mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الزاي
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الزاي   
   ( 296 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الميمْ

مَتَزَ بِسَلْحِهِ‏:‏ رَمَى به‏.‏

-مَحَزَ الجَارِيَةَ، كمنَعَ، محْزَاً ومِحازاً‏:‏ نَكَحَهَا،

وـ فلاناً‏:‏ لَهَزَهُ،

أو مَحَزَهُ ونَحَزَهُ وبَحَزَهُ ونَهَزَهُ ولَهَزَهُ ومَهَزَهُ وبَهَزَهُ ولَكَزَهُ وَوَكَزَهُ وَوَهزَهُ ولَقَزَهُ ولَعَزَهُ‏:‏ أخَواتٌ‏.‏

والماحُوزُ‏:‏ رَيْحانٌ، ويقالُ له أيضاً‏:‏ مَرْوُماحُوزِي ومَرْماحُوزُ، ويأتي في خ ر ب ش‏.‏

-المَرْزُ‏:‏ القَرْصُ بأطْرَافِ الأصابعِ رَفيقاً غيرَ مُوجِعٍ، فإذا أوْجَعَ، فَقَرْصٌ، والعَيْبُ، والشَّيْنُ، والضَّرْبُ باليَدِ،

وة بالبَحْرَيْنِ،

وة أُخْرَى‏.‏

وامْرُزْ لي من عَجِينِكَ مِرْزَةً، بالكسر، أي‏:‏ اقْطَعْ قِطْعَةً‏.‏

والمُرْزَةُ، بالضم‏:‏ الحِدَأَةُ، أو طائرٌ كالعِقْبَانِ‏.‏

والمَرْزَتَانِ، بالفتح‏:‏ الهَنَتانِ الناتِئَتَانِ فوقَ الشَّحْمَتَيْنِ‏.‏

وامْتَرَزَ عِرْضَهُ‏:‏ نالَ منه،

وـ شَريكَهُ‏:‏ عَزَلَ عنهُ مالَهُ،

وـ من مالهِ مِرْزَةً ومَرْزَةً‏:‏ نالَ منه‏.‏

ورجلٌ تُمَرِزٌ، كعُلَبِطٍ وتُشَدَّدُ الميم‏:‏ قَصيرٌ‏.‏

ومارَزَهُ‏:‏ مارَسَهُ‏.‏

مَزَّهُ‏:‏ مَصَّهُ‏.‏

والمَزَّةُ‏:‏ المَصَّةُ، والخَمْرُ اللَّذِيذةُ الطَّعْمِ،

كالمُزَّاء والمُزِّ، وبالكسر‏:‏ ة بِدِمَشْقَ، وبالضم‏:‏ الخَمْرُ فيها حُموضَةٌ‏.‏

والمِزُّ، بالكسرِ‏:‏ القَدْرُ‏.‏ والفَضْلُ‏.‏

وله مِزٌّ عليكَ‏:‏ فَضْلٌ‏.‏

ومَزِزْتَ، بالكسر تَمَزُّ‏:‏ صِرْتَ مَزِيزاً، أي‏:‏ فاضلاً‏.‏

ومَزْمَزَهُ‏:‏ حَرَّكَهُ،

فَتَمَزْمَزَ‏.‏

ومازَزْتُ بينهما‏:‏ باعَدْتُ‏.‏

وتَمازَّتْ به النِيَّةُ‏:‏ تبَاعَدَتْ‏.‏

وتَمَزَّزَ‏:‏ تَمَصَّصَ الشَّرابَ‏.‏

والمَزَزُ، محركةً‏:‏ المَهَلُ، والكَثْرَةُ،

والمَزِيزُ‏:‏ القليلُ، والصَّعْبُ،

كالأمَزِّ والمَزِّ‏.‏

وعَزيزٌ مَزِيزٌ‏:‏ إتباعٌ‏.‏

وشَرابٌ ورُمانٌ مُزٌّ، بالضم‏:‏ بين الحامِضِ والحُلْوِ‏.‏

وتَمَزْمَزَ لِلْقِيَامِ‏:‏ نَهَضَ،

وـ بَنُو فُلانٍ‏:‏ انْحاشُوا، وتَفَرَّقُوا‏.‏

-المِشْلَوْزُ‏:‏ المِشْمِشَةُ الحُلْوَةُ المُخِّ، ذَكَرَهُ الأزْهَرِيُّ في ش ل ز، وحَقُّهُ أن يُذْكَرَ إما في مُضَاعَفِ الشينِ، لأنَّ صَدْرَ الكَلِمَةِ مُضَاعَفٌ، وإمَّا في مُعْتَلِّ الزاي، لأنَّ عَجُزَ الكَلِمَةِ أجْوَفُ، وإمَّا في رُبَاعِيِّ الشينِ، وهذا أوْلَى، لأنَّ الكَلِمَةَ مُرَكَّبَةٌ، فصارَتْ كشَقَحْطَبٍ وحَيْعَلَ وأخواتِهِما‏.‏

-ناقَةٌ مَضُوزٌ، كصَبُورٍ‏:‏ مُسِنَّةٌ‏.‏

-المَطْزُ‏:‏ النِّكَاحُ‏.‏

المَعْزُ، بالفتح وبالتحريك،

والمَعيزُ والأُمْعوزُ والمِعازُ، ككتابٍ،

والمِعْزَى، ويُمَدُّ‏:‏ خِلافُ الضأْنِ من الغَنَمِ‏.‏

والماعِزُ‏:‏ واحِدُ المَعَزِ، لِلذَكَرِ والأُنْثَى

ج‏:‏ مَواعِزُ، والشديدُ عَصَبِ الخَلْقِ، وجِلْدُ المَعَزِ،

وة بِسَوادِ العِراقِ، والرَّجُلُ الشَّهْمُ المانعُ ما وراءه، وأبو بَطْنٍ، وابنُ مالِكٍ المَرْجوم، وابنُ مُجالِدٍ، وماعِزُ بنُ ماعِزٍ، وآخَرُ تَميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ‏:‏ صحابِيُّونَ‏.‏

والأُمْعوزُ‏:‏ السِّرْبُ من الظِّبَاء، أو جَماعَةُ الأوْعَالِ

ج‏:‏ أماعِيزُ وأماعِزُ‏.‏ والمِعْزَى، قد يُؤَنَّثُ، وقد يُمْنَعُ‏.‏

والمَعَّازُ‏:‏ صاحِبُهُ‏.‏

والمِعْزِيُّ‏:‏ البخيلُ يَجْمَعُ ويَمْنَعُ‏.‏

والمَعَزُ، محركةً‏:‏ الصَّلابَةُ‏.‏

مكانٌ أمْعَزُ، وأرضٌ مَعْزاء

ج‏:‏ مُعْزٌ‏.‏

وما أمْعَزَهُ من رَجُلٍ‏:‏ ما أشَدَّهُ‏.‏

وتَمَعَّزَ الوَجْهُ‏:‏ تَقَبَّضَ،

وـ البَعيرُ‏:‏ اشْتَدَّ عَدْوُهُ‏.‏

ومَعِزَ، كفرحَ‏:‏ كَثُرَتْ مِعْزَاهُ، كأَمعَزَ‏.‏

واسْتَمْعَزَ‏:‏ جَدَّ في الأمْرِ‏.‏

وعبدُ اللهِ بنُ معَيْزٍ، كَزُبَيْرٍ‏:‏ تابِعِيٌّ‏.‏

ورجُلٌ مُمَعَّزٌ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ صُلْبُ الجِلْدِ‏.‏

ومَعَزْتُ المِعْزَى، كَمَنَعَ، وضَأَنْتُ الضَّأنَ‏:‏ عَزَلْتُ هذه من هذه‏.‏

مَلَزَ به وأمْلَزَ وتَمَلَّزَ‏:‏ ذَهَبَ به،

وـ عنه، وتأخَّرَ‏.‏

ومَلَّزَهُ تَمْلِيزاً‏:‏ خَلَّصَهُ، فَتَمَلَّزَ‏:‏ تَخَلَّصَ‏.‏

وامْتَلَزَهُ‏:‏ انْتَزَعَهُ‏.‏

وانمَلَز منه‏:‏ أُفْلِتَ‏.‏

والمَلِزُ، ككَتِفٍ‏:‏ العَضِلُ من الرِّجَالِ‏.‏ وككَتَّانٍ‏:‏ الذِّئْبُ‏.‏

وبِعْتُهُ المَلَزَى أي‏:‏ المَلَسَى‏.‏

المَوْزُ‏:‏ ثَمَرٌ م، ملَيِّنٌ، مُدِرٌّ مُحَرِّكٌ للباءةِ، يَزيدُ في النُّطْفَةِ والبَلْغَمِ والصّضفْرَاء، وإكْثَارُهُ مثَقِّلٌ جدّاً، وقِنْوُهُ يَحْمِلُ من الثلاثينَ إلى خَمْسِ مِئةِ مَوْزَةٍ،

وبائِعُهُ‏:‏ موَّازٌ‏.‏ والمَوَّازُ بنُ حَمُّويَةَ‏:‏ محدِّثٌ‏.‏

-مَهَزَهُ، كَمَنَعَهُ‏:‏ دَفَعَه‏.‏

مازَهُ يَمِيزُهُ مَيْزاً‏:‏ عَزَلَهُ، وفَرَزَهُ،

كأَمازَهُ ومَيَّزَهُ فامْتازَ وانْمازَ وتَمَيَّزَ واسْتَمازَ،

وـ الشيءَ‏:‏ فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ،

وـ فلانٌ‏:‏ انْتَقَلَ من مَكانٍ إلى مَكانٍ‏.‏

ورجل مَيْزٌ ومَيِّزٌ‏:‏ شديدُ العَضَلِ‏.‏

واسْتَمازَ‏:‏ تَنَحَّى‏.‏

وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ‏:‏ تَقَطَّعَ‏.‏

وقولُ القاتِلِ للمَقْتولِ‏:‏ مازِ رأسَكَ، وقد يقولُ‏:‏

مازِ ويَسْكُتُ، مَعْنَاهُ‏:‏ مُدَّ عُنُقَكَ‏.‏

الأزْهَرِيُّ‏:‏ ‏"‏لا أدْري ما هو إلا أن يكونَ بمعنَى مايِزْ، فأَخَّرَ الياءَ، فقال‏:‏ مازِي، وحَذَفَ الياءَ للأمرِ‏"‏‏.‏

ابنُ الأعرابِي‏:‏ ‏"‏أصْلُهُ أن رجُلاً أرادَ قَتْلَ رَجُلٍ اسْمُهُ مازِنٌ، فقال‏:‏ مازِ رأسَكَ والسَّيْفَ، تَرْخيمُ مازِنٍ، فصارَ مُسْتَعْمَلاً، وتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاءُ‏"‏‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي