mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الطاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الطاء   
   ( 413 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الغَيْن

غَبَطَ الكَبْشَ يَغْبِطُهُ‏:‏ جَسَّ ألْيَتَه لِيَنْظُرَ أبه طِرْقٌ أم لا، وظَهْرَهُ لِيَعْرِفَ هُزَالَهُ من سِمَنِه‏.‏

وناقةٌ غَبُوطٌ‏:‏ لا يُعْرَفُ طِرْقُها حتى تُغْبَطَ‏.‏

والغُبْطَةُ، بالضم‏:‏ سَيْرٌ في المَزَادَةِ يُجْعَلُ على أطْرافِ الأَديمَيْنِ، ثم يُخْرَزُ شَديداً، وبالكسر‏:‏ حُسْنُ الحالِ، والمَسَرَّةُ، وقد اغْتَبَطَ، والحَسَدُ،

كالغَبْطِ، وقد غَبَـِطَهُ، كضَرَبه وسمِعَه، وتَمَنَّى نِعْمَةً على أن لا تَتَحَوَّلَ عن صاحِبِها،

فهو غابِطٌ، من غُبُطٍ، ككُتُبٍ‏.‏ وفي الحديثِ‏:‏ ‏"‏اللهم غَبْطاً لاهَبْطاً‏"‏ أي‏:‏ نَسألُكَ الغِبْطَةَ، أو مَنْزِلَةً نُغْبَطُ عليها‏.‏

وأغُبَطَ الرَّحْلَ على الدابَّةِ‏:‏ أدَامَهُ،

وـ السماءُ‏:‏ دَامَ مَطَرُها،

وـ عليه الحُمَّى‏:‏ دامَتْ،

وـ النَّبَاتُ‏:‏ غَطَّى الأرضَ، وكَثُفَ، وتَدَانَى كأَنه من حَبَّةٍ واحِدَةٍ‏.‏

وأرضٌ مُغْبَطَةٌ، بالفتح‏.‏

وفي الحديثِ‏:‏ ‏"‏أنه، صلى الله عليه وسلم، جاءَ وهُمْ يُصَلُّونَ، فَجَعَلَ يُغَبِّطُهُم‏"‏، هكذا رُوِيَ مُشَدَّداً، أي‏:‏ يَحْمِلُهُم على الغَبْطِ، ويَجْعَلُ هذا الفِعْلَ عندهم مما يُغْبَطُ عليه‏.‏ وإن رُوِيَ بالتَّخْفِيف، فيكونُ قد غَبَطَهُم لِسَبْقِهِم إلى الصلاةِ‏.‏

والغَبْطُ، ويكْسَر‏:‏ القبضاتُ المَحْصودَةُ المَصْرُومَةُ من الزَّرْع

ج‏:‏ غُبُوطٌ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ المَرْكَبُ الذي هو مِثلُ أُكُفِ البَخَاتِيِّ، أو رحْلٌ قَتَبُه وأحْناؤُهُ واحِدَةٌ

ج‏:‏ ككُتُبٍ، ومَسِيلٌ من الماءِ يَشُقُّ في القُفِّ، والأرضُ المُطْمَئِنَّةُ، أو الواسِعَةُ المُسْتَوِيَةُ يَرْتَفِعُ طَرَفَاها، وأرضٌ لبني يَرْبوعٍ‏.‏

وغَبِيطُ المَدَرَةِ‏:‏ ع، وله يومٌ‏.‏

والغَبِيطَانِ‏:‏ ع، وله يومٌ، أو كِلاَهُما واحِدٌ‏.‏

وسَماءٌ غَبَطَى، كجَمَزَى‏:‏ دائِمَةُ المَطَرِ‏.‏

والاغْتِباطُ‏:‏ التَّبَجُّحُ بالحال الحَسَنَةِ‏.‏

-غَرْناطَةُ‏:‏ د بالأَنْدَلُس، أو لَحْنٌ والصواب‏:‏ أغَرْناطَةُ، ومعناها‏:‏ الرُّمَّانَةُ، بالأَنْدَلُسِيَّةِ‏.‏

غَطَّهُ في الماءِ يَغُطُّهُ ويَغِطُّه‏:‏ غَطَّسَه،

وـ البعيرُ يَغِطُّ غَطِيطاً‏:‏ هَدَرَ،

وـ النائمُ‏:‏ صاتَ، وكذا المَذْبوحُ، والمَخْنوقُ‏.‏

والغَطاطُ، كسَحابٍ‏:‏ القَطا، أو ضَرْبٌ منه غُبْرُ الظُّهُورِ والبُطُونِ، سُودُ بُطُونِ الأَجْنِحَةِ، الواحدةُ‏:‏ بهاءٍ، وبالضم‏:‏ أوَّلُ الصُّبْحِ، أو بَقِيَّةٌ من سَوادِ الليلِ، والسَّحَرُ، ويُفْتَحُ‏.‏

والغَطاغِطُ‏:‏ السِّخالُ الإِناثُ، الواحدُ‏:‏ كهُدْهُدٍ‏.‏

والأَغَطُّ‏:‏ الغَنِيُّ‏.‏

وغَطْغَطَ البَحْرُ‏:‏ عَلَتْ أمْواجُه،

كتَغَطْغَطَ،

وـ القِدْرُ‏:‏ صَوَّتَتْ، أو اشْتَدَّ غَلَيانُها،

وـ النَّوْمُ عليه‏:‏ غَلَبَ‏.‏

واغْتَطَّ الفَحْلُ الناقةَ‏:‏ تَنَوَّخَها،

وـ فلانٌ فلاناً‏:‏ حاضَرَه فَسَبَقَه‏.‏

وتَغَطْغَطَ الشيءُ‏:‏ تَبَدَّدَ‏.‏

والغَطْغَطَةُ‏:‏ حِكايَةُ صوتٍ يُقارِبُ صوتَ القَطا‏.‏

-الغَطْمَطَةُ‏:‏ اضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ، وغَلَيَانُ القِدْرِ، وصوتُ السيل في الوادي‏.‏

وبَحرٌ غُطامِطٌ، بالضم، وغَطَوْمَطٌ وغَطْمَطيطٌ‏:‏ عظيمُ الأَمْواجِ كثيرُ الماءِ والمَصْدَرُ‏:‏ الغَطْمَطَةُ والغِطْماطُ، بالكسر‏.‏ وكعُلابِطٍ وسَلْسَبيلٍ‏:‏ الصوتُ‏.‏

والغِطْماطُ، بالكسر‏:‏ المَوْجُ المُتَلاطِمُ‏.‏

والتَّغَطْمُطُ‏:‏ صوتٌ فيه بَحَحٌ، وغَرْغَرَةُ القِدْرِ، واضْطِرابُ المَوْجِ‏.‏

الغَلَطُ، محركةً‏:‏ أن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجْهَ الصوابِ فيه، وقد غَلِطَ، كفرحَ، في الحِسابِ وغيرِه، أو خاصٌّ بالمَنْطِقِ، وغَلِتَ، بالتاءِ، في الحِسابِ‏.‏

والغَلُوطةُ، كصَبورةٍ،

والأُغْلوطةُ، بالضم،

والمَغْلَطَةُ‏:‏ الكلامُ يُغْلَطُ فيه، ويُغالَطُ به‏.‏

والمِغْلاطُ، بالكسر‏:‏ الكثيرُ الغَلَطِ‏.‏

والتَّغْليطُ‏:‏ أن تقولَ له غَلِطْتَ، وغالَطَه مُغَالَطَةً وغِلاطاً‏.‏

غَمِـَطَ الناسَ، كضَرَبَ وسَمِعَ‏:‏ اسْتَحْقَرَهم،

وـ العافِيَةَ‏:‏ لم يَشْكُرْها،

وـ النِّعْمَةَ‏:‏ بَطِرَها، وحَقَرَها،

وـ الماءَ‏:‏ جَرَعَه بِشِدَّةٍ،

وـ الذَّبِيحةَ‏:‏ ذَبَحَها‏.‏

وسَماءٌ غَمَطَى، محركةً‏:‏ غَبَطَى‏.‏

وأغْمَطَ‏:‏ دامَ، ولاَزَمَ‏.‏

واغْتَمَطَه‏:‏ حاضَرَه فَسَبَقَه بعدَما سُبِقَ أوَّلاً،

وـ فلاناً بالكلام‏:‏ عَلاهُ فَقَهَرَه،

وـ الشيءُ‏:‏ خَرَجَ فما رُئِيَ له عَيْنٌ ولا أثَرٌ‏.‏

والغَمْطُ‏:‏ المُطْمَئنُّ من الأرضِ‏.‏

وتَغَمَّطَ عليه التُّرابُ‏:‏ غَطَّاهُ‏.‏

-الغَمَلَّطُ، كعَمَلَّسٍ‏:‏ الطويلُ العُنُقِ‏.‏

الغَوْطُ‏:‏ الثَّريدَةُ، والحَفْرُ، ودُخولُ الشيء في الشيء،

كالغَيْطِ، والمُطْمَئِنُّ الواسِعُ من الأرضِ،

كالغاطِ والغائِطِ

ج‏:‏ غوطٌ، بالضم، وأغْواطٌ وغِيطانٌ وغِياطٌ بكسرهما‏.‏

والغائِطُ‏:‏ كِنَايَةٌ عن العَذِرَةِ‏.‏

والغَوْطَةُ‏:‏ الوَهْدَةُ في الأرضِ، وبَرْثٌ أبيضُ لبني أبي بَكْرٍ، يسيرُ فيه الراكِبُ يَوْمَيْنِ لا يَقْطَعُهُ،

ود بأرض طَيِّئ، وماءٌ مِلْحٌ لبني عامر بنِ جُوَيْنٍ، وبالضم‏:‏ مدينةُ دِمَشْقَ، أو كُورَتُها‏.‏

والتَّغْويطُ‏:‏ اللَّقْمُ، أو تعظيمُهُ، وإبْعادُ قَعْرِ البِئْرِ‏.‏

وتَغَوَّطَ‏:‏ أبْدَى‏.‏

وانْغَاطَ العُودُ‏:‏ تَثَنَّى‏.‏

وتَغاوطَا في الماء‏:‏ تَغامَسَا‏.‏

والغاطُ‏:‏ الجماعَةُ‏.‏

ويقالُ‏:‏ غُطْ غُطْ‏:‏ إذا أمَرْتَهُ أن يكونَ مع الجَماعَةِ إذا جاءت الفِتَنُ‏.‏

غاطَ فيه يَغيطُ ويَغُوطُ‏:‏ دَخَلَ وغابَ‏.‏

وبينهما مُغايَطَةٌ‏:‏ كلامٌ مُخْتَلِفٌ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي