*1*
باب التاء
*2*
فَصْل الهَمْزة
أبِتَ اليَوْمُ، كَسَمِعَ ونَصَرَ(وضَرَبَ)، أبْتاً وأُبوتاً: اشْتَدَّ حَرُّهُ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ(وأبْتٌ)، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ،
وـ من الشَّرابِ: انْتَفخَ.
ورَجُلٌ مأبُوتٌ: مَحْرورٌ.
وأبْتَةُ الغَضَبِ: شِدَّتُه.
وتأَبَّتَ الجَمْرُ: احْتَدَمَ.
أتَّهُ أتّاً: غَلَبَهُ بالحُجَّةِ،
وـ رأسَه: شَدَخَهُ.
-الأُرْتَةُ، بالضم: الشَّعَرُ الذي في رأسِ الحِرْباءِ.
والأُرَتانُ، بضم الهَمْزَةِ وفَتح الراءِ: ع.
أَسْتُ الدَّهْرِ: قِدَمُه.
وأسْتُ الكَلْبَةِ: الدَّاهِيةُ والمَكْروهُ.
وأسْتُ المَتْن: الصَّحْراءُ، والتي بِمعْنى السافِلَةِ في: س ت هـ.
وأُسْيوتُ، بالضم: جَبَلٌ.
وأُسْتيُّ الثَّوْب: سَداهُ، ذكْرُهُ هُنا وهَمٌ، وَوَزْنُها: أُفْعولٌ.
وأسْتَواءُ، كَدَسْتَواءَ: رُسْتاقٌ بِنَيْسابور، منه: عُمَرُ بنُ عُقْبَةَ الأَسْتَوائِيُّ.
-أَشْتَةُ: لَقَبُ جماعةٍ من المُحدِّثينَ من أَهْلِ أَصْفَهانَ.
-أَصَتَتِ الأرضُ تأصِتُ: إذا لم يكن فيها بَقْلٌ ولا كَلأَ.
-الأَفْتُ بالفتح: النَّاقَةُ التي عندَها من الصَّبْرِ والبقَاءِ ما ليس عندَ غيرِها، والسَّريعُ الذي يَغْلِبُ الإِبِلَ على السَّيْرِ، والكريمُ من الإِبِلِ، ويُكْسَرُ، والداهِيةُ، والعَجَبُ، وحَيُّ من هُذَيْلٍ، وبالكسر: الإِفْكُ.
وأفَتَه عنه: صَرَفَه.
-الأَقْتُ والتَّأقِيتُ: تَحديدُ الأوْقاتِ.
أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ: نَقَصَه،
كآلَتَهُ، إيلاتاً،
وألأتَه إلآتاً، وحَبَسَهُ، وصَرَفَه، وحَلَّفَه، أو طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يقومُ له بها.
والأُلْتَةُ، بالضم: العَطِيَّةُ القَليلةُ، واليمينُ الغَموسُ. وأُلْتِي، بالضم وكسر التاءِ، (وكَحُبْلَى): قَلْعَةٌ، و د قُرْبَ تَفْلِيسَ.
والأَلْتُ: البُهْتانُ.
وأَلِّيتُ: ع، وما له نَظيرٌ سِوى: كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ، وما حَكاهُ أبو زَيْدٍ من قَوْلِهِمْ: عليه سَكِّينةٌ.
أمَتَه يَأْمِتُه: قَدَّرَه، وحَزَرَه،
كأَمَّتَه، وقَصَدَه.
وأجَلٌ مأموتٌ: مُؤَقَّتٌ.
والأَمْتُ: المكانُ المُرْتَفِعُ، والتِّلالُ الصِّغارُ، والانْخِفاضُ والارْتِفاعُ، والاخْتلافُ في الشيء،
ج: إماتٌ وأُموتٌ، والضَّعْفُ والوَهْنُ، والطَّريقةُ الحَسَنةُ، والعِوَجُ، والعَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ، وأنْ يَغْلُظَ مكانٌ ويَرِقَّ مكانٌ.
والمُؤَمَّتُ: المَمْلوءُ، والمُتَّهَمُ بالشَّرِّ ونحوِهِ.
و"الخَمْرُ حُرِّمَتْ لا أمْتَ فيها" أي: لا شَكَّ في حُرْمَتِها.
أنَتَ يَأنِتُ أنيتاً: أنَّ،
وـ فُلاناً: حَسَدَهُ،
فهو مأْنوتٌ وأنيتٌ،
وـ الشيءَ: قَدَّرَه.