*2*
فَصْلُ الشِّيْن
شَئِزَ، كفرحَ، شَأَزَا وشُؤُوزاً، فهو شَئِزٌ وشَأْزٌ: غَلُظَ، وارْتَفَعَ، واشْتَدَّ،
وـ الرَّجُلُ: قَلِقَ، وذُعِرَ،
كشُئِزَ، كعُنِيَ، فهو مَشْؤُوزٌ ومَشُوزٌ، وأشْأَزَهُ غيرُهُ.
واشْتَازَ: نَفَرَ.
وشَأَزَها، كمنَعَ: جامَعَها.
وخَيْلٌ شَأْزَةٌ: سمانٌ.
-الشَّحْزُ: النِّكاحُ.
وشَحَزَ، كَمَنَع: فَزِعَ وخافَ.
الشَّخْزُ، كالمَنْعِ: الاضْطِرابُ، والمشَقَّةُ، والعَناء، والطَّعْنُ، وفَقْءُ العينِ، والإِغْراءُ بينَ القَوْمِ.
والتَّشاخُزُ: التَّشاخُسُ.
الشَّرْزُ: الغِلَظُ، والقَطْعُ، والشِّدةُ، والصُّعوبَةُ، والشديدُ، (والقُوَّةُ.
ورَماهُ اللّهُ تعالى بِشَرْزَةٍ: بِهُلْكَةٍ).
والمُشارَزةُ: المُنازَعَةُ، وسُوءُ الخُلُقِ.
والتَّشْريزُ: التَّعْذيبُ، والسَّبُّ.
والشُّرَّازُ: مُعَذِّبو الناسِ.
والشِّيرازُ: اللَّبَنُ الرائبُ المُسْتَخْرَجُ ماؤُه
ج: شَوارِيزُ وشَرارِيزُ وشَآرِيزُ، فيمن يقول شِئْرازٌ. وشِيرازُ بنُ طَهْمُورَثَ: بَنَى قَصَبَةَ بِلادِ فارِسَ، فَسُمِّيَتْ به.
وشَروزُ، كصَبورٍ: قَلْعَةٌ حَصينَةٌ.
وشِرِّزٌ، كجِلِّقٍ: جبلٌ بِبِلادِ الدَّيْلَمِ.
وأَشْرَزَهُ اللّهُ: ألْقَاهُ في مَكْروهٍ لا يَخْرُجُ منه.
والمُشَرَّزُ، كمُعَظَّمٍ: المَشْدودُ بعضُه إلى بعضٍ، المَضْمومُ طَرَفاهُ، مُشْتَقٌّ من الشِّيرَازَةِ، أعْجَمِيَّةٌ.
وحديدَةٌ مُشارِزَةٌ: تَقْطَعُ كُلَّ شيءٍ مَرَّتْ عليه.
وشِيرَزُ: ة بِسَرَخْسَ، منها: محمدُ بنُ محمدِ بنِ سَعيدٍ، وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ المحدِّثانِ الشِّيرَزِيَّانِ.
الشَّزازَةُ: اليُبْسُ الشديدُ، وشيءٌ شَزٌّ وشَزِيزٌ.
-الشَّغِيزَةُ، بالغين المعجمةِ: المِسَلَّةُ.
والشَّغْزُ، كالمَنْعِ: التَّطاوُلُ، والإِغْراءُ بينَ القومِ.
وحَجَرُ الشَّغْزَى: حَجَرٌ كانوا يَرْكَبونَ منه الدَّوابَّ بِقُرْبِ مكَّةَ.
-الشَّغْبَزُ: الشَّغْبَرُ.
-شَفَزَهُ يَشْفِزُهُ: رَفَسَه بِصَدْرِ قَدَمِهِ.
-الشَّكْزُ: النَّخْسُ بالإِصْبَعِ، والإِيذاءُ باللِّسانِ، والطَّعْنُ، والجِماعُ.
والشَّكَّازُ، كشدَّادٍ: مَنْ إذا حَدَّثَ المرأةَ، أَنْزَلَ قَبْلَ أن يُخالِطَها، والتِّيتاءُ، والمُعَرْبِدُ عندَ الشُّرْبِ، وبالهاءِ: مَنْ إذا رَأى مَليحاً، وقَفَ تُجاهَهُ، فَجَلَدَ عُمَيْرَة.
ورجُلٌ شَكْزٌ وشَكِزٌ: سَيِّئُ الخُلُقِ.
والْأُشْكُزُّ، كطُرْطُبٍّ: شيءٌ كالأَديمِ الأبْيَضِ، يُؤَكَّدُ به السُّروجُ.
الشَّمْزُ: نُفورُ النَّفْسِ مما تَكْرَهُ.
وتَشَمَّزَ وجهُه: تَمَعَّرَ، وتَقَبَّضَ.
واشْمَأَزَّ: انْقَبَضَ، واقْشَعَرَّ، أو ذُعِرَ،
وـ الشيءَ: كَرِهَهُ، وهي: الشُّمَأْزِيزَةُ.
والمُشْمَئِزُّ: النافِرُ الكارِهُ، والمَذْعورُ. وأحمدُ بنُ إبراهيمَ الشَّمْزِيُّ، محدّثٌ، وعُمَرُ بنُ عثمانَ الشَّمْزِيُّ: مُعْتَزِليَّانِ.
-الشُّـِمَّخْزُ، بضم الشِّينِ وكسرها وشَدِّ الميمِ: الطَّامِحُ النَّظَرِ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ والناسِ، وبهاءٍ: الكِبْرُ،
كالشُّمَخْزيزَةِ.
-الشِّينِيزُ والشُّونيزُ والشُّونُوزُ والشِّهْنِيزُ: الحَبَّةُ السَّوْداءُ، أو فارِسِيُّ الأصْلِ.
والشُّونِيزِيَّةُ: مَقْبُرةٌ لِلصَّالحين ببَغْدادَ.
-الشَّنَاهِزُ: قلْعَةٌ بِحَضْرَمَوْتَ.
-الأَشْوَزُ: المُتَكَبِّرُ.
وشِيزَ به شَوْزاً: شُغِفَ به.
والمَشُوزُ: القَلِقُ.
تَمْرٌ شهْريزٌ: تَقَدَّم في السِّينِ.
-الشِّهْنِيزُ: الشِّينِيزُ.
الشِّيزُ، بالكسر: خَشَبٌ أسْوَدُ للقِصاعِ،
كالشِيزَى، أو هو الآبَنُوس، أو السَّاسَمُ، أو خَشَبُ الجَوْزِ، وناحيةٌ بأذْرَبِيجانَ.
وَبُرْدٌ مُشَيَّزٌ: مُخَطَّطٌ بِحُمْرَةٍ، وقد شَيَّزَهُ.