mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الزاي
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الزاي   
   ( 287 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الشِّيْن

شَئِزَ، كفرحَ، شَأَزَا وشُؤُوزاً، فهو شَئِزٌ وشَأْزٌ‏:‏ غَلُظَ، وارْتَفَعَ، واشْتَدَّ،

وـ الرَّجُلُ‏:‏ قَلِقَ، وذُعِرَ،

كشُئِزَ، كعُنِيَ، فهو مَشْؤُوزٌ ومَشُوزٌ، وأشْأَزَهُ غيرُهُ‏.‏

واشْتَازَ‏:‏ نَفَرَ‏.‏

وشَأَزَها، كمنَعَ‏:‏ جامَعَها‏.‏

وخَيْلٌ شَأْزَةٌ‏:‏ سمانٌ‏.‏

-الشَّحْزُ‏:‏ النِّكاحُ‏.‏

وشَحَزَ، كَمَنَع‏:‏ فَزِعَ وخافَ‏.‏

الشَّخْزُ، كالمَنْعِ‏:‏ الاضْطِرابُ، والمشَقَّةُ، والعَناء، والطَّعْنُ، وفَقْءُ العينِ، والإِغْراءُ بينَ القَوْمِ‏.‏

والتَّشاخُزُ‏:‏ التَّشاخُسُ‏.‏

الشَّرْزُ‏:‏ الغِلَظُ، والقَطْعُ، والشِّدةُ، والصُّعوبَةُ، والشديدُ، ‏(‏والقُوَّةُ‏.‏

ورَماهُ اللّهُ تعالى بِشَرْزَةٍ‏:‏ بِهُلْكَةٍ‏)‏‏.‏

والمُشارَزةُ‏:‏ المُنازَعَةُ، وسُوءُ الخُلُقِ‏.‏

والتَّشْريزُ‏:‏ التَّعْذيبُ، والسَّبُّ‏.‏

والشُّرَّازُ‏:‏ مُعَذِّبو الناسِ‏.‏

والشِّيرازُ‏:‏ اللَّبَنُ الرائبُ المُسْتَخْرَجُ ماؤُه

ج‏:‏ شَوارِيزُ وشَرارِيزُ وشَآرِيزُ، فيمن يقول شِئْرازٌ‏.‏ وشِيرازُ بنُ طَهْمُورَثَ‏:‏ بَنَى قَصَبَةَ بِلادِ فارِسَ، فَسُمِّيَتْ به‏.‏

وشَروزُ، كصَبورٍ‏:‏ قَلْعَةٌ حَصينَةٌ‏.‏

وشِرِّزٌ، كجِلِّقٍ‏:‏ جبلٌ بِبِلادِ الدَّيْلَمِ‏.‏

وأَشْرَزَهُ اللّهُ‏:‏ ألْقَاهُ في مَكْروهٍ لا يَخْرُجُ منه‏.‏

والمُشَرَّزُ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ المَشْدودُ بعضُه إلى بعضٍ، المَضْمومُ طَرَفاهُ، مُشْتَقٌّ من الشِّيرَازَةِ، أعْجَمِيَّةٌ‏.‏

وحديدَةٌ مُشارِزَةٌ‏:‏ تَقْطَعُ كُلَّ شيءٍ مَرَّتْ عليه‏.‏

وشِيرَزُ‏:‏ ة بِسَرَخْسَ، منها‏:‏ محمدُ بنُ محمدِ بنِ سَعيدٍ، وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ المحدِّثانِ الشِّيرَزِيَّانِ‏.‏

الشَّزازَةُ‏:‏ اليُبْسُ الشديدُ، وشيءٌ شَزٌّ وشَزِيزٌ‏.‏

-الشَّغِيزَةُ، بالغين المعجمةِ‏:‏ المِسَلَّةُ‏.‏

والشَّغْزُ، كالمَنْعِ‏:‏ التَّطاوُلُ، والإِغْراءُ بينَ القومِ‏.‏

وحَجَرُ الشَّغْزَى‏:‏ حَجَرٌ كانوا يَرْكَبونَ منه الدَّوابَّ بِقُرْبِ مكَّةَ‏.‏

-الشَّغْبَزُ‏:‏ الشَّغْبَرُ‏.‏

-شَفَزَهُ يَشْفِزُهُ‏:‏ رَفَسَه بِصَدْرِ قَدَمِهِ‏.‏

-الشَّكْزُ‏:‏ النَّخْسُ بالإِصْبَعِ، والإِيذاءُ باللِّسانِ، والطَّعْنُ، والجِماعُ‏.‏

والشَّكَّازُ، كشدَّادٍ‏:‏ مَنْ إذا حَدَّثَ المرأةَ، أَنْزَلَ قَبْلَ أن يُخالِطَها، والتِّيتاءُ، والمُعَرْبِدُ عندَ الشُّرْبِ، وبالهاءِ‏:‏ مَنْ إذا رَأى مَليحاً، وقَفَ تُجاهَهُ، فَجَلَدَ عُمَيْرَة‏.‏

ورجُلٌ شَكْزٌ وشَكِزٌ‏:‏ سَيِّئُ الخُلُقِ‏.‏

والْأُشْكُزُّ، كطُرْطُبٍّ‏:‏ شيءٌ كالأَديمِ الأبْيَضِ، يُؤَكَّدُ به السُّروجُ‏.‏

الشَّمْزُ‏:‏ نُفورُ النَّفْسِ مما تَكْرَهُ‏.‏

وتَشَمَّزَ وجهُه‏:‏ تَمَعَّرَ، وتَقَبَّضَ‏.‏

واشْمَأَزَّ‏:‏ انْقَبَضَ، واقْشَعَرَّ، أو ذُعِرَ،

وـ الشيءَ‏:‏ كَرِهَهُ، وهي‏:‏ الشُّمَأْزِيزَةُ‏.‏

والمُشْمَئِزُّ‏:‏ النافِرُ الكارِهُ، والمَذْعورُ‏.‏ وأحمدُ بنُ إبراهيمَ الشَّمْزِيُّ، محدّثٌ، وعُمَرُ بنُ عثمانَ الشَّمْزِيُّ‏:‏ مُعْتَزِليَّانِ‏.‏

-الشُّـِمَّخْزُ، بضم الشِّينِ وكسرها وشَدِّ الميمِ‏:‏ الطَّامِحُ النَّظَرِ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ والناسِ، وبهاءٍ‏:‏ الكِبْرُ،

كالشُّمَخْزيزَةِ‏.‏

-الشِّينِيزُ والشُّونيزُ والشُّونُوزُ والشِّهْنِيزُ‏:‏ الحَبَّةُ السَّوْداءُ، أو فارِسِيُّ الأصْلِ‏.‏

والشُّونِيزِيَّةُ‏:‏ مَقْبُرةٌ لِلصَّالحين ببَغْدادَ‏.‏

-الشَّنَاهِزُ‏:‏ قلْعَةٌ بِحَضْرَمَوْتَ‏.‏

-الأَشْوَزُ‏:‏ المُتَكَبِّرُ‏.‏

وشِيزَ به شَوْزاً‏:‏ شُغِفَ به‏.‏

والمَشُوزُ‏:‏ القَلِقُ‏.‏

تَمْرٌ شهْريزٌ‏:‏ تَقَدَّم في السِّينِ‏.‏

-الشِّهْنِيزُ‏:‏ الشِّينِيزُ‏.‏

الشِّيزُ، بالكسر‏:‏ خَشَبٌ أسْوَدُ للقِصاعِ،

كالشِيزَى، أو هو الآبَنُوس، أو السَّاسَمُ، أو خَشَبُ الجَوْزِ، وناحيةٌ بأذْرَبِيجانَ‏.‏

وَبُرْدٌ مُشَيَّزٌ‏:‏ مُخَطَّطٌ بِحُمْرَةٍ، وقد شَيَّزَهُ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي