سورة عبس
الآية رقم ( 1 )
{عبس وتولى }
{ عبس } النبي: كلح وجهه { وتولى } أعرضَ لأجل:
الآية رقم ( 2 )
{أن جاءه الأعمى }
( أن جاءه الأعمى ) عبد الله بن أم مكتوم
فقطعه عما هو مشغول به ممن يرجو إسلامه من أشراف قريش الذين هو حريص على إسلامهم ،
ولم يدر الأعمى أنه مشغول بذلك فناداه : علمني مما علمك الله ، فانصرف النبي صلى
الله عليه وسلم إلى بيته فعوتب في ذلك بما نزل في هذه السورة ، فكان بعد ذلك يقول
له إذا جاء : " مرحباً بمن عاتبني فيه ربي " ويبسط له رداءه
.
الآية رقم ( 3 )
{وما يدريك لعله يزكى }
{ وما يُدريك } يعلمك { لعله يزكى } فيه إدغام التاء في الأصل في الزاي، أي يتطهر من الذنوب بما يسمع منك.
الآية رقم ( 4 )
{أو يذكر فتنفعه الذكرى }
{ أو يذكَّر } فيه إدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ { فتنفعُه الذكرى } العظة المسموعة منك وفي قراءة بنصب تنفعه جواب الترجي.
الآية رقم ( 5 )
{أما من استغنى }
{ أما من استغنى } بالمال.
الآية رقم ( 6 )
{فأنت له تصدى }
{ فأنت له تصدى } وفي قراءة بتشديد الصاد بإدغام التاء الثانية في الأصل فيها: تقبل وتتعرض.
الآية رقم ( 7 )
{وما عليك ألا يزكى }
{ وما عليك ألا يزكى } يؤمن.
الآية رقم ( 8 )
{وأما من جاءك يسعى }
{ وأما من جاءك يسعى } حال من فاعل جاء.
الآية رقم ( 9 )
{وهو يخشى }
{ وهو يخشى } الله حال من فاعل يسعى وهو الأعمى.
الآية رقم ( 10 )
{فأنت عنه تلهى }
{ فأنت عنه تَلَهَّى } فيه حذف التاء الأخرى في الأصل أي تتشاغل.
الآية رقم ( 11 )
{كلا إنها تذكرة }
{ كلا } لا تفعل مثل ذلك { إنها } أي السورة أو الآيات { تذكرة } عظة للخلق.
الآية رقم ( 12 )
{فمن شاء ذكره }
{ فمن شاء ذكره } حفظ ذلك فاتعظ به.
الآية رقم ( 13 )
{في صحف مكرمة }
{ في صحف } خبر ثان لأنها وما قبله اعتراض { مكرمة } عند الله.
الآية رقم ( 14 )
{مرفوعة مطهرة }
{ مرفوعة } في السماء { مطهرة } منزهة عن مس الشياطين.
الآية رقم ( 15 )
{بأيدي سفرة }
{ بأيدي سفرة } كتبة ينسخونها من اللوح المحفوظ.
الآية رقم ( 16 )
{كرام بررة }
{ كرام بررة } مطيعين لله تعالى وهم الملائكة.
الآية رقم ( 17 )
{قتل الإنسان ما أكفره }
{ قتل الإنسان } لعن الكافر { ما أكفره } استفهام توبيخ، أي ما حمله على الكفر.
الآية رقم ( 18 )
{من أي شيء خلقه }
{ من أي شيءٍ خلقه } استفهام تقرير، ثم بينه فقال:
الآية رقم ( 19 )
{من نطفة خلقه فقدره }
{ من نطفة خلقه فقدره } علقة ثم مضغة إلى آخر خلقه.
الآية رقم ( 20 )
{ثم السبيل يسره }
{ ثم السبيل } أي طريق خروجه من بطن أمه { يَسَّره } .
الآية رقم ( 21 )
{ثم أماته فأقبره }
{ ثم أماته فأقبره } جعله في قبر يستره.
الآية رقم ( 22 )
{ثم إذا شاء أنشره }
{ ثم إذا شاء أنشره } للبعث.
الآية رقم ( 23 )
{كلا لما يقض ما أمره }
{ كلا } حقاً { لمَّا يقض } لم يفعل { ما أمره } به ربه.
الآية رقم ( 24 )
{فلينظر الإنسان إلى طعامه }
{ فلينظر الإنسان } نظر اعتبار { إلى طعامه } كيف قدر ودبر له.
الآية رقم ( 25 )
{أنا صببنا الماء صبا }
{ انا صببنا الماء } من السحاب { صباً } .
الآية رقم ( 26 )
{ثم شققنا الأرض شقا }
{ ثم شققنا الأرض } بالنبات { شقاً } .
الآية رقم ( 27 )
{فأنبتنا فيها حبا }
{ فأنبتنا فيها حباً } كالحنطة والشعير.
الآية رقم ( 28 )
{وعنبا وقضبا }
{ وعنباً وقضباً } هو القت الرطب.
الآية رقم ( 29 )
{وزيتونا ونخلا }
{ وزيتوناً ونخلاً } .
الآية رقم ( 30 )
{وحدائق غلبا }
{ وحدائق غلباً } بساتين كثيرة الأشجار.
الآية رقم ( 31 )
{وفاكهة وأبا }
{ وفاكهة وأبّاً } ما ترعاه البهائم وقيل التبن.
الآية رقم ( 32 )
{متاعا لكم ولأنعامكم }
{ متاعاً } متعة أو تمتيعاً كما تقدم في السورة قبلها { لكم ولأنعامكم } تقدم فيها أيضاً.
الآية رقم ( 33 )
{فإذا جاءت الصاخة }
{ فإذا جاءت الصاخة } النفخة الثانية.
الآية رقم ( 34 )
{يوم يفر المرء من أخيه }
{ يوم يفر المرء من أخيه } .
الآية رقم ( 35 )
{وأمه وأبيه }
{ وأمه وأبيه } .
الآية رقم ( 36 )
{وصاحبته وبنيه }
{ وصاحبته } زوجته { وبنيه } يوم بدل من إذا، وجوابها دل عليه.
الآية رقم ( 37 )
{لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه }
{ لكل امرىءٍ منهم يومئذ شأن يغنيه } حال يشغله عن شأن غيره، أي اشتغل كل واحد بنفسه.
الآية رقم ( 38 )
{وجوه يومئذ مسفرة }
وجوه يومئذ مسفرة} مضيئة.
الآية رقم ( 39 )
{ضاحكة مستبشرة }
{ ضاحكة مستبشرة } فرحة وهم المؤمنون.
الآية رقم ( 40 )
{ووجوه يومئذ عليها غبرة }
{ ووجوه يومئذ عليها غَبَرة } غبار.
الآية رقم ( 41 )
{ترهقها قترة }
{ ترهقها } تغشاها { قترة } ظلمة وسواد.
الآية رقم ( 42 )
{أولئك هم الكفرة الفجرة }
{ أولئك } أهل هذه الحال { هم الكفرة الفجرة } أي
الجامعون بين الكفر والفجور.