mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة الرحمن
 
  الجلالين  
   سورة الرحمن   
   ( 54 من 113 )  
  السابق   الآيات القرآنية  الأحاديث   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة الرحمن

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏الرحمن ‏}‏

‏{‏ الرحمن ‏}‏ الله تعالى ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏علم القرآن ‏}‏

‏{‏ علَّم ‏}‏ من شاء ‏{‏ القرآن ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏خلق الإنسان ‏}‏

‏{‏ خلق الإنسان ‏}‏ أي الجنس ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏علمه البيان ‏}‏

‏{‏ علَّمه البيان ‏}‏ النطق ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏الشمس والقمر بحسبان ‏}‏

‏{‏ الشمس والقمر بحسبان ‏}‏ يجريان ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏والنجم والشجر يسجدان ‏}‏

‏{‏ والنجم ‏}‏ ما لا ساق له من النبات ‏{‏ والشجر ‏}‏ ما له ساق ‏{‏ يسجدان ‏}‏ يخضعان لما يراد منهما‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏والسماء رفعها ووضع الميزان ‏}‏

‏{‏ والسماء رفعها ووضع الميزان ‏}‏ أثبت العدل ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏ألا تطغوا في الميزان ‏}‏

‏{‏ ألا تطغوا ‏}‏ أي لأجل أن لا تجوروا ‏{‏ في الميزان ‏}‏ ما يوزن به ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان ‏}‏

‏{‏ وأقيموا الوزن بالقسط ‏}‏ بالعدل ‏{‏ ولا تخسروا الميزان ‏}‏ تنقصوا الموزون ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏والأرض وضعها للأنام ‏}‏

‏{‏ والأرض وضعها ‏}‏ أثبتها ‏{‏ للأنام ‏}‏ للخلق الإنس والجن وغيرهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام ‏}‏

‏{‏ فيها فاكهة والنخل ‏}‏ المعهود ‏{‏ ذات الأكمام ‏}‏ أوعية طلعها ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏والحب ذو العصف والريحان ‏}‏

‏{‏ والحب ‏}‏ كالحنطة والشعير ‏{‏ ذو العصف ‏}‏ التين ‏{‏ والريحان ‏}‏ الورق المشموم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏(‏ فبأي آلاء ‏)‏ نعم ‏(‏ ربكما ‏)‏ أيها الإنس والجن ‏(‏ تكذبان ‏)‏ ذكرت إحدى وثلاثين مرة ، والاستفهام فيها للتقرير لما روي الحاكم عن جابر قال ‏:‏ ‏"‏ قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الرحمن حتى ختمها ، ثم قال ‏:‏ مالي أراكم سكوتاً ، للجن كانوا أحسن منكم رداً ما قرأت عليهم هذه الآية من مرة ‏(‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏)‏ إلا قالوا ‏:‏ ولا بشيء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد ‏"‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏خلق الإنسان من صلصال كالفخار ‏}‏

‏{‏ خلق الإنسان ‏}‏ آدم ‏{‏ من صلصال ‏}‏ طين يابس يسمع له صلصلة، أي صوت إذا نقر ‏{‏ كالفخار ‏}‏ وهو ما طبخ من الطين ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏وخلق الجان من مارج من نار ‏}‏

‏{‏ وخلق الجان ‏}‏ أبا الجن وهو إبليس ‏{‏ من مارج من نار ‏}‏ هو لهبها الخالص من الدخان ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏رب المشرقين ورب المغربين ‏}‏

‏{‏ رب المشرقين ‏}‏ مشرق الشتاء ومشرق الصيف ‏{‏ ورب المغربين ‏}‏ كذلك ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏مرج البحرين يلتقيان ‏}‏

‏{‏ مرج ‏}‏ أرسل ‏{‏ البحرين ‏}‏ العذب والملح ‏{‏ يلتقيان ‏}‏ في رأي العين ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏بينهما برزخ لا يبغيان ‏}‏

‏{‏ بينهما برزخ ‏}‏ حاجز من قدرته تعالى ‏{‏ لا يبغيان ‏}‏ لا يبغي واحد منهما على الآخر فيختلط به ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ‏}‏

‏{‏ يُخرج ‏}‏ بالبناء للمفعول والفاعل ‏{‏ منهما ‏}‏ من مجموعهما الصادق بأحدهما وهو الملح ‏{‏ اللؤلؤ المرجان ‏}‏ خرز أحمر أو صغار اللؤلؤ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام ‏}‏

‏{‏ وله الجوار ‏}‏ السفن ‏{‏ المنشآت ‏}‏ المحدثات ‏{‏ في البحر كالأعلام ‏}‏ كالجبال عظماً وارتفاعاً ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏كل من عليها فان ‏}‏

‏{‏ كل من عليها ‏}‏ أي الأرض من الحيوان ‏{‏ فانِ ‏}‏ هالك وعبر بمن تغليباً للعقلاء ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ‏}‏

‏{‏ ويبقى وجه ربك ‏}‏ ذاته ‏{‏ ذو الجلال ‏}‏ العظمة ‏{‏ والإكرام ‏}‏ للمؤمنين بأنعمه عليهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن ‏}‏

‏{‏ يسأله من في السماوات والأرض ‏}‏ بنطق أو حال‏:‏ ما يحتاجون إليه من القوة على العبادة والرزق والمغفرة وغير ذلك ‏{‏ كل يوم ‏}‏ وقت ‏{‏ هو في شأن ‏}‏ أمر يُظهره على وفق ما قدره في الأزل من إحياء و إماتة وإعزاز وإذلال وإغناء وإعدام وإجابة داع وإعطاء سائل وغير ذلك ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏سنفرغ لكم أيها الثقلان ‏}‏

‏{‏ سنفرغ لكم ‏}‏ سنقصد لحسابكم ‏{‏ أيها الثقلان ‏}‏ الإنس والجن ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ‏}‏

‏{‏ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا ‏}‏ تخرجوا ‏{‏ من أقطار ‏}‏ نواحي ‏{‏ السماوات والأرض فانفذوا ‏}‏ أمر تعجيز ‏{‏ لا تنفذون إلا بسلطان ‏}‏ بقوة ولا قوة لكم على ذلك ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران ‏}‏

‏{‏ يرسل عليكما شواظ من نار ‏}‏ هو لهبها الخالص من الدخان أو معه ‏{‏ ونحاس ‏}‏ أي دخان لا لهب فيه ‏{‏ فلا تنتصران ‏}‏ تمتنعان من ذلك بل يسوقكم إلى المحشر ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 37 ‏)‏

‏{‏فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان ‏}‏

‏{‏ فإذا انشقت السماء ‏}‏ انفرجت أبواباً لنزول الملائكة ‏{‏ فكانت وردة ‏}‏ أي مثلها محمرة ‏{‏ كالدهان ‏}‏ كالأديم الأحمر على خلاف العهد بها وجواب إذا فما أعظم الهول ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 38 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 39 ‏)‏

‏{‏فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان ‏}‏

‏{‏ فيومئذ لا يُسأل عن ذنبه إنس ولا جان ‏}‏ عن ذنبه ويُسألون في وقت آخر ‏(‏فوربك لنسألنَّهم أجمعين‏)‏ والجان هنا وفيما سيأتي بمعنى الجن والإنس فيهما بمعنى الإنسي ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 40 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 41 ‏)‏

‏{‏يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام ‏}‏

‏{‏ يعرف المجرمون بسيماهم ‏}‏ سواد والوجوه وزرقة العيون ‏{‏ فيؤخذ بالنواصي الأقدام ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 42 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ تضم ناصية كل منهم إلى قدميه من خلف أو قدام ويلقى في النار ويقال لهم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 43 ‏)‏

‏{‏هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون ‏}‏

‏{‏ هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 44 ‏)‏

‏{‏يطوفون بينها وبين حميم آن ‏}‏

‏{‏ يطوفون ‏}‏ يسعون ‏{‏ بينها وبين حميم ‏}‏ ماء حار ‏{‏ آن ‏}‏ شديد الحرارة يسقونه إذا استغاثوا من حر النار، وهو منقوص كقاض ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 45 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 46 ‏)‏

‏{‏ولمن خاف مقام ربه جنتان ‏}‏

‏{‏ ولمن خاف ‏}‏ أي لكل منهم أو لمجموعهم ‏{‏ مقام ربه ‏}‏ قيامه بين يديه للحساب فترك معصيته ‏{‏ جنتان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 47 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 48 ‏)‏

‏{‏ذواتا أفنان ‏}‏

‏{‏ ذواتا ‏}‏ تثنيه ذوات على الأصل ولامها ياء ‏{‏ أفنان ‏}‏ أغصان جمع فنن كطلل ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 49 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 50 ‏)‏

‏{‏فيهما عينان تجريان ‏}‏

‏{‏ فيهما عينان تجريان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 51 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 52 ‏)‏

‏{‏فيهما من كل فاكهة زوجان ‏}‏

‏{‏ فيهما من كل فاكهة ‏}‏ في الدنيا أو كل ما يتفكه به ‏{‏ زوجان ‏}‏ نوعان رطب ويابس والمر منهما في الدنيا كالحنظل حلو ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 53 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 54 ‏)‏

‏{‏متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان ‏}‏

‏{‏ متكئين ‏}‏ حال عامله محذوف، أي يتنعمون ‏{‏ على فرش بطائنها من إستبرق ‏}‏ ما غلظ من الديباج وخشن والظهائر من السندس ‏{‏ وجنى الجنتين ‏}‏ ثمرهما ‏{‏ دان ‏}‏ قريب يناله القائم والقاعد والمضطجع ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 55 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 56 ‏)‏

‏{‏فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ‏}‏

‏{‏ فيهن ‏}‏ في الجنتين وما اشتملتا عليه من العلالي والقصور ‏{‏ قاصرات الطرف ‏}‏ العين على أزواجهن المتكئين من الإنس والجن ‏{‏ لم يطمثهن ‏}‏ يفتضهن وهن من الحور أو من نساء الدنيا المنشآت ‏{‏ إنس قبلهم ولا جان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 57 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 58 ‏)‏

‏{‏كأنهن الياقوت والمرجان ‏}‏

‏{‏ كأنهن الياقوت ‏}‏ صفاء ‏{‏ والمرجان ‏}‏ اللؤلؤ بياضاً ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 59 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 60 ‏)‏

‏{‏هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ‏}‏

‏{‏ هل ‏}‏ ما ‏{‏ جزاء الإحسان ‏}‏ بالطاعة ‏{‏ إلا الإحسان ‏}‏ بالنعيم ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 61 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 62 ‏)‏

‏{‏ومن دونهما جنتان ‏}‏

‏{‏ ومن دونهما ‏}‏ الجنتين المذكورتين ‏{‏ جنتان ‏}‏ أيضاً لمن خاف مقام ربه ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 63 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 64 ‏)‏

‏{‏مدهامتان ‏}‏

‏{‏ مدهامتان ‏}‏ سوداوان من شدة خضرتهما ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 65 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 66 ‏)‏

‏{‏فيهما عينان نضاختان ‏}‏

‏{‏ فيهما عينان نضاختان ‏}‏ فوارتان بالماء ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 67 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 68 ‏)‏

‏{‏فيهما فاكهة ونخل ورمان ‏}‏

‏{‏ فيهما فاكهة ونخل ورمان ‏}‏ هما منها وقيل من غيرها ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 69 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 70 ‏)‏

‏{‏فيهن خيرات حسان ‏}‏

‏{‏ فيهن ‏}‏ أي الجنتين وما فيهما ‏{‏ خيرات ‏}‏ أخلاقاً ‏{‏ حسان ‏}‏ وجوهاً ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 71 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 72 ‏)‏

‏{‏حور مقصورات في الخيام ‏}‏

‏{‏ حور ‏}‏ شديدات سواد العيون وبياضها ‏{‏ مقصورات ‏}‏ مستورات ‏{‏ في الخيام ‏}‏ من در مجوف مضافة إلى القصور شبيهة بالخدور ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 73 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 74 ‏)‏

‏{‏لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ‏}‏

‏{‏ لم يطمثهن إنس قبلهم ‏}‏ قبل أزواجهن ‏{‏ ولا جان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 75 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 76 ‏)‏

‏{‏متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان ‏}‏

‏{‏ متكئين ‏}‏ أي أزواجهم وإعرابه كما تقدم ‏{‏ على رفرف خضر ‏}‏ جمع رفرفة، أي بسط أو وسائد ‏{‏ وعبقري حسان ‏}‏ جمع عبقرية، أي طنافس ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 77 ‏)‏

‏{‏فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏

‏{‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 78 ‏)‏

‏{‏تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام ‏}‏

‏{‏ تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام ‏}‏ تقدم ولفظ اسم زائد ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية  الأحاديث   الفهرس   التالي