سورة الحجر
الآية رقم ( 1 )
{الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين }
{ الر } الله أعلم بمراده بذلك { تلك } هذه الآيات { آيات الكتاب } القرآن والإضافة بمعنى من { وقرآن مبين } مظهر للحق من الباطل عطف بزيادة صفة .
الآية رقم ( 2 )
{ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين }
{ رٌبَّمَا } بالتشديد والتخفيف { يود } يتمنى { الذين كفروا } يوم القيامة إذا عاينوا حالهم وحال المسلمين { لو كانوا مسلمين } ورب للتكثير فإنه يكثر منهم تمني ذلك وقيل للتقليل فإن الأهوال تدهشهم فلا يفيقون حتى يتمنوا ذلك إلا في أحيان قليلة .
الآية رقم ( 3 )
{ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون }
{ ذرهم } أترك الكفار يا محمد { يأكلوا ويتمتعوا } بدنياهم { ويلههم } يشغلهم { الأمل } بطول العمر وغيره عن الإيمان { فسوف يعلمون } عاقبة أمرهم وهذا قبل الأمر بالقتال .
الآية رقم ( 4 )
{وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم }
{ وما أهلكنا من } زائدة { قرية } أريد أهلها { إلا ولها كتاب } أجل { معلوم } محدود لإهلاكها
الآية رقم ( 5 )
{ما تسبق من أمة أجلها وما يستأخرون }
{ ما تسبق من } زائدة { أمة أجلها وما يستأخرون } يتأخرون عنه .
الآية رقم ( 6 )
{وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون }
{ وقالوا } أي كفار مكة للنبي صلى الله عليه وسلم { يا أيها الذي نُزّل عليه الذكر } القرآن في زعمه { أنك لمجنون } .
الآية رقم ( 7 )
{لو ما تأتينا بالملائكة إن كنت من الصادقين }
{ لو ما } هلا { تأتينا بالملائكة إن كنت من الصادقين } في قولك إنك نبي وإن هذا القرآن من عند الله .
الآية رقم ( 8 )
{ما ننزل الملائكة إلا بالحق وما كانوا إذا منظرين }
قال تعالى { ما تَنَزَّلُ } فيه حذف إحدى التاءين { الملائكة إلا بالحق } بالعذاب { وما كانوا إذاً } أي حين نزول الملائكة بالعذاب { منظرين } مؤخرين .
الآية رقم ( 9 )
{إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }
{ إنا نحن } تأكيد لاسم إن أو فصل { نزلنا الذكر } القرآن { وإنا له لحافظون } من التبديل والتحريف والزيادة والنقص .
الآية رقم ( 10 )
{ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين }
{ ولقد أرسلنا من قبلك } رسلاً { في شيع } فرق { الأولين } .
الآية رقم ( 11 )
{وما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون }
{ وما } كان { يأتيهم من رسول إلاً كانوا به يستهزئون } كاستهزاء قومك بك وهذا تسلية له صلى الله عليه وسلم
الآية رقم ( 12 )
{كذلك نسلكه في قلوب المجرمين }
{ كذلك نسلكه } أي مثل إدخالنا التكذيب في قلوب أولئك ندخله { في قلوب المجرمين } أي كفار مكة .
الآية رقم ( 13 )
{لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين }
{ لا يؤمنون به } بالنبي صلى الله عليه وسلم { وقد خلت سنة الأولين } أي سنة الله فيهم من تعذيبهم بتكذيبهم أنبياءهم وهؤلاء مثلهم .
الآية رقم ( 14 )
{ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون }
{ ولو فتحنا عليهم باباً من السماء فظلوا فيه } في الباب { يعرجون } يصعدون .
الآية رقم ( 15 )
{لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون }
{ لقالوا إنما سُكِّرت } سدت { أبصارنا بل نحن قوم مسحورون } يخيل إلينا ذلك .
الآية رقم ( 16 )
{ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين }
{ ولقد جعلنا في السماء بروجاً } اثني عشر: الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والسنبلة والميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت، وهي منازل الكواكب السبعة السيارة: المريخ وله الحمل والعقرب، والزهرة ولها الثور والميزان، وعطارد وله الجوزاء والسنبلة، والقمر وله السرطان، والشمس ولها الأسد، والمشتري وله القوس والحوت، وزحل له الجدي والدلو { وزيناها } بالكواكب { للناظرين } .
الآية رقم ( 17 )
{وحفظناها من كل شيطان رجيم }
{ وحفظناها } بالشهب { من كل شيطان رجيم } مرجوم .
الآية رقم ( 18 )
{إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين }
{ إلا } لكن { من استرق السمع } خطفه { فأتبعه شهاب مبين } كوكب يضيء ويحرقه أو يثقبه أو يخبله .
الآية رقم ( 19 )
{والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون }
{ والأرض مددناها } بسطناها { وألقينا فيها رواسي } جبالاً ثوابت لئلا تتحرك بأهلها { وأنبتنا فيها من كل شيء موزون } معلوم مقدر .
الآية رقم ( 20 )
{وجعلنا لكم فيها معايش ومن لستم له برازقين }
{ وجعلنا لكم فيها معايش } بالياء من الثمار والحبوب { و } جعلنا لكم { من لستم له برازقين } من العبيد والدواب والأنعام فإنما يرزقهم الله .
الآية رقم ( 21 )
{وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم }
{ وإن } ما { من } زائده { شيء إلا عندنا خزائنه } مفاتيح خزائنه { وما ننزله إلا بقدر معلوم } على حسب المصالح .
الآية رقم ( 22 )
{وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين }
{ وأرسلنا الرياح لواقح } تلقح السحاب فيمتلئ ماء { فأنزلنا من السماء } السحاب { ماء } مطراً { فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين } أي ليست خزائنه بأيديكم .
الآية رقم ( 23 )
{وإنا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون }
{ وإنا لنحن نحي ونميت ونحن الوارثون } الباقون نرث جميع الخلق .
الآية رقم ( 24 )
{ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين }
{ ولقد علمنا المستقدمين منكم } أي من تقدم من الخلق من لدن آدم { ولقد علمنا المستأخرين } المتأخرين إلى يوم القيامة .
الآية رقم ( 25 )
{وإن ربك هو يحشرهم إنه حكيم عليم }
{ وإن ربك هو يحشرهم إنه حكيم } في صنعه { عليم } بخلقه .
الآية رقم ( 26 )
{ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون }
{ ولقد خلقنا الإنسان } آدم { من صلصال } طين يابس يسمع له صلصلة إذا نقر { من حمأ } طين أسود { مسنون } متغير .
الآية رقم ( 27 )
{والجان خلقناه من قبل من نار السموم }
{ والجان } أبا الجان وهو إبليس { خلقناه من قبل } أي قبل خلق آدم { من نار السموم } هي نار لا دخان لها تنفذ من المسام .
الآية رقم ( 28 )
{وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون }
{ و } اذكر { إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من صلصال من حمأ مسنون } .
الآية رقم ( 29 )
{فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين }
{ فإذا سويته } أتممته { ونفخت } أجريت { فيه من روحي } فصار حياً وإضافة الروح إليه تشريف لآدم { فقعوا له ساجدين } سجود تحية بالانحناء .
الآية رقم ( 30 )
{فسجد الملائكة كلهم أجمعون }
{ فسجد الملائكة كلهم أجمعون } فيه تأكيدان .
الآية رقم ( 31 )
{إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين }
{ إلا إبليس } هو أبو الجن كان بين الملائكة { أبى } امتنع من { أن يكون مع الساجدين } .
الآية رقم ( 32 )
{قال يا إبليس ما لك ألا تكون مع الساجدين }
{ قال } تعالى { يا إبليس مالك } ما منعك { أ } ن { لا } زائدة { تكون مع الساجدين } .
الآية رقم ( 33 )
{قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون }
{ قال لم أكن لأسجد } لا ينبغي لي أن أسجد { لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون } .
الآية رقم ( 34 )
{قال فاخرج منها فإنك رجيم }
{ قال فاخرج منها } أي الجنة وقيل من السماوات { فإنك رجيم } مطرود .
الآية رقم ( 35 )
{وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين }
{ وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين } الجزاء .
الآية رقم ( 36 )
{قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون }
{ قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون } أي الناس .
الآية رقم ( 37 )
{قال فإنك من المنظرين }
{ قال فإنك من المنظرين } .
الآية رقم ( 38 )
{إلى يوم الوقت المعلوم }
{ إلى يوم الوقت المعلوم } وقت النفخة الأولى .
الآية رقم ( 39 )
{قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين }
{ قال ربّ بما أغويتني } أي بإغوائك لي والباء للقسم وجوابه { لأزيِّنَنَّ لهم في الأرض } المعاصي { ولأغوينهم أجمعين } ,
الآية رقم ( 40 )
{إلا عبادك منهم المخلصين }
{ إلا عبادك منهم المخلصين } أي المؤمنين .
الآية رقم ( 41 )
{قال هذا صراط علي مستقيم }
{ قال } تعالى { هذا صراط عليَّ مستقيم } .
الآية رقم ( 42 )
{إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين }
وهو { إن عبادي } أي المؤمنين { ليس لك عليهم سلطان } قوة { إلا } لكن { من اتبعك من الغاوين } الكافرين .
الآية رقم ( 43 )
{وإن جهنم لموعدهم أجمعين }
{ وإن جهنم لموعدهم أجمعين } أي من اتبعك معك .
الآية رقم ( 44 )
{لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم }
{ لها سبعة أبواب } أطباق { لكل باب } منها { منهم جزء } نصيب { مقسوم } .
الآية رقم ( 45 )
{إن المتقين في جنات وعيون }
{ إن المتقين في جنات } بساتين { وعيون } تجري فيها .
الآية رقم ( 46 )
{ادخلوها بسلام آمنين }
ويقال لهم { ادخلوها بسلام } أي سالمين من كل مخوّف أو مع سلام أي سلموا وادخلوا { آمنين } من كل فزع .
الآية رقم ( 47 )
{ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين }
{ ونزعنا ما في صدورهم من غِلِّ } حقد { إخواناً } حال منهم { على سُرر متقابلين } حال أيضاً أي لا ينظر بعضهم إلى قفا بعض لدورات الأسرَّة بهم .
الآية رقم ( 48 )
{لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين }
{ لا يمسهم فيها نَصَبٌ } تعب { وما هم منها بمخرجين } أبداً .
الآية رقم ( 49 )
{نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم }
{ نبىء } خبر يا محمد { عبادي أني أنا الغفور } للمؤمنين { الرحيم } بهم .
الآية رقم ( 50 )
{وأن عذابي هو العذاب الأليم }
{ وأن عذابي } للعصاة { هو العذاب الأليم } المؤلم .
الآية رقم ( 51 )
{ونبئهم عن ضيف إبراهيم }
{ ونبئهم عن ضيف إبراهيم } وهم الملائكة اثنا عشر أو عشرة أو ثلاثة منهم جبريل .
الآية رقم ( 52 )
{إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال إنا منكم وجلون }
{ إذ دخلوا عليه فقالوا سلاماً } أي هذا الفظ { قال } إبراهيم لما عرض عليم الأكل فلم يأكلوا { إنا منكم وجلون } خائفون .
الآية رقم ( 53 )
{قالوا لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم }
{ قالوا لا توجل } لا تخف { إنا } رسل ربك { نبشرك بغلام عليم } ذي علم كثير هو إسحاق كما ذكرنا في سورة هود .
الآية رقم ( 54 )
{قال أبشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون }
{ قال أبشرتموني } بالولد { على أن مسني الكبر } حال أي مع مسه إياي { فبم } فبأي شيء { تبشرون } استفهام تعجب .
الآية رقم ( 55 )
{قالوا بشرناك بالحق فلا تكن من القانطين }
{ قالوا بشرناك بالحق } بالصدق { فلا تكن من القانطين } الآيسين .
الآية رقم ( 56 )
{قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون }
{ قال ومن } أي لا { يقنِط } بكسر النون وفتحها { من رحمه ربه إلا الضالون } الكافرون .
الآية رقم ( 57 )
{قال فما خطبكم أيها المرسلون }
{ قال فما خطبكم } شأنكم { أيها المرسلون } .
الآية رقم ( 58 )
{قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين }
{ قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين } كافرين أي لوط لإهلاكهم .
الآية رقم ( 59 )
{إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين }
{ إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين } لإيمانهم .
الآية رقم ( 60 )
{إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين }
{ إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين } الباقين في العذاب لكفرها .
الآية رقم ( 61 )
{فلما جاء آل لوط المرسلون }
{ فلما جاء آل لوط } أي لوطاً { المرسلون } .
الآية رقم ( 62 )
{قال إنكم قوم منكرون }
{ قال } لهم { إنكم قوم منكرون } لا أعرفكم .
الآية رقم ( 63 )
{قالوا بل جئناك بما كانوا فيه يمترون }
{ قالوا بل جئناك بما كانوا } أي قومك { فيه يمترون } يشكون وهو العذاب .
الآية رقم ( 64 )
{وأتيناك بالحق وإنا لصادقون }
{ وأتيناك بالحق وإنا لصادقون } في قولنا .
الآية رقم ( 65 )
{فأسر بأهلك بقطع من الليل واتبع أدبارهم ولا يلتفت منكم أحد وامضوا حيث تؤمرون }
{ فأَسْرِ بأهلك بقطع من الليل واتبع أدبارهم } إمش خلفهم { ولا يلتفت منكم أحد } لئلا يرى عظيم ما ينزل بهم { وامضوا حيث تؤمرون } وهو الشام .
الآية رقم ( 66 )
{وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين }
{ وقضينا } أوحينا { إليه ذلك الأمر } وهو { أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين } حال أي يتم استئصالهم في الصباح .
الآية رقم ( 67 )
{وجاء أهل المدينة يستبشرون }
{ وجاء أهل المدينة } مدينة سدوم وهم قوم لوط لما أخبروا أن في بيت لوط مرداً حساناً وهم الملائكة { يستبشرون } حال طمعاً في فعل الفاحشة بهم .
الآية رقم ( 68 )
{قال إن هؤلاء ضيفي فلا تفضحون }
{ قال } لوط { إن هؤلاء ضيفي فلا تفضحون } .
الآية رقم ( 69 )
{واتقوا الله ولا تخزون }
{ واتقوا الله ولا تخزون } بقصدكم إياهم بفعل الفاحشة بهم .
الآية رقم ( 70 )
{قالوا أو لم ننهك عن العالمين }
{ قالوا أو لم ننهك عن العلمين } عن إضافتهم .
الآية رقم ( 71 )
{قال هؤلاء بناتي إن كنتم فاعلين }
{ قال هؤلاء بناتي إن كنتم فاعلين } ما تريدون من قضاء الشهوة فتزوجوهن قال تعالى.
الآية رقم ( 72 )
{لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون }
{ لعمرك } خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم أي وحياتك { إنهم لفي سكرتهم يعمهون } يترددون .
الآية رقم ( 73 )
{فأخذتهم الصيحة مشرقين }
{ فأخذتهم الصيحة } صيحة جبريل { مشرقين } وقت شروق الشمس .
الآية رقم ( 74 )
{فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل }
{ فجعلنا عاليها } أي قراهم { سافلها } بأن رفعها جبريل إلى السماء وأسقطها مقلوبة إلى الأرض { وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل } طين طبخ بالنار .
الآية رقم ( 75 )
{إن في ذلك لآيات للمتوسمين }
{ إن في ذلك } المذكور { لآيات } دلالات على وحدانية الله { للمتوسمين } للناظرين المعتبرين.
الآية رقم ( 76 )
{وإنها لبسبيل مقيم }
{ وإنها } أي قرى قوم لوط { لبسبيل مقيم } طريق قريش إلى الشام لم تندرس أفلا يعتبرون بهم
الآية رقم ( 77 )
{إن في ذلك لآية للمؤمنين }
{ إن في ذلك لآية } لعبرة { للمؤمنين } .
الآية رقم ( 78 )
{وإن كان أصحاب الأيكة لظالمين }
{ وإن } مخففة أي إنه { كان أصحاب الأيكة } هي غيضة شجر بقرب مدين وهم قوم شعيب { لظالمين } بتكذيبهم شعيباً .
الآية رقم ( 79 )
{فانتقمنا منهم وإنهما لبإمام مبين }
{ فانتقمنا منهم } بأن أهلكناهم بشدة الحر { وإنهما } أي قرى قوم لوط والأيكة { لبإمام } طريق { مبين } واضح أفلا تعتبرون بهم يا أهل مكة .
الآية رقم ( 80 )
{ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين }
{ ولقد كذب أصحاب الحجر } واد بين المدينة والشام وهم ثمود { المرسلين } بتكذيبهم صالحاً تكذيب لباقي الرسل لاشتراكهم في المجيء بالتوحيد .
الآية رقم ( 81 )
{وآتيناهم آياتنا فكانوا عنها معرضين }
{ وآتيناهم آياتنا } في الناقة { فكانوا عنها معرضين } لا يتفكرون فيها .
الآية رقم ( 82 )
{وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا آمنين }
{ وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين } .
الآية رقم ( 83 )
{فأخذتهم الصيحة مصبحين }
{ فأخذتهم الصحية مصبحين } وقت الصباح .
الآية رقم ( 84 )
{فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون }
{ فما أغني } دفع { عنهم } العذاب { ما كانوا يكسبون } من بناء الحصون وجمع الأموال .
الآية رقم ( 85 )
{وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل }
{ وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وإن الساعة لآتية } لا محالة فيجازى كل أحد بعمله { فاصفح } يا محمد عن قومك { الصفح الجميل } أعرض عنهم إعراضاً لا جزع فيه وهذا منسوخ بآية السيف .
الآية رقم ( 86 )
{إن ربك هو الخلاق العليم }
{ إن ربك هو الخلاق } لكل شيء { العليم } بكل شيء .
الآية رقم ( 87 )
{ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم }
{ ولقد آتيناك سبعاً من المثاني } قال صلى الله عليه وسلم هي الفاتحة رواه الشيخان لأنها تثنى في كل ركعة { والقرآن العظيم } .
الآية رقم ( 88 )
{لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين }
{ لا تمدّن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً } أصنافاً { منهم ولا تحزن عليهم } إن لم يؤمنوا { واخفض جناحك } ألن جانبك { للمؤمنين } .
الآية رقم ( 89 )
{وقل إني أنا النذير المبين }
{ وقل إني أنا النذير } من عذاب الله أن ينزل عليكم { المبين } البين الإنذار .
الآية رقم ( 90 )
{كما أنزلنا على المقتسمين }
{ كما أنزلنا } العذاب { على المقسمين } اليهود والنصارى .
الآية رقم ( 91 )
{الذين جعلوا القرآن عضين }
{ الذين جعلوا القرآن } أي كتبهم المنزلة عليهم { عضين } أجزاء، حيث آمنوا ببعض وكفروا ببعض، وقيل المراد بهم الذين اقتسموا طرق مكة يصدون الناس عن الإسلام، وقال بعضهم في القرآن سحر وبعضهم كهانة وبعضهم شعر .
الآية رقم ( 92 )
{فوربك لنسألنهم أجمعين }
{ فوربك لنسألنهم أجمعين } سؤال توبيخ .
الآية رقم ( 93 )
{عما كانوا يعملون }
{ عما كانوا يعلمون } .
الآية رقم ( 94 )
{فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين }
{ فاصدع } يا محمد { بما تؤمر } به أي أجهر به وأمضه { وأعرض عن المشركين } هذا قبل الأمر بالجهاد .
الآية رقم ( 95 )
{إنا كفيناك المستهزئين }
{ إنا كفيناك المستهزئين } بك بإهلاكنا كلاً بآفة وهم الوليد بن المغيرة والعاصي بن وائل وعدي بن قيس والأسود بن المطلب والأسود بن عبد يغوث .
الآية رقم ( 96 )
{الذين يجعلون مع الله إلها آخر فسوف يعلمون }
{ الذين يجعلون مع الله إلها آخر } صفة وقيل مبتدأ ولتضمنه معنى الشرط دخلت الفاء في خبره وهو { فسوف يعلمون } عاقبة أمرهم .
الآية رقم ( 97 )
{ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون }
{ ولقد } للتحقيق { نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون } من الاستهزاء والتكذيب .
الآية رقم ( 98 )
{فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين }
{ فسبح } ملتبساً { بحمد ربك } أي قل سبحان الله وبحمده { وكن من الساجدين } المصلين.
الآية رقم ( 99 )
{واعبد ربك حتى يأتيك اليقين }
{ واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } الموت .