نداء الإيمان | التاريخ(هجرى - ميلادى ) | مواقيت الصلاة واتجاه القبلة | موجز الصحافة | إلى كل المسلمات | قرأت لك
احذري الإعلان‏..‏ ينفذ لعقلك الباطن
شاع في الأونة الأخيرة الاعلان عن سلع عديدة بأثمان تظنها المرأة مكسبا فتسارع بجلبها‏,‏ وتفاجأ بأنها أقل جودة مما شاهدته علي شاشة التليفزيون‏..‏ وتكون الخسارة علي حساب ميزانية بيتها‏,‏ الأمر الذي يحتاج إلي حكمة ربة المنزل عند اندفاعها للشراء‏..‏ فأصحاب الاعلانات يدرسون نفسية النساء إزاء الأدوات المنزلية التي توفر جهودهن‏,‏ حيث إن المقبلات علي الزواج يسرعن الي الشراء املا في تخفيف المعاناة‏,‏ وهذا كلام الدكتور مختار سعد أستاذ التحاليل النفسية الذي يضيف ان الزوجات غير العاملات لايقبلن علي الاندفاع علي الاعلانات إدراكا منهن أن أهميتهن في البيت وقوة ابتكارهن تفوق الأجهزة‏..‏ أما العاملات فلديهن شعور باطني جارف بأن ما يعلن عنه خصص لإسعادهن والتخفيف عليهن وذلك لقلة خبرتهن بشئون الطعام وكراهيتهن المدفونة لأعمال المطبخ‏..‏ وهنا لابد من ذكاء وفطنة المرأة حتي لاتقع في شرك الاعلانات وهي لاتدري أن هناك ملايين تنفقها الشركات الاعلانية لدراسة نفسية المرأة‏..‏
وذكر د‏.‏مختار أن موضوع الطعام واجهزة اعداده يبدو زاخرا بالعقبات والمطبات في نظر المرأة‏,‏ فقد وجد كبار الباحثين في علم الدوافع النفسية أن الزوجات الشابات يقبلن علي الدليفري من باب التسهيل علما بأن ذلك يكلف اكثر‏,‏ فلو ذهبن إلي محال الجملة فسيوفرن جنيهات عديدة إضافة للمفاضلة والتمييز بين الأرخص والأجود لتعدد المعروض‏..‏ والمرأة يجب أن تستخدم مهارتها وذكاءها عند الشراء‏,‏ فالإعلان شأنه شأن أي صناعة له جوانبه السلبية والايجابية‏,‏ وحتي لاتصاب بخيبة الأمل عند دفعها مالا في سلعة لاتستحق ولا تحتاجها فعلا‏.‏

جريدة الأهرام    08/05/2005