mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الذال
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الذال   
   ( 222 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*1* باب الذال

*2* فَصْل الهَمْزة

الْأَخْذُ‏:‏ التَّناوُلُ،

كالتَّأْخاذِ، والسِّيرَةُ، والإِيقاعُ بالشَّخْصِ، والعُقوبَةُ، وبالكسر‏:‏ سِمَةٌ على جَنْبِ البَعيرِ إذا خِيفَ به مَرَضٌ، وبضمَّتينِ‏:‏ الرَّمَدُ، والغُدْرانُ،

جَمْعُ إخاذٍ وإخاذَةٍ، وبالتحريكِ‏:‏ تُخَمَةُ الفَصيلِ من اللَّبَنِ، وجنونُ البَعيرِ، والرَّمَدُ عن ابنِ السِّيدِ، فِعْلُهُما‏:‏ كفَرِحَ‏.‏

والْأُخْذَةُ، بالضم‏:‏ رُقْيَةٌ كالسِّحْرِ، أو خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها‏.‏

والْأَخِيذُ‏:‏ الْأَسيرُ، والشَّيْخُ الغَريبُ‏.‏

والْإِخاذَةُ، ككِتابَةٍ‏:‏ مَقْبِضُ الحَجَفَةِ، وأرضٌ تَحُوزُها لنَفْسِكَ،

كالْإِخاذِ، وأرضٌ يُعْطيكها الْإِمامُ لَيْسَتْ مِلْكاً ‏(‏لآِخَرَ‏)‏‏.‏

والآخِذُ من الْإِبِلِ‏:‏ ما أخَذَ فيه السِّمَنُ أو السِّنُّ،

وـ من اللَّبَنِ‏:‏ القارِصُ‏.‏

وأخُذَ اللَّبَنُ، كَكَرُمَ،

أُخُوذَةً‏:‏ حَمُضَ‏.‏ وأخَّذْتُهُ تأخيذاً‏.‏

ومآخِذُ الطَّيْرِ‏:‏ مَصايِدُها‏.‏

والمُسْتَأْخِذُ‏:‏ المُطأطِئُ رأسَهُ من وَجَعٍ، والمُسْتَكينُ الخاضِعُ،

كالمُؤْتَخِذِ،

وـ من الشَّعْرِ‏:‏ الطَّويلُ‏.‏

وآخَذَهُ بِذَنْبِهِ مُؤاخَذَةً، ولا تَقُلْ‏:‏ واخَذَهُ،

ويقالُ‏:‏ ائْتَخَذوا، بهمزتينِ‏:‏ أخَذَ بعضُهم بعضاً‏.‏

ونُجومُ الْأَخْذِ‏:‏ مَنازِلُ القَمَرِ، أو التي يُرْمَى بها مُسْتَرِقُو السَّمْعِ‏.‏

وذَهبوا ومَن أخَذَ إخْذُهُم، بكسر الهمزةِ وفتحها، ورَفْعِ الذالِ ونَصْبِها، ومن أخْذُهُ أخْذُهُم، ويكسرُ، أي‏:‏ مَنْ سارَ سِيرتَهُمْ، وتَخَلَّقَ بخَلائِقِهِم‏.‏

وبادِرْ بِزَنْدِكَ أُخْذَةَ النارِ، بالضم‏:‏ وهي بُعَيْدَ صَلاةِ المَغْرِبِ، يَزْعمونَ أنها شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَحُ فيها‏.‏

واسْتَخَذَ أرضاً‏:‏ اتَّخَذَها‏.‏

-الْأَذُّ‏:‏ القَطْعُ‏.‏

والْأَذُوذُ‏:‏ القَطَّاعُ‏.‏ وشَفْرَةٌ أذوذٌ، بلا هاءٍ‏.‏

إِذْ‏:‏ تَدُلُّ على الماضي، مَبْنِيٌّ على السكونِ، وحَقُّهُ إضافَتُهُ إلى جُمْلَةٍ، وتكونُ اسماً للزَّمَنِ الماضي، وحينئذٍ تكونُ ظَرْفاً غالباً‏:‏ ‏{‏فقد نَصَرَه اللّهُ إذ أخْرَجَهُ‏}‏، ومَفْعولاً به‏:‏ ‏{‏واذْكُروا إذ كُنْتُمْ قليلاً‏}‏، وبَدَلاً من المَفْعولِ‏:‏ ‏{‏واذْكُرْ في الكتابِ مَرْيَمَ إذِ انْتَبَذَتْ‏}‏،

إذ‏:‏ بَدَلُ اشْتِمالٍ من مَرْيَمَ، ومُضافاً إليها اسمُ زمانٍ صالِحٌ للاسْتِغْناءِ عنه يومئذٍ، أو غيرُ صالِحٍ‏:‏ ‏{‏بعدَ إذْ هَدَيْتَنا‏}‏، وتكونُ اسماً للزَّمَنِ المُسْتَقْبَل‏:‏ ‏{‏يومئِذٍ تُحَدِّثُ أخْبارَها‏}‏، وللتَّعْليلِ‏:‏ ‏{‏ولن يَنْفَعَكُم اليومَ إذْ ظَلَمْتُم‏}‏، وللمُفاجَأةِ، وهي الواقِعَةُ بعدَ بَيْنا وبَيْنَما‏:‏

فَبَيْنَما العُسْرُ إذْ دارَتْ مَياسِيرُ‏.‏

وهَلْ هو ظَرْفُ زَمانٍ أو مَكانٍ، أو حَرْفٌ بِمَعْنى المُفاجَأةِ، أو حَرْفٌ مُؤَكِّدٌ، أي‏:‏ زائدٌ، أقوالٌ‏.‏

-الأَزاذُ‏:‏ نَوْعٌ من التَّمْرِ‏.‏ وجابِرُ بنُ أزَذَ، بالتحريكِ، وأمُّ بَكْرٍ بنْتُ أزَذَ‏:‏ من رُواةِ الحَديثِ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي