*2*
فَصْلُ الفَاء
فَرُهَ، ككَرُمَ، فَراهَةً وفَراهِيَةً: حَذَقَ،
فهو فارِهٌ، بَيِّنُ الفُروهَةِ
ج: فُرَّهٌ، كَرُكَّعِ وسُكَّرَةٍ وسُفْرَةٍ وكُتُبٍ.
والفارِهَةُ: الجارِيَةُ المَليحَةُ، والفَتِيَّةُ، والشَّديدَةُ الأَكْل.
وأفْرَهَتِ الناقَةُ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ: إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ،
كفَرَّهَتْ تَفْريهاً،
وـ فلانٌ: اتَّخَذَ غُلاماً فارِهاً.
وفَرِهَ، كفَرِحَ: أشِرَ، وبَطِرَ.
وهو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ: يَسْتَكْرِمُها. وابن فِيرُّه، بكسر الفاءِ وضم الراءِ المشددة: أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ، رحمه الله تعالى، ومعناهُ: الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ.
وفَراهَةُ، كسَحابَةٍ: ة بِسِجِسْتانَ.
-الفَطَهُ، محرَّكةً: سَعَةُ الظَّهْرِ.
الفِقْهُ، بالكسر: العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه.
وفَقُهَ، ككَرُمَ وفَرِحَ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ، كَنَدُسٍ
ج: فُقَهاءُ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ
ج: فَقَهاءُ وفَقائِهُ.
وفَقِهَهُ، كعَلِمَهُ: فَهِمَهُ،
كتَفَقَّهَهُ.
وفَقَّهَهُ تَفْقيهاً: عَلَّمَهُ،
كأَفْقَهَهُ.
وفَحْلٌ فَقِيهٌ: طَيبٌّ بالضِّرابِ.
وفاقَهَه: باحَثَهُ في العِلمِ،
فَفَقَهَهُ، كَنَصَرَهُ: غلبه فيه.
والمُسْتَفْقِهَةُ: صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها. ويقالُ للشاهِدِ: كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ، ولا يقالُ لغيرِهِ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ.
الفاكِهَةُ: الثَّمَرُ كُلُّهُ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى: {فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ} باطِلٌ مَرْدودٌ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في "اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ".
والفاكِهانِيُّ: بائِعُها. وكخَجِلٍ: آكِلُها.
والفاكِهُ: صاحِبُها.
وفَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً: أتاهُمْ بها.
والفاكِهَةُ: النَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ، واسمٌ، والحَلْواءُ.
وفَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً: أطْرَفَهُمْ بها، والاسمُ: الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ، بالضم.
وفَكِهَ، كفَرِحَ، فَكَهاً وفَكاهَةً،
فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ: طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ،
وـ منه: تَعَجَّبَ،
كَتَفَكَّهَ.
والتفاكُهُ: التَّمازُحُ.
وفاكَهَهُ: مازَحَهُ.
وتَفَكَّهَ: تَنَدَّمَ،
وـ به: تَمَتَّعَ، وأكَلَ الفاكِهَةَ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ، ضِدٌّ.
والأُفْكُوهَةُ: الأُعْجوبَةُ.
وناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ، كمُحْسِنٍ ومُحْسِنَةٍ: خاثِرَةُ اللَّبَنِ.
وفَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ، كجُهَيْنَةَ: امرأتانِ.
وأبو فُكَيْهَةَ: صَحابِيٌّ.
وهو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ، ككتِفٍ: يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ.
وقوله تعالى: {فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ} تَهَكُّمُ، أي: تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم: {إنَّا لَمُغْرَمُونَ}.
أو تَفَكَّهَ هنا، بمعنى: ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه، قاله ابنُ عَطيَّةَ.
الفاهُ والفُوهُ، بالضم،
والفِيهُ، بالكسر،
والفُوهَةُ والفَمُ: سواءٌ
ج: أفْواهٌ، وأفْمامٌ ولا واحِدَ لَها، لأَنَّ فَماً أصْلُهُ فَوَهٌ، حُذِفَتِ الهاءُ، كما حُذِفَتْ من سَنَةٍ، وبَقِيَتِ الواوُ طَرَفاً مُتَحَرِّكةً، فَوجَبَ إِبْدالُها ألفاً لانْفِتاحِ ما قَبْلَها، فَبَقِيَ فاً، ولا يكونُ الاسْم على حَرْفَيْنِ أحَدُهما التنوينُ، فأُبْدِلَ مَكانَها حَرْفٌ جَلْدٌ مُشاكِلٌ لَها وهو الميمُ، لأنهما شَفَهِيَّتان. وفي الميم هُوِيٌّ في الفَمِ، يُضارِعُ امْتِدادَ الواوِ، في تَثْنِيَتِه فَمَان وفَمَوان وفَمَيَانِ، والأَخِيرانِ نادِرانِ.
والفَوَهُ، محركةً: سَعَةُ الفَمِ، أو أن تَخْرُجَ الأَسْنانُ من الشَّفَتَيْنِ مع طُولِها، وهو أفْوَهُ، وهي فَوْهاءُ.
وفَوَّهَهُ اللُّه.
والأَفْوَهُ الأَزْدِيُّ: شاعِرٌ.
وبِئْرٌ فَوْهاءُ: واسِعَةُ الفَمِ.
وفاهَ به: نَطَقَ،
كتَفَوَّهَ.
ومُفَوَّهٌ، كمُعَظَّمٍ،
وفَيِّهُ، كَكَيِّسٍ: مِنْطِيقٌ، أو نَهِمٌ شَديدُ الأَكْلِ.
واسْتَفاهَ اسْتِفاهَةً واسْتِفاهاً: اشْتَدَّ أكْلُهُ أو شُرْبُهُ بعد قِلَّةٍ، أو سَكَنَ عَطَشُهُ بالشُّرْبِ.
والأَفْواهُ: التَّوابِلُ، ونَوافِحُ الطِّيبِ، وألْوانُ النَّوْرِ وضُرُوبُهُ، وأصْنافُ الشيءِ وأنْواعُهُ، الواحِدُ: فُوهٌ، كسُوقٍ
جج: أفاوِيهُ وفاهاهُ.
وفاوَهَهُ: ناطَقَهُ، وفاخَرَهُ.
والفُوَّهَةُ، كقُبَّرَةٍ: القالَةُ، أو تَقْطيعُ المُسْلِمِينَ بَعْضِهِمْ بَعْضاً بالغِيبَةِ، واللَّبَنُ فيه طَعْمُ الحَلاوَةِ،
وـ من السكَّةِ والطَّريقِ والوادِي: فَمُهُ،
كَفُوهَتِهِ، بالضم، وأوَّلُ الشيءِ
ج: فُوَّهاتٌ وفَوائِهُ.
وتَفاوَهُوا: تَكَلَّمُوا.
ومَحالَةٌ فَوْهاءُ،
وطَعْنَةٌ فَوْهاءُ.
ودَخَلوا في أفْواهِ البَلَدِ، وخَرَجُوا من أرْجُلِها: وهي أوائِلُهُ وأواخِرُهُ.
ولا فُضَّ فُوهُ، أي: ثَغْرُهُ.
وماتَ لِفِيهِ، أي: لِوَجْهِهِ.
ولو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ، أي: أدْنَى طَريقٍ.
وفاهَا لِفِيكَ، أي: جَعَلَ الله فَمَ الدَّاهِيَةِ لِفَمِكَ.
وسَقَى إِبِلَهُ على أفْواهِها، أي: تَرَكَها تَرْعَى وتَسِيرُ.
وشَرابٌ مُفَوَّهٌ: مُطَيَّبٌ. ومِنْطِيقٌ مُفَوَّهٌ ومَنْطِقٌ مُفَوَّهٌ.
ورجُلٌ فَيِّهٌ ومُسْتَفِيهٌ: أكُولٌ.
والفُوَّهُ، كسُكَّرٍ: عُرُوقٌ رِقاقٌ طِوالٌ حُمْرٌ، يُصْبَغُ بها، نافعٌ لِلكَبِدِ، والطِّحال، والنَّسَا، ووَجَعِ الوَرِكِ، والخاصِرَةِ، مُدِرٌّ جِدّاً، ويُعْجَنُ بِخَلٍّ فَيُطْلَى به البَرَصُ، فإِنه يَبْرَأُ.
وثَوْبٌ مُفوَّهٌ ومُفَوًّى: صُبغَ به.
وتَفَوَّهَ المَكانَ: دَخَلَ في فُوَّهَتِهِ.
الفَهَّةُ والفَهاهَةُ والفَهْفَهَةُ: العِيُّ.
وقد فَهِهَ، كفَرِحَ: عَيِيَ،
وـ الشيءَ: نَسِيَهُ.
وأفْهَهَهُ اللُّه، وفَهَّهَهُ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ.
وهو فَهْفاهٌ على المالِ: حَسَنُ القِيامِ به.
فَصْلُ القَاف
-القَرَهُ في الجَسَدِ، محرَّكةً: كالقَلَحِ في الأَسْنانِ،
قَرِهَ، كفَرِحَ، والنَّعْتُ: أقْرَهُ وقَرْهاءُ ومُتَقَرِّهٌ، وتَقَوُّبُ الجِلْدِ من كَثْرَةِ القُوَباءِ، واسوِدادُ البَدَنِ، أو تَقَشُّرُهُ من شِدَّةِ الضَّرْبِ.
-القَلَهُ: القَرَهُ في معانيها.
وقَلَهَى، كَجَمَزَى أو كَسَكْرَى: ع قُرْبَ المَدينَةِ الشَّريفَةِ.
وقَلَهَيَّا، محركةً مُشدَّدَةَ الياءٍ: كَمَرَحَيَّا وبَرَدَيَّا.
وقِلِّهَى، بكسر القافِ واللامِ المُشَدَّدَةِ: حَفِيرةٌ لِسَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ، رضي الله تعالى عنه.
وقَلْهاةُ: د بساحِلِ بَحْرِ عُمانَ.
القَمَهُ، محركةً: قِلَّةُ شَهْوَةِ الطَّعامِ. وكسُكَّرٍ: الإِبِلُ الذَّواهِبُ في الأرض، أو الرَّافِعَةُ رُؤُوسَها من الإِبِلِ، الواحِدَةُ: قامِهٌ.
وخَرَجَ يَتَقَمَّهُ: لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ.
القاهُ: الطَّاعَةُ، والجاهُ، وسُرْعَةُ الإِجابَةِ في الأَكْلِ، يائِيٌّ، والرَّفِيهُ من العَيْشِ.
والقاهِيُّ: الرجُلُ المُخْصِبُ،
والقُوهَةُ بالضم: اللَّبَنُ تَغَيَّرَ قَلِيلاً وفيه حَلاوَةٌ.
والقُوهِيُّ: ثيابٌ بِيضٌ.
وقُوهُسْتانُ، بالضم: كُورَةٌ بَيْنَ نَيْسابُورَ وهَراةَ، وقَصَبَتُها: قايِنٌ،
ود بِكِرْمانَ قُرْبَ جيرُفْتَ،
ومنه: ثَوْبٌ قُوهِيٌّ، لما يُنْسَجُ بها، أو كُلُّ ثَوْبٍ أشْبَهَهُ يُقالُ له: قُوهِيٌّ، وإِنْ لم يَكُنْ من قُوهُـِسْتانَ.
وقَوَّهَ تَقْوِيهاً: صَرَخَ.
ويَتَقاوَهانِ: يَصْرُخانِ، فَيَتَعارَفانِ، كَأَنَّهما يَصِيحانِ بِصَوْتٍ هو أمارَةٌ بينهما.
وتَقْوِيهُ الصَّيْدِ: أن تَحوشَهُ إلى مَكانٍ.
واسْتَقْوَهَهُ: سألَه ذلك.
وأيْقَهَ واسْتَيْقَهَ: أطاعَ، مَقْلُوبٌ.
قَهْقَهَ: رَجَّعَ في ضَحِكِهِ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ،
كَقَهَّ فيهما.
أو قَهَّ: قال في ضَحِكِهِ
قَهْ، فإِذا كَرَّرَهُ، قيل
قَهْقَهَ.
وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ.
والقَهْقَهَةُ في السَّيْرِ: الهَقْهَقَةُ.
وقَرَبٌ قَهْقاهٌ: جادٌّ.