mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف القاف
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف القاف   
   ( 509 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الزّاي

الزِّئْبَقُ‏:‏ م، كدِرْهَمٍ وزِبْرِجٍ، مُعرَّبٌ، ومنه ما يُسْتَقَى مِنْ مَعْدِنِهِ، ومنه ما يُسْتَخْرَجُ مِنْ حِجارَةٍ مَعْدَنِيَّةٍ بالنارِ، ودُخَانُهُ يُهرِّبُ الحَيَّاتِ والعَقارِبَ مِنَ البَيْتِ، وما أقامَ منها قَتَلَهُ، وبهاءٍ‏:‏ هِبَةُ الله بنُ عليٍّ ‏(‏بنِ‏)‏ زِئْبَقَةَ، وأبو أحمدَ بنُ محمدِ بنِ زِئْبَقَةَ ‏(‏التَّمَّارُ‏)‏، وإسماعيلُ بنُ عبدِ المَلِكِ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ الزِئْبَـِقِيَّانِ‏:‏ محدِّثونَ‏.‏

زَبْرَقَ ثَوْبَهُ‏:‏ صَبَغَهُ بحُمْرَةٍ أو صُفْرَةٍ‏.‏

والزِبْرِقانُ، بالكسر‏:‏ القَمَرُ، والخفيفُ اللِّحْيَةِ، ولَقَبُ الحُصَيْنِ بنِ بَدْرٍ الصحابِيِّ لِجَمَالِه، أو لِصُفْرَةِ عمامَتِهِ، أو لأَنه لَبِسَ حُلَّةً وراحَ إلى نادِيهم، فقالوا‏:‏ زَبْرَقَ حُصَيْنٌ‏.‏

وزَباريقُ المَنِيَّةِ‏:‏ لَمَعَانُها‏.‏

-الزَّبَعْبَقُ، كَسَفَرْجَلٍ وسِرِطْراطٍ‏:‏ السَّيِّئُ الخُلُقِ‏.‏

زَبَقَ لِحْيَتَهُ يَزْبُقُها ويَزْبِقُها‏:‏ نَتَفَها،

واللِحْيَةُ‏:‏ زَبيقَةٌ ومَزْبوقَةٌ،

وـ الشَّيءَ بالشيء‏:‏ خَلَطَهُ،

وـ فلاناً‏:‏ حَبَسَه‏.‏

والزابوقَةُ‏:‏ ع قُرْبَ البَصْرَةِ،

وـ من البيتِ‏:‏ زاوِيَتُهُ، أو شِبْهُ دَغَلٍ في بيتٍ يكونُ فيه زَوايا مُعْوَجَّةٌ‏.‏

وانْزَبَقَ في البيتِ‏:‏ دَخَلَ‏.‏

الزِحْلِقُ، كَزِبْرِجٍ، من الرِياحِ‏:‏ الشديدةُ‏.‏

والزَّحْلَقَةُ‏:‏ الدَّحْرَجَةُ‏.‏

وتَزَحْلَقَ‏:‏ تَدَحْرَجَ‏.‏

والزُّحْلوقَةُ‏:‏ الزُّحْلوفَةُ، والقَبْرُ، والْأُرْجُوحَةُ‏:‏ لِخَشَبَةٍ يَضَعُها الصِبْيانُ على مَوْضِعٍ مُرْتَفِعٍ، وَيَجْلِسُ على طَرَفِها الواحِدِ جَمَاعَةٌ، وعلى الآخَرِ جَماعةٌ، فإذا كانتْ إحْداهُما أثْقَلَ ارْتَفَعَتِ الْأُخْرَى، فَتَهِمُّ بالسُّقوطِ، فَيُنادُونَ بِهِم‏:‏ ألا خَلُّوا ألا خَلُّوا‏.‏

الزِدْقُ، بالكسر‏:‏ لغةٌ في الصِدْقِ، وأنا أزْدَقُ منه‏.‏

الزَّرَقُ، محرَّكةً،

والزُّرْقَةُ، بالضم‏:‏ لَوْنٌ م، زَرِقَتْ عَيْنُه، كفرِحَ‏.‏

والزَّرَقُ‏:‏ العَمَى

و‏{‏يَومئذٍ زُرْقاً‏}‏، أي‏:‏ عُمْياً‏.‏

و=‏:‏ تَحْجيلٌ دونَ الأشاعِرِ، وبياضٌ لا يُطيفُ بالعَظْمِ كلِّه، ولكنه وَضَحٌ في بعضِهِ‏.‏ وكسُكَّرٍ‏:‏ طائرٌ صَيَّادٌ،

ج‏:‏ زَراريقُ، وبياضٌ في ناصِيَةِ الفرسِ‏.‏

والزُّرْقُمُ، بالضم‏:‏ الشديدُ الزَّرَق، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ‏.‏

ونَصْلٌ أزْرَقُ‏:‏ شديدُ الصَّفاء‏.‏

والأَزارِقَةُ من الخَوارِجِ‏:‏ نُسبوا إلى نافِعِ بنِ الأَزْرَقِ‏.‏

والزُّرْقُ، بالضم‏:‏ النِصالُ، ورِمالٌ بالدَّهْناءِ‏.‏

ومَحْجَرُ الزُّرْقانِ‏:‏ بحَضْرَمَوْتَ‏.‏

والزَّرْقاءُ‏:‏ ع بالشأمِ، والخَمْرُ، وفرسُ نافِعِ بنِ عبدِ العُزَّى‏.‏

وزَرْقاءُ اليَمامةِ‏:‏ امرأةٌ من جَديسَ، كانتْ تُبْصِرُ مَسيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ‏.‏

والزُّرَيْقاءُ‏:‏ الثَّريدَةُ بِلَبَنٍ وزَيْتٍ، ودُوَيْبَّةٌ كالسِنَّوْرِ‏.‏

والمِزْراقُ‏:‏ البعيرُ يُؤَخِّرُ حِمْلَهُ إلى مُؤَخَّرٍ، ورُمْحٌ قصيرٌ‏.‏

وزَرَقَهُ به‏:‏ رماهُ‏.‏

وزَرَقَ الطائِرُ يَزرِقُ‏:‏ ذَرَقَ،

وـ عَيْنُه نَحْوِي‏:‏ انْقَلَبَتْ وظَهَرَ بياضُها،

كأَزْرَقَتْ وازْرَقَّتْ‏.‏

والزَّرْقَةُ‏:‏ خَرَزَةٌ للتأخيذِ‏.‏

وزَرْقُ‏:‏ ة بمَرْوَ، منها‏:‏ محمدُ بنُ أحْمَدَ بنِ يَعْقوبَ المُحَدِّثُ‏.‏ وزُرْقانُ، كعُثْمانَ‏:‏ لَقَبُ أبي جَعْفَرٍ الزَّيَّاتِ المُحَدِّثِ، ووالِدُ عَمْرٍو، شَيْخٌ للأَصْمَعِيِّ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ طائِرٌ‏.‏ وزُرَيْق الخَصِيُّ‏:‏ شَيْخُ عَبَّادِ بنِ عبادٍ، ورجُلٌ من طَيِّئٍ، وابنُ أبانَ، والخَبايِرِيُّ، وابنُ محمدٍ الكوفِيُّ، وابنُ الوَرْدِ، وابنُ عبدِ الله المَخْرَمِيُّ‏.‏ وأمَّا مَنْ أبوهُ زُرَيْقٌ‏:‏ فَعَمَّارٌ، وعبدُ الله، وعَمْرٌو، والمُحَمدانِ المَوْصِلِيُّ، والبلدِيُّ، والحَسَنُ، وإسحاقُ، ويَحْيَى، وعلِيٌّ‏.‏ وأمَّا من جَدُّهُ زُرَيْقٌ‏:‏ فَيوسُفُ بنُ المُبارَكِ، والحَسَنُ بنُ محمدٍ، ‏(‏وأحمدُ بنُ الحَسَنِ، والحَسَنُ بنُ عبدِ الرحمنِ، ومحمدُ ابنُ أحمدَ، وعبدُ المَلِكِ بنُ الحَسَنِ بنِ محمدٍ‏)‏، واخْتُلِفَ في مسلِمِ بنِ زُرَيْقٍ، فقيلَ‏:‏ بتَقْديمِ الراءِ‏.‏

والزُّرَيْقِيُّ‏:‏ شاعِرٌ م‏.‏

وبَنو زُرَيْقٍ‏:‏ خَلْقٌ من الأنْصارِ، والنِّسْبَةُ‏:‏ كجُهَنِيٍّ‏.‏

والزَّوْرَقُ‏:‏ السَّفينَةُ الصَّغيرَةُ‏.‏

وأزْرَقَتِ الناقَةُ حِمْلَها‏:‏ أخَّرَتْهُ‏.‏

وتَزَوْرَقَ‏:‏ رَمَى ما في بَطْنِهِ‏.‏

وانْزَرَقَ‏:‏ اسْتَلْقَى على ظَهْرِهِ،

وـ الرحْلُ‏:‏ تأخَّرَ،

وـ السَّهْمُ‏:‏ نَفَذَ ومَرَقَ‏.‏

الزُّرْمانِقَةُ، بالضم‏:‏ جُبَّةٌ من صوفٍ، مُعَرَّبُ‏:‏ أُشْتُرْبانَهْ، أي‏:‏ متاعُ الجَمَّالِ‏.‏

الزُّرْنُوقانِ، بالضم ويُفْتَحُ‏:‏ مَنَارَتانِ تُبْنَيانِ على جانِبَيْ رأسِ البِئْرِ‏.‏

والزُّرْنُوقُ أيضاً‏:‏ النَّهْرُ الصغيرُ‏.‏

ودَيْرُ الزُّرْنوقِ‏:‏ على جَبَلٍ مُطِلٍّ على دِجْلَةَ بالجَزيرَةِ‏.‏

والزِّرْنيقُ، بالكسر‏:‏ الزِّرْنِيخُ، مُعَرَّبٌ‏.‏

وتَزَرْنَقَ‏:‏ تَعَيَّنَ، واسْتَقَى على الزُّرْنوقِ بالْأُجْرَةِ،

وـ في الثِيابِ‏:‏ لَبِسَها واسْتَتَرَ فيها، وزَرْنَقْتُه أنا‏.‏

والزَّرْنَقَةُ‏:‏ الدَّيْنُ، كأنه مُعَرَّبُ‏:‏ زَرْنَهْ، أي‏:‏ الذَّهَبُ ليسَ، والزِّيادَةُ، والحُسْنُ التَّامُّ، والسَّقْيُ بالزُّرْنوقِ، ونَصْبُهُ على البِئْرِ، والعِينَةُ‏.‏

وانْزَرَقَ في الجُحْرِ‏:‏ دَخَلَهُ وكَمَنَ،

وـ الرُّمْحُ‏:‏ نَفَذَ‏.‏

-زَعْبَقَ القومَ، والشيءَ‏:‏ فَرَّقَه وبَدَّدَهُ، كَبَعْزَقَه‏.‏

الزُّعْفُوقُ، كعُصْفورٍ‏:‏ السَّيِّئُ الخُلُقِ‏.‏

الزُّعاقُ، كغُرابٍ‏:‏ الماءُ المُرُّ الغَليظُ، لا يُطاقُ شُرْبُهُ، زَعُقَ، ككَرُمَ، والنِّفارُ،

ويقالُ أيضاً‏:‏ وَعِلٌ زُعاقٌ، أي‏:‏ نَفورٌ‏.‏

وطَعامٌ مَزْعوقٌ‏:‏ كثُرَ مِلْحُهُ‏.‏

وزَعَقَه، وبه، كَمَنَعَه‏:‏ ذَعَرَهُ،

كأَزْعَقَه، فهو زَعيقٌ ومَزْعوقٌ،

وـ بِدَوابِّهِ‏:‏ طَرَدَها،

وـ القِدْرَ‏:‏ كَثَّرَ مِلْحَها،

كأَزْعَقَها،

وـ الريحُ التُّرابَ‏:‏ أثارَتْهُ،

وـ العَقْرَبُ فلاناً‏:‏ لَدَغَتْه‏.‏

وأرضٌ مَزْعوقةٌ‏:‏ أصابَها مَطَرٌ وابِلٌ‏.‏ وكفرِحَ وعُنِيَ‏:‏ خافَ باللَّيْلِ ونَشِطَ، فهو زَعِقٌ، ككَتِفٍ‏.‏ وكَمَنَعَ‏:‏ صاحَ‏.‏

وفَرَسٌ زَعَّاقٌ، كشَدَّادٍ‏:‏ مَشَّاءٌ عَجولٌ‏.‏

وسَيْرٌ مِزْعَقٌ، كمِنْبَرٍ‏:‏ سَريعٌ‏.‏

ونَزَعَ في القَوْسِ نَزْعاً مِزْعَقاً أيضاً‏.‏

والمِزْعَقُ‏:‏ المِقْلاعُ يُقْلَعُ به الْأَرَضونَ‏.‏

والزُّعْقُوقَةُ‏:‏ فَرْخُ القَبْج‏.‏

وأزْعَقوا‏:‏ حَفَروا فَهَجَموا على ماءٍ زُعاقٍ،

وـ فُلاناً‏:‏ خَوَّفوهُ،

وـ السَّيْرَ‏:‏ عَجَّلوا‏.‏

وانْزَعَقَتِ الدَّوابُّ‏:‏ أسْرَعَتْ،

وـ الفَرَسُ‏:‏ تَقَدَّمَ،

وـ فُلانٌ‏:‏ خافَ باللَّيْلِ‏.‏

-الزُّعْلوقُ، كعُصْفورٍ‏:‏ النَّشيطُ، ونَباتٌ، أوِ الصَّوابُ بالذالِ فيهما‏.‏

الزَّقُّ‏:‏ رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ،

كالزَّقْزَقَةِ فيهما، وبالضم‏:‏ الخَمْرُ،

ج‏:‏ زَقَقَةٌ مُحرَّكةً‏.‏ وبالكسرِ‏:‏ السِّقاءُ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ،

ج‏:‏ أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ، كَذِئَابٍ وذُؤْبانٍ‏.‏

وكَبْشٌ مَزْقوقٌ‏:‏ سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ‏:‏ فَمَرْجولٌ‏.‏ ويَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ، كزُبَيْرٍ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ السِّكَّةُ، ويُؤَنَّثُ،

ج‏:‏ زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ‏.‏

والزَّقَقَةُ، مُحرَّكةً‏:‏ الفَواخِتُ‏.‏

والزُّقَّةُ، بالضم‏:‏ طائِرٌ صَغيرٌ‏.‏

والزِقْزِقُ، كزِبْرِجٍ‏:‏ ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ‏.‏

والزَّقْزاقَةُ‏:‏ الخَفيفَةُ المَشْي‏.‏

وزَقَوْقى، كَشَرَوْرَى‏:‏ ع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ‏.‏ وكمُعَظَّمَةٍ مِنَ النوقِ‏:‏ العَظيمَةُ‏.‏

ورَأسٌ مُزَقَّقٌ‏:‏ مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ

المُزَقَّقِ، وهو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ‏.‏

وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً، بالضم‏:‏ مَنْسوبٌ إلى ذلك‏.‏

والزَّقْزَقَةُ‏:‏ الضَّحِكُ الضَّعيفُ، والخِفَّةُ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ،

كالزِّقْزاقِ، بالكسرِ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ‏.‏

والمُزَقْزَقُ‏:‏ كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً‏.‏ وكجُهَيْنَةَ‏:‏ محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ‏.‏

زَلَـِقَ، كفرِحَ ونَصَرَ‏:‏ ذَلَّ،

وـ بمكانِه‏:‏ مَلَّ منه فَتَنَحَّى عنه‏.‏

والزَّلَقُ، محرَّكةً، وككتِفٍ ونَجْمٍ،

والزَّلاَّقَةُ والمَزْلَقُ‏:‏ المَزْلَقَةُ‏.‏

والزَّلَقُ أيضاً‏:‏ عَجُزُ الدابةِ، وبهاءٍ‏:‏ الصَّخْرَةُ المَلْساءُ، والمِرْآةُ‏.‏

وناقةٌ زَلُوقٌ‏:‏ سريعةٌ‏.‏

وعَقَبَةٌ زَلُوقٌ‏:‏ بعيدةٌ‏.‏

والزَّلاَّقَةُ‏:‏ أرضٌ بقُرْطُبَةَ، ونَهْرٌ بواسِطَ‏.‏ وكصاحِبٍ‏:‏ رُسْتاقٌ بِسِجِسْتانَ‏.‏

وزَلَقَه عن مكانِهِ يَزْلِقُه‏:‏ بَعَّدَه ونَحَّاهُ،

وـ فلاناً‏:‏ أزَلَّه،

كأَزْلَقَه‏.‏

والمِزْلاقُ‏:‏ المِزْلاجُ، يُغْلَقُ به البابُ ويُفْتَحُ بِلا مِفْتاحٍ، والفرسُ الكثيرُ إسْقاطِ الوَلَدِ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ السِقْطُ‏.‏ وككتِفٍ‏:‏ مَن يُنْزِلُ قَبْلَ أن يُولِجَ، والسريعُ الغَضَبِ‏.‏ وكقُبَّيْطٍ‏:‏ الخَوْخُ الأمْلَسُ‏.‏

وأزْلَقَتِ الناقةُ‏:‏ أجْهَضَتْ،

وـ فلاناً ببَصَرِهِ‏:‏ نَظَرَ إليه نَظَرَ مُتَسَخِّطٍ،

وـ رأسَه‏:‏ حَلَقَه،

كزَلَقَه وزَلَّقَه‏.‏

ومُزْلَقٌ، كمُكْرمٍ‏:‏ فرسُ المُغِيرةِ بنِ خَليفَةَ‏.‏

والتَّزْليقُ‏:‏ صِبْغَةُ البَدَنِ بالأدْهانِ ونحوها،

حتى يصيرَ كالمَزْلَقَةِ‏.‏

وزَلَّقَ الحديدةَ‏:‏ أدْمَنَ تَحْديدَها،

وـ المَوْضِعَ‏:‏ جَعَلَهُ زَلَقاً‏.‏

وتَزَلَّقَ‏:‏ تَزَيَّنَ وتَنَعَّمَ، حتى يكونَ للَوْنِهِ وبيصٌ، ولِبَشَرَتِهِ بَريقٌ‏.‏

-زَمَقَ لِحْيَتَهُ يَزْمُقُها ويَزْمِقُها‏:‏ نَتَفَها،

واللِّحْيَةُ‏:‏ زَميقَةٌ ومَزْموقَةٌ،

وـ القُفْلَ‏:‏ فَتَحَهُ‏.‏

وما أغْنَى عَنِّي زَمَقَةً، محرَّكةً‏:‏ شيئاً‏.‏

الزُّمَلِقُ، كعُلَبِطٍ وعُلابطٍ، وتُشَدّدُ مِيمُ الْأُولى‏:‏ من يُنْزِلُ قَبْلَ أن يُدْخِلَ‏.‏

-الزَّنْبَقُ، كجعفرٍ‏:‏ دُهْنُ الياسَمينِ، ووَرْدٌ، والمِزْمارُ‏.‏

وأُمُّ زَنْبَقٍ‏:‏ الخَمْرُ‏.‏

والزَّنْباقُ‏:‏ بَقْلَةٌ حارَّةٌ حِرِّيفَةٌ مُصَدِّعةٌ‏.‏

وبنُو أبي زَنْبَقَةَ الواسِطِيُّون، منهم‏:‏ أبو الفَضْلِ محمدُ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الكَريمِ بنِ محمدِ بنِ أبي زَنْبَقَةَ، ووَلَدُه الحُسَيْنُ، وحَفيدُه يحيى‏:‏ محدِّثونَ‏.‏

-الزُّنْدُوقُ، بالضم‏:‏ لغةٌ في الصُّنْدوقِ‏.‏

الزِنْديقُ، بالكسر‏:‏ من الثَّنَوِيَّةِ، أو القائلُ بالنُّورِ والظُّلْمَةِ، أو مَن لا يُؤْمِنُ بالآخِرَةِ وبالرُّبوبِيَّةِ، أو مَن يُبْطِنُ الكُفْرَ ويُظْهِرُ الإِيمانَ، أو هو مُعَرَّبُ‏:‏ زَنْ دينِ، أي‏:‏ دِينِ المَرْأةِ،

ج‏:‏ زَنادِقَةٌ أو زَناديقُ، وقد تَزَنْدَقَ، والاسْمُ‏:‏ الزَّنْدَقَةُ‏.‏

ورَجُلٌ زِنْديقٌ وزَنْدَقِيٌّ‏:‏ شَديدُ البُخْلِ‏.‏

الزَّنَقُ، مُحرَّكةً‏:‏ أسَلَةُ نَصْلِ السَّهْمِ،

ج‏:‏ زُنوقٌ، ومَوْضِعُ الزِناقِ‏.‏ وبضَمَّتَيْنِ‏:‏ العُقُولُ التامَّةُ‏.‏

وزَنَقَ على عِيالِهِ يَزْنِقُ‏:‏ ضَيَّقَ بُخْلاً أو فَقْراً،

كأَزْنَقَ وزَنَّقَ،

وـ فَرَسَهُ‏:‏ جَعَلَ تَحْتَ حَنَكِهِ الأسْفَلِ حَلْقَةً في الجُلَيْدَةِ، ثُمَّ جَعَلَ فيها خَيْطاً،

وـ البَغْلَ‏:‏ شَكَّلَهُ في قَوائِمِهِ، وكُلُّ رِباطٍ في الجِلْدِ تَحْتَ الحَنَكِ فهو‏:‏

زُناقٌ، كغُرابٍ‏.‏

والمَزْنوقُ‏:‏ فَرَسُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ، وفَرَسُ عَتَّابِ بنِ وَرْقاءَ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ المِخْنَقَةُ مِنَ الحُلِيِّ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ الرَّصينُ المُحْكَمُ‏.‏

الزُّوقُ، بالضم‏:‏ ة على دِجْلَةَ بَيْنَ الجَزيرَةِ والمَوْصِلِ، وهُما‏:‏ زُوقانِ‏.‏ وكصُرَدٍ‏:‏ الزِئْبَقُ،

كالزاووقِ، ومنه‏:‏ التَّزْويق‏:‏ للتَّزْيينِ والتَّحْسينِ، لأنه يُجْعَلُ مَعَ الذَّهَبِ، فَيُطْلَى به، فَيُدْخَلُ في النارِ، فَيَطيرُ الزاوُوقُ، ويَبْقَى الذَّهَبُ،

ثم قيلَ لِكُلِّ مُنَقَّشٍ ومُزَيَّنٍ‏:‏ مُزَوَّقٌ‏.‏

-الزَّهْزَقَةُ‏:‏ شِدَّةُ الضَّحك، وتَرْقيصُ الأُمِّ الصَّبِيَّ‏.‏

والزَّهْزاقُ‏:‏ اسمُ ذلك الفِعْلِ‏.‏

زَهَقَ العَظْمُ، كمَنَعَ‏:‏ زُهوقاً‏:‏ اكْتَنَزَ مُخُّهُ،

كأَزْهَقَ،

وـ المُخُّ‏:‏ اكْتَنَزَ،

وـ الباطِلُ‏:‏ اضْمَحَلَّ، وأزْهَقَه الله تعالى،

وـ الراحِلَةُ زُهوقاً وزَهْقاً‏:‏ سَبَقَتْ وتَقَدَّمَتْ أمامَ الخَيْل،

وـ السَّهْمُ‏:‏ جاوَزَ الهَدَفَ،

وـ نفسُه‏:‏ خَرَجَتْ،

كَزهِقَتْ، كَسمِعَ،

وـ الشيءُ‏:‏ بَطَلَ وهَلَكَ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ،

وـ فلانٌ زَهْقاً وزُهوقاً‏:‏ سَبَقَ،

كانْزَهَقَ‏.‏

والزَّاهِقُ‏:‏ اليابِسُ، والسَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ، والشَّديدُ الهُزالِ، ضدٌّ، والرجُلُ المُنْهَزِمُ،

ج‏:‏ زُهْقٌ بالضم وبضمتينِ،

وـ من المِياهِ‏:‏ الشديدُ الجَرْيِ‏.‏

والزَّهَقُ، مُحرَّكةً‏:‏ المُطْمَئِنُّ من الأرضِ‏.‏ وكَصبورٍ‏:‏ البِئْرُ القَعيرُ، وفَجُّ الجَبَلِ المُشْرِفُ‏.‏ وككتِفٍ‏:‏ النَّزِقُ‏.‏

وزُهاقُ مِئَةٍ، بالضم والكسرِ‏:‏ زُهاؤُها‏.‏

وفَرَسٌ زَهَقَى، كجَمَزَى‏:‏ تَقْدُمُ الخَيْلَ‏.‏

وفَرَسٌ ذاتُ أزاهيقَ‏:‏ ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ‏.‏

وأزاهيقُ‏:‏ فَرَسُ زِيادِ بنِ هِنْدايَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ‏:‏ حارِثَةُ‏.‏

وأزْهَقَه‏:‏ مَلأَهُ،

وـ السَّهْمَ من الهَدَفِ‏:‏ أجازَهُ،

وـ في السَّيْرِ‏:‏ أغَذَّ،

وـ الدابَّةُ السَّرْجَ‏:‏ قَدَّمَتْهُ وألْقَتْهُ على عُنُقِها‏.‏

وانْزَهَقَتِ الدابَّةُ من الضَّرْبِ أو النِفار‏:‏ تَقَدَّمَتْ‏.‏

-الزُّهْلوقُ، كعُصْفورٍ‏:‏ السَّمينُ، وحُمُرٌ زَهالِقُ‏.‏ وكزِبْرِجٍ‏:‏ السَّريعُ الخَفيفُ مِنَّا، والريحُ الشَّديدَةُ، والسِّراجُ ما دامَ في القِنْدِيلِ‏.‏

والزِّهْلِقِيُّ‏:‏ الزُّمَلِقُ، وفَحْلٌ يُنْسَبُ إليه كِرامُ الخَيْلِ‏.‏

والزَّهْلَقَةُ‏:‏ تَبْييضُ الثَّوْبِ، وضَرْبٌ من المَشْيِ‏.‏

وتَزَهْلَقَ‏:‏ ابْيَضَّ وصَفا وسَمِنَ‏.‏

-الزَّهْمَقُ، بالفتحِ‏:‏ القَصيرُ المُجْتَمِعُ‏.‏

والزَّهْمَقَةُ‏:‏ زُهومَةُ رائِحَةِ الجَسَدِ من صُنانٍ أو نَتْنٍ‏.‏

زِيقُ القَمِيصِ، بالكسرِ‏:‏ ما أحاطَ بالعُنُقِ منه، وابنُ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ الشَّيْبانِيُّ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وأمَّا ريقُ الشَّياطينِ‏:‏ للُعابِ الشمسِ، فَبالراءِ‏.‏

وتَزَيَّقَ‏:‏ تَزَيَّنَ واكْتَحَلَ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي