mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف التاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف التاء   
   ( 59 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*1* باب التاء

*2* فَصْل الهَمْزة

أبِتَ اليَوْمُ، كَسَمِعَ ونَصَرَ‏(‏وضَرَبَ‏)‏، أبْتاً وأُبوتاً‏:‏ اشْتَدَّ حَرُّهُ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ‏(‏وأبْتٌ‏)‏، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ،

وـ من الشَّرابِ‏:‏ انْتَفخَ‏.‏

ورَجُلٌ مأبُوتٌ‏:‏ مَحْرورٌ‏.‏

وأبْتَةُ الغَضَبِ‏:‏ شِدَّتُه‏.‏

وتأَبَّتَ الجَمْرُ‏:‏ احْتَدَمَ‏.‏

أتَّهُ أتّاً‏:‏ غَلَبَهُ بالحُجَّةِ،

وـ رأسَه‏:‏ شَدَخَهُ‏.‏

-الأُرْتَةُ، بالضم‏:‏ الشَّعَرُ الذي في رأسِ الحِرْباءِ‏.‏

والأُرَتانُ، بضم الهَمْزَةِ وفَتح الراءِ‏:‏ ع‏.‏

أَسْتُ الدَّهْرِ‏:‏ قِدَمُه‏.‏

وأسْتُ الكَلْبَةِ‏:‏ الدَّاهِيةُ والمَكْروهُ‏.‏

وأسْتُ المَتْن‏:‏ الصَّحْراءُ، والتي بِمعْنى السافِلَةِ في‏:‏ س ت هـ‏.‏

وأُسْيوتُ، بالضم‏:‏ جَبَلٌ‏.‏

وأُسْتيُّ الثَّوْب‏:‏ سَداهُ، ذكْرُهُ هُنا وهَمٌ، وَوَزْنُها‏:‏ أُفْعولٌ‏.‏

وأسْتَواءُ، كَدَسْتَواءَ‏:‏ رُسْتاقٌ بِنَيْسابور، منه‏:‏ عُمَرُ بنُ عُقْبَةَ الأَسْتَوائِيُّ‏.‏

-أَشْتَةُ‏:‏ لَقَبُ جماعةٍ من المُحدِّثينَ من أَهْلِ أَصْفَهانَ‏.‏

-أَصَتَتِ الأرضُ تأصِتُ‏:‏ إذا لم يكن فيها بَقْلٌ ولا كَلأَ‏.‏

-الأَفْتُ بالفتح‏:‏ النَّاقَةُ التي عندَها من الصَّبْرِ والبقَاءِ ما ليس عندَ غيرِها، والسَّريعُ الذي يَغْلِبُ الإِبِلَ على السَّيْرِ، والكريمُ من الإِبِلِ، ويُكْسَرُ، والداهِيةُ، والعَجَبُ، وحَيُّ من هُذَيْلٍ، وبالكسر‏:‏ الإِفْكُ‏.‏

وأفَتَه عنه‏:‏ صَرَفَه‏.‏

-الأَقْتُ والتَّأقِيتُ‏:‏ تَحديدُ الأوْقاتِ‏.‏

أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ‏:‏ نَقَصَه،

كآلَتَهُ، إيلاتاً،

وألأتَه إلآتاً، وحَبَسَهُ، وصَرَفَه، وحَلَّفَه، أو طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يقومُ له بها‏.‏

والأُلْتَةُ، بالضم‏:‏ العَطِيَّةُ القَليلةُ، واليمينُ الغَموسُ‏.‏ وأُلْتِي، بالضم وكسر التاءِ، ‏(‏وكَحُبْلَى‏)‏‏:‏ قَلْعَةٌ، و د قُرْبَ تَفْلِيسَ‏.‏

والأَلْتُ‏:‏ البُهْتانُ‏.‏

وأَلِّيتُ‏:‏ ع، وما له نَظيرٌ سِوى‏:‏ كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ، وما حَكاهُ أبو زَيْدٍ من قَوْلِهِمْ‏:‏ عليه سَكِّينةٌ‏.‏

أمَتَه يَأْمِتُه‏:‏ قَدَّرَه، وحَزَرَه،

كأَمَّتَه، وقَصَدَه‏.‏

وأجَلٌ مأموتٌ‏:‏ مُؤَقَّتٌ‏.‏

والأَمْتُ‏:‏ المكانُ المُرْتَفِعُ، والتِّلالُ الصِّغارُ، والانْخِفاضُ والارْتِفاعُ، والاخْتلافُ في الشيء،

ج‏:‏ إماتٌ وأُموتٌ، والضَّعْفُ والوَهْنُ، والطَّريقةُ الحَسَنةُ، والعِوَجُ، والعَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ، وأنْ يَغْلُظَ مكانٌ ويَرِقَّ مكانٌ‏.‏

والمُؤَمَّتُ‏:‏ المَمْلوءُ، والمُتَّهَمُ بالشَّرِّ ونحوِهِ‏.‏

و‏"‏الخَمْرُ حُرِّمَتْ لا أمْتَ فيها‏"‏ أي‏:‏ لا شَكَّ في حُرْمَتِها‏.‏

أنَتَ يَأنِتُ أنيتاً‏:‏ أنَّ،

وـ فُلاناً‏:‏ حَسَدَهُ،

فهو مأْنوتٌ وأنيتٌ،

وـ الشيءَ‏:‏ قَدَّرَه‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي