*2*
فَصْلُ الكاف
كَأَصَهُ، كمَنَعَه: ذَلَّلَهُ، وقَهَرَهُ،
وـ الشيءَ: أكَلَهُ، أو أكْثَرَ من أكْله، أو من شُرْبِهِ.
وهو كَأْصٌ وكُؤْصَةٌ، بالضم: صَبورٌ على الأكْلِ والشُّرْبِ، أوْ على الشَرابِ.
-الكُبَاصُ والكُباصةُ، بضمِّهِما، من الإِبِلِ والحُمُرِ ونحوِهما: القَوِيُّ على العَمَلِ.
-الكَحْصُ: نَباتٌ له حَبٌّ يُشَبَّهُ بعينِ الجَرادِ.
والكاحِصُ: الضارِبُ بِرِجْلِهِ.
وكَحَصَ بِرِجْلِهِ، كمنع: فَحَصَ،
وـ الأَثَرُ كُحوصاً: دَثَرَ، وقد كَحَصَه البِلَى،
وـ الظَّليمُ: مَرَّ في الأرضِ لا يُرَى.
وكَحَّصَ الكِتابَ تَكْحيصًا فَكَحَصَ هو كَحْصًا: دَرَسَه فَدَرَسَ.
وأطلالٌ كَواحِصُ: دَوارِسُ.
-الكريصُ، كأَميرٍ: الأَقِطُ يَكْثُرُ مع الطَّراثيثِ، أو مع الحَمَصيصِ، لا كُلُّ أقِطٍ. ووَهِمَ الجوهريُّ، وإنما حَمَّرْتُه لأَنَّه لم يَذْكُرْ سِوَى لَفْظَةٍ مُخْتَلَّةٍ، والذَّخيرَةُ، وأن يُطْبَخ الحُمَّاضُ باللَّبَن، فَيُجَفَّفَ، فَيُؤْكَلَ في القَيْظِ،
أو يُكْرَصَ: أي: يُخْلَطَ الأَقِطُ والتَّمْرُ، والمَوْضِعُ يُتَّخَذُ فيه الأَقِطُ.
وقد كَرَصَه يَكْرِصُه: دَقَّهُ.
والمِكْرَصُ، كمِنْبَرٍ: إناءٌ، أو سِقاءٌ يُحْلَبُ فيه اللبَنُ.
وكَرَّصَ تَكْريصًا: أكلَ الكَريصَ.
والاكْتِراصُ: الجمعُ.
الكَصُّ: الاجتِماعُ، والصوتُ الدَّقيقُ،
كالكَصيصِ، وقد كَصَّ يَكِصُّ.
والكَصيصُ: الرِّعْدَةُ، والتَّحَرُّكُ، والالْتواءُ من الجَهْدِ، والانْقِباضُ، والذُّعْرُ، وصوتُ الجَرادِ، والاضْطِرابُ.
والكَصِيصَةُ: الجَماعَةُ، وحِبالَةٌ يُصادُ بها الظَّبْيُ.
والماءُ يَكِصُّ بالناس كَصيصاً: كَثُروا عليه.
وأكْصَصْتَ: هَرَبْتَ، وانْهَزَمْتَ.
وتَكاصُّوا واكْتَصُّوا: تَزاحَمُوا واجْتَمَعُوا.
-الكَعْصُ، كالمَنْعِ: الأَكْلُ، لغةٌ في الكَأْصِ.
وكَعِيصُ الفَأْرِ والفَرْخِ: أصواتُهُما.
-الكُناصُ، كغُرابٍ: الكُباصُ، أو الصوابُ بالنون، والباءُ تَصحيفٌ.
وكَنَّصَ تَكْنيصًا: حَرَّكَ أنْفَهُ اسْتِهْزاءً.
-كَاصَ يَكيصُ كَيْصًا وكَيَصانًا وكُيُوصاً: كَعَّ عن الشيءِ،
وـ طَعامَهُ: أكَلَهُ وحْدَه،
وـ منه: أكْثَرَ.
وكِصنا عندَه ما شِئْنا: أكَلْنا.
والكيصُ، بالكسر: الضَّيِّقُ الخُلُقِ، والبخيلُ جِدّاً، والقصيرُ التارُّ،
كالكَيِّصِ فيهما، وبالفتح: البُخْلُ التَّامٌ، والمَشْيُ السريعُ. وكعِنَبٍ وهِجَفٍّ: الشديدُ العَضَلِ.
وفلانٌ كِيصَى، كعيسَى، ويُنَوَّنُ وكسَكْرَى: يأكلُ وحْدَه، ويَنْزِلُ وحْدَه، ولا يُهِمُّهُ غيرُ نَفْسِه.
وإنه لَكَيَّاصُ المَشْيِ: رِخْوُ البادِّ.
ومَرَّ يَكِيصُ: يَعْجَلُ.
وما زالَ يُكايصُه: يُمارِسُه.