mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة البلد
 
  الجلالين  
   سورة البلد   
   ( 89 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة البلد

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏لا أقسم بهذا البلد ‏}‏

‏{‏ لا ‏}‏ زائدة ‏{‏ أقسم بهذا البلد ‏}‏ مكة‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏وأنت حل بهذا البلد ‏}‏

‏{‏ وأنت ‏}‏ يا محمد ‏{‏ حِلٌ ‏}‏ حلال ‏{‏ بهذا البلد ‏}‏ بأن يحل لك فتقاتل فيه، وقد أنجز الله له هذا الوعد يوم الفتح، فالجملة اعتراض بين المقسم به وما عطف عليه‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏ووالد وما ولد ‏}‏

‏{‏ ووالد ‏}‏ أي آدم ‏{‏ وما ولد ‏}‏ أي ذريته وما بمعنى من‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏لقد خلقنا الإنسان في كبد ‏}‏

‏{‏ لقد خلقنا الإنسان ‏}‏ أي الجنس ‏{‏ في كبد ‏}‏ نصب وشدة يكابد مصائب الدنيا وشدائد الآخرة‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏أيحسب أن لن يقدر عليه أحد ‏}‏

‏{‏ أيحسب ‏}‏ أيظن الإنسان قوي قريش وهو أبو الأشد بن كلدة بقوته ‏{‏ أن ‏}‏ مخففة من الثقيلة واسمها محذوف، أي أنه ‏{‏ لن يقدر عليه أحد ‏}‏ والله قادر عليه‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏يقول أهلكت مالا لبدا ‏}‏

‏{‏ يقول أهلكت ‏}‏ على عداوة محمد ‏{‏ مالاً لبداً ‏}‏ كثيراً بعضه على بعض‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏أيحسب أن لم يره أحد ‏}‏

‏{‏ أيحسب أن ‏}‏ أي أنه ‏{‏ لم يره أحد ‏}‏ فيما أنفقه فيعلم قدره، والله عالم بقدره وأنه ليس مما يتكثر به ومجازيه على فعله السيء‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏ألم نجعل له عينين ‏}‏

‏{‏ ألم نجعل ‏}‏ إستفهام تقرير أي جعلنا ‏{‏ له عينين ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏ولسانا وشفتين ‏}‏

‏{‏ ولساناً وشفتين ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏وهديناه النجدين ‏}‏

‏{‏ وهديناه النجدين ‏}‏ بينا له طريق الخير والشر‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏فلا اقتحم العقبة ‏}‏

‏{‏ فلا ‏}‏ فهلا ‏{‏ اقتحم العقبة ‏}‏ جاوزها‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏وما أدراك ما العقبة ‏}‏

‏{‏ وما أدراك ‏}‏ أعلمك ‏{‏ ما العقبة ‏}‏ التي يقتحمها تعظيماً لشأنها، والجملة اعتراض وبين سبب جوازها بقوله‏:‏

 

الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏فك رقبة ‏}‏

‏{‏ فكَّ رقبة ‏}‏ من الرق بأن أعتقها‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏أو إطعام في يوم ذي مسغبة ‏}‏

‏{‏ أو أَطْعَمَ في يوم ذي مسغبة ‏}‏ مجاعة‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏يتيما ذا مقربة ‏}‏

‏{‏ يتيماً ذا مقربة ‏}‏ قرابة‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏أو مسكينا ذا متربة ‏}‏

‏{‏ أو مسكيناً ذا متربة ‏}‏ لصوق بالتراب لفقره، وفي قراءة بدل الفعلين مصدران مرفوعان مضاف الأول لرقبة وينون الثاني فيقدر قبل العقبة إقتحام، والقراءة المذكورة بيانه‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة ‏}‏

‏{‏ ثم كان ‏}‏ عطف على اقتحم وثم للترتيب الذكري، والمعنى كان وقت الاقتحام ‏{‏ من الذين آمنوا وتواصوا ‏}‏ أوصى بعضهم بعضاً ‏{‏ بالصبر ‏}‏ على الطاعة وعن المعصية ‏{‏ وتواصوْا بالمرحمة ‏}‏ الرحمة على الخلق‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏أولئك أصحاب الميمنة ‏}‏

‏{‏ أولئك ‏}‏ الموصوفون بهذه الصفات ‏{‏ أصحاب الميمنة ‏}‏ اليمين‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة ‏}‏

‏{‏ والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة ‏}‏ الشمال‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏عليهم نار مؤصدة ‏}‏

‏{‏ عليهمْ نار مؤصدة ‏}‏ بالهمزة والواو بدله، مطبقة‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي