mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الصاد
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الصاد   
   ( 365 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ القَاف

قَبَصَهُ يَقْبِصه‏:‏ تناوَلَهُ بأطرافِ أصابِعِهِ،

كقَبَّصَهُ، وذلك المُتَنَاوَلُ‏:‏ القَبْصَةُ، بالفتح والضم،

وـ فلاناً‏:‏ قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبلَ أن يَرْوَى،

وـ الفَحْلُ‏:‏ نَزَا،

وـ التِّكَّةَ‏:‏ أدْخَلَها في السَّراوِيلِ فَجَذَبَهَا‏.‏

والقَبْصَةُ‏:‏ الجَرادَةُ،

وـ من الطَّعامِ‏:‏ ما حَمَلَتْ كفَّاكَ، ويُضَمُّ‏.‏

والقَبيصَةُ‏:‏ التُّرابُ المَجْمُوعُ، والحَصى،

وة شَرْقِيَّ المَوْصِلِ،

وة قربَ سُرَّ مَنْ رَأى، وابنُ الأسْوَدِ، وابنُ البَراءِ، وابنُ جابِرٍ، وابنُ ذُؤَيْبٍ، وابنُ شُبْرُمَةَ أو بُرْمَةَ، وابنُ الدَّمُونِ، وابنُ المُخارِقِ، وابنُ وقَّاصٍ‏:‏ صحابِيُّونَ‏.‏

والقَبُوصُ‏:‏ الفَرَسُ الوثيقُ الخَلْقِ، والذي إذا رَكَضَ لم يُصِبِ الأرضَ إلا أطْرافُ سَنَابِكِهِ من قُدُمٍ‏.‏

وقد قَبَصَ يَقْبِصُ‏:‏ خَفَّ ونَشِطَ‏.‏

والقِبْصُ، بالكسر‏:‏ العَدَدُ الكثيرُ من الناسِ، والأصْلُ، ومجْمَعُ الرَّمْلِ الكثيرِ، ويُفْتَحُ‏.‏

والمِقْبَصُ، كمنْبَرٍ‏:‏ الحَبْلُ يُمَدُّ بينَ يَدَيِ الخَيْلِ في الحَلْبَةِ‏.‏

وأخَذْتُهُ على المِقْبَصِ‏:‏ على قالَبِ الاسْتِوَاءِ‏.‏

والقَبَصُ، محركةً‏:‏ وجَعٌ يُصِيبُ الكَبِدَ من التَّمْرِ على الريقِ، وضِخَمُ الهامَةِ، قَبِصَ، كفرِحَ،

فهو أقْبَصُ الرأسِ‏:‏ ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ، وهامَةٌ قَبْصَاءُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، قُبِصَ، كعُنِيَ، فهو قَبِصٌ‏.‏

والأقْبَصُ‏:‏ الذي يمشِي فَيَحْثِي التُّرابَ بصَدْرِ قَدَمِهِ، فَيَقَعُ على موضِعِ العَقِبِ‏.‏

وقَبِصَتْ رَحِمُ الناقةِ، كفرِحَ‏:‏ انْضَمَّتْ،

وـ الجَرادُ على الشجرِ‏:‏ تَقَبَّصَ‏.‏

وحَبْلٌ قَبِصٌ ومُتَقَبِّصٌ‏:‏ غيرُ مُمْتَدٍّ‏.‏

والقِبِصَّى، كزِمِكَّى‏:‏ العَدْوُ الشديدُ‏.‏

وانْقَبَصَ غُرْمُولُ الفرسِ‏:‏ انْقَبَضَ‏.‏

-قَحَصَ، كمنع‏:‏ مَرَّ مرّاً سريعاً،

وـ البيتَ‏:‏ كنَسَهُ،

وـ برجْلِهِ‏:‏ رَكَضَ‏.‏

وسَبَقَنِي قَحْصاً، أي‏:‏ عَدْواً‏.‏

وأقْحَصَهُ وقَحَّصَهُ تَقْحِيصاً‏:‏ أبْعَدَهُ عن الشيءِ‏.‏

القَرْصُ‏:‏ أخْذُكَ لَحْمَ الإِنْسَانِ بإصْبَعَيْكَ حتى تُؤْلِمَهُ، ولَسْعُ البَراغِيثِ، والقَبْضُ، والقَطْعُ، وبَسْطُ العَجينِ‏.‏

والقَوارِصُ من الكلامِ‏:‏ التي تُنَغِّصُكَ وتُؤْلِمُكَ‏.‏

والقارِصُ‏:‏ دُويبَّةٌ كالبَقِّ، ولَبَنٌ يَحْذِي اللسانَ، أو حامِضٌ يُحْلَبُ عليه حَليبٌ كثيرٌ حتى تَذْهَبَ الحُموضَةُ‏.‏

والمِقْراصُ‏:‏ السِّكِّينُ المُعَقْرَبُ الرأسِ‏.‏

وقُرْصٌ، بالضم‏:‏ تَلٌّ بأرضِ غَسَّانَ، وابنُ أخْتِ الحَارِثِ بنِ أبي شِمْرٍ الغَسَّانِيِّ‏.‏

والقُرْصَةُ‏:‏ الخُبْزَةُ، كالقُرْصِ

ج‏:‏ قِرَصَةٌ وأقْرَاصٌ وقُرَصٌ، وعَيْنُ الشمسِ‏.‏

والقَرِيصُ‏:‏ ضَربٌ من الأُدْمِ‏.‏

والقُرَّاصُ، كرُمَّانٍ‏:‏ البابُونَجُ، وعُشْبٌ رِبْعِيٌّ، والوَرْسُ‏.‏

وأحْمَرُ قُرَّاصٌ‏:‏ قانِئٌ‏.‏ وكفرحَ‏:‏ دامَ على المُنَافَرَةِ والغِيبَةِ‏.‏ وككتابٍ‏:‏ ماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كلابٍ‏.‏

والقُرْصُنَّةُ‏:‏ نَعْتٌ من القَرْصِ، كسُمْعُنَّةٍ ونُظْرُنَّةٍ‏.‏

وتَقْرِيصُ العَجينِ‏:‏ تَقْطِيعُهُ‏.‏

وحَلْيٌ مُقَرَّصٌ‏:‏ مُسْتَدِيرٌ كالقُرْصِ‏.‏

قَعَدَ القُرْفُصَى، مثلثة القافِ والفاءِ مَقْصورةَ،

والقُرْفُصاءَ، بالضم،

والقُرُفْصاءَ، بضم القافِ والراءِ على الإِتْباعِ‏:‏ أن يَجْلِسَ على ألْيَتَيْهِ، ويُلْصِقَ فَخِذَيْهِ بِبَطْنِهِ، ويَحْتَبِي بيدَيْهِ يَضَعُهُما على ساقَيْهِ، أو يَجْلِسَ على رُكْبَتَيْهِ مُنْكَبًّا، ويُلْصِقَ بَطْنَهُ بفَخِذَيْهِ، ويَتَأَبَّطَ كَفَّيْهِ‏.‏

والقُرافِصُ، بالضم‏:‏ الجَلْدُ الضَّخْمُ‏.‏

والقِرْفاصُ، بالكسر‏:‏ الفَحْلُ المُجْزئُ‏.‏

والقَرافِصَةُ‏:‏ اللُّصوصُ‏.‏

والقَرْفَصَةُ‏:‏ شَدُّ اليَدَيْنِ تَحْتَ الرِجْلَيْنِ، وضَرْبٌ من الجِماعِ، وهو أنْ يَجْمَعَ بين طَرَفَيْها يُقَرْفِصُها‏.‏

وتَقَرْفَصَتِ العَجوزُ‏:‏ تَزَمَّلَتْ في ثيابها‏.‏

-قَرْقَصَ بالجِرْوِ‏:‏ دعاهُ‏.‏

والقُرْقُوصُ‏:‏ الجِرْوُ‏.‏

القِرْمِصُ والقِرْماصُ، بكسرهما‏:‏ حُفْرَةٌ واسِعَةُ الجَوْفِ، ضَيِّقَةُ الرأسِ، يَسْتَدْفئُ فيها الصَّرِدُ، وموْضِعُ خُبْزِ المَلَّةِ،

وقَرْمَصَ‏:‏ دخَلَ في القِرْماصِ، والعُشُّ يَبِيضُ فيه الحَمامُ

ج‏:‏ قَرامِيصُ‏.‏

وفي وجْهِهِ قِرْماصٌ، أي‏:‏ قِصَرُ الخَدَّيْنِ‏.‏ وكعُلابِطٍ‏:‏ اللَّبَنُ القارِصُ‏.‏

قَرْنَصَ الدِيكُ‏:‏ فَرَّ، وقَنْزَعَ، أو الصَّوابُ بالسين،

وـ البازِيَ‏:‏ اقْتَنَاهُ لِلاصْطِيادِ،

فَقَرْنَصَ البازِي، لازِمٌ مُتَعَدٍّ‏.‏

والقَرانيصُ‏:‏ خُرَزٌ في أعْلَى الخُفِّ، الواحِدُ‏:‏ قُرْنوصٌ، أو هو مُقَدَّمُ الخُفِّ‏.‏

قَصَّ أثَرَه قَصّاً وقَصيصاً‏:‏ تَتَبَّعَه،

وـ الخَبَرَ‏:‏ أعْلَمَهُ‏.‏

{‏فارْتَدَّا على آثارِهِما قَصَصًا‏}‏، أي‏:‏ رَجَعا من الطَّرِيقِ الذي سَلَكاهُ يَقُصَّانِ الأَثَرَ‏.‏

و‏{‏نحنُ نَقُصُّ عليك أحْسَنَ القَصَصِ‏}‏‏:‏ نُبَيِّنُ لك أحْسَنَ البَيانِ‏.‏

والقاصُّ‏:‏ مَنْ يَأتِي بالقِصَّةِ‏.‏

والقَصَّةُ‏:‏ الجَصَّةُ، ويُكْسَرُ‏.‏

وفي الحَدِيثِ‏:‏ ‏"‏حَتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البَيضاءَ‏"‏، أي‏:‏ تَرَيْنَ الخِرْقَةَ بَيْضَاءَ كالقَصَّةِ

ج‏:‏ قِصاصٌ، بالكسر‏.‏

وذُو القَصَّةِ‏:‏ ع بينَ زُبالةَ والشُّقوقِ، وماءٌ في أجَأ لِبَنِي طَريفٍ‏.‏

وقَصَّ الشَّعَرَ والظُّفُرَ‏:‏ قَطَعَ منهما

بالمِقَصِّ، أي‏:‏ المِقْراضِ، وهُما مِقَصَّانِ‏.‏

وقُصاصُ الشَّعَرِ‏:‏ حيثُ تَنْتَهِي نِبْتَتُه من مُقَدَّمِه أو مُؤَخَّرِهِ،

وـ من الوَرِكَيْنِ‏:‏ مُلْتَقاهُما‏.‏ وكَسحابٍ‏:‏ شَجَرٌ يَجْرُسُه النَّحْلُ، ومنه‏:‏ عَسَلُ قَصاصٍ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ جَبَلٌ، وبهاءٍ‏:‏ ع‏.‏

والقَصُّ والقَصَصُ‏:‏ الصَّدْرُ، أو رَأسُهُ، أو وَسَطُه، أو عَظْمُه

ج‏:‏ قِصاصٌ، بالكسر،

وـ من الشَّاةِ‏:‏ ما قُصَّ من صُوفِها‏.‏

وقَصَّتِ الشاةُ أو الفرسُ‏:‏ اسْتَبانَ حَمْلُها، أوْ ذَهَبَ وِداقُها، وحَمَلَتْ،

كأَقَصَّتْ فيهما، وهي مُقِصٌّ، من مقَاصَّ‏.‏

والقَصْقَصُ والقَصيصُ‏:‏ مَنْبِتُ الشَّعَرِ من الصَّدْرِ، والصَّوْتُ‏.‏

وقَصيصٌ‏:‏ ماءٌ بأجَأَ‏.‏

والقَصيصةُ‏:‏ البعيرُ يَقُصُّ أثَرَ الرِّكابِ، والقِصَّةُ، والزَّامِلَةُ الصغيرَةُ، والطائفَةُ المُجْتَمِعَةُ في مكان‏.‏

ورَجُلٌ قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ، بِضَمّهِنَّ،

وقَصْقاصٌ‏:‏ غَليظٌ، أو قَصيرٌ وأسَدٌ قُصاقِصٌ وقُصْقُصةٌ وقَصْقاصٌ‏:‏ كُلُّ ذلك نَعْتٌ، وجَمْعُ القُصاقِصِ المُكَسَّرُ‏:‏ قَصاقِصُ، بالفتح، وجَمْعُ السَّلامةِ‏:‏ قُصاقِصاتٌ، بالضم‏.‏

وحَيَّةٌ قُصاقِصٌ‏:‏ خَبيثةٌ‏.‏

وجَمَلٌ قُصاقِصٌ‏:‏ قَوِيٌّ‏.‏

وقُصاقِصةُ‏:‏ ع‏.‏

والقِصَّةُ، بالكسر‏:‏ الأَمْرُ، والتي تُكْتَبُ

ج‏:‏ كعِنَبٍ، وبالضم‏:‏ شَعَرُ النَّاصيَةِ

ج‏:‏ كصُرَدٍ ورِجالٍ‏.‏ وشُجاعُ بنُ مُفَرِّجِ بنِ قُصَّةَ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏

والقِصاصُ، بالكسر‏:‏ القَوَدُ،

كالقِصاصاءِ والقُصاصاءِ، وبالضم‏:‏ مَجْرَى الجَلَمَيْنِ من الرَّأسِ في وسَطِه، أو حَدُّ القَفا، أو نِهايَةُ مَنْبِتِ الشَّعَرِ‏.‏

وأقَصَّ البَعيرُ هُزالاً‏:‏ لا يَسْتطيعُ أنْ يَنْبَعِثَ،

وـ الأَميرُ فُلاناً من فُلانٍ‏:‏ اقْتَصَّ له منه فَجَرَحَه مِثلَ جَرْحِهِ، أو قَتَلَهُ قَوَداً،

وـ الأرضُ‏:‏ أنْبَتَتِ القَصيصَ،

وـ الرجُلُ من نفسِه‏:‏ مَكَّنَ من الاقْتِصاصِ منه‏.‏

وأقَصَّهُ الموتُ وقَصَّهُ‏:‏ دَنَا منه‏.‏

وضَرَبَهُ حتى أقَصَّه من الموتِ، وقَصَّه على المَوْتِ‏:‏ أدْناهُ منه‏.‏

وتَقْصيصُ الدَّارِ‏:‏ تَجْصيصُها‏.‏

واقْتَصَّ أثَرَهُ‏:‏ قَصَّه،

كتَقَصَّصَهُ،

وـ فلاناً‏:‏ سأله أن يُقِصَّه،

كاسْتَقَصَّه،

وـ منه‏:‏ أخَذَ القِصاصَ،

وـ الحديثَ‏:‏ رواهُ على وَجْهِه‏.‏

وتَقاصَّ القومُ‏:‏ قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحِبَه في حِسابٍ وغيرِه‏.‏

وقَصْقَصَ بالجِرْوِ‏:‏ دَعاهُ‏.‏

وتَقَصَّصَ كلامَه‏:‏ حَفِظَه‏.‏

القَعْصُ‏:‏ الموتُ الوَحِيُّ‏.‏

وماتَ قَعْصاً‏:‏ أصابَتْه ضَرْبَةٌ أو رَمْيَةٌ فماتَ مكانَه‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ داءٌ في الغَنَمِ لا يُلْبِثُها أن تموتَ، وداءٌ في الصَّدْرِ كأنَّهُ يَكْسِرُ العُنُقِ، قُعِصَتْ، بالضم، فهي مَقْعوصةٌ‏.‏

والمِقْعاصُ والمِقْعَصُ والقَعَّاصُ‏:‏ الأَسَدُ يَقْتُلُ سَريعاً‏.‏

وشاةٌ قَعُوصٌ‏:‏ تَضْرِبُ حالِبَها، وتَمْنَعُ الدِّرَّةَ‏.‏

وقَعِصَتْ، كفرحَ‏:‏ ما كانتْ كذلك فصارتْ‏.‏

وقَعَصَه، كمنعه‏:‏ قَتَلَه مكانَه،

كأَقْعَصَه‏.‏

وانْقَعَصَ‏:‏ ماتَ،

وـ الشيءُ‏:‏ انْثَنَى‏.‏

-القُعْمُوصُ، بالضم‏:‏ الكَمْأَةُ، وذُو البطنِ‏.‏

وقَعْمَصَ‏:‏ وضَعَ قُعْمُوصَه بمَرَّةٍ‏.‏

قَفَص الظَّبْيَ‏:‏ شَدَّ قوائمَه، وجَمَعَهَا،

وـ الشيءَ‏:‏ قَرَّبَ بعضَه من بعضٍ،

وـ اليَعْسُوبَ‏:‏ شَدَّه في الخَلِيَّةِ بخَيْطٍ لئلاَّ يَخْرُجَ، وأوجَعَ، وصَعِدَ، وارْتَفَعَ، ومنه‏:‏ التِّلاعُ القَوافِصُ‏.‏

وقَفْصَةُ‏:‏ د بطَرَفِ إفْرِيقِيَّةَ، منها‏:‏ مالِكُ بنُ عيسى، وإبراهيمُ بنُ محمدٍ المُحَدِّثَانِ،

وع بدِيارِ العَرَبِ؛ ويُضَمُّ‏.‏ وكَغُرابٍ‏:‏ الوَعِلُ، وداءٌ في الدَّوابِّ يُيَبِّسُ قَوائمَها‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ عِيانُ الفَدَّانِ، وحَلْقَتُه‏.‏

وكصبُورٍ‏:‏ د، ويُضَمُّ، ومنه لُبْنَى قَفُوصٍ، وهي طَيِّبَةُ الرائحةِ‏.‏

والقُفْصُ، بالضم‏:‏ جَبَلٌ بكِرْمانَ،

وة بينَ بَغْدَادَ وعُكْبَراءَ، منها‏:‏ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ أحمدَ المُحَدِّثُ الصالحُ، وجَماعةٌ محدِّثونَ‏.‏ وفي الحديثِ‏:‏ ‏"‏في قُفْصٍ من المَلائكةِ‏"‏ أو ‏"‏قُفْصٍ من النُّورِ‏"‏ ويُحَرَّكُ، وهو المُشْتَبِكُ المُتداخِلُ بعضُه في بعضٍ، وبالتحريك‏:‏ مَحْبِسُ الطَّيْرِ، وأداةٌ لِلزَّرْعِ يُنْقَلُ فيها البُرُّ إلى الكُدْسِ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، والتَّشَنُّجُ من البَرْدِ، وحَرارةٌ في الحَلْقِ، وحُموضةٌ في المَعِدَةِ من شُرْبِ الماءِ على التَّمْرِ، قَفِصَ، كفرحَ، في الكلِّ‏.‏

وفرسٌ قَفِصٌ، ككتِفٍ‏:‏ مُنْقَبِضٌ لا يُخْرِجُ ما عنده كلَّه‏.‏

وجَرادٌ قَفِصٌ‏:‏ يَجْسُو جَنَاحاهُ من البَرْدِ‏.‏

وأقْفَصَ‏:‏ صارَ ذَا قَفَصٍ من الطَّيْرِ‏.‏

وثَوْبٌ مُقَفَّصٌ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ مُخَطَّطٌ كهيئةِ القَفَصِ‏.‏

