mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة عبس
 
  الجلالين  
   سورة عبس   
   ( 79 من 113 )  
  السابق   الأحاديث   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة عبس

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏عبس وتولى ‏}‏

‏{‏ عبس ‏}‏ النبي‏:‏ كلح وجهه ‏{‏ وتولى ‏}‏ أعرضَ لأجل‏:‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏أن جاءه الأعمى ‏}‏

‏(‏ أن جاءه الأعمى ‏)‏ عبد الله بن أم مكتوم

فقطعه عما هو مشغول به ممن يرجو إسلامه من أشراف قريش الذين هو حريص على إسلامهم ،

ولم يدر الأعمى أنه مشغول بذلك فناداه ‏:‏ علمني مما علمك الله ، فانصرف النبي صلى

الله عليه وسلم إلى بيته فعوتب في ذلك بما نزل في هذه السورة ، فكان بعد ذلك يقول

له إذا جاء ‏:‏ ‏"‏ مرحباً بمن عاتبني فيه ربي ‏"‏ ويبسط له رداءه ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏وما يدريك لعله يزكى ‏}‏

‏{‏ وما يُدريك ‏}‏ يعلمك ‏{‏ لعله يزكى ‏}‏ فيه إدغام التاء في الأصل في الزاي، أي يتطهر من الذنوب بما يسمع منك‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏أو يذكر فتنفعه الذكرى ‏}‏

‏{‏ أو يذكَّر ‏}‏ فيه إدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ ‏{‏ فتنفعُه الذكرى ‏}‏ العظة المسموعة منك وفي قراءة بنصب تنفعه جواب الترجي‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏أما من استغنى ‏}‏

‏{‏ أما من استغنى ‏}‏ بالمال‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏فأنت له تصدى ‏}‏

‏{‏ فأنت له تصدى ‏}‏ وفي قراءة بتشديد الصاد بإدغام التاء الثانية في الأصل فيها‏:‏ تقبل وتتعرض‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏وما عليك ألا يزكى ‏}‏

‏{‏ وما عليك ألا يزكى ‏}‏ يؤمن‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏وأما من جاءك يسعى ‏}‏

‏{‏ وأما من جاءك يسعى ‏}‏ حال من فاعل جاء‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏وهو يخشى ‏}‏

‏{‏ وهو يخشى ‏}‏ الله حال من فاعل يسعى وهو الأعمى‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏فأنت عنه تلهى ‏}‏

‏{‏ فأنت عنه تَلَهَّى ‏}‏ فيه حذف التاء الأخرى في الأصل أي تتشاغل‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏كلا إنها تذكرة ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ لا تفعل مثل ذلك ‏{‏ إنها ‏}‏ أي السورة أو الآيات ‏{‏ تذكرة ‏}‏ عظة للخلق‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏فمن شاء ذكره ‏}‏

‏{‏ فمن شاء ذكره ‏}‏ حفظ ذلك فاتعظ به‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏في صحف مكرمة ‏}‏

‏{‏ في صحف ‏}‏ خبر ثان لأنها وما قبله اعتراض ‏{‏ مكرمة ‏}‏ عند الله‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏مرفوعة مطهرة ‏}‏

‏{‏ مرفوعة ‏}‏ في السماء ‏{‏ مطهرة ‏}‏ منزهة عن مس الشياطين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏بأيدي سفرة ‏}‏

‏{‏ بأيدي سفرة ‏}‏ كتبة ينسخونها من اللوح المحفوظ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏كرام بررة ‏}‏

‏{‏ كرام بررة ‏}‏ مطيعين لله تعالى وهم الملائكة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏قتل الإنسان ما أكفره ‏}‏

‏{‏ قتل الإنسان ‏}‏ لعن الكافر ‏{‏ ما أكفره ‏}‏ استفهام توبيخ، أي ما حمله على الكفر‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏من أي شيء خلقه ‏}‏

‏{‏ من أي شيءٍ خلقه ‏}‏ استفهام تقرير، ثم بينه فقال‏:‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏من نطفة خلقه فقدره ‏}‏

‏{‏ من نطفة خلقه فقدره ‏}‏ علقة ثم مضغة إلى آخر خلقه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏ثم السبيل يسره ‏}‏

‏{‏ ثم السبيل ‏}‏ أي طريق خروجه من بطن أمه ‏{‏ يَسَّره ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏ثم أماته فأقبره ‏}‏

‏{‏ ثم أماته فأقبره ‏}‏ جعله في قبر يستره‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏ثم إذا شاء أنشره ‏}‏

‏{‏ ثم إذا شاء أنشره ‏}‏ للبعث‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏كلا لما يقض ما أمره ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ حقاً ‏{‏ لمَّا يقض ‏}‏ لم يفعل ‏{‏ ما أمره ‏}‏ به ربه‏.‏

 الآية رقم ( 24 )

‏{‏فلينظر الإنسان إلى طعامه ‏}‏

‏{‏ فلينظر الإنسان ‏}‏ نظر اعتبار ‏{‏ إلى طعامه ‏}‏ كيف قدر ودبر له‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏أنا صببنا الماء صبا ‏}‏

‏{‏ انا صببنا الماء ‏}‏ من السحاب ‏{‏ صباً ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏ثم شققنا الأرض شقا ‏}‏

‏{‏ ثم شققنا الأرض ‏}‏ بالنبات ‏{‏ شقاً ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏فأنبتنا فيها حبا ‏}‏

‏{‏ فأنبتنا فيها حباً ‏}‏ كالحنطة والشعير‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏وعنبا وقضبا ‏}‏

‏{‏ وعنباً وقضباً ‏}‏ هو القت الرطب‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏وزيتونا ونخلا ‏}‏

‏{‏ وزيتوناً ونخلاً ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏وحدائق غلبا ‏}‏

‏{‏ وحدائق غلباً ‏}‏ بساتين كثيرة الأشجار‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏وفاكهة وأبا ‏}‏

‏{‏ وفاكهة وأبّاً ‏}‏ ما ترعاه البهائم وقيل التبن‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏متاعا لكم ولأنعامكم ‏}‏

‏{‏ متاعاً ‏}‏ متعة أو تمتيعاً كما تقدم في السورة قبلها ‏{‏ لكم ولأنعامكم ‏}‏ تقدم فيها أيضاً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏فإذا جاءت الصاخة ‏}‏

‏{‏ فإذا جاءت الصاخة ‏}‏ النفخة الثانية‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏يوم يفر المرء من أخيه ‏}‏

‏{‏ يوم يفر المرء من أخيه ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏وأمه وأبيه ‏}‏

‏{‏ وأمه وأبيه ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏وصاحبته وبنيه ‏}‏

‏{‏ وصاحبته ‏}‏ زوجته ‏{‏ وبنيه ‏}‏ يوم بدل من إذا، وجوابها دل عليه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 37 ‏)‏

‏{‏لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ‏}‏

‏{‏ لكل امرىءٍ منهم يومئذ شأن يغنيه ‏}‏ حال يشغله عن شأن غيره، أي اشتغل كل واحد بنفسه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 38 ‏)‏

‏{‏وجوه يومئذ مسفرة ‏}‏

وجوه يومئذ مسفرة‏}‏ مضيئة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 39 ‏)‏

‏{‏ضاحكة مستبشرة ‏}‏

‏{‏ ضاحكة مستبشرة ‏}‏ فرحة وهم المؤمنون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 40 ‏)‏

‏{‏ووجوه يومئذ عليها غبرة ‏}‏

‏{‏ ووجوه يومئذ عليها غَبَرة ‏}‏ غبار‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 41 ‏)‏

‏{‏ترهقها قترة ‏}‏

‏{‏ ترهقها ‏}‏ تغشاها ‏{‏ قترة ‏}‏ ظلمة وسواد‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 42 ‏)‏

‏{‏أولئك هم الكفرة الفجرة ‏}‏

‏{‏ أولئك ‏}‏ أهل هذه الحال ‏{‏ هم الكفرة الفجرة ‏}‏ أي

الجامعون بين الكفر والفجور‏.‏

  السابق   الأحاديث   الفهرس   التالي