mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرفا الواو والياء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرفا الواو والياء   
   ( 671 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الدّال

و‏:‏ دَأى الذِّئْبُ دَأْواً‏:‏ وهو شِبْهُ الخَتْلِ والمُراوَغَةِ‏.‏

ي‏:‏ الدَّأْيُ والدُّئِيُّ والدِّئيُّ‏:‏ فِقَرُ الكاهِلِ والظَّهْرِ، أَو غَراضيفُ الصَّدْرِ، أَو ضُلُوعُهُ في مُلْتقاهُ، ومُلْتَقَى الجَنْبِ‏.‏

أَو الدَّأَياتُ‏:‏ أضْلاعُ الكَتِفِ، ثلاثةٌ من كلِّ جانِب‏.‏

ودَأَيْتُ للشيءِ، كَسَعَيْتُ‏:‏ خَتَلْتُه‏.‏

وابنُ دَأْيَةَ‏:‏ الغُرابُ‏.‏

ي‏:‏ الدَّبَى‏:‏ المَشْيُ الرُّوَيْدُ، وأصْغَرُ الجَرادِ والنَّمْلِ‏.‏

وأرضٌ مُدْبِيَةٌ، كمُحْسِنَةٍ‏:‏ كثيرَتُهُما‏.‏

ومَدْبِيَّةٌ، كَمَرْمِيَّةٍ ومَدْعُوَّةٍ‏:‏ أكَلَ الدَّبَى نَبْتَها‏.‏

وأَدْبَى العَرْفَجُ‏:‏ خَرَجَ منه مثلُ الدَّبَى‏.‏

ودَبَى، كَعَلَى‏:‏ سُوقٌ للعَرَبِ‏.‏

وكسُمَيٍّ‏:‏ ع لَيِّنٌ بالدَّهْناءِ، يَأْلَفُهُ الجَرادُ‏.‏

وجاءَ بِدَبَى دُبَيّ، وبِدَبَى دُبَيَّيْنِ‏:‏ بمالٍ كَثيرٍ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ‏.‏

وأبو دُبَيَّةَ، بالضم‏:‏ شاعِرٌ‏.‏ والدُّبَّاءُ‏:‏ في الباءِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ‏.‏

والتَّدْبِيَةُ‏:‏ الصَّنْعَةُ‏.‏

و‏:‏ دَجَا اللَّيْلُ دَجْواً ودُجُوًّا‏:‏ أظْلَمَ،

كأَدْجَى وتَدَجَّى وادْجَوْجَى‏.‏ ولَيْلَةٌ داجِيَةٌ‏.‏

ودَياجِي اللَّيْلِ‏:‏ حَنَادِسُه، كأَنَّهُ جَمْعُ دَيْجاةٍ‏.‏

ودَجا شَعَرُ الماعِزَةِ‏:‏ ألْبَسَ بعضُه بعضاً، ولم يَتَنَفَّشْ،

وـ فُلانٌ‏:‏ جامَعَ،

وـ الثَّوْبُ‏:‏ سَبَغَ‏.‏

وعَنْزٌ دَجْواءُ‏:‏ سابِغَةُ الشَّعَرِ‏.‏

ونِعْمَةٌ داجِيَةٌ‏:‏ سابِغَةٌ‏.‏

والدُّجَةُ، كثُبَةٍ‏:‏ الْأَصابِعُ الثَّلاثُ وعليها اللُّقْمَةُ، وزِرُّ القَميصِ

ج‏:‏ دُجاةٌ ودُجًى‏.‏

والمُداجاةُ‏:‏ المُداراةُ، والمَنْعُ بينَ الشِّدَّةِ والرَّخاءِ‏.‏

ي‏:‏ الدُّجْيَةُ، بالضم‏:‏ قُتْرَةُ الصائِدِ،

وـ من القَوْسِ‏:‏ قَدْرُ إصْبَعَيْنِ يُوضَعُ في طَرَفِ السَّيْرِ الذي يُعَلَّقُ به القَوْسُ، والظُّلْمَةُ

ج‏:‏ دُجًى‏.‏

ولَيْلٌ دَجِيٌّ، كغَنِيٍّ‏:‏ داجٍ‏.‏

وداجَى‏:‏ ساتَرَ بالعَدَاوَةِ‏.‏

و‏:‏ دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً‏:‏ بَسَطَها،

وـ الرَّجُلُ‏:‏ جامَعَ،

وـ البَطْنُ‏:‏ عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ‏.‏

وادْحَوَى‏:‏ انْبَسَطَ‏.‏

والْأُدْحِيُّ‏:‏ كلُجِّيٍّ ويُكْسَرُ،

والْأُدْحِيَّةُ والْأُدْحُوَّةُ‏:‏ مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ‏.‏

-ي‏:‏ دَحَيْتُ الشيءَ أدْحاهُ دَحْياً‏:‏ بَسَطْتُه،

وـ الإِبِلَ‏:‏ سُقْتُها‏.‏

والْأُدْحِيُّ، ويُكْسَرُ‏:‏ مَبِيضُ النَّعامِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ‏.‏ وكسُمَيٍّ‏:‏ بَطْنٌ، وكغَنِيٍّ‏:‏ ع‏.‏

والدِّحْيَةُ، بالكَسْرِ‏:‏ رَئيسُ الجُنْدِ، وابنُ خَليفَةَ الكَلْبِيُّ، ويُفْتَحُ، وبالفتح‏:‏ القِرْدَةُ الْأُنْثَى، وابنُ مُعاوِيَةَ بنِ بَكْرٍ‏.‏

والمِدْحاةُ، كمِسْحاةٍ‏:‏ خَشَبَةٌ يدْحَى بها الصَّبِيُّ، فَتَمُرُّ على الأرضِ، لا تَأْتِي على شيءٍ إلاَّ اجْتَحَفَتْه‏.‏

وتَدَحَّى‏:‏ تَبَسَّطَ‏.‏

-ي‏:‏ الدَّخَى‏:‏ الظُّلْمَةُ، وهي لَيْلَةٌ دَخْياءُ‏.‏

و‏:‏ الدَّدَا‏:‏ اللَّهْوُ، واللَّعِبُ،

كالدَّدِ والدَّدَنِ‏.‏

-الدَّرْوانُ‏:‏ ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبَةِ‏.‏

ي‏:‏ دَرَيْتُه،

وـ به أدْرِي دَرْياً ودَرْيَةً، ويُكْسَرانِ، ودِرْياناً، بالكسر ويُحَرَّكُ، ودِرايَةً، بالكسر، ودُرِيًّا، كحُلِيٍّ‏:‏ عَلِمْتُه، أو بِضَرْبٍ من الحِيلَةِ‏.‏

وأدْراهُ به‏:‏ أعْلَمَهُ،

وـ الصَّيْدَ دَرْياً‏:‏ خَتَلَهُ،

كتَدَرَّاهُ وادَّراه، كافْتَعَلَهُ،

وـ رأسَهُ‏:‏ حَكَّهُ بالمِدْرَى، وهو المُشْطُ، والقَرْنُ،

كالمِدْراةِ والمَدْرِيَةِ

ج‏:‏ مَدارٍ ومَدارَى‏.‏

وادَّرَتِ المرأةُ،

وتَدَرَّتْ‏:‏ سَرَّحَتْ شَعْرَها‏.‏

والدَّرِيَّةُ‏:‏ لما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ‏.‏

ومَدْرَى‏:‏ ة لِبَجِيلَةَ‏.‏

-و‏:‏ دَسا يَدْسُو دَسْوَةً‏:‏ نَقيضُ زَكا يَزْكُو‏.‏

وهو داسٍ‏:‏ لا زاكٍ‏.‏

ودَسا‏:‏ اسْتَخْفَى‏.‏

ي‏:‏ دَسَى، كسَعَى‏:‏ ضِدُّ زَكا‏.‏

ودَسَّاهُ تَدْسِيَةً‏:‏ أغْواهُ، وأفْسَدَهُ،

وـ عنه حَديثاً‏:‏ احْتَمَلَهُ‏.‏

-و‏:‏ دَسْتَوَى‏:‏ ة م بالعَجَمِ‏.‏

-و‏:‏ دَشا‏:‏ غاصَ في الحَرْبِ‏.‏

و‏:‏ الدُّعاءُ‏:‏ الرَّغْبَةُ إلى الله تعالى، دَعا دُعاءً ودَعْوَى‏.‏

والدَّعَّاءَةُ‏:‏ السَّبَّابَةُ‏.‏

وهو مِنّي دَعْوَةُ الرَّجُلِ، أي‏:‏ قَدْرَ ما بَيْنِي وبَيْنَه ذاكَ‏.‏

ولَهُمُ الدَّعْوَةُ على غيرِهم، أي‏:‏ يُبْدَأُ بهم في الدُّعاءِ‏.‏

وتَدَاعَوْا عليه‏:‏ تَجَمَّعُوا‏.‏

ودَعاهُ‏:‏ ساقَهُ‏.‏

والنبيُّ، صلى الله عليه وسلم‏:‏ داعِي اللّهِ، ويُطْلَقُ على المُؤَذِّنِ‏.‏

والداعِيَةُ‏:‏ صَرِيخُ الخَيْلِ في الحُروبِ‏.‏

وداعِيَةُ اللَّبَنِ‏:‏ بَقِيَّتُه التي تَدْعُو سائِرَهُ‏.‏

ودَعا في الضَّرْعِ‏:‏ أبْقاها فيه‏.‏

ودَعاهُ اللّهُ بمَكْرُوهٍ‏:‏ أنْزَلَهُ به‏.‏

ودَعَوْتُه زَيْداً،

وـ بزَيْدٍ‏:‏ سَمَّيْتُه به‏.‏

وادَّعَى كذا‏:‏ زَعَمَ أنَّهُ له حَقاً أو باطِلاً، والاسمُ‏:‏ الدَّعْوَةُ والدَّعاوةُ، ويُكْسَرانِ‏.‏

والدَّعْوَةُ‏:‏ الحَلِفُ، والدُّعاءُ إلى الطَّعامِ، ويُضَمُّ،

كالمَدْعاةِ، وبالكسر‏:‏ الادِّعاءُ في النَّسَبِ‏.‏

والدَّعِيُّ، كَغَنِيٍّ‏:‏ مَنْ تَبَنَّيْتَهُ، والمُتَّهَمُ في نَسَبِه‏.‏

وادَّعاهُ‏:‏ صَيَّرَهُ يُدْعَى إلى غيرِ أبيهِ‏.‏

والْأُدْعِيَّةُ والأُدْعُوَّةُ، مَضْمُومَتَيْنِ‏:‏ ما يَتَدَاعَوْنَ به‏.‏

والمُداعاةُ‏:‏ المُحاجاةُ‏.‏

وتَداعَى العَدُوُّ‏:‏ أقْبَلَ،

وـ الحِيطانُ‏:‏ انْقاضَتْ‏.‏

وداعَيْناهُ‏:‏ هَدَمْناهُ‏.‏

ودَواعِي الدَّهْرِ‏:‏ صُروفُه‏.‏

وما بِه دُعْوِيٌّ، كتُرْكِيٍّ‏:‏ أحَدٌ‏.‏

وانْدَعَى‏:‏ أجابَ‏.‏

-ي‏:‏ دَعَيْتُ‏:‏ لغةٌ في دَعَوْتُ‏.‏

و‏:‏ الدَّغْوَةُ‏:‏ الخُلُقُ الرَّدِيءُ

ج‏:‏ دَغَواتٌ،

ي‏:‏ كالدَّغْيَةِ

ج‏:‏ دَغَياتٌ‏.‏

ودُغَةُ‏:‏ امرأةٌ من عِجْلٍ تُحَمَّقُ، أصْلُها دُغَيٌ أو دُغوٌ‏.‏

و‏:‏ دَفَوْتُ الجَرِيحَ،

وأدْفَيْتُهُ ودافَيْتُهُ‏:‏ أجْهَزْتُ عليه‏.‏

ورجلٌ أدْفَى‏:‏ مُنْحَنٍ‏.‏

وعُقابٌ دَفْواءُ‏:‏ مُعْوَجَّةُ المِنْقارِ‏.‏

والدَّفْواءُ‏:‏ الناقةُ الطَّويلةُ العُنُقِ‏.‏

والتَّدافِي‏:‏ التَّدارُكُ، والتَّداوُلُ، وأن يَسيرَ البعيرُ سَيْراً مُتجافياً‏.‏ وأدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ‏:‏ لُغَتان في الهَمْزِ‏.‏

وأدْفَى الظَّبْيُ‏:‏ طالَ قَرْناهُ حتى كادا أن يَبْلُغا اسْتَهُ‏.‏

وأُدْفُو، بالضم‏:‏ ة قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ،

ود بين أُسْوانَ وإسْنَى،

منه محمدُ بنُ علِيٍّ الأُدْفُوِيُّ النَّحْوِيُّ، له تَفْسيرٌ أربَعُونَ مُجَلَّداً‏.‏

ي‏:‏ دَقِيَ الفَصِيلُ، كرَضِيَ، دِقًى‏:‏ أكْثَرَ من اللَّبَنِ، فَفَسَدَ بَطْنُه، فَسَلَحَ، فهو دَقٍ، وهي دَقِيَةٌ ودَقْوانُ ودَقْوَى‏.‏

و‏:‏ الدَّلْوُ‏:‏ م، وقد تُذَكَّرُ

ج‏:‏ أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى، كَعَلَى، وبُرْجٌ في السماءِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والداهِيَةُ‏.‏

والدَّلاةُ‏:‏ دَلْوٌ صَغيرٌ‏.‏

ودَلَوْتُ وأدْلَيْتُ‏:‏ أرْسَلْتُها في البِئْرِ‏.‏

ودَلاها‏:‏ جَبَذَها ليُخْرِجَها‏.‏

والدَّالِيَةُ‏:‏ المَنْجَنُونُ، والنَّاعُورَةُ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ‏.‏

والدَّوَالي‏:‏ عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ، فإذا أرْطَبَ، أُكِلَ‏.‏

وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ‏:‏ أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ،

وـ فلانٌ في فُلانٍ‏:‏ قال قَبيحاً،

وـ بِرَحِمِه‏:‏ تَوَسَّلَ،

وـ بِحُجَّتِه‏:‏ أحْضَرَها،

وـ إليه بمالِهِ‏:‏ دَفَعَه،

ومنه‏:‏ ‏{‏وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ‏}

وتَدَلَّى‏:‏ تَدَلَّلَ،

وـ من الشَّجرِ‏:‏ تَعَلَّقَ‏.‏

ودَلَوْتُ الناقةَ‏:‏ سَيَّرْتُها رُوَيْداً،

وـ فلاناً‏:‏ رَفَقْتُ به،

كَدَالَيْتُه‏.‏

-ي‏:‏ دَلِيَ كَرَضِيَ‏:‏ تَحَيَّرَ‏.‏

وتَدَلَّى‏:‏ قَرُبَ، وتَواضَعَ‏.‏

ودَالَيْتُه‏:‏ دارَيْتُه‏.‏

ي‏:‏ الدَّمُ‏:‏ م، أَصْلُه دَمَيٌ، تَثْنِيَتُه دَمانِ ودَمَيَانِ

ج‏:‏ دِماءٌ ودُمِيٌّ،

وقِطْعَتُه‏:‏ دَمَةٌ، أَو هي لغةٌ في الدَّمِ،

وقد دَمِيَ، كرَضِيَ،

دَمًى، وأَدْمَيْتُه ودَمَّيْتُه‏.‏

وهو دامِي الشَّفَةِ‏:‏ فَقيرٌ‏.‏

وبَناتُ دَمٍ‏:‏ نَبتٌ م‏.‏

والدَّمُ‏:‏ السِّنَّوْرُ‏.‏

ودَمُ الغِزْلانِ‏:‏ بَقْلَةٌ‏.‏

ودَمُ الْأَخَوَيْنِ‏:‏ م، وفارِسِيَّتُهُ‏:‏ خُونِ سِياوُشانْ‏.‏

والدُّمْيَةُ، بالضم‏:‏ الصُّورةُ المُنَقَّشَةُ من الرُّخامِ، أو عامٌّ، والصَّنَمُ

ج‏:‏ دُمًى‏.‏

والمُدَمَّى‏:‏ السَّهْمُ عليه حُمْرَةُ الدَّمِ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ من الخَيْلِ وغيرِه‏.‏

والمُسْتَدْمِي‏:‏ مَنْ يَسْتَخْرِجُ من غَرِيمِهِ دَيْنَه بالرِفْقِ، ومَنْ يَقْطُرُ من أنْفِه الدَّمُ، وهو مُتَطَأْطِئٌ‏.‏

والدامِيَةُ‏:‏ شَجَّةٌ تَدْمَى ولا تَسِيلُ‏.‏

والدامِياءُ‏:‏ الخَيْرُ، والبَرَكَةُ‏.‏

ودَمَّيْتُ له تَدْمِيَةً‏:‏ سَهَّلْتُ له سَبِيلاً، وطَرَّقْتُه، وقَرَّبْتُ له، وظَهَرْتُ‏.‏

و‏:‏ دَنا دُنُوًّا ودَناوَةً‏:‏ قَرُبَ،

كأَدْنَى‏.‏

ودَنَّاه تَدْنِيَةً وأدْناهُ‏:‏ قَرَّبَه‏.‏

واسْتَدْناهُ‏:‏ طَلَبَ منه الدُّنُوُّ‏.‏

والدَّناوَةُ‏:‏ القَرابَةُ، والقُرْبَى‏.‏

والدُّنْيا‏:‏ نَقِيضُ الآخِرةِ، وقد تُنَوَّنُ

ج‏:‏ دُنًى‏.‏

وهو ابنُ عَمِيٍّ، أو ابنُ خالِي، أو عَمَّتِي، أو خالَتِي، أو ابنُ أخِي، أو أُخْتِي دِنْيَةً ودِنْياً ودُنْيا ودِنْيَا‏:‏ لَحًّا‏.‏

ودانَيْتُ القَيْدَ‏:‏ ضَيَّقْتُه‏.‏

وناقَةٌ مُدْنِيَةٌ ومُدْنٍ‏:‏ دَنا نِتاجُها‏.‏

والدَّنِيُّ، كغنِيٍّ‏:‏ الساقطُ الضَّعيفُ،

وما كان دَنِيًّا،

ولقد دَنِيَ دَناً ودنايَةً‏.‏

والدَّنا‏:‏ ع‏.‏

والْأَدْنَيانِ‏:‏ وادِيانِ‏.‏

ولَقِيتُه أدْنَى دَنِيٍّ، كغنِيٍّ،

وأدْنَى دَناً‏:‏ أوَّلَ شيءٍ‏.‏

وأدْنَى إدْناءً‏:‏ عاشَ عَيْشاً ضَيِّقاً‏.‏

ودَنَّى في الأمور تَدْنِيَةً‏:‏ تَتَبَّعَ صَغيرَها وكبيرَها‏.‏

وتَدَنَّى‏:‏ دَنا قلِيلاً‏.‏

وتَدَانَوْا‏:‏ دنَا بعضُهم من بعضٍ‏:‏

‏(‏ودانِيَةُ‏:‏ د بالمَغْرِبِ، منه جماعةٌ عُلَماءُ، منهم أبو عَمْرٍو المُقْرِئُ‏)‏‏.‏

ي‏:‏ الدَّواءُ، مثلثةً‏:‏ ما داوَيْتَ به،

وـ بالقَصْرِ‏:‏ المَرَضُ، دَوِيَ دَوًى، فهو دَوٍ ودَوًى، والأحْمَقُ، واللازِمُ مكانَه‏.‏

وأرضٌ دَوِيَّةٌ، ويُضَمُّ‏:‏ غيرُ مُوافقةٍ‏.‏

والدَّواةُ‏:‏ م

ج‏:‏ دَوًى ودُوِيٌّ، بالضم والكسر، وقِشْرُ الحَنْظَلةِ والعِنَبَةِ والبِطِّيخةِ، لغةٌ في الذالِ‏.‏

والدُّوايَةُ، كثُمامَةٍ ويُكْسَرُ‏:‏ ما يَعْلُو الهَرِيسَةَ واللَّبَنَ ونحوَه إذا ضَرَبَتْها الرِيحُ، كغِرْقِئِ البَيْضِ، وهو لَبَنٌ داوٍ،

وقد دَوَّى تَدْوِيَةً‏.‏

ودَوَّيْتُه‏:‏ أعْطَيْتُه إيَّاها،

فَادَّوَاها، كافْتَعَلَها‏:‏ أَخَذَها فأَكَلَها،

وـ الماءُ‏:‏ عَلاهُ ما تَسْفيهِ الرِيحُ‏.‏

والدُّوايَةُ في الأسْنانِ‏:‏ كالطُّرامَةِ‏.‏

وطَعامٌ داوٍ ومُدَوٍّ‏:‏ كَثيرٌ‏.‏

وما بِها دَوِّيٌّ ودُوِّيٌّ ودَوَوِيٌّ‏:‏ أحَدٌ‏.‏

وداوَيْتُه‏:‏ عالَجْتُه، وعانَيْتُه‏.‏

وأدْوَيْتُه‏:‏ أمْرَضْتُه‏.‏

وأمْرٌ مُدَوٍّ‏:‏ مُغَطًّى‏.‏

والمُدَوِّي أيضاً‏:‏ السَّحابُ المُرْعِدُ‏.‏

وأدْوَى‏:‏ صَحِبَ مَرِيضاً‏.‏

ودَوِيُّ الرِيحِ‏:‏ حَفِيفُها، وكذا من النَّحْلِ والطائِر‏.‏

ودَوَّى الفَحْلُ تَدْوِيَةً‏:‏ سُمِعَ لهَدِيرِهِ دَوِيٌّ‏.‏

و‏:‏ الدَّوُّ والدَّوِّيَّةُ والدَّاوِيَّةُ، ويُخَفَّفُ‏:‏ الفَلاةُ‏.‏

وَدَوَّى تَدْوِيَةً‏:‏ أخَذَ في الدَّوِّ‏.‏

والدَّوُّ‏:‏ د،

وبهاءٍ‏:‏ ع، ورَجُلٌ‏.‏

والدَّوْداةُ‏:‏ أثَرُ الْأُرْجُوحَةِ‏.‏

ي‏:‏ الدَّهْيُ والدَّهاءُ‏:‏ النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ‏.‏ ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ

ج‏:‏ دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، كرضِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً‏.‏

وتَدَهَّى‏:‏ فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ‏.‏

ودَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ‏:‏ نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه،

أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ‏.‏

والدَّهِيُّ، كغَنِيٍّ‏:‏ العاقِلُ

ج‏:‏ أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ‏.‏

والداهي‏:‏ الأسَدُ‏.‏

-و‏:‏ داهِيَةٌ دَهْواءُ ودُهْوِيَّةٌ، بالضمِّ‏:‏ شَديدَةٌ جِدًّا‏.‏

ويَوْمُ دَهْوٍ، بالفتح‏:‏ من أيَّامِهم‏.‏

-دَيْ دَيْ‏:‏ ما كان للناسِ حُداءٌ، فَضَرَبَ أعْرابِيٌّ غُلامَهُ، وعَضَّ أصابِعَهُ، فَمَشَى وهو يقولُ‏:‏ دَيْ دَيْ، أرادَ‏:‏ يا يَدَيْ، فَسارَت الإِبِلُ على صَوْتِهِ، فقال له‏:‏ الْزمْهُ، وخَلَعَ عليه، فهذا أصْلُ الحُداءِ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي