mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف العين
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف العين   
   ( 454 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الشِّيْن

الشِّبْدِعُ، بالدال المهملةِ، كزِبْرِجٍ‏:‏ القَرَبُ، واللِّسانُ، والداهيةُ، وتفتحُ دالُه،

ج‏:‏ شَبادِعُ‏.‏

الشَّبْعُ، بالفتح، وكعِنَبٍ‏:‏ ضِدُّ الجُوعِ،

شَبعَ، كَسَمِنَ خُبْزاً ولَحماً، ومنهما، وأشْبَعْتُه من الجوعِ‏.‏

والشِّبْعُ، بالكسر، وكعِنَبٍ‏:‏ اسمُ ما أشْبَعَكَ، وهو شَبْعانُ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ، ولا يجوزُ في غيرِه، وهي شَبْعَى وشَبْعانَةٌ‏.‏

وامرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ‏:‏ ضَخْمَتُه،

وشَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ‏:‏ تَمْلَؤُهُما سِمَناً‏.‏

والشَّبْعانُ‏:‏ جبلٌ بالبَحْرَيْن، وأُطُمٌ بالمدينة‏.‏

والشَّبْعَى، كسَكْرَى‏:‏ ة بِدِمَشْقَ‏.‏ وكقُدامةَ‏:‏ اسمُ زَمْزَمَ‏.‏

والشُّباعةُ أيضاً‏:‏ الفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ‏.‏

وثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ، كأَميرٍ‏:‏ كثيرُه‏.‏

ورجلٌ شَبيعُ العَقْلِ،

ومُشْبَعُه، بفتح الباءِ‏:‏ وافِرُه، شَبُعَ عَقْلُه، ككُرمَ‏.‏

وحَبْلٌ شَبيعٌ‏:‏ كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ‏.‏

وشُبْعَةٌ من طعامٍ، بالضم‏:‏ قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً‏.‏

وأشْبَعَه‏:‏ وفَّرَه‏.‏

وشَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً‏:‏ قارَبَت الشِّبَعَ، ولم تَشْبَعْ‏.‏

والتَّشَبُّعُ‏:‏ أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ، وليس كذلك، والتَّكَثرُ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ‏.‏

-شَتِع، كَفرح‏:‏ جَزِعَ من مَرَضٍ أو جوعٍ‏.‏

الشَّجاعُ، كسحابٍ وكِتابٍ وغُرابٍ وأميرٍ وكَتِفٍ وعِنَبَةٍ وأحمدَ‏:‏ الشديدُ القَلْبِ عندَ البأسِ،

ج‏:‏ شَجْعَةٌ، مثلثةً، وشَجَعَةٌ، محركةً، وشِجاعٌ، كرِجالٍ، وشُجْعانٌ، بالضم والكسر، وشُجَعاءُ، وهي شُجاعةٌ، مثلثةً، وشَجِعَةٌ، كفرحةٍ وشَريفةٍ، وشَجْعاءُ،

ج‏:‏ شَجائِعُ وشِجاعٌ وشُجُعٌ، بضمتين، أو خاصٌّ بالرِّجال‏.‏ وقد شَجُعَ، ككَرُمَ‏.‏ وكغُرابٍ وكتابٍ‏:‏ الحَيَّةُ، أو الذَّكَرُ منها، أو ضَربٌ منها صَغيرٌ،

ج‏:‏ شِـُجعانٌ، بالكسر والضم، والصَّفَرُ الذي يكونُ في البَطْنِ‏.‏ وشُجاعُ بنُ وهْبٍ‏:‏ صحابِيٌّ‏.‏

وبنُو شُجاعةَ، بالضم‏:‏ بَطْنٌ‏.‏

وبنُو شَجْعٍ‏:‏ بَطْنٌ من كلْبٍ، وبالكسر‏:‏ بَطْنٌ من كنانَةَ، وهو جَدٌّ للحارِثِ بنِ عَوْفٍ الصحابيِّ‏.‏

والشَّجَعُ، محركةً، في الإِبِلِ‏:‏ سُرْعةُ نَقْلِ القوَائِمِ، جَمَلٌ شَجِعُ القَوائِمِ، ككتفٍ، وناقةٌ شَجْعاءُ وشَجِعَةٌ، كفرِحَةٍ‏.‏

والأشْجَعُ‏:‏ من فيه خِفَّةٌ كالهَوَجِ، والأسَدُ، والدَّهْرُ، والطويلُ، والبَيِّنُ الشَّجَعِ، أي‏:‏ الطولِ‏.‏

والأشاجِعُ‏:‏ أصولُ الأصابِعِ التي تَتَّصِلُ بعَصَبِ ظاهِرِ الكَفِّ، الواحِدُ كأحمدَ وإصْبَعٍ‏.‏ وأشْجَعُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ‏:‏ أبو قبيلَةٍ‏.‏

وشَجَعَه، كمنَعَه‏:‏ غَلَبَه بالشَّجاعَة، فهو مَشْجوعٌ‏.‏

والشُّجْعَةُ، بالضم ويفتحُ‏:‏ العاجِزُ الضاوي لا فُؤادَ له، وبالفتح‏:‏ الفَصيلُ تَضَعُهُ أُمُّه كالمُخَبَّلِ‏.‏

والشُجُعُ، بضمتين‏:‏ عُروقُ الشجرِ، ولُجُمٌ كانت في الجاهِلِيَّةِ تُتَّخَذُ من الخَشَبِ‏.‏ وككتِفٍ‏:‏ المجْنونُ من الجِمالِ، ‏(‏وبهاءٍ‏:‏ المرأة الجَريئَةُ الجسورَةُ في كلامِها،

كالشَّجيعَةِ‏.‏

وبنو شِجْعٍ‏:‏ بالكسر قَبيلَةٌ‏)‏‏.‏

ومَشْجَعَةُ‏:‏ اسمٌ‏.‏

والمُشْجَعُ، كمُجْمَلٍ‏:‏ المُنْتَهِي جُنوناً‏.‏

وشَجَّعَه تَشْجيعاً‏:‏ قَوَّى قَلْبَه، أُو قال‏:‏ إنكَ شُجاعٌ‏.‏

وتَشَجَّعَ‏:‏ تَكَلَّفَ الشَّجاعةَ‏.‏

الشَّرْجَعُ، كجعفرٍ‏:‏ الطويلُ، والنَّعْشُ أو الجَنازَةُ، والسَّريرُ، والناقةُ الطويلَةُ، وخَشَبَةٌ طَويلَةٌ مُرَبَّعَةٌ‏.‏

والْمُشَرْجَعُ، بالفتح‏:‏ المُطَوَّلُ،

وـ من مَطارِقِ الحدّادينَ‏:‏ ما لا حُروفَ لنواحيهِ، وكذلك من الخَشَبَةِ إذا كانَتْ مُرَبَّعَةً، فأمَرْتَهُ بِنَحْتِ حُروفِها قُلْتَ‏:‏

شَرْجِعها‏.‏

الشَّريعَةُ‏:‏ ما شَرَعَ اللّهُ تعالى لعبادِهِ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ،

كالشِّرْعَةِ، بالكسر فيهما، والعَتَبَةُ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ،

كالمَشْرَعَةِ، ‏(‏وتُضَمُّ راؤُها‏)‏‏.‏

والشِّرْعُ، بالكسر‏:‏ ع، وشِراكُ النَّعْلِ، وأوتارُ البَرْبَطِ، وبهاءٍ‏:‏ حِبالَةٌ للقَطا، والوَتَرُ، ويُفْتَحُ، ومِثْلُ الشيءِ،

كالشِّرْعِ،

ج‏:‏ شِرْعٌ أيضاً، ويُفْتَحُ، وشِرَعٌ، كعِنَبٍ،

جج‏:‏ شِراعٌ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ،

وـ من البَعيرِ‏:‏ عُنُقُهُ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ،

ج‏:‏ أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ، بضمتين‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ،

وـ من النَّبْتِ‏:‏ المعْتَمُّ‏.‏

والشُّراعِيَّةُ، بالضم ويُكسرُ‏:‏ الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ‏.‏

وشَرَعَ لهم، كمنَعَ‏:‏ سَنَّ،

وـ المنْزِلُ‏:‏ صارَ على طَريقٍ نافِذٍ، وهي دارٌ شارِعَةٌ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ،

وـ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً‏:‏ دَخَلَتْ، وهي إِبلٌ شُروعٌ، بالضم، وشُرَّعٌ، كركَّعٍ،

وـ في الأَمْرِ‏:‏ خاضَ،

وـ الْحَبْلَ‏:‏ أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ،

وـ الإِهابَ‏:‏ سَلَخَهُ،

وـ الشيءَ‏:‏ رَفَعه جدّاً،

وـ الرِّماحُ‏:‏ تَسَدّدَتْ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ‏.‏

و‏"‏شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ‏"‏، أي‏:‏ حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ‏.‏

ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ، أي‏:‏ حَسْبكَ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ‏.‏

والناسُ شَرْعٌ واحِدٌ، ويُحَرَّكُ، أي‏:‏ باجٌ واحدٌ‏.‏

والناسُ في هذا شَرْعٌ، ويُحَرَّكُ، أي‏:‏ سواءٌ‏.‏

وحِيتانٌ شُرَّعٌ، كرُكَّعٍ‏:‏ رافِعَةٌ رُؤوُسَها‏.‏

والشارِعُ‏:‏ العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ، وكلُّ قَريبٍ‏.‏

وشارِعٌ‏:‏ جَبَلٌ بالدَّهْناءِ،

وة‏.‏

وشارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ‏:‏ مَحلَّتانِ ببغْدَادَ‏.‏

والشَّوارِعُ من النُّجومِ‏:‏ الدانِيَةُ من المغيبِ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ، كسحابةٍ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ، وكشَدّادٍ‏:‏ بائِعهُ‏.‏

والأشْرَعُ‏:‏ الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ‏.‏

وشُراعةُ، كثُمامةٍ‏:‏ د لهُذَيْلٍ، ورجلٌ‏.‏

والشَّرَعةُ، محرَّكةً‏:‏ السَّقيفَةُ،

ج‏:‏ أشْراعٌ‏.‏

وأشْرَعَ باباً إلى الطريقِ‏:‏ فَتَحَه،

وـ الطريقَ‏:‏ بَيَّنه،

كشَرَّعهُ تَشْريعاً‏.‏

والتَّشْريعُ‏:‏ إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه‏:‏ أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ، فَلَمَّا عَجَزُوا، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ، فقال‏:‏

أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ *‏.‏* ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل

ويُرْوَى‏:‏ ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ، ثُمَّ قال‏:‏ إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم، أي‏:‏ ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ‏.‏

الشِّسْعُ، بالكسر‏:‏ قبالُ النَّعْلِ،

كالشِّسعَنِّ والشِّسِعِ، بكسرتين، وطَرَفُ المكانِ، وما ضاقَ من الأرضِ، والبَقِيَّةُ من المالِ، وجُلُّهُ، وقَليلُه، ضِدٌّ، وماءَةٌ لبني شَمْخٍ‏.‏

وله شِسْعُ مالٍ، أي‏:‏ قليلٌ منه، أو قِطْعَةٌ من الإِبِلِ والغَنَمِ قليلةٌ‏.‏

ورجلٌ شِسْعُ مالٍ‏:‏ حَسَنُ القيامِ عليه‏.‏

وشَسَعَ المَنْزِلُ، كمنَع، شَسْعاً وشُسوعاً‏:‏ بَعُدَ، فهو شاسِعٌ وشَسوعٌ،

ج‏:‏ شُسْعٌ، بالضم،

وـ النَّعْلَ شَسعاً‏:‏ جَعَلَ لها شِسْعاً،

كأَشْسَعَها وشَسَّعَها‏.‏

وشَسِعَ الفرسُ، كفرحَ‏:‏ صارَ بين ثَنِيَّتِه ورَباعِيَتِه انْفِراجٌ،

وـ النَّعْلُ‏:‏ انْقَطَعَ شِسْعُه‏.‏

والشاسِعُ‏:‏ الرجلُ المُنْقَطِعُ الشِّسْعِ‏.‏

-شَطِعَ، كفرحَ‏:‏ جَزِعَ من مَرَضٍ ونحوِه‏.‏

الشَّعْشَعُ، والشَّعْشاعُ، والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ‏:‏ الطويلُ‏.‏

والشَّعْشاعُ‏:‏ الخفيفُ، والحَسَنُ، والمُتَفَرِّقُ، والظِّلُّ غيرُ الكثيفِ‏.‏

والشَّعاعُ، كسحابٍ‏:‏ التَّفْريقُ، وتَفَرُّقُ الدَّمِ وغيرِه، والرأيُ المُتَفَرِّقُ،

وـ من السُّنْبُلِ‏:‏ سَفاهُ، ويُثَلَّثُ،

وـ من اللَّبَنِ‏:‏ الضَّياحُ قد أُكْثِر مَاؤُه،

وـ من النُّفوسِ‏:‏ التي تَفَرَّقَتْ هُمومُها‏.‏

وذهَبوا شَعاعاً‏:‏ مُتَفَرِّقينَ‏.‏

وطارَ فُؤادهُ شَعاعاً‏:‏ تَفَرَّقَتْ هُمومُه‏.‏

وشُعاعُ الشمسِ،

وشُعُّها، بضمهما، الذي تَراهُ كأَنه الحِبالُ مُقْبِلَةً عليكَ إذا نَظَرْتَ إليها، أو الذي يَنْتَشِرُ من ضَوئِها، أو الذي تَراهُ مُمتَدّاً كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطُّلوعِ وما أشْبَهَهُ، الواحدةُ‏:‏ بهاءٍ،

ج‏:‏ أشِعَّةٌ وشُعُعٌ، بضمتين، وشعاعٌ بالكسر‏.‏

وشَعَّ البعيرُ بَوْلَهُ‏:‏ فَرَّقَهُ،

كأَشَعَّه،

وـ البَولُ،

أو القومُ يَشِعُّ‏:‏ تَفَرَّقَ وانْتَشَرَ،

وـ الغارةَ عليهم‏:‏ صَبَّها‏.‏

والشَّعُّ‏:‏ المتَفَرِّقُ من كلِّ شيءٍ، والعَجَلَةُ،

كالشَّعيعِ، وبالضم، بيتُ العنكبوت‏.‏

والشُّعْشُعُ، كهُدْهُدٍ‏:‏ رجلٌ من عَبْسٍ‏.‏

وأشَعَّ الزرعُ‏:‏ أخرجَ شَعَاعَهُ،

وـ السُّنْبُلُ‏:‏ اكْتَنَزَ حَبُّهُ،

وـ الشمسُ‏:‏ نَشَرَتْ شُعاعَها‏.‏

وانْشَعَّ الذئبُ في الغَنَمِ‏:‏ أغارَ‏.‏

وشَعْشَعَ الشَّرابَ‏:‏ مَزَجَهُ،

وـ الثَّريدَةَ‏:‏ رَفَعَ رأسَها وطَوَّلَهُ، أو أكثَرَ ودَكَها وسَمْنَها،

وـ الشيءَ‏:‏ خَلَطَ بعضَه ببعضٍ‏.‏

وتَشَعْشَعَ الشَّهْرُ‏:‏ بَقِيَ منه قَليلٌ‏.‏

-الشَّعَلَّعُ، كهَمَلَّعٍ،

والشَّعَنْلَعُ، بزيادةِ النونِ‏:‏ الطويلُ مِنَّا ومن غيرِنا‏.‏

وشجرةٌ شَعَلَّعَةٌ، أيضاً‏:‏ مُتَفَرِّقَةُ الأغصانِ، غيرُ مُلْتَفَّةٍ‏.‏

الشَّفْعُ‏:‏ خِلافُ الوَتْرِ، وهو الزَّوْجُ، وقد شَفَعَه، كمَنَعَه، ويومُ الأَضْحَى، وقيلَ في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والشَّفْعِ والوَتْرِ‏}‏‏:‏ هو الخَلْقُ؛ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ‏}‏، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم‏}‏‏.‏

وعَيْنٌ شافِعَةٌ‏:‏ تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ‏.‏

وشُفِعَتْ لي الأشْباحُ، بالضم، أي‏:‏ أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ‏.‏

وبنو شافعٍ‏:‏ من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ، منهم‏:‏ الإِمامُ الشافِعِيُّ ‏(‏رحمه الله تعالى‏)‏، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال‏:‏

محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن *‏.‏* بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ

وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ *‏.‏* عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ

هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ *‏.‏* عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ

وإنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة‏:‏ أي يُعينُ عَلَيَّ، ويُضارُّنِي،

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً‏}‏، أي من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ،

و‏{‏لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ‏}‏‏:‏ نَفْيٌ للشافِعِ، أي‏:‏ مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ، وكأميرٍ‏:‏ صاحِبُ الشَّفاعَةِ، وصاحِبُ الشَّفْعَةِ، بالضم، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ،

فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ، أي‏:‏ تزيدَهُ، وعندَ الفقهاءِ‏:‏ حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ‏.‏

وقولُ الشَّعْبِيِّ‏:‏ الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم‏.‏

والشُّفْعَةُ أيضاً‏:‏ الجُنونُ،

وـ من الضُّحَى‏:‏ ركْعَتاهُ، ويفتحُ‏.‏

والمَشْفوعُ‏:‏ المَجْنونُ‏.‏

وناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ‏:‏ في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ، سُمِّيَتْ شافِعاً، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه، ‏(‏كمنَعَ‏)‏، شَفْعاً، أو المَصْدَرُ من ذلك، بالكسر، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ‏.‏

والشافِعُ‏:‏ التَّيْسُ، أو هو من الضَّأنِ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً‏.‏

وناقةٌ شَفوعٌ، كصَبورٍ‏:‏ تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ‏.‏ وكأميرٍ‏:‏ جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ‏.‏ وكزبيرٍ‏:‏ أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ‏.‏

والشَّفائِعُ‏:‏ ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ‏.‏

وشَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ، كمنَعَ،

شَفاعَةً‏:‏ قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ‏.‏

واسْتَشْفَعَه إلينا‏:‏ سأله أن يَشْفَعَ‏.‏

-الشَّفَلَّعُ‏:‏ كالشَّعَلَّعِ زِنَةً ومعنىً، أو هذه تَصْحيفٌ، والصوابُ‏:‏ الشَّعَلَّعُ‏.‏

-شَقَعَ في الإِناءِ، كمَنَع‏:‏ كَرعَ،

وـ فلاناً بعَيْنِه‏:‏ عانَهُ‏.‏

شَكِعَ، كفرحَ‏:‏ كثُرَ أنِينُه،

وـ الزَّرْعُ‏:‏ كثُرَ حَبُّه، وغضِب، وتَوَجَّعَ‏.‏ وككتِفٍ‏:‏ البَخيلُ اللَّئيمُ، والوَجِعُ‏.‏

وشَكَعَ بَعيرَهُ بِزِمامِهِ، كمنعَ‏:‏ رَفَعَه‏.‏

وأشْكَعَه‏:‏ أغْضَبَه، أو أمَلَّهُ وأضْجَرَه‏.‏

والشُّكاعَةُ، كثُمامَةٍ‏:‏ شَوْكةٌ تَمْلأُ فَمَ البعيرِ‏.‏

والشُّكاعى، كحُبارَى، وقد تفتحُ‏:‏ من دِقِّ النَّباتِ، ولدِقَّتِهِ يقالُ للمَهْزولِ‏:‏ كأنه عودُ الشُّكاعَى، الواحدةُ‏:‏ شُكاعاةٌ، أو لا واحِدَةَ لهِا، وإنما يقالُ‏:‏ شُكاعَى واحِدَةٌ، وشُكاعَى كثيرَةٌ‏.‏ وهُما شُكاعَيانِ، وهُنَّ شُكاعَياتٌ، يُشْبِهُ الباذاوَرْدَ وليس به، نافِعٌ من الحُمَّياتِ العَتيقَةِ واللهاةِ الوارِمَةِ، ووَجَعِ الأسنانِ‏.‏

الشَّمَعُ، محركةً وتَسْكينُ الميمِ مُوَلَّدٌ‏:‏ هذا الذي يُسْتَصْبَحُ به، أو مومُ العَسَلِ، القِطْعَةُ‏:‏ بهاءٍ، وعبدُ اللهِ ابنُ العَباسِ بنِ جبريلَ، وعثمانُ بنُ محمد ‏(‏بنِ جبريلَ‏)‏، ومحمدُ بنُ بَرَكَةَ، وأحمدُ بنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ الشَّمْعِيُّونَ‏:‏ محدّثونَ، هكذا يَنْطِقونَ به ساكِنَةً، والصوابُ تحريكُه‏.‏

وشَمَع، كمنَعَ، شَمْعاً وشُموعاً ومَشْمَعَةً‏:‏ لَعِبَ ومَزَحَ،

وـ الشيءُ شُموعاً‏:‏ تَفَرَّقَ‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ المَزَّاحَةُ اللَّعوبُ‏.‏

ومِسْكٌ مَشْموعٌ‏:‏ مَخْلوطٌ بالعَنْبَرِ‏.‏

وشَمْعونُ الصَّفا‏:‏ أخُو يوسُفَ، صلوات الله عليهما، ووَالِدُ مارِيَةَ القِبْطِيَّةِ أمِّ إبراهيمَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَبَّادِ بنِ شَمْعونَ الدَّيْرِيُّ، وبَكْرانُ بنُ الطَّيِّبِ ابنِ شَمْعونَ‏:‏ مُحَدِّثانِ، واخْتُلِفَ في شَمْعونَ الصَّحابِيِّ، وبالإِعْجامِ أصَحُّ‏.‏

وشَمْعانُ‏:‏ مُؤْمِنُ آلِ فِرْعَوْنَ‏.‏

وأشْمَعَ السِّراجُ‏:‏ سَطَعَ نُورُهُ‏.‏

وشَمَّعَهُ تَشْميعاً‏:‏ أَلْعَبَهُ،

وـ الثَّوْبَ‏:‏ غَمَسَهُ في الشَّمَعِ المُذابِ‏.‏

الشَّناعَةُ‏:‏ الفَظاعَةُ، شَنُعَ، ككَرُمَ، فهو شَنيعٌ وشَنِعٌ وأشْنَعُ‏.‏

ويَوْمٌ أشْنَعُ‏:‏ كَرِيهٌ، والاسمُ‏:‏ الشُّنْعَةُ، بالضمِّ‏.‏ وأشْنَعُ بنُ عَمْرِو بنِ طَريفٍ‏:‏ أبو حَيٍّ‏.‏

وغَيْرَةٌ شَنْعاءُ‏:‏ قَبيحَةٌ مُفْرِطَةٌ‏.‏

وشَنَعَ الخِرْقَةَ، كمَنَعَ‏:‏ شَعَّثَها حتى تُنْفَشَ،

وـ فُلاناً‏:‏ اسْتَقْبَحَهُ، وشَتَمَهُ، وفَضَحَهُ‏.‏

والشُّنوعُ، بالضمِّ‏:‏ القُبْحُ‏.‏

ورَأَى أمْراً شَنِعَ به، كعَلِمَ، شُنْعاً بالضمِّ، أي‏:‏ اسْتَشْنَعَهُ‏.‏

والمَشْنوعُ‏:‏ المَشْهورُ‏.‏

والشَّنَعْنَعُ، كسَفَرْجَلٍ‏:‏ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ‏.‏

وأشْنَعَتِ الناقَةُ‏:‏ أَسْرَعَتْ‏.‏

والتَّشْنيعُ‏:‏ تَكثيرُ الشَّناعَةِ، والتَّشْميرُ، والانْكِماشُ، والجِدُّ في السَّيْرِ،

كالتَّشَنُّعِ‏.‏

وتَشَنَّعَ‏:‏ تَهَيَّأ للقتالِ،

وـ الفَرَسَ‏:‏ رَكِبَهُ وعَلاهُ،

وـ السلاحِ‏:‏ لَبِسَه،

وـ الغارَةَ‏:‏ بَثَّها،

وـ الثوبُ‏:‏ تَقَزَّرَ‏.‏

الشُّوعُ، بالضم‏:‏ شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ‏.‏

وشَوُعَ رأسُه، ككَرُمَ،

شَوْعاً‏:‏ اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ‏:‏

شَوِعَ، كفَرِحَ‏.‏

والشَّوَعُ، محرَّكةً‏:‏ انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ،

ج‏:‏ شُوعٌ،

وـ ‏:‏ بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ‏.‏

والمِشْواعُ‏:‏ مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ‏:‏ شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ‏.‏

وشُعْ شُعْ‏:‏ أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ‏.‏

وهذا شَوْعُ هذا،

وشَيْعُ هذا‏:‏ وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ‏.‏

شاعَ يَشيعُ، شَيْعاً وشُيوعاً ومَشاعاً وشَيْعوعَةً، كدَيْمومَةٍ، وشَيَعاناً، محرَّكةً‏:‏ ذاعَ وفَشا‏.‏

وسَهْمٌ شائِعٌ وشاعٌ ومُشاعٌ‏:‏ غيرُ مَقْسومٍ‏.‏

وهذا شَيْعُ هذا‏:‏ شَوْعُهُ، أو مثْلُهُ‏.‏

والشَّيْعُ‏:‏ المِقْدارُ، ووَلَدُ الأسَدِ‏.‏

وآتِيكَ غَداً أو شَيْعَهُ، أي‏:‏ بَعْدَهُ‏.‏

وشَيْعُ الله‏:‏ اسمٌ، كتَيْمِ اللهِ‏.‏

وشَيْعانُ‏:‏ ع باليَمَنِ‏.‏

وشِيْعَةُ الرَّجُلِ، بالكسرِ‏:‏ أتْباعُهُ وأنْصارُهُ، والفِرْقَةُ على حِدَةٍ، ويَقَعُ على الواحِدِ والاثْنَيْنِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وقد غَلَبَ هذا الاسمُ على كُلِّ من يَتَوَلَّى عَلِيّاً وأَهْلَ بَيْتِهِ، حتى صارَ اسْماً لَهُم خاصّاً،

ج‏:‏ أشْياعٌ وشِيَعٌ، كعِنَبٍ‏.‏

وشِعْتُ بالشيءِ، كبِعْتُ‏:‏ أذَعْتُهُ وأظْهَرْتُهُ،

كأَشَعْتُهُ،

وـ به،

وـ الإِناءَ‏:‏ مَلأَتُهُ، فهو مَشِيعٌ‏.‏

وشاعَكُمُ السَّلامُ، كمالَ‏:‏ عَلَيْكُم السَّلامُ، أو تَبِعَكُم، أو لا فَارَقَكُم، أو مَلأَكُم السَّلامُ‏.‏

وشاعَكُم اللُّه بالسَّلامِ،

وأشاعَكُم به‏:‏ أتْبَعَكُم، أي‏:‏ جَعَلَه صاحِباً لكم وتابِعاً‏.‏

والشاعُ‏:‏ بَوْلُ الجَملِ الهائِجِ، أو المُنْتَشِرُ من بَوْلِ الناقةِ إذا ضَرَبَها الفَحْلُ‏.‏

وأشاعَتْ به‏:‏ رَمَتْهُ مُتَفَرِّقاً‏.‏

والشاعَةُ‏:‏ الزَّوْجَةُ لمُشايَعَتِها الزَّوْجَ، والأَخْبارُ المُنْتَشِرَةُ‏.‏

والشِّياعُ، ككِتابٍ‏:‏ دِقُّ الحَطَبِ تُشَيَّعُ به النارُ، وقد يُفْتَحُ، ومِزْمارُ الراعِي، أو صَوْتُه، والدُّعاةُ، جمعُ داعٍ‏.‏

وهُم شُيَعاءُ فيها، كفُقَهاءَ، أي‏:‏ كلُّ واحِدٍ منهم شَيِّعٌ لِصاحِبِه، ككَيِّسٍ،

وكذا الدارُ شَيِّعَةٌ بينهم، أي‏:‏ مُشَاعةٌ‏.‏

والمَشِيعُ، كمَكيلٍ‏:‏ الحَقودُ المَمْلوءُ لُؤْماً‏.‏ وكمكْنَسَةٍ‏:‏ قُفَّةٌ للمرأةِ لِقُطْنِها ونحوهِ‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ الوَقودُ، والضِّرامُ من الحَطَب‏.‏

والشَّيْعَةُ، بالفتح‏:‏ شَجَرَةٌ تَجْرُسُها النَّحْلُ، وعَسَلُها طَيِّبٌ صافٍ، وتُعَبَّقُ بها الثِّيابُ‏.‏ وأشاعَ بالإِبِلِ‏:‏ أهابَ بهَا،

وـ الناقةُ ببَوْلِها‏:‏ رَمَتْ به وقَطَّعَتْهُ‏.‏

ورجلٌ مِشْيَاعٌ‏:‏ كمِذْياعٍ زِنَةً ومعنًى‏.‏

وشَيَّعَ بالإِبِلِ‏:‏ أشاعَ بهَا،

وـ فلاناً‏:‏ خَرَجَ معه ليُوَدِّعَهُ ويُبَلِّغَهُ مَنْزِلَهُ،

وـ رمضانَ‏:‏ صامَ بعده سِتَّةَ أيّامٍ،

وـ بالنارِ‏:‏ أحْرَقَه،

وـ فلاناً‏:‏ شَجَّعَه وجَرَّأهُ،

وـ الراعِي‏:‏ نَفَخَ في اليراعِ،

وـ النارَ‏:‏ ألقَى عليها حَطَباً يُذْكيها به‏.‏ وكمُعَظَّمٍ‏:‏ الشُّجاعُ، كأنه شُيِّعَ بغيرِهِ أو بِقُوَّةِ قَلْبِه، والعَجُولُ، و‏"‏نَهَى صلى الله عليه وسلم عن المُشَيَّعَةِ في الأضاحِي‏"‏، بالفتح، أي‏:‏ التي تَحْتَاجُ إلى مَنْ يُشَيِّعُها، أي يُتْبِعُها الغَنَمَ لضَعْفها، وبالكسرِ‏:‏ وهي التي تُشَيِّعُ الغَنَمَ، أي‏:‏ تَتْبَعُها لعَجَفِها‏.‏

وشايَعَه‏:‏ والاهُ،

وـ بإِبِلِهِ‏:‏ صاح ودَعاها،

وـ فلاناً‏:‏ تابَعَه على أمْرٍ‏.‏

والمُشايِعُ‏:‏ اللاحِقُ‏.‏

وتَشَيَّعَ‏:‏ ادَّعى دَعْوَى الشِّيعةِ‏.‏

وهما مُتَشايِعانِ في دَارٍ،

ومُتَشاعانِ‏:‏ شريكانِ‏.‏ ومحمدُ بنُ مَنْصُورٍ الشِّيعِيُّ، بالكسر‏:‏ من شِيعةِ المَنْصورِ؛ محدّثٌ‏.‏

وهو شِيعُ نِساءٍ، بالكسر، أي‏:‏ يُشَيِّعُهُنَّ ويُخالِطُهُنّ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي