mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الحاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الحاء   
   ( 151 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الرّاء

رَبحَ في تِجارتِه، كَعَلِمَ‏:‏ اسْتَشَفَّ‏.‏

والرِّبْحُ، بالكسر والتحريكِ، وكسَحابٍ‏:‏ اسْمُ ما رَبِحَهُ‏.‏

وتِجارَةٌ رابِحَةٌ‏:‏ يُرْبَحُ فيها‏.‏

ورابَحْتُهُ على سِلْعَتِهِ‏:‏ أعْطَيْتُهُ رِبْحاً‏.‏

والرُّبَّاحُ، كرُمَّانٍ‏:‏ الجَدْيُ، والقِرْدُ الذَّكَرُ، والفَصيلُ الصَّغيرُ الضَّاوِي‏.‏ وزُبُّ رُبَّاحٍ‏:‏ تَمْرٌ‏.‏ وكصُرَدٍ‏:‏ الفَصيلُ، والجَدْيُ، وطائِرٌ، وبالتحريكِ‏:‏ الخَيْلُ، والْإِبِلُ تُجْلَبُ للبَيْعِ، والشَّحْمُ، والفُصْلانُ الصِّغارُ، الواحِدُ‏:‏ رابحٌ، أو الفَصيلُ،

ج‏:‏ كَجِمالٍ‏.‏

وأربَحَ‏:‏ ذَبَحَ لِضيفانِهِ الفُصْلانَ،

وـ الناقَةَ‏:‏ حَلَبَها غُدْوَةً ونِصْفَ النَّهارِ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ اسْمُ جَماعةٍ، وقَلْعَةٌ بالْأَنْدَلُسِ، منها‏:‏ محمدُ بنُ سَعْدٍ اللُّغَوِيُّ، وقاسِمُ بنُ الشَّارِبِ الفَقيهُ، ومحمدُ بنُ يَحْيى النحوِيُّ‏.‏

والرَّباحِيُّ‏:‏ جِنسٌ من الكافورِ، وقولُ الجوهريِّ‏:‏ الرَّباحُ دُوَيبَّةٌ يُجْلَبُ منها الكافورُ، خَلْفٌ، وأُصْلِحَ في بعضِ النُّسَخِ، وكُتِبَ‏:‏ ‏"‏بَلَدٌ‏"‏ بَدَلَ ‏"‏دُوَيْبَّةٍ‏"‏، وكلاهُما غَلَطٌ، لأِنَّ الكافورَ صَمْغُ شَجَرٍ يكونَ داخِلَ الخَشَبِ، ويَتَخَشْخَشُ فيه إذا حُرِّكَ، فَيُنْشَرُ ويُسْتَخْرَجُ‏.‏

ورَبَّحَ تَرْبيحاً‏:‏ اتَّخَذَ القِرْدَ في منْزِلِهِ‏.‏

وتَرَبَّحَ‏:‏ تَحَيَّرَ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ رُبَيْحُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ أبي سَعيدٍ الخُدْرِيِّ‏:‏ فَرْدٌ‏.‏

رَجَحَ المِيزانُ يَرْجَحُ، مُثَلَّثَةً، رُجُوحاً ورُجْحاناً‏:‏ مالَ‏.‏

وأرْجَحَ له، ورَجَّحَ‏:‏ أعطاهُ راجِحاً‏.‏

وامرأةٌ راجِحٌ ورَجاحٌ‏:‏ عَجْزاءُ،

ج‏:‏ رُجُحٌ‏.‏

وتَرجَّحَتْ به الْأُرْجوحَةُ‏:‏ مالَتْ فارْتَجَحَ‏.‏

وراجَحْتُهُ فَرَجَحْتُهُ‏:‏ كُنتُ أوزَنَ منهُ‏.‏

وتَرَجَّحَ‏:‏ تَذَبْذَبَ‏.‏

والمَرْجُوحَةُ‏:‏ الْأُرْجوحَةُ‏.‏ وكرُمَّانَةٍ‏:‏ حَبْلٌ يُعَلَّقُ ويَرْكَبُهُ الصِّبْيانُ، ‏(‏كالرُّجاحَةِ‏)‏‏.‏

والْأَراجيحُ‏:‏ الفَلَواتُ، واهْتِزازُ الْإِبِلِ في رَتَكانِها، والفِعْلُ‏:‏ الارْتِجاحُ والتَّرَجُّحُ‏.‏

وإِبِلٌ مرَاجِيحُ‏:‏ ذاتُ أراجِيحَ،

وـ مِنَّا‏:‏ الحُلَمَاءُ،

وـ من النَّخْلِ‏:‏ المَواقيرُ‏.‏

وجِفانٌ رُجُحٌ، ككُتُبٍ‏:‏ مَمْلوأةٌ ثَريداً ولَحْماً‏.‏

وكتَائِبُ رُجُحٌ‏:‏ جَرَّارَةٌ ثَقيلَةٌ‏.‏

وارْتَجَحَتْ رَوادِفُها‏:‏ تَذَبْذَبَتْ‏.‏ وكمَسْكَنٍ‏:‏ اسْمٌ، كَراجِحٍ‏.‏

الرَّحَحُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ، وبضمَّتين‏:‏ الجِفانُ الواسِعَةُ‏.‏

والْأَرَحُّ‏:‏ من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ‏.‏

وتَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ‏:‏ فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ‏.‏

وشيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ‏:‏ واسِعٌ مُنْبَسِطٌ‏.‏

ورَحْرَحانُ‏:‏ جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ، له يَوْمٌ‏.‏

والرَّحَّةُ‏:‏ الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ، أصْلُهُ‏:‏ رَحْيَةٌ‏.‏

ورَحْرَحَ‏:‏ لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ،

وـ بالكلامِ‏:‏ عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ،

وـ عن فُلانٍ‏:‏ سَتَرَ دُونَهُ‏.‏

رَدَحَ البيتَ، كمَنَعَ،

وأرْدَحَهُ‏:‏ أدْخَلَ شُقَّةً في مُؤَخَّرِهِ، أو كاثَفَ عليه الطِّينَ‏.‏

والرُّدْحَةُ، بالضم‏:‏ سُتْرَةٌ في مُؤخَّرِ البيتِ، أو قِطْعَةٌ تُزَادُ في البيتِ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ الثَّقيلَةُ الْأَوْراكِ، والجَفْنَةُ العظيمةُ، والكَتيبةُ الثَّقيلَةُ الجَرَّارَةُ، والدَّوْحَةُ الواسِعَةُ، والجَمَلُ المُثْقَلُ حِمْلاً، والمُخْصِبُ،

وـ من الكِباشِ‏:‏ الضَّخْمُ الْأَلْيَةِ،

وـ من الفِتَنِ‏:‏ الثَّقيلَةُ العظيمةُ،

ج‏:‏ رُدُحٌ، ومنه قولُ علِيٍّ، رضي اللَّهُ عنه‏:‏ إن من ورائِكُمْ أُموراً مُتَماحِلَةً رُدُحاً، ويُرْوى‏:‏ رُدَّحاً‏.‏

والرَّدْحُ‏:‏ الوَجَعُ الخفيفُ‏.‏

والرُّدْحِيُّ، بالضم‏:‏ بَقَّالُ القُرَى‏.‏

ولكَ عنه رُدْحَةٌ، بالضم، ومُرْتَدَحٌ، أي‏:‏ سَعَةٌ‏.‏

والرَّداحَةُ‏:‏ بيتٌ يُبْنَى لِلضَّبُعِ‏.‏

ويقالُ‏:‏ ما صَنَعَتْ فُلانةُ‏؟‏ فيقالُ‏:‏ سَدَحَتْ ورَدَحَتْ، سَدَحَتْ‏:‏ أكْثَرَتْ من الوَلَدِ،

وردَحَتْ‏:‏ ثَبَتَتْ وتَمكَّنَتْ، وكذلك الرجلُ إذا أصابَ حاجَتَه، والمرأةُ إذا حَظِيَتْ عندَه‏.‏

وأقامَ رَدَحاً من الدَّهْرِ، مُحَرَّكَةً، أي‏:‏ طَويلاً‏.‏

وسَمَّوْا‏:‏ رُدَيْحاً، كزُبَيْرٍ وفَرْحانَ‏.‏

رَزَحتِ الناقةُ، كمَنَع، رُزوحاً ورَزاحاً‏:‏ سَقَطَتْ إِعْياءً أو هُزالاً،

وـ فُلاناً بالرُّمْحِ رَزْحاً‏:‏ زَجَّه به‏.‏

ورزَّحْتُها تَرْزيحاً‏:‏ هَزَلْتُها، وإِبِلٌ رَزْحَى ورَزاحَى ومَرازيحُ ورُزَّحٌ‏.‏

والمِرْزِيحُ، بالكسر‏:‏ الصَّوْتُ، لا شَديدُه، وغَلِطَ الجوهريُّ‏.‏

والمرْزَحُ، كمَسْكَنٍ‏:‏ المَقْطَعُ البعيدُ، وما اطْمَأنَّ من الأرضِ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ الخَشَبُ يُرْفَعُ به الكَرْمُ عن الأرضِ‏.‏ ورَزاحُ بنُ عَدِيِّ بنِ كَعْبٍ، بالفتح، وابنُ عَدِيِّ بنِ سَهْمٍ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ حَرامٍ، بالكسر‏.‏

ورازِحٌ‏:‏ أبو قبيلَةٍ من خَوْلانَ‏.‏ وعاصمُ بنُ رازِحٍ‏:‏ مُحَدِّثٌ، وأحمدُ بنُ علِيِّ بنِ رازِحٍ‏:‏ جاهِلِيُّ‏.‏

الرَّسَحُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ قِلَّةُ لَحْمِ العَجُزِ والفَخِذَيْنِ، وكُلُّ ذِئْبٍ‏:‏ أرْسَحُ، لِخِفَّة ورِكَيْهِ‏.‏

والرَّسْحاءُ‏:‏ القَبيحةُ،

ج‏:‏ رُسْحٌ‏.‏

رَشَحَ، كمَنَعَ‏:‏ عَرِقَ،

كأرْشَحَ،

وـ الظَّبْيُ‏:‏ قَفَزَ وأشِرَ‏.‏

ولم يَرْشَحْ له بشيءٍ‏:‏ لم يُعْطِه‏.‏

والمِرْشَحُ والمِرْشَحَةُ، بكسرهما‏:‏ ما تَحْتَ المِيثَرَةِ‏.‏

والرَّشيحُ‏:‏ العَرَقُ، ونَبْتٌ‏.‏

والتَّرْشيحُ‏:‏ التَّرْبِيَةُ، وحُسْنُ القيامِ على المالِ، ولَحْسُ الظَّبْيَة ولَدَها من النُّدُوَّةِ ساعةَ تَلِدُه‏.‏

وتَرَشَّحَ الفَصيلُ‏:‏ قَوِيَ على المَشْي، فهو راشِحٌ، وأُمُّهُ‏:‏ مُرْشِحٌ‏.‏

والراشِح‏:‏ ما دَبَّ على الأرضِ من خَشاشِها وأحْناشِها، والجَبَلُ يَنْدَى أصْلُهُ،

ج‏:‏ رواشِحُ، وكالعَرَقِ يَجْرِي خِلالَ الحِجارةِ‏.‏

والرَّواشِحُ‏:‏ ثُعْلُ الشاةِ خاصَّةً‏.‏

وهو أرْشَحُ فُؤَاداً‏:‏ أذكَى‏.‏

ويَسْتَرْشِحونَ البَقْلَ، أي‏:‏ يَنْتَظِرونَ أن يَطولَ فَيَرْعَوْهُ،

وـ البَهْمَ‏:‏ يُرَبُّونَه ليَكْبَرَ‏.‏ والموضِعُ‏:‏ مُسْتَرْشَحٌ