mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الباء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الباء   
   ( 50 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ القَاف

قَأبَ الطَّعامَ، كَمَنَعَ‏:‏ أكَلَهُ،

وـ الماءَ‏:‏ شَرِبَهُ،

كقَئِبَهُ، أو شَرِبَ كُلَّ ما في الإِناءِ‏.‏

وقَئِبَ مِنَ الشَّرابِ قَأْباً وقَأَباً‏:‏ تَمَلأَّ‏.‏

وهو مِقْأَبٌ، ‏(‏كَمِنْبَرٍ‏)‏،

وقَؤوبٌ‏:‏ كَثير الشُّرْبِ‏.‏

وإناءٌ قَوْأَبٌ وقَوْأَبِيٌّ‏:‏ كَثيرُ الْأَخْذِ للماءِ‏.‏

قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً‏:‏ صَخِبوا في الخُصومَةِ،

وـ الْأَسَدُ،

وـ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً‏:‏ سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ،

وـ نابُهُ‏:‏ صَوَّتَتْ، وقَعْقَعَتْ،

وـ اللَّحْمُ قُبوباً‏:‏ ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ،

وـ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا‏:‏ يَبِسَ‏.‏

والقَبَبُ‏:‏ دِقَّةُ الخَصْرِ، وضُمُورُ البَطْنِ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ‏.‏

والقَبُّ‏:‏ القَطْعُ،

كالاقْتِبابِ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ، والرَّئيسُ، والمَلِكُ، والخَليفَةُ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الْأَلْيَتَيْنِ،

وـ مِنَ اللُّجُمِ‏:‏ أصْعَبُها وأعْظَمُها، وبالكسر‏:‏ العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ، وشَيْخُ القَوْمِ، وبالضمِّ‏:‏ جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ، بالضمِّ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى

القُبَّة‏:‏ ع بالكوفَةِ‏.‏

وقُبَّةُ جالِينوسَ‏:‏ بِمِصْرَ‏.‏

وقُبَّةُ الرَّحْمَةِ‏:‏ بالإِسْكَنْدَرِيَّة‏.‏

وقُبَّةُ الحِمارِ‏:‏ كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ‏.‏

وقُبَّةُ الفِرْكِ‏:‏ ع بِكِلْواذَا‏.‏ وأيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي، بالفتحِ‏.‏

والقابَّةُ‏:‏ الرَّعْدُ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ‏.‏

وقَبْقَبَ‏:‏ هَدَرَ، وصَوَّتَ، وحَمُقَ‏.‏

والقَبْقابُ‏:‏ الكَذَّابُ، والجَمَلُ الهَدَّارُ، والفَرْجُ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ، والكثيرُ الكلامِ،

كالقُباقِبِ، أو المِهْذارُ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ،

كالقَبْقَبَةِ‏.‏ والقَبْقَبُ‏:‏ البَطْنُ، وبالكسرِ‏:‏ صَدَفٌ بَحْرِيٌّ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ أطُمٌ بالمَدينة،

وـ من السُّيوفِ ونحوِها‏:‏ القاطِعُ،

وـ من الْأُنوفِ‏:‏ الضخْمُ العظيمُ‏.‏

وككِتابٍ‏:‏ ع بسَمَرْقَنْدَ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ،

وع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ،

وة بأَسْفَلِ مِصْرَ،

وة قُرْبَ بَعْقوبَا، ونَوْعٌ من السمَكِ، وجَمْعُ القُبَّةِ،

كالقُبَبِ‏.‏ وككَتَّانٍ‏:‏ الْأَسَدُ،

كالمُقَبْقِبِ، وع بأَذْرَبِيجانَ‏.‏

والقُباقِبُ، بالضم‏:‏ العامُ المُقْبِلُ، والرَّجُلُ الجافي،

وع، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ، ويقالُ‏:‏ إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ‏:‏ كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ‏.‏

وسُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ‏:‏ ضامِرَةٌ‏.‏

وقَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ‏:‏ جَفَّتْ،

وـ الرَّجُلُ‏:‏ عَمِلَ قُبَّةً‏.‏

وبَيْتٌ مُقَبَّبٌ‏:‏ عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ‏.‏ وذُو القُبَّةِ‏:‏ حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ،

وتَقَبَّبَها‏:‏ دَخَلَها‏.‏

وقُبَّةُ الإِسْلامِ‏:‏ البَصْرَةُ‏.‏

وحِمارُ قَبَّانَ، وعَيْرُ قَبَّانَ‏:‏ دُوَيْبَّةٌ، فَعْلانُ من قَبَّ‏.‏

والقُبِّيُّونَ، بالضم، في الحَديثِ‏:‏ ‏(‏‏"‏خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ‏"‏‏)‏‏:‏ الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم‏.‏

وقُبِّينُ، كقُمِّينَ‏:‏ ع بالعِراقِ‏.‏

وقِبَّةُ الشَّاةِ، بالكسر وتُخَفَّفُ‏:‏ الحِفْثُ‏.‏

وقُبَيْباتُ‏:‏ بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ،

وع بظاهِرِ دمَشْقَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ،

وع بالحِجازِ‏.‏

‏(‏وقُبِّينُ، بالضم‏:‏ اسْمُ نَهْرٍ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ‏)‏‏.‏

وقَبْ‏:‏ حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ‏.‏

والقَبيبُ‏:‏ الْأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ‏.‏

القِتْبُ، بالكسر‏:‏ المِعَى،

كالقِتْبَةِ، وجَميعُ أدَاةِ السَّانِيَةِ، وما اسْتدارَ مِنَ البَطْنِ، والإِكافُ، وبالتَّحْريكِ أكثَرُ، أو الإِكافُ الصَّغيرُ على قَدْرِ سَنامِ البَعيرِ،

ج‏:‏ أقْتابٌ، وبالفتحِ‏:‏ إطْعامُ الْأَقْتابِ المَشْوِيَّةِ‏.‏

والإِقْتابُ‏:‏ شَدُّ القَتَبِ، وتَغْليظُ اليَمينِ‏.‏

والقَتُوبَةُ‏:‏ الإِبِلُ التي تُقْتِبُها بالقَتَبِ‏.‏ وذُو قَتابٍ، كَسَحابٍ وكِتابٍ‏:‏ الحَقْلُ بنُ مالِكٍ منْ مُلوكِ حِمْيَرَ‏.‏ وكالكَتِفِ‏:‏ الضَّيِّقُ السَّريعُ الغَضَبِ‏.‏

وقُتَيْبَةُ‏:‏ تَصْغيرُ القِتْبَةِ، وبها سَمَّوْا، والنِّسْبَةُ‏:‏ قُتَبِيُّ، كجُهَنيٍّ‏.‏

وقِتْبانُ، بالكسر‏:‏ ع بِعَدَنَ‏.‏

-المَقاثِبُ‏:‏ العَطايَا‏.‏

القَحْبُ‏:‏ المُسِنُّ،

والعَجوزُ‏:‏ قَحْبَةٌ، والذي يأخُذُهُ السُّعالُ‏.‏ وقد قَحَبَ، كَنَصَرَ، قَحْباً وقُحاباً، بالضم، وقَحَّبَ تَقْحيباً،

وسُعالٌ قاحِبٌ‏:‏ شديدٌ‏.‏

والقَحْبَةُ‏:‏ الفاسِدَةُ الجَوْفِ من داءٍ، والفاجِرَةُ لأنَّها تَسْعُلُ وتُنَحْنِحُ، أي‏:‏ تَرْمُزُ به، ‏(‏أو هي مُوَلَّدَةٌ‏)‏‏.‏

وبه قَحْبَةٌ، أي‏:‏ سُعالٌ‏.‏

قَحْطَبَه‏:‏ صَرَعَه،

وـ بالسَّيفِ‏:‏ عَلاه، والحُسينُ بنُ قَحْطَبَةَ الخُلَّبِيُّ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏

قَرُبَ منه، ككَرُمَ، وقَرِبَه، كَسَمِع، قُرْباً وقُرْباناً وقِرْباناً‏:‏ دَنَا، فهو قَريبٌ، للواحِد والجَمْعِ‏.‏

والمَقْرِبَةُ مُثَلَّثَةَ الرَّاءِ،

والقُرْبَةُ، ‏(‏والقُرُبَةُ‏)‏ والقُرْبَى‏:‏ القَرَابَةُ‏.‏ وهو قَرِيبي وذُو قَرابَتِي، ولا تَقُلْ‏:‏ قَرابَتِي‏.‏

وأقْرِباؤُكَ وأقارِبُكَ وأقْرَبوكَ‏:‏ عَشيرَتُك الْأَدْنَوْنَ‏.‏

والقَرْبُ‏:‏ إدْخالُ السَّيفِ في القِرابِ‏:‏ للْغِمْدِ، أو لِجَفْنِ الغِمْدِ،

كالإِقرابِ، أو اتِّخاذُ القِرابِ للسَّيفِ، وإطْعامُ الضَّيفِ الْأَقْرابَ‏.‏ وبالضم، وبضَمَّتينِ‏:‏ الخاصِرةُ، أو من الشَّاكِلَةِ‏؟‏‏؟‏ إلى مَراقِّ البَطْنِ،

ج‏:‏ الْأَقْرابُ‏.‏ وكفَرِحَ‏:‏ اشْتَكاهُ،

كقَرَّبَ تَقْريباً‏.‏

وكقُفْلٍ‏:‏ ع، وبالتَّحْريكِ‏:‏ سَيْرُ اللَّيلِ لِوِرْدِ الغَدِ،

كالقِرَابَةِ، وقد قَرَبَ الإِبِلَ، كَنَصَرَ، قِرابَةً، بالكسر، وأقْرَبْتُها، والبِئْرُ القَريبةُ الماءِ، وطَلَبُ الماءِ لَيْلاً، أو أنْ لا يكونَ بَيْنَكَ وبينَ الماءِ إلاَّ لَيْلَةٌ، أو إذا كانَ بينَكْما يومانِ فأوَّلُ يومٍ تَطْلُبُ فيه الماءَ‏:‏

القَرَبُ، والثاني‏:‏ الطَّلَقُ‏.‏

والقُرْبانُ، بالضم‏:‏ ما يُتَقَرَّبُ به إلى اللَّهِ تعالى، وجليسُ المَلِكِ الخاصُّ، ويُفْتَحُ‏.‏

وتَقَرَّبَ به تَقَرُّباً وتِقِرَّاباً، بكسرتينِ‏:‏ طَلَبَ القُرْبَةَ به،

ج‏:‏ قَرابِينُ‏.‏

وقَرابينُ أيضاً‏:‏ وادٍ بنَجْدٍ‏.‏

وقُرْبَةُ، بالضم‏:‏ وادٍ‏.‏

واقْتَرَبَ‏:‏ تَقَارَبَ‏.‏

وشيءٌ مُقارِبٌ، بالكسر‏:‏ بينَ الجَيِّدِ والرَّديءِ، أو دَينٌ مُقارِبٌ، بالكسر، ومَتاعٌ مُقارَبٌ، بالفتح‏.‏

وأقْرَبَتْ‏:‏ قَرُبَ وِلادُها، فهي مُقْرِبٌ،

ج‏:‏ مَقاريبُ،

وـ المُهْرُ،

وـ الفَصيلُ‏:‏ دَنا للإِثْناءِ‏.‏

وافْعَلْ ذلك بقَرابٍ، كَسحابٍ‏:‏ بِقُرْبٍ‏.‏

وقرابُ الشيء، بالكسر،

وقُرابُه وقُرابَتُه، بضمِّهما‏:‏ ما قارَبَ قَدْرَه‏.‏

وإناءٌ قَرْبانُ،

وصَحْفَةٌ قَرْبَى‏:‏ قارَبا الامتِلاءَ‏.‏ وقَدْ أقْرَبَهُ، وفيه قَرَبهُ وقِرابُه‏.‏

والمُقْرَبَةُ‏:‏ الفَرَسُ التي تُدْنَى وتُقْرَبُ، وتُكْرَمُ ولا تُتْرَكُ، وهو مُقْرَبٌ، أو يُفْعَلُ ذلك بالإِناثِ لئَلاَّ يَقْرَعَها فَحْلٌ لَئيمٌ،

وـ من الإِبِلِ‏:‏ التي حُزِمَتْ للرُّكوبِ‏.‏

والمُتَقارِبُ‏:‏ ‏"‏فَعولُنْ‏"‏ ثَمانِيَ مَرَّاتٍ، وفَعولُنْ فَعولُنْ فَعَلْ مَرَّتينِ، لقُرْبِ أوتادِه من أسْبابِه‏.‏

وقارَبَ الخَطْوَ‏:‏ داناهُ‏.‏

والمُقارَبَةُ والقِرابُ‏:‏ رَفْعُ الرِّجْلِ للجِماعِ‏.‏

والقِرْبَةُ، بالكسر‏:‏ الوَطْبُ من اللَّبَنِ، وقد تكونُ للماءِ، أو هي المَخْرُوزَةُ من جانبٍ واحدٍ،

ج‏:‏ قِرْباتٌ وقِرِباتٌ وقِرَباتٌ وقِرَبٌ، وكذلك كُلُّ ما كان على فِعْلَةٍ، كفِقْرَةٍ وسِدْرَةٍ‏.‏

وأبو قِرْبَةَ‏:‏ فَرَس عُبيدِ بنِ أَزْهَرَ‏.‏ وابنُ أبي قِرْبَةَ‏:‏ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ الحُسَينِ العِجْلِيّ، والحَكَمُ بنُ سِنانٍ، وأحمدُ بنُ داودَ، وأبو بكرِ بنُ أبي عَوْنٍ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أيوبَ القِرْبِيُّونَ‏:‏ مُحَدِّثونَ‏.‏

والقارِبُ‏:‏ السَّفينةُ الصغيرةُ، وطالِبُ الماءِ لَيْلاً‏.‏

والقَريبُ‏:‏ السمَكُ المَمْلوحُ ما دامَ في طَراءَتِه،

وـ ابنُ ظَفَرٍ‏:‏ رسولُ الكُوفِيينَ إلى عُمَرَ، وعَبْدِيُّ مُحَدِّثٌ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ لَقَبُ والِدِ الْأَصْمَعِيِّ، ورئيسٌ للْخَوارجِ، وابنُ يَعْقوبَ الكاتِبُ‏.‏ وقَريبَةُ، كَحبيبَةٍ‏:‏ بنتُ زَيْدٍ، وبنتُ الحَارِثِ‏:‏ صَحابِيَّتانِ، وبنتُ عبدِ اللَّهِ بنِ وهْبٍ، وأُخْرَى غيرُ مَنْسُوبَةٍ‏:‏ تابِعيَّتانِ‏.‏ وكجُهَيْنَةَ‏:‏ بنتُ الحارِثِ، وبنتُ أبي قُحافَةَ، وبنتُ أبي أُمَيَّةَ، وقد تُفْتَحُ هذه‏:‏ صَحابِيَّتانِ، ولا يُعَرَّجُ على قَوْلِ الذَّهَبِيِّ‏:‏ لم أجِدْ بالضم أحَداً‏.‏

والقُرابة، بالضم‏:‏ القَريبُ‏.‏ وما هو بِشَبِيهكَ ولا بِقُرابَةٍ مِنكَ، بالضم‏:‏ بقَريبٍ‏.‏

وقُرابَةُ المُؤْمِنِ،

وقُرابُه‏:‏ فِراسَتُه‏.‏

وجاؤوا قُرابَى، كفُرادَى‏:‏ مُتقارِبينَ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ جَبَلٌ باليَمَنِ‏.‏

والقَوْرَبُ، كَجَوْرَبٍ‏:‏ الماءُ لا يُطاقُ كَثْرَةً‏.‏

وذاتُ قُرْبٍ، بالضم‏:‏ ع له يومٌ م‏.‏

والمَقْرَبُ والمَقْرَبَةُ‏:‏ الطريقُ المُخْتَصَرُ‏.‏

وقُرْبَى، كحُبْلى‏:‏ ماءٌ قُرْبَ تَبالَةَ، ولَقَبُ بعضِ القُرَّاءِ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ لَقَبُ أبي علِيٍّ محمدِ بنِ محمدٍ الهَرَويِّ المُقْرِئِ، وجماعةٍ من المُحَدِّثينَ‏.‏

وتقارَبَت إِبِلُهُ‏:‏ قَلَّتْ، وأدْبَرَتْ،

وـ الزَّرْعُ‏:‏ دَنا إِدْراكُه‏.‏

و‏"‏إذا تقارَبَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رؤْيا المُؤْمِنِ تَكْذِبُ‏"‏، المُرادُ‏:‏ آخرُ الزَّمانِ، واقْتِرابُ الساعة، لأنَّ الشيءَ إذا قَلَّ تَقاصَرَتْ أطْرافُهُ، أو المرادُ‏:‏ اسْتِواءُ اللَّيْلِ والنهارِ، ويَزْعُمُ العابِرُونَ أنَّ أصْدَقَ الْأَزْمانِ لوقوعِ العِبارةِ وقْتُ انْفِتاقِ الْأَنْوارِ، ووقْتُ إدْراكِ الثِّمارِ، وحينئذٍ يَسْتَوِي الليلُ والنَّهارُ، أو المرادُ زَمَنُ خُروجِ المَهْدِيِّ، حينَ تكونُ السَّنةُ كالشَّهرِ، والشَّهرُ كالجُمُعةِ، والجُمُعَةُ كاليَوْمِ، يُسْتَقْصَرُ لاسْتِلْذاذِه‏.‏

والتَّقْريبُ‏:‏ ضَرْبٌ من العَدْوِ، أو أن يَرْفَعَ يَدَيْهِ مَعاً ويَضَعَهُما مَعاً، وأنْ يقولَ‏:‏ حَيّاكَ اللَّهُ، وقَرَّبَ دارَكَ‏.‏

وتَقَرَّبَ‏:‏ وضَعَ يَدَه على قُرْبِه‏.‏

وتَقَرَّبْ يا رَجُلُ‏:‏ اعْجَلْ‏.‏

وقارَبَه‏:‏ ناغاهُ بكلامٍ حَسَنٍ،

وـ في الْأَمْرِ‏:‏ تَرَكَ الغُلُوَّ، وقَصَدَ السَّدادَ‏.‏

-قُرْتُبُ، بالضم‏:‏ ة بِزَبِيدَ‏.‏

والمُقَرْتَبُ‏:‏ السَّيئُ الغِذاءِ‏.‏

القِرْشَبُّ، كإِرْدَبٍّ‏:‏ المُسِنُّ، والسَّيِّئُ الحالِ، والْأَكولُ، والضَّخْمُ الطويلُ، والْأَسَدُ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والرَّغِيبُ البَطْنِ،

ج‏:‏ القَراشِبُ‏.‏

-قَرْصَبَه‏:‏ قَطَعَه‏.‏

قَرْضَبَهُ‏:‏ قَطَعَه،

وـ اللَّحْمَ في البُرْمَةِ‏:‏ جَمَعَه،

وـ الشيءَ‏:‏ فَرَّقَه، ضِدٌّ،

وـ اللَّحْمَ‏:‏ أَكَلَ جَميعَه،

وـ فلانٌ‏:‏ عَدَا، وأكَلَ شيئاً يابساً،

فهو قِرْضابٌ، بالكسر، وهو‏:‏ الْأَسَدُ، واللِّصُّ، والسَّيفُ القَطَّاعُ،

كالقُرْضوبِ فيهما، وسَيفُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ‏.‏

ومارَزَأْتُه قِرْضاباً‏:‏ شيئاً‏.‏

والقَراضِبةُ‏:‏ اللُّصوصُ، والفُقَراءُ، الواحِدُ‏:‏ قُرْضوبٌ، وقِرْضابٌ‏.‏

والقُراضِبُ والقِرْضابُ والقِرْضابَةُ والقُرْضوبُ والمُقَرْضِبُ‏:‏ الذي لا يَدَعُ شيئاً إلاَّ أَكَلَه‏.‏

وقُراضِبةُ، بالضم‏:‏ ع‏.‏

والقِرْضِبُ، بالكسر‏:‏ ما يَبقى في الغِرْبالِ يُرْمَى به‏.‏

قَرْطَبَه‏:‏ صَرَعَهُ، أو على قفاه،

وـ الجَزُورَ‏:‏ قَطَعَ عِظامَه، وعَدَا شديداً، وهَرَبَ، وغَضِبَ‏.‏

والقُرْطُبَى، بالضم وتَخْفيفِ الباءِ‏:‏ السَّيْفُ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ الوَليد، رضي الله عنه، وسَيْفُ ابنِ الصَّامِتِ بنِ جُشَمَ، وبالكسر والتَّشْديدِ‏:‏ ضَرْبٌ من اللَّعِبِ، ونَوْعٌ من الصِّراعِ‏.‏

والقُراطِبُ، بالضم‏:‏ القَطَّاعُ‏.‏

وقُرْطُبَةُ‏:‏ د عظيمٌ بالمَغْرِبِ‏.‏

والقَرْطَبانُ، بالفتح‏:‏ الدَّيُّوثُ، والذي لا غيرَةَ له، أو القَوَّادُ‏.‏

ماعِنْدَهُ قِرْطَعْبَةٌ وقُرُطْعُبَةٌ وقُرَطْعَبَةٌ، كَجِرْدَحْلَةٍ، وكُذُبْذُبَةٍ وذُرَحْرَحَةٍ، أي‏:‏ لا قَليلٌ ولا كثيرٌ، أو شيء‏.‏

-اقْرَعَبَّ‏:‏ انْقَبَضَ من بَرْدٍ أو غيرِه‏.‏

والمُقْرَعِبُّ‏:‏ المُلْقِي برأسِه إلى الأرض غَضَباً‏.‏

-القُرْقُبُ، كقُنْفُذٍ وجَعْفَرٍ وزُخْزُبٍّ‏:‏ البَطْنُ‏.‏

وقُرْقُوبُ‏:‏ د من أعمالِ كَسْكَرَ‏.‏ وكقُنْفُذٍ‏:‏ طائِرٌ صغيرٌ‏.‏ وكزُخْزُبَّةٍ‏:‏ لَحْمَةُ الصَّيدِ‏.‏

-القُرْنُبُ، كقُنْفُذٍ‏:‏ الخاصِرَةُ‏.‏ وكجَعْفَرٍ‏:‏ اليَرْبُوعُ، أو الفارَةُ، أو ولَدُها من اليَرْبُوعِ‏.‏

القَرْهَبُ‏:‏ الثَّوْرُ المُسِنُّ، أو الكبيرُ الضَّخْمُ،

وـ من المَعَزِ‏:‏ ذَواتُ الْأَشْعارِ، والسَّيِّدُ، والمُسِنُّ‏.‏

-القَزْبُ‏:‏ النِّكاحُ الكثيرُ، وبالكسر‏:‏ اللَّقَبُ، وبالتَّحْريكِ‏:‏ الصَّلاَبَةُ، والشِّدَّةُ‏.‏ قَزِبَ، كَفَرِحَ‏.‏

والقازِبُ‏:‏ التاجِرُ الحريصُ، مَرَّةً في البَحْرِ ومَرَّةً في البرِّ‏.‏

القَسْبُ‏:‏ الصُّلْبُ الشَّديدُ، وقد قَسُبَ، ككَرُمَ، قُسُوبَةً وقُسُوباً، والتَّمْرُ اليابِسُ‏.‏

والقُسابَةُ‏:‏ رَدِيءُ التَّمْرِ‏.‏

وذَكَرٌ قَيْسَبانُ‏:‏ مُشْتَدٌّ غليظٌ‏.‏

والقِسْيَبُّ، الطويلُ‏.‏

والقَسُوبُ، مُخَفَّفَةً‏:‏ الخُفُّ، ومُشَدَّدَةً‏:‏ الخِفافُ، لا واحِدَ لها‏.‏

والقَيْسَبُ‏:‏ شَجَرٌ من الحَمْضِ، واسْمٌ‏.‏

وقَسَبَ الماءُ يَقْسِبُ‏:‏ جَرى،

وله قَسِيبٌ‏:‏ جَرْيٌ، وصَوْتٌ،

وـ الشمسُ‏:‏ أَخَذَتْ في المَغيبِ‏.‏

والقاسِبُ‏:‏ الغُرْمولُ المُتَمَهِّلُ، وسَمَّوا‏:‏ قَيْسَبَةَ‏.‏

-القُسْحُبُّ، كطُرْطُبٍّ‏:‏ الضَّخْمُ‏.‏

-القُسْقُبُّ‏:‏ القُسْحُبُّ زِنَةً ومَعْنىً‏.‏

القَشْبُ‏:‏ الخَلْطُ، وسَقْيُ السَّمِّ والإِصابَةُ بالمَكْروهِ، والمُسْتَقْذَرُ ،المُسْتَقْذِرُ، والافْتراءُ، واكْتِسابُ الحَمْدِ أو الذَّمِّ،

كالاقُتِشابِ، والإِفْسادُ، واللَّطْخُ بالشيءِ، والتَّعييرُ‏.‏ وإزالَةُ العَقْلِ، وصَقْلُ السَّيْفِ، وفِعْلُ الكُلِّ‏:‏ كَضَرَبَ، وبالكسر‏:‏ النَّفْسُ، ووالِدُ مالِكِ بنِ بُحَيْنَةَ، ونَباتٌ كالمَغْدِ، والصَّدَأُ، ومَنْ لا خَيْرَ فيه، والسَّمُّ، ويُحَرَّكُ‏.‏

وسَيْفٌ قَشِيبٌ‏:‏ مَجْلُوٌّ، وصَدِئٌ، ضِدٌّ‏.‏

والقَشِيبُ‏:‏ قَصْرٌ باليَمنِ، والجَديدُ، والخَلَقُ، ضِدُّ، والأبيضُ، والنَّظِيفُ‏.‏

قَشُبَ، ككَرُمَ، قَشابَةً‏.‏

والقِشْبَةُ، بالكسر‏:‏ الرَّجُلُ الخسيسُ، وولَدُ القِرْدِ‏.‏

وكغُرابٍ‏:‏ ع‏.‏ و‏"‏مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم،

وعليه قُشْبانِيَّتانِ‏"‏، أي‏:‏ بُرْدَتانِ خَلَقَانِ، وقَوْلُ الزَّاعِمِ‏:‏ إنَّ القُشْبانَ جمعُ قَشيبٍ، والقُشْبانِيَّةُ منسوبَةٌ إليه، لا مُعَوَّلَ عليه‏.‏

والقاشِبُ‏:‏ الخَيَّاطُ، والضعيفُ النَّفْسِ‏.‏

وقَشَبَنِي رِيحهُ‏:‏ آذاني‏.‏

و‏(‏حَسَبٌ مُقَشَّبٌ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ غيرُ خالِصٍ‏)‏‏.‏

-القُشْلُبُ، كقُنْفُذٍ وزِبْرِجٍ‏:‏ نَبْتٌ‏.‏

القَصَبُ، محرَّكةً‏:‏ كُلُّ نباتٍ ذي أنابيبَ، الواحدةُ‏:‏ قَصَبَةٌ، وقَصْباةٌ‏.‏

والقَصْباءُ‏:‏ جَماعَتُها، ومَنْبِتُها‏.‏ وقد أقْصَبَ المَكانُ، وأرْضٌ قَصِبَةٌ ومَقْصَبَةٌ‏.‏

وقَصَبَه يَقْصِبُه‏:‏ قَطَعَه،

كاقْتَصَبَه،

وـ الشَّاةَ‏:‏ فَصَّلَ قَصَبَها،

وـ البعيرُ قَصْباً وقُصوباً‏:‏ امْتَنَعَ من شُرْبِ الماءِ، فَرَفَعَ رَأْسه عنه، بَعِيرٌ وناقةٌ قَصيبٌ وقاصِبٌ،

وـ فلاناً‏:‏ مَنَعَه من الشُّرْبِ قبلَ أن يَرْوَى، وعابَه، وشَتَمَه،

كقَصَّبَهُ‏.‏

والقَصَبُ، محرَّكةً أيضاً‏:‏ عِظامُ الْأَصابعِ، وشُعَبُ الحَلْقِ، ومَخارِجُ الْأنْفاسِ، وما كان مُسْتَطيلاً من الجَوْهَرِ، وثِيابٌ ناعِمَةٌ من كَتَّانٍ، الواحدُ‏:‏ قَصَبِيُّ، والدُّرُّ الرَّطْبُ المُرَصَّعُ بالياقوتِ، ومنه‏:‏‏"‏بَشِّرْ خَديجَةَ ببيتٍ في الجَنَّةِ من

قَصَبٍ‏"‏، ومَجاري الماءِ من العُيونِ‏.‏

والقُصْبُ، بالضم‏:‏ الظَّهْرُ، والمِعَى،

ج‏:‏ أقْصابٌ‏.‏

والقَصَّابُ‏:‏ الزَّمَّارُ، والنافِخُ في القَصَبِ، والجَزَّارُ،

كالقاصِبِ فيهما‏.‏

والقَصْبَةُ‏:‏ البِئْرُ الحَدِيثَةُ الحَفْرِ، والقَصْرُ، أو جَوْفُه، والمدينةُ، أو مُعظَمُ المُدُنِ، والقَرْيَةُ،

وة بالعِراقِ، والخُصْلَةُ المُلْتَوِيةُ من الشَّعَرِ،

كالقُصَّابَةِ، كرُمَّانَةٍ،

والقَصِيبَةِ، والتَّقْصِيبةِ، والتَّقْصِبَةُ، وقد قَصَّبَه تَقْصيباً، وكُلُّ عَظْمٍ ذي مُخٍّ‏.‏

والقَصَّابَةُ، مُشَدَّدةً‏:‏ الْأُنْبوبَةُ،

كالقَصِيبَةِ، والمِزْمارُ، والوَقَّاعُ في الناسِ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ مُسَنَّاةٌ تُبْنَى في اللِّحْفِ لِئَلاَّ يَسْتَجْمِعَ السَّيْلُ فَيَنْهَدِمَ عِراقُ الحائطِ بسببهِ، والدِّيارُ، الواحدةُ‏:‏ قَصَبَةٌ‏.‏

وذُو قِصابٍ‏:‏ فَرَسٌ لمالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ‏.‏

والقاصِبُ‏:‏ الرَّعْدُ المُصَوِّتُ‏.‏

والقَصَباتُ‏:‏ د بالمَغْرِبِ،

وة باليَمامَةِ‏.‏

والقُصَيْبَةُ، كجُهَيْنَةَ‏:‏ ع بأرضِ اليَمامَةِ ‏(‏لِتَيْمٍ وعَدِيٍّ وثَوْرٍ بَنِي عبد مَناةَ‏)‏،

وع بينَ يَنْبُعَ وخَيْبَرَ،

وع بالبَحْرَيْنِ‏.‏

وأقْصَبَ الرَّاعِي‏:‏ عافَتْ إبِلُه الماءَ‏.‏

والتَّقْصِيبُ‏:‏ تجعيدُ الشَّعَر، وشدُّ اليدينِ إلى العُنُق‏.‏

والمُقَصِّبُ،

‏(‏بكسر الصادِ المُشَدَّدةِ‏)‏‏:‏ الذي يُحْرِزُ قَصَبَ السِّباقِ، واللَّبَنُ كَثُفَتْ عليه الرَّغْوَةُ‏.‏

و‏"‏رعى فأقْصَبَ‏"‏‏:‏ يُضْرَبُ للرَّاعي، لأنَّهُ إذا أساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبْ‏.‏

والقَصوبُ من الغَنَم‏:‏ التي تَجُزُّها‏.‏

وتُدْعى النَّعْجَةُ فيقالُ‏:‏ قَصَبْ قَصَبْ‏.‏

-القُصْلُبُ، بالضم‏:‏ القَوِيُّ الشَّديدُ الصُّلْبُ‏.‏

تتمة فصل القاف من باب الباء

قَضَبَهُ يَقْضِبُهُ‏:‏ قَطَعَهُ، كاقْتَضَبَهُ وقَضَّبَهُ، فانْقَضَبَ وتَقَضَّب‏.‏

قُضابَتُه‏:‏ ما اقْتُضِبَ منه، أو ما سَقَطَ من أعالي العِيدانِ المُقْتَضَبَةِ،

وـ فلاناً‏:‏ ضَرَبَهُ بالقَضِيبِ‏.‏

والقَضْبُ‏:‏ كلُّ شَجَرَةٍ طالَتْ وبَسَطَتْ أغْصانَها، وما قَطَعْتَ من الْأَغْصانِ للسِّهامِ أو القِسِيّ، والقتُّ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ والإِسْفِسْتُ‏.‏

والمَقْضَبَةُ‏:‏ مَوْضِعُهُما‏.‏

ورجلٌ قَضَّابَةٌ‏:‏ قَطَّاعٌ للْأُمورِ‏.‏

والقَضِيبُ‏:‏ الناقَةُ لم تُرَضْ، والذَّكَرُ، والغُصْنُ،

ج‏:‏ قُضْبانٌ وقِضْبانٌ، واللَّطيفُ من السُّيوفِ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من قَضيبٍ أو من غُصْنٍ غَيْرِ مَشْقوقٍ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ،

كالقاضِبِ والقَضَّابِ والقَضَّابَةِ والمِقْضَبِ‏.‏

والقَضْبَةُ‏:‏ القَضِيبُ، أو قِدْحٌ من نَبْعٍ يُجْعَلُ منه سَهْمٌ،

ج‏:‏ قَضَباتٌ، وما أُكِلَ من النَّباتِ المُقْتَضَبِ غَضَّاً،

ج‏:‏ قَضْبٌ‏.‏

وأرضٌ مِقْضابٌ‏:‏ تُنْبِتُهُ كثيراً، وقد أقضَبَتْ‏.‏

والقِضْبَةُ، بالكسر‏:‏ القِطْعَةُ من الإِبِلِ، ومنَ الغَنَم، والخَفيفُ اللطيفُ منَ الرِّجالِ والنُّوقِ‏.‏

وقَضَبَها يَقْضِبُها‏:‏ رَكِبَها قبلَ أنْ تُراضَ،

كاقْتَضَبَها‏.‏

والمِقْضَبُ‏:‏ المِنْجَلُ،

كالمِقْضابِ‏.‏

وقَضَّبَتِ الشمسُ تَقْضيباً‏:‏ امْتَدَّ شُعاعُها،

كتَقَضَّبَتْ‏.‏

وقَضيبٌ‏:‏ وادٍ باليَمَنِ أو بِتِهامَةَ، ورَجُلٌ من ضَبَّةَ، ومنه قولُهُمْ‏:‏ ‏"‏أصْبَرُ مِن قَضيبٍ‏"‏، وتَمَّارٌ بالبَحْرَيْنِ، ومنه قولُهُمْ‏:‏ ‏"‏ألْهَفُ من قَضيبٍ‏"‏ اشْتَرى قَوْصَرَّةَ حَشَفٍ، وكانَ فيها بَدْرَةٌ، فَلَحِقَهُ بائِعُها، فاسْتَرَدَّها، وكانَ مَعَهُ سِكِّينٌ لِيَقْتُلَ به نَفْسَه إن لم يَجِدِ البَدْرَةَ، فأخذ قضيبٌ السِّكِّينَ، فَقَتَلَ به نَفْسَهُ تَلَهُّفاً على البَدْرَةِ‏.‏

قَطَبَ يَقْطِبُ قَطْباً وقُطوباً، فهو قاطِبٌ وقَطُوبٌ‏:‏ زَوى ما بينَ عَيْنَيْهِ، وكَلَحَ،

كقَطَّبَ،

وـ الشيءَ‏:‏ قَطَعَهُ، وجَمَعَهُ،

وـ الشَّرابَ‏:‏ مَزَجَهُ،

كقَطَّبَهُ وأقْطَبَهُ، وشرابٌ قَطِيبٌ ومَقْطوبٌ،

وـ فلاناً‏:‏ أغْضَبَهُ،

وـ الإِناءَ‏:‏ ملأَهُ،

وـ الجُوالِقَ‏:‏ أدْخَلَ إحْدَى عُرْوَتَيْهِ في الْأُخْرى، ثم ثنى وجَمَعَ بينهما،

وـ القوْمُ‏:‏ اجْتَمَعوا،

كأقْطَبوا‏.‏

والقُطْبُ، مُثَلَّثَةً، وكَعُنُقٍ‏:‏ حَديدَةٌ تَدورُ عليها الرَّحى،

كالقَطْبَةِ، وبالضم‏:‏ نَجْمٌ تُبْنى عليه القِبْلَةُ، وسَيِّدُ القَوْمِ، وملاكُ الشَّيءِ ومَدارُهُ،

ج‏:‏ أقْطابٌ وقُطوبٌ وقِطَبَةٌ، كَفِيلَةٍ،

وع بالعَقيقِ، أو هو ذُو القُطْبِ‏.‏

والقُطْبَةُ‏:‏ نَصْلُ الهَدَفِ، ونَباتٌ،

ج‏:‏ قُطَبٌ‏.‏ وهَرِمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزارِيُّ نافَرَ إليه عامرُ بنُ الطُّفَيْلِ وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ‏.‏

والقُطابَةُ، بالضم‏:‏ القِطْعَةُ من اللَّحْمِ،

وة بِمِصْر‏.‏

والقِطابُ، ككِتابٍ‏:‏ المِزاحُ، ومَجْمَعُ الجَيْبِ،

وع‏.‏

والقاطِبُ والقَطوبُ‏:‏ الْأَسَدُ‏.‏

والقَطيبُ‏:‏ فَرَسُ صُرَدِ بنِ حَمْزَةَ اليرْبوعي‏.‏ وكَزُبَيْرٍ‏:‏ فَرَسُ سابِقِ بنِ صُرَدٍ‏.‏

والقُطَبِيَّةُ، كعُرَنِيَّةٍ ماءٌ، ومنه قولُ عَبيدٍ‏:‏

فالقُطَبِيَّاتُ*‏.‏* فالذنوبُ

جَمَعَهَا بما حَوْلَها‏.‏

والقُطَّبِيَّاتُ، مُشَدَّدَةَ الطاءِ‏:‏ جَبَلٌ‏.‏

والقُطْبانُ، كعثمانَ‏:‏ نَبْتٌ‏.‏

والقِطِبَّى، كالزِّمِكَّى‏:‏ نَبْتٌ آخَرُ يُصْنَعُ منه حَبْلٌ مُبْرَمٌ، وهو خيرٌ من الكِنْبارِ‏.‏

والقَطَبُ المَنهيُّ عنه‏:‏ أن يأخُذ َ الشيءَ، ثم يأخُذَ ما بَقي على حَسَبِ ذلك جِزافاً بغيرِ وزْنٍ يُعْتَبَرُ فيه بالْأَوَّلِ‏.‏

وجاؤوا قاطِبَةً‏:‏ جميعاً، لا يُسْتَعْمَلُ إلاَّ حالاً‏.‏

وجاؤوا بقَطيبَتِهِم‏:‏ بجمَاعَتِهِم‏.‏

والقَطيبَةُ‏:‏ لَبَنُ المِعْزى والضَّأنِ يُخْلَطانِ، أو لَبَنُ الناقَةِ والشَّاةِ‏.‏

القُطْرُبُ بالضم‏:‏ اللِّص، والفأرَةُ، والذِّئْبُ الْأَمْعَطُ، وذَكرُ الغِيلانِ،

كالقُطْروبِ، والجاهِلُ والجَبانُ، والسَّفيهُ، والمَصْروعُ، ونَوْعٌ من المالَيْخُولِيا، وصِغارُ الكِلابِ، وصِغارُ الجِنِّ، والخفيفُ، وطائرٌ، ودُوَيْبَّةٌ لا تَسْتَريحُ نَهارهَا سَعْياً، ولُقِّبَ به محمدُ بنُ المُسْتَنِير، لأنَّهُ كان يُبكِّرُ إلى سِيبَويْهِ، فكُلَّما فَتَحَ بابَه وجَدَه، فقال‏:‏ ما أنْتَ إلاَّ قُطْرُبُ لَيْلٍ‏.‏

وقَطْرَبَ‏:‏ أسْرَعَ، وصَرَعَ‏.‏

وتَقَطْرَبَ‏:‏ حَرَّكَ رأسَه، تَشَبَّهَ بالقُطْرُبِ‏.‏

القَعْبُ‏:‏ القَدَحُ الضَّخْمُ الجافي، أو إلى الصِّغَرِ، أو يُرْوي الرَّجُلَ،

ج‏:‏ أقْعُبٌ وقِعابٌ وقِعَبَةٌ،

وـ من الكلامِ‏:‏ غَوْرُه‏.‏

والتَقْعيبُ‏:‏ أن يكونَ الحافِرُ مُقَبَّباً،

كالقَعْبِ، وتَقْعيرُ الكلامِ‏.‏

وسُرَّةٌ مُقَعَّبَةٌ‏:‏ كقَعْبٍ‏.‏

والقاعِبُ‏:‏ الذئبُ الصَّيَّاحُ‏.‏

والقَعْبَةُ‏:‏ شِبْهُ حُقَّةٍ للمرأةِ، أو حُقَّةٌ مُطْبَقَةٌ للسَّويقِ‏.‏

وقَعْبَةُ العَلَمِ‏:‏ أرضٌ قِبْلِيَّ بُسَيْطَةَ، وبالضم‏:‏ النُّقْرَةُ في الجَبَلِ‏.‏

والقَعِيبُ‏:‏ العَدَدُ الكثيرُ‏.‏

وعُقابٌ قَعَنْباةٌ‏:‏ كَعَقَنْباةٍ‏.‏

-القَعْثَبُ، كجَعْفَرٍ‏:‏ الكثيرُ،

كالقَعْثَبانِ‏.‏

والقُعْثُبانُ، بالضم‏:‏ دُوَيْبَّةٌ، كالخُنْفَساءِ‏.‏

-القَعْسَبَةُ‏:‏ عَدْوٌ سَريعٌ بفَزَعٍ‏.‏

والقُعاسِبُ، بالضم‏:‏ الطويلُ‏.‏

القَعْضَبُ‏:‏ الضَّخْمُ الجَريء الشديدُ، ورجُلٌ كان يَعْمَلُ الْأَسِنَّةَ‏.‏

والقَعْضَبَةُ‏:‏ الشِّدَّةُ، والاسْتِئصالُ‏.‏

وقَرَبٌ قَعْضَبِيُّ‏:‏ شديدٌ‏.‏

-قَعْطَبَه‏:‏ قَطَعَه‏.‏

وقَرَبٌ قَعْطَبِيٌّ‏:‏ شديدٌ‏.‏

-القَعْقَبَةُ‏:‏ الجَرْحُ‏.‏

-القَعْنَبُ‏:‏ الشديدُ الصُّلْبُ، والْأَسَدُ،

كالقُعانِبِ فيهما، والثَّعْلَبُ الذَّكَرُ، وجَدُّ محمدِ بنِ مَسْلَمَةَ، وبالضم‏:‏ الْأَنْفُ المُعْوَجُّ، وفيه قَعْنَبَةٌ‏.‏

والقَعْنَبَةُ‏:‏ القَصيرةُ‏.‏

وعُقابٌ قَعَنْباةٌ‏:‏ كَعَقَنْباةٍ‏.‏

القَيْقَبُ‏:‏ السَّرْجُ، وخَشَبٌ تُتَّخَذُ منه السُّروجُ،

كالقَيْقَبانِ فيهما، وسَيْرٌ يَدورُ على القَرَبوسَيْنِ، والحديدُ الذي في وسَطِه فاسُ اللِّجامِ‏.‏

والقَيْقابُ‏:‏ الخَرَزَةُ تُصْقَلُ بها الثِّيابُ‏.‏

قَلَبَه يَقْلِبُه‏:‏ حَوَّلَه عن وجْهِه،

كأَقْلَبَه وقَلَّبَه، وأصابَ فُؤادَه، يَقْلُبُه ويَقْلِبُهُ،

وـ الشيءَ‏:‏ حَوَّلَه ظَهْراً لِبَطْنٍ،

كقَلَّبَه،

وـ اللَّهُ فلاناً إليه‏:‏ تَوفَّاه،

كأَقْلَبَه،

وـ النَّخْلَةَ‏:‏ نَزَعَ قَلْبَها،

وـ البُسْرَةُ‏:‏ احْمَرَّتْ‏.‏

والقَلْبُ‏:‏ الفُؤادُ، أو أخَصُّ منه، والعَقْلُ، ومَحْضُ كلِّ شيءٍ، وماءٌ بِحَرَّةِ بني سُلَيْمٍ

م، وبالضم‏:‏ سِوارُ المرأة، والحَيَّةُ البَيْضاءُ، وشَحْمَةُ النَّخْلِ، أو أجْوَدُ خُوصِها، ويُثَلَّثُ،

ج‏:‏ أقْلابٌ وقُلوبٌ وقِلَبَةٌ‏.‏

والقُلْبَةُ، بالضم‏:‏ الحُمْرَةُ، والخالصَةُ النَّسَبِ‏.‏

والقَليبُ‏:‏ البِئرُ، أو العادِيَّةُ القَديمةُ منها، ويُؤَنَّثُ،

ج‏:‏ أقْلِبَةٌ وقُلْبٌ وقُلُبٌ‏.‏

والقالِبُ‏:‏ البُسْرُ الْأَحْمَرُ، وكالمِثالِ يُفْرَغُ فيه الجَواهِرُ، وفتح لامِهِ أكثرُ‏.‏

وشاةٌ قالبُ لَوْنٍ‏:‏ على غيرِ لَوْنِ أُمّها‏.‏

والقِلِّيبُ، كَسِكِّيتٍ وتَنُّورٍ وسِنَّوْرٍ وقَبْولٍ وكتَابٍ‏:‏ الذِّئْبُ‏.‏

وما به قَلَبَةٌ، محركةً‏:‏ داءٌ، وتَعَبٌ‏.‏

وأقْلَبَ العِنَبُ‏:‏ يَبِسَ ظاهرُهُ،

وـ الخُبْزُ‏:‏ حانَ له أنْ يُقْلَبَ‏.‏

وتَقَلَّبَ في الْأُمورِ‏:‏ تَصَرَّفَ كيفَ شاءَ‏.‏

وحُوَّلٌ قُلَّبٌ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبِيُّ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبٌ‏:‏ مُحْتالٌ بَصيرٌ بِتَقَلُّبِ الْأُمورِ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ حَديدَةٌ تُقْلَبُ بها أرضُ الزِّراعة‏.‏

والمَقْلوبَةُ‏:‏ الْأُذُنُ‏.‏

والقَلَبُ، محركةً‏:‏ انقِلابُ الشَّفَةِ‏.‏ رَجُلٌ أقْلَبُ، وشَفَةٌ قَلْباءُ‏.‏

والقَلُوبُ‏:‏ المُتَقَلِّبُ، الكثيرُ التَّقَلُّبِ‏.‏

وقُلُبُ، بضَمَّتَيْنِ‏:‏ مِياهٌ لِبَني عامِرٍ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ ماءٌ بِنَجْدٍ لِرَبيعَةَ، وجَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ، وقد يُفْتَحُ، وأبو بَطْنٍ من تَميمٍ وخَرَزَةٌ للتَّأخيذِ‏.‏

وبَنُو القُلَيْبِ‏:‏ بَطْنٌ من تَميمٍ‏.‏ وذُو القَلْبَيْنِ‏:‏ جَميلُ بنُ مَعْمَرٍ، وفيه نَزَلَتْ ‏{‏ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ من

قَلْبَيْنِ‏}‏‏.‏

ورَجُلٌ قَلْبٌ وقُلْبٌ‏:‏ مَحْضُ النَّسَبِ‏.‏ وأبُو قِلابَةَ، ككِتابَة‏:‏ تابِعِيُّ‏.‏

والمُنْقَلَبُ‏:‏ للمَصْدَرِ وللِمكانِ‏.‏

والقُلابُ، كغُرابٍ‏:‏ جَبَلٌ بِديارِ أسَدٍ، وداءٌ لِلقَلْبِ، وداءٌ للبَعيرِ يُميتُه من يَوْمه‏.‏ وقد قُلِبَ، فهو مَقْلوبٌ‏.‏

وأقْلَبوا‏:‏ أصابَ إبِلَهُمُ القُلاَبُ‏.‏

وقُلْبَيْنُ، بالضم‏:‏ ة بِدِمَشْق، وقد يُكْسَرُ ثالِثُه‏.‏

-القَلْطَبانُ‏:‏ القَرْطَبانُ‏.‏

-القُلْهُبُ‏:‏ الرَّجُلُ القديمُ الضَّخْمُ‏.‏

والقَلْهَبَةُ‏:‏ السَّحابةُ البَيضاءُ‏.‏

والقَلْهَبانُ‏:‏ الطويلُ‏.‏

القُنْبُ، بالضم‏:‏ جِرابُ قَضيب الدابَّةِ أَوْ ذِي الحافِرِ، وبَظْرُ المرأةِ، والشّراعُ العظيمُ‏.‏

والقَنِيبُ‏:‏ السَّحابُ، وجماعاتُ الناسِ‏.‏

والقِنَّبُ، كَدِنّمٍ وسُكَّرٍ‏:‏ نَوْعٌ من الكَتَّانِ،

والقُنَّابَةُ، كَرُمَّانَةٍ‏:‏ الوَرَقُ يَجْتَمِعُ فيه السُّنْبُلُ‏.‏ وقد قَنَّبَ تَقْنيباً‏.‏ وكَمِنْبَرٍ‏:‏ مِخْلَبُ الْأَسَدِ،

كالقِنابِ والقُنْبِ والمِقْنابِ، ووِعاءٌ للصَّائِدِ،

وـ من الخَيْلِ‏:‏ ما بينَ الثلاثينَ إلى الْأَرْبَعينَ، أو زُهاءُ ثلاث مئةٍ‏.‏

وقَنَّبوا تَقْنيباً وأقْنَبوا وتَقَنَّبوا‏:‏ صاروا مِقْنَباً‏.‏

والقُنَابَةُ، كثُمامَةٍ‏:‏ أُطُمٌ بالمَدينَةِ، ويُشَدَّدُ‏.‏

وقَنَبَ فيه‏:‏ دَخَلَ،

وـ العِنَبَ‏:‏ قَطَعَ عنه ما يُؤْذِي حَمْلَه،

وـ الزَّهْرُ‏:‏ خَرَجَ عن أكْمامِه،

وـ الشمسُ قُنوباً‏:‏ غابَتْ‏.‏

والقانِبُ‏:‏ الذِّئْبُ العَوَّاءُ، والفَيْجُ المُنْكَمِشُ،

كالقَيْنابِ‏.‏

وقِنابُ القَوْسِ، بالكسر‏:‏ وتَرُها، والوَرَقُ المُسْتَدير في رؤُوسِ الزَّرْعِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ، ويُضَمُّ‏.‏

وأقْنَبَ‏:‏ اسْتَخْفى من غَريمٍ أو سُلْطانٍ‏.‏

والمَقانِبُ‏:‏ الذِّئابُ الضَّاريَةُ‏.‏

والقُنوبُ‏:‏ بَراعيمُ النَّباتِ، وأكِمَّةُ زَهْرِهِ‏.‏

وقَنْبَةُ‏:‏ ة بحمصِ الْأَنْدَلُسِ، وبضَمَّتينِ‏:‏ ة باليَمَنِ‏.‏

-القِنَعْبُ، كسِبَطْرٍ‏:‏ الرَّغيبُ النَّهِمُ‏.‏

القَوْبُ‏:‏ حَفْرُ الأرضِ،

كالتَّقْويبِ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ، وبالضم‏:‏ الفَرْخُ،

كالقائِبَةِ والقابَةِ،

ج‏:‏ أقْوابٌ‏.‏

و‏"‏تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ‏"‏، أو قابَةٌ من قُوبٍ، أي‏:‏ بَيْضَةُ من فَرْخٍ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه،

والمُتَقَوِّبُ‏:‏ المُتَقَشِّرُ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ‏.‏

وقَوَّبَه تَقْويباً‏:‏ قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ‏.‏

والقُوْبَاءُ والقُوَبَاءُ‏:‏ الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ، ويَخْرُجُ عليه، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ‏.‏

والقُوبِيُّ‏:‏ المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ‏.‏

وأُمُّ قُوبٍ‏:‏ الدَّاهِيَةُ‏.‏

والقُوَبُ، كصُرَدٍ‏:‏ قُشُورُ البَيْضِ‏.‏ وكهُمَزَةٍ‏:‏ المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ‏.‏

والقابُ‏:‏ ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ، والمِقْدارُ،

كالقِيبِ‏.‏

وقابَ‏:‏ هَرَبَ، وقَرُبَ، ضِدُّ‏.‏

واقْتَابَهُ‏:‏ اخْتاره‏.‏

وقَوَّبْتُ الأرضَ‏:‏ أثَّرْتُ فيها‏.‏

وتَقَوَّبَتِ البَيْضةُ‏:‏ انْقابَتْ‏.‏

القَهْبُ‏:‏ الأبيضُ عَلَتْهُ كُدْرَةٌ،

ولَوْنُه‏:‏ القُهْبَةُ، وقد قَهِبَ، كفَرِحَ، وهي قَهِبةٌ، والجَبَلُ العظيمُ، والجَمَلُ المُسِنُّ‏.‏

والْأَقْهبانِ‏:‏ الفيلُ، والجاموسُ‏.‏

والقُهابُ والقُهابِيُّ، بضمِّهِما‏:‏ الأبيضُ‏.‏

والقَهْبِيُّ، بالفتح‏:‏ اليَعْقوبُ‏.‏

والقُهَيْبَةُ‏:‏ طائرٌ‏.‏

والقَهَوْبَةُ، والقَهَوْباةُ‏:‏ نَصْلٌ له شُعَبٌ ثَلاثٌ، أو سَهْمٌ صغيرٌ مُقَرْطَس، مُقْرْطِس، وليس فَعَوْلى غيرَها‏.‏

وأقْهَبَ عن الطَّعامِ‏:‏ أمْسَكَ، ولم يَشْتَهِ‏.‏

-القَهْزَبُ، ‏(‏كجَعْفَر‏)‏‏:‏ القصيرُ‏.‏

-القَهْقَبُ، كجَعْفَرٍ وقَهْقَرٍّ‏:‏ الضَّخْمُ المُسِنُّ‏.‏ وكجَعْفَرٍ‏:‏ الطويلُ الرَّغِيبُ، والباذِنْجانُ‏.‏

-القَهَنَّبُ، كَشَمرْدَلٍ‏:‏ الطويلُ الْأَجْنَأُ، أو الطويلُ،

كالقَهَنْبانِ‏.‏ والمُقَهْنِبُ‏:‏ الدائِمُ على الماءِ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي