mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة الفجر
 
  الجلالين  
   سورة الفجر   
   ( 88 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة الفجر

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏والفجر ‏}‏

‏{‏ والفجر ‏}‏ أي فجر كل يوم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏وليال عشر ‏}‏

‏{‏ وليال عشر ‏}‏ أي عشر ذي الحجة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏والشفع والوتر ‏}‏

‏{‏ والشفع ‏}‏ الزوج ‏{‏ والوتر ‏}‏ بفتح الواو وكسرها لغتان‏:‏ الفرد‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏والليل إذا يسر ‏}‏

‏{‏ والليل إذا يسْر ‏}‏ مقبلاً ومدبراً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏هل في ذلك قسم لذي حجر ‏}‏

‏{‏ هل في ذلك ‏}‏ القسم ‏{‏ قسمٌ لذي حجر ‏}‏ عقل، وجواب القسم محذوف أي‏:‏ لتعذبنّ يا كفار مكة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏ألم تر كيف فعل ربك بعاد ‏}‏

‏{‏ ألم ترَ ‏}‏ تعلم يا محمد ‏{‏ كيف فعل ربك بعاد ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏إرم ذات العماد ‏}‏

‏{‏ إرَمَ ‏}‏ هي عاد الأولى، فإرم عطف بيان أو بدل، ومنع الصرف للعملية والتأنيث ‏{‏ ذات العماد ‏}‏ أي الطول كان طول الطويل منهم أربعمائة ذراع‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏التي لم يخلق مثلها في البلاد ‏}‏

‏{‏ التي لم يُخلق مثلها في البلاد ‏}‏ في بطشهم وقوتهم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏وثمود الذين جابوا الصخر بالواد ‏}‏

‏{‏ وثمود الذين جابوا ‏}‏ قطعوا ‏{‏ الصخر ‏}‏ جمع صخرة واتخذوها بيوتاً ‏{‏ بالواد ‏}‏ وادي القرى‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏وفرعون ذي الأوتاد ‏}‏

‏{‏ وفرعون ذي الأوتاد ‏}‏ كان يتد أربعة أوتاد يشد إليها يدي ورجلي من يعذبه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏الذين طغوا في البلاد ‏}‏

‏{‏ الذين طغوا ‏}‏ تجبروا ‏{‏ في البلاد ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏فأكثروا فيها الفساد ‏}‏

‏{‏ فأكثروا فيها الفساد ‏}‏ القتل وغيره‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏فصب عليهم ربك سوط عذاب ‏}‏

‏{‏ فصبَّ عليهم ربك سوط ‏}‏ نوع ‏{‏ عذاب ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏إن ربك لبالمرصاد ‏}‏

‏{‏ إن ربك لبالمرصاد ‏}‏ يرصد أعمال العباد فلا يفوته منها شيء ليجازيهم عليها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن ‏}‏

‏{‏ فأما الإنسان ‏}‏ الكافر ‏{‏ إذا ما ابتلاه ‏}‏ اختبره ‏{‏ ربه فأكرمه ‏}‏ بالمال وغيره ‏{‏ ونعَّمه فيقول ربي أكرمن ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ‏}‏

‏{‏ وأما إذا ما ابتلاه فقدره ‏}‏ ضيق ‏{‏ عليه رزقه فيقول ربي أهانن ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏كلا بل لا تكرمون اليتيم ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ ردع، أي ليس الإكرام بالغنى والإهانة بالفقر وإنما هو بالطاعة والمعصية، وكفار مكة لا ينتبهون لذلك ‏{‏ بل لا يكرمون اليتيم ‏}‏ لا يحسنون إليه مع غناهم أو لا يعطونه حقه من الميراث‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏ولا تحاضون على طعام المسكين ‏}‏

‏{‏ ولا يحضون ‏}‏ أنفسهم أو غيرهم ‏{‏ على طعام ‏}‏ أي طعام ‏{‏ المسكين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏وتأكلون التراث أكلا لما ‏}‏

‏{‏ وتأكلون التراث ‏}‏ الميراث ‏{‏ أكلاً لماً ‏}‏ أي شديداً، للمهم نصيب النساء والصبيان من الميراث مع نصيبهم منه أو مع مالهم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏وتحبون المال حبا جما ‏}‏

‏{‏ ويحبون المال حباً جماً ‏}‏ أي‏:‏ كثيراً فلا ينفقونه، وفي قراءة بالفوقانية في الأفعال الأربعة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏كلا إذا دكت الأرض دكا دكا ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ ردع لهم عن ذلك ‏{‏ إذا دكت الأرض دكاً دكاً ‏}‏ زلزلت حتى ينهدم كل بناء عليها وينعدم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏وجاء ربك والملك صفا صفا ‏}‏

‏{‏ وجاء ربك ‏}‏ أي أمره ‏{‏ والملك ‏}‏ أي الملائكة ‏{‏ صفاً صفاً ‏}‏ حال، أي مصطفين أو ذوي صفوف كثيرة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى ‏}‏

‏{‏ وجيء يومئذ بجهنم ‏}‏ تقاد بسبعين ألف زمام كل زمام بأيدي سبعين ألف ملك لها زفير وتغيظ ‏{‏ يومئذ ‏}‏ بدل من إذا وجوابها ‏{‏ يتذكر الإنسان ‏}‏ أي الكافر ما فرط فيه ‏{‏ وأنَّي له الذكرى ‏}‏ إستفهام بمعنى النفي، أي لا ينفعه تذكره ذلك‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏يقول يا ليتني قدمت لحياتي ‏}‏

‏{‏ يقول ‏}‏ مع تذكره ‏{‏ يا ‏}‏ للتنبيه ‏{‏ ليتني قدمت ‏}‏ الخير والإيمان ‏{‏ لحياتي ‏}‏ الطيبة في الآخرة أو وقت حياتي في الدنيا‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ‏}‏

‏{‏ فيومئذٍ لا يعذِّب ‏}‏ بكسر الذال ‏{‏ عذابه ‏}‏ أي الله ‏{‏ أحد ‏}‏ أي لا يكله إلى غيره‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏ولا يوثق وثاقه أحد ‏}‏

‏{‏ و ‏}‏ كذا ‏{‏ لا يوثق ‏}‏ بكسر الثاء ‏{‏ وثاقه أحد ‏}‏ وفي قراءة بفتح الذال والثاء فضمير عذابه ووثاقه للكافر والمعنى لا يعذب أحد مثل تعذيبه ولا يوثق مثل إيثاقه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏يا أيتها النفس المطمئنة ‏}‏

‏{‏ يا أيتها النفس المطمئنة ‏}‏ الآمنة وهي المؤمنة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏ارجعي إلى ربك راضية مرضية ‏}‏

‏{‏ إرجعي إلى ربك ‏}‏ يقال لها ذلك عند الموت، أي إرجعي إلى أمره وإرادته ‏{‏ راضية ‏}‏ بالثواب ‏{‏ مرضية ‏}‏ عند الله بعملك، أي جامعة بين الوصفين وهما حالان ويقال لها في القيامة‏:‏

 الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏فادخلي في عبادي ‏}‏

‏{‏ فادخلي في ‏}‏ جملة ‏{‏ عبادي ‏}‏ الصالحين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏وادخلي جنتي ‏}‏

‏{‏ وادخلي جنتي ‏}‏ معهم‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي