سورة الواقعة
الآية رقم ( 1 )
{إذا وقعت الواقعة }
{ إذا وقعت الواقعة } قامت القيامة .
الآية رقم ( 2 )
{ليس لوقعتها كاذبة }
{ ليس لوقعتها كاذبة } نفس تكذب بأن تنفيها كما نفتها في الدنيا .
الآية رقم ( 3 )
{خافضة رافعة }
{ خافضة رافعة } أي هي مظهرة لخفض أقوام بدخولهم النار ولرفع آخرين بدخولهم الجنة .
الآية رقم ( 4 )
{إذا رجت الأرض رجا }
{ إذا رجت الأرض رجاً } حركت حركة شديدة .
الآية رقم ( 5 )
{وبست الجبال بسا }
{ وبست الجبال بساً } فتتت .
الآية رقم ( 6 )
{فكانت هباء منبثا }
{ فكانت هباءً } غباراً { منبثاً } منتشراً، وإذا الثانية بدل من الأولى .
الآية رقم ( 7 )
{وكنتم أزواجا ثلاثة }
{ وكنتم } في القيامة { أزواجاً } أصنافاً { ثلاثة } .
الآية رقم ( 8 )
{فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة }
{ فأصحاب الميمنة } وهم الذين يؤتون كتبهم بإيمانهم مبتدأ خبره { ما أصحاب الميمنة } تعظيم لشأنهم بدخولهم الجنة .
الآية رقم ( 9 )
{وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة }
{ وأصحاب المشأمة } أي الشمال بأن يؤتى كل منهم كتابه بشماله { ما أصحاب المشأمة } تحقير لشأنهم بدخولهم النار .
الآية رقم ( 10 )
{والسابقون السابقون }
{ والسابقون } إلى الخير وهم الأنبياء مبتدأ { السابقون } تأكيد لتعظيم شأنهم .
الآية رقم ( 11 )
{أولئك المقربون }
{ أولئك المقربون } .
الآية رقم ( 12 )
{في جنات النعيم }
{ في جنات النعيم } .
الآية رقم ( 13 )
{ثلة من الأولين }
{ ثلة من الأولين } مبتدأ، أي جماعة من الأمم الماضية .
الآية رقم ( 14 )
{وقليل من الآخرين }
{ وقليل من الآخرين } من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وهم السابقون من الأمم الماضية وهذه الأمة والخبر .
الآية رقم ( 15 )
{على سرر موضونة }
{ على سرر موضونة } منسوجة بقضبان الذهب والجواهر .
الآية رقم ( 16 )
{متكئين عليها متقابلين }
{ متكئين عليها متقابلين } حالان من الضمير في الخبر .
الآية رقم ( 17 )
{يطوف عليهم ولدان مخلدون }
{ يطوف عليهم } للخدمة { ولدان مخلدون } على شكل الأولاد لا يهرمون .
الآية رقم ( 18 )
{بأكواب وأباريق وكأس من معين }
{ بأكواب } أقداح لا عرا لها { وأباريق } لها عرا وخراطيم { وكأس } إناء شرب الخمر { من معين } أي خمر جارية من منبع لا ينقطع أبداً .
الآية رقم ( 19 )
{لا يصدعون عنها ولا ينزفون }
{ لا يصدعون عنها ولا ينزَفون } بفتح الزاي وكسرها من نزف الشارب وأنزف، أي لا يحصل لهم منها صداع ولا ذهب عقل بخلاف خمر الدنيا .
الآية رقم ( 20 )
{وفاكهة مما يتخيرون }
{ وفاكهة مما يتخيرون } .
الآية رقم ( 21 )
{ولحم طير مما يشتهون }
{ ولحم طير مما يشتهون و } لهم للاستمتاع .
الآية رقم ( 22 )
{وحور عين }
{ وحور } نساء شديدات سواد العيون وبياضها { عين } ضخام العيون كسرت عينه بدل ضمها لمجانسة الياء ومفرده عيناه كحمراء وفي قراءة بجر حور عين .
الآية رقم ( 23 )
{كأمثال اللؤلؤ المكنون }
{ كأمثال اللؤلؤ المكنون } المصون .
الآية رقم ( 24 )
{جزاء بما كانوا يعملون }
{ جزاءً } مفعول له أو مصدر والعامل المقدر أي جعنا لهم ما ذكر للجزاء أو جزيناهم { بما كانوا يعملون } .
الآية رقم ( 25 )
{لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما }
{ لا يسمعون فيها } في الجنة { لغوا } فاحشاً من الكلام { ولا تأثيماً } ما يؤثم .
الآية رقم ( 26 )
{إلا قيلا سلاما سلاما }
{ إلا } لكن { قيلا } قولا { سلاماً } سلاماً بدل من قيلا فإنهم يسمعونه .
الآية رقم ( 27 )
{وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين }
{ وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين } .
الآية رقم ( 28 )
{في سدر مخضود }
{ في سدر } شجر النبق { مخضود } لا شوك فيه .
الآية رقم ( 29 )
{وطلح منضود }
{ وطلح } شجر الموز { منضود } بالحمل من أسفله إلى أعلاه .
الآية رقم ( 30 )
{وظل ممدود }
{ وظل ممدود } دائم .
الآية رقم ( 31 )
{وماء مسكوب }
{ وماء مسكوب } جار دائماً .
الآية رقم ( 32 )
{وفاكهة كثيرة }
{ وفاكهة كثيرة } .
الآية رقم ( 33 )
{لا مقطوعة ولا ممنوعة }
{ لا مقطوعة } في زمن { ولا ممنوعة } بثمن .
الآية رقم ( 34 )
{وفرش مرفوعة }
{ وفرش مرفوعة } على السرر .
الآية رقم ( 35 )
{إنا أنشأناهن إنشاء }
{ إنا أنشأناهن إنشاءً } أي الحور العين من غير ولادة .
الآية رقم ( 36 )
{فجعلناهن أبكارا }
{ فجعلناهن أبكاراً } عذارى كلما أتاهن أزواجهن وجدوهن عذارى ولا وجع .
الآية رقم ( 37 )
{عربا أترابا }
{ عرباً } بضم الراء وسكونها جمع عروب وهي المتحببة إلى زوجها عشقاً له { أتراباً } جمع ترب، أي مستويات في السن .
الآية رقم ( 38 )
{لأصحاب اليمين }
{ لأصحاب اليمين } صلة أنشأناهن أو جعلناهن وهم .
الآية رقم ( 39 )
{ثلة من الأولين }
{ ثلة من الأولين } .
الآية رقم ( 40 )
{وثلة من الآخرين }
{ وثلة من الآخرين } .
الآية رقم ( 41 )
{وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال }
{ وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال } .
الآية رقم ( 42 )
{في سموم وحميم }
{ في سموم } ريح جارة من النار تنفذ في المسام { وحميم } ماء شديد الحرارة .
الآية رقم ( 43 )
{وظل من يحموم }
{ وظل من يحموم } دخان شديد السواد .
الآية رقم ( 44 )
{لا بارد ولا كريم }
{ لا بارد } كغيره من الظلال { ولا كريم } حسن المنظر .
الآية رقم ( 45 )
{إنهم كانوا قبل ذلك مترفين }
{ إنهم كانوا قبل ذلك } في الدنيا { مترفين } منعمين لا يتعبون في الطاعة .
الآية رقم ( 46 )
{وكانوا يصرون على الحنث العظيم }
{ وكانوا يصرون على الحنث } الذنب { العظيم } أي الشرك .
الآية رقم ( 47 )
{وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون }
{ وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا تراباً وعظاماً أئنا لمبعوثون } في الهمزتين في الموضوعين التحقيق وتسهيل الثانية وإدخال الف بينهما على الوجهين .
الآية رقم ( 48 )
{أو آباؤنا الأولون }
{ أو آباؤنا الأولون } بفتح الواو للعطف والهمزة للاستفهام وهو في ذلك وفيما قبله للاستبعاد وفي قراءة بسكون الواو عطفاً بأو والمعطوف عليه محل إن واسمها .
الآية رقم ( 49 )
{قل إن الأولين والآخرين }
{ قل إن الأولين والآخرين } .
الآية رقم ( 50 )
{لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم }
{ لمجموعون إلى ميقات } لوقت { يوم معلوم } أي يوم القيامة .
الآية رقم ( 51 )
{ثم إنكم أيها الضالون المكذبون }
{ ثم إنكم أيها الضالون المكذبون } .
الآية رقم ( 52 )
{لآكلون من شجر من زقوم }
{ لآكلون من شجر من زقوم } بيان للشجر .
الآية رقم ( 53 )
{فمالئون منها البطون }
{ فمالئون منها } من الشجر { البطون } .
الآية رقم ( 54 )
{فشاربون عليه من الحميم }
{ فشاربون عليه } أي الزقوم المأكول { من الحميم } .
الآية رقم ( 55 )
{فشاربون شرب الهيم }
{ فشاربون شرب } بفتح الشين وضمها مصدر { الهيم } الإبل العطاش جمع هيمان للذكر وهيمى للأنثى، كعطشان وعطشى .
الآية رقم ( 56 )
{هذا نزلهم يوم الدين }
{ هذا نزلهم } ما أعد لهم { يوم الدين } يوم القيامة .
الآية رقم ( 57 )
{نحن خلقناكم فلولا تصدقون }
{ نحن خلقناكم } أوجدناكم من عدم { فلولا } هلا { تصدقون } بالبعث إذ القادر على الإنشاء قادر على الإعادة .
الآية رقم ( 58 )
{أفرأيتم ما تمنون }
{ أفرأيتم ما تمنون } تريقون من المني في أرحام النساء .
الآية رقم ( 59 )
{أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }
{ أأنتم } بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية الفاً وتسهيلها وإدخال ألف بين المسهلة والأخرى وتركه في المواضع الأخرى { تخلقونه } أي المني بشراً { أم نحن الخالقون } .
الآية رقم ( 60 )
{نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين }
{ نحن قدَّرنا } بالتشديد والتخفيف { بينكم الموت وما نحن بمسبوقين } بعاجزين .
الآية رقم ( 61 )
{على أن نبدل أمثالكم وننشأكم في ما لا تعلمون }
{ على } عن { أن نبدل } نجعل { أمثالكم } مكانكم { وننشئكم } نخلقكم { في مالا تعلمون } من الصور كالقردة والخنازير .
الآية رقم ( 62 )
{ولقد علمتم النشأة الأولى فلولا تذكرون }
{ ولقد علمتم النّشاءَةَ الأولى } وفي قراءة بسكون الشين { فلولا تذكرون } فيه إدغام التاء الثانية في الأصل في الذال .
الآية رقم ( 63 )
{أفرأيتم ما تحرثون }
{ أفرأيتم ما تحرثون } تثيرون في الأرض وتلقون البذر فيها .
الآية رقم ( 64 )
{أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون }
{ أأنتم تزرعونه } تنبتونه { أم نحن الزارعون } .
الآية رقم ( 65 )
{لو نشاء لجعلناه حطاما فظلتم تفكهون }
{ لو نشاء لجعلناه حطاماً } نباتاً يابسا لا حب فيه { فظلتم } أصله ظللتم بكسر اللام حذفت تخفيفاً أي أقمتم نهاراً { تفكهون } حذفت منه إحدى التاءين في الأصل تعجبون من ذلك وتقولون .
الآية رقم ( 66 )
{إنا لمغرمون }
{ إنا لمغرمون } نفقة زرعنا .
الآية رقم ( 67 )
{بل نحن محرومون }
{ بل محن محرومون } ممنوعون رزقنا .
الآية رقم ( 68 )
{أفرأيتم الماء الذي تشربون }
{ أفرأيتم الماء الذي تشربون } .
الآية رقم ( 69 )
{أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون }
{ أأنتم أنزلتموه من المزن } السحاب جمع مزنة { أم نحن المنزلون } .
الآية رقم ( 70 )
{لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون }
{ لو نشاء جعلناه أجاجاً } ملحاً لا يمكن شربه { فلولا } هلا { تشكرون } .
الآية رقم ( 71 )
{أفرأيتم النار التي تورون }
{ أفرأيتم النار التي تورون } تخرجون من الشجر الأخضر .
الآية رقم ( 72 )
{أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشئون }
{ أأنتم أنشأتم شجرتها } كالمرخ والعفار والكلخ { أم نحن المنشئون } .
الآية رقم ( 73 )
{نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين }
{ نحن جعلناها تذكرة } لنار جهنم { ومتاعاً } بُلْغَةٌ { للمقوين } للمسافرين من أقوى القوم: أي صاروا بالقوا بالقصر والمد أي القفر وهو مفازة لا نبات فيها ولا ماء .
الآية رقم ( 74 )
{فسبح باسم ربك العظيم }
{ فسبح } نزه { باسم } زائدة { ربك العظيم } الله .
الآية رقم ( 75 )
{فلا أقسم بمواقع النجوم }
{ فلا أقسم } لا زائدة { بمواقع النجوم } بمساقطها لغروبها .
الآية رقم ( 76 )
{وإنه لقسم لو تعلمون عظيم }
{ وإنه } أي القسم بها { لقسم لو تعلمون عظيم } لو كنتم من ذوي العلم لعلمتم عظم هذا القسم .
الآية رقم ( 77 )
{إنه لقرآن كريم }
{ إنه } أي المتلو عليكم { لقرآن كريم } .
الآية رقم ( 78 )
{في كتاب مكنون }
{ في كتاب } مكتوب { مكنون } مصون وهو المصحف .
الآية رقم ( 79 )
{لا يمسه إلا المطهرون }
{ لايمسّه } خبر بمعنى النهي { إلا المطهرون } الذين طهروا أنفسهم من الأحداث .
الآية رقم ( 80 )
{تنزيل من رب العالمين }
{ تنزيل } منزل { من رب العالمين } .
الآية رقم ( 81 )
{أفبهذا الحديث أنتم مدهنون }
{ أفبهذا الحديث } القرآن { أنتم مدهنون } متهاونون مكذبون .
الآية رقم ( 82 )
{وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون }
{ وتجعلون رزقكم } من المطر، أي شكره { أنكم تكذبون } بسقيا الله حيث قلتم مطرنا بنوه كذا .
الآية رقم ( 83 )
{فلولا إذا بلغت الحلقوم }
{ فلولا } فهلا { إذا بلغت } الروح وقت النزع { الحلقوم } هو مجرى الطعام .
الآية رقم ( 84 )
{وأنتم حينئذ تنظرون }
{ وأنتم } يا حاضري الميت { حينئذ تنظرون } إليه .
الآية رقم ( 85 )
{ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون }
{ ونحن أقرب إليه منكم } بالعلم { ولكن لا تبصرون } من البصيرة، أي لا تعلمون ذلك .
الآية رقم ( 86 )
{فلولا إن كنتم غير مدينين }
{ فلولا } فهلا { إن كنتم غير مدينين } مجزيين بأن تبعثوا، أي غير مبعوثين بزعمكم .
الآية رقم ( 87 )
{ترجعونها إن كنتم صادقين }
{ ترجعونها } تردون الروح إلى الجسد بعد بلوغ الحلقوم { إن كنتم صادقين } فيما زعمتم فلولا الثانية تأكيد للأولي وإذا ظرف لترجعون المتعلق به الشرطان والمعنى : هلا ترجعونها إن نفيتم البعث صادقين في نفيه، أي لينتفي عن محلها الموت كالبعث .
الآية رقم ( 88 )
{فأما إن كان من المقربين }
{ فأما إن كان } الميت { من المقربين } .
الآية رقم ( 89 )
{فروح وريحان وجنة نعيم }
{ فروْح } أي فله استراحة { وريحان } رزق حسن { وجنة نعيم } وهل الجواب لأما أو لإن أو لهما ؟ أقوال .
الآية رقم ( 90 )
{وأما إن كان من أصحاب اليمين }
{ وأما إن كان من أصحاب اليمين } .
الآية رقم ( 91 )
{فسلام لك من أصحاب اليمين }
{ فسلام لك } أي له السلامة من العذاب { من أصحاب اليمين } من جهة أنه منهم .
الآية رقم ( 92 )
{وأما إن كان من المكذبين الضالين }
{ وأما إن كان من المكذبين الضالين } .
الآية رقم ( 93 )
{فنزل من حميم }
( فنزل من حميم ) من إضافة الموصوف إلى صفته .
الآية رقم ( 94 )
{وتصلية جحيم }
( وتصلية جحيم ) من إضافة الموصوف إلى صفته.
الآية رقم ( 95 )
{إن هذا لهو حق اليقين }
{ إن هذا لهو حق اليقين } من إضافة الموصوف إلى صفته .
الآية رقم ( 96 )
{فسبح باسم ربك العظيم }
{ فسبح باسم ربك العظيم } تقدم .