mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف السين
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف السين   
   ( 315 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الغَيْن

الغَبَسُ، محركةً،

والغُبْسَةُ، بالضم‏:‏ الظُّلْمَةُ، أو بياضٌ فيه كُدْرَةُ رَمادٍ‏.‏ وذِئْبٌ أعْبَسُ، من غُبْسٍ‏.‏

ولا آتِيكَ ماغَبا غُبَيْسٌ، كزبيرٍ، أي‏:‏ أبداً لا يُعْرَفُ ما أصلُهُ، أو أصلُهُ الذئبُ صُغِّرَ

أغْبَسُ، مُرَخَّماً، أي‏:‏ مادامَ الذئبُ يأتي الغَنَمَ غِبَّا‏.‏

والوَرْدُ الأَغْبَسُ من الخيلِ‏:‏ السَّمَنْدُ‏.‏

والغَبَسُ‏:‏ ناقةٌ لِحَرْمَلَةَ بنِ المُنْذِرِ الطائيِّ‏.‏

وغَبَسَ وأغْبَسَ واغْباسَّ‏:‏ أظْلَمَ‏.‏ وأحمدُ بنُ بشرٍ التُّجِيبِيُّ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ الأَغْبَسِ‏.‏

-أبو الغَيْداسِ‏:‏ كُنْيَةُ الذَّكَرِ‏.‏

-غُذْامِسُ، بالضم ويفتحُ وبإِعْجامِ الذالِ‏:‏ د بالمَغْرِبِ، ضارِبةٌ في بِلادِ السُّودانِ،

منها الجُلُودُ الغُذامِسِيَّةُ‏.‏

غَرَسَ الشَّجَرَ يَغْرِسُهُ‏:‏ أثْبَتَهُ في الأرضِ،

كأَغْرَسَهُ‏.‏

والغَرَسُ‏:‏ المَغْروسُ

ج‏:‏ أغْراسٌ وغِراسٌ‏.‏

وبئْرُ غَرْسٍ‏:‏ بالمدينةِ، ومنه الحديثُ‏:‏

‏"‏غَرْسٌ من عُيونِ الجَنَّةِ‏"‏‏.‏ وغُسِّلَ، صلى الله عليه وسلم، منها‏.‏

ووادِي الغَرْسِ‏:‏ قربَ فَدَكَ، وبالكسر‏:‏ ما يَخْرُجُ مع الوَلَدِ، كأنَّهُ مُخاطٌ، أو جُلَيدَةٌ

على وجْهِ الفَصيلِ ساعَةَ يولَدُ، فإِنْ تُرِكَتْ عليه، قَتَلَتْهُ

ج‏:‏ أغْراسٌ، والغُرابُ الأسْوَدُ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ ما يَخْرُجُ من شارِبِ دواءِ المَشِيِّ، وبالكسر‏:‏

وقْتُ الغَرْسِ، وما يُغْرَسُ من الشَّجَرِ‏.‏

وهُم في مَغْروسَةٍ ومَرْغوسَةٍ‏:‏ اخْتِلاطٍ‏.‏

والغَريسَةُ‏:‏ النَّخْلَةُ أولَ ماتَنْبُتُ، أو الفَسيلَةُ ساعةَ توضَعُ حتى تَعْلَقَ‏.‏

والغَريسُ‏:‏ النَّعْجَةُ، وتُدْعَى للحَلْبِ بِغَريسْ غَرِيسْ‏.‏

وغَريسَةُ‏:‏ علَمٌ للإِماءِ‏.‏

غَسَّ في البِلاد‏:‏ دَخَلَ، ومَضَى،

وـ الخُطْبَةَ‏:‏ عابَها،

وـ فلاناً في الماءِ‏:‏ غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ، وزَجَرَ القِطَّ، فقال‏:‏ غِسْ،

كغَسْغَس‏.‏

والمَغْسوسَةُ‏:‏ نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها، والهِرَّةُ‏.‏

وهذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ، أي‏:‏ طعام صدق‏.‏

وأنا أُغَسُّ وأُسْقَى‏:‏ أُطْعَمُ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ داءٌ في الإِبِلِ‏.‏ وبعيرٌ مَغْسوسٌ‏.‏

وغَسَّانُ‏:‏ أبو قَبيلَةٍ باليمن، منهم مُلوكُ غَسَّانَ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ، من نَزَلَ

من الأَزْدِ فشَرِبَ منه، سُمِّيَ غَسَّانَ، ومن لم يشربْ، فَلا‏.‏

والغُسُّ، بالضم‏:‏ الضعيفُ، واللئيمُ‏.‏

والغسيسُ‏:‏ الرُّطَبُ الفاسِدُ،

كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ‏.‏

-الغَضَسُ، محركةً‏:‏ نَبْتٌ، أو هو الكَرَوْيا، يَمَنِيَّةٌ‏.‏

الغِطْرِسُ والغِطْريسُ، بكسرهما‏:‏ الظَّالمُ المُتَكَبِّرُ

ج‏:‏ غَطارِسُ وغَطارِيسُ‏.‏

والغَطْرَسَةُ‏:‏ الإِعْجابُ بالنَّفْسِ، والتَّطاوُلُ على الأقْرانِ، والتَّكَبُّرُ‏.‏

وغَطْرَسَهُ‏:‏ أغْضَبَهُ‏.‏

وتَغَطْرَسَ‏:‏ تَغَضَّبَ،

وـ في مِشْيَتِهِ‏:‏ تَبَخْتَرَ، وتَعَسَّفَ الطريقَ، وبَخِلَ‏.‏

غَطَسَ في الماءِ يَغْطِسُ‏:‏ غَمَسَ وانْغَمَسَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،

وـ في الإِناءِ‏:‏ كَرَعَ،

وـ به اللُّجَمُ‏:‏ ذَهَبَتْ به المَنِيَّةُ‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ المِقْدَامُ في الغَمَراتِ والحُروبِ‏.‏

وتَغاطَسَ‏:‏ تَغافَلَ‏.‏

وـ الرَّجُلانِ في الماءِ‏:‏ تَماقَلا‏.‏

والمِغْنَطِيسُ والمَغْنِيطِسُ والمِغْناطِيسُ‏:‏ حَجَرٌ يَجْذِبُ الحديدَ، معربٌ‏.‏

-الغَطَلَّسُ، كعَمَلَّسٍ‏:‏ الذِّئْبُ، ويُكْنى‏:‏ أبا الغَطَلَّسِ أيضاً‏.‏

الغَلَسُ، محركةً‏:‏ ظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ‏.‏

وأغْلَسوا‏:‏ دَخَلوا فيها‏.‏

وغَلَّسوا‏:‏ سارُوا، ووَرَدُوا بِغَلَسٍ‏.‏ وكأميرٍ‏:‏ من أعْلامِ الحُمُرِ‏.‏

ووَقَعَ في وادِي تُغُلِّسَ، غيرَ مَصْروفٍ، كتُخُيِّبَ، وتُهُلِّكَ‏:‏ في داهِيَةٍ مُنْكَرَةٍ‏.‏ والأصلُ فيه

أن الغاراتِ كانتْ تَقَعُ بُكْرَةً بِغَلَسٍ‏.‏ وجُبارَةُ بنُ المُغَلِّس، كمحدِّثٍ‏:‏ كوفيٌّ محدِّثٌ‏.‏

غَمَسَهُ في الماءِ يَغْمِسُهُ‏:‏ مَقَلَهُ،

وـ النَّجمُ‏:‏ غابَ‏.‏

واليمينُ الغَموسُ‏:‏ التي تَغْمِسُ صاحِبَها في الإِثْمِ، ثم في النار، أو التي تَقْتَطِعُ بها

مالَ غَيرِكَ، وهي الكاذِبَةُ التي يَتَعَمَّدُها صاحِبُها، عالِماً بأنَّ الأمْرَ بِخلافِهِ‏.‏

والغَموسُ‏:‏ الأمْرُ الشديدُ الغامِسُ في الشِّدَّةِ، والناقةُ لا يُسْتَبانُ حَمْلُها، والتي

يُشَكُّ في مُخِّها أريرٌ أم قصيدٌ، والتي في بَطْنِها وَلَدٌ، وهي لا تَشُولُ فَيَبِينُ، والطَّعْنَةُ

النافِذَةُ‏.‏

والغَميسُ من النَّباتِ‏:‏ الغَميرُ، والليلُ المُظْلِمُ، والظُّلْمَةُ، والشيءُ الذي لم يَظْهَرْ

للناسِ، ولم يُعْرَفْ بعدُ، ومنه‏:‏ قَصيدةٌ غَميسٌ، والأَجَمَةُ، وكلُّ مُلْتَفٍّ يُغْتَمَسُ فيه، أو

يُسْتَخْفَى، ومَسِيلُ ماءٍ صغيرٌ بينَ البَقْلِ والنَّباتِ‏.‏

والغُمَيْسُ، كزبيرٍ‏:‏ بِركَةٌ على تِسعَةِ أميالٍ من الثَّعْلَبِيَّةِ، عندَها قَصْرٌ خَرابٌ،

يَوْمُها م‏.‏

ووادي الغُمَيْسَةِ‏:‏ من أودِيَتِهِم‏.‏

والغَمَّاسَةُ، مشدَّدةً‏:‏ من طَيرِ الماءِ

ج‏:‏ غَمَّاسٌ‏.‏

والتَّغْميسُ‏:‏ تَقْليلُ الشُّرْبِ‏.‏

واغْتَمَسَتْ غَمْساً‏:‏ غَمَسَتْ يدَها خِضاباً مُسْتَوياً من غير تَصْويرٍ‏.‏

والمُغَمَّسُ، كمُعَظَّمٍ ومحدّثٍ‏:‏ ع بطريقِ الطائِفِ، فيه قَبْرُ أبي رِغالٍ، دليلُ أبْرَهَةَ

ويُرْجَمُ‏.‏

-الغَمَلَّسُ، كعَمَلَّسٍ‏:‏ الخبيثُ الجَرِيءُ، ويُوصَفُ به الذِّئْبُ‏.‏

وشِقْشِقَةٌ غِمْلاسٌ، بالكسر‏:‏ ضَخْمَةٌ‏.‏

-يومٌ غَواسٌ، كسحابٍ‏:‏ فيه هَزيمةٌ وتَشْليحٌ‏.‏

وأشاءٌ مُغَوَّسٌ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ شُذِّبَ عنه سُلاَّؤُهُ‏.‏

الغَيْسانِيُّ‏:‏ الجَميلُ كأنه غُصْنٌ في حُسْنِ قامَتِهِ‏.‏

وغَيْسانُ الشَّبابِ وغَيْساتُهُ، بالمُثَنَّاةِ فوقُ‏:‏ أولُهُ، وحِدَّتُهُ، ونَعْمَتُهُ‏.‏

ولِمَمٌ غيسٌ‏:‏ أثِيثَةٌ وافِرَةٌ ناعمةٌ‏.‏

وليس من غَيْسانِه، أي‏:‏ من ضَرْبِه‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي