*2*
فَصْلُ الواو
الوَجْسُ، كالوَعْدِ: الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أو السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غيرِه،
كالوَجَسانِ، والصَّوْتُ الخَفِيُّ، وأن يكونَ مع جاريتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ.
والأوجَسُ: الدَّهْرُ، وقد تُضَمُّ الجيمُ، والقليلُ من الطعامِ والشَّرابِ.
والوَاجِسُ: الهاجِسُ. وميجاسٌ: عَلَمٌ.
وقولُه تعالى: {فَأَوْجَسَ في نفْسِه}، أي: أحَسَّ، وأضْمَرَ.
وتَوَجَّسَ: تَسَمَّعَ إلى الصَّوْتِ الخَفِيِّ،
وـ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: تَذَوَّقَهُ قليلاً قليلاً.
ولا أفْعَلُهُ سَجِيسَ الأوجَسِ: أبداً.
ودَسَ، كَوَعَدَ: خَفِيَ، كَوَدَّسَ،
وـ به: خَبَأَهُ، وذَهَبَ،
وـ الأرضُ: ظَهَرَ نَبْتُها، ولم يَكْثُرْ،
كودَّسَتْ، والنَّبْتُ وادِسٌ، والأرضُ مَوْدُوسةٌ،
وـ إليه بكلامٍ: طَرَحَهُ، ولم يَسْتَكْمِلْهُ.
والوَديسُ: النباتُ الجافُّ.
والتَّوَدُّسُ: رَعْيُ الوِداس، ككتابٍ، وهو ما غَطَّى وجْهَ الأرضِ، ولَمَّا تَتَشَعَّبْ شُعَبُهُ
بعدُ، إلا أنه في ذلك كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
-وَرْتَنيسُ، كخَنْدَريسٍ: د بنَواحي إفْريقِيَّةَ.
الوَرْسُ: نَباتٌ كالسِّمْسِمِ، ليس إلاَّ باليمن، يُزْرَعُ فَيَبْقَى عِشْرينَ سنةً، نافِعٌ للكَلَفِ
طِلاءٌ، وللبَهَقِ شُرْباً، ولُبْسُ الثوبِ المُوَرَّسِ مُقَوٍّ على البَاهِ، وقد يكونُ للعَرْعَرِ
والرِّمْثِ وغيرِهما من الأشْجارِ، لاسِيَّما بالحَبَشَةِ وَرْسٌ، لكنَّه دونَ الأوَّلِ.
ووَرَّسَهُ تَوْريساً: صَبَغَهُ به.
ومِلْحَفَةٌ ورِيسةٌ: مُوَرَّسةٌ.
ووَرْسُ: اسمُ عَنْزٍ غَزيرَةٍ م. وإسحاقُ بنُ أبي الوَرْسِ: محدِّثٌ.
والوَرْسِيُّ: ضَرْبٌ من الحَمامِ إلى حُمْرَةٍ وصُفْرَةٍ، ومن أجْوَدِ أقداحِ النُّضارِ.
ووَرِسَتِ الصَّخْرَةُ في الماءِ، كَوَجِلَ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تَخْضارَّ وتَمْلاسَّ.
وأوْرَسَ الرِّمْثُ، وهو وارِسٌ، ومُورِسٌ قليلٌ جِدًّا، وإن كانَ القِياسَ، ووهِمَ الجوهريُّ:
اصْفَرَّ ورقُهُ، فصارَ عليه مثْلُ المُلاَءِ الصُّفْرِ،
وـ الشَّجَرُ: أورَقَ.
الوَسُّ: العِوَضُ.
والوَسْواسُ: الشيطانُ، وهَمْسُ الصائِد والكِلابِ، وصوتُ الحَلْيِ، وجَبَلٌ.
والوَسْوَسَةُ: حديثُ النَّفْسِ والشَّيطانِ بما لا نَفْعَ فيه ولا خَيْرَ،
كالوسْواسِ، بالكسر، والاسمُ: بالفتح، وقد وَسْوَسَ له وإليه.
ووَسْوَسٌ: وادٍ بالقَبَلِيَّةِ.
الوَطْسُ، كالوَعْدِ: الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ وغيرِه، والكسرُ.
والوَطيسُ: التَّنُّورُ.
و"الآن حَمِيَ الوَطيسُ" أي: اشْتَدَّتِ الحربُ، وبهاءٍ: شِدَّةُ الأمرِ.
وأوْطاسٌ: وادٍ بِديارِ هَوازِنَ. وككَتَّانٍ: الراَّعِي.
وتَواطَسوا عليَّ: تواطَحوا،
وـ المَوْجُ: تَلاطَمَ.
الوَعْسُ، كالوَعْدِ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ
السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ.
وأوْعَسَ: رَكِبَهُ.
والوَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ،
وموضِعٌ م بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ.
والمِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ
ضِدُّ.
وذاتُ المَواعِيس: ع.
والمُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا
تكونُ إلاَّ لَيْلاً.
وقَسَهُ، كوَعَدَهُ: قَرَفَه.
وإنَّ بالبعير لوَقْساً: إذا قارَفَهُ شيءٌ من الجَرَبِ، وهو مَوْقوسٌ.
والوَقْسُ: الفاحِشَةُ، والذِّكْرُ لها، وانْتِشارُ الجَرَبِ في البَدَنِ قَبْلَ اسْتِحْكامِهِ.
وأتانَا أوقاسٌ من بني فُلانٍ: جَماعةٌ، أو سُقَّاطٌ وعَبيدٌ، أو قَليلونَ مُتَفَرِّقونَ، لا
واحِدَ لها.
والتَّوْقيسُ: الإِجْرابُ.
وإبِلٌ مُوَقَّسَةٌ.
وواقِيسُ: ع بنَجْدٍ.
الوَكْسُ، كالوَعْدِ: النُّقْصانُ، والتَّنْقيصُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ودُخولُ القَمَرِ في نَجْمٍ يُكْرَهُ،
ومَنْزِلُ القَمَرِ الذي يُكْسَفُ فيه، وأنْ يَقَعَ في أُمّ الرأسِ دَمٌ أو عَظْمٌ. ووُكِسَ الرجُلُ في
تجارَتِهِ، وأُوْكِسَ، مَجْهولَيْنِ، كوَكَسَ، كوَعَدَ.
وأوكَسَ مالُه: ذَهَبَ، لازِمٌ.
والتَّوكيسُ: التَّوْبيخُ، والنَّقْصُ.
ورجُلٌ أوْكَسُ: خَسيسٌ.
وبَرأَتِ الشَّجَّةُ على وَكْسٍ، أي: فيها بَقِيَّةٌ.
الوَلُوسُ: الناقةُ تَلِسُ في سَيْرِها، أي: تُعْنِقُ وَلْساً ووَلساناً.
والوَلْسُ: الخِيانةُ، والخَديعةُ. وككَتَّانٍ: الذئبُ.
ووَلَسَ الحديثَ،
وأولَسَ به،
ووالَسَ به: عَرَّضَ به، ولم يُصَرِّحْ.
والمُوالَسَةُ: الخِداعُ، والمُداهَنَةُ.
وتَوالَسوا: تَناصَرَوا في خِبٍّ وخَديعةٍ.
الوَمْسُ، كالوَعْدِ: احْتِكاكُ الشيءِ بالشيءِ حتى يَنْجَرِدَ.
والمُومِسَةُ: الفاجِرَةُ، والجمعُ: المُومِساتُ والمَواميسُ.
وأومَسَتْ: أمْكَنَتْ من الوَمْسِ: الاحْتِكاكِ. وكمُعَظَّمٍ: الذي لم يُرَضْ من الإِبِلِ.
الوَهْسُ، كالوَعْدِ: شِدَّةُ السَّيْرِ، والإِسْراعُ فيه،
كالتَّوَهُّسِ والتَّواهُسِ والمُواهَسَةِ، والشَّرُّ، والتَّطاوُلُ على العَشيرةِ، والاحْتيالُ،
والنَّميمةُ، والدَّقُّ، والكسرُ، والوَطْءُ. وككَتَّانِ: الأسَدُ، وعَلَمٌ.
والوَهِيسةُ: أن يُطْبَخَ الجَرادُ، ويُجَفَّفَ ويُدَقَّ ويُخْلَطَ بِدَسَمٍ.
ومَرَّ يَتَوَهَّسُ الأرضَ في مِشْيَتِه: يَغْمِزُها غَمْزاً شديداً،
وـ الإِبِلُ: جَعَلَت تَمْشِي أحْسَنَ مِشْيَةٍ.
أو التَّوَهُّسُ: مَشْيُ المُثْقَلِ.
-وَيْسُ: كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ في مَوْضِعِ رَأْفَةٍ واسْتِملاحٍ للصبيِّ، وذُكِرَ في و ي ح.
والوَيْسُ: الفَقْرُ، وما يُريدُه الإِنسانُ، ضدٌّ.
وقد لَقِيَ وَيْساً، أي: لَقِيَ ما يُريدُه.