mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة القيامة
 
  الجلالين  
   سورة القيامة   
   ( 74 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة القيامة

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏لا أقسم بيوم القيامة ‏}‏

‏{‏ لا ‏}‏ زائدة في الموضعين ‏{‏ أقسم بيوم القيامة ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏ولا أقسم بالنفس اللوامة ‏}‏

‏{‏ ولا أقسم بالنفس اللوامة ‏}‏ التي تلوم نفسها وإن اجتهدت في الإحسان وجواب القسم محذوف، أي لتبعثن، دل عليه‏:‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه ‏}‏

‏{‏ أيحسب الإنسان ‏}‏ أي الكافر ‏{‏ ألن نجمع عظامه ‏}‏ للبعث والإحياء‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏بلى قادرين على أن نسوي بنانه ‏}‏

‏{‏ بلى ‏}‏ نجمعها ‏{‏ قادرين ‏}‏ مع جمعها ‏{‏ على أن نسوِّي بنانه ‏}‏ وهو الأصابع، أي نعيد عظامها كما كانت مع صغرها فكيف بالكبيرة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏بل يريد الإنسان ليفجر أمامه ‏}‏

‏{‏ بل يريد الإنسان ليفجر ‏}‏ اللام زائدة ونصبه بأن مقدرة، أي أن يكذب ‏{‏ أمامه ‏}‏ أي يوم القيامة، دل عليه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏يسأل أيان يوم القيامة ‏}‏

‏{‏ يَسأَل أَيان ‏}‏ متى ‏{‏ يوم القيامة ‏}‏ سؤال استهزاء وتكذيب‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏فإذا برق البصر ‏}‏

‏{‏ فإذا برق البصر ‏}‏ بكسر الراء وفتحها دهش وتحير لما رأى مما كان يكذبه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏وخسف القمر ‏}‏

‏{‏ وخسف القمر ‏}‏ أظلم وذهب ضوؤه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏وجمع الشمس والقمر ‏}‏

‏{‏ وجمع الشمس والقمر ‏}‏ فطلعا من المغرب أو ذهب ضوؤهما وذلك في يوم القيامة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏يقول الإنسان يومئذ أين المفر ‏}‏

‏{‏ يقول الإنسان يومئذ أين المفر ‏}‏ الفرار‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏كلا لا وزر ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ ردع عن طلب الفرار ‏{‏ لا وزر ‏}‏ لا ملجأ يتحصن به‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏إلى ربك يومئذ المستقر ‏}‏

‏{‏ إلى ربك يومئذ المستقر ‏}‏ مستقر الخلائق فيحاسبون ويجازون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ‏}‏

‏{‏ ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ‏}‏ بأول عمله وآخره‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏بل الإنسان على نفسه بصيرة ‏}‏

‏{‏ بل الإنسان على نفسه بصيرة ‏}‏ شاهد تنطق جوارحه بعمله والهاء للمبالغة فلا بد من جزائه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏ولو ألقى معاذيره ‏}‏

‏{‏ ولو ألقى معاذيره ‏}‏ جمع معذرة على غير قياس، أي لو جاء بكل معذرة ما قُبلت منه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏لا تحرك به لسانك لتعجل به ‏}‏

قال تعالى لنبيه‏:‏ ‏{‏ لا تحرك به ‏}‏ بالقرآن قبل فراغ جبريل منه ‏{‏ لسانك لتعجل به ‏}‏ خوف أن ينفلت منك‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏إن علينا جمعه وقرآنه ‏}‏

‏{‏ إن علينا جمعه ‏}‏ في صدرك ‏{‏ وقرآنه ‏}‏ قراءتك إياه أي جريانه على لسانك‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ‏}‏

‏{‏ فإذا قرأناه ‏}‏ عليك بقراءة جبريل ‏{‏ فاتبع قرآنه ‏}‏ استمع قراءته فكان صلى الله عليه وسلم يستمع ثم يقرؤه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏ثم إن علينا بيانه ‏}‏

‏{‏ ثم إن علينا بيانه ‏}‏ بالتفهيم لك، والمناسبة بين هذه الآية وما قبلها أن تلك تضمنت الإعراض عن آيات الله وهذه تضمنت المبادرة إليها بحفظها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏كلا بل تحبون العاجلة ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ استفتاح بمعنى ألا ‏{‏ بل يحبون العاجلة ‏}‏ الدنيا بالياء والتاء في الفعلين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏وتذرون الآخرة ‏}‏

‏{‏ ويذرون الآخرة ‏}‏ فلا يعملون لها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏وجوه يومئذ ناضرة ‏}‏

‏{‏ وجوه يومئذ ‏}‏ أي في يوم القيامة ‏{‏ ناضرة ‏}‏ حسنة مضيئة‏.‏

 الآية رقم (23)

‏{‏إلى ربها ناظرة ‏}‏

‏{‏ إلى ربها ناظرة ‏}‏ أي يرون الله سبحانه وتعالى في الآخرة‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏ووجوه يومئذ باسرة ‏}‏

‏{‏ ووجوه يومئذ باسرة ‏}‏ كالحة شديدة العبوس‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏تظن أن يفعل بها فاقرة ‏}‏

‏{‏ تظن ‏}‏ توقن ‏{‏ أن يُفعل بها فاقرة ‏}‏ داهية عظيمة تكسر فقار الظهر‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏كلا إذا بلغت التراقي ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ بمعنى ألا ‏{‏ إذا بلغت ‏}‏ النفس ‏{‏ التراقي ‏}‏ عظام الحلق‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏وقيل من راق ‏}‏

‏{‏ وقيل ‏}‏ قال من حوله ‏{‏ من راق ‏}‏ يرقيه ليشفى‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏وظن أنه الفراق ‏}‏

‏{‏ وظن ‏}‏ أيقن من بلغت نفسه ذلك ‏{‏ أنه الفراق ‏}‏ فراق الدنيا‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏والتفت الساق بالساق ‏}‏

‏{‏ والتفَّت الساق بالساق ‏}‏ أي إحدى ساقيه بالأخرى عند الموت، أو التفت شدة فراق الدنيا بشدة إقبال الآخرة‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏إلى ربك يومئذ المساق ‏}‏

‏{‏ إلى ربك يومئذ المساق ‏}‏ أي السوق وهذا يدل على العامل في إذا، والمعنى إذا بلغت النفس الحلقوم تساق إلى حكم ربها‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏فلا صدق ولا صلى ‏}‏

‏{‏ فلا صدق ‏}‏ الإنسان ‏{‏ ولا صلى ‏}‏ أي لم يصدق ولم يصلِّ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏ولكن كذب وتولى ‏}‏

‏{‏ ولكن كذب ‏}‏ بالقرآن ‏{‏ وتولى ‏}‏ عن الإيمان‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏ثم ذهب إلى أهله يتمطى ‏}‏

‏{‏ ثم ذهب إلى أهله يتمطى ‏}‏ يتبختر في مشيته إعجاباً‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏أولى لك فأولى ‏}‏

‏{‏ أوْلى لك ‏}‏ فيه التفات عن الغيبة والكلمة اسم فعل واللام للتبيين، أي وليك ما تكره ‏{‏ فأوْلى ‏}‏ أي فهو أولى بك من غيرك‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏ثم أولى لك فأولى ‏}‏

‏{‏ ثم أوْلى لك فأوْلى ‏}‏ تأكيد‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏أيحسب الإنسان أن يترك سدى ‏}‏

‏{‏ أيحسب ‏}‏ يظن ‏{‏ الإنسان أن يُترك سدى ‏}‏ هملاً لا يكلف بالشرائع لا يحسب ذلك‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 37 ‏)‏

‏{‏ألم يك نطفة من مني يمنى ‏}‏

‏{‏ ألم يك ‏}‏ أي كان ‏{‏ نطفة من منيّ يمنى ‏}‏ بالياء والتاء تصب في الرحم‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 38 ‏)‏

‏{‏ثم كان علقة فخلق فسوى ‏}‏

‏{‏ ثم كان ‏}‏ المني ‏{‏ علقة فخلق ‏}‏ الله منها الإنسان ‏{‏ فسوى ‏}‏ عدل أعضاءه‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 39 ‏)‏

‏{‏فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى ‏}‏

‏{‏ فجعل منه ‏}‏ من المني الذي صار علقة قطعة دم ثم مضغة أي قطعة لحم ‏{‏ الزوجين ‏}‏ النوعين ‏{‏ الذكر والأنثى ‏}‏ يجتمعان تارة وينفرد كل منهما عن الآخر تارة‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 40 ‏)‏

‏{‏أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى ‏}‏

‏{‏ أَليس ذلك ‏}‏ الفعَّال لهذه الأشياء ‏{‏ بقادر على أن يحيي

الموتى ‏}‏ قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ بلى‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي