*2*
فَصْلُ اللاّم
لَبَخَ، كمنع: ضَرَبَ، وأَخَذَ، وقَتَلَ، واحْتَالَ للأخْذِ، وشَتَمَ.
واللَّبَخَةُ، محركةً: شجرةٌ عظيمةٌ، ثَمَرُها كالتَّمْرِ حُلْوٌ لكنَّه كَرِيهٌ، وإذا نُشِرَ خَشَبُهُ أرْعَفَ ناشِرَهُ، وإذا ضُمَّ لَوْحانِ منه صارا لَوحاً واحِداً، والْتَحَما، وعن أبي باقِلٍ الحَضْرَمِيِّ: بَلَغنِي أن نَبِيّاً شَكى إلى الله تعالى الحَفَرَ، فَأَوْحَى إليه: أن كُلِ اللَّبَخَ، قيل: كان سُمّاً بفارِسَ فَنُقِلَ إلى مِصْرَ فَزَالَتْ سُمِّيَّتُهُ.
واللُّبُوخُ، (بالضم): كَثْرَةُ اللَّحْمِ في الجَسَدِ.
واللَّبيخُ: نافِجَةُ المِسْكِ.
والتَّلَبُّخُ: التَّطَيُّبُ به. وكالكتابِ: اللِّطامُ، والضِّرابُ.
-لَتَخَهُ، كمنعه: لَطَخَهُ، وشَقَّهُ،
وـ فلاناً بالسَّوْطِ: سَحَلَهُ وشَقَّ جِلْدَهُ، وقَشَرَهُ.
وتَلَتَّخَ: تَلَطَّخَ.
ورجلٌ لَتِخَةٌ، كفَرِحَةٍ: داهِيَةٌ.
واللَّتْخانُ: الجائِعُ.
لَخَّ في كلامِهِ: جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً،
وـ عيْنُهُ: كَثُرَ دَمْعُها،
وـ فلاناً: لَطَمَهُ،
وـ في الجَبَلِ: اتَّبَعَهُ،
وـ الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ،
وـ في الحَفْرِ: مالَ،
وـ بالطِّيبِ: طَلَى به.
وسَكْرَانُ مُلْتَخٌّ: طافحٌ، ولا تَقُلْ: مُلْطَخٌّ.
والْتَخَّ الأمرُ: اخْتَلَطَ،
وـ العُشْبُ: الْتَفَّ.
واللَّخْلَخانِيَّةُ: العُجْمَةُ في المَنْطِقِ.
ورجلٌ لَخْلخانِيٌّ: غيرُ فَصِيحٍ.
وامرأةٌ لَخَّةٌ: قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ.
ووادٍ لاخٌّ، وبالمهملة: مُلْتَفٌّ المضايِقِ، وبتخفيفِ المُعْجَمَةِ: من
الْأَلْخَى للمُعْوَجِّ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ: "والوادي يومئذٍ لاخٌّ".
وأصلٌ لَخُوخٌ: مَعْيُوبٌ.
ولَخْلَخانُ: قَبِيلَةٌ، أو ع.
واللَّخْلَخَةُ: طيبٌ م.
لَطَخَهُ، كمنعَهُ: لَوَّثَهُ، فتَلَطَّخَ.
ولُطِخَ بِشَرٍّ، كَعُنِيَ: رُمِيَ به.
ولَطْخٌ من سَحابٍ ونحوِهِ: قَلِيلٌ منه. وكهُمَزَةٍ وسِكِّينٍ: الأحْمَقُ،
ج: لَطَخَاتٌ. وككتِفٍ: القَذِرُ الأكْلِ.
واللَّطُوخُ: ما يُلْطَخُ به الشيء.
-لَفَخَهُ على رأسِهِ، بالفاء، كمنعه: ضَرَبَهُ بالعَصَا، أو لَطَمَهُ.
-تَلَمَّخَ بكلامٍ قَبيحٍ: أَتَى به.
ولامَخَه مُلامَخَةً ولِماخاً: لاطَمَهُ.
-لاخَهُ يَلُوخُهُ: خَلَطَهُ فالْتاخَ.
واللِّواخَةُ واللِّياخَةُ، بكسرهما: الزُّبْدُ الذائِبُ مع اللَّبَنِ.
والْتاخَ العجينُ: اخْتَمَرَ.