mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الباء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الباء   
   ( 33 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ التَّاء

تَيْأَبٌ، كفَعْلَلٍ‏:‏ ع‏.‏ والتَّوْأَبانيَّان، في‏:‏ و أ ب، ووَهِمَ الجوهريُّ‏.‏ وما به تُؤَبَةٌ، في‏:‏ و أ ب‏.‏

-التَّأْلَبُ، كَفَعْلَلٍ‏:‏ شَجَرٌ يُتَّخَذُ منه القِسِيُّ، وهذا مَوْضِعُ ذِكره‏.‏

التَّبُّ والتَّبَبُ والتَّبابُ والتَّبيبُ والتَّتْبيبُ‏:‏ النَّقْصُ والخَسارُ‏.‏

وتَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً‏:‏ مُبالغَةٌ‏.‏

وتَبَّبَهُ‏:‏ قال له ذلك،

وـ فُلاناً‏:‏ أهْلَكَه، وتبَّتْ يداه‏:‏ ضَلَّتا، وخَسرتا‏.‏

والتَّابُّ‏:‏ الكبيرُ من الرّجال، والضَّعيفُ، والجَمَلُ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما،

ج‏:‏ أتبابٌ‏.‏

وتَبَّ الشيءَ‏:‏ قَطَعَه‏.‏

والتَّبُّوبُ، كالتَّنُّور‏:‏ المَهْلَكَةُ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ‏.‏

والتِّبَّةُ، بالكسر‏:‏ الحالةُ الشديدةُ‏.‏

وأتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه‏:‏ أضعَفَها‏.‏

وتَبْتَبَ‏:‏ شاخَ‏.‏

والتَّبِّيُّ، ويُكْسَرُ‏:‏ تمْرٌ كالشِّهْريزِ‏.‏

-التِجَابُ، ككِتابٍ‏:‏ ما أُذِيبَ مَرَّةً من حِجارة الفِضَّةِ، وقد بَقِيَ فيه منها،

والقِطْعَةُ‏:‏ تِجابَةٌ‏.‏

والتِّجْبابُ‏:‏ الخَطُّ من الفِضَّةِ في حَجَرِ المَعْدِنِ‏.‏

وتُجيبُ، بالضم ويُفْتَحُ‏:‏ بَطْنٌ من كِنْدَةَ، منهم‏:‏ كِنانةُ بنُ بِشْرٍ التُّجِيبيُّ قاتِلُ عثمانَ، رضي الله عنه‏.‏

وتَجُوبُ‏:‏ قَبِيلَةٌ من حِمْيَرَ، منهم ابنُ مُلْجَمٍ التَّجوبِيُّ قاتِلُ عليٍّ، رضي الله عنه، وغَلِطَ الجوهريُّ فَحَرَّفَ بَيْتَ الوَلِيدِ بنِ عُقْبَةَ‏:‏

ألا إنَّ خَيْرَ الناسِ بَعْدَ ثَلاثَة

قَتِيلُ التُّجِيبِيِّ الذي جاءَ مِنْ مُضَرْ

وأنْشَدَه التَّجوبِيّ ظَنًّا أنَّ الثَّلاثةَ الخُلَفَاءُ، وإنَّما هُم‏:‏ النَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم والعُمَرَانِ، ونِسْبَتُه إلى الكُمَيْتِ وهَمٌ أيضاً، ‏(‏هنا وضَعَه الخَلِيلُ‏)‏‏.‏

-التَّخْرَبُوتُ، بالفتح‏:‏ الخِيَارُ الفارِهةُ من النُّوقِ، هذا مَوْضِعهُ، لأَنَّ التاءَ لا تُزَادُ أوَّلاً، ووَهِمَ الجوهريُّ‏.‏ والنَّخارِيبُ، في‏:‏ ن خ ر ب‏.‏

التُّرْبُ والتُّرَابُ والتُّرْبَةُ والتَّرْبَاءُ والتُّرَباءُ والتَّيْرَبُ والتَّيْرَابُ والتَّوْرَبُ والتَّوْرَابُ والتِّرْيَبُ والتَّرِيبُ‏:‏ م، جَمْعُ الترَابِ‏:‏ أتْرِبَةٌ وتِرْبَانٌ، ولم يُسْمَعْ لِسائِرِها بِجَمْعٍ‏.‏

والتَّرْباءُ‏:‏ الأرضُ‏.‏

وتَرِبَ، كَفرحَ‏:‏ كَثُرَ تُرَابُه، وصارَ في يَده التُّرَابُ، ولَزِقَ بالتُّرابِ، وخَسِرَ، وافْتَقَرَ تَرَباً ومَتْرَباً،

وـ يَداهُ‏:‏ لا أصابَ خَيْراً‏.‏

وأتْرَبَ‏:‏ قَلَّ مالهُ، وكَثُرَ، ضدُّ‏.‏

كَتَرَّبَ فيهما، ومَلَكَ عَبْداً مُلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ‏.‏

وأتْرَبَه وتَرَّبَه‏:‏ جَعَلَ عليه التُّرابَ‏.‏

وجَمَلٌ وناقةٌ تَرَبُوتٌ، مُحَرَّكَةً‏:‏ ذَلولٌ‏.‏

والتَّرِبَةُ، كَفرِحةٍ‏:‏ الْأَنْمُلَةُ، ونَبْتٌ، وهيَ التَّرْباءُ والتَّرَبَةُ، مُحَرَّكَةً‏.‏

والتَّرَائِبُ‏:‏ عِظَامُ الصَّدْرِ، أو ما وَلِيَ التَّرْقُوَتَيْنِ منه، أو ما بَيْنَ الثَّدْيَيْنِ والتَّرْقُوَتَيْنِ، أو أرْبَعُ أضْلاعٍ من يَمْنَةِ الصَّدْرِ، وأرْبَعٌ من يَسْرَتِهِ، أو اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنَانِ، أو مَوْضِعُ القلادة‏.‏

والتِّرْبُ، بالكسر‏:‏ اللِّدَةُ والسِّنُّ، ومَنْ وُلِدَ مَعَكَ، وهي تِرْبي‏.‏

وتَارَبَتْها‏:‏ صارَتْ تِرْبَها‏.‏

والتَّرْبَةُ، بالفتح‏:‏ الضَّعْفَةُ‏.‏ وكَهُمَزَة‏:‏ وادٍ يَصُبُّ في بُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ‏.‏

وتُرَيْبَةُ، كَجُهَيْنَة‏:‏ ع باليَمَنِ‏.‏

وكَقُمامةٍ‏:‏ ع به‏.‏

وتُرْبانُ، بالضم‏:‏ وادٍ بَيْنَ الحَفِيرِ والمدينة‏.‏

وأبو تُرابٍ‏:‏ علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏ والزَّاهِدُ النَّخْشَبِيُّ، والمُحَمَّدَانِ ابْنَا أحْمَدَ المَرْوَزِيَّانِ، وعبدُ الكَرِيمِ بنُ عبدِ الرحمنِ، ونَصْرُ بنُ يوسفَ، ومحمدُ بن أبي الهَيْثَمِ التُّرابِيونَ‏:‏ مُحَدِّثونَ‏.‏

وإِتْريبُ، كإِزْميلٍ‏:‏ كُورَةٌ بِمِصْرَ‏.‏

والتِّرابُ، بالكسر، أصْلُ ذراع الشَّاةِ، ومنه‏:‏‏"‏ التِّرَابُ الوَذامةُ‏"‏، أو هي جَمْعُ تَرْبٍ، مُخَفَّف تَرِبٍ، أو الصَّوابُ‏:‏ الوِذامُ التَّرِبَةُ‏.‏

والمُتَارَبَةُ‏:‏ مُصَاحَبَةُ الْأَتْرَابِ‏.‏

وما تِيرَبُ، بالكسر‏:‏ مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ‏.‏

والتُرْبِيَّةُ، بالضم‏:‏ حِنْطَةٌ حَمْرَاءُ‏.‏

ويَتْرَبُ، كَيَمْنَعُ‏:‏ ع قُرْب اليَمامة، وهو المُرادُ بقوله‏:‏

‏"‏مَوَاعِيْدَ عُرْقوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ‏"‏

‏(‏والحُسَيْنُ بنُ مُقْبِلٍ التُّرَبِيُّ، لإِقامَتِهِ بِتُرْبَةِ الأميرِ قَيْزَانَ، حدَّثَ‏)‏‏.‏

-تَرْعَبٌ، وتَبْرَعٌ‏:‏ مَوْضِعانِ، بَيَّنَ صَرْفُهُما أصالَةَ التاءِ‏.‏

تَعِبَ، كفرح‏:‏ ضِدُّ اسْتَراحَ، وأتْعَبَه، وهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، لامَتْعُوبٌ‏.‏

وأتْعَبَ العَظْمَ‏:‏ أعْتَبَه بَعْدَ الجَبْرِ،

وـ إناءَهُ‏:‏ مَلأَهُ،

وـ القَوْمُ‏:‏ تَعِبَتْ ماشِيَتُهمْ‏.‏

التَّغْبُ‏:‏ القَبيحُ، والرِّيبةُ، وبالتَّحْريكِ‏:‏ الفَسادُ والهَلاكُ، والوَسَخُ، والدَّرَنُ، والقَحْطُ، والجُوعُ، والعَيْبُ، تَغِبَ، كفرِحَ، وأتْغَبَه غيرُه‏.‏

التَّلْبُ‏:‏ الخَسارُ، تَبًّا له، وتَلْباً‏.‏ وكَكَتِفٍ وفِلِزٍّ‏:‏ ابن سُفيانَ اليَقْظان بنِ أَبي ثَعْلَبَةَ، صَحَابِيُّ عَنْبَرِيُّ‏.‏

وكَفِلِزٍّ‏:‏ ع، وشاعِرٌ عَنْبَرِيُّ جاهِلِيُّ، أو هو ككَتِفٍ أيضاً، أو هُما واحِدٌ‏.‏

والتَّولَبُ‏:‏ الجَحْشُ‏.‏

واتْلأَبَّ الْأَمْرُ اتْلِئْباباً، والاسمُ، التُّلأَبِيبَةُ‏:‏ اسْتَقامَ وانْتَصَبَ،

وـ الحِمارُ‏:‏ أقامَ صَدْرَهُ ورأسَه،

وـ الطَّريقُ‏:‏ اسْتَقامَ وامْتَدَّ‏.‏

-تِنَّبٌ، كقنَّبٍ‏:‏ ع بالشَّامِ، منه‏:‏ محمدُ بنُ محمدِ بنِ عَقيلٍ المُحَدِّثُ الكاتِبُ الفائِقُ، وصالِحٌ التِّنَّبِيُّ، روى أيضاً‏.‏ وكالتَّنُّورِ‏:‏ شَجَرٌ عِظامٌ بالرُّومِ، منه القَطِرانُ‏.‏

تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتَوْبَةً ومَتاباً وتابَةً وتَتْوِبَةً‏:‏ رَجَعَ عن المَعْصيَة، وهو تائِبٌ وتَوَّابٌ‏.‏

وتابَ الله عليه‏:‏ وفَّقَه للتَّوبةِ، أو رجَعَ به من التَّشْدِيد إلى التَّخْفيفِ، أو رَجَعَ عليه بِفَضْلِهِ وقبوله، وهو تَوَّابٌ على عبادِه‏.‏ وأحمدُ بنُ يَعْقُوبَ

التائِبُ‏:‏ مُقْرِئٌ كَبيرٌ مُتَقَدِّمٌ‏.‏ وعبدُ اللَّهِ بنُ أبي التائبِ‏:‏ مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ‏.‏

وتَوْبَةُ‏:‏ اسْمٌ‏.‏

وتَلُّ تَوْبَةَ‏:‏ ة قُرْبَ المَوْصِلِ‏.‏

واسْتَتابَه‏:‏ سأَله أن يَتُوبَ‏.‏

والتَّابوتُ‏:‏ أصلهُ تَأْبُوَةٌ، كَتَرْقُوَةٍ، سُكِّنَتِ الواوُ فانْقَلَبَتْ هاءُ التَّأْنِيثِ تاءً، ولُغَةُ الْأَنْصارِ‏:‏ التَّابُوهُ بالهاءِ‏.‏

-يَتِيبُ، كَيَعِيبُ‏:‏ جَبَلٌ بالمدينةِ‏.‏

والتَّابةُ‏:‏ التَّوبةُ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي