سورة البلد
الآية رقم ( 1 )
{لا أقسم بهذا البلد }
{ لا } زائدة { أقسم بهذا البلد } مكة.
الآية رقم ( 2 )
{وأنت حل بهذا البلد }
{ وأنت } يا محمد { حِلٌ } حلال { بهذا البلد } بأن يحل لك فتقاتل فيه، وقد أنجز الله له هذا الوعد يوم الفتح، فالجملة اعتراض بين المقسم به وما عطف عليه.
الآية رقم ( 3 )
{ووالد وما ولد }
{ ووالد } أي آدم { وما ولد } أي ذريته وما بمعنى من.
الآية رقم ( 4 )
{لقد خلقنا الإنسان في كبد }
{ لقد خلقنا الإنسان } أي الجنس { في كبد } نصب وشدة يكابد مصائب الدنيا وشدائد الآخرة.
الآية رقم ( 5 )
{أيحسب أن لن يقدر عليه أحد }
{ أيحسب } أيظن الإنسان قوي قريش وهو أبو الأشد بن كلدة بقوته { أن } مخففة من الثقيلة واسمها محذوف، أي أنه { لن يقدر عليه أحد } والله قادر عليه.
الآية رقم ( 6 )
{يقول أهلكت مالا لبدا }
{ يقول أهلكت } على عداوة محمد { مالاً لبداً } كثيراً بعضه على بعض.
الآية رقم ( 7 )
{أيحسب أن لم يره أحد }
{ أيحسب أن } أي أنه { لم يره أحد } فيما أنفقه فيعلم قدره، والله عالم بقدره وأنه ليس مما يتكثر به ومجازيه على فعله السيء.
الآية رقم ( 8 )
{ألم نجعل له عينين }
{ ألم نجعل } إستفهام تقرير أي جعلنا { له عينين } .
الآية رقم ( 9 )
{ولسانا وشفتين }
{ ولساناً وشفتين } .
الآية رقم ( 10 )
{وهديناه النجدين }
{ وهديناه النجدين } بينا له طريق الخير والشر.
الآية رقم ( 11 )
{فلا اقتحم العقبة }
{ فلا } فهلا { اقتحم العقبة } جاوزها.
الآية رقم ( 12 )
{وما أدراك ما العقبة }
{ وما أدراك } أعلمك { ما العقبة } التي يقتحمها تعظيماً لشأنها، والجملة اعتراض وبين سبب جوازها بقوله:
الآية رقم ( 13 )
{فك رقبة }
{ فكَّ رقبة } من الرق بأن أعتقها.
الآية رقم ( 14 )
{أو إطعام في يوم ذي مسغبة }
{ أو أَطْعَمَ في يوم ذي مسغبة } مجاعة.
الآية رقم ( 15 )
{يتيما ذا مقربة }
{ يتيماً ذا مقربة } قرابة.
الآية رقم ( 16 )
{أو مسكينا ذا متربة }
{ أو مسكيناً ذا متربة } لصوق بالتراب لفقره، وفي قراءة بدل الفعلين مصدران مرفوعان مضاف الأول لرقبة وينون الثاني فيقدر قبل العقبة إقتحام، والقراءة المذكورة بيانه.
الآية رقم ( 17 )
{ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة }
{ ثم كان } عطف على اقتحم وثم للترتيب الذكري، والمعنى كان وقت الاقتحام { من الذين آمنوا وتواصوا } أوصى بعضهم بعضاً { بالصبر } على الطاعة وعن المعصية { وتواصوْا بالمرحمة } الرحمة على الخلق.
الآية رقم ( 18 )
{أولئك أصحاب الميمنة }
{ أولئك } الموصوفون بهذه الصفات { أصحاب الميمنة } اليمين.
الآية رقم ( 19 )
{والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة }
{ والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة } الشمال.
الآية رقم ( 20 )
{عليهم نار مؤصدة }
{ عليهمْ نار مؤصدة } بالهمزة والواو بدله، مطبقة.