mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف العين
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف العين   
   ( 457 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الطّاء

الطَّبْعُ، والطَّبيعَةُ، والطِّباعُ، ككتابٍ‏:‏ السَّجِيَّةُ جُبِلَ عليها الإِنسانُ، أو الطِّباعُ، ككتابٍ‏:‏ ما رُكِّبَ فِينا من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ وغَيْرِ ذلك من الأخْلاقِ التي لا تُزايِلُنا،

كالطَّابِعِ، كصاحِبٍ‏.‏

وطَبَعَ عليه، كمَنَعَ‏:‏ خَتَمَ،

وـ السيفَ،

وـ الدِّرْهَمَ،

وـ الجَرَّةَ من الطِّينِ‏:‏ عَمِلَها،

وـ الدَّلْوَ‏:‏ مَلأَها،

كطَبَّعها،

وـ قَفاهُ‏:‏ مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً‏.‏

والطَّبْعُ‏:‏ المِثالُ والصِّيغَةُ، تقولُ‏:‏ اضْرِبْهُ على طَبْعِ هذا،

وـ ‏:‏ الخَتْمُ، وهو التَّأثيرُ في الطِّينِ ونَحْوِهِ، وبالكسر‏:‏ مَغِيضُ الماءِ، ومِلْءُ الكَيْلِ والسِّقاءِ، ونَهْرٌ بِعَيْنِهِ، والنَّهْرُ، والصَّدَأُ، والدَّنَسُ، ويُحَرَّكُ،

ج‏:‏ أطْباعٌ، أو بالتحريك‏:‏ الوَسَخُ الشديدُ من الصَّدَإِ، والشَّيْنُ والعَيْبُ‏.‏

والطَابَعُ، وتكسر الباءُ‏:‏ مِيسَمُ الفَرائِضِ‏.‏

وهذا طُبْعانُ الأميرِ، بالضم‏:‏ طِينُهُ الذي يَخْتِمُ به‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ السَّيَّافُ‏.‏ وككِتابَةٍ‏:‏ حِرْفَتُهُ‏.‏

وطُبِعَ على الشيءِ، بالضم‏:‏ جُبِلَ،

وـ فُلانٌ‏:‏ دُنِّسَ وشينَ‏.‏

وفلانٌ يَطْبَعُ‏:‏ إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مَكارِمِ الأُمُورِ، كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُر الصَّدَأُ عليه‏.‏

وهو طَبِعٌ طَمِعٌ، ككتِفٍ‏:‏ دَنِيءُ الخُلُقِ لَئِيمُهُ، دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ‏.‏ وكَتَنُّورٍ‏:‏ دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ، أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ‏.‏ وكسِكِّيتٍ‏:‏ لُبُّ الطَّلْع‏.‏

وناقَةٌ مُطَبَّعَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ‏:‏ مُثْقَلَةٌ بالْحِمْل‏.‏

والتَّطْبيعُ‏:‏ التَّنْجيسُ‏.‏

وتَطَبَّعَ بِطباعِهِ‏:‏ تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ،

وـ الإِناءُ‏:‏ امْتَلأَ‏.‏

-طرْسَعَ‏:‏ عَدَا عَدْواً شديداً من الفَزَعِ‏.‏

-الطَّزِعُ، ككتِفٍ وأميرٍ‏:‏ من لا غَيْرةَ لَه ولا غَناءَ عِنْدَهُ، وقد طَزِعَ، كفرحَ‏:‏ لُغَةٌ في طَسِعَ‏.‏ وكمنَعَ‏:‏ نَكَحَ،

وـ الجُنْدِيُّ‏:‏ قَعَدَ ولم يَغْزُ‏.‏

-طَسَعَ، كَمَنَعَ‏:‏ نَكَحَ،

وـ في البلادِ‏:‏ ذَهَبَ‏.‏

والطَّيْسَعُ‏:‏ الموضِعُ الواسِعُ، والرجُلُ الحَريصُ‏.‏

والطَّسِعُ، كفَرِحٍ وأمِيرٍ‏:‏ الطَّزِعُ‏.‏ وقد طَسِعَ، كفرحَ،

وهادٍ مِطْسَعٌ، كمِنْبَرٍ‏:‏ حاذِقٌ‏.‏

-الطَّعُّ‏:‏ اللَّحْسُ‏.‏

والطَّعْطَعُ، كفَدْفَدٍ‏:‏ المُطْمَئِنُّ من الأرضِ‏.‏

والطَّعْطَعَةُ‏:‏ حِكايَةُ صَوْتِ اللاطِعِ والناطِعِ، وهو أنْ يُلْصِقَ لِسانَهُ بالغار الأَعْلَى، ثم يَنْطِعَ من طِيبِ شيءٍ أكَلَهُ، فَيُسمِعَكَ من بينِ الغارِ واللسانِ صَوْتاً‏.‏

طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً‏:‏ ظَهَرَ،

كأَطْلَعَ، وهما للمَوضِعِ أيضاً،

وـ على الأمْرِ طُلوعاً‏:‏ عَلِمَهُ،

كاطَّلَعَهُ، على افْتَعَلَهُ،

وتَطَلَّعَهُ‏.‏

وطَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا، كمنَعَ ونَصَرَ‏:‏ أتَانَا،

كاطَّلَعَ،

وـ عنْهُمْ‏:‏ غابَ، ضِدٌّ،

وـ سنُّ الصَّبِيِّ‏:‏ بَدَت شَباتُها،

وـ أرضَهُمْ‏:‏ بَلغَهَا،

وـ النَّخْلُ‏:‏ خَرَجَ طَلْعُهُ،

كأَطْلَعَ، وطَلَّعَ،

وـ بِلادَهُ‏:‏ قَصَدَها،

وـ الجبَلَ‏:‏ عَلاهُ،

كطَلِعَ بالكسر‏.‏

وحَيَّا اللّهُ طَلْعَتَهُ‏:‏ رُؤْيَتَهُ، أو وجْهَهُ‏.‏

والطالِعُ‏:‏ السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ، والهِلالُ‏.‏

ورجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ، كشدادٍ‏:‏ مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ، رَكَّابٌ لَها، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ‏.‏

والطَّلْعُ‏:‏ المقْدارُ، تقولُ‏:‏ الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ،

وـ من النَّخْلِ‏:‏ شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها، وقِشْرُه يُسَمَّى‏:‏ الكُفُرَّى، وما في داخِلِهِ‏:‏ الإِغْريضُ لبيَاضِهِ، وبالكسر‏:‏ الاسمُ من الاطِّلاعِ، ومنه‏:‏ اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه، والناحِيَةُ، ويفتحُ فيهما، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ، والحَيَّةُ‏.‏

وأطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي، بالكسر‏:‏ أَبْثَثْتُه سِرِّي‏.‏

وطِلاعُ الشيءِ، ككتابٍ‏:‏ مِلْؤُهُ،

ج‏:‏ طُلْعٌ، بالضم،

ونَفْسٌ طُلَعَةٌ، كهُمَزَةٍ‏:‏ تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ‏.‏

وامرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ، كهمزةٍ فيهما‏:‏ تَطْلُعُ مَرَّةً، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى‏.‏

وطُوَيْلِعٌ، كقُنَيفِذٍ‏:‏ عَلَمٌ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ، عَذْبَةُ الماءِ، قَريبَةُ الرِّشاءِ‏.‏

والطَّوْلَعُ، كجَوْهَرٍ،

والطُّلَعاءُ، كالفُقَهاءِ‏:‏ القَيْءُ‏.‏

وطَليعَةُ الجَيْشِ‏:‏ من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَ

طِلْعَ العَدُوِّ، للْوَاحِد والجَميعِ،

ج‏:‏ طَلاِئعُ‏.‏

وأطْلَعَ‏:‏ قَاءَ،

وـ إليه مَعْروفاً‏:‏ أسْدَى،

وـ الرَّامي‏:‏ جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ،

وـ فلاناً‏:‏ أعْجَلَهُ،

وـ على سِرِّهِ‏:‏ أظهَرَهُ‏.‏

ونَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ، كمُحْسِنَةٍ‏:‏ طالَتِ النَّخِيلَ‏.‏

وطَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً‏:‏ مَلأَهُ‏.‏

واطَّلَعَ على باطِنِهِ، كافْتَعَلَ‏:‏ ظَهَرَ،

وـ هذه الأرضَ‏:‏ بَلَغَها‏.‏

والمُطَّلَعُ، للمَفْعول‏:‏ المَأْتَى، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ، وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه‏:‏ لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ‏:‏ تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك، وفي الحديثِ‏:‏ ‏"‏مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع‏"‏، أي‏:‏ مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ، وبكسرِ اللامِ‏:‏ القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ‏.‏

وطالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً‏:‏ اطَّلَعَ عليه،

وـ بالحالِ‏:‏ عَرَضَها‏.‏

وتَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ‏:‏ اسْتَشْرَفَ،

وـ في مَشْيِهِ‏:‏ زَافَ،

وـ المِكْيالُ‏:‏ امْتَلأَ‏.‏ وقَوْلُهُم‏:‏ عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ، أي‏:‏ لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ‏.‏

واسْتَطْلَعَهُ‏:‏ ذَهَبَ به،

وـ رَأْيَ فُلانٍ‏:‏ نَظَرَ ما عِنْدَهُ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ،

وقولُهُ تَعالى‏:‏ ‏{‏هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ‏}‏، أي‏:‏ هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ،

وقَرَأ جَماعاتٌ‏:‏ ‏{‏مُطْلِعُونَ‏}‏، كمُحْسِنُونَ، ‏{‏فأُطْلِعَ‏}‏‏.‏

طَمِعَ فيه، وبه، كفرِحَ، طَمَعاً وطَماعاً وطَماعِيَةً‏:‏ حَرِصَ عليه، فهو طامِعٌ وطَمِعٌ، كخَجِلٍ، ورجلٍ،

ج‏:‏ طَمِعُونَ وطُمَعاءُ وطَماعَى وأطْماعٌ‏.‏

وطَمُعَ، ككَرُمَ‏:‏ صارَ كثيرَهُ‏.‏

وأطْمَعَهُ‏:‏ أوقَعَه فيه‏.‏

والطَّمَعُ، محرَّكةً‏:‏ رِزْقُ الجُنْدِ،

ج‏:‏ أطْماعٌ،

أو أطْماعُهُم‏:‏ أوقاتُ قَبْضِ أرْزاقِهِم‏.‏

وامرأةٌ مِطْماعٌ‏:‏ تُطْمِعُ ولا تُمكِّنُ‏.‏ وكمَقْعَدٍ‏:‏ ما يُطْمَعُ فيه، وبهاءٍ‏:‏ ما طَمِعْتَ من أجْلهِ‏.‏

طاع له يَطُوعُ ويَطاعُ‏:‏ انْقادَ

‏(‏كانْطاعَ‏)‏،

وـ له المَرْتَعُ‏:‏ أَمْكَنَهُ،

كأَطاعَه‏.‏

وهو طَوْعُ يَدَيْكَ‏:‏ مُنْقادٌ لكَ‏.‏

وفرسٌ طَوْعُ العِنانِ‏:‏ سَلِسٌ‏.‏

والمِطْواعُ‏:‏ المُطيعُ‏.‏

والطاعُ‏:‏ الطائِعُ،

كالطَّيِّعِ، ككَيِّسٍ،

ج‏:‏ طُوَّعٌ، كرُكَّعٍ‏.‏

وطَوْعَةُ، وطاعةُ‏:‏ من أعْلامِهِنَّ، وحَمِيدُ بنُ طاعةَ‏:‏ شاعرٌ، وابنُ طَوْعةَ الفَزارِيُّ، والشَّيْبانيُّ‏:‏ شاعرانِ،

والطَّواعِيَةُ‏:‏ الطاعةُ‏.‏

والشُّحُّ المُطاعُ‏:‏ هو أن يُطِيعَهُ صاحِبُه في مَنْعِ الحُقوقِ‏.‏

وأطاعَ الشجرُ‏:‏ أدْرَكَ ثَمَرُهُ، وأمْكَنَ أن يُجْتَنَى‏.‏

وقولهُ تعالى‏:‏ ‏{‏فَطَوَّعَتْ له نَفْسُه‏}‏‏:‏ تابَعَتْه وطاوَعَتْه، أو شَجَّعَتْه وأعانَتْه وأجابَته إليه‏.‏

واسْتَطاعَ‏:‏ أطاقَ، ويقالُ‏:‏ اسْطاعَ، ويَحْذِفونَ التاءَ اسْتِثْقالاً لها مع الطاءِ، ويَكْرَهونَ إِدْغامَ التاءِ فيها فَتُحَرَّكُ السينُ، وهي لا تُحَرَّكُ أبَداً، وقَرَأ حَمْزَةُ، غيرَ خَلاَّدٍ‏:‏ ‏{‏فما اسْطَّاعوا‏}‏، بالإِدْغامِ، فَجَمَعَ بين الساكِنَيْنِ، وبعضُ العَرَبِ يقولُ‏:‏ اسْتاعَ يَسْتِيعُ، وبعضٌ يقولُ‏:‏ أسْطاعَ يُسْطِيعُ، بقَطْع الهَمْزَةِ، بمعنى أطاعَ يُطيعُ، ويقالُ‏:‏ تَطاوَعَ لهذا الأمرِ حتى يَسْتَطيعَهُ‏.‏

وصَلاةُ التَّطَوُّعِ‏:‏ النافِلَةُ،

وكلُّ مُتَنَفِّلِ خيرٍ‏:‏ مُتَطَوِّعٌ‏.‏

وطاوَعَ‏:‏ وافَقَ‏.‏

-طاعَ يَطيعُ‏:‏ لغةٌ في يَطُوعُ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي