mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الباء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الباء   
   ( 54 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ النُّون

نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً، ‏(‏بالضم‏)‏،

ونَبْنَبَ‏:‏ صاحَ عِندَ الهِياجِ‏.‏

ونَبَّ عَتودُهُ‏:‏ تَكَبَّرَ، وتَعَاظَمَ‏.‏

والْأُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ‏:‏ كَعْبُهُما،

كالْأُنْبوبَةِ، والْأُنْبُبِ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه،

وـ منَ الجَبَلِ‏:‏ الطَّريقَةُ فيه، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ، والْأَرْضُ المُشْرِفَةُ، والطَّريقُ‏.‏

وأنابيبُ الرِّئَةِ‏:‏ مَخارِجُ النَّفَسِ منها‏.‏

والنَّبَّةُ‏:‏ الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ‏.‏

وتَنَبَّبَ الماءُ‏:‏ تَسَيَّلَ‏.‏

ونَبْنَبَ‏:‏ طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ، وهَذى عندَ الجِماع‏.‏

ونَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً‏:‏ صَارَت له أنابيبُ‏.‏

وأنْبابَةُ‏:‏ ة بالرَّيِّ، وبِمِصرَ‏.‏

نَتَبَ نُتوباً‏:‏ نَهَدَ، ونَتَأَ‏.‏

النَّجيبُ، وكهُمَزةٍ‏:‏ الكرِيمُ الحَسيبُ،

ج‏:‏ أنْجَابٌ ونُجباءُ ونُجُبٌ‏.‏ وناقَةٌ نَجيبٌ ونَجيبَةٌ،

ج‏:‏ نَجائِبُ‏.‏ وقد نَجُبَ، كَكَرُمَ، نَجَابَةً، وأنْجَبَ‏.‏

ورجُلٌ مُنْجِبٌ، وامْرَأَةٌ مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ‏:‏ ولَدَا النُّجباءَ‏.‏

والمُنْتَجَبُ‏:‏ المُخْتارُ‏.‏

والمِنْجابُ، بالكسر‏:‏ الضَّعيفُ، والسَّهْمُ المَبْرِي بِلا ريش ونَصْل، والحَديدَةُ تُحَرَّكُ بها النَّارُ‏.‏

والمَنْجوبُ‏:‏ الإِناء الواسِعُ الجَوْفِ‏.‏

والنَّجَبُ، محرَّكَةً‏:‏ لِحاءُ الشَّجَرِ، أو قِشْرُ عُرُوقِها، أو قِشْرُ ما صَلُبَ منها‏.‏

ونَجَبَهُ يَنْجُبُهُ، ويَنْجِبُهُ،

ونَجَّبَهُ، وانْتَجَبَه‏:‏ أخَذَ قِشْرَهُ‏.‏

وسِقاءٌ مَنْجوبٌ ومِنْجَبٌ، كمِنْبَرٍ،

ونَجَبِيُّ‏:‏ مَدْبُوغٌ به، أو بقُشُورِ سُوقِ الطَّلْحِ‏.‏

والنَّجْبُ، بالفتح‏:‏ السَّخيُّ الكريمُ،

و ع لِبَنِي كَلْبٍ، وبالتحريكِ‏:‏ وادِيانِ وراءَ ماوان‏.‏

ونَجائِبُ القُرْآنِ‏:‏ أفْضَلُهُ، ومَحْضُهُ‏.‏

ونَواجِبُهُ‏:‏ لُبابُه الذي ليس عليه نَجَبٌ، أو عِتاقُهُ‏.‏

والنُّجْبَةُ، بالضمِّ‏:‏ ماءٌ لِبَنِي سَلولَ‏.‏

وذُو نَجَبٍ، محرَّكةً‏:‏ وادٍ لِمُحارِبَ، وله يومٌ م،

وأنْجَبَ‏:‏ ولَدَ وَلداً جَباناً، ضِدُّ‏.‏ ونَجيبُ بنُ مَيْمونٍ، وأبو النَّجيبِ الزَّاهِدُ السَّهْرَوَرْدِيُّ‏:‏ مُحَدِّثانِ‏.‏

النَّحْبُ‏:‏ أشَدُّ البُكاءِ،

كالنَّحيبِ، وقد نَحَبَ، كمَنَعَ، وانْتَحَبَ، والخَطَرُ العظيمُ، والمُراهَنَةُ، نَحَبَ، كَجَعَلَ‏.‏

وـ الهِمَّةُ، والبُرْهانُ، والحاجَةُ، والسُّعالُ، وفِعْلُهُ‏:‏ كضَرَبَ،

وـ ‏:‏المَوْتُ، والْأَجَلُ، والنَّفْسُ، والنَّذْرُ، وفِعْلُهُ‏:‏ كَنَصَرَ،

وـ‏:‏ السَّيْرُ السَّريعُ أو الخَفيفُ، والطُّولُ، والمُدَّةُ، والوَقْتُ، واليَوْمُ، والسِّمَنُ، والشِّدَّةُ، والقِمارُ، والعظيمُ من الإِبِلِ‏.‏

ونَحَّبوا تَنْحيباً‏:‏ جَدُّوا في عَمَلِهِمْ، أو ساروا حتى قَرُبوا من الماءِ،

وـ السَّفَرُ فَلاناً‏:‏ أجْهَدَه‏.‏

وسَيْرٌ مُنَحِّبٌ، كمُحَدِّثٍ‏:‏ سَريعٌ‏.‏

والنُّحْبةُ، بالضمِّ‏:‏ القُرْعةُ‏.‏

وناحَبَه‏:‏ حاكَمه، وفاخَرَه، وراهَنَه‏.‏

وانْتَحَبَ‏:‏ تَنَفَّسَ شديداً‏.‏

وتَناحَبوا‏:‏ تواعدوا لِلقتالِ إلى وقْتٍ مّا، وقد يكونُ في غيرِ القِتالِ‏.‏

النُّخْبَةُ، بالضمِّ، وكهُمَزةٍ‏:‏ المُخْتارُ‏.‏

وانْتَخَبَهُ‏:‏ اخْتارَهُ‏.‏

والنَّخْبُ‏:‏ النِّكاحُ، أو نَوْعٌ منه، وفِعْلُهُ‏:‏ كَمَنَعَ ونَصَرَ، والعَضُّ، والنَّزْعُ، وفِعْلُهُما‏:‏ كَنَصَرَ، والاسْتُ، كالمَنْخَبَةِ، والشَّرْبَةُ العظيمةُ، وهي بالفارِسِيَّة‏:‏ دُوسْتَكاني‏.‏

ورجُلٌ ‏(‏نَخِبٌ ونَخْبٌ ونَخْبةٌ ونُخْبَةٌ ونِخَبٌّ، كهِجَفٍّ،

ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ ويَنْخوبٌ ونَخِيبٌ‏:‏ جَبانٌ‏)‏

ج‏:‏ نُخُبٌ‏.‏ وككَتِفٍ‏:‏ وادٍ بالطَّائِف‏.‏

والمَنْخُوبُ‏:‏ الذَّاهِبُ اللَّحْمِ، المَهْزُولُ‏.‏

والمِنخابُ‏:‏ الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه‏.‏

واسْتَنْخَبَتِ المرْأةُ‏:‏ طَلَبَتْ أن تُجَامَعَ‏.‏

وأنْخَبَ‏:‏ جاء بِوَلَدٍ جَبانٍ، وشُجاعٍ، ضِدُّ‏.‏

النُّخْرُوبُ‏:‏ الشَّقُّ في الحَجَرِ، أو الثَّقْبُ في كُلِّ شيءٍ‏.‏

والنَّخاريبُ‏:‏ الثُّقَبُ المُهَيَّأةُ من الشَّمَعِ، لتَمُجَّ النَّحْلُ العَسَلَ فيها‏.‏

ونَخْرَبَ القادِحُ الشَّجَرَةَ‏:‏ ثَقَبَها‏.‏

وشَجَرَةٌ مُنَخْرِبَةٌ ومُنَخْرَبَةٌ‏:‏ بَلِيَتْ، وصارتْ فيها نَخاريب‏.‏

-نَخْشَبُ‏:‏ د، والنِّسْبَةُ‏:‏ نَخْشَبِيٌّ ونَسَفِيٌّ على التَّغْييرِ‏.‏

النَّدبَةُ‏:‏ أَثَرُ الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ،

ج‏:‏ نَدَبٌ وأندابٌ ونُدوبٌ‏.‏

ونَدِبَ الجُرْحُ، كَفَرِحَ‏:‏ صَلُبَتْ نَدبَتُهُ،

كأَنْدَبَ،

وـ الظَّهْرُ نَدَباً ونُدوبَةً ونُدُوباً، فهو نَديبٌ‏:‏ صارَتْ فيه نُدوبٌ‏.‏

ونَدَبَهُ إلى الْأَمْرِ، كَنَصَرَهُ‏:‏ دَعاه، وحَثَّهُ، ووجَّههُ،

وـ المَيِّتَ‏:‏ بَكاهُ، وعَدَّدَ مَحاسنَهُ، والاسْمُ‏:‏ النُّدْبَةُ، بالضمِّ‏.‏

والمنْدوبُ‏:‏ المُسْتَحبُّ، واسْمُ فَرسِ ‏(‏أبي طَلْحَةَ زَيْدِ بنِ سَهْلٍ، رَكِبَهُ، صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ ‏"‏وإِن وجَدْناهُ لَبَحْراً‏"‏، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ‏)‏،

وع‏.‏

والنَّدْبُ‏:‏ الخَفيفُ في الحاجَةِ، الظَّريفُ النَّجيبُ،

ج‏:‏ نُدوبٌ ونُدَباءُ‏.‏ وقد نَدُبَ، كَظَرُفَ، وبالتَّحْرِيكِ‏:‏ الرَّشْقُ، والخَطَرُ، وقَبيلَةٌ، منها‏:‏ بِشْرُ بنُ جَريرٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ‏.‏

ونَدَبُنا يَوْمُ كذا، أي‏:‏ يَوْمُ ابْتدائِنا للرَّمْيِ‏.‏

ونَدْبَةُ، كَحَمْزَةَ‏:‏ مَوْلاةُ مَيْمونَةَ بِنْتِ الحارث، لهَا صُحْبَةٌ‏.‏ والحَسَنُ ابنُ نَدْبَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ حَبيبٌ‏.‏

والنَّدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ‏:‏ التي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ واحِدَةٍ‏.‏

وعَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ، بالضم‏:‏ فَصيحٌ‏.‏ وخُفافُ بنُ نُدْبَةَ، ويُفْتَحُ‏:‏ صَحابِيُّ‏.‏

وبابُ المَنْدَبِ‏:‏ مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمَنِ‏.‏

وأنْدَبَهُ الكَلْمُ‏:‏ أثَّرَ فيه،

وـ نَفْسَه،

وـ بها‏:‏ خاطَرَ بِها‏.‏

و‏"‏انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ في سَبيلِهِ‏"‏‏:‏ أجابَهُ إلى غُفْرانِهِ، أو ضَمِنَ وتَكَفَّلَ، أو سارَعَ بِثوابِهِ وحُسْنِ جَزائِهِ، أو أوجَبَ تَفَضُّلاً، أي‏:‏ حَقَّقَ وأَحْكَمَ أن يُنْجِزَ له ذلك،

وـ فلانٌ لِفُلانٍ‏:‏ عَارَضَهُ في كلامِهِ‏.‏

وخُذْ ما انْتَدَبَ‏:‏ نَضَّ‏.‏

ورَجُلٌ مِنْدَبَى، مِنْدِبَى، كَهِنْدَبَى‏:‏ كَهِنْدِبَى‏:‏ خَفيفٌ في الحاجَةِ‏.‏

نَيْرَبَ‏:‏ سَعَى، ونَمَّ، وخَلَطَ الكَلاَمَ، ونَسَجَ‏.‏

والنَّيْرَبُ‏:‏ الشَّرُّ، والنَّميمَةُ،

كالنَّيْرَبَة، والرَّجُلُ الجَلِيدُ،

و ة بِدِمَشْقَ وبِحَلَبَ،

وع‏.‏

والنَّيْرَبَى‏:‏ الدَّاهِية‏.‏

ورَجُلٌ نَيْرَبٌ،

وذُو نَيْرَبٍ‏:‏ شِرِّيرٌ، وهي نَيْرَبَةٌ‏.‏

والرِّيحُ تُنَيْرِبُ التُّرابِ فَوْقَهُ‏:‏ تَنْسُجُهُ‏.‏

نَزَبَ الظَّبْيُ يَنْزِبُ نَزْباً ونَزيباً ونُزاباً‏:‏ صَوَّتَ، أو خاصٌّ بالذُّكورِ‏.‏

والنَّيْزَبُ‏:‏ ذَكَرُ الظِّباءِ والبَقَرِ‏.‏

والنَّزَبُ، محركةً‏:‏ اللَّقَبُ‏.‏

وتَنازَبوا‏:‏ تنابَزُوا‏.‏

النَّسَبُ، محركةً،

والنِّسْبَةُ، بالكسرِ والضمِّ‏:‏ القَرابَةُ، أو في الآباءِ خاصَّةً‏.‏

واسْتَنْسَبَ‏:‏ ذَكَرَ نَسَبَهُ‏.‏

والنَّسيبُ‏:‏ المُناسِبُ، وذُو النَّسَبِ،

كالمَنْسُوبِ‏.‏

ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِبُهُ نَسَباً، محركةً، ونِسْبَةً، بالكسر‏:‏ ذَكَرَ نَسَبَهُ، وسَأَلَهُ أنْ يَنْتَسِبَ،

وـ بالمَرْأةِ نَسَبَاً ونَسيباً ومَنْسِبَةً‏:‏ شَبَّبَ بها في الشِّعْرِ‏.‏

والنَّسَّابُ والنَّسَّابَةُ‏:‏ العالِمُ بالنَّسَبِ‏.‏

وهذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ، أي أَرَقُّ نَسيباً‏.‏

ونَسيبٌ ناسِبٌ، كَشِعْرٌ شاعِرٌ‏.‏

وأنْسَبتِ الرِّيحُ‏:‏ اشْتَدَّتْ، واسْتَافَتِ التُّرابَ والحَصى‏.‏

والنَّيْسَبُ، كَحَيْدَرٍ‏:‏ الطَّريقُ المُسْتَقيمُ الواضِحُ،

كالنَّيْسَبانِ، أو ما وُجِدَ من أَثرِ الطَّرِيق، والنَّمْلُ إذا جاءَ منها واحِدٌ في إثرِ آخَرَ، وطَريْقٌ لِلنَّمْلِ، ورَجُلٌ‏.‏

وشِعْرٌ مَنْسوبٌ‏:‏ فيه نَسيبٌ،

ج‏:‏ مناسِيبُ‏.‏ ونَسيبَةُ بِنْتُ كَعْبٍ، وبِنْتُ سِماكٍ، بفتح النُّونِ، وبِنْتُ نِيارٍ، وأُمُّ عَطِيَّةَ، بِضَمِّها‏:‏ وهُنَّ صحابِيَّاتٌ‏.‏ وقَيْسُ بنُ نُسَيْبَةَ، ونُسَيْبَةُ بِنْتُ شَدَّادٍ، بالضمِّ أيضاً، وكذا عاصِمُ بنُ نُسَيْبٍ شيْخُ شُعْبَةَ‏.‏

وأنْسَبُ، كأَحْمَدَ‏:‏ حِصْنٌ باليَمَنِ‏.‏

وتَنَسَّبَ‏:‏ ادَّعى أنه نَسِيبُكَ، ومنه‏:‏ ‏"‏القَرِيبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ‏"‏‏.‏

والمُناسَبَةُ‏:‏ المُشاكَلَةُ‏.‏

ونَيْسَبَ بينهُما نَيْسَبَةً‏:‏ أقْبَلَ وأدْبَرَ بالنَّميمَةِ وغيرها‏.‏

نَشِبَ العَظمُ فيه، كفَرِحَ، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً، بالضمِّ‏:‏ لم يَنْفُذْ‏.‏

وأنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ‏:‏ نَشَّمَ‏.‏

و‏"‏كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً‏"‏، أي‏:‏ كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ‏.‏

وناشِبَةُ المَحَالِ‏:‏ البَكَرَةُ‏.‏

والنُّشَّابُ‏:‏ النَّبْلُ، الواحِدَةُ‏:‏ بهاءٍ، وبالفتح‏:‏ مُتَّخِذُهُ‏.‏

وقومٌ نَشَّابَةٌ‏:‏ يَرْمونَ به‏.‏

والناشِبُ‏:‏ صاحبُه‏.‏

والنَّشَبُ والنَّشَبَةُ، محرَّكَتَيْنِ،

والمَنْشَبَةُ‏:‏ المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ‏.‏

وأنْشَبَتِ الرِّيحُ‏:‏ أنْسَبَتْ،

وـ الصائِدُ‏:‏ عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ‏.‏ ونُشْبَةُ، بالضمِّ‏:‏ اسْمُ الذِّئْبِ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ، والنِّسْبَةُ‏:‏ نُشَبِيُّ، كَسُلمِيٍّ، منهم‏:‏ عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ‏.‏

والنُّشْبَةُ‏:‏ الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الْأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه‏.‏

والمِنْشَبُ، كمِنْبَرٍ‏:‏ بُسْرُ الخَشْوِ،

ج‏:‏ منَاشِبُ‏.‏

ونَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ، بالفتح‏:‏ وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه‏.‏

وبُرْدُ مُنَشَّبٌ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ‏.‏

وانْتَشَبَ‏:‏ اعْتَلَقَ،

وـ الحَطَبَ‏:‏ جَمَعَهُ،

وـ طَعاماً‏:‏ لَمَّهُ، واتَّخَذَ منه نَشَباً‏.‏

وتَنَاشَبوا‏:‏ تَضامُّوا، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ‏.‏

ونَشِبَهُ الْأَمْرُ‏:‏ كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى‏.‏

والنَّشَبُ، محرّكةً‏:‏ شَجَرٌ لِلقِسِيِّ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ‏.‏

ومانَشِبْتُ أفْعَلُ كذا‏:‏ مازِلْتُ‏.‏

نَصِبَ، كفَرِحَ‏:‏ أعْيا‏.‏ وأنْصَبَهُ‏.‏

وهَمٌّ ناصِبٌ‏:‏ مُنْصِبٌ، على النَّسَبِ، أو سُمِعَ‏:‏

نَصَبَهُ الهَمُّ‏:‏ أَتْعَبَهُ،

وـ الرَّجُلُ‏:‏ جَدَّ‏.‏

وعَيْشٌ ناصِبٌ، وذُو مَنْصَبَةٍ‏:‏ فيه كَدٌّ وجَهْدٌ‏.‏

والنَّصْبُ والنُّصْبُ، وبِضمَّتينِ‏:‏ الدَّاءُ والبَلاءُ‏.‏

وككَتِفٍ‏:‏ المَريضُ الوَجِعُ‏.‏

ونَصَبَهُ المَرَضُ يَنْصِبُهُ‏:‏ أوْجَعَهُ،

كأَنْصَبَهُ،

وـ الشيءَ‏:‏ وضَعَه، ورفَعَهُ، ضدٌ كَنَصَّبَهُ فانتَصَبَ وتَنَصَّبَ والسيرَ رَفَعَهُ‏:‏ أو هو أن يَسيرَ طُولَ يومِهِ، وهو سَيْرٌ لَيِنٌ،

وـ لِفُلانٍ‏:‏ عاداهُ،

وـ الحادي‏:‏ حَدَا ضَرْباً منَ الحُداءِ،

وـ له الحَرْبَ‏:‏ وضَعَها، وكُل ما رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ،

فقد نُصِبَ، ونَصَبَ هو‏.‏

والنَّصْبُ‏:‏ العَلَمُ المَنْصُوبُ، ويُحرَّكُ، والغايَةُ،

وـ في القَوافي‏:‏ أن تَسْلَمَ القافِيَةُ منَ الفَسادِ، وهو في الإِعْرَابِ كالفتحِ في البِناءِ، اصطِلاحٌ نحوِيٌّ‏.‏

ونَصْبُ العَرَبِ‏:‏ ضَرْبٌ من مَغانِيها، أرَقٌّ من الحُداءِ، وبضمَّتينِ‏:‏ كلُّ ما جُعِلَ عَلَماً،

كالنَّصِبَةِ، وكُلُّ ما عُبِدَ من دونِ اللَّهِ تعالى،

كالنُّصْبِ، بالضمِّ‏.‏

والْأنْصابُ‏:‏ حِجارَةٌ كانت حَوْلَ الكَعْبَةِ تُنْصَبُ فَيُهَلُّ عليها، ويُذْبَحُ لغيرِ اللَّهِ تعالى،

وـ من الحَرَمِ‏:‏ حُدُودُه‏.‏

والنُّصْبَةُ، بالضمِّ‏:‏ السارِيَةُ‏.‏

والنَّصائِبُ‏:‏ حِجارَةٌ تُنْصَبُ حَوْلَ الحَوْضِ، ويُسَدُّ ما بينَها من الخَصَاصِ بالمَدَرَةِ المَعْجونَةِ‏.‏

وناصَبَهُ الشَّرَّ‏:‏ أَظْهَرَهُ له،

كنَصَّبَهُ‏.‏

وتَيْسٌ أنْصَبُ‏:‏ مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ‏.‏

وناقَةٌ نَصْباءُ‏:‏ مُرْتَفِعَةُ الصَّدْرِ‏.‏

وتَنَصَّبَ الغُرابُ‏:‏ ارْتَفَعَ،

وـ الْأُتُنُ حَوْلَ الحِمارِ‏:‏ وقَفَتْ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ حَدِيدٌ يُنْصَبُ عليه القِدْرُ‏.‏

والنَّصيبُ‏:‏ الحَظُّ،

كالنِّصْبِ، بالكسرِ،

ج‏:‏ أنْصِباءُ وأنْصِبةٌ، والْحَوْضُ، والشَّرَكُ المَنْصُوبُ‏.‏ وكَزُبَيْرٍ‏:‏ شاعرٌ‏.‏

وأنْصَبهُ‏:‏ جَعَلَ له نَصيباً‏.‏

والنِّصابُ‏:‏ الْأَصْلُ، والمَرْجِعُ،

كالمَنْصِبِ، ومغيبُ الشمسِ، وجُزْأةُ السِّكينِ،

ج‏:‏ كَكُتُبٍ، وقد أنْصَبَها،

وـ مِنَ المالِ‏:‏ القَدْرُ الذي تَجِبُ فيه الزَّكاةُ، إذا بَلَغَهُ، وفَرَسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ‏.‏

والنَّواصِبُ والنَّاصبيَّةُ وأهلُ النَّصْبِ‏:‏ المُتَدَيّنونَ بِبِغْضَةِ عليّ، رضي الله عنه،

لأنَّهُمْ نَصَبُوا له، أي‏:‏ عادَوْهُ‏.‏

والْأَناصيبُ‏:‏ الْأَعْلامُ، والصُّوى،

كالتَّناصيب، وع‏.‏

والنَّصِبُ‏:‏ فَرَسُ حُوَيْصِ بنِ بُجَيْرٍ‏.‏

ونَصيبونَ، ونَصيبينُ‏:‏ د، قاعِدَةُ دِيارِ رَبيعَةَ، والنِّسْبَةُ إليه‏:‏ نَصيبِنيٌّ ونَصِيبِيٌّ‏.‏

وثَرىً مُنَصَّبٌ، كَمُعَظَّمٍ‏:‏ مُجَعَّدٌ‏.‏ وهذا نُصْبُ عَيْني، بالضمِّ والفتحِ، أو الفتحُ لحنٌ‏.‏

وثَغْرٌ مُنَصَّبٌ‏:‏ مُسْتَوِي النِّبْتَةِ‏.‏

وذاتُ النُّصْبِ، بالضم‏:‏ ع قُرْبَ المَدِينةِ‏.‏

نَضَبَ‏:‏ سالَ، وجَرى،

وـ الماءُ نُضوباً‏:‏ غارَ،

كنَضَّبَ،

وـ فلانٌ‏:‏ ماتَ،

وـ الخِصْبُ‏:‏ قَلَّ،

وـ الدَّبْرَةُ‏:‏ اشْتَدَّتْ،

وـ المفَازَةُ‏:‏ بَعُدَتْ،

وـ عَيْنُهُ‏:‏ غارَتْ، أو خاصٌّ بِعَيْنِ النَّاقَةِ‏.‏

وأنْضَبَ القَوْسَ‏:‏ جَذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ، كأَنْبَضَهَا‏.‏

والتَّنْضُبُ‏:‏ شَجَرٌ حجازِيٌّ، شَوْكُهُ كَشَوْكِ العَوْسَجِ،

وة قُرْبَ مَكَّةَ‏.‏

ونَضَّبَتِ النَاقةُ تَنْضيباً‏:‏ قَلَّ لَبَنُها، وبَطُؤَ دِرَّتُها‏.‏

النِّطابُ، بالكسر‏:‏ الرأسُ، وحَبْلُ العُنُقِ‏.‏

والمِنْطَبُ والمِنْطَبَةُ، بالكسرِ‏:‏ المِصْفاةُ،

كالنَّاطِبِ‏.‏ والمَنْطَبَةُ، بالفتح‏:‏ الأحْمَقُ‏.‏

ونَطَبَهُ‏:‏ ضَرَبَ أُذُنَهُ بإِصْبَعِهِ‏.‏

والنَّواطِبُ‏:‏ خُروقٌ تُجْعَلُ فيما يُصَفَّى به الشَّيءُ فَيَتَصَفَّى منه‏.‏

وناطَبْتُهُمْ‏:‏ هارَشْتُهُمْ‏.‏

نَعَبَ، الغُرابُ وغَيْرُه، كَمَنَعَ وضَرَبَ، نَعْباً ونَعيباً ونُعاباً وتَنْعاباً ونَعَبَاناً‏:‏ صَوَّتَ، أو مَدَّ عُنُقَهُ وحَرَّكَ رأسَهُ في صِياحِهِ، وكذا المُؤَذِّنُ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ الفَرَسُ الجَوادُ يَمُدُّ عُنُقَهُ كالغُرابِ، والذي يَسْطُو بِرَأْسِهِ، والْأَحْمَقُ المُصَوِّتُ‏.‏

والنَّعْبُ‏:‏ سَيْرُ البَعيرِ، أو ضَرْبٌ من سَيْرِهِ، نَعَبَ، كَمَنَعَ‏.‏

وناقَةٌ ناعِبَةٌ ونَعوب ونَعَّابَةٌ ومِنْعَبٌ‏:‏ سَرِيعَةٌ،

ج‏:‏ نُعُبٌ‏.‏

ورِيحٌ نَعْبٌ‏:‏ سريعةُ المَمَرِّ‏.‏

وبَنُو ناعِبٍ‏:‏ حَيٌّ‏.‏

وبَنُو ناعِبَةَ‏:‏ بَطْنٌ منهم‏.‏

وناعِبٌ‏:‏ ع‏.‏

وذُو نَعْبٍ‏:‏ مِنْ ألهان بنِ مالِكٍ‏.‏

نغَبَ الرِّيقَ، كَمَنَعَ ونَصَرَ وضَرَبَ‏:‏ ابْتَلَعَهُ،

وـ الطَّائِرُ‏:‏ حَسَا من الماءِ، ولا يُقالُ‏:‏ شَرِبَ،

وـ الإِنْسانُ في الشُّرْبِ‏:‏ جَرِعَ‏.‏

والنَّغْبَةُ‏:‏ الجَرْعَةُ، ويُضَمُّ، أو الفتحُ للمرَّةِ، والضَّمُّ للاسْمِ‏.‏

والنَّغْبَةُ‏:‏ الجَوْعَةُ، وإقْفارُ الحَيِّ، وبالضم‏:‏ الفَعْلَةُ القَبيحَةُ‏.‏

النَّقْبُ‏:‏ الثَّقْبُ،

‏(‏ج‏:‏ أنْقابٌ ونِقابٌ‏)‏، وقَرْحَةٌ تَخْرُجُ في الجَنْبِ، والجَرَبُ، ويُضَمُّ، أو القِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ منه،

كالنُّقَبِ، كَصُرَدٍ فيهما، وأنْ يَجْمَعَ الفَرَسُ قَوائِمَه في حُضْرِهِ، والطريقُ في الجَبَلِ،

كالمَنْقَبِ والمَنْقَبةِ بِفَتْحِهِما،

والنُقْبِ، بالضمِّ، ج‏:‏ أَنْقَابٌ ونِقابٌ،

وة باليمامةِ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ حديدَةٌ يَنْقُبُ بها البَيْطار سُرَّةَ الدابَّة‏.‏ وكَمَقْعَدٍ‏:‏ السُّرَّةُ، أو قُدَّامُها‏.‏

والنُّقْبَةُ، بالضمِّ‏:‏ اللَّونُ، والصَّدَأُ، والوَجْهُ، وثَوبٌ كالإِزارِ تُجْعَلُ لهُ حُجْزَةٌ مطيفةٌ من غير نَيْفَقٍ،

وواحدَةُ النُّقَبِ‏:‏ للجَرَبِ، وبالكسر‏:‏ هَيْئَة الانْتِقابِ‏.‏

والنَّقيبةُ‏:‏ النَّفْسُ، والعَقْلُ، والمَشُورَةُ، ونفاذُ الرأي، والطَّبيعةُ، والعظيمةُ الضَرْعِ من النُّوقِ‏.‏

والنَّقيبُ‏:‏ المِزْمارُ، ولِسانُ المِيزانِ،

وـ من الكِلابِ‏:‏ ما نُقِبت غَلْصَمَتُهُ، وشاهِدُ القَوْمِ، وضَمينُهُم، وعَريفُهُم‏.‏

وقد نَقَبَ عليهم نِقابةً، بالكسر‏:‏ فَعَلَ ذلك‏.‏

ونَقُبَ، ككَرُمَ وعَلِمَ، نَقابةً، بالفتح‏:‏ لم يكنْ فصارَ، أو بالكسر‏:‏ الاسْمُ، وبالفتح‏:‏ المصدَرُ‏.‏

والنِّقابُ، بالكسر‏:‏ الرَّجُلُ العلاَّمةُ، وما تَنْتَقِبُ به المرأةُ، والطريقُ في الغِلَظِ،

كالمِنْقَبِ، وع قُرْبَ المدينةِ، والبَطْنُ ومنه‏:‏‏"‏ فَرْخانِ في

نِقابٍ‏"‏ يُضْرَبُ لِلمُتَشابِهَيْنِ‏.‏

ونَقَبَ في الأرضِ‏:‏ ذَهَبَ،

كأنْقَبَ ونَقَّبَ،

وـ عنِ الْأَخْبارِ‏:‏ بَحَثَ عنها، أو أخْبَرَ بها،

وـ الخُفَّ‏:‏ رَقَّعَهُ،

وـ النَّكْبَةُ فُلاناً‏:‏ أصابَتْهُ‏.‏

ونَقِبَ الخُفُّ كفرِحَ‏:‏ تَخَرّقَ،

وـ البَعيرُ‏:‏ حَفِي، أو رَقَّتْ أخفافُهُ،

كأَنْقَبَ،

وـ في البِلادِ‏:‏ سارَ‏.‏

ولَقيتُه نِقاباً‏:‏ مواجَهَةً، أو من غيرِ مِيعادٍ،

كناقَبْتُه نِقاباً،

وـ الماءَ‏:‏ هَجَمْتُ عليهِ بلا طَلَبٍ‏.‏

والمَنْقَبةُ‏:‏ المَفْخَرَةُ، وطريقٌ ضَيِّقٌ بين دَارَيْنِ، والحائطُ‏.‏

والْأَنْقَابُ‏:‏ الآذانُ، بِلا واحِدٍ‏.‏

والناقبُ والناقِبَةُ‏:‏ داءٌ للإِنْسانِ من طُولِ الضَّجْعَة‏.‏

وكزُبَيْرٍ‏:‏ ع بين تَبُوكَ ومَعانَ‏.‏

ونَقَبانَةُ، محرَّكةً‏:‏ ماءَةٌ بأَجَأٍ‏.‏

والمَنَاقِبُ‏:‏ جَبَلٌ فيه ثَنايا، وطُرُقٌ إلى اليَمامةِ واليَمنِ وغيرها، واسْمُ طريقِ الطائِفِ من مكَّةَ حَرَسَهَا اللَّهُ تعالى‏.‏

وأَنْقَبَ‏:‏ صارَ حاجِباً أو نَقيباً،

وـ فُلانٌ‏:‏ نَقِب بعيرُه‏.‏

نَكَبَ عنه، كَنَصَرَ وفَرِحَ، نَكْباً ونَكَباً ونُكُوباً‏:‏ عَدَلَ،

كنَكَّبَ وتَنَكَّبَ‏.‏

ونَكَّبه تَنْكيباً‏:‏ نَحَّاه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ‏.‏

وطريقٌ يَنْكوبٌ‏:‏ على غيرِ قَصْدٍ‏.‏

ونَكَّبَه الطريقَ،

ونَكَّبَ بهِ عنه‏:‏ عَدَلَ‏.‏

والنَّكْبُ‏:‏ الطَّرْحُ، وبالتحرِيك‏:‏ شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ، وظَلْعٌ بالبَعيرِ، أو داءٌ في مَنَاكِبِهِ يَظْلَعُ منه، أو لا يكونُ إلاَّ في الكَتِفِ‏.‏

والنَّكْباءُ‏:‏ ريحٌ انْحَرَفَتْ، ووقَعَتْ بين رِيحَيْنِ، أو بين الصَّبا والشَّمالِ‏.‏

أو نُكْبُ الرِّياحِ أربعٌ‏:‏ الْأَزْيَبُ‏:‏

نَكباءُ الصَّبا والجَنُوبِ، والصَّابِيَةُ وتُسمَّى

النُّكَيْباءَ أيضاً‏:‏ نَكْباءُ الصَّبا والشَّمالِ،

والجِرْبِياءُ‏:‏ نَكْباءُ الشَّمَالِ والدَّبورِ، وهي نَيِّحةُ الْأَزْيَبِ،

والهَيْفُ‏:‏ نَكْباءُ الجَنُوبِ والدَّبورِ، وهي نيِّحةُ

النُّكَيْباءِ‏.‏ وقد نَكَبَتْ نُكوباً‏.‏

والمَنْكِبُ‏:‏ مُجْتَمَعُ رَأسِ الكَتِفِ والعَضُدِ، مُذَكَّرٌ، وناحِيَةُ كُلِّ شيءٍ، وعَريفُ القَوْمِ أو عَوْنُهُم، وقد نَكَبَ نِكابةً، بالكسر، ونُكوباً‏.‏

والمَنَاكِبُ في الرِّيشِ‏:‏ بعدَ القوادِمِ، بِلا واحدٍ‏.‏

ونَكَبَ الإِناءَ‏:‏ هَراقَ ما فيه،

وـ الكِنانَةَ‏:‏ نَثَرَ ما فيها،

وـ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ‏:‏ لَثَمَتْها، أو أصابَتْها، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِبٌ،

وـ به‏:‏ طَرَحَهُ‏.‏

ويَنْكوبٌ‏:‏ ع، أو ماءٌ‏.‏

والنُّكْبَةُ، بالضم‏:‏ الصُّبْرَةُ، وبالفتح‏:‏ المُصيبةُ،

كالنَّكْبِ، ج‏:‏ نُكوبٌ‏.‏

ونَكَبَه الدَّهرُ نَكْباً ونَكَبَاً‏:‏ بَلَغَ منه، أو أصابَهُ بِنَكْبةٍ‏.‏

والْأَنْكَبُ‏:‏ من لا قَوْسَ معه‏.‏

وانْتَكَبَ كِنانَتَه، أو قَوْسَه‏:‏ ألْقاهُ على مَنْكَبِهِ،

كتَنَكَّبَ‏.‏ والمُتَنَكِّبُ الخُزاعِيُّ، والسُّلَمِيُّ‏:‏ شاعِرانِ‏.‏

والنَّكيبُ‏:‏ دائِرَةُ الحافِرِ‏.‏

النَّوْبُ‏:‏ نُزولُ الْأَمْرِ،

كالنَّوْبَةِ، وجمعُ نائب، وما كان منكَ مَسيرَةَ يومٍ وليلةٍ، والقُوَّةُ، والقُرْبُ، وبالضمِّ‏:‏ جيلٌ من السُّودان، والنَّحْلُ، واحِدُهُ‏:‏ نائبٌ،

وة بِصَنْعَاءِ اليَمنِ‏.‏

والنَّوبةُ‏:‏ الفُرْصةُ، والدَّوْلَةُ، والجماعةُ من الناسِ، وواحدَةُ النُّوَبِ، تقوْلُ‏:‏ جاءَتْ نَوْبَتُكَ ونِيابَتُكَ، وبالضمِّ‏:‏ بِلادٌ واسعةٌ للسُّودانِ بِجَنوبِ الصَّعيد، منها‏:‏ بِلالٌ الحَبَشِيُّ‏.‏ ونُوبةُ‏:‏ صحابِيَّةٌ‏.‏ وعبدُ الصمدِ بنُ أحمدَ النُّوبِيُّ، وهِبةُ الله بنُ أحمدَ بنِ نُوبَا النُّوبِيُّ‏:‏ مُحَدِّثانِ‏.‏

ونابَ عنه نَوْباً ومَنَاباً‏:‏ قامَ مَقَامَه‏.‏ وأنَبْتُه عنه‏.‏

وناب إلى الله‏:‏ تابَ،

كأنابَ‏.‏ وناوَبَهُ‏:‏ عاقَبَه‏.‏

والمَنابُ‏:‏ الطريقُ إلى الماءِ‏.‏

والمُنيبُ‏:‏ المَطَرُ الجَوْدُ، والحَسَنُ من الربيعِ، واسْمٌ، وماءٌ لضَبَّةَ‏.‏

وتَناوَبوا على الماءِ‏:‏ تَقَاسَموه على حَصاةِ القَسْمِ‏.‏

وبيت نُوبى، كَطُوبى‏:‏ د من فَلَسْطينَ‏.‏

وخَيْرٌ نائبٌ‏:‏ كثيرٌ‏.‏

ونابَ‏:‏ لَزِمَ الطاعةَ‏.‏

وانْتابَهُمْ انْتياباً‏:‏ أتاهمْ مَرَّةً بعدَ أُخرى، وسَمَّوْا‏:‏ مُنْتَاباً‏.‏

النَّهْبُ‏:‏ الغَنيمَةُ،

ج‏:‏ نِهابٌ‏.‏

ونَهَبَ النَّهْبَ، كجَعَلَ وسَمعَ وكَتَبَ‏:‏ أخَذَهُ،

كانْتَهَبَهُ، والاسْمُ‏:‏ النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى، بِضَمِّهِنَّ،

والنُّهَّيْبَى، كسُمَّيْهَى‏.‏

والنَّهْبُ أيضاً‏:‏ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ‏.‏

ونَهْبانِ‏:‏ جَبَلانِ بِتهامَةَ‏.‏

وتَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ‏:‏ أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً‏.‏

والمُناهَبةُ‏:‏ المُبارَاةُ في الحُضْرِ‏.‏

ونَهَبوه‏:‏ تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ، كنَاهَبوهُ،

وـ الكَلْبُ‏:‏ أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ‏.‏

وانْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ‏:‏ اسْتَوْلَى عليه‏.‏

ومُنْهِبٌ، كَمُنْذِرٍ‏:‏ أبو قَبيلَةٍ‏.‏ وكَمِنْبَرٍ‏:‏ فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ‏.‏

وكأَميرٍ‏:‏ ع‏.‏ ومُناهِبٌ‏:‏ فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ، من ولدِ الحَرونِ‏.‏

والمُنْتَهَبُ‏:‏ د قُرْبَ وادي القُرى‏.‏

والمَنْهُوبُ‏:‏ المَطْلوبُ المُعَجَّلُ‏.‏ وزَيْدُ الخَيْلِ ‏(‏بنُ مُنْهِبٍ، كَمُحْسِنٍ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ‏)‏ النَّبْهانِيُّ‏:‏ صَحابِيُّ شاعِرٌ‏.‏

النابُ‏:‏ السِّنُّ خَلْفَ الرَّبَاعِيَةِ مؤنَّثٌ،

ج‏:‏ أنْيُبٌ وأنْيابٌ ونُيوبٌ‏.‏

وأنابيبٌ‏:‏ جج‏.‏

والناقةُ المُسِنَةُ، كالنَّيُّوبِ، كتَنُّورٍ، وجَمْعُهُما‏:‏ أنيابٌ ونُيوبٌ ونِيبٌ، وأبو لَيْلى أمِّ عِتْبانَ بنِ مالِكٍ‏.‏

ونَهْرُ نابٍ‏:‏ قُرْب أوانى ببَغْدَاد،

و= سيِّدُ القَوْمِ‏.‏

والْأَنْيَبُ‏:‏ الغَليظُ النابِ‏.‏

ونِبْتُه، كخِفْتُه‏:‏ أصَبْتُ نابَهُ‏.‏

ونَيَّبَ السهمَ‏:‏ عَجَمَ عُودَه، وأثَّرَ فيه بِنابِه،

وـ الناقةُ‏:‏ هَرِمَتْ،

وـ النَّبْتُ‏:‏ خَرَجَتْ أرُومَتُهُ،

كتَنَيَّبَ‏.‏ وذُو الْأَنْيَابِ‏:‏ قَيْسُ بنُ مَعْدِ يكَرِبَ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرو بنِ عبدِ شَمْسٍ، رضي الله عنه‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي