mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف النون
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف النون   
   ( 635 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الواو

الوَأْنُ‏:‏ الرَّجُل العَرِيضُ، أو كُلُّ عَريضٍ، وهي‏:‏ وَأْنَةٌ‏.‏

-الوَبْنَةُ‏:‏ الأَذَى، والجَوْعَةُ‏.‏

وما في الدارِ وابِنٌ، كصاحِبٍ‏:‏ أحدٌ‏.‏

الوَتْنَةُ‏:‏ المُخَالَفَةُ‏.‏

والواتِنُ‏:‏ الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ، والماء المَعِينُ الدائِمُ‏.‏

والوتينُ‏:‏ عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ

ج‏:‏ وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ‏.‏

وَوَتَنَهُ، كَوَعَدَهُ‏:‏ أصابَ وَتينَهُ،

وـ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً‏:‏ دامَ ولم يَنْقَطِعْ‏.‏

واسْتَوْتَنَ المالُ‏:‏ سَمِنَ،

كـ اسْتَوْثَنَ‏.‏

والوَثَنُ، محرَّكةً‏:‏ الصَّنَمُ

ج‏:‏ وُثْنٌ وأوْثانٌ‏.‏

والواثِنُ‏:‏ الواتِنُ‏.‏

والمَوْثُونَةُ‏:‏ الذَّليلَةُ‏.‏

واسْتَوْثَنَ الشيءُ‏:‏ بقِيَ، وَقَوِيَ،

وـ مِنَ المالِ‏:‏ اسْتَكْثَرَ،

وـ النَّحْلُ‏:‏ صارَتْ فِرْقَتَيْنِ صِغاراً وكِباراً،

وـ الإِبِلُ‏:‏ نَشَأتْ أولادُها مَعَهَا‏.‏

وأوْثَنَ زَيْداً‏:‏ أجْزَلَ عَطِيَّتَهُ،

وـ من المالِ‏:‏ أكثَرَ‏.‏

وجَنَ به، كَوَعَدَ‏:‏ رَمَىَ،

وـ به الأرض‏:‏ ضَرَبَها به،

وـ القَصَّارُ الثَّوْبَ‏:‏ دَقَّهُ‏.‏

والوَجِينُ‏:‏ شَطُّ الوادِي، والعارِضُ من الأرضِ يَنْقَادُ ويَرْتَفِعُ قليلاً، ومنه‏:‏

الوَجْناءُ، للناقَةِ الشَّديدَةِ‏.‏

والوَجْنَةُ، مُثَلَّثَةً وككَلِمَةٍ ومحرَّكةً،

والأُجْنَةً، مثلثة‏:‏ ما ارْتَفَعَ من الخَدَّيْنِ‏.‏

والمِيجَنَةُ‏:‏ المِدَقَّةُ

ج‏:‏ مَواجِنُ‏.‏

وتَوَجَّنَ‏:‏ ذَلَّ، وخَضَعَ‏.‏

والأَوْجَنُ‏:‏ الحَبْلُ الغَليظُ‏.‏

والمُوْجونَةُ‏:‏ الخَجِلَةُ‏.‏

وما أدْرِي أيُّ مَن وجَّنَ الجِلْدَ هو تَوْجِيناً، أي‏:‏ أيُّ الناس‏.‏

-التَّوَحُّنُ‏:‏ عِظَمُ البَطْنِ، والذُّلُّ، والهَلاكُ‏.‏

والوَحْنَةُ‏:‏ الطِّينُ المُذْلِقُ‏.‏

ووَحِنَ عليه، كوَجِلَ‏:‏ أحِنَ‏.‏

-الوَخْنَةُ‏:‏ الفسادُ‏.‏

والتَّوَخُّنُ‏:‏ القَصْدُ إلى خَيْرٍ أو شَرٍّ‏.‏

ودَنَهُ، كَوَعَدَهُ، وَدْناً ووِداناً، بالكسر‏:‏ بَلَّهُ، ونَقَعَهُ، فهو وَدِينٌ ومَوْدُونٌ، كَوَدَّنَهُ واتَّدَنَه، فاتَّدَنَ هو‏:‏ انْتَقَعَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،

وـ العَرُوسَ وَدْناً ووِداناً‏:‏ أحْسَنَ القِيَامَ عليها،

وـ الشيءَ وَدْناً‏:‏ قَصَدَهُ،

كَوَدَّنَهُ وأوْدَنَهُ،

وـ بالعَصَا‏:‏ ضَرَبَهُ‏.‏

والأَوْدَنُ‏:‏ الناعِمُ،

وة بينَ مَرْعَشَ والفُراتِ،

وبهاءٍ‏:‏ ة ببُخَارَى، منها داوُدُ بنُ محمدٍ المحدِّثُ الأَوْدَنِيُّ‏.‏

وتَوَدَّنَ الجِلْدُ‏:‏ لانَ‏.‏

والمَوْدُونُ‏:‏ القصيرُ العُنُقِ والأَلْواحِ واليَدَيْنِ، الناقِصُ الخَلْقِ، الضَّيِّقُ المَنْكِبَيْنِ‏.‏

والمَوْدُونَةُ‏:‏ لِلمُؤَنَّثِ، ودُخَّلَةٌ قصيرةُ العُنُقِ، صَغيرَةُ الجُثَّةِ‏.‏

ووَدِنَتْ، كَعَلِمَتْ‏:‏ وَلَدَتْ ولَداً ضاوِياً،

كأوْدَنَتْ، فهو مَوْدونٌ ومُودَنٌ‏.‏

-التَّوَذُّنُ‏:‏ الصَّرْفُ، والإِعْجَابُ‏.‏

وواذِنانُ، بكسر الذالِ‏:‏ ة بأَصْفهانَ‏.‏

-التَّوَرُّنُ‏:‏ كَثْرَةُ التَّدَهُّنِ والنَّعِيمِ‏.‏

ووَارانُ‏:‏ ة بتَبْرِيزَ‏.‏

والوَرانِيَةُ، كعَلانِيَةٍ‏:‏ الاسْتُ‏.‏

وَوَرْنَةُ‏:‏ اسمُ ذي القَعْدَةِ‏.‏

الوَزْنُ، كالوَعْدِ‏:‏ رَوْزُ الثِّقَل والخِفَّةِ،

كالزِّنَةِ، وزَنَهُ يَزِنُهُ وَزْناً وزِنَةً، والمِثْقَالُ

ج‏:‏ أوزانٌ، وفِدْرَةٌ من تَمْرٍ لا يكَادُ رجُلٌ يَرْفَعُها، تكونُ في نِصْفِ جُلَّةٍ من جِلالِ هَجَرَ، أو ثُلُثِها

ج‏:‏ وُزُونٌ، ونَجْمٌ يَطْلُعُ قَبْلَ سُهَيْلٍ، فَتَظُنُّهُ إيَّاهُ،

وـ من الجَبَلِ‏:‏ حذاؤُهُ،

كزِنَتِهِ، وفَرَسُ شَبيبِ بنِ دَيْسَمٍ، والخَرْصُ، والحَزْرُ، وبهاءِ‏:‏ القصيرةُ العاقِلَةُ،

كالمَوْزُونَةِ‏.‏

ووزْنُ سَبْعَة‏:‏ لَقَبٌ‏.‏

وإنه لَحَسَنُ الوِزْنَةِ، بالكسر، أي‏:‏ الوَزْنِ‏.‏

ودِرْهَمٌ وزْناً ووَزْنٌ، أي‏:‏ مَوْزُونٌ، أو وازِنٌ‏.‏

والميزانُ‏:‏ م، والعَدْلُ، والمِقْدَارُ،

ووازَنَهُ‏:‏ عادَلَهُ، وقابَلَهُ، وحاذاهُ،

وـ فلاناً‏:‏ كافأَهُ على فِعالِهِ‏.‏

وهو وَزْنَه، بالفتح،

وزِنَتَهُ ووِزانَه وبوزانِه وبوزانَتِه، بكسرِهِنَّ‏:‏ قُبالَتَهُ، ووَزَنْتُ له الدراهِمَ فاتَّزَنَها، ووَزَنَ الشِّعْرَ فاتَّزَنَ‏.‏

فهو أوْزَنُ من غيرهِ‏:‏ أقْوَى، وأمْكَنَ‏.‏

واتَّزَنَ العِدْلُ‏:‏ اعْتَدَلَ‏.‏

وأوْزَنُ القومِ‏:‏ أوجَهُهُم‏.‏

وتوازَنَا‏:‏ اتَّزَنَا‏.‏

واسْتَقَامَ ميزانُ النهارِ‏:‏ انْتَصَفَ‏.‏

وهو وَزِينُ الرأي‏:‏ أصيلُهُ، وقد وَزُنَ، كَكَرُمَ‏.‏

وراجِحُ الوَزْنِ‏:‏ كامِلُ العَقْلِ والرأي‏.‏

ومَوْزَنٌ، كَمَقْعَدٍ‏:‏ ع‏.‏

والوَزِينُ‏:‏ الحَنْظَلُ المَطْحُونُ‏.‏

ووَزَنَ نَفْسَهُ على كذا‏:‏ وطَّنَها عليه،

كأَوْزَنَها‏.‏

الوَسَنُ، محرَّكةً وبهاء،

والوَسْنَةُ والسِّنَةُ، كعِدَةٍ‏:‏ شِدَّةُ النَّوْمِ، أو أوَّلُهُ، أو النُّعَاسُ‏.‏

ووسِنَ، كفرِحَ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، كميزانٍ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ‏:‏ كثُرَ نُعاسُه،

كاسْتَوْسَنَ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ، كأَيْسَنَ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ، فهي مُوسِنَةٌ‏.‏

وتَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ‏:‏ أتاها وهي نائِمَةٌ، وكذا المرأةُ‏.‏

ومَيْسانُ‏:‏ ع‏.‏

والوَسَنِيُّ‏:‏ الكثيرُ النُّعاس‏.‏

وَوَسْنَى‏:‏ امرأةٌ‏.‏

والمَوْسُونَةُ‏:‏ المرأةُ الكَسْلَى‏.‏

ومِيسانَةُ الضُّحَى، بالكسر‏:‏ مَدْحٌ‏.‏ ورُزِقَ ما لم يُوسَنْ به في نَوْمِهِ‏.‏

وهو في سِنَةٍ‏:‏ غَفْلَةٍ‏.‏

وما هو من هَمِّي ولا من وَسَنِي، محرّكةً‏:‏ من حاجَتِي‏.‏

وقَضَتِ الإِبِلُ أوسانَها من الماء‏:‏ أوطارَها‏.‏

-الوَشْنُ‏:‏ ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، والغليظُ من الإِبِلِ‏.‏

والأَوْشَنُ‏:‏ الذي يأتِي الرجلَ، ويَقْعُدُ معهُ، ويأكُلُ طَعَامَهُ‏.‏

والوَشْنَانُ، مثلثةً‏:‏ الأُشْنانُ‏.‏

والتَّوَشُّنُ‏:‏ قِلَّةُ الماء‏.‏

-الوَصْنَةُ‏:‏ الخِرْقَةُ الصغيرةُ‏.‏

وضَنَ الشيءَ يَضِنُه، فهو مَوْضُونٌ وَوَضِينٌ‏:‏ ثَنَى بعضَه على بعضٍ، وضاعَفَهُ، ونَضَّدَهُ،

وـ النِّسْعَ‏:‏ نَسَجَهُ‏.‏

والوَضِينُ‏:‏ بِطانٌ عريضٌ مَنْسُوجٌ من سُيورٍ أو شَعَرٍ، أو لا يكونُ إلاَّ من جِلْدٍ

ج‏:‏ وُضُنٌ‏.‏

وقَلِقَ وضِينُها‏:‏ بِطانُها هُزالاً‏.‏

والمَوْضُونَةُ‏:‏ الدِرْعُ المَنْسُوجَةُ، أو المُقارَبَةُ النَّسجِ، أو المَنْسُوجَةُ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ، أو بالجَواهِرِ‏.‏

وتَوَضَّنَ‏:‏ تَذَلَّلَ‏.‏

واتَّضَنَ‏:‏ اتَّصَلَ‏.‏

والمِيضانَةُ‏:‏ القُفَّةُ‏.‏

والمِيضَنَةُ‏:‏ كالجُوالِقِ من الخُوصِ

ج‏:‏ مَواضِينُ‏.‏

الوَطَنُ، مُحرَّكةً ويُسَكَّنُ‏:‏ مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ

ج‏:‏ أوطانٌ‏.‏

وَوَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ‏:‏ أقامَ‏.‏

وأوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ‏:‏ اتَّخَذَهُ وَطَناً‏.‏

ومَواطِنُ مكةَ‏:‏ مَواقِفُها،

وـ من الحَرْبِ‏:‏ مشاهِدُهَا‏.‏

وتَوْطِينُ النفس‏:‏ تَمْهِيدُها‏.‏

وتَوَطَّنَها‏:‏ تَمَهَّدَها‏.‏

والمِيطانُ، بالكسر‏:‏ الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ‏.‏

وواطَنَهُ على الأمْرِ‏:‏ وافَقَهُ‏.‏

الوَعْنَةُ‏:‏ الأرضُ الصُّلْبَةُ، أو بَياضٌ في الأرضِ لا يُنْبِتُ شيئاً،

كالوَعْنِ

ج‏:‏ وِعانٌ، وأثَرُ قَرْيةِ النَّمْلِ، وخُطوطٌ في الجِبالِ شَبيهَةٌ بالشُّؤُونِ‏.‏

والوَعْنُ‏:‏ المَلْجَأُ‏.‏

وتَوَعَّنَتِ الإِبِلُ والغَنَمُ‏:‏ بَلَغَتْ غايَةَ السِّمَنِ،

وـ الشيءَ‏:‏ اسْتَوْعَبَهُ‏.‏

-الوَغْنَةُ‏:‏ الحُبُّ الواسِعُ‏.‏

والتَّوَغُّنُ‏:‏ الإِقْدَامُ في الحَرْبِ‏.‏

-الوَفْنَةُ‏:‏ القِلَّةُ في كُلِّ شيء‏.‏

والتَّوَفُّنُ‏:‏ النَّقْصُ في كُلِّ شيءٍ‏.‏

-التَّوَقُّنُ‏:‏ التَّوَقُّلُ في الجَبَلِ‏.‏

وأوْقَنَ‏:‏ اصطادَ الحمامَ من مَحاضِنِها‏.‏

والموقونَةُ‏:‏ الجاريةُ المَصُونَةُ المُخَدَّرَةُ‏.‏

والوُقْنَةُ، بالضم‏:‏ مَوْضِعُ الطائِرِ، وحُفْرَةٌ في الأرضِ، أو شِبْهُهَا في ظُهُورِ القِفافِ،

كالأُقْنةِ فيهما

ج‏:‏ وُقْناتٌ وأُقْناتٌ‏.‏

الوَكْنُ‏:‏ عُشُّ الطائِرِ،

كالوَكْنَةِ، مُثَلَّثَةً،

والوُكُنَةِ، بضمتين،

والمَوْكِنِ، كمَنْزِلٍ ومَنْزِلَةٍ

ج‏:‏ أوْكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والجُلُوسُ‏.‏

ووكَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ،

وـ عليه يَكِنُه‏:‏ حَضَنَهُ‏.‏ وحَمائِمُ واكِناتٌ‏.‏

وتَوَكَّنَ‏:‏ تَمَكَّنَ‏.‏ وكصاحِبةٍ‏:‏ قَلْعَةٌ‏.‏

-التَّوَلُّنُ‏:‏ رَفْعُ الصوتِ بالصِياحِ عند المَصائِبِ‏.‏

-التَّوَمُّنُ‏:‏ كَثْرَةُ الأولادِ‏.‏

-الوَنُّ‏:‏ الضَّعْفُ، والصَّنْجُ الذي يُضْرَبُ بالأصابعِ،

وة، منها الحُسَيْنُ الفَرَضِيُّ الوَنِّيُّ‏.‏

الوَهْنُ‏:‏ الضَّعْفُ في العَمَلِ، ويُحَرَّكُ، والفِعْلُ كَوَعَدَ وَوَرِثَ وكرُمَ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه،

كالمَوْهِنِ‏.‏

ووَهَنَ وأوْهَنَ‏:‏ دَخَلَ فيه‏.‏

وَوَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ‏:‏ أضْعَفَهُ‏.‏

وهو واهِنٌ ومَوْهُونٌ‏:‏ لا بَطْشَ عندَهُ، وهي‏:‏ بهاءٍ

ج‏:‏ وُهْنٌ‏.‏

والوَهْنانَةُ‏:‏ التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ‏.‏

والواهِنَةُ‏:‏ رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ، أو في العَضُدِ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ، والقُصَيْراء، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ،

وـ من الفَرَسِ‏:‏ أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ‏.‏

والوَهِينُ‏:‏ رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه‏.‏

-الوَيْنُ، بالفتح‏:‏ العِنَبُ الأَسْوَدُ‏.‏

وَوَيْنَى، كسَكْرَى‏:‏ ع‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي