ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي
    الكتب  ( 10 من 247 )
 
  •   البخلاء 
    تأليف:  أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ 
    موضوع:  الأدب والبلاغة 
    نبذة: جاء هذا الكتابُ مقدمةً وعدةَ رسائل؛ بدأه مؤلفه بمقدمة شرح فيها مضمون كتابه، بعد ذكره الأسبابَ الدافعةَ له على تأليفه. والكتاب يعالج داء الشح والبخل بطريق السخرية والتندر، ويُفيد في تبيين الحجج الطريفة للبخلاء، وتعرف حيلهم اللطيفة، ولا يخلو من نوادرهم العجيبة.
     
  •   البداية والنهاية 
    تأليف:  الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير 
    موضوع:  السيرة والتاريخ 
    نبذة: قال ابن كثير:[ فهذا الكتاب أذكر فيه بعون الله وحسن توفيقه ما يسره الله تعالى بحوله وقوته من ذكر مبدأ المخلوقات‏:‏ من خلق العرش والكرسي والسماوات، والأرضين ...، وقصص النبيين ... ، حتى تنتهي النبوة إلى أيام نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه ...... ثم نذكر ما بعد ذلك إلى زماننا، ونذكر الفتن والملاحم وأشراط الساعة‏.‏ ثم البعث والنشور وأهوال القيامة.... وما ورد في ذلك من الكتاب والسنة والآثار والأخبار المنقولة المعقولة عند العلماء وورثة الأنبياء... ] فكان الكتاب بحق المرآة الصادقة ، والمرجع الأصيل لأهل هذا الفن
     
  •   البديع 
    تأليف:  أبو العباس عبدالله بن المعتز 
    موضوع:  الأدب والبلاغة 
    نبذة: الكتاب: مقدمة، وعدةُ أبوابٍ، وهو ليس خالصًا لعلم البديع، بالمعنى الاصطلاحي المستقر لدى البلاغيين الآن؛ وإنما هو كتاب في البلاغة بمعناها العام، حيث بدأ الكتابُ بالاستعارة، ثم التجنيس والمطابقة، واخْتُتِم بالالتفات.
     
  •   البرصان والعميان 
    تأليف:  أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ 
    موضوع:  الأدب والبلاغة 
    نبذة: الكتابُ: مقدمةٌ، وعدةُ أبوابٍ، بدأ بباب: ذكر البرص من الآباء والأمهات، وانتهى بباب: ما جاء في فضل الأيمن على الأيسر. والكتابُ: طَرْحٌ أدبيٌ تاريخيٌ تحليليٌ لأشهر العوران، والعرجان، والبرصان، والحولان،‏ والعميان،... مع ذكر عوارض هذه العلل، مقارنةً بالأسوياء.‏
     
  •   البيان والتبيين 
    تأليف:  أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ 
    موضوع:  الأدب والبلاغة 
    نبذة: من أشهر الكُتُب الأدبية، جاء في ثلاثة أجزاء، بدأه صاحبه بمقدمة: ضَمَّنَهَا حديثًا عن الفصاحة والطلاقة، والعي والحصر، ثم شَرَعَ في تفصيل البيان، وذِكْر أشهر الخطباء، وأهم الخُطَب، والرسائل الأدبية التاريخية. كما عَرَضَ المؤلف لظاهرة الشعوبية السائدة ـ آنئذ ـ من خلال الحديث عن العصا، التي من عادة العرب اتخاذها في مواضع متباينة. والجزء الأخير جعله أخلاطًا: من الشعر، والنوادر، والأحاديث، وتعازي الملوك.
     
  •   بحر الدموع 
    تأليف:  أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي 
    موضوع:  الأخلاق والتزكية 
    نبذة: كتاب في الرقاق استعمل فيه صاحبه أسلوبا شيقا يمس شغاف القلب أورد فيه قصص تبكي العيون وتحرك القلوب وصنفه على فصول. وتكلم فيه على أمور من المحرمات وذمها وشنع على فاعليها.
     
  •   بحوث وفتاوى في المسح على الخفين 
    تأليف:  الشيخ محمد الصالح بن العثيمين 
    موضوع:  الفقه وأصوله 
    نبذة: رسالة تتناول أحكام المسح على الخفين وبعض المسائل والفتاوى المتعلقة بذلك بالإضافة إلى أحكام المسح على العمائم والمسح على الجبيرة.
     
  •   بداية المجتهد ونهاية المقتصد 
    تأليف:  محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد ‏‏الشهير بالحفيد‏ 
    موضوع:  الفقه وأصوله 
    نبذة: قال ابن رشد: [فإن غرضي في هذا الكتاب أن أثبت فيه لنفسي ‏‏ على جهة التذكرة من مسائل الأحكام المتفق عليها والمختلف فيها بأدلتها، والتنبيه على نكت الخلاف فيها، ما يجري مجرى الأصول والقواعد لما عسى أن يرد على المجتهد من المسائل المسكوت عنها في الشرع] حيث ذكر فيه أسباب الخلاف وعلَل ووجه فأفاد، وأمتع به، ولايعلم في وقته أنفع منه، ولا أحسن سياقا.
     
  •   بستان العارفين للنووي 
    تأليف:  الإمام العلامة محيي الدين بن شرف النووي الدمشقي 
    موضوع:  الأخلاق والتزكية 
    نبذة: ضم هذا الكتاب فصولا في الرقائق والمواعظ وفضل الزهد في الدنيا والترفع عنها ، وتحديد طريق السائرين إلى الله تعالى .
     
  •   بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار 
    تأليف:  الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي 
    موضوع:  الحديث وعلومه 
    نبذة: من تأمل هذا الكتاب على اختصاره ووضوحه رآه مشتملاً من جميع العلوم النافعة على: علم التوحيد، والأصول، والعقائد، وعلم السير والسلوك إلى الله، وعلم الأخلاق، والآداب الدينية، والدنيوية، والطبية، وعلم الفقه والأحكام في كل أبواب الفقه: من عبادات، ومعاملات، وأنكحة، وغيرها، وبيان حكمها، ومأخذها وأصولها وقواعدها، وعلوم الإصلاحات المتنوعة، والمواضيع النافعة، والتوجيهات إلى جلب المنافع الخاصة والعامة، الدينية والدنيوية، ودفع المضار. وهي كلها مأخوذة ومستفادة من كلماته صلوات الله وسلامه عليه، حيث اختير فيه شرح أجمع الأحاديث وأنفعها، كما ستراه. وذلك كله من فضل الله ورحمته . والله هو المحمود وحده.