mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة العاديات
 
  الجلالين  
   سورة العاديات   
   ( 99 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة العاديات

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏والعاديات ضبحا ‏}‏

‏{‏ والعاديات ‏}‏ الخيل تعدو في الغزو وتضبح ‏{‏ ضبحاً ‏}‏ هو صوت أجوافها إذا عدت‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏فالموريات قدحا ‏}‏

‏{‏ فالموريات ‏}‏ الخيل توري النار ‏{‏ قدحاً ‏}‏ بحوافرها إذا سارت في الأرض ذات الحجارة بالليل‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏فالمغيرات صبحا ‏}‏

‏{‏ فالمغيرات صبحاً ‏}‏ الخيل تغير على العدو وقت الصبح بإغارة أصحابها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏فأثرن به نقعا ‏}‏

‏{‏ فأثرن ‏}‏ هيجن ‏{‏ به ‏}‏ بمكان عدوهن أو بذلك الوقت ‏{‏ نقعاً ‏}‏ غباراً بشدة حركتهن‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏فوسطن به جمعا ‏}‏

‏{‏ فوسطن به ‏}‏ بالنقع ‏{‏ جمعاً ‏}‏ من العدو، أي صرن وسطه وعطف الفعل على الاسم لأنه في تأويل الفعل أي واللاتي عدون فأورين فأغرن‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏إن الإنسان لربه لكنود ‏}‏

‏{‏ إن الإنسان ‏}‏ الكافر ‏{‏ لربه لكنود ‏}‏ لكفور يجحد نعمته تعالى‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏وإنه على ذلك لشهيد ‏}‏

‏{‏ وإنه على ذلك ‏}‏ أي كنوده ‏{‏ لشهيد ‏}‏ يشهد على نفسه بصنعه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏وإنه لحب الخير لشديد ‏}‏

‏{‏ وإنه لحب الخير ‏}‏ أي المال الحب له فيبخل به‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور ‏}‏

‏{‏ أفلا يعلم إذا بُعثر ‏}‏ أثير وأخرج ‏{‏ ما في القبور ‏}‏ من الموتى، أي بعثوا‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏وحصل ما في الصدور ‏}‏

‏{‏ وحصِّل ‏}‏ بين وأفرز ‏{‏ ما في الصدور ‏}‏ القلوب من الكفر والإيمان‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏إن ربهم بهم يومئذ لخبير ‏}‏

‏{‏ إن ربهم بهم يومئذ لخبير ‏}‏ لعالم فيجازيهم على كفرهم، أعيد الضمير جمعاً نظراً لمعنى الإنسان وهذه الجملة دلت على مفعول يعلم، أي إنا نجازيه وقت ما ذكر وتعلق خبير بيومئذ وهو تعالى خبير دائماً لأنه يوم المجازاة‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي