mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الميم
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الميم   
   ( 598 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ العَيْن

العَبامُ، كَسَحابٍ‏:‏ العَيِيُّ الثَّقيلُ‏.‏

والعباماءُ‏:‏ الأَحْمَقُ، وقد عَبُمَ، ككرُمَ‏.‏ وكهِجَفٍّ‏:‏ الطَّويلُ العَظيمُ الجِسْمِ‏.‏

وماء عُبامٌ، كغَرابٍ‏:‏ كثيرٌ‏.‏

-عَبْثَمٌ، كجعفرٍ والثاء مُثَلَّثَةٌ‏:‏ اسْمٌ‏.‏

عَتَمَ عنه يَعْتِمُ‏:‏ كَفُّ بعدَ المُضِيِّ فيه،

كَعَتَّمَ وأعْتَمَ، أو احْتَبَسَ عن فِعْلِ شيء يُريدُهُ،

وـ قِراهُ‏:‏ أبْطأ،

كعَتَّمَ،

وـ اللَّيْلُ‏:‏ مَرَّ منه قِطْعَةٌ،

كأَعْتَمَ فيهما،

وـ الشَّعَرَ‏:‏ نَتَفَهُ،

وـ الإِبِلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ

وأعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ‏:‏ حُلِبَتْ عِشاءً‏.‏

والعَتَمَةُ، مُحَرَّكةً‏:‏ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ بعد غَيْبُوبَةِ الشَّفَقِ، أو وَقْتُ صَلاةِ العشاء الآخِرَةِ‏.‏

وأعْتَمَ وعَتَّمَ‏:‏ سارَ فيها، أو أوْرَدَ وأصْدَرَ فيها، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ تلك الساعَةَ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، ورُجوعُ الإِبِلِ من المَرْعَى بعدَما تُمْسي‏.‏

وقَمْراء أرْبَعٍ‏:‏ عَتَمَةُ رُبَعَ، أي‏:‏ قَدْرَ ما يَحْتَبِسُ في عَشائِهِ‏.‏

وعَتَّمَ الطائِرُ تعْتِيماً‏:‏ رَفْرَفَ على رأسِ الإِنسانِ ولم يُبْعِدْ‏.‏

وحَمَلَ عليه فما عَتَّمَ‏:‏ ما نَكَصَ‏.‏

وما عَتَّمَ أن فَعَلَ‏:‏ ما لَبثَ‏.‏

والنُّجومُ العاتِماتُ‏:‏ التي تُظْلِمُ من غبْرَةٍ في الهواء‏.‏

والعُتْمُ، بالضم وبضَمَّتَيْنِ‏:‏ شَجَرُ الزَّيْتُونِ البَرِّيِّ‏.‏

والعَيْتُومُ‏:‏ الجَمَلُ البَطيء، والرَّجُلُ الضَّخْمُ العَظيمُ‏.‏

وعُتْمٌ، بالضم‏:‏ اسمٌ، وفَرَسٌ‏.‏

وكصَبورٍ‏:‏ الناقَةُ لا تُدِرُّ إِلاَّ عَتَمَةً‏.‏

وجاءَنا ضَيْفٌ عاتِمٌ‏:‏ بطيءٌ مُمْسٍ‏.‏

واسْتَعْتِموا نَعَمَكُمْ حتى تُفيقَ‏:‏ أَخِّروا حَلْبَها حتى يَجْتَمِعَ لَبَنُها‏.‏

عَثَمَ العَظْمُ المَكْسُورُ، أو يُخَصُّ باليَدِ‏:‏ انْجَبَر على غيرِ استِواءٍ،

وعَثَمْتُهُ أنا،

وـ المَرْأةُ المَزَادَةَ‏:‏ خَرَزَتْها غَيْرَ مُحْكَمَةٍ،

كأَعْثَمَتْها،

وـ الجُرْحُ‏:‏ أكْنَبَ، وأجْلَبَ، ولم يَبْرَأْ بعدُ‏.‏

والعَثَمْثَمُ‏:‏ الأَسَدُ، والجَمَلُ الشَّديدُ الطَّويلُ، وهي‏:‏ بهاء‏.‏

واعْتَثَمَ به‏:‏ استَعانَ، وانْتَفَعَ،

وـ بِيَدِهِ‏:‏ أهْوَى بها‏.‏

والعيثومُ‏:‏ الضَّبُعُ، والفيلُ، للذَّكَرِ والأُنْثَى‏.‏

والعَيْثامُ‏:‏ شَجَرٌ، وطَعامٌ يُطْبَخُ فيه جَرادٌ‏.‏

والعَيْثَمِيُّ‏:‏ حِمارُ الوَحْشِ‏.‏

وسُوَيْدُ بنُ عَثْمَةَ، كحَمْزَةَ‏:‏ تابِعِيٌّ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏

ومَسْجِدُ العَيْثَمِ‏:‏ بِمصْرَ، قُرْبَ جامِعِ عَمْرٍو‏.‏

والعُثمانُ‏:‏ فَرْخُ الحُبارَى، وفَرْخُ الثُّعْبَانِ، والحَيَّةُ أو فَرْخُها‏.‏

وأبو عُثْمَانَ‏:‏ الحَيَّةُ‏.‏

وعُثْمانُ‏:‏ عِشْرُون صَحابياً‏.‏

وعَثَّامَةُ بنُ قَيْسٍ،

وعَثْمُ بنُ الرَّبْعَة،

وعَثْمَةُ الجُهَنِيُّ‏:‏ صَحابِيُّونَ‏.‏

وعُثَيْمُ بنُ كَثيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ نِسْطاسٍ،

وعَثَّامُ بنُ عَلِيٍّ‏:‏ مُحَدِّثونَ‏.‏

-عَثْلَمَةُ‏:‏ ع‏.‏

العُجْمُ، بالضم وبالتَّحْريكِ‏:‏ خِلافُ العَرَبِ‏.‏ رَجُلٌ وقَوْمٌ أعْجَمُ‏.‏

والأَعْجَمُ‏:‏ مَنْ لا يُفْصِحُ،

كالأَعْجَمِيِّ، والأَخْرَسُ، وزِيادٌ الشاعِرُ، والمَوْجُ لا يَتَنَفَّسُ، فلا يَنْضَحُ ماءً، ولا يُسْمَعُ له صَوْتٌ‏.‏

والعَجَمِيُّ‏:‏ مَنْ جِنْسُهُ العَجَمُ وإنْ أفْصَحَ

ج‏:‏ عَجَمٌ، وبسكونِ الجيمِ‏:‏ العاقِلُ المُمَيِّزُ‏.‏

وأعْجَمَ فُلانٌ الكَلامَ‏:‏ ذَهَبَ به إلى العُجْمَةِ،

وـ الكِتابَ‏:‏ نَقَطَهُ،

كعَجَمَهُ وعَجَّمَهُ‏.‏ وقَوْلُ الجوهَرِيِّ‏:‏ لا تَقُلْ عَجَمْتُ وَهَمٌ‏.‏

واسْتَعْجَمَ‏:‏ سَكَتَ،

وـ القِراءةَ‏:‏ لم يَقْدِر عليها لِغَلَبَةِ النُّعاسِ‏.‏

والعَجْمُ‏:‏ أصْلُ الذَّنَبِ، ويُضَمُّ، وصِغَارُ الإِبِلِ، للذَّكَرِ والأُنْثَى

ج‏:‏ عُجومٌ، وبالتحريكِ وكغُرابٍ‏:‏ نَوى كُلِّ شيء‏.‏

وعَجَمَه عَجْماً وعُجُوماً‏:‏ عَضَّهُ، أو لاكَه للأَكْلِ أو لِلْخِبْرَةِ،

وـ فلاناً‏:‏ رازَهُ،

وـ السَّيْفَ‏:‏ هَزَّهُ تَجْرِبَةً‏.‏

والعُـِجمةُ، بالضم والكسر‏:‏ ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ، أو كَثْرَةُ الرَّمْلِ‏.‏

وبابٌ مُعْجَمٌ، كمُكْرَمٍ‏:‏ مُقْفَلٌ‏.‏

والعَجْماء‏:‏ البَهِيمَةُ، والرَّمْلَةُ لا شَجَر بها، ووادٍ باليَمامَةِ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ الخُفَّاش الضَّخْمُ، والوَطواطُ‏.‏

والعَواجِمُ‏:‏ الأَسْنانُ‏.‏

ورجلٌ صُلْبُ المَعْجَمِ، كمَقْعَدٍ، أي‏:‏ عزيزُ النَّفْسِ‏.‏

وناقةٌ ذاتُ مَعْجَمَةٍ‏:‏ قُوَّةٍ وسِمَنٍ وبَقِيَّةٍ على السَّيْرِ‏.‏

وحُروفُ المُعْجَمِ، أي‏:‏ الإِعْجَامِ، مَصْدَرٌ كالمُدْخَلِ، أي‏:‏ من شأنِهِ أن يُعْجَمَ‏.‏

وصلاةُ النَّهَارِ عَجْماءُ‏:‏ لأنه لا يُجْهَرُ فيها‏.‏

والعَجْمَةُ‏:‏ النَّخْلَةُ تَنْبُتُ من النَّواةِ، والصَّخْرَةُ الصُّلْبَةُ

ج‏:‏ عَجَماتٌ‏.‏

والعَجُومةُ‏:‏ الناقةُ القَوِيَّةُ على السَّفرِ،

كالعَجَمْجَمَةِ‏.‏

وبنو الأَعْجَمِ‏:‏ بطْنانِ من العربِ‏.‏

والمَعْجُومُ‏:‏ سَيْفُ الجارودِ بِشْرِ بنِ المُعَلَّى‏.‏

وما عَجَمَتْكَ عَيْني مُنْذُ كذا‏:‏ ما أخَذَتْكَ‏.‏

وجَعَلْتَ عَيْني تَعْجُمُه‏:‏ كأَنَّها تَعْرِفُهُ‏.‏

والثَّوْرُ يَعْجُمُ قَرْنَهُ‏:‏ إذا ضَرَبَ به الشَّجرَةَ يَبْلُوهُ‏.‏

وذاتُ العَجْم‏:‏ فَرَسُ حَنْظَلَةَ بنِ أوْسٍ السَّعْدِيِّ‏.‏ وأبو العَجْماء الشيْبانِيُّ‏:‏ تابِعِيٌّ‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏نهانا أن نَعْجُمَ النَّوَى‏"‏، أي‏:‏ إذا طُبخَ التَّمْرُ للدِبْسِ، يُطْبَخُ عَفْواً بِحَيْثُ لا يَبْلُغُ الطَّبْخُ النَّوى، فيُفْسِدُ طَعْمَ الحلاوةِ، أو لأنه قوتٌ للدواجِنِ، فلا يُنْضَجُ لِئَلاَّ يَذْهَبَ طَعْمُهُ‏.‏

العِجْرِمُ، بالكسر‏:‏ دُوَيبَّةٌ صُلْبَةٌ تكون في الشَّجرِ، والقَصيرُ الشديدُ الغليظُ السمِينُ، ويُفْتَحُ، وبالضم‏:‏ الجَمَلُ الشديدُ، وهي‏:‏ بهاء‏.‏

وذواتُ العُجْرُمِ، بالضم‏:‏ ع‏.‏ وكعُلابِطٍ وجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ‏:‏ الرجُلُ الشديدُ‏.‏ وكعُلابِطٍ‏:‏ الأَيْرُ القَوِيُّ، وبالفتح‏:‏ مُجْتَمَعُ عُقَدٍ بين فَخِذَي الدَّابَّةِ، وأصلِ ذَكَرِها‏.‏

والمُعَجْرَمُ، بفتح الراء‏:‏ القَضِيبُ الكثيرُ العُقَدِ، وسَنامُ البَعيرِ، وكلُّ مَعَقَّدٍ‏.‏

والعَجْرَمَةُ، مثلثةً‏:‏ مِئةٌ من الإِبِلِ، أو مِئَتانِ، أو ما بين الخَمْسينَ إلى المِئَةِ، وبالضم‏:‏ شَجرٌ، ويُكْسَرُ

ج‏:‏ عُجْرُمٌ وعِجْرِمٌ، ورجلٌ، وبالفتح‏:‏ الإِسراعُ‏.‏

-العَجْسَمَةُ، بالسين المهملةِ‏:‏ الخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ‏.‏

-العَجالِمُ‏:‏ قومٌ من أهلِ اليَمَنِ باليَمَن، والنِسْبَةُ‏:‏ عَجْلَمِيٌّ‏.‏

-العُجْهومُ‏:‏ طائرٌ من طَيْرِ الماء‏.‏

العُدْمُ، بالضم وبضمتين وبالتحريك‏:‏ الفِقْدَانُ، وغَلَبَ على فِقْدَانِ المالِ، عَدِمَهُ، كعَلِمَهُ، عُدْماً، بالضم وبالتحريك، وأعدمه اللّهُ‏.‏

وأعدمَنِي الشيءُ‏:‏ لم أجِدْهُ‏.‏

وأعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً، بالضم‏:‏ افْتَقَرَ،

وـ فُلاناً‏:‏ مَنَعَهُ، وككَتِفٍ‏:‏ الفَقيرُ

ج‏:‏ عُدَماء‏.‏

وأرْضٌ عَدْماء‏:‏ بَيْضاء‏.‏

وشاةٌ عَدْماء‏:‏ بَيْضاءُ الرأْسِ، وسائِرُها مخالِفٌ له‏.‏

والعَدائِمُ‏:‏ رُطَبٌ بالمدينةِ يتأخَّرُ‏.‏

والعَديمُ‏:‏ الأَحْمَقُ، وقد عَدُمَ، ككَرُمَ، والمَجْنُونُ، والفَقيرُ، وقَوْلُ المُتَكَلِّمِيْنَ‏:‏ وُجِدَ فانْعَدَمَ لَحْنٌ‏.‏

وعَدامَةُ‏:‏ ماء لِبني جُشَمَ‏.‏

وهو يَكْسِبُ المَعْدُومَ، أي‏:‏ مَجْدُودٌ يَنالُ ما يُحْرَمُه غيرُه‏.‏

وما يَعْدِمُني هذا الأمرُ‏:‏ ما يَعْدُونِي‏.‏

عَذَمَ الفَرَسُ يَعْذِمُ‏:‏ عَضَّ، أو أكَلَ بجَفاءٍ، ولامَ، والاسْمُ‏:‏ العَذِيمَةُ

ج‏:‏ عَذائِمُ،

وـ عن نَفْسِهِ‏:‏ دَفَع‏.‏ وكَشدَّادٍ‏:‏ اسمُ البُرْغوثِ

ج‏:‏ عُذُمٌ، ككُتُبٍ، وكزُنَّارٍ‏:‏ شَجَرٌ من الحَمْضِ، الواحِدَةُ‏:‏ بهاء‏.‏

وعَذَمٌ، محرَّكةً‏:‏ وادٍ باليَمَنِ، ونَبْتٌ‏.‏ وكسحابَةٍ‏:‏ اسْمٌ‏.‏ وكسَفِينَةٍ‏:‏ النَّخْلَةُ تَحْمِلُ وما لَها نوًى‏.‏

والعَذَمْذَمُ‏:‏ الكَيْلُ الجُزافُ، والموْتُ الكثيرُ‏.‏

وهي تَعْذَمُ زوجَها، كَتَسْمَعُ، أي‏:‏ تَشْتِمُهُ إذا سألها الوَطْءَ في الدُّبُرِ‏.‏

عُرامُ الجَيْشِ، كغُرابٍ‏:‏ حِدَّتُهُم، وشِدَّتُهُم، وكَثْرَتُهُم،

وـ من العَظْمِ والشَّجَرِ‏:‏ العُراقُ، وما سَقَطَ من قِشْرِ العَوْسَجِ،

وـ من الرجُلِ‏:‏ الشَّراسَةُ، والأذى‏.‏

عَرَمَ، كَنَصَرَ وضَرَبَ وكَرُمَ وعَلِمَ، عَرامَةً وعُراماً، بالضم، فهو عارِمٌ وعَرِمٌ‏:‏ اشْتَدَّ،

وـ الصَّبِيُّ علينا‏:‏ أشِرَ، ومَرِحَ، أو بَطِرَ، أو فَسَدَ‏.‏

ويَوْمٌ عارِمٌ‏:‏ نهايَةٌ في البَرْدِ‏.‏

وعَرِمَ العَظْمَ‏:‏ نَزَعَ ما عليه من لَحْمٍ،

كَتَعَرَّمَهُ،

وـ الصَّبِيُّ أُمَّهُ‏:‏ رَضَعَها،

وـ الإِبِلُ الشَّجَرَ‏:‏ نالَتْ منه،

وـ فُلاناً‏:‏ أصابَهُ بِعُرامٍ‏.‏

وعَرِمَ العَظْمُ، كفَرِحَ‏:‏ فَتِرَ‏.‏

والعَرَمُ، محرَّكةً،

والعُرْمَةُ، بالضم‏:‏ سوادٌ مُخْتَلِطٌ ببياضٍ في أيِّ شيءٍ كانَ، أو هو تَنْقِيطٌ بِهِما من غير أن تَتَّسِعَ كلُّ نُقْطَةٍ، وبَياضٌ لِمَرَمَّةِ الشاةِ،

وهو أعْرَمُ، وهي عَرْمَاءُ‏.‏

‏(‏وبَيْضُ القَطا‏:‏ عُرْمٌ‏)‏‏.‏

والعَرْماءُ‏:‏ الحَيَّةُ الرَّقْشاءُ‏.‏

والأَعْرَمُ‏:‏ المُتَلَوِّنُ، والأَبْرَشُ، والقَطيعُ من ضَأْنٍ ومِعْزًى، والأَقْلَفُ

ج‏:‏ عُرْمَانٌ

جج‏:‏ عَرامينُ‏.‏

والعَرَمَةُ، محرَّكةً‏:‏ رائِحَةُ الطَّبيخِ، والكُدسُ المَدُوسُ لم يُذَرَّ، ومُجْتَمَعُ الرَّمْلِ، وأرْضٌ صُلْبَةٌ تُتاخِمُ الدَّهْناءَ، ويُقابِلُها عارِضُ اليَمامَةِ‏.‏ وكفَرِحَةٍ‏:‏ سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي

ج‏:‏ عَرِمٌ، أو هو جَمْعٌ بلا واحدٍ، أو هو الأَحْباسُ تُبْنَى في الأَوْدِيَةِ، والجُرَذُ الذَّكَرُ، والمَطَرُ الشَّديدُ، ووادٍ،

وبِكُلٍّ فُسِّرَ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏سَيْلَ العَرِمِ‏}‏، وبالتحريكِ‏:‏ اللَّحْمُ‏.‏

والعُرْمانُ، بالضم‏:‏ الأُكَرُ،

واحِدُها‏:‏ عَرَمٌ وأعْرَمُ‏.‏

وعَرْمَى واللّهِ‏:‏ لُغَةٌ في أما واللهِ‏.‏

وعارِمَةٌ‏:‏ أرْضٌ م‏.‏

وعَرْمَانُ‏:‏ أبو قَبيلَةٍ‏.‏

والعَرِيمُ‏:‏ الداهِيَةُ، وسَمَّوْا‏:‏ عارِماً وكغُرابٍ وحَمامٍ‏.‏

والعَرْمُ‏:‏ الدَّسَمُ، وبَقِيَّةُ القِدْرِ‏.‏ وكجُهَيْنَةَ‏:‏ رَمْلَةٌ لِبَنِي فَزارَةَ‏.‏

والعارِمُ‏:‏ فَرَسُ المُنْذِرِ بنِ الأَعْلَم‏.‏

وعَوارِمُ‏:‏ هَضَبٌ وماء‏.‏

وسِجْنُ عارِمٍ‏:‏ حَبَسَ فيه عبدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ مُحَمَّدَ ابنَ الحَنَفِيَّةِ مَخْرَجَ المُخْتَارِ بالكوفَةِ‏.‏

والتَّعْرِيمُ‏:‏ الخَلْطُ‏.‏

والعَرَمْرَمُ‏:‏ الشَّديدُ، والجَيْشُ الكَثيرُ‏.‏

العَرْتَمَةُ‏:‏ مُقَدَّمُ الأَنْفِ، أو ما بينَ وَتَرَتِهِ والشَّفَةِ، أو الدائِرَةُ عِند الأَنْفِ وَسَطَ الشَّفَةِ العُلْيَا‏.‏

وفَعَلَهُ على عَرْتَمَتِهِ، أي‏:‏ رَغْمِ أنْفِهِ‏.‏

-العُرْجومُ، بالضم‏:‏ الناقَةُ الشديدةُ‏.‏

واعْرَنْجَمَ‏:‏ فَسَدَ‏.‏

العُرْدُمانُ، بالضم‏:‏ الشَّديدُ الجافي، أو الغَليظُ الرَّقَبَةِ‏.‏

والعَرْدَمُ، كجَعْفَرٍ‏:‏ الضَّخْمُ التارُّ الغَليظُ القَليلُ اللَّحْمِ والشَّديدُ من كُلِّ شيءٍ، والعُنُقُ‏.‏

والعَرْدَمَةُ‏:‏ الصَّلابَةُ، والشِّدَّةُ‏.‏

والعِرْدَامُ، بالكسر‏:‏ العودُ فيه الشَّماريخُ‏.‏

العَرْزَمُ‏:‏ الشَّديدُ المُجْتَمِعُ، وعَلَمٌ،

ومنه جَبَّانَةُ عَرْزَمٍ بالكوفَةِ،

نَزَلَهَا عبدُ المَلِكِ بنُ مَيْسَرَةَ العَرْزَمِيُّ، والأَسَدُ،

كالعُرازِمِ والعِرْزَامِ والعِرْزَمِّ، كقِرْشَبٍّ‏.‏

واعْرَنْزَمَ‏:‏ تَجَمَّعَ، وانْقَبَضَ‏.‏

والعِرْزِمُ، كَضِرْزِمٍ‏:‏ الحَيَّةُ القَديمَةُ‏.‏

-العَرْضَمُ، كَجَعْفَرٍ‏:‏ الأَكُولُ، والنَّشيطُ‏.‏ وكقِرْشَبٍّ‏:‏ الضَّئيلُ الجِسْمِ، والقَوِيُّ الشَّديدُ البَضْعَةِ، ضِدٌّ، والأَسَدُ،

كالعِرْضَامِ والعُرَاضِمِ‏.‏

والعُرْضُومُ‏:‏ البَخيلُ‏.‏

العُرْهومُ، بالضم‏:‏ الفُطْرُ، والعُرْجونُ، والتارُّ الناعِمُ من كُلِّ شَيْءٍ،

كالعُرَاهِم‏.‏

والعَرَاهِمُ‏:‏ الضَّخْمُ من الإِبِلِ، وهي‏:‏ بهاءٍ، أو كِلاهُما للمُؤَنَّثِ دونَ المُذَكَّرِ، والأَسَدُ،

كالعَرْهَمِ، كجَعْفَرٍ وقِرْشَبٍّ‏.‏

عَزَمَ على الأَمْرِ يَعْزِمُ عَزْماً، ويُضَمُّ، ومَعْزَماً، كَمَقْعَدٍ ومَجْلِسٍ، وعُزْماناً، بالضم، وعَزِيماً وعَزِيمَةً،

وعَزَمَهُ واعْتَزَمَهُ،

وـ عليه وتَعَزَّمَ‏:‏ أرادَ فِعلَهُ، وقَطَعَ عليه، أوْ جَدَّ في الأَمْرِ‏.‏

وعَزَمَ الأمْرُ نَفْسُه‏:‏ عُزِمَ عليه،

وـ على الرَّجُلِ‏:‏ أقْسَمَ،

وـ الراقي‏:‏ قَرَأَ العَزائِمَ، أي‏:‏ الرُّقَى، أو هي آياتٌ من القُرْآنِ تُقْرَأُ على ذَوي الآفاتِ رَجاء البُرْءِ‏.‏

و‏{‏أولو العزْمِ من الرُّسُلِ‏}‏‏:‏ الذين عَزَموا على أمْرِ الله فيما عَهِدَ إليهم، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وموسَى ومحمدٌ عليهم الصلاةُ والسلام‏.‏

الزَّمَخْشَرِيُّ‏:‏ أُولو الجِدِّ والثَّباتِ والصَّبْرِ، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وإسحاقُ ويعقوبُ ويوسُفُ وأيُّوبُ وموسَى وداوُدُ وعيسى عليهِم الصلاةُ والسلامُ‏.‏

والعَوْزَمُ‏:‏ الناقَةُ المُسِنَّةُ فيها بَقِيَّةٌ، والعَجُوزُ،

كالعَزُومِ فيهما، والقَصيرةُ‏.‏

والعَزَّامُ والمُعْتَزِمُ‏:‏ الأَسَدُ‏.‏ وكمُحَدِّثٍ‏:‏ الراقي‏.‏

والعَزِيمُ‏:‏ العَدْوُ الشَّديدُ‏.‏

واعْتَزَمَ الرَّجُلُ‏:‏ لَزِمَ القَصْدَ في الحُضْرِ والمَشْيِ وغَيْرِهِ،

وـ الفَرَسُ‏:‏ مَرَّ جامِحاً‏.‏

وأُمُّ العِزْمِ وعِزْمَةُ وأُمُّ عِزْمَةَ، مَكْسُوراتٍ‏:‏ الاسْتُ‏.‏

والعَزْمُ، بالفتحِ‏:‏ ثَجِيرُ الزَّبيبِ

ج‏:‏ ككُتُبٍ،

والعَزْمِيُّ‏:‏ بَيَّاعُهُ، والرَّجُلُ الموفي بالعَهْدِ‏.‏

والعُزْمَةُ، بالضم‏:‏ أُسْرَةُ الرَّجُلِ، وقَبيلَتُهُ

ج‏:‏ كصُرَدٍ، وبالتحريكِ‏:‏ المُصَحِّحُو المَوَدَّةِ‏.‏

وعَزْمَةٌ من عَزَماتِ اللهِ‏:‏ حَقٌّ من حُقوقِهِ، أي‏:‏ واجِبٌ مِمَّا أوجَبَهُ‏.‏

وعَزائِمُ الله‏:‏ فَرائِضُهُ التي أوْجَبَهَا‏.‏

العَسَمُ، محرَّكةً‏:‏ يُبْسٌ في مَفْصِلِ الرُّسْغِ تَعْوَجُّ منه اليَدُ والقَدَمُ، عَسِمَ، كفَرِحَ، فهو أعْسَمُ، وهي عَسْمَاءُ‏.‏

وأعْسَمَ يَدَهُ، أي‏:‏ أيْبَسَها‏.‏

وعَسَمَ يَعْسِمُ‏:‏ طَمِعَ،

وـ عَسْماً وعُسوماً‏:‏ كَسَبَ،

وـ عَيْنُهُ‏:‏ ذَرَفَتْ، وغَمَضَتْ،

كأَعْسَمَتْ، أو انْطَبَقَتْ أجْفانُها بعضُها على بعضٍ،

وـ في الأَمْرِ‏:‏ اجْتَهَدَ،

وـ وَسَطَ القَومِ‏:‏ اقْتَحَمَ حتى خالَطَهُمْ غيرَ مُكْتَرِثٍ في حَرْبٍ كانَ أو لا‏.‏

وأمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه‏:‏ لا يُطْمَعُ في مُغَالَبَتِهِ وقَهْرِهِ، وكَصَبُورٍ‏:‏ الكَادُّ على عِيالِهِ،

كالعاسِمِ

ج‏:‏ ككُتُبٍ، والناقَةُ الكثيرةُ الأَولادِ، وبالضم‏:‏ القِلَّةُ‏.‏

وما ذاقَ إلاَّ عَسْمَةً‏:‏ أكْلَةً‏.‏

وما في قِدْحِكَ مَعْسِمٌ، كَمَجْلِسٍ‏:‏ مَغْمَزٌ‏.‏

والعَسْمِيُّ‏:‏ المُصْلِحُ لأُمُورِه، والمُعَوِّجُ، ضِدٌّ، والمُخَاتِلُ‏.‏

والاعْتِسَامُ‏:‏ أن يأخُذَ النَّعْلَ أو الخُفَّ الخَلَقَ ويَلْبَسَهُ، وأن تَضَعَ الشاءُ، ويأتِيَ الراعي فَيُلْقِيَ إلى كُلِّ واحِدَةٍ ولَدَهَا‏.‏

والعَسَمَةُ، محرَّكةً،

والعُسومُ‏:‏ كِسَرُ الخُبْزِ اليابِسِ‏.‏

والعَسَمَانُ، محرَّكةً‏:‏ خَبَبُ الدَّابَّةِ‏.‏

وبعيرٌ حَسَنُ الأَعْسَامِ، أي‏:‏ الجِسْمِ والخلْقَةِ‏.‏

وذو عَيْسَمِ بنُ أعْرَبَ‏:‏ قَيْلٌ‏.‏

وبَنو عُسامَةَ‏:‏ قَبيلَةٌ‏.‏

وعاسِمٌ‏:‏ ع، أو نَقًى بِعالجٍ‏.‏ وكثُمامَةٍ‏:‏ اسْمٌ‏.‏

-العَسْجمَةُ‏:‏ الخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ‏.‏

العَشَمُ والعَشمَةُ، مُحَرَّكَتَيْنِ‏:‏ الطَّمَعُ‏.‏

وعَشِمَ، كفَرِحَ،

عَشَماً وعُشوماً،

وتَعَشَّمَ‏:‏ يَبِسَ‏.‏

والعَشَمَةُ، محرَّكةً‏:‏ اليابِسُ هُزَالاً، والشَّيْخُ الفاني، للذَّكَرِ والأُنْثَى، أو المُتَقَارِبُ الخَطْوِ المُنْحَني الظَّهْرِ، والخُبْزَةُ اليابِسَةُ، ويوصَفُ به،

فيقالُ‏:‏ خُبْزٌ عَيْشَمٌ وعَشَمٌ، محرَّكةً، أي‏:‏ يابِسٌ، أو فاسِدٌ‏.‏

والأَعْشَمُ‏:‏ كُلُّ لونَيْنِ اخْتَلَطَا، ومَن عَسا كِبَراً، والشَّجَرُ اليابِسُ من إصابَةِ هَبْوَةٍ‏.‏

والعَشْماءُ‏:‏ أرْضٌ بها ذلك، وكُلُّ شَجَرةٍ يابِسُها أكثَرُ من رَطْبِها‏.‏

والعَيْشومَةُ‏:‏ شَجَرٌ كالسَّخْبَرِ، وما هاجَ من نَبْتٍ

ج‏:‏ عَيْشومٌ‏.‏

والعُشُمُ، بضمَّتَيْنِ‏:‏ شَجَرٌ،

الواحِدُ‏:‏ عاشِمٌ وعَشِمٌ، ككتِفٍ‏.‏

وعَشْمٌ‏:‏ ع،

وبالتَّحْريكِ‏:‏ ع بَيْنَ الحَرَمَيْنِ‏.‏

وعَشَمَ بعيرُكَ‏:‏ أخَذَ فيه السَّمَنُ‏.‏

وعاشِمٌ‏:‏ نَقًى بعالِجٍ‏.‏

-العَشْرَمُ، كجعفرٍ‏:‏ الخَشِنُ الشديدُ‏.‏ وكَسَفَنَّجٍ‏:‏ الشَّهْمُ الماضي، والأَسَدُ،

كالعُشارِمِ، واسمٌ‏.‏

عَصَمَ يَعْصِمُ‏:‏ اكتَسَبَ، ومَنَعَ، وَوَقَى،

وـ إليه‏:‏ اعْتَصَمَ به،

وـ القِرْبَةَ‏:‏ جَعَلَ لها عِصاماً،

كأَعْصَمَهَا‏.‏

وعَصَمَهُ الطعامُ‏:‏ مَنَعه من الجوعِ، وكأَميرٍ‏:‏ العَرَقُ، وَوَسَخٌ، وبَوْلٌ يَيْبَسُ على فَخِذِ الإِبِلِ، وشَعَرٌ أسْوَدُ يَنْبُتُ تحتَ وبَرِ البعيرِ إذا انْتَسَلَ، وبَقِيَّةُ كلِّ شيءٍ وأثرهُ من خِضابٍ ونحوِهِ،

كالعُصْمِ، بالضم وبضمتينِ‏.‏

وأعْصَمَ‏:‏ لم يَثْبُتُ على ‏(‏ظَهْرِ‏)‏ الخَيْلِ،

وـ فلاناً‏:‏ هَيَّأَ له ما يَعْتَصِمُ به،

وـ بفلانٍ‏:‏ أمْسَكَ،

وـ القِرْبَةَ‏:‏ شَدَّهَا بالعِصَامِ،

وـ بالفَرَسِ‏:‏ أمْسَكَ بعُرْفِهِ،

وـ بالبعيرِ‏:‏ أمْسَكَ بِحَبْلٍ من حِبالِهِ‏.‏

والعِصْمَةُ، بالكسر‏:‏ المَنْعُ‏.‏ والقِلادَةُ، ويُضَمُّ

ج‏:‏ كعِنَبٍ

جج‏:‏ أعْصُمٌ وعِصَمَةٌ

ججج‏:‏ أعْصَامٌ‏.‏

وأبو عاصِمٍ‏:‏ السَّوِيقُ، والسِّكْباجُ‏.‏

واعْتَصَمَ بالله‏:‏ امْتَنَعَ بلُطْفِهِ من المَعْصِيَةِ‏.‏

والأَعْصَمُ من الظِّباء والوُعولِ‏:‏ ما في ذِراعَيْهِ أو في أحدِهما بياضٌ وسائرهُ أسْوَدُ أو أحْمَرُ،

وهي عَصْمَاء،

وقد عَصِمَ، كفَرِحَ،

والاسمُ‏:‏ العُصْمَةُ، بالضمِ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ الكُحْلُ، ومُسْتَدَقُّ طَرَفِ الذَّنَبِ

ج‏:‏ أعْصِمَةٌ، وابنُ شَهْبَرٍ‏:‏ حاجِبُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، ومنه قولُهُم‏:‏ ما وراءك يا عِصامُ‏؟‏

وفي المَثَلِ‏:‏ ‏"‏كُنْ عِصامِيّاً ولا تَكُنْ عِظامِيّاً‏"‏، يُريدونَ به قولَه‏:‏

نَفْسُ عِصامٍ سَوَّدَتْ عِصاما *‏.‏* وعَلَّمتْهُ الكَرَّ والإِقْدَامَا

وـ من المَحْمِلِ‏:‏ شِكالُه،

وـ من الدَّلْوِ والقِرْبَةِ والإِداوَةِ‏:‏ حَبْلٌ يُشَدُّ،

وـ من الوِعاء‏:‏ عُرْوَةٌ يُعَلَّقُ بها

ج‏:‏ أعْصمَةٌ وعُصْمٌ وعِصامٌ، على لَفْظِ مُفْرَدِهِ، كبابِ دِلاصٍ‏.‏

والمِعْصَمُ، كمِنْبَرٍ‏:‏ مَوْضِعُ السِّوَارِ، أو اليَدُ، و‏(‏بلا لامٍ‏)‏‏:‏ اسْمٌ للعَنْزِ، وتُدْعَى للحَلَبِ،

فيقالُ‏:‏ مِعْصَمْ مِعْصَمْ، مُسَكَّنَةَ الآخِرِ‏.‏

والعَصومُ‏:‏ الأَكولُ،

كالعَيْصُومِ‏.‏

والعَواصِمُ‏:‏ بِلادٌ قَصَبَتُها أنْطاكِيَةُ‏.‏

وعاصِمٌ‏:‏ ع بِبِلاد هُذَيْلٍ‏.‏

والعاصِمَةُ‏:‏ المَدينَةُ‏.‏

والعاصِمِيَّةُ‏:‏ ة قُرْبَ رأسِ عَيْنٍ‏.‏

والعُصْمُ، بالضمِ‏:‏ حِصْنٌ باليَمَنِ لِبَنِي زُبَيْدٍ، وجَبَلٌ لهُذَيلٍ،

وسَمَّوْا‏:‏ عاصِماً وأعْصَمَ ومُعْتَصِماً ومُسْتَعْصِماً ومَعْصُوماً وعُصْمَاً، بالضم، وكزُبيرٍ وجُهَيْنَةَ‏.‏

والغُرَابُ الأَعْصَمُ‏:‏ الأَحْمَرُ الرِّجْلَيْنِ والمِنْقَارِ، أو في جَناحِهِ رِيشَةٌ بَيْضاء‏.‏

وأعْصَامُ الكِلابِ‏:‏ عَذَباتُها التي في أعْنَاقِها،

الواحِدُ‏:‏ عُصْمَةٌ، بالضم، وعِصامٌ‏.‏

العَضْمُ‏:‏ مَقْبِضُ القَوْسِ

ج‏:‏ عِضامٌ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها الحِنْطَةُ

ج‏:‏ أعْضِمَةٌ وعُضْمٌ، وعَسيبُ الفَرَسِ والبَعيرِ،

كالعِضامِ، بالكسر، والأَرْوَى، ولَوْحُ الفَدَّانِ الذي في رأسِهِ الحَديدُ، وخَطٌّ في الجَبَلِ يُخَالِفُ لَوْنَهُ‏.‏

والعَضُومُ‏:‏ الناقَةُ الصُّلْبَةُ‏.‏

والعَيْضُومُ‏:‏ الأَكولُ، والعَضوضُ‏.‏

-العُطْمُ، بالضم‏:‏ الصوفُ المَنْفُوشُ،

وع، وبضَمَّتَيْنِ‏:‏ الهَلْكَى، واحِدُهُم‏:‏ عَطيمٌ وعاطِمٌ‏.‏

العِظَمُ، بكسر العَيْنِ‏:‏ خِلافُ الصِغَرِ‏.‏

عَظُمَ، كصَغُرَ، عِظَماً وعَظامَةً، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ، كغُرابٍ وزُنَّارٍ‏.‏

وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ‏:‏ فَخَّمَهُ، وكَبَّرَهُ‏.‏

واسْتَعْظَمَهُ‏:‏ رآهُ عَظيماً،

كأَعْظَمَهُ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ،

وـ الرَّجُلُ‏:‏ تَكَبَّرَ، كَتَعَظَّمَ، والاسْمُ‏:‏ العُظْمُ، بالضم‏.‏

وتَعاظَمَهُ‏:‏ عَظُمَ عليه‏.‏

وأمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ‏:‏ لا يَعْظُمُ، بالإِضافَةِ إليه‏.‏

والعَظَمَةُ، محرَّكةً وكرُمَّانةٍ،

والعظَمُوت، كجَبَرُوتٍ‏:‏ الكِبْرُ، والنَّخْوَةُ، والزَّهْوُ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى، فلا تُوصَفُ بهذا‏.‏ ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ، فهو ذمُّ‏.‏

وعُظْمُ الأَمْرِ، بالضم والفتح‏:‏ مُعْظَمُه‏.‏

وعَظَمَةُ اللِّسانِ، محرَّكةً‏:‏ ما غَلُظَ منه،

وـ من الساعِدِ‏:‏ ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ،

والساعِدُ نِصْفانِ‏:‏ ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ‏.‏

والعَظيمَةُ‏:‏ النازِلَةُ الشديدةُ،

كالمُعْظَمَةِ، كمُكْرَمَةٍ‏.‏

والعَظْمُ‏:‏ قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ

ج‏:‏ أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ،

وع‏.‏

وعَظْمُ الرَّحْلِ‏:‏ خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ‏.‏

وعَظْمُ الفَدَّانِ‏:‏ لَوْحُه العَريضُ‏.‏

والعَظْمِيُّ‏:‏ حمامٌ إلى البياضِ‏.‏

وذو العَظْمِ‏:‏ كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ‏.‏

وذو عُظْمٍ‏:‏ عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ‏.‏

وعَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً‏:‏ قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً‏.‏

وعَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً‏:‏ أطْعَمَهُ العَظْمَ،

كأَعْظَمَهُ،

وـ فُلاناً عَظْمَةً‏:‏ ضَرَبَ عِظامَهُ‏.‏

وعَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ‏:‏ لُعْبَةٌ لَهُمْ‏.‏

والإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ، بالضم،

والعِظامَةُ، ككِتابةٍ ورُمَّانَةٍ‏:‏ ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها‏.‏

وكَقَطامِ‏:‏ ع بالشامِ‏.‏ وكفَرحَةٍ‏:‏ المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ،

كالمَعْظُومَةِ‏.‏

وعَظَمُ الطَّريقِ، محرَّكاً‏:‏ جادَّتُهُ‏.‏

والمَعْظُومُ‏:‏ الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ‏.‏

وعَظَمَاتُ القَوْمِ‏:‏ ساداتُهم‏.‏

-العِظْرِمُ، كزِبْرِجٍ‏:‏ خُرْءُ الأَسَدِ‏.‏

العِظْلِمُ، كزِبْرِجٍ‏:‏ الليلُ المُظْلِمُ، وعُصارَةُ شَجَرٍ، أو نَبْتٌ يُصْبَغُ به، أو هو الوَسْمَةُ‏.‏

وتَعَظْلَمَ الليلُ‏:‏ أظْلَمَ، واسْوَدَّ جِدّاً‏.‏

والعَظْلَمَةُ‏:‏ الظُّلْمَةُ‏.‏

والعِظْلامُ، بالكسر‏:‏ القَتَرَةُ، والغَبَرَةُ‏.‏

-العُفاهِم، كعُلابطٍ‏:‏ الناقَةُ القَوِيَّةُ الجَلْدَةُ، ورَفاهِيَةُ العَيشِ، والعَدْوُ الشديدُ‏.‏

العُقْمُ، بالضم‏:‏ هَزْمَةٌ تَقَعُ في الرَّحِمِ فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ،

عَقِمَتْ، كفرِحَ ونَصَرَ وكَرُمَ وعُنِي، عَقَماً وعَقْماً، ويُضَمُّ، وعَقَمَها اللّهُ تعالى يَعْقِمُها وأعْقَمَها،

ورَحِمٌ عَقيمٌ وعَقيمَةٌ‏:‏ مَعْقومةٌ،

وامرأةٌ عَقيمٌ

ج‏:‏ عَقائِمُ وعُقْمُ‏.‏

ورجلٌ عَقيمٌ، كأَميرٍ وسَحابٍ‏:‏ لا يُولَدُ له

ج‏:‏ عُقَماءُ وعِقامٌ وعَقْمَى‏.‏

والمُلْكُ عَقيمٌ، أي‏:‏ لا يَنْفَعُ فيه نَسَبٌ لأَِنَّه يُقْتَلُ في طَلَبِهِ الأَبُ والوَلَدُ والأَخُ والعَمُّ‏.‏

ورِيحٌ عَقيمٌ‏:‏ غيرُ لاقِحٍ‏.‏

وحَرْبٌ عَقيمٌ وعُقامٌ، كغُرابٍ وسَحابٍ‏:‏ شديدةٌ‏.‏

ويَوْمٌ عُقامٌ‏:‏ شديدٌ‏.‏

ورجلٌ عَقامٌ، كسَحابٍ‏:‏ سَيِّئُ الخُلُقِ‏.‏

وداءٌ عَقامٌ، والضمُّ أفْصَحُ‏:‏ لا يَبْرَأُ‏.‏

وناقةٌ عَقامٌ‏:‏ بازِلٌ شديدةٌ‏.‏

والمَعاقِمُ‏:‏ فِقَرٌ بينَ الفَريدةِ والعَجْبِ في مُؤَخَّرِ الصُّلْبِ‏.‏

والعَقْمُ والعَقْمَةُ، ويُكْسَرُ‏:‏ المِرْطُ الأَحْمَرُ، أو كلُّ ثَوْبٍ أحْمَرَ‏.‏

والعِقْمةُ، بالكسر‏:‏ الوَشْيُ‏.‏

والعُقّمِيُّ، بالضم‏:‏ الرجلُ القَديمُ الشَّرَفِ والكَرَمِ، والغريبُ الغامِضُ من الكَلامِ، ويُكْسَر‏.‏

والتَّعاقُمُ‏:‏ التَّعاقُبُ‏.‏

والاعْتِقامُ‏:‏ أن تَحْفِرْ البِئْرَ، فإذا قَرُبْتَ من الماءِ، احْتَفَرْتَ بِئْراً صغيرَةً بِقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماءِ، فإن كان عَذْباً، حَفَرْتَ بقِيَّتَها‏.‏

وعُقِمَتْ مَفاصِلُه، كعُنِيَ‏:‏ يَبِسَتْ‏.‏ وكعَلِمَ‏:‏ سَكَتَ‏.‏

وعَقَّمَهُ تَعْقيماً‏:‏ أسْكَتَهُ‏.‏

وعاقَمَهُ‏:‏ خاصَمهُ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَمَكٌ، وحَيَّةٌ تَسْكُنُ البَحْرَ، ويأتي الأَسْودُ من البَرِّ، فَيَصْفِرُ على الشَّطِّ،

فَتَخْرُجُ إليه العَقامُ، فَيَتلاوَيانِ ثم يَفْتَرِقانِ، فَيْذَهبُ كلٌّ إلى مَنْزِلِه‏.‏

وعَقْمةُ‏:‏ وادٍ‏.‏

وعَقْمةُ القَمرِ‏:‏ عَوْدتُه‏.‏ وكسَحابةٍ‏:‏ اسمٌ‏.‏

وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي عَقامةَ‏:‏ فقِيهٌ شافِعيٌّ‏.‏

والعُقَيْمُ، كزُبَيْرٍ‏:‏ ابنُ زِيادٍ، تابِعيٌّ‏.‏

والمَعاقِمُ من الخَيْلِ‏:‏ المَفاصِلُ، الواحِدُ‏:‏ كمَنْزِلٍ‏.‏

-عَقْرَمَى، كعَقْرَبَى‏:‏ ع باليَمَنِ‏.‏

عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه‏:‏ شَدَّهُ بثَوْبٍ‏.‏

وأعْكَمَهُ‏:‏ أعانَهُ على العَكْمِ‏.‏

‏(‏والعِكْمُ، بالكسرِ‏:‏ ما عُكِمَ به،

كالِعكامِ، والعِدْلُ

ج‏:‏ أعْكامٌ، والكارَةُ

ج‏:‏ عُكومٌ، وبَكَرَةُ البِئْرِ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها، وبالفتحِ‏:‏ داخِلُ الجَنْبِ‏.‏ وككتابٍ‏:‏ ما عُكِمَ به

ج‏:‏ عُكْمٌ‏)‏‏.‏

وعُكِمَ عنه، كعُنِي‏:‏ صُرِفَ عن زِيارَتِه‏.‏

وعَكَمَ‏:‏ انْتَظَر،

وـ عليه‏:‏ كَرَّ،

وـ لأَرْضِ كذا‏:‏ يمَّمَهَا،

وـ عن شَتْمِه‏:‏ تأخَّرَ،

وـ الإِبِلُ‏:‏ سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ،

كعَكَّمَتْ‏.‏

وعَكْمَةُ البَطْنِ‏:‏ زاوِيَتُه‏.‏

وعَكومٌ، كصَبورٍ‏:‏ المُنْصَرَفُ، والمَعْدِلُ، والمَرْأةُ المِعْقابُ‏.‏

واعْتَكَموا‏:‏ سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها،

وـ الشيءُ‏:‏ ارْتَكَمَ‏.‏ وكزُبيرٍ‏:‏ اسمٌ‏.‏ وكمنْبرٍ‏:‏ المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ‏.‏

عِكْرِمَةُ، بالكسر، مَعْرِفةً وبالأَلِفِ واللاِم‏:‏ الأُنْثَى من الحمامِ، أو أُنْثَى ساقِ حُرٍّ‏.‏

وعِكْرِمَةُ بنُ خَصَفَةَ بنِ قَيْسِ عَيْلانَ‏:‏ أبو قَبيلَةٍ‏.‏

وعِكْرِمُ الليلِ‏:‏ سَوادُهُ‏.‏ وكعُلابِطٍ‏:‏ قَبيلَةٌ من بَلِيٍّ‏.‏

عَلِمَهُ، كسَمِعَهُ، عِلْماً، بالكسرِ‏:‏ عَرَفَهُ، وعَلِمَ هو في نفسِه، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ

ج‏:‏ عُلَماءُ وعُلاَّمٌ، كجُهَّالٍ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً، ككذَّابٍ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ‏.‏

والعَلاَّمَةُ، مُشَدَّدَةٌ وكشَدَّادٍ وزُنَّارٍ،

والتِّعْلِمَةُ، كزِبْرِجَةٍ،

والتِّعْلامَةُ‏:‏ العالِمُ جِدّاً، والنَّسَّابَةُ‏.‏

وعالَمَهُ فَعَلَمَهُ، كنَصَرَهُ‏:‏ غَلَبَهُ عِلْماً‏.‏

وعَلِمَ به، كسَمِعَ‏:‏ شَعَرَ،

وـ الأَمْرَ‏:‏ أتْقَنَهُ،

كتَعَلَّمَهُ‏.‏

والعُلْمَةُ، بالضم،

والعَلَمَةُ والعَلَمُ، محرَّكتينِ‏:‏ شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا، أو في إحْدَى جانِبَيْها‏.‏ عَلِم، كَفرِحَ، فهو أعْلَمُ‏.‏

وعَلَمَهُ، كنَصَرَهُ وضَرَبَهُ‏:‏ وسَمَهُ،

وـ شَفَتَهُ يَعْلِمُها‏:‏ شَقَّها‏.‏

وأعْلَمَ الفَرَسَ‏:‏ عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ،

وـ نفسَهُ‏:‏ وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ،

كعَلَّمَها‏.‏

والعَلامَةُ‏:‏ السِّمَةُ،

كالأُعْلومةِ، بالضم

ج‏:‏ أعْلامٌ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به،

كالعَلَمِ فيهما‏.‏

والعَلَمُ، محرَّكةً‏:‏ الجَبَلُ الطويلُ، أو عامٌّ

ج‏:‏ أعْلامٌ وعِلامٌ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ، والرَّايَةُ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ، وسَيِّدُ القومِ

ج‏:‏ أعْلامٌ‏.‏

ومَعْلَمُ الشيءِ، كمَقْعَدِ‏:‏ مَظِنَّتُه، وما يُسْتَدَلُّ به،

كالعُلاَّمَةِ، كرُمَّانَةٍ،

والعَلْمِ‏.‏

والعالَمُ‏:‏ الخَلْقُ كُلُّهُ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ‏.‏

وتَعالَمَهُ الجَميعُ‏:‏ عَلِموهُ،

والأَيَّامُ المَعْلُوماتُ‏:‏ عَشْرُ ذي الحِجَّةِ‏.‏ وكغُرابٍ وزُنَّارٍ‏:‏ الصَّقْرُ، والباشِقُ‏.‏

والعُلامِيُّ، بالضم‏:‏ الخَفِيفُ الذَّكيُّ‏.‏ وكزُنَّارٍ‏:‏ الحِنَّاءُ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ اسْمٌ‏.‏

والعَيْلَمُ‏:‏ البَحْرُ، والماءُ الذي عليه الأرضُ، والتارُّ الناعِمُ، والضِّفْدِعُ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ، أو المِلْحَةُ، واسْمٌ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ،

كالعَيْلامِ‏.‏

والعَلْماءُ‏:‏ الدَّرْعُ‏.‏

واعْتَلَمَهُ‏:‏ عَلِمَهُ،

وـ الماءُ‏:‏ سالَ‏.‏ وكزُبيرٍ‏:‏ اسمٌ‏.‏

وعَلَمَيْنُ العُلماءِ‏:‏ أرْضٌ بالشأْمِ‏.‏

وعَلَمُ السَّعْدِ‏:‏ جبلٌ قُرْبَ دومةَ‏.‏

-عَلْثَمٌ، كجعفرٍ والثاءُ مثلثةٌ‏:‏ اسمٌ‏.‏

العُلْجومُ، بالضم‏:‏ البُسْتانُ الكثيرُ النَّخْلِ، والضِّفْدِعُ الذَّكَرُ، والماءُ الغَمْرُ، وظُلْمَةُ الليلِ، ومَوْجُ البَحْرِ، والقُرادُ، والظَّبْيُ الآدَمُ، والظَّليمُ، والكَبْشُ، والوَعْلُ، والثَّوْرُ المُسِنُّ، والبَطَّةُ الذَّكَرُ، وطائرٌ أبْيَضُ، والشَّديدَةُ من الإِبِلِ، أو خِيارُها

ج‏:‏ عَلاجِيمُ‏.‏ وكجعفرٍ‏:‏ الطَّويلُ‏.‏

ورَمْلٌ مُعْلَنْجِمٌ‏:‏ متراكِمٌ‏.‏

-العَلْذَمِيُّ، بالفتح والذالِ المعجمةِ‏:‏ الحَريصُ الذي يأكُلُ ما قَدَرَ عليه‏.‏

العَلْقَمُ‏:‏ الحَنْظَلُ، وكُلُّ شيءٍ مُرٍّ، والنَّبِقَةُ المُرَّةُ، وأشدُّ الماءِ مَرارةً‏.‏

والعَلْقَمَةُ‏:‏ المَرارةُ، وجَعْلُ الشيءِ المُرِّ في الطَّعامِ‏.‏

وعَلْقَمَةُ الخَصِيُّ، وابنُ عَبْدَةَ الفَحْلُ، وابنُ عُلاثَةَ‏:‏ شُعَراءُ،

ود بالمَغْرب‏.‏

والعَلاقِمَةُ‏:‏ د دونَ بُلْبَيْسَ‏.‏

وعَلْقَماءُ‏:‏ ع‏.‏

العُلْكومُ، بالضم‏:‏ الشَّديدَةُ من الإِبِلِ وغيرِها للذَّكَرِ والأُنْثَى،

كالعُلْكُمِ والعُلاكِمِ والمُعَلْكَمِ، وجَمْعُ العُلاكِم عَلاكِمُ، بالفتح‏.‏ وكجَعْفَرٍ‏:‏ اسمٌ‏.‏

والعَلْكَمَةُ‏:‏ عِظَمُ السَّنامِ‏.‏

-العِلْهَمُّ، كقِرْشَبٍّ وجِرْدَحْلٍ‏:‏ الضَّخْمُ العَظيمُ من الإِبِلِ،

كالعُلاهِمِ، بالضم‏.‏

العَمُّ‏:‏ أَخو الأَبِ

ج‏:‏ أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ

جج‏:‏ أعْمُمونَ،

وهي عَمَّةٌ،

والمَصْدَرُ‏:‏ العُمومَةُ، وما كُنْتَ عَمّاً، ولقد عَمَمْتَ‏.‏

ومُعَمٌّ، بضم الميم وكسرها‏:‏ كثيرُ الأَعْمامِ، أو كريمُهُم‏.‏

وتَعَمَّمَتْه النِّساءُ‏:‏ دَعَوْنَهُ عَمّاً‏.‏

واسْتَعْمَمْتُه‏:‏ اتَّخَذْتُه عَمّاً‏.‏ ويقالُ‏:‏ هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ‏.‏

والعَمُّ‏:‏ الجَماعَةُ الكثيرَةُ،

كالأَعَمِّ، والعُشْبُ كُلُّهُ،

وع،

وة بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ، والنَّخْلُ الطِّوالُ، ويُضَمُّ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ، وهم العَمِّيُّونَ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ‏:‏ عَمِّيُّونَ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ،

وبالكسر‏:‏ ة بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى‏.‏

والعِمامةُ، بالكسرِ‏:‏ المِغْفَرُ، والبَيْضَةُ، وما يُلَفُّ على الرأسِ

ج‏:‏ عَمائِمُ وعِمامٌ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ،

كالعامَّةِ، أو الصوابُ‏:‏ العامَةُ، مُخَفَّفَةً‏.‏

وأرْخَى عِمامَتَه، أي‏:‏ أمِنَ وتَرَفَّهَ‏.‏

وعُمِّمَ، بالضم‏:‏ سُوِّدَ،

وـ رأسُه‏:‏ لُفَّتْ عليه العِمامَةُ،

كعُمَّ‏.‏

وهو حَسَنُ العِمَّةِ‏:‏ بالكسر، أي‏:‏ الاعْتِمامِ‏.‏

وكُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر‏:‏ عَمِيمُ

ج‏:‏ عُمُمٌ، ككُتُبٍ، والاسْمُ‏:‏ العَمَمُ، محرَّكةً‏.‏

وجارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ‏:‏ طويلةٌ

ج‏:‏ عُمٌّ،

وهو أعَمُّ‏.‏

ونَبْتٌ يَعْمومٌ‏:‏ طويلٌ‏.‏

والعَمَمُ، محرَّكةً‏:‏ عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ، وهي خلافُ الخاصَّةِ‏.‏

واسْتَوى على عُمُمِه، بضمتينِ، أي‏:‏ تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه‏.‏

وعَمَّ الشيءُ عُموماً‏:‏ شَمِلَ الجَماعَةَ، يقالُ‏:‏ عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ‏.‏

وهو مِعَمُّ ‏(‏بِكسر أوَّلِه‏:‏ خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه‏)‏ وعَقْلهِ،

كالعَمَمِ‏.‏

والعَمِيمُ‏:‏ ع، ويَبيسُ البُهْمَى، وصَميمُ القَوْمِ‏.‏

والعُـِمِّيَّةُ، بالضم والكسر‏:‏ الكِبْرُ‏.‏

والعَماعِمُ‏:‏ الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ‏.‏

وعَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً‏:‏ أرْغَى،

كاعْتَمَّ‏.‏

ورَجُلٌ عُمِّيٌّ، كقُمِّيِّ، أي‏:‏ عامٌّ، وقُصْرِيٌّ، أي‏:‏ خاصٌّ‏.‏

واعْتَمَّ النَّبْتُ‏:‏ اكْتَهَلَ‏.‏

والمُعَمَّمُ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ‏.‏

والأَعَمُّ‏:‏ الغَليظُ‏.‏

وعَمْعَمَ الرَّجُلُ‏:‏ كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ‏.‏

وعَمَّى، كحَتَّى‏:‏ امْرَأةٌ‏.‏

وعَمَّانُ، كقَبَّانٍ‏:‏ د بالشأْمِ‏.‏

ومُعْتَمٌّ‏:‏ اسْمٌ‏.‏

العَنْدَمُ‏:‏ دَمُ الأَخَوَيْن، أو البَقَّمُ‏.‏

العَنَمُ‏:‏ شجرةٌ حِجازيَّةٌ لها ثَمَرَةٌ حَمْراءُ، يُشَبَّهُ بها البَنانُ المَخْضوبُ، أو أطْرافُ الخَرُّوبِ الشامِيِّ،

وأعْنَمَ‏:‏ رَعاهُ، وخُيوطٌ يَتَعَلَّقُ بها الكَرْمُ في تَعاريشِه، وشَوْكُ الطَّلْحِ‏.‏

والعَنَمَةُ‏:‏ واحِدَتُها، وضَرْبٌ من الوَزَغِ، واسْمٌ‏.‏

والعَنْمَةُ‏:‏ الشَّقَّةُ في شَفَةِ الإِنْسانِ‏.‏

والعَنْميُّ‏:‏ الوَجْهُ الحَسَنُ الأَحْمَرُ‏.‏

والعَيْنومُ‏:‏ الضِّفْدِعُ الذَّكَرُ‏.‏

وعَيْنَمٌ‏:‏ ع‏.‏

وبنانٌ مُعَنَّمٌ‏:‏ مَخْضوبٌ‏.‏

العَوْمُ‏:‏ السِّباحَةُ، وسَيْرُ الإِبِلِ والسَّفينَة‏.‏

والعُومَةُ، بالضم‏:‏ دُوَيبَّةٌ

ج‏:‏ كصُردٍ‏.‏

والعامُ‏:‏ السَّنَةُ

ج‏:‏ أعْوامٌ،

وسِنُونَ عُوَّمٌ، كرُكَّعٍ‏:‏ تَوْكيدٌ، والنهار‏.‏

وعاومَتِ النَّخْلَةُ‏:‏ حَمَلَتْ سَنَةً، ولم تَحْمِلَ سنَةً،

كعَوَّمَتْ،

وـ فلاناً‏:‏ عامَلَهُ بالعامِ‏.‏

والمُعاوَمَةُ المَنْهِيُّ عنها‏:‏ أن تَبِيعَ زَرْعَ عامِكَ، أو هو أن تَزِيدَ على الدَّيْنِ شيئاً وتُؤَخِّرَهُ‏.‏

والعامَةُ‏:‏ هامَةُ الراكِبِ إذا بَدا لَكَ في الصَّحْراءِ، أو لا يُسَمَّى عامَةً حتى يكونَ عليه عِمامَةٌ، وكَوْرُ العِمامَةِ، والطَّوْفُ الذي يُرْكَبُ في الماءِ‏.‏

وعائِمٌ‏:‏ صَنَمٌ‏.‏

وعُوامٌ، كغُرابٍ‏:‏ ع‏.‏

وعُوَيْمٌ، كزُبَيْرِ، ابنُ ساعدَةَ الهُذَلِيُّ، والأَنصارِيُّ‏:‏ صَحابِيَّانِ‏.‏

والعَوَّامُ، كشَدَّادٍ‏:‏ الفَرَسُ السابِحُ، ووالدُ الزُّبَيْرِ الصَّحابِيِّ‏.‏

والتَّعْويمُ‏:‏ وَضْعُ الحَصْد قَبْضَةً قَبْضَةً، فإذا اجْتَمَعَ، فهي عامَةٌ

ج‏:‏ عامٌ‏.‏

والمُسْتَعامُ‏:‏ المَرْكَبُ في البَحْرِ‏.‏

العَيْهَمُ‏:‏ الشَّديدُ، والناقةُ السريعَةُ،

كالعَيْهامَةِ والعُياهِمَةِ، بالضمِّ، والفيلُ الذَّكَرُ،

وع‏.‏

والعَيْهمانُ‏:‏ من لا يُدْلِجُ يَنامُ على ظَهْرِ الطَّريقِ‏.‏

والعَيْهَمِيُّ‏:‏ الضَّخْمُ الطَّويلُ‏.‏

والعَيْهُومُ‏:‏ أصْلُ شَجَرةٍ، ويقالُ‏:‏ هو الأَديمُ الأَحْمَرُ أو الأَمْلَسُ،

وع‏.‏

والعَيْهَمَةُ‏:‏ السُّرْعة‏.‏

وعَهْمةُ‏:‏ عَلَمٌ‏.‏

العَيْمَةُ‏:‏ شَهْوَةُ اللَّبَنِ، والعَطَشُ، عامَ يَعيمُ ويَعامُ عَيْماً وعَيْمَةً، فهو عَيْمانُ، وهي عَيْمَى‏.‏

وأعامَه الله تعالى‏:‏ تَرَكَه بغير لَبَنٍ، فأَعَامَ هو‏.‏

والعِيمَةُ، بالكسرِ‏:‏ خِيارُ المالِ‏.‏

واعْتامَ‏:‏ أخَذَها‏.‏

والعَيامُ، كسَحابٍ‏:‏ النهارُ‏.‏

ورَجُلٌ عَيْمانُ أيمانٌ‏:‏ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ، وماتَتِ امْرَأتُه‏.‏

وعامٌ مُعِيمٌ‏:‏ طَويلٌ‏.‏

وأعاموا‏:‏ قَلَّ لَبَنُهُمْ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي