mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف القاف
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف القاف   
   ( 511 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الشِّيْن

الشِّبْرِقُ، كزِبرِجٍ‏:‏ رَطْبُ الضَّريعِ‏.‏ واحِدَتُهُ بهاءٍ، ووَلَدُ الهِرَّةِ‏.‏ وعَوْذُ بنُ شِبْرِقٍ وعاصِمُ بنُ شِبْرِقَةَ‏.‏ مُحَدِّثانِ‏.‏

والشَّبارِقُ والشَّباريقُ‏:‏ القِطَعُ،

أو يقال‏:‏ ثَوْبٌ شَبْرَقٌ، كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ وعَنادِلَ وقِرْطاسٍ وقَناديلَ، أي‏:‏ مُقَطَّعٌ كُلُّهُ‏.‏ وكقِرْطاسٍ، من كُلِّ شيءٍ‏:‏ شِدَّتُهُ،

‏(‏وـ منَ الثيابِ‏:‏ المُتَخَرِّقُ‏)‏‏.‏

والشُّبارِقُ، كعُلابِطٍ وعَنادِلَ‏:‏ شَجَرٌ عالٍ، ويُقَلَّدُ الخَيْلُ وغيرُهُ بِعُودِهِ لِلعَيْن،

وة بِزَبيدَ‏.‏ وكعَنادِلَ‏:‏ ما اقْتُطِعَ من اللَّحْمِ صغاراً وطُبخَ، وهذا مُعَرَّبٌ، والجَمَاعَةُ‏.‏

والشَّبْرَقَةُ‏:‏ نَهْشُ البازي الصَّيْدَ، وتَمْزيقُهُ، وقَطْعُ الثَّوْبِ، وعَدْوُ الدابَّةِ وَخْداً‏.‏

وثَوْبٌ مُشَبْرَقٌ‏:‏ أُفْسِدَ نَسْجاً‏.‏

-الشَّبْزَقُ، كجَعْفَرٍ‏:‏ مَنْ يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطانُ من المَسِّ، وفَسَّرَهُ أبو الهَيْثَمِ بالفارِسِيَّةِ‏:‏ دِيْوْكَدْ خَزيدَهْ كَرْدَهْ‏.‏ ونصرُ اللهِ بنُ موسَى بن شَبْزَقَ المَوْصِلِيُّ‏:‏ مُحدِّثٌ‏.‏

شَبِقَ، كفَرِحَ‏:‏ اشْتَدَّتْ غُلْمَتُه،

وـ من اللَّحْمِ‏:‏ بَشِمَ‏.‏

وذاتُ الشِبْقِ، بالكسرِ‏:‏ ع‏.‏

والشُّوبَقُ، بالضم‏:‏ خَشَبَةُ الخَبَّازِ، مُعَرَّبٌ‏.‏

الشَّـِدْقُ، بالكسر ويُفْتَحُ، والدالُ مُهْمَلَةٌ‏:‏ طِفْطَـِفَةُ الفَمِ من باطِنِ الخَدَّيْنِ،

وـ من الوادي‏:‏ عُرْضاهُ وناحِيَتاهُ، كشَديقِهِ،

ج‏:‏ أشداقٌ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ وادٍ‏.‏

والشَّدَقُ، مُحرَّكةً‏:‏ سَعَةُ الشِدْقِ‏.‏

وخَطيبٌ أشْدَقُ‏:‏ بَلِيغٌ، وامرأةٌ شَدْقاءُ،

ج‏:‏ شُدْقٌ‏.‏

وتَشَدَّقَ‏:‏ لَوَى شِدْقَه للتَفَصُّحِ‏.‏

-الشَّوْذَقُ، كجَوْهَرٍ، والذالُ مُعْجَمَةٌ‏:‏ السُّـِوارُ‏.‏

والشَّيْذَقُ والشَّيْذَقانُ ‏(‏والشَّيْذاقُ‏)‏ والشُّوذانِقُ‏:‏ الصَّقْرُ، أو الشاهينُ، وضَبْطُ لُغاتِها في السينِ‏.‏

والشَّوْذَقَةُ‏:‏ أن تأخذَ بأصابِعِكَ شيئاً كالصَّقْرِ‏.‏

-شَرْبَقَ الثوبَ‏:‏ شَبْرَقَهُ‏.‏

-الشِرْشِقُ، كزِبْرِجٍ‏:‏ الشِّقْراقُ‏.‏

الشَّرْقُ‏:‏ الشمسُ، ويُحَرَّكُ، وإسْفارُها، وحيثُ تَشْرُقُ الشمسُ، والشَقُّ، والمَشْرِقُ، والضَّوْءُ يَدْخُلُ من شَقِّ البابِ، ويُكْسَرُ، وطائِرٌ بَيْنَ الحِدَأةِ والصَّقْرِ، وإقْليمٌ بإشْبِيلِيَةَ، أو إقْلِيمٌ بباجَةَ‏.‏

وشَرَقَتِ الشمسُ شَرْقاً وشُرُوقاً‏:‏ طَلَعَتْ،

كأشْرَقَتْ،

وـ الشاةَ شَرْقاً‏:‏ شَقَّ أُذُنَها،

وـ النَّخْلُ‏:‏ أَزْهَى،

كأَشْرَقَ،

وـ الثَّمَرَةَ‏:‏ قَطَفَها‏.‏

والمَشْرِقُ‏:‏ جَبَلٌ بالمَغْرِبِ‏.‏

ومِخْلافُ المَشْرِقِ‏:‏ باليَمنِ‏.‏ والضَّحَّاكُ المَشْرِقِيُّ‏:‏ تابِعِيٌّ، أو صوابُهُ‏:‏ كَسْرُ الميم وفتحُ الراءِ،

نِسْبَةٌ إلى مِشْرَقٍ‏:‏ بَطْنٌ من هَمْدَانَ‏.‏

و‏{‏لا شَرْقِيَّةٍ ولا غَرْبِيَّةٍ‏}‏، أي‏:‏ لا تَطْلُعُ عليها الشمسُ عند شُروقِها فقط، لكِنَّها شَرْقِيَّةٌ غَرْبيَّةٌ، تُصيبُها الشمسُ بالغَداةِ والعَشِيِّ، فهو أنْضَرُ لها وأجْوَدُ لزَيْتُونِها‏.‏

والشَّرْقَةُ، بالفتح،

والمَشْرُِقَةُ، مُثَلَّثَةَ الراءِ، وكمِحْرابٍ ومِنْديلٍ‏:‏ مَوْضِعُ القُعودِ في الشَمْسِ بالشِتاءِ‏.‏

وتَشَرَّقَ‏:‏ قَعَدَ فيه‏.‏ وكمِنْديلٍ من البابِ‏:‏ الذي يَقَعُ فيه ضِحُّ الشمسِ عندَ شُروقِها، وبابٌ للتَوبَةِ في السماءِ، وقد رُدَّ حتى ما بَقِيَ إلاَّ شَرْقُه‏.‏

والشارِقُ‏:‏ الشمسُ حينَ تَشْرُقُ،

كالشَّرْقَةِ، بالفتحِ، وكفَرِحَةٍ وكأميرٍ، والجانِبُ الشَّرْقِيُّ،

ج‏:‏ كقُفْلٍ، وصَنَمٌ في الجاهِلِيَّةِ، ولَقَبٌ لِقَيْسِ بنِ مَعد يكرِبَ‏.‏ وعبدُ الشارِقِ بنُ عبدِ العُزَّى‏:‏ شاعِرٌ‏.‏

والشَّرْقِيَّةُ‏:‏ كُورَةٌ بِمِصْرَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، منها‏:‏ أحمدُ ابنُ الصَّلْتِ، وبواسِطَ، منها‏:‏ عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ المُعَلَّمِ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، منها‏:‏ أبو حامِدٍ محمدُ بنُ الحَسَنِ،

وة بِبَغْدادَ خَرِبَتْ‏.‏ وشَرْقِيٌّ‏:‏ رَوَى عن أبي وائِلٍ‏.‏ وشَرْقِيُّ بنُ القُطامِيِّ‏:‏ عن مُجالِدٍ، واسمُ شَرْقِيٍّ‏:‏ الوليدُ‏.‏

وشارِقَةُ‏:‏ حِصْنٌ بالأنْدَلُسِ‏.‏

وشَرِقَتِ الشاةُ، كفرِحَ‏:‏ انْشَقَّت أُذُنُها طُولاً، فهي شَرْقاءُ،

وـ بِريقِهِ‏:‏ غُصَّ،

وـ الدمُ في عَيْنِهِ‏:‏ احْمَرَّتْ،

وـ الشمسُ‏:‏ ضَعُفَ ضَوْءُها، أو دَنَتْ للغروبِ، وأضافَهُ، صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ ‏"‏‏.‏‏.‏‏.‏يُؤَخِّرونَ الصلاةَ إلى شَرَقِ المَوْتَى‏"‏، لأنَّ ضَوْءَها عند ذلك الوَقْتِ ساقِطٌ على المَقابِرِ، أو أراد أنَّهُم يُصَلُّونَها ولم يَبْقَ من النَّهارِ إلاَّ بقَدْرِ ما يَبْقَى من نَفْسِ المُحْتَضَرِ إذا شَرِقَ بِريقِهِ‏.‏

والشَّرَقَةُ، مُحرَّكةً‏:‏ السمَةُ تُوسَمُ بها الشاةُ الشَّرْقاءُ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ المرأةُ الصغيرةُ الجَهازِ، أو المُفْضاةُ، واسمٌ،

وع باليَمَنِ، والغُلامُ الحَسَنُ،

ج‏:‏ شُرُقٌ‏.‏

وأشْرَقَ‏:‏ دَخَلَ في شُروقِ الشمسِ،

وـ الشمسُ‏:‏ أضاءَتْ،

وـ الثَّوبَ في الصِبْغِ‏:‏ بالَغَ في صِبْغِه،

وـ عَدُوَّهُ‏:‏ أغَصَّهُ‏.‏

والتَّشْريقُ‏:‏ الجَمالُ، وإشْراقُ الوَجْهِ، والأخْذُ في ناحيةِ الشَّرْقِ، وتَقْديدُ اللَّحْمِ، ومنه‏:‏

أيامُ التَّشْرِيقِ، أو‏:‏ لأنَّ الهَدْيَ لا يُنْحَرُ حتى تَشْرُقَ الشمسُ‏.‏ وكمُعَظَّمٍ‏:‏ مسجدُ الخَيْفِ، والمُصَلَّى، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، وسُوقُ الطائِفِ، والثَّوبُ المَصْبوغُ بالحُمْرَةِ،

وـ من الحُصونِ‏:‏ المُطَيَّنُ

بالشاروقِ‏:‏ للصاروجِ‏.‏

وانْشَرَقَتِ القوسُ‏:‏ انْشَقَّتْ‏.‏

واشْرَوْرَقَ بالدَّمْعِ‏:‏ غَرِقَ‏.‏

-شَرْنَقَ‏:‏ قَطَعَ‏.‏

والشَّرانِقُ‏:‏ سَلْخُ الحَيَّةِ إذا ألْقَتْه،

وـ من الثيابِ‏:‏ المُتَخَرِّقَةُ‏.‏

-الشَّفْشَليقُ، كَزَنْجَبِيلٍ‏:‏ العَجوزُ المُسْتَرْخِيَةُ‏.‏

الشَّفَقُ، محرَّكةً‏:‏ الحُمْرَةُ في الْأُفُقِ، من الغروبِ إلى العِشاءِ الآخِرَةِ، أو إلى قَرِيبِها، أو إلى قريبِ العَتَمَةِ، والرَّديءُ من الْأَشْياءِ، والنهارُ، والخَوْفُ،

والشَّفَقَةُ، والناحيةُ،

ج‏:‏ أشْفاقٌ، وحِرْصُ الناصِحِ على صَلاحِ المَنْصوحِ، وهو مُشْفِقٌ وشَفِيقٌ‏.‏

والشَّفِيقَةُ، كسفينةٍ‏:‏ بِئْرٌ عندَ أُبْلَى‏.‏

وشَفَقَ وأشْفَقَ‏:‏ حاذَرَ، أو لا يقالُ إلاَّ‏:‏ أشْفَقَ‏.‏

والتَّشْفيقُ‏:‏ التَّقْلِيلُ،

كالإِشْفاقِ، ورداءَةُ النَّسْجِ‏.‏

-الشَّفَلَّقَةُ، كعَمَلَّسَةٍ‏:‏ لُعْبَةٌ، وهو أن يَكْسَعَ إنساناً من خَلْفِهِ فَيَصْرَعَه‏.‏

الشَّـِقِرَّاقُ، ويُكْسَرُ الشينُ، وكقِرْطاسٍ،

والشَّـِرَقْراقُ، بالفتح وبالكسر،

والشَّرَقْرَقُ، كَسَفَرْجَلٍ‏:‏ طائرٌ م، مُرَقَّطٌ بخُضْرَةٍ وحُمْرَةٍ وبياضٍ، ويكونُ بأرضِ الحَرَمِ‏.‏

شَقَّهُ‏:‏ صَدَعَه،

وـ نابُ البعيرِ‏:‏ طَلَعَ،

وـ العَصا‏:‏ فارَقَ الجَمَاعَةَ،

وـ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً‏:‏ صَعُبَ،

وـ عليه‏:‏ أوقَعَه في المَشَقَّةِ،

وـ بَصَرُ المَيِّتِ‏:‏ نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه، ولا تَقُلْ‏:‏ شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه‏.‏

والشَّقُّ‏:‏ واحدُ الشُّقوقِ، والصبحُ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ،

كالمَشَقِّ، والتفريقُ، ومنه‏:‏ شَقَّ عَصا المسلمينَ، والمَشَقَّةُ، ويُكْسَرُ، أو بالكسر‏:‏ اسمٌ، وبالفتح‏:‏ مَصْدَرٌ،

وـ ‏:‏ اسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً‏.‏ وبالكسر‏:‏ الشَّقيقُ، والجانبُ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه،

وع بخَيْبَرَ، أو وادٍ به، ويُفْتَحُ، أو الصوابُ الفَتْحُ في اللغةِ،

وفي الحديثِ‏:‏ ع، قيل‏:‏ ومنه الحديثُ‏:‏ ‏"‏وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـِقٍّ‏"‏، أو مَعْناهُ‏:‏ مَشَقَّةٍ،

وكاهِنٌ م زَمَنَ كِسْرى، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ،

وـ من كلِّ شيءٍ‏:‏ نِصْفُه، ويُفْتَحُ‏.‏

والمالُ بيني وبينك شَـِقَّ الشَّعَرَةِ، ويُفْتَحُ‏:‏ نِصْفانِ سَواءٌ، وبالضم‏:‏ جمعُ الْأَشَقِّ والشَّقَّاءِ‏.‏

والشِقَّةُ، بالكسر‏:‏ شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ،

وـ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه‏:‏ ما شُقَّ مُسْتَطيلاً، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ،

وع‏.‏

والشِقِّيَّةُ‏:‏ ضَرْبٌ من الجِماعِ‏.‏

والشُّـِقَّةُ، بالضم، والكسر‏:‏ البُعْدُ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ، والسَّفَرُ البَعيدُ، والمَشَقَّةُ،

ج‏:‏ كصُرَدٍ وعِنَبٍ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ‏.‏

والأشَقُّ‏:‏ ع،

وـ من الخَيْلِ‏:‏ ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ، والطَّويلُ، والاسْمُ‏:‏ الشَّقَقُ، محرَّكةً، والشَّقَّاءُ‏:‏ لِلمُؤَنَّثِ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ، والواسِعَةُ الفَرْجِ‏.‏ وكأميرٍ‏:‏ الأخُ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ، فَكُلٌّ منْهُما‏:‏

شَقيقٌ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ‏.‏ وكسَفينَةٍ‏:‏ الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ،

ج‏:‏ شَقائِقُ، وطائرٌ،

كالشَّقوقَةِ، والشُّقَيِّقَةُ‏:‏ تَصْغيرُهُ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه،

وـ من البَرْقِ‏:‏ ما انْتَشَرَ في الْأُفُقِ، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ‏.‏

وشَقائِقُ النُّعْمانِ‏:‏ م، للواحِدِ والجَمْعِ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ، فقالَ‏:‏ ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ، احْموها، وكان أوّلَ من حَماها‏.‏ وكَرُمَّانٍ‏:‏ ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ‏.‏

والشِّقْشِقَةُ، بالكسر‏:‏ شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ‏.‏

والخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ‏:‏ العَلَوِيَّةُ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ، لَمَّا قال له‏:‏ لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ‏:‏ يا ابنَ عباسٍ‏!‏ هيْهَاتَ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ‏.‏

وشَقَّقَ الحَطَبَ‏:‏ شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ،

وـ الكَلامَ‏:‏ أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ، وكمُعَظَّمٍ‏:‏ وادٍ، أو ماءٌ‏.‏

وانْشَقَّت العَصا‏:‏ تَفَرَّقَ الأمرُ‏.‏

والاشْتِقاقُ‏:‏ أخْذُ شِقِّ الشيءِ، والأخْذُ في الكلام، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ‏.‏

والمُشَاقَّةُ والشِّقاقُ‏:‏ الخِلافُ، والعَدَاوَةُ‏.‏

وشَقْشَقَ الفَحْلُ‏:‏ هَدَرَ،

وـ العُصفُورُ‏:‏ صَوَّتَ‏.‏

-الشَّلْقُ‏:‏ الضَّرْبُ بالسَّوْطِ وغيرِهِ، والجماعُ، وخَرْقُ الأُذُنِ طولاً وبالكسرِ، أو ككَتِفٍ‏:‏ سَمَكَةٌ صَغيرَةٌ، أو الأنْكَليسُ‏.‏

والشَّوْلَقِيُّ‏:‏ مَنْ يَتَتَبَّعُ الحَلاوَةَ‏.‏ وكمِنْديلٍ‏:‏ مَنْ يَفْتَحُ فاهُ إذا ضَحِكَ، وكشَدَّادٍ‏:‏ شبْهُ مخْلاةٍ للفُقَراءِ، والسُّؤَّالِ‏.‏

والشَّلَقَةُ، مُحرَّكةً‏:‏ الراضَةُ‏.‏

والشِّلْقاءُ، كحِرْباءٍ‏:‏ السِّكِّينُ‏.‏

والشِّلْقَةُ، بالكسر‏:‏ بَيْضُ الضَّبِّ إذا رَمَتْهُ‏.‏

وشَلَقانُ، مُحَرَّكةً‏:‏ قَرْيَتانِ بِمِصْرَ‏.‏

-الشَّلْمَقُ، كجَعْفَرٍ‏:‏ العَجوزُ الكَبيرَةُ‏.‏

-ثَوْبٌ شَمارِقُ وشَمارِيقُ ومُشَمْرَقٌ‏:‏ قِطَعٌ‏.‏

-الشِّمْشِقَةُ، بالكسر‏:‏ الشِّقْشِقَةُ‏.‏

-الشَّمْشَليقُ، كزَنْجَبيلٍ‏:‏ العَجوزُ المُسْتَرْخِيَةُ، والسَّريعَةُ المَشْيِ‏.‏

الشَّمَقُ، مُحرَّكةً‏:‏ النَّشاطُ، ومَرَحُ الجُنونِ، شَمِقَ، كفرِحَ‏.‏

والأَشْمَقُ‏:‏ لُغامُ الجَمَلِ المُختَلِطُ بالدَّمِ‏.‏

والشِّمِقُّ، كفِلِزٍّ‏:‏ الطَّويلُ، وهي‏:‏ بهاءٍ‏.‏

وتَشَمَّقَ‏:‏ تَنَشَّطَ، وغارَ‏.‏

والشَّمَقْمَقُ‏:‏ الطَّويلُ، والنَّشيطُ‏.‏ وأبو الشَّمَقْمَقِ‏:‏ مَرْوانُ بنُ محمدٍ‏:‏ شاعرٌ‏.‏

-الشَّمْلَقُ، كجعفرٍ‏:‏ العَجوزُ الكبيرةُ‏.‏

-الشُّنْتُقَةُ، كقُنْفُذَةٍ‏:‏ الشَّبَكَةُ يَجْعَلونَ فيها القُطْنَ‏.‏

شَنَقَ البعيرَ يَشْنُقُه ويَشْنِقُه‏:‏ كفَّهُ بِزمامِه حتى ألْزَقَ ذِفْراهُ بقادِمةِ الرَّحْلِ، أو رَفَعَ رأسَه وهو راكِبُه،

كأَشْنَقَه، فأَشْنَقَ البعيرُ، نادِرٌ‏.‏

وشَنَقَ القِرْبَةَ‏:‏ وكأَها، ثم رَبَطَ طَرَفَ وِكائِها بيدَيْها،

وـ رأسَ الفرسِ‏:‏ شَدَّهُ إلى شجرةٍ أو وَتِدٍ مُرْتَفِعٍ،

وـ الناقةَ أو البعيرَ‏:‏ شَدَّهُ بالشِّناق،

وـ الخَلِيَّةَ‏:‏ جَعَلَ فيها

شَنيقاً، كشَنَّقَها، وهو‏:‏ عُودٌ يُرْفَعُ عليه قُرْصَةُ عَسَلٍ، ويُقامُ في عُرْضِ الخَلِيَّةِ، يُفْعَلُ ذلك إذا أرْضَعَتِ النَّحْلُ أولادَها‏.‏

والشَّنْقاءُ من الطيرِ‏:‏ التي تَزُقُّ فِراخَها‏.‏ وككتابٍ‏:‏ الطويل، للمُذَكَّرِ، والمُؤَنَّثِ والجمعِ، وسَيْرٌ، أو خَيْطٌ يُشَدُّ به فَمُ القِرْبَةِ، والوَتَرُ‏.‏

والشَّنَقُ، محركةً‏:‏ الأَرْشُ، والعَمَلُ، وما بين الفَريضَتينِ في الزَّكاةِ، ففي الغَنَمِ ما بين أربَعينَ ومئةٍ وعِشرينَ، وقِسْ في غيرها، وما دون الدِّيَةِ، والفَضْلَةُ تَفْضُلُ، والحَبْلُ، والعِدْلُ،

أو الشَّنَقُ الأَعْلَى في الدِّياتِ‏:‏ عِشْرونَ جَذَعَةً، والأسْفَلُ‏:‏ عِشرونَ بنتَ مَخاضٍ، وفي الزَّكاةِ الأَعْلَى‏:‏ بنتُ مَخاضٍ في خَمْسٍ وعشرينَ، والأَسْفَلُ‏:‏ شاةٌ في خَمْسٍ من الإِبِلِ‏.‏

وشَنَـِقَ، كفرِحَ وضَرَبَ‏:‏ هَوِيَ شيئاً فصار مُعَلَّقاً به‏.‏

وقَلْبٌ شَنِقٌ، ككتِفٍ‏:‏ مُشْتاقٌ طامِحٌ إلى كلِّ شيءٍ‏.‏

والشِّنِّيقةُ، كسِكِّينةٍ‏:‏ المرأةُ المُغازِلَةُ‏.‏ وكسِكِّينٍ‏:‏ الشابُّ المُعْجبُ بنَفْسِه‏.‏

وشِنِقْناقٌ، كسِرِطْراطٍ‏:‏ رَئيسٌ للجِنِّ، والداهيةُ‏.‏

وأشْنَقَ القِرْبَةَ‏:‏ شَدَّها بالشِّناقِ، وأخَذَ الأَرْشَ، أو وَجَبَ عليه الأَرْشُ، ضِدٌّ،

وـ عليه‏:‏ تَطاوَلَ‏.‏

والتَّشْنيقُ‏:‏ التَّقْطيعُ والتَّزْيينُ‏.‏ وكمُعَظَّمٍ‏:‏ المُقَطَّعُ، والعَجينُ المُقَطَّعُ المَعْمولُ بالزَّيْتِ‏.‏

وشانَقَه مُشانَقَةً وشِناقاً‏:‏ خَلَطَ مالَهُ بمالِه‏.‏

والشِّناقُ‏:‏ أخْذُ شيءٍ من الشَّنَقِ، ومنه الحديثُ‏:‏ ‏"‏لا شِناق‏"‏‏.‏

الشَّوْقُ‏:‏ نِزاعُ النفْسِ، وحَرَكَةُ الهَوَى،

ج‏:‏ أشْواقٌ‏.‏

وقد شاقَني حُبُّها‏:‏ هاجَني،

كشَوَّقَني، وبالضم‏:‏ العُشَّاقُ، وجمعُ الأشْوَقِ‏.‏

وشاقَ الطُّنُبِ إلى الوَتِدِ‏:‏ شَدَّهُ وأوْثَقَه به،

وـ القِرْبَةَ‏:‏ نَصَبَها مُسْنَدَةً إلى الحائِطِ، وهي مَشوقةٌ‏.‏ ويونُسُ بنُ أحمدَ بنِ شُوقةَ الأَنْدَلُسِيُّ‏:‏ رَوَى عنه ابنُ شَقِّ الليلِ‏.‏

وشُقْ شُقْ فلاناً‏:‏ شَوِّقْةُ إلى الآخِرَةِ‏.‏

والأشْوَقُ‏:‏ الطويلُ‏.‏

والشِّياقُ، ككِتابٍ‏:‏ الذي يُمَدُّ به الشيءُ ليُشَدَّ إلى شيءٍ‏.‏ وككيِّسٍ‏:‏ المُشْتاقُ‏.‏

واشْتاقَهُ،

وـ إليه‏:‏ بمعنًى‏.‏

وتَشَوَّقَ‏:‏ أظْهَرَهُ تَكَلُّفاً‏.‏

-شَهْبَيْذَقُ‏:‏ د، ‏(‏وتَصَحَّفَ على ابنِ القَطَّاعِ فقال‏:‏ شَهْشَذَقُ، بِشينينِ، مِثالُ فَعْفَلَلَ‏)‏‏.‏

شَهَـِقَ، كمنَع وضَرَبَ وسَمِعَ،

شَهيقاً وشُهاقاً، بالضم،

وتَشْهاقاً، بالفتح‏:‏ تَرَدَّدَ البُكاءُ في صَدْرِهِ،

وـ عَيْنُ الناظِرِ عليه‏:‏ أصابَتْه بعينٍ‏.‏

والشاهِقُ‏:‏ المُرْتَفعُ من الجِبالِ والأبْنِيَةِ وغيرِها، والعِرْقُ الضارِبُ إلى فَوقُ‏.‏

وهو ذو شاهِقٍ، أي‏:‏ لا يَشْتَدُّ غَضَبُه‏.‏

وشَهِيقُ الحِمارِ وتَشْهاقُه‏:‏ نُهاقُه‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ جَبَلٌ‏.‏

الشِّيقُ، بالكسر‏:‏ أعْلَى الجبلِ، أو أصْعَبُ مَواضِعِه، أو سُقْعٌ مُسْتَوٍ لا يُرْتَقَى، ورَأسُ الذَّكَرِ، وضَرْبٌ من السَّمَكِ، والجانِبُ، وشَعْرُ ذَنَبِ الفَرَسِ، واحِدَتُهُ‏:‏ بهاءٍ، والبُرَكُ لِطائِرٍ مائِيٍّ، والشَّقُّ الضَّيِّقُ في الجَبَلِ، أو في رَأسِهِ، أو الشَّقُّ بين صَخْرَتَيْنِ، والجَبَلُ الطَّويلُ،

وع‏.‏

والشِيقانِ، بالكسر‏:‏ جَبَلانِ،

أو ع قُرْبَ المدينةِ‏.‏

وذو الشِّيقِ، بالكسر‏:‏ ع‏.‏

والشِّيقَةُ، بالكسر‏:‏ طائِرٌ مائِيٌّ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي