mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة الحجر
 
  الجلالين  
   سورة الحجر   
   ( 14 من 113 )  
  السابق   الأحاديث   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة الحجر

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ‏}‏

‏{‏ الر ‏}‏ الله أعلم بمراده بذلك ‏{‏ تلك ‏}‏ هذه الآيات ‏{‏ آيات الكتاب ‏}‏ القرآن والإضافة بمعنى من ‏{‏ وقرآن مبين ‏}‏ مظهر للحق من الباطل عطف بزيادة صفة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين ‏}‏

‏{‏ رٌبَّمَا ‏}‏ بالتشديد والتخفيف ‏{‏ يود ‏}‏ يتمنى ‏{‏ الذين كفروا ‏}‏ يوم القيامة إذا عاينوا حالهم وحال المسلمين ‏{‏ لو كانوا مسلمين ‏}‏ ورب للتكثير فإنه يكثر منهم تمني ذلك وقيل للتقليل فإن الأهوال تدهشهم فلا يفيقون حتى يتمنوا ذلك إلا في أحيان قليلة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون ‏}‏

‏{‏ ذرهم ‏}‏ أترك الكفار يا محمد ‏{‏ يأكلوا ويتمتعوا ‏}‏ بدنياهم ‏{‏ ويلههم ‏}‏ يشغلهم ‏{‏ الأمل ‏}‏ بطول العمر وغيره عن الإيمان ‏{‏ فسوف يعلمون ‏}‏ عاقبة أمرهم وهذا قبل الأمر بالقتال ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم ‏}‏

‏{‏ وما أهلكنا من ‏}‏ زائدة ‏{‏ قرية ‏}‏ أريد أهلها ‏{‏ إلا ولها كتاب ‏}‏ أجل ‏{‏ معلوم ‏}‏ محدود لإهلاكها

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏ما تسبق من أمة أجلها وما يستأخرون ‏}‏

‏{‏ ما تسبق من ‏}‏ زائدة ‏{‏ أمة أجلها وما يستأخرون ‏}‏ يتأخرون عنه ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون ‏}‏

‏{‏ وقالوا ‏}‏ أي كفار مكة للنبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ يا أيها الذي نُزّل عليه الذكر ‏}‏ القرآن في زعمه ‏{‏ أنك لمجنون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏لو ما تأتينا بالملائكة إن كنت من الصادقين ‏}‏

‏{‏ لو ما ‏}‏ هلا ‏{‏ تأتينا بالملائكة إن كنت من الصادقين ‏}‏ في قولك إنك نبي وإن هذا القرآن من عند الله ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏ما ننزل الملائكة إلا بالحق وما كانوا إذا منظرين ‏}‏

قال تعالى ‏{‏ ما تَنَزَّلُ ‏}‏ فيه حذف إحدى التاءين ‏{‏ الملائكة إلا بالحق ‏}‏ بالعذاب ‏{‏ وما كانوا إذاً ‏}‏ أي حين نزول الملائكة بالعذاب ‏{‏ منظرين ‏}‏ مؤخرين ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ‏}‏

‏{‏ إنا نحن ‏}‏ تأكيد لاسم إن أو فصل ‏{‏ نزلنا الذكر ‏}‏ القرآن ‏{‏ وإنا له لحافظون ‏}‏ من التبديل والتحريف والزيادة والنقص ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين ‏}‏

‏{‏ ولقد أرسلنا من قبلك ‏}‏ رسلاً ‏{‏ في شيع ‏}‏ فرق ‏{‏ الأولين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏وما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون ‏}‏

‏{‏ وما ‏}‏ كان ‏{‏ يأتيهم من رسول إلاً كانوا به يستهزئون ‏}‏ كاستهزاء قومك بك وهذا تسلية له صلى الله عليه وسلم

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏كذلك نسلكه في قلوب المجرمين ‏}‏

‏{‏ كذلك نسلكه ‏}‏ أي مثل إدخالنا التكذيب في قلوب أولئك ندخله ‏{‏ في قلوب المجرمين ‏}‏ أي كفار مكة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين ‏}‏

‏{‏ لا يؤمنون به ‏}‏ بالنبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ وقد خلت سنة الأولين ‏}‏ أي سنة الله فيهم من تعذيبهم بتكذيبهم أنبياءهم وهؤلاء مثلهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون ‏}‏

‏{‏ ولو فتحنا عليهم باباً من السماء فظلوا فيه ‏}‏ في الباب ‏{‏ يعرجون ‏}‏ يصعدون ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون ‏}‏

‏{‏ لقالوا إنما سُكِّرت ‏}‏ سدت ‏{‏ أبصارنا بل نحن قوم مسحورون ‏}‏ يخيل إلينا ذلك ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين ‏}‏

‏{‏ ولقد جعلنا في السماء بروجاً ‏}‏ اثني عشر‏:‏ الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والسنبلة والميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت، وهي منازل الكواكب السبعة السيارة‏:‏ المريخ وله الحمل والعقرب، والزهرة ولها الثور والميزان، وعطارد وله الجوزاء والسنبلة، والقمر وله السرطان، والشمس ولها الأسد، والمشتري وله القوس والحوت، وزحل له الجدي والدلو ‏{‏ وزيناها ‏}‏ بالكواكب ‏{‏ للناظرين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏وحفظناها من كل شيطان رجيم ‏}‏

‏{‏ وحفظناها ‏}‏ بالشهب ‏{‏ من كل شيطان رجيم ‏}‏ مرجوم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين ‏}‏

‏{‏ إلا ‏}‏ لكن ‏{‏ من استرق السمع ‏}‏ خطفه ‏{‏ فأتبعه شهاب مبين ‏}‏ كوكب يضيء ويحرقه أو يثقبه أو يخبله ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ‏}‏

‏{‏ والأرض مددناها ‏}‏ بسطناها ‏{‏ وألقينا فيها رواسي ‏}‏ جبالاً ثوابت لئلا تتحرك بأهلها ‏{‏ وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ‏}‏ معلوم مقدر ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏وجعلنا لكم فيها معايش ومن لستم له برازقين ‏}‏

‏{‏ وجعلنا لكم فيها معايش ‏}‏ بالياء من الثمار والحبوب ‏{‏ و ‏}‏ جعلنا لكم ‏{‏ من لستم له برازقين ‏}‏ من العبيد والدواب والأنعام فإنما يرزقهم الله ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم ‏}‏

‏{‏ وإن ‏}‏ ما ‏{‏ من ‏}‏ زائده ‏{‏ شيء إلا عندنا خزائنه ‏}‏ مفاتيح خزائنه ‏{‏ وما ننزله إلا بقدر معلوم ‏}‏ على حسب المصالح ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين ‏}‏

‏{‏ وأرسلنا الرياح لواقح ‏}‏ تلقح السحاب فيمتلئ ماء ‏{‏ فأنزلنا من السماء ‏}‏ السحاب ‏{‏ ماء ‏}‏ مطراً ‏{‏ فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين ‏}‏ أي ليست خزائنه بأيديكم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏وإنا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون ‏}‏

‏{‏ وإنا لنحن نحي ونميت ونحن الوارثون ‏}‏ الباقون نرث جميع الخلق ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ‏}‏

‏{‏ ولقد علمنا المستقدمين منكم ‏}‏ أي من تقدم من الخلق من لدن آدم ‏{‏ ولقد علمنا المستأخرين ‏}‏ المتأخرين إلى يوم القيامة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏وإن ربك هو يحشرهم إنه حكيم عليم ‏}‏

‏{‏ وإن ربك هو يحشرهم إنه حكيم ‏}‏ في صنعه ‏{‏ عليم ‏}‏ بخلقه ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون ‏}‏

‏{‏ ولقد خلقنا الإنسان ‏}‏ آدم ‏{‏ من صلصال ‏}‏ طين يابس يسمع له صلصلة إذا نقر ‏{‏ من حمأ ‏}‏ طين أسود ‏{‏ مسنون ‏}‏ متغير ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏والجان خلقناه من قبل من نار السموم ‏}‏

‏{‏ والجان ‏}‏ أبا الجان وهو إبليس ‏{‏ خلقناه من قبل ‏}‏ أي قبل خلق آدم ‏{‏ من نار السموم ‏}‏ هي نار لا دخان لها تنفذ من المسام ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون ‏}‏

‏{‏ و ‏}‏ اذكر ‏{‏ إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من صلصال من حمأ مسنون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ‏}‏

‏{‏ فإذا سويته ‏}‏ أتممته ‏{‏ ونفخت ‏}‏ أجريت ‏{‏ فيه من روحي ‏}‏ فصار حياً وإضافة الروح إليه تشريف لآدم ‏{‏ فقعوا له ساجدين ‏}‏ سجود تحية بالانحناء ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏فسجد الملائكة كلهم أجمعون ‏}‏

‏{‏ فسجد الملائكة كلهم أجمعون ‏}‏ فيه تأكيدان ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين ‏}‏

‏{‏ إلا إبليس ‏}‏ هو أبو الجن كان بين الملائكة ‏{‏ أبى ‏}‏ امتنع من ‏{‏ أن يكون مع الساجدين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏قال يا إبليس ما لك ألا تكون مع الساجدين ‏}‏

‏{‏ قال ‏}‏ تعالى ‏{‏ يا إبليس مالك ‏}‏ ما منعك ‏{‏ أ ‏}‏ ن ‏{‏ لا ‏}‏ زائدة ‏{‏ تكون مع الساجدين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون ‏}‏

‏{‏ قال لم أكن لأسجد ‏}‏ لا ينبغي لي أن أسجد ‏{‏ لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏قال فاخرج منها فإنك رجيم ‏}‏

‏{‏ قال فاخرج منها ‏}‏ أي الجنة وقيل من السماوات ‏{‏ فإنك رجيم ‏}‏ مطرود ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين ‏}‏

‏{‏ وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين ‏}‏ الجزاء ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ‏}‏

‏{‏ قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ‏}‏ أي الناس ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 37 ‏)‏

‏{‏قال فإنك من المنظرين ‏}‏

‏{‏ قال فإنك من المنظرين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 38 ‏)‏

‏{‏إلى يوم الوقت المعلوم ‏}‏

‏{‏ إلى يوم الوقت المعلوم ‏}‏ وقت النفخة الأولى ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 39 ‏)‏

‏{‏قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين ‏}‏

‏{‏ قال ربّ بما أغويتني ‏}‏ أي بإغوائك لي والباء للقسم وجوابه ‏{‏ لأزيِّنَنَّ لهم في الأرض ‏}‏ المعاصي ‏{‏ ولأغوينهم أجمعين ‏}‏ ‏,‏

 الآية رقم ‏(‏ 40 ‏)‏

‏{‏إلا عبادك منهم المخلصين ‏}‏

‏{‏ إلا عبادك منهم المخلصين ‏}‏ أي المؤمنين ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 41 ‏)‏

‏{‏قال هذا صراط علي مستقيم ‏}‏

‏{‏ قال ‏}‏ تعالى ‏{‏ هذا صراط عليَّ مستقيم ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 42 ‏)‏

‏{‏إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ‏}‏

وهو ‏{‏ إن عبادي ‏}‏ أي المؤمنين ‏{‏ ليس لك عليهم سلطان ‏}‏ قوة ‏{‏ إلا ‏}‏ لكن ‏{‏ من اتبعك من الغاوين ‏}‏ الكافرين ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 43 ‏)‏

‏{‏وإن جهنم لموعدهم أجمعين ‏}‏

‏{‏ وإن جهنم لموعدهم أجمعين ‏}‏ أي من اتبعك معك ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 44 ‏)‏

‏{‏لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم ‏}‏

‏{‏ لها سبعة أبواب ‏}‏ أطباق ‏{‏ لكل باب ‏}‏ منها ‏{‏ منهم جزء ‏}‏ نصيب ‏{‏ مقسوم ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 45 ‏)‏

‏{‏إن المتقين في جنات وعيون ‏}‏

‏{‏ إن المتقين في جنات ‏}‏ بساتين ‏{‏ وعيون ‏}‏ تجري فيها ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 46 ‏)‏

‏{‏ادخلوها بسلام آمنين ‏}‏

ويقال لهم ‏{‏ ادخلوها بسلام ‏}‏ أي سالمين من كل مخوّف أو مع سلام أي سلموا وادخلوا ‏{‏ آمنين ‏}‏ من كل فزع ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 47 ‏)‏

‏{‏ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين ‏}‏

‏{‏ ونزعنا ما في صدورهم من غِلِّ ‏}‏ حقد ‏{‏ إخواناً ‏}‏ حال منهم ‏{‏ على سُرر متقابلين ‏}‏ حال أيضاً أي لا ينظر بعضهم إلى قفا بعض لدورات الأسرَّة بهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 48 ‏)‏

‏{‏لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين ‏}‏

‏{‏ لا يمسهم فيها نَصَبٌ ‏}‏ تعب ‏{‏ وما هم منها بمخرجين ‏}‏ أبداً ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 49 ‏)‏

‏{‏نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم ‏}‏

‏{‏ نبىء ‏}‏ خبر يا محمد ‏{‏ عبادي أني أنا الغفور ‏}‏ للمؤمنين ‏{‏ الرحيم ‏}‏ بهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 50 ‏)‏

‏{‏وأن عذابي هو العذاب الأليم ‏}‏

‏{‏ وأن عذابي ‏}‏ للعصاة ‏{‏ هو العذاب الأليم ‏}‏ المؤلم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 51 ‏)‏

‏{‏ونبئهم عن ضيف إبراهيم ‏}‏

‏{‏ ونبئهم عن ضيف إبراهيم ‏}‏ وهم الملائكة اثنا عشر أو عشرة أو ثلاثة منهم جبريل ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 52 ‏)‏

‏{‏إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال إنا منكم وجلون ‏}‏

‏{‏ إذ دخلوا عليه فقالوا سلاماً ‏}‏ أي هذا الفظ ‏{‏ قال ‏}‏ إبراهيم لما عرض عليم الأكل فلم يأكلوا ‏{‏ إنا منكم وجلون ‏}‏ خائفون ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 53 ‏)‏

‏{‏قالوا لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم ‏}‏

‏{‏ قالوا لا توجل ‏}‏ لا تخف ‏{‏ إنا ‏}‏ رسل ربك ‏{‏ نبشرك بغلام عليم ‏}‏ ذي علم كثير هو إسحاق كما ذكرنا في سورة هود ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 54 ‏)‏

‏{‏قال أبشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون ‏}‏

‏{‏ قال أبشرتموني ‏}‏ بالولد ‏{‏ على أن مسني الكبر ‏}‏ حال أي مع مسه إياي ‏{‏ فبم ‏}‏ فبأي شيء ‏{‏ تبشرون ‏}‏ استفهام تعجب ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 55 ‏)‏

‏{‏قالوا بشرناك بالحق فلا تكن من القانطين ‏}‏

‏{‏ قالوا بشرناك بالحق ‏}‏ بالصدق ‏{‏ فلا تكن من القانطين ‏}‏ الآيسين ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 56 ‏)‏

‏{‏قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون ‏}‏

‏{‏ قال ومن ‏}‏ أي لا ‏{‏ يقنِط ‏}‏ بكسر النون وفتحها ‏{‏ من رحمه ربه إلا الضالون ‏}‏ الكافرون ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 57 ‏)‏

‏{‏قال فما خطبكم أيها المرسلون ‏}‏

‏{‏ قال فما خطبكم ‏}‏ شأنكم ‏{‏ أيها المرسلون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 58 ‏)‏

‏{‏قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين ‏}‏

‏{‏ قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين ‏}‏ كافرين أي لوط لإهلاكهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 59 ‏)‏

‏{‏إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين ‏}‏

‏{‏ إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين ‏}‏ لإيمانهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 60 ‏)‏

‏{‏إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين ‏}‏

‏{‏ إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين ‏}‏ الباقين في العذاب لكفرها ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 61 ‏)‏

‏{‏فلما جاء آل لوط المرسلون ‏}‏

‏{‏ فلما جاء آل لوط ‏}‏ أي لوطاً ‏{‏ المرسلون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 62 ‏)‏

‏{‏قال إنكم قوم منكرون ‏}‏

‏{‏ قال ‏}‏ لهم ‏{‏ إنكم قوم منكرون ‏}‏ لا أعرفكم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 63 ‏)‏

‏{‏قالوا بل جئناك بما كانوا فيه يمترون ‏}‏

‏{‏ قالوا بل جئناك بما كانوا ‏}‏ أي قومك ‏{‏ فيه يمترون ‏}‏ يشكون وهو العذاب ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 64 ‏)‏

‏{‏وأتيناك بالحق وإنا لصادقون ‏}‏

‏{‏ وأتيناك بالحق وإنا لصادقون ‏}‏ في قولنا ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 65 ‏)‏

‏{‏فأسر بأهلك بقطع من الليل واتبع أدبارهم ولا يلتفت منكم أحد وامضوا حيث تؤمرون ‏}‏

‏{‏ فأَسْرِ بأهلك بقطع من الليل واتبع أدبارهم ‏}‏ إمش خلفهم ‏{‏ ولا يلتفت منكم أحد ‏}‏ لئلا يرى عظيم ما ينزل بهم ‏{‏ وامضوا حيث تؤمرون ‏}‏ وهو الشام ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 66 ‏)‏

‏{‏وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين ‏}‏

‏{‏ وقضينا ‏}‏ أوحينا ‏{‏ إليه ذلك الأمر ‏}‏ وهو ‏{‏ أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين ‏}‏ حال أي يتم استئصالهم في الصباح ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 67 ‏)‏

‏{‏وجاء أهل المدينة يستبشرون ‏}‏

‏{‏ وجاء أهل المدينة ‏}‏ مدينة سدوم وهم قوم لوط لما أخبروا أن في بيت لوط مرداً حساناً وهم الملائكة ‏{‏ يستبشرون ‏}‏ حال طمعاً في فعل الفاحشة بهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 68 ‏)‏

‏{‏قال إن هؤلاء ضيفي فلا تفضحون ‏}‏

‏{‏ قال ‏}‏ لوط ‏{‏ إن هؤلاء ضيفي فلا تفضحون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 69 ‏)‏

‏{‏واتقوا الله ولا تخزون ‏}‏

‏{‏ واتقوا الله ولا تخزون ‏}‏ بقصدكم إياهم بفعل الفاحشة بهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 70 ‏)‏

‏{‏قالوا أو لم ننهك عن العالمين ‏}‏

‏{‏ قالوا أو لم ننهك عن العلمين ‏}‏ عن إضافتهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 71 ‏)‏

‏{‏قال هؤلاء بناتي إن كنتم فاعلين ‏}‏

‏{‏ قال هؤلاء بناتي إن كنتم فاعلين ‏}‏ ما تريدون من قضاء الشهوة فتزوجوهن قال تعالى‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 72 ‏)‏

‏{‏لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون ‏}‏

‏{‏ لعمرك ‏}‏ خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم أي وحياتك ‏{‏ إنهم لفي سكرتهم يعمهون ‏}‏ يترددون ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 73 ‏)‏

‏{‏فأخذتهم الصيحة مشرقين ‏}‏

‏{‏ فأخذتهم الصيحة ‏}‏ صيحة جبريل ‏{‏ مشرقين ‏}‏ وقت شروق الشمس ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 74 ‏)‏

‏{‏فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل ‏}‏

‏{‏ فجعلنا عاليها ‏}‏ أي قراهم ‏{‏ سافلها ‏}‏ بأن رفعها جبريل إلى السماء وأسقطها مقلوبة إلى الأرض ‏{‏ وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل ‏}‏ طين طبخ بالنار ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 75 ‏)‏

‏{‏إن في ذلك لآيات للمتوسمين ‏}‏

‏{‏ إن في ذلك ‏}‏ المذكور ‏{‏ لآيات ‏}‏ دلالات على وحدانية الله ‏{‏ للمتوسمين ‏}‏ للناظرين المعتبرين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 76 ‏)‏

‏{‏وإنها لبسبيل مقيم ‏}‏

‏{‏ وإنها ‏}‏ أي قرى قوم لوط ‏{‏ لبسبيل مقيم ‏}‏ طريق قريش إلى الشام لم تندرس أفلا يعتبرون بهم

 الآية رقم ‏(‏ 77 ‏)‏

‏{‏إن في ذلك لآية للمؤمنين ‏}‏

‏{‏ إن في ذلك لآية ‏}‏ لعبرة ‏{‏ للمؤمنين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 78 ‏)‏

‏{‏وإن كان أصحاب الأيكة لظالمين ‏}‏

‏{‏ وإن ‏}‏ مخففة أي إنه ‏{‏ كان أصحاب الأيكة ‏}‏ هي غيضة شجر بقرب مدين وهم قوم شعيب ‏{‏ لظالمين ‏}‏ بتكذيبهم شعيباً ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 79 ‏)‏

‏{‏فانتقمنا منهم وإنهما لبإمام مبين ‏}‏

‏{‏ فانتقمنا منهم ‏}‏ بأن أهلكناهم بشدة الحر ‏{‏ وإنهما ‏}‏ أي قرى قوم لوط والأيكة ‏{‏ لبإمام ‏}‏ طريق ‏{‏ مبين ‏}‏ واضح أفلا تعتبرون بهم يا أهل مكة ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 80 ‏)‏

‏{‏ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين ‏}‏

‏{‏ ولقد كذب أصحاب الحجر ‏}‏ واد بين المدينة والشام وهم ثمود ‏{‏ المرسلين ‏}‏ بتكذيبهم صالحاً تكذيب لباقي الرسل لاشتراكهم في المجيء بالتوحيد ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 81 ‏)‏

‏{‏وآتيناهم آياتنا فكانوا عنها معرضين ‏}‏

‏{‏ وآتيناهم آياتنا ‏}‏ في الناقة ‏{‏ فكانوا عنها معرضين ‏}‏ لا يتفكرون فيها ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 82 ‏)‏

‏{‏وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا آمنين ‏}‏

‏{‏ وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 83 ‏)‏

‏{‏فأخذتهم الصيحة مصبحين ‏}‏

‏{‏ فأخذتهم الصحية مصبحين ‏}‏ وقت الصباح ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 84 ‏)‏

‏{‏فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون ‏}‏

‏{‏ فما أغني ‏}‏ دفع ‏{‏ عنهم ‏}‏ العذاب ‏{‏ ما كانوا يكسبون ‏}‏ من بناء الحصون وجمع الأموال ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 85 ‏)‏

‏{‏وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل ‏}‏

‏{‏ وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وإن الساعة لآتية ‏}‏ لا محالة فيجازى كل أحد بعمله ‏{‏ فاصفح ‏}‏ يا محمد عن قومك ‏{‏ الصفح الجميل ‏}‏ أعرض عنهم إعراضاً لا جزع فيه وهذا منسوخ بآية السيف ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 86 ‏)‏

‏{‏إن ربك هو الخلاق العليم ‏}‏

‏{‏ إن ربك هو الخلاق ‏}‏ لكل شيء ‏{‏ العليم ‏}‏ بكل شيء ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 87 ‏)‏

‏{‏ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ‏}‏

‏{‏ ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ‏}‏ قال صلى الله عليه وسلم هي الفاتحة رواه الشيخان لأنها تثنى في كل ركعة ‏{‏ والقرآن العظيم ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 88 ‏)‏

‏{‏لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين ‏}‏

‏{‏ لا تمدّن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً ‏}‏ أصنافاً ‏{‏ منهم ولا تحزن عليهم ‏}‏ إن لم يؤمنوا ‏{‏ واخفض جناحك ‏}‏ ألن جانبك ‏{‏ للمؤمنين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 89 ‏)‏

‏{‏وقل إني أنا النذير المبين ‏}‏

‏{‏ وقل إني أنا النذير ‏}‏ من عذاب الله أن ينزل عليكم ‏{‏ المبين ‏}‏ البين الإنذار ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 90 ‏)‏

‏{‏كما أنزلنا على المقتسمين ‏}‏

‏{‏ كما أنزلنا ‏}‏ العذاب ‏{‏ على المقسمين ‏}‏ اليهود والنصارى ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 91 ‏)‏

‏{‏الذين جعلوا القرآن عضين ‏}‏

‏{‏ الذين جعلوا القرآن ‏}‏ أي كتبهم المنزلة عليهم ‏{‏ عضين ‏}‏ أجزاء، حيث آمنوا ببعض وكفروا ببعض، وقيل المراد بهم الذين اقتسموا طرق مكة يصدون الناس عن الإسلام، وقال بعضهم في القرآن سحر وبعضهم كهانة وبعضهم شعر ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 92 ‏)‏

‏{‏فوربك لنسألنهم أجمعين ‏}‏

‏{‏ فوربك لنسألنهم أجمعين ‏}‏ سؤال توبيخ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 93 ‏)‏

‏{‏عما كانوا يعملون ‏}‏

‏{‏ عما كانوا يعلمون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 94 ‏)‏

‏{‏فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين ‏}‏

‏{‏ فاصدع ‏}‏ يا محمد ‏{‏ بما تؤمر ‏}‏ به أي أجهر به وأمضه ‏{‏ وأعرض عن المشركين ‏}‏ هذا قبل الأمر بالجهاد ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 95 ‏)‏

‏{‏إنا كفيناك المستهزئين ‏}‏

‏{‏ إنا كفيناك المستهزئين ‏}‏ بك بإهلاكنا كلاً بآفة وهم الوليد بن المغيرة والعاصي بن وائل وعدي بن قيس والأسود بن المطلب والأسود بن عبد يغوث ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 96 ‏)‏

‏{‏الذين يجعلون مع الله إلها آخر فسوف يعلمون ‏}‏

‏{‏ الذين يجعلون مع الله إلها آخر ‏}‏ صفة وقيل مبتدأ ولتضمنه معنى الشرط دخلت الفاء في خبره وهو ‏{‏ فسوف يعلمون ‏}‏ عاقبة أمرهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 97 ‏)‏

‏{‏ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون ‏}‏

‏{‏ ولقد ‏}‏ للتحقيق ‏{‏ نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون ‏}‏ من الاستهزاء والتكذيب ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 98 ‏)‏

‏{‏فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ‏}‏

‏{‏ فسبح ‏}‏ ملتبساً ‏{‏ بحمد ربك ‏}‏ أي قل سبحان الله وبحمده ‏{‏ وكن من الساجدين ‏}‏ المصلين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 99 ‏)‏

‏{‏واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ‏}‏

‏{‏ واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ‏}‏ الموت ‏.‏

  السابق   الأحاديث   الفهرس   التالي