وتَقافَصَ‏:‏ اشْتَبَكَ‏.‏

وتَقَفَّصَ‏:‏ تَجَمَّعَ‏.‏

قَلَصَ يَقْلِصُ قُلوصاً‏:‏ وَثَبَ،

وـ نَفْسُه‏:‏ غَثَتْ،

كقَلِصَ، بالكسر،

وـ الماءُ‏:‏ ارْتَفَعَ، فهو قالِصٌ وقَليصٌ وقَلاَّصٌ،

وـ القومُ‏:‏ احْتَمَلوا فسارُوا،

وـ شَفَتُه‏:‏ انْزَوَتْ، وشَمَّرَتْ،

وـ الظِّلُّ عَنِّي‏:‏ انْقَبَضَ،

وـ الثوبُ بعدَ الغَسْلِ‏:‏ انْكَمَشَ‏.‏

وقَلَصَةُ البئرِ، محركةً‏:‏ الماءُ يَجِمُّ فيها ويَرْتَفِعُ

ج‏:‏ قَلَصاتٌ‏.‏

والقَلُوصُ من الإِبِلِ‏:‏ الشابَّةُ، أو الباقِيةُ على السَّيْرِ، أو أوَّلُ ما يُرْكَبُ من إناثِها إلى أن تُثْنِي، ثم هي ناقةٌ، والناقةُ الطويلةُ القوائمِ، خاصٌّ بالإِناث

ج‏:‏ قَلائصُ وقُلُصٌ

جج‏:‏ قِلاصٌ، والأُنْثَى من النَّعامِ، ومن الرّئالِ، وفَرْخُ الحُبارَى، ويَكْنُونَ عن الفَتَياتِ بالقُلُص‏.‏ ‏(‏وآخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ‏:‏ في خ ت ع‏)‏‏.‏

وأقْلَصَ البعيرُ‏:‏ ظَهَرَ سَنامُه شيئاً،

وـ الناقةُ‏:‏ سَمِنَتْ في الصَّيْفِ، أو غارتْ وارْتَفَعَ لَبَنُها‏.‏

وقَلَّصَتْ تَقْليصاً‏:‏ اسْتَمَرَّتْ‏.‏ وكمِفْتاحٍ‏:‏ جَدُّ والدِ عبدِ العزيزِ بنِ عِمْرَانَ بنِ أيُّوبَ الإِمامِ، من أصحابِ الشافِعِيِّ، ‏(‏وكان من أكابِرِ المالِكيَّةِ‏.‏ فلما رأى الشافِعِيَّ‏)‏، انْتَقَلَ إليه، وتَمَذْهَبَ بمَذْهَبِهِ‏.‏

-قَمْرَصَ‏:‏ أكلَ اللَّوْزَ‏.‏

ولَبَنٌ قُمارِصٌ، كعُلابِطٍ‏:‏ قارِصٌ‏.‏

قَمَصَ الفرسُ وغيرُه يَقْمُصُ ويَقْمِصُ قَمْصاً وقُـِمَاصاً، بالضم الكسرِ، أو إذا صارَ عادةً له، فبالضم‏:‏ وهو أن يَرْفَعَ يَدَيهِ ويَطْرَحَهُما مَعاً، ويَعْجِنَ بِرِجْلَيْهِ،

وـ البَحْرُ بالسفينة‏:‏ حَرَّكَها‏.‏ وككتابٍ‏:‏ القَلَقُ، والوَثْبُ، ويُضَمُّ‏.‏

و‏"‏ما بالعَيْر من قُماصٍ‏"‏، يُضرَبُ لضَعيفٍ لا حَراكَ به، ولِمَنْ ذَلَّ بعدَ عِزٍّ‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ الدابَّةُ تَقْمُـِصُ بصاحِبِها،

كالقَميصِ، والأَسَدُ، والقَلِقُ لا يَسْتَقِرُّ، وجَبَلٌ بخَيْبَر عليه حِصْنُ أبي الحُقَيْقِ اليَهوديِّ‏.‏

والقَميصُ، وقد يُؤَنَّثُ‏:‏ م أو لا يكونُ إلاَّ من قُطْنٍ، وأما من الصُّوفِ، فلا

ج‏:‏ قُمُصٌ وأقْمِصَةٌ وقُمْصانٌ، والمَشِيمَةُ، وغِلافُ القَلْبِ‏.‏ وفي الحديثِ‏:‏ ‏"‏إن اللّهَ سَيُقَمِّصُكَ قَميصاً‏"‏، أي‏:‏ سيُلْبِسُكَ لِباسَ الخِلافَةِ‏.‏

والقِمِصَّى، كزِمِكَّى‏:‏ القِبِصَّى‏.‏

والقَمَصُ، محركةً‏:‏ ذُبابٌ صِغارٌ تكونُ فوقَ الماءِ، أو البَقُّ الصِّغَارُ على الماءِ الرَّاكِدِ، والجَرَادُ أوَّلَ ما يَخْرُجُ من بَيْضِهِ‏.‏

وقَمَّصَه تَقْميصًا‏:‏ ألْبَسَه قَميصاً، فَتَقَمَّصَ هو‏.‏

القِنْصُ، بالكسر‏:‏ الأَصْلُ‏.‏

وقَنَصَهُ يَقْنِصُه‏:‏ صادَه، فهو قانِصٌ وقَنيصٌ وقَنَّاصٌ‏.‏

والقَنيصُ والقنَصُ، محركةً‏:‏ المَصيدُ‏.‏ وقُناصَةُ، بالضم، وقَنَصٌ، محركةً‏:‏ ابنا مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ‏.‏

والقَوانِصُ للطَّيْرِ‏:‏ كالمَصارينِ للغَيْرِ‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏فَتُخْرِجُ النارُ عليهم قَوانِصَ تَخْطَفُهُم قِطَعاً خَطْفَ الجارِحَةِ الصَّيْدَ‏"‏‏.‏

والقانِصةُ‏:‏ واحِدَتُها، وسارِيَةٌ صغيرَةٌ يُعْقَدُ بها سَقْفٌ أو نحوُهُ‏.‏

والقُوَيْنِصةُ‏:‏ ة بِدِمَشْقَ‏.‏

واقْتَنَصه‏:‏ اصْطادَهُ،

كتَقَنَّصَهُ‏.‏

-قُوصُ، بالضم‏:‏ قَصَبةُ الصَّعيدِ، ليس بالدِّيارِ المِصْرِيَّةِ بعدَ الفُسطاطِ أعْمَرُ منها،

وة أُخْرَى بالأُشْمُونَيْنِ، يقالُ لها‏:‏ قُوصُ قام، ورُبَّما كُتِبَتْ قُوزُقام، بالزاي مَقامَ الصادِ للتَّفْرِقَةِ‏.‏

قَيْصُ السِّنِّ‏:‏ سُقوطُها من أصْلِها،

وـ من البَطْنِ‏:‏ حَرَكَتُه‏.‏ ومِقْيَصُ بنُ صُبابَةَ‏:‏ صوابُه بالسين، ووَهِمَ الجوهريُّ‏.‏

والقَيْصانَةُ‏:‏ سَمَكَةٌ صَفْراءُ مُسْتَديرَةٌ‏.‏

وجَمَلٌ قَيْصٌ‏:‏ وهو الذي يَتَقَيَّصُ، أي يَهْدِرُ

ج‏:‏ أقْياصٌ وقُيُوصٌ‏.‏

وبِئْرٌ قَيَّاصةُ الجُولِ‏:‏ مُتَهَدِّمَتُه‏.‏

والانْقِياصُ‏:‏ انْهِيالُ الرَّمْلِ والتُّرابِ، وكَثْرَةُ الماءِ في البِئْرِ، وسُقوطُ السِّنِّ، وانْهِيارُ البِئْرِ،

كالتَقَيُّصِ‏.‏

والمُنْقاصُ‏:‏ المُنْقَعِرُ من أصْلِهِ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي