mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف القاف
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف القاف   
   ( 499 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*1* باب القاف

*2* فَصْل الهَمْزة

أبِقَ العَبْدُ، كسَمِعَ وضَرَبَ ومَنَعَ، أبْقاً، ويُحَرَّكُ، وإِباقاً، ككتابٍ‏:‏ ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ،

ج‏:‏ ككُفَّارٍ ورُكَّعٍ‏.‏

والأَبَقُ، مُحرَّكةً‏:‏ القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ‏.‏ وكشدَّادٍ‏:‏ شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ‏.‏

وتأبَّقَ‏:‏ اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ،

وـ الشيءَ‏:‏ أنْكَرَهُ‏.‏

الأَرَقُ، مُحرَّكةً‏:‏ السَّهَرُ بالليلِ‏.‏

كالائْتِراق، أَرِقَ، كفرِحَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ‏.‏

والإِرْقانُ، بالكسر‏:‏ شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ،

كالأَرَقانِ، مُحرَّكةً، وبِكَسْرَتَيْنِ، وبفتحِ الهَمْزَةِ وضم الراءِ،

والأَرْقِ والأَرْقانِ، بفتحِهِما،

والأُراقِ، كغُرابٍ،

واليَرقَانِ، مُحرَّكةً، وهذه أشْهَرُ‏:‏ يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ‏.‏

وزَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ‏:‏ مَؤُوفٌ‏.‏

وكزُبَيْرٍ‏:‏ ع‏.‏

ورأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال‏:‏ ‏"‏جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ‏"‏ أي‏:‏ بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ‏:‏ وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة‏.‏

وآرَقَهُ وأرَّقَهُ‏:‏ أسْهَرَهُ‏.‏

ومُؤَرِّقٌ، كمُحَدِّثٍ‏:‏ عَلَمٌ‏.‏

-أزِقَ صَدْرُه، كفرِحَ وضَرَبَ، أزْقاً وأزَقاً‏:‏ ضاقَ، أو تَضايَقَ في الحَرْبِ،

كتَأزَّقَ فيهما‏.‏

والمَأْزِقُ، كَمَجْلِسِ‏:‏ المَضِيقُ‏.‏

واسْتُؤْزِقَ على فلانٍ‏:‏ ضاقَ عليه المكانُ‏.‏

-الأُشَّقُ، كسُكَّرٍ، ويقالُ‏:‏ وُشَّقٌ وأُشَّجٌ‏:‏ صَمْغُ نَباتٍ، كالقِثَّاءِ شَكلاً، وغَلِطَ مَن جَعَلَهُ صَمْغَ الطُّرْثُوثِ، مُلَيِّنٌ مُدِرٌّ مُسَخِّنٌ مُحَلِّلٌ، تِرْياقٌ للنَّسَا والمَفَاصِلِ ووَجَعِ الوَرِكَيْنِ شُرْباً مِثْقالاً‏.‏

الأُفْقُ، بالضم وبضمتينِ‏:‏ الناحيةُ،

ج‏:‏ آفاقٌ، أو ما ظَهَرَ من نَواحي الفَلَكِ، أو مَهَبُّ الجَنوبِ والشَّمالِ، والدَّبورِ والصَّبا، وما بين الزَّرَّينِ المُقَدَّمَيْنِ في رُِوَاقِ البيتِ‏.‏

وهو أفَقِيٌّ بفتحتين وبضمتين‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ يَضْرِبُ في الآفاقِ مُكْتَسِباً‏.‏

وفرسٌ أُفقٌ، بضمتينِ‏:‏ رائِعٌ، للذَّكَرِ والأُنْثَى‏.‏

وأفِقَ، كفرِحَ‏:‏ بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ، أو في العِلْمِ، أو في الفَصاحَةِ وجميعِ الفَضائِلِ، فهو آفِقٌ وأفِيقٌ، وهي‏:‏ بهاءٍ‏.‏

والآفِقُ‏:‏ فرسٌ لفُقَيْمِ بنِ جَريرٍ‏.‏

وأفَقَ يأفِقٌ‏:‏ رَكِبَ رأسَه، وذَهَبَ في الآفاقِ،

وـ في العَطاءِ‏:‏ أعْطَى بعضاً أكْثَرَ من بعضٍ،

وـ الأديمَ‏:‏ دَبَغَهُ إلى أن صارَ أفيقاً، وكذَبَ، وغَلَبَ، وخَتَنَ‏.‏

وأَفَقُ الطريقِ، محرَّكةً‏:‏ سَنَنُه ووجْهُه،

ج‏:‏ آفاقٌ‏.‏ وكأميرٍ‏:‏ الفاضِلَةُ من الدِّلاءِ،

وة بين حَوْرانَ والغَوْرِ، ومنه‏:‏ عَقَبَةُ أفيقٍ، ولا تَقُلْ‏:‏ فِيقٍ،

وع لبني يَرْبوعٍ،

أو ة بنواحي ذَمارِ،

وـ ‏:‏ الجِلْدُ لم يَتِمَّ دِباغُه، أو الأديمُ دُبغَ قَبْلَ أن يُخْرَزَ، أو قبلَ أن يُسْقَ،

كالأَفيقةِ والأفِقِ، ككتِفٍ فيهما،

ج‏:‏ أفَقٌ مُحرَّكةً، وبضمتيْنِ، أو المُحَرَّكَةُ‏:‏ اسمُ جمعٍ، لأَن فَعيلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ، وآفِقَةٌ، كأرْغِفَةٍ‏.‏

والأَفَقَةُ، محرَّكةً‏:‏ الخاصِرَةُ،

كالآفِقةِ، ممدودةً، ومَرْقَةٌ من مَرْقِ الإِهابِ، ومَرْقُه أن يُدْفَنَ حتى يُمَرَّطَ‏.‏

والأُفْقَة، بالضم‏:‏ القُلْفَةُ‏.‏

ورجلٌ آفَقُ، على أفْعَلَ‏:‏ لم يُخْتَنْ‏.‏

وككُناسةٍ‏:‏ ع بالكوفةِ، أو ماءٌ لبني يَرْبوعٍ، وكغُرابٍ‏:‏ ع‏.‏ وككَنيسةٍ‏:‏ الداهيةُ المُنكَرَةُ‏.‏

وتأفَّقَ بنا‏:‏ أتانا من أُفُقٍ‏.‏

ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً، ككتابٍ‏:‏ كَذَبَ، فهو الاَّقٌ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له‏.‏

والإِلْقُ، بالكسر‏:‏ الذئبُ‏.‏

والإِلْقَةُ‏:‏ الذِّئْبَةُ، والقِرْدَةُ، ذَكَرُها‏:‏ قِرْدٌ، لا إِلْقٌ، والمرأةُ الجَريئَةُ‏.‏

والأَوْلَقُ‏:‏ الجُنونُ، أُلِقَ، كعُنِيَ، ألْقاً،

وـ ‏:‏ سيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، رضي الله تعالى عنه‏.‏

والمَألوقُ‏:‏ المَجْنونُ،

كالمُأوْلَقِ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو‏.‏

والمِئْلَقُ، كمِنْبَرٍ‏:‏ الأحمقُ، أو المَعْتوهُ‏.‏

وامرأةٌ ألَقَى، كجَمَزَى‏:‏ سريعةُ الوَثْبِ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ جبلٌ بالتِيهِ‏.‏ وكإِمَّعٍ‏:‏ المُتَألِّقُ‏.‏

والأَلوقَةُ‏:‏ طعامٌ طَيِّبٌ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ‏.‏

وتألَّقَ البَرْقُ‏:‏ التَمَعَ،

كائْتَلَقَ،

وـ المرأةُ‏:‏ تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ، وَرَفَعَتْ رأسَها‏.‏

-أمْقُ العيْنِ‏:‏ مَأْقُها‏.‏

الأَنَقُ، مُحرَّكةً‏:‏ الفَرَحُ والسُّرورُ، والكَلأُ،

أنِقَ، كفرِحَ،

وـ الشيءَ‏:‏ أحَبَّهُ،

وـ به‏:‏ أُعْجِبَ‏.‏

والأَنُوقُ، كصَبورٍ‏:‏ العُقابُ والرَّخَمَةُ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ، و‏"‏هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ‏"‏، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ، قيلَ‏:‏ في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ‏:‏ تَحْضُنُ بَيْضَها، وتَحْمِي فَرْخَها، وتألَفُ ولَدَها، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ، أي‏:‏ بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً ‏(‏فَتَطيرُ‏)‏‏.‏

وما آنَقَهُ في كذا‏:‏ ما أشَدَّ طَلَبَه له‏.‏

وآنَقَني إيناقاً ونيقاً، بالكسر‏:‏ أعْجَبَني‏.‏

الأَزْهرِيُّ‏:‏ أنْوَقَ‏:‏ اصْطَادَ الأَنوقَ‏:‏ للرَخَمَةِ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ‏.‏

وشيءٌ أنِيقٌ، كأميرٍ‏:‏ حَسَنٌ مُعْجِبٌ، وله أناقَةٌ، ويُكْسَرُ‏.‏

وأنَّقَ تأنيقاً‏:‏ عَجَّبَ‏.‏

وتأنَّقَ فيه‏:‏ عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ،

كتَنَوَّقَ،

وـ المَكانَ‏:‏ أحَبَّهُ‏.‏

الأَوْقُ‏:‏ الثِقَلُ، والشُّؤْمُ،

وع‏.‏

وآقَ عليه‏:‏ أَشْرَفَ،

وـ علينا‏:‏ مالَ،

وـ عليهم‏:‏ أتاهُمْ بالشُّؤمِ‏.‏

والأَوْقَةُ‏:‏ الجَماعَةُ، وبالضم‏:‏ الرَّكِيَّةُ مِثلَ البالوعَةِ في الأرضِ، ومَحْضَنُ الطَّيْرِ على رؤُوسِ الجِبالِ‏.‏

والأُوقِيَّةُ‏:‏ فُعْلِيَّةٌ من أوَقَ في قولٍ، ويأتي في‏:‏ و ق ي‏.‏

ويومُ الأُواقِ، كغُرابٍ‏:‏ م، وهو يومُ يُؤْيُؤ‏.‏

والأَواقي، بالفتح‏:‏ قَصَبُ الحَائِكِ، يكونُ فيها لُحْمَةُ الثوبِ‏.‏

وأوَّقَهُ تأويقاً‏:‏ قَلَّلَ طَعَامَهُ، وحَمَلَهُ على المَشَقَّةِ والمَكْروهِ، وعَوَّقَهُ، وذَلَّلَهُ‏.‏

والمُأوِّقُ، كمُحدِّثٍ‏:‏ مَنْ يُؤَخِّرُ طَعامَهُ‏.‏

وتأوَّقَ‏:‏ تَعَوَّقَ‏.‏

-الأَيْهُقانُ‏:‏ عُشْبٌ يَطولُ، وله وَرْدَةٌ حمراءُ، ووَرَقُه عَريضٌ‏.‏ ويُؤْكلُ، أو الجِرْجيرُ البَرِّيُّ، واحِدَتُهُ‏:‏ بهاءٍ، زَهْرُه كزهرِ الكُرُنْبِ، وبِزْرُه كبِزْرِهِ، وثَمَرُه سَرْمُقِيُّ الشَّكْلِ‏.‏

-الأَيْقُ‏:‏ عَظْمُ الوَظيفِ، أو هو المَريطُ‏.‏

والأَيْقانِ من الوَظيفَيْنِ‏:‏ مَوْضِعا القَيْدِ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي