mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الهاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الهاء   
   ( 650 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الشِّيْن

الشِّبْهُ، بالكسر والتَّحْريكِ وكأميرٍ‏:‏ المِثْلُ

ج‏:‏ أشْباهٌ‏.‏

وشابَهَهُ وأشْبَهَهُ‏:‏ ماثَلَهُ،

وـ أُمَّهُ‏:‏ عَجَزَ، وضَعُفَ‏.‏

وتَشابَهَا واشْتَبَها‏:‏ أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا‏.‏

وشَبَّهَهُ إيَّاهُ،

وـ به تَشْبيهاً‏:‏ مَثَّلَهُ‏.‏

وأُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ، كَمُعَظَّمَةٍ‏:‏ مُشْكِلَةٌ‏.‏

والشُّبْهَةُ، بالضم‏:‏ الالْتِباس، والمِثْلُ‏.‏

وشُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً‏:‏ لُبِّسَ عليه‏.‏

وفي القُرْآنِ المُحْكَمُ والمُتَشَابِهُ، والشَّبَهُ والشَّبَهانُ، محرَّكتينِ‏:‏ النُّحاسُ الأَصْفَرُ، ويُكْسَرُ

ج‏:‏ أشْباهٌ‏.‏ وكَسَحابٍ‏:‏ حَبٌّ كالحُرْفِ‏.‏

والشَّبَهُ والشَّبَهانُ، محرَّكتينِ‏:‏ نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ، وبضمتينِ‏:‏ شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ‏.‏

شَدَهَ رأسَه، كَمَنَعَ‏:‏ شَدَخَهُ،

وـ فلاناً‏:‏ أدْهَشَهُ،

كأَشْدَهَهُ‏.‏

والمَشادِهُ‏:‏ المَشَاغِلُ،

والاسمُ‏:‏ الشَّدْهُ، ويُحَرَّكُ، ويُضَمُّ‏.‏

وشُدِهَ، كَعُنِيَ‏:‏ دُهِشَ، وشُغِلَ، وحُيِّرَ، فاشْتَدَهُ، والاسْمُ‏:‏ كغُرابٍ‏.‏

شَرِهَ، كفَرِحَ‏:‏ غَلَبَ حِرْصُهُ، فهو شَرِهٌ وشَرْهانُ‏.‏ وإهْيَا، بكسر الهمْزة،

وأشَرْ إِهْيَا، بفتح الهمزةِ والشين، يُونانِيَّةٌ، أي‏:‏ الأَزَلِيُّ الذي لم يَزَلْ، وليس هذا مَوْضعَهُ، لكن لأَِنَّ الناسَ يَغْلَطُونَ،

ويقولونَ‏:‏ أهْيا شَراهِيَا، وهو خَطَأٌ على ما يَزْعُمُهُ أحْبارُ اليهودِ‏.‏

شَفَهَهُ، كَمَنَعَهُ‏:‏ شَغَلَهُ، أو ألَحَّ عليه في المسْألَةِ حتى أنْفَدَ ما عنده، فهو مَشْفُوهٌ‏.‏

وشَفَتَا الإِنْسانِ‏:‏ طَبَقا فَمِهِ، الواحِدَةُ‏:‏ شَفَةٌ، ويُكْسَرُ، ولامُها هاء

ج‏:‏ شِفاهٌ وشَفَواتٌ‏.‏

والشُّفاهِيُّ، بالضم‏:‏ العَظيمُها‏.‏

وشافَهَهُ‏:‏ أدْنى شَفَتَهُ من شَفَتِهِ،

وـ البَلَدَ والأَمْرَ‏:‏ داناهُ‏.‏

والشَّافِهُ‏:‏ العَطْشَانُ‏.‏

وبِنْتُ الشَّفَةِ‏:‏ الكَلِمَةُ‏.‏

وماء وطَعامٌ مَشْفُوهٌ‏:‏ كثُرَتْ عليه الأَيْدِي‏.‏

ورجلٌ خفيفُ الشَّفَةِ‏:‏ مُلْحِفٌ، وقليلُ السُّؤالِ، ضِدٌّ‏.‏

وله فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ‏:‏ ذكْرٌ جَميلٌ‏.‏ وما أحْسَنَ شَفَةَ الناسِ عَلَيْكَ‏.‏

وأتانا وأموالُنا مَشْفُوهَةٌ‏:‏ قَليلَةٌ‏.‏ وكادَ العِيالُ يَشْفَهُونَ مالي‏.‏

وشَفَهَهُ، كمَنَعَهُ‏:‏ ضَرَبَ شَفَتَهُ، وشَغَلَهُ، وألَحَّ عليه في المسألةِ حتى أنْفَدَ ما عِنْدَهُ‏.‏

والحُرُوفُ الشَّفَهِيَّةُ‏:‏ بِفَمٍ‏.‏

ورجُلٌ أشْفَى‏:‏ لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ‏.‏

وشُفِهَ الطعامُ، كعُنِيَ‏:‏ كَثُرَ آكِلُوهُ،

وـ زيدٌ‏:‏ كَثُرَ سائِلُوهُ،

وـ المالُ‏:‏ كثُرَ طالِبُوهُ‏.‏

-شَقَّهَ النَّخْلُ تَشْقِيهاً‏:‏ شَقَّحَها‏.‏

شاكَهَهُ مُشاكَهَةً وشِكاهاً‏:‏ شابَهَهُ، وشاكَلَهُ، وقارَبَهُ‏.‏

وتشَاكَها‏:‏ تَشابَها‏.‏

وأشْكَهَ الأَمْرُ‏:‏ أشْكَلَ‏.‏

-أُشْنُهُ، كقُنفُذٍ‏:‏ ة قُرْبَ أصْبَهانَ‏.‏

شاهَ وجْهُهُ شَوْهاً وشَوْهَةً‏:‏ قَبُحَ،

كَشَوِهَ، كَفَرِحَ، فهو أشْوَهُ،

وـ فلاناً‏:‏ أفْزَعَهُ، وأَصابَهُ بالعَيْنِ، وحَسَدَهُ،

وـ نَفْسُهُ إلى كذا‏:‏ طَمَحَتْ‏.‏

وشَوَّهَهُ اللّهُ‏:‏ قَبَّحَ وجْهَهُ‏.‏

ولا تُشَوِّهْ عَلَيَّ‏:‏ لا تُصِبْنِي بعَيْنٍ‏.‏

والشَّوْهاء‏:‏ العابِسَةُ، والجَميلَةُ، ضِدٌّ، والمَشْؤُومَةُ،

وـ من الخَيْلِ‏:‏ الطَّويلةُ الرَّائِعَةُ، أو المُفْرِطَةُ رَحْبِ الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ، والصَّغيرَةُ الفَمِ، ضِدٌّ، وفَرَسانِ‏.‏ وكمُعَظَّمٍ‏:‏ القَبيحُ الشَّكْلِ‏.‏

والشَّوَهُ، محرَّكةً‏:‏ طُولُ العُنُقِ، وقِصَرُها، ضِدٌّ‏.‏

ورجُلٌ شائه البَصَرِ وشاهُ البَصَرِ‏:‏ حَديدُهُ‏.‏

والشَّاةُ‏:‏ الواحِدَةُ من الغَنَمِ، للذَّكَرِ والأُنْثَى، أو يكونُ من الضَّأنِ والمَعَزِ والظِّباء والبَقَرِ والنَّعامِ وحُمُرِ الوَحْشِ، والمرأةُ

ج‏:‏ شاءٌ، أصْلُهُ‏:‏ شاهٌ وشِياهٌ وشِواهٌ وأشاوِهُ ط وشوى ط وشِيَهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ‏.‏

وأرضٌ مَشاهَةٌ‏:‏ ذاتُ شاء، ط أو ط كَثيرَتُها‏.‏

ورجُلٌ شاوِيٌّ وشاهِيٌّ‏:‏ صاحِبُ شاء‏.‏

وتَشَوَّهَ شاةً‏:‏ اصْطادَها،

وـ له‏:‏ تَنَكَّرَ‏.‏

والشُّوهَةُ، بالضم‏:‏ البُعْدُ‏.‏ وأبو شاهٍ‏:‏ صَحابِيٌّ‏.‏

وشاهُ الكِرْمانِيُّ من الأولياء، يُمْنَعُ ويُصْرَفُ،

وابنُ شاهِينٍ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏

والأَشْوَهُ‏:‏ المُخْتالُ‏.‏

-شاهَهُ يَشِيهُهُ‏:‏ عانَهُ‏.‏

وهو شَيوهُ‏:‏ عَيُونٌ من أشْيَهِ الناسِ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي