mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة المنافقون
 
  الجلالين  
   سورة المنافقون   
   ( 62 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة المنافقون

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون ‏}‏

‏{‏ إذا جاءك المنافقون قالوا ‏}‏ بألسنتهم على خلاف ما في قلوبهم ‏{‏ نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد ‏}‏ يعلم ‏{‏ إن المنافقين لكاذبون ‏}‏ فيما أضمروه مخالفاً لما قالوه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون ‏}‏

‏{‏ اتخذوا أَيْمانهم جُنَّةً ‏}‏ سترة على أموالهم ودمائهم ‏{‏ فصدوا ‏}‏ بها ‏{‏ عن سبيل الله ‏}‏ أي عن الجهاد فيهم ‏{‏ إنهم ساء ما كانوا يعملون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون ‏}‏

‏{‏ ذلك ‏}‏ أي سوء عملهم ‏{‏ بأنهم آمنوا ‏}‏ باللسان ‏{‏ ثم كفروا ‏}‏ بالقلب، أي استمروا على كفرهم به ‏{‏ فطبع ‏}‏ ختم ‏{‏ على قلوبهم ‏}‏ بالكفر ‏{‏ فهم لا يفقهون ‏}‏ الإيمان‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون ‏}‏

‏{‏ وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ‏}‏ لجمالها ‏{‏ وإن يقولوا تسمع لقولهم ‏}‏ لفصاحته ‏{‏ كأنهم ‏}‏ من عظم أجسامهم في ترك التفهم ‏{‏ خُشْب ‏}‏ بسكون الشين وضمها ‏{‏ مسندة ‏}‏ ممالة إلى الجدار ‏{‏ يحسبون كل صيحة ‏}‏ تصاح كنداء في العسكر وإنشاد ضالة ‏{‏ عليهم ‏}‏ لما في قلوبهم من الرعب أن ينزل فيهم ما يبيح دماءهم ‏{‏ هم العدوُّ فاحذرهم ‏}‏ فإنهم يفشون سرك للكفار ‏{‏ قاتلهم الله ‏}‏ أهلكهم ‏{‏ أنَّى يؤفكون ‏}‏ كيف يصرفون عن الإيمان بعد قيام البرهان‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون ‏}‏

‏{‏ وإذا قيل لهم تعالوا ‏}‏ معتذرين ‏{‏ يستغفر لكم رسول الله لوّوا ‏}‏ بالتشديد والتخفيف عطفوا ‏{‏ رؤوسهم ورأيتهم يصدون ‏}‏ يعرضون عن ذلك ‏{‏ وهم مستكبرون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقين ‏}‏

‏{‏ سواء عليهم أستغفرت لهم ‏}‏ استغني بهمزة الاستفهام عن همزة الوصل ‏{‏ أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون ‏}‏

‏{‏ هم الذين يقولون ‏}‏ لأصحابهم من الأنصار ‏{‏ لا تنفقوا على من عند رسول الله ‏}‏ من المهاجرين ‏{‏ حتى ينفضُّوا ‏}‏ يتفرقوا عنه ‏{‏ ولله خزائن السماوات والأرض ‏}‏ بالرزق فهو الرازق للمهاجرين وغيرهم ‏{‏ ولكن المنافقين لا يفقهون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ‏}‏

‏{‏ يقولون لئن رجعنا ‏}‏ أي من غزوة بني المصطلق ‏{‏ إلى المدينة ليخرجن الأعز ‏}‏ عنوا به أنفسهم ‏{‏ منها الأذل ‏}‏ عنوا به المؤمنين ‏{‏ ولله العزة ‏}‏ الغلبة ‏{‏ ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ‏}‏ ذلك‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون ‏}‏

‏{‏ يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم ‏}‏ تشغلكم ‏{‏ أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ‏}‏ الصلوات الخمس ‏{‏ ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين ‏}‏

‏{‏ وأنفقوا ‏}‏ في الزكاة ‏{‏ مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا ‏}‏ بمعنى هلا، أو لا زائدة ولو للتمني ‏{‏ أخرتني إلى أجل قريب فأصَّدَّق ‏}‏ بإدغام التاء في الأصل في الصاد أتصدق بالزكاة ‏{‏ وأكن من الصالحين ‏}‏ بأن أحج، قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ ما قصر أحد في الزكاة والحج إلا سأل الرجعة عند الموت‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون ‏}‏

‏{‏ ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون ‏}‏ بالتاء والياء‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي