mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة الواقعة
 
  الجلالين  
   سورة الواقعة   
   ( 55 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة الواقعة

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏إذا وقعت الواقعة ‏}‏

‏{‏ إذا وقعت الواقعة ‏}‏ قامت القيامة ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏ليس لوقعتها كاذبة ‏}‏

‏{‏ ليس لوقعتها كاذبة ‏}‏ نفس تكذب بأن تنفيها كما نفتها في الدنيا ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏خافضة رافعة ‏}‏

‏{‏ خافضة رافعة ‏}‏ أي هي مظهرة لخفض أقوام بدخولهم النار ولرفع آخرين بدخولهم الجنة ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏إذا رجت الأرض رجا ‏}‏

‏{‏ إذا رجت الأرض رجاً ‏}‏ حركت حركة شديدة ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏وبست الجبال بسا ‏}‏

‏{‏ وبست الجبال بساً ‏}‏ فتتت ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏فكانت هباء منبثا ‏}‏

‏{‏ فكانت هباءً ‏}‏ غباراً ‏{‏ منبثاً ‏}‏ منتشراً، وإذا الثانية بدل من الأولى ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏وكنتم أزواجا ثلاثة ‏}‏

‏{‏ وكنتم ‏}‏ في القيامة ‏{‏ أزواجاً ‏}‏ أصنافاً ‏{‏ ثلاثة ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة ‏}‏

‏{‏ فأصحاب الميمنة ‏}‏ وهم الذين يؤتون كتبهم بإيمانهم مبتدأ خبره ‏{‏ ما أصحاب الميمنة ‏}‏ تعظيم لشأنهم بدخولهم الجنة ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة ‏}‏

‏{‏ وأصحاب المشأمة ‏}‏ أي الشمال بأن يؤتى كل منهم كتابه بشماله ‏{‏ ما أصحاب المشأمة ‏}‏ تحقير لشأنهم بدخولهم النار ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏والسابقون السابقون ‏}‏

‏{‏ والسابقون ‏}‏ إلى الخير وهم الأنبياء مبتدأ ‏{‏ السابقون ‏}‏ تأكيد لتعظيم شأنهم ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏أولئك المقربون ‏}‏

‏{‏ أولئك المقربون ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏في جنات النعيم ‏}‏

‏{‏ في جنات النعيم ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏ثلة من الأولين ‏}‏

‏{‏ ثلة من الأولين ‏}‏ مبتدأ، أي جماعة من الأمم الماضية ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏وقليل من الآخرين ‏}‏

‏{‏ وقليل من الآخرين ‏}‏ من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وهم السابقون من الأمم الماضية وهذه الأمة والخبر ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏على سرر موضونة ‏}‏

‏{‏ على سرر موضونة ‏}‏ منسوجة بقضبان الذهب والجواهر ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏متكئين عليها متقابلين ‏}‏

‏{‏ متكئين عليها متقابلين ‏}‏ حالان من الضمير في الخبر ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏يطوف عليهم ولدان مخلدون ‏}‏

‏{‏ يطوف عليهم ‏}‏ للخدمة ‏{‏ ولدان مخلدون ‏}‏ على شكل الأولاد لا يهرمون ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏بأكواب وأباريق وكأس من معين ‏}‏

‏{‏ بأكواب ‏}‏ أقداح لا عرا لها ‏{‏ وأباريق ‏}‏ لها عرا وخراطيم ‏{‏ وكأس ‏}‏ إناء شرب الخمر ‏{‏ من معين ‏}‏ أي خمر جارية من منبع لا ينقطع أبداً ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏لا يصدعون عنها ولا ينزفون ‏}‏

‏{‏ لا يصدعون عنها ولا ينزَفون ‏}‏ بفتح الزاي وكسرها من نزف الشارب وأنزف، أي لا يحصل لهم منها صداع ولا ذهب عقل بخلاف خمر الدنيا ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏وفاكهة مما يتخيرون ‏}‏

‏{‏ وفاكهة مما يتخيرون ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏ولحم طير مما يشتهون ‏}‏

‏{‏ ولحم طير مما يشتهون و ‏}‏ لهم للاستمتاع ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏وحور عين ‏}‏

‏{‏ وحور ‏}‏ نساء شديدات سواد العيون وبياضها ‏{‏ عين ‏}‏ ضخام العيون كسرت عينه بدل ضمها لمجانسة الياء ومفرده عيناه كحمراء وفي قراءة بجر حور عين ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏كأمثال اللؤلؤ المكنون ‏}‏

‏{‏ كأمثال اللؤلؤ المكنون ‏}‏ المصون ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏جزاء بما كانوا يعملون ‏}‏

‏{‏ جزاءً ‏}‏ مفعول له أو مصدر والعامل المقدر أي جعنا لهم ما ذكر للجزاء أو جزيناهم ‏{‏ بما كانوا يعملون ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما ‏}‏

‏{‏ لا يسمعون فيها ‏}‏ في الجنة ‏{‏ لغوا ‏}‏ فاحشاً من الكلام ‏{‏ ولا تأثيماً ‏}‏ ما يؤثم ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏إلا قيلا سلاما سلاما ‏}‏

‏{‏ إلا ‏}‏ لكن ‏{‏ قيلا ‏}‏ قولا ‏{‏ سلاماً ‏}‏ سلاماً بدل من قيلا فإنهم يسمعونه ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين ‏}‏

‏{‏ وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏في سدر مخضود ‏}‏

‏{‏ في سدر ‏}‏ شجر النبق ‏{‏ مخضود ‏}‏ لا شوك فيه ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏وطلح منضود ‏}‏

‏{‏ وطلح ‏}‏ شجر الموز ‏{‏ منضود ‏}‏ بالحمل من أسفله إلى أعلاه ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏وظل ممدود ‏}‏

‏{‏ وظل ممدود ‏}‏ دائم ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏وماء مسكوب ‏}‏

‏{‏ وماء مسكوب ‏}‏ جار دائماً ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏وفاكهة كثيرة ‏}‏

‏{‏ وفاكهة كثيرة ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏لا مقطوعة ولا ممنوعة ‏}‏

‏{‏ لا مقطوعة ‏}‏ في زمن ‏{‏ ولا ممنوعة ‏}‏ بثمن ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏وفرش مرفوعة ‏}‏

‏{‏ وفرش مرفوعة ‏}‏ على السرر ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏إنا أنشأناهن إنشاء ‏}‏

‏{‏ إنا أنشأناهن إنشاءً ‏}‏ أي الحور العين من غير ولادة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏فجعلناهن أبكارا ‏}‏

‏{‏ فجعلناهن أبكاراً ‏}‏ عذارى كلما أتاهن أزواجهن وجدوهن عذارى ولا وجع ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 37 ‏)‏

‏{‏عربا أترابا ‏}‏

‏{‏ عرباً ‏}‏ بضم الراء وسكونها جمع عروب وهي المتحببة إلى زوجها عشقاً له ‏{‏ أتراباً ‏}‏ جمع ترب، أي مستويات في السن ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 38 ‏)‏

‏{‏لأصحاب اليمين ‏}‏

‏{‏ لأصحاب اليمين ‏}‏ صلة أنشأناهن أو جعلناهن وهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 39 ‏)‏

‏{‏ثلة من الأولين ‏}‏

‏{‏ ثلة من الأولين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 40 ‏)‏

‏{‏وثلة من الآخرين ‏}‏

‏{‏ وثلة من الآخرين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 41 ‏)‏

‏{‏وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال ‏}‏

‏{‏ وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 42 ‏)‏

‏{‏في سموم وحميم ‏}‏

‏{‏ في سموم ‏}‏ ريح جارة من النار تنفذ في المسام ‏{‏ وحميم ‏}‏ ماء شديد الحرارة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 43 ‏)‏

‏{‏وظل من يحموم ‏}‏

‏{‏ وظل من يحموم ‏}‏ دخان شديد السواد ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 44 ‏)‏

‏{‏لا بارد ولا كريم ‏}‏

‏{‏ لا بارد ‏}‏ كغيره من الظلال ‏{‏ ولا كريم ‏}‏ حسن المنظر ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 45 ‏)‏

‏{‏إنهم كانوا قبل ذلك مترفين ‏}‏

‏{‏ إنهم كانوا قبل ذلك ‏}‏ في الدنيا ‏{‏ مترفين ‏}‏ منعمين لا يتعبون في الطاعة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 46 ‏)‏

‏{‏وكانوا يصرون على الحنث العظيم ‏}‏

‏{‏ وكانوا يصرون على الحنث ‏}‏ الذنب ‏{‏ العظيم ‏}‏ أي الشرك ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 47 ‏)‏

‏{‏وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون ‏}‏

‏{‏ وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا تراباً وعظاماً أئنا لمبعوثون ‏}‏ في الهمزتين في الموضوعين التحقيق وتسهيل الثانية وإدخال الف بينهما على الوجهين ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 48 ‏)‏

‏{‏أو آباؤنا الأولون ‏}‏

‏{‏ أو آباؤنا الأولون ‏}‏ بفتح الواو للعطف والهمزة للاستفهام وهو في ذلك وفيما قبله للاستبعاد وفي قراءة بسكون الواو عطفاً بأو والمعطوف عليه محل إن واسمها ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 49 ‏)‏

‏{‏قل إن الأولين والآخرين ‏}‏

‏{‏ قل إن الأولين والآخرين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 50 ‏)‏

‏{‏لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم ‏}‏

‏{‏ لمجموعون إلى ميقات ‏}‏ لوقت ‏{‏ يوم معلوم ‏}‏ أي يوم القيامة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 51 ‏)‏

‏{‏ثم إنكم أيها الضالون المكذبون ‏}‏

‏{‏ ثم إنكم أيها الضالون المكذبون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 52 ‏)‏

‏{‏لآكلون من شجر من زقوم ‏}‏

‏{‏ لآكلون من شجر من زقوم ‏}‏ بيان للشجر ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 53 ‏)‏

‏{‏فمالئون منها البطون ‏}‏

‏{‏ فمالئون منها ‏}‏ من الشجر ‏{‏ البطون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 54 ‏)‏

‏{‏فشاربون عليه من الحميم ‏}‏

‏{‏ فشاربون عليه ‏}‏ أي الزقوم المأكول ‏{‏ من الحميم ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 55 ‏)‏

‏{‏فشاربون شرب الهيم ‏}‏

‏{‏ فشاربون شرب ‏}‏ بفتح الشين وضمها مصدر ‏{‏ الهيم ‏}‏ الإبل العطاش جمع هيمان للذكر وهيمى للأنثى، كعطشان وعطشى ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 56 ‏)‏

‏{‏هذا نزلهم يوم الدين ‏}‏

‏{‏ هذا نزلهم ‏}‏ ما أعد لهم ‏{‏ يوم الدين ‏}‏ يوم القيامة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 57 ‏)‏

‏{‏نحن خلقناكم فلولا تصدقون ‏}‏

‏{‏ نحن خلقناكم ‏}‏ أوجدناكم من عدم ‏{‏ فلولا ‏}‏ هلا ‏{‏ تصدقون ‏}‏ بالبعث إذ القادر على الإنشاء قادر على الإعادة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 58 ‏)‏

‏{‏أفرأيتم ما تمنون ‏}‏

‏{‏ أفرأيتم ما تمنون ‏}‏ تريقون من المني في أرحام النساء ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 59 ‏)‏

‏{‏أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون ‏}‏

‏{‏ أأنتم ‏}‏ بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية الفاً وتسهيلها وإدخال ألف بين المسهلة والأخرى وتركه في المواضع الأخرى ‏{‏ تخلقونه ‏}‏ أي المني بشراً ‏{‏ أم نحن الخالقون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 60 ‏)‏

‏{‏نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين ‏}‏

‏{‏ نحن قدَّرنا ‏}‏ بالتشديد والتخفيف ‏{‏ بينكم الموت وما نحن بمسبوقين ‏}‏ بعاجزين ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 61 ‏)‏

‏{‏على أن نبدل أمثالكم وننشأكم في ما لا تعلمون ‏}‏

‏{‏ على ‏}‏ عن ‏{‏ أن نبدل ‏}‏ نجعل ‏{‏ أمثالكم ‏}‏ مكانكم ‏{‏ وننشئكم ‏}‏ نخلقكم ‏{‏ في مالا تعلمون ‏}‏ من الصور كالقردة والخنازير ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 62 ‏)‏

‏{‏ولقد علمتم النشأة الأولى فلولا تذكرون ‏}‏

‏{‏ ولقد علمتم النّشاءَةَ الأولى ‏}‏ وفي قراءة بسكون الشين ‏{‏ فلولا تذكرون ‏}‏ فيه إدغام التاء الثانية في الأصل في الذال ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 63 ‏)‏

‏{‏أفرأيتم ما تحرثون ‏}‏

‏{‏ أفرأيتم ما تحرثون ‏}‏ تثيرون في الأرض وتلقون البذر فيها ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 64 ‏)‏

‏{‏أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون ‏}‏

‏{‏ أأنتم تزرعونه ‏}‏ تنبتونه ‏{‏ أم نحن الزارعون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 65 ‏)‏

‏{‏لو نشاء لجعلناه حطاما فظلتم تفكهون ‏}‏

‏{‏ لو نشاء لجعلناه حطاماً ‏}‏ نباتاً يابسا لا حب فيه ‏{‏ فظلتم ‏}‏ أصله ظللتم بكسر اللام حذفت تخفيفاً أي أقمتم نهاراً ‏{‏ تفكهون ‏}‏ حذفت منه إحدى التاءين في الأصل تعجبون من ذلك وتقولون ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 66 ‏)‏

‏{‏إنا لمغرمون ‏}‏

‏{‏ إنا لمغرمون ‏}‏ نفقة زرعنا ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 67 ‏)‏

‏{‏بل نحن محرومون ‏}‏

‏{‏ بل محن محرومون ‏}‏ ممنوعون رزقنا ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 68 ‏)‏

‏{‏أفرأيتم الماء الذي تشربون ‏}‏

‏{‏ أفرأيتم الماء الذي تشربون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 69 ‏)‏

‏{‏أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون ‏}‏

‏{‏ أأنتم أنزلتموه من المزن ‏}‏ السحاب جمع مزنة ‏{‏ أم نحن المنزلون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 70 ‏)‏

‏{‏لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون ‏}‏

‏{‏ لو نشاء جعلناه أجاجاً ‏}‏ ملحاً لا يمكن شربه ‏{‏ فلولا ‏}‏ هلا ‏{‏ تشكرون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 71 ‏)‏

‏{‏أفرأيتم النار التي تورون ‏}‏

‏{‏ أفرأيتم النار التي تورون ‏}‏ تخرجون من الشجر الأخضر ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 72 ‏)‏

‏{‏أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشئون ‏}‏

‏{‏ أأنتم أنشأتم شجرتها ‏}‏ كالمرخ والعفار والكلخ ‏{‏ أم نحن المنشئون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 73 ‏)‏

‏{‏نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين ‏}‏

‏{‏ نحن جعلناها تذكرة ‏}‏ لنار جهنم ‏{‏ ومتاعاً ‏}‏ بُلْغَةٌ ‏{‏ للمقوين ‏}‏ للمسافرين من أقوى القوم‏:‏ أي صاروا بالقوا بالقصر والمد أي القفر وهو مفازة لا نبات فيها ولا ماء ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 74 ‏)‏

‏{‏فسبح باسم ربك العظيم ‏}‏

‏{‏ فسبح ‏}‏ نزه ‏{‏ باسم ‏}‏ زائدة ‏{‏ ربك العظيم ‏}‏ الله ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 75 ‏)‏

‏{‏فلا أقسم بمواقع النجوم ‏}‏

‏{‏ فلا أقسم ‏}‏ لا زائدة ‏{‏ بمواقع النجوم ‏}‏ بمساقطها لغروبها ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 76 ‏)‏

‏{‏وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ‏}‏

‏{‏ وإنه ‏}‏ أي القسم بها ‏{‏ لقسم لو تعلمون عظيم ‏}‏ لو كنتم من ذوي العلم لعلمتم عظم هذا القسم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 77 ‏)‏

‏{‏إنه لقرآن كريم ‏}‏

‏{‏ إنه ‏}‏ أي المتلو عليكم ‏{‏ لقرآن كريم ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 78 ‏)‏

‏{‏في كتاب مكنون ‏}‏

‏{‏ في كتاب ‏}‏ مكتوب ‏{‏ مكنون ‏}‏ مصون وهو المصحف ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 79 ‏)‏

‏{‏لا يمسه إلا المطهرون ‏}‏

‏{‏ لايمسّه ‏}‏ خبر بمعنى النهي ‏{‏ إلا المطهرون ‏}‏ الذين طهروا أنفسهم من الأحداث ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 80 ‏)‏

‏{‏تنزيل من رب العالمين ‏}‏

‏{‏ تنزيل ‏}‏ منزل ‏{‏ من رب العالمين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 81 ‏)‏

‏{‏أفبهذا الحديث أنتم مدهنون ‏}‏

‏{‏ أفبهذا الحديث ‏}‏ القرآن ‏{‏ أنتم مدهنون ‏}‏ متهاونون مكذبون ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 82 ‏)‏

‏{‏وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون ‏}‏

‏{‏ وتجعلون رزقكم ‏}‏ من المطر، أي شكره ‏{‏ أنكم تكذبون ‏}‏ بسقيا الله حيث قلتم مطرنا بنوه كذا ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 83 ‏)‏

‏{‏فلولا إذا بلغت الحلقوم ‏}‏

‏{‏ فلولا ‏}‏ فهلا ‏{‏ إذا بلغت ‏}‏ الروح وقت النزع ‏{‏ الحلقوم ‏}‏ هو مجرى الطعام ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 84 ‏)‏

‏{‏وأنتم حينئذ تنظرون ‏}‏

‏{‏ وأنتم ‏}‏ يا حاضري الميت ‏{‏ حينئذ تنظرون ‏}‏ إليه ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 85 ‏)‏

‏{‏ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون ‏}‏

‏{‏ ونحن أقرب إليه منكم ‏}‏ بالعلم ‏{‏ ولكن لا تبصرون ‏}‏ من البصيرة، أي لا تعلمون ذلك ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 86 ‏)‏

‏{‏فلولا إن كنتم غير مدينين ‏}‏

‏{‏ فلولا ‏}‏ فهلا ‏{‏ إن كنتم غير مدينين ‏}‏ مجزيين بأن تبعثوا، أي غير مبعوثين بزعمكم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 87 ‏)‏

‏{‏ترجعونها إن كنتم صادقين ‏}‏

‏{‏ ترجعونها ‏}‏ تردون الروح إلى الجسد بعد بلوغ الحلقوم ‏{‏ إن كنتم صادقين ‏}‏ فيما زعمتم فلولا الثانية تأكيد للأولي وإذا ظرف لترجعون المتعلق به الشرطان والمعنى ‏:‏ هلا ترجعونها إن نفيتم البعث صادقين في نفيه، أي لينتفي عن محلها الموت كالبعث ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 88 ‏)‏

‏{‏فأما إن كان من المقربين ‏}‏

‏{‏ فأما إن كان ‏}‏ الميت ‏{‏ من المقربين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 89 ‏)‏

‏{‏فروح وريحان وجنة نعيم ‏}‏

‏{‏ فروْح ‏}‏ أي فله استراحة ‏{‏ وريحان ‏}‏ رزق حسن ‏{‏ وجنة نعيم ‏}‏ وهل الجواب لأما أو لإن أو لهما ‏؟‏ أقوال ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 90 ‏)‏

‏{‏وأما إن كان من أصحاب اليمين ‏}‏

‏{‏ وأما إن كان من أصحاب اليمين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 91 ‏)‏

‏{‏فسلام لك من أصحاب اليمين ‏}‏

‏{‏ فسلام لك ‏}‏ أي له السلامة من العذاب ‏{‏ من أصحاب اليمين ‏}‏ من جهة أنه منهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 92 ‏)‏

‏{‏وأما إن كان من المكذبين الضالين ‏}‏

‏{‏ وأما إن كان من المكذبين الضالين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 93 ‏)‏

‏{‏فنزل من حميم ‏}‏

‏(‏ فنزل من حميم ‏)‏ من إضافة الموصوف إلى صفته ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 94 ‏)‏

‏{‏وتصلية جحيم ‏}‏

‏(‏ وتصلية جحيم ‏)‏ من إضافة الموصوف إلى صفته‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 95 ‏)‏

‏{‏إن هذا لهو حق اليقين ‏}‏

‏{‏ إن هذا لهو حق اليقين ‏}‏ من إضافة الموصوف إلى صفته ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 96 ‏)‏

‏{‏فسبح باسم ربك العظيم ‏}‏

‏{‏ فسبح باسم ربك العظيم ‏}‏ تقدم ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي