mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الدال
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الدال   
   ( 204 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الزّاي

زَأَدَهُ، كمَنَعَه‏:‏ أفْزَعَهُ‏.‏

وزُئِدَ، كعُنِيَ،

فهو مَزْؤُودٌ‏:‏ مذْعورٌ‏.‏

والزُّؤْدُ، بالضم‏:‏ وبضمَّتينِ‏:‏ الفَزَعُ‏.‏

الزَّبَدُ، محرَّكةً‏:‏ للماءِ وغيرِه، وجَبَلٌ باليَمَنِ،

وة بِقِنَّسْرينَ، واسْمُ حِمْصَ،

أو ة بها،

و ع غَرْبِيَّ بَغْدادَ،

وقد أزْبَدَ البَحْرُ،

وـ السِّدْرُ‏:‏ نَوَّرَ‏.‏

والزُّبْدُ، بالضم،

وكرُمَّانٍ‏:‏ زُبْدُ اللَّبَنِ‏.‏

وزَبَدَهُ‏:‏ أطْعَمَهُ إيَّاهُ،

وـ السِّقاءَ‏:‏ مَخَضَهُ ليَخْرُجَ زُبْدُهُ‏.‏

والمُزْدَبِدُ‏:‏ صاحِبُهُ‏.‏

وزَبَدَ له يَزْبِدُهُ‏:‏ رَضَخَ له من مالِه‏.‏

وزَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبيداً‏:‏ تَزَبَّدَ‏.‏ وكرُمَّانٍ وحُوَّارَى‏:‏ نَبْتٌ‏.‏

وزُبَّادُ اللَّبَنِ‏:‏ ما لا خَيْرَ فيه‏.‏ وكمُحَدِّثٍ‏:‏ اسْمٌ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ ابنُ الحارِثِ، وليسَ في ‏"‏الصَّحيحَيْنِ‏"‏ غيرُهُ، وبَطْنٌ من مَذْحِجٍ رَهْطُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ، منهمْ‏:‏ محمدُ بنُ الوَليدِ صاحِبُ الزُّهْرِيِّ، ومَحْمِيَّةُ بنُ جَزْءٍ، ومحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، ‏(‏وابْناهُ اللُّغَوِيُّونَ‏)‏‏.‏

وكأميرٍ‏:‏ د باليَمَنِ، منه‏:‏ موسى بنُ طارِقٍ، ومحمدُ بنُ يُوسفَ، ومحمدُ بنُ شُعَيْبٍ المُحَدِّثونَ‏.‏

وزَيْبُدانُ، كفَيْعُلانٍ بضم العين‏:‏ ع‏.‏

وكسَحابٍ‏:‏ طِيبٌ م، وغَلِطَ الفُقَهاءُ واللُّغَوِيُّونَ في قَوْلِهِمْ‏:‏ الزَّبادُ‏:‏ دابَّةٌ يُجْلَبُ منها الطِّيبُ، وإنما الدابَّةُ السِّنَّوْرُ،

والزَّبادُ‏:‏ الطِّيبُ، وهو رَشْحٌ يَجْتَمِعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ، فَتُمْسَكُ الدابَّةُ، وتُمْنَعُ الاضْطِرابَ، ويُسْلَتُ ذلك الوَسَخُ المُجْتَمِعُ هناكَ بِليطَةٍ أو خِرْقَةٍ‏.‏

وزَبادٌ‏:‏ د بالمَغْرِبِ، وابنُ كَعْبٍ، وبنتُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ زَبادٍ أو زَبْداءَ، والثاني أشْهَرُ‏.‏ وأبو الزُّبْدِ، بالضم، محمدُ بنُ المُبارَكِ العامِرِيُّ‏.‏

وتَزَبَّدَهُ‏:‏ ابْتَلَعَهُ، أو أخَذَ صَفْوَتَهُ،

وـ اليمينَ‏:‏ أسْرَعَ إليها‏.‏ وككَتِفٍ‏:‏ فَرَسُ الحَوْفَزانِ‏.‏ وزُبْدَةُ بنتُ الحارِثِ، بالضم، والحسَنُ بنُ محمدِ بنِ زُبْدَة‏:‏ محدِّثٌ‏.‏ وزَبْدُ بنُ سِنانٍ، بالفتح، وبالتحريك‏:‏ أُمُّ ولَدِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ‏.‏

وزُبَيْدَةُ‏:‏ امرأةُ الرشيدِ بنتُ جعْفَرِ بنِ المنصورِ‏.‏

والزُّبَيْدِيَّةُ‏:‏ بِرْكَةٌ بطريق مكَّة قُرْبَ المُغيثَةِ،

وة بالجِبالِ، وبواسِطَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وأخرى أسفَلَ منها‏.‏

الزَّبَرْجَدُ‏:‏ جَوْهَرٌ م، ولُقِّبَ به قَيْسُ بنُ حَسَّانٍ لِجمالِه‏.‏

زَرِدَ اللُّقْمَةَ، كسَمِعَ‏:‏ بَلَعَها،

كازْدَرَدَها‏.‏

والمَزْرَدُ‏:‏ الحَلْقُ‏.‏ وكمِنْبَرٍ وكتابٍ‏:‏ خَيْطٌ يُخْنَقُ به البعيرُ لِئَلاَّ يَدْسَع بِجِرَّتِهِ فَيَمْلأَ راكِبَهُ‏.‏ وكمُحَدِّثٍ‏:‏ لَقَبُ أخي الشَّمَّاخِ‏.‏ وكنَصَرَهُ‏:‏ خَنَقَهُ،

وـ الدِّرْعَ‏:‏ سَرَدَها‏.‏

وزَرْدُ‏:‏ ة بإِسْفِرايِنَ‏.‏

وزَرْدَةُ‏:‏ قَلْعَةٌ بِدَرِتَنْكَ، وجَبَلٌ بِشيرازَ‏.‏ وككَتِفٍ‏:‏ السَّريعُ الابْتِلاعِ‏.‏

والزَّرَدانُ، محرَّكةً‏:‏ الحِرُ لأِنَّه يَزْدَرِدُ الْأُيُورَ، أو لأِنَّه يَزْرُدُها لضِيقِهِ‏.‏

والزَّرَدُ، محرَّكةً‏:‏ الدِّرْعُ المَزْرودَةُ‏.‏

والزَّرَّادُ‏:‏ صانِعُها‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ المِخْنَقَةُ‏.‏

وزَرَنْدُ، كمَرَنْدٍ‏:‏ د م بكِرْمانَ،

وة بأَصْفَهانَ، منها‏:‏ محمدُ بنُ العَبَّاسِ النَّحْوِيُّ،

وع قُرْبَ المدينة‏.‏

والزَّراوَنْدُ‏:‏ دَواءٌ م، وهو نَوْعانِ‏:‏ طويلٌ ومُدَحْرَجٌ‏.‏

زَغَدَ البعيرُ، كمَنَعَ‏:‏ هَدَرَ شديداً،

وـ سقاءَه‏:‏ عَصَرَهُ حتى يَخْرُجَ الزُّبْدُ من فَمِهِ، وذلك الزُّبْدُ‏:‏ زَغيدٌ،

وـ فلاناً‏:‏ عَصَرَ حَلْقَهُ،

وـ بالكلام‏:‏ حَرَّشَهُ‏.‏

ونَهْرٌ زَغَّادٌ‏:‏ زَخَّارٌ كثير الماءِ‏.‏

وأزْغَدَهُ‏:‏ أرْضَعَهُ‏.‏

والمُزْغَئِدُّ‏:‏ الغَضْبانُ‏.‏

والزَّغَدُ‏:‏ العَيْشُ‏.‏

-الزَّغْبَدُ‏:‏ الزُّبْدُ‏.‏

-الزَّغْرَدَةُ‏:‏ هَديرٌ للْإِبِلِ يُرَدِّدُه في جَوْفِهِ‏.‏

-زَفَدَهُ‏:‏ مَلأَهُ،

وـ فلانٌ فَرَسَهُ شَعيراً‏:‏ أكْثَرَ عليه‏.‏

-الزُّمُرُّدُ‏:‏ الزُّمُرُّذُ‏.‏

والزُّماوَرْدُ‏:‏ في ‏"‏ورد‏"‏‏.‏

الزَّنْدُ‏:‏ مَوْصِلُ ط طَرَفِ ط الذِّراعِ في الكَفِّ، وهُما زَنْدانِ، والعُودُ الذي يُقْدَحُ به النارُ،

والسُّفْلَى‏:‏ زَنْدَةٌ، ولا يقالُ‏:‏ زَنْدَتانِ،

ج‏:‏ زِنادٌ وأزْنُدٌ وأزْنادٌ‏.‏ وتقولُ لمنْ أَنْجَدَكَ وأعانَكَ‏:‏ وَرَتْ بِكَ زِنادِي،

و= شجرَةٌ شاكَةٌ،

وة ببُخارَى، منها‏:‏ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ حَمْدانَ بنِ عازِمٍ، ومنه‏:‏ ثَوْبٌ زَنْدَنيجِيٌّ، وجَبَلٌ بِنَجْدٍ‏.‏

وزَنْدَنَةُ‏:‏ ة أخرى بِبُخارَى‏.‏

وزَنْدَرودُ‏:‏ نَهْرُ أصْبَهانَ‏.‏

وزَنْدَوَرْدُ‏:‏ د قُرْبَ واسِطَ خَرِبَ‏.‏

وزَنْدَةُ‏:‏ د بالرُّومِ‏.‏ وزَنْدُ بنُ الجَوْنِ‏:‏ أبو دُلامَةَ الشاعِرُ، وابنُ بَرَى بنِ أعْراقِ الثَّرَى،

وبالتَّحريكِ‏:‏ ع،

وـ‏:‏ الدُّرْجَةُ تُدَسُّ في حَياءِ الناقَةِ إذا ظُئِرَتْ على ولَدِ غيرِها‏.‏ وكمُعَظَّمٍ‏:‏ البَخيلُ الضَّيِّقُ، والدَّعِيُّ، والثَّوْبُ القليلُ العَرْضِ‏.‏

وزَنَّدَ تَزْنيداً‏:‏ كذَبَ، وعاقَبَ فَوْقَ حَقِّهِ، ومَلأَ،

كزَنَدَ،

وـ ‏:‏ أورَى زَنْدَهُ‏.‏

وأزَنْدَ‏:‏ زادَ،

وـ في رَجعِهِ‏:‏ رَجَعَ‏.‏ وكفَرِحَ‏:‏ عَطِشَ‏.‏

وتَزَنَّدَ‏:‏ ضاقَ بالجَوابِ، وغَضِبَ‏.‏

والتَّزْنيدُ‏:‏ أن تُخَلَّ أشاعِرُ الناقَةِ بأَخِلَّةٍ صِغارٍ، ثم تُشَدَّ بِشَعْرٍ، وذلك إذا انْدَحَقَتْ رَحِمُها بعدَ الوِلادَةِ‏.‏

وما يزْنِدُكَ أحَدٌ عليه،

وما يُزَنِّدُكَ‏:‏ ما يَزِيدُكَ‏.‏

وزَنْدِينا‏:‏ ة بِنَسَفَ‏.‏

وزَنْدانُ‏:‏ ة بِمالِينَ،

وة بِمَرْوَ، وناحِيَةٌ بالمَصيصَةِ‏.‏

زَهَدَ فيه، كمَنَعَ وسَمِعَ وكَرُمَ، زُهْداً وزَهادَةً أو هي في الدُّنْيا، والزُّهْدُ في الدِّينِ‏:‏ ضِدُّ رَغِبَ‏.‏ وكمَنَعَه‏:‏ حَزَرَهُ، وخَرَصَهُ،

كأَزْهَدَهُ‏.‏

والزَّهَدُ، محرَّكةً‏:‏ الزَّكاةُ‏.‏

والزَّهيدُ‏:‏ القَليلُ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ،

كالزَّاهِدِ، والقَليلُ الْأَكْلِ، والوادي الضَّيِّقُ‏.‏

وازْدَهَدَهُ‏:‏ عَدَّهُ قليلاً‏.‏

والتَّزْهيدُ فيه، وعنه‏:‏ ضِدُّ التَّرْغيبِ، والتَّبْخيلُ‏.‏

وتَزاهَدوهُ‏:‏ احْتَقَروهُ‏.‏ وزاهدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأبو الزَّاهِدِ المَوصِلِيُّ‏:‏ مُحَدِّثَانِ‏.‏

الزَّوْدُ‏:‏ تأسيسُ الزَّادِ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ وعاؤُهُ‏.‏

وأزَدْتُهُ‏:‏ زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ‏.‏

ورِقابُ المَزاوِدِ‏:‏ لَقَبٌ لِلعَجَمِ‏.‏

وزُوَيْدَةُ، كجُهَيْنَةَ‏:‏ امرأةٌ من المَهالِبَةِ‏.‏ وككَتَّانٍ‏:‏ ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ‏:‏ مُحَدِّثانِ‏.‏

وأزْوادُ الرَّكْبِ‏:‏ مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو، وزَمْعَةُ بنُ الْأَسْوَدِ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ‏.‏

وزادُ الرَّكْبِ‏:‏ فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ، لِلْأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه‏.‏

وذُو زُود بالضم، اسْمُهُ‏:‏ سَعيدٌ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ، رَضِيَ الله عنه، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ‏.‏

الزَّيْدُ، بالفتح والكسر والتحريك،

والزِّيادَةُ والمَزِيدُ والزَّيْدانُ‏:‏ بِمَعْنًى، والْأَخيرُ شاذٌّ، كالشَّنْآن، وأما

الزُّوادَةُ‏:‏ فَتَصْحيفٌ من الجوهريِّ،

وإنما هي‏:‏ الزُّوارَةُ، والزِّيارَةُ بالراءِ بِلا ذِكْرِ النُّمُوِّ‏.‏

وزادَهُ اللّهُ خَيْراً،

وزَيَّدَهُ فَزادَ وازْدادَ‏.‏

واسْتَزادَهُ‏:‏ اسْتَقْصَرَهُ، وطَلَبَ منْهُ الزِّيادَةَ‏.‏

والتَّزَيُّدُ‏:‏ الغَلاءُ، والكَذِبُ، وسَيْرٌ فَوْقَ العَنَقِ، وتَكَلُّفُ الزِّيادَةِ في الكَلامِ وغَيْرِهِ، كالتَّزايُدِ‏.‏

والمَزادَةُ‏:‏ الرَّاوِيَةُ، أو لا تَكونُ إلاَّ من جِلْدَيْنِ تُفْأَمُ بِثالثٍ بينهما لِتَتَّسِعَ،

ج‏:‏ مَزادٌ ومَزايُدُ‏.‏

والزَّوائِدُ‏:‏ زَمَعاتٌ في مُؤَخَّرِ الرَّحْلِ‏.‏

وذُو الزَّوائِدِ‏:‏ الْأَسَدُ، وجُهَنِيٌّ صَحابِيٌّ‏.‏ وسَمَّوا زَيْداً وزُيَيْداً وزِياداً وزَيَّاداً وزِيادَةَ وزَيَّادَةَ وزَيْدَكاً ومَزيداً وزَيْدَلاً وزَيْدَوَيْهِ‏.‏

وزيادانُ‏:‏ نَهْرٌ، وناحِيَةٌ بالبَصْرَةِ‏.‏

وزَيْدانُ‏:‏ د مِنْ عَمَلِ الْأَهْوازِ، وقَصْرٌ،

وع بالكوفَةِ‏.‏

وأبو زَيْدانَ‏:‏ دَواءٌ م‏.‏

وزَيْدَوانُ‏:‏ ة بالسُّوسِ‏.‏

ويَزيدُ‏:‏ نَهْرٌ بِدِمَشْقَ‏.‏

واليَزيدانِ‏:‏ نَهْرٌ بالبَصْرَةِ‏.‏

واليَزيدِيَّةُ‏:‏ اسم مدينَةِ شَرَوانَ

والزَّيْدَى‏:‏ ة باليمامة‏.‏

والزَّيديَّةُ‏:‏ ة بِبَغْدادَ، وماءٌ لِبَنِي نُمَيْرٍ‏.‏

والزَّيْدِيُّونَ مِنَ المُحَدِّثينَ‏:‏ جماعةٌ مَنْسوبَةٌ إلى زَيْدِ بنِ عَلِيٍّ مَذْهباً أو نَسَباً‏.‏ وزَيْدُ بنُ عبدِ اللّهِ الزَّيْدِيُّ‏:‏ من ولَدِ زَيْدِ بنِ ثابِتٍ‏.‏ ‏(‏وحُروفُ الزِّيادَةِ يَجْمَعُها‏:‏ ‏"‏اليَوْمَ تَنْساهُ‏"‏‏)‏‏.‏

والزِّيادِيَّةُ‏:‏ مَحَلَّةٌ بالقَيْرَوانِ‏.‏

وزَيْدٌ‏:‏ ع‏.‏

وتَزيدُ بنُ حُلْوانَ‏:‏ أبو قبيلةٍ، ومنه‏:‏ البُرودُ التَّزيدِيَّةُ، وبها خُطوطٌ حُمْرٌ‏.‏

وإِبلٌ كثيرةُ الزَّيائِدِ، أي‏:‏ الزِّياداتِ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي