باب: حرف الهاء
9577- هاجروا تورثوا أبناءكم مجدا
- (خط) عن عائشة
- (ض)
9578- هاجروا من الدنيا وما فيها
- (حل) عن عائشة
- (ض)
9579- هذا القرع نكثر به طعامنا
- (حم ن ه) عن جابر بن طارق
- (ح)
9580- هذه النار جزء من مائة جزء من جهنم
- (حم) عن أبي هريرة
- (صح)
9581- هذه الحشوش محتضرة، فإذا دخل أحدكم فليقل: باسم الله
["الحشوش": جمع حش ... وهو البستان، كني به عن الخلاء لأنهم كانوا يتغوطون بين النخيل قبل اتخاذ الكنف (جمع كنيف).
"محتضرة": أي يحضرها الشيطان، لأنها محل الخبث وكشف العورة وعدم ذكر الله، والخبيث للخبيث]ـ
- ابن السني عن أنس
- (صح)
9582- هاشم والمطلب كهاتين، لعن الله من فرق بينهما: ربونا صغارا، وحملونا كبارا
- (هق) عن زيد بن علي مرسلا
- (ض)
9583- ههنا تسكب العبرات، يعني عند الحجر
- (ه ك) عن ابن عمر
- (صح)
9584- هجاهم حسان فشفى واستشفى
- (م) عن عائشة
9585- هجر المسلم أخاه كسفك دمه
- ابن قانع عن أبي حدرد
- (ح)
9586- هدايا العمال غلول
- (حم هق) عن أبي حميد الساعدي
- (ض)
9587- هدايا العمال حرام كلها
- (ع) عن حذيفة
- (ض)
9588- هدية الله إلى المؤمن السائل على بابه
- (خط) في رواة مالك عن ابن عمر
- (ض)
9589- هل ترون ما أرى؟ إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر
- (حم ق) عن أسامة
- (صح)
9590- هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم؟
- (خ) عن سعد
- (صح)
9591- هل تنصرون إلا بضعفائكم: بدعوتهم وإخلاصهم؟
- (حل) عن سعد
- (صح)
9592- هل من أحد يمشي على الماء إلا ابتلت قدماه؟ كذلك صاحب الدنيا: لا يسلم من الذنوب
- (هب) عن أنس
- (ض)
9593- هلاك أمتي على يدي غلمة من قريش
- (حم خ) عن أبي هريرة
9594- هلك المتنطعون
[("المتنطعون": المبالغون في التعمق والاستقصاء)]ـ
- (حم م د) عن ابن مسعود
- (صح)
9595- هلك المتقذرون
- (حل) عن أبي هريرة
- (صح)
9596- هلكت الرجال حين أطاعت النساء
- (حم طب ك) عن أبي بكرة
- (ح)
9597- هلم إلى جهاد لا شوكة فيه: الحج
- (طب) عن الحسين
9598- همة العلماء الرعاية، وهمة السفهاء الرواية
- ابن عساكر عن الحسن مرسلا
- (ض)
9599- هن أغلب، يعني النساء
- (طب) عن أم سلمة
- (ض)
*2*
فصل: في المحلى بأل من حرف الهاء
9600- الهدية إلى الإمام غلول
- (طب) عن ابن عباس
- (ض)
9601- الهدية تذهب بالسمع والقلب والبصر
- (طب) عن عصمة بن مالك
- (ض)
9602- الهدية تعور عين الحكيم
- (فر) عن ابن عباس
- (ض)
9603- الهرة لا تقطع الصلاة، لأنها من متاع البيت
- (ه ك) عن أبي هريرة
- (صح)
9604- الهوى مغفور لصاحبه، ما لم يعمل به، أو يتكلم
- (حل) عن أبي هريرة
- (ض)