*2*
فَصْلُ التَّاء
تَجَهَ له: لُغَةٌ في اتَّجَهَ، ذُكِرَ على اللَّفْظِ، ويُعادُ في مَوْضِعِه، إن شاء الله تعالى.
التُّرَّهَةُ، كقُبَّرَةٍ: الباطِلُ،
كالتُرَّهِ، والطريقُ الصَّغيرَةُ المُتَشَعِّبَةُ من الجادَّةِ، والداهيةُ، والريحُ، والسَّحابُ، والصَّحْصَحُ، ودُوَيبَّةٌ في الرَّمْلِ
ج: تُرَّهاتٌ وتَرارِيهُ.
وتَرِهَ، كسَمِعَ: وقَعَ فيها، أو الأصْلُ للقِفارِ، واسْتُعِيرَتْ للأباطِيلِ والأقاوِيلِ الخالِيَةِ من الطائِلِ.
تَفِهَ، كفَرِحَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ،
وـ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ. وكَنَصَرَ وسَمِعَ: غَثَّ.
وفي حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: "القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ"، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ.
والْأَطْعِمَةُ التَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها.
وابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ.
وناقةٌ مُتْفَهَةٌ، كمُكْرَمَةٍ: ذَلُولٌ.
والتُّفَهُ، كثُبَةٍ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.
-التَّلَهُ، محرَّكةً: التَّلَفُ، والحَيْرَةُ، والوَلَهُ،
والفِعْلُ كفرِحَ وتَلِهَ كذا،
وـ عنه: أُنْسِيَهُ.
وأتْلَهَهُ المَرَضُ: أتْلَفَهُ.
ومَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه: ذاهِبُه.
تَمِهَ الطعامُ، كفرِحَ، تَمَهاً وتَمَاهَةً: تَغَيَّرَ رِيحُه وطَعْمُه.
وشاةٌ مِتْماهٌ: يَتَغَيَّرُ لَبَنُها رَيْثَمَا يُحْلَبُ.
التَّهْتَهَةُ: اللُّكْنَةُ.
والتَّهاتِهُ: الْأَباطِيلُ.
وتُهْ تُهْ، بالضم: زَجْرٌ للبعيرِ، ودُعاءٌ للكَلْبِ، وحِكايةُ المُتَهْتِه.
وتَهْتَهَ: رَدَّدَ في الباطِلِ.
-التَّوْهُ، ويُضَمُّ: الهَلاكُ، والذَّهابُ.
تاهَ يتُوهُ: هَلَكَ، وتَكَبَّرَ، واضْطَرَبَ عَقْلُه.
وتَوَّهَهُ: أهْلَكَهُ.
وفلانٌ تُوهٌ، بالضم
ج: أتْواهٌ وأتاوِيهُ.
وما أتْوَهَهُ: ما أتْيَهَهُ.
التِّيهُ، بالكسر: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الياء وتُكْسَرُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ
ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، ويُكْسَرُ، وتَيَهاناً، محركةً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ.
وأرضٌ تِيهٌ، بالكسر،
وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، كسَفينَةٍ وتُضَمُّ الميمُ وكمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ: مَضِلَّةٌ.
وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ.
وتاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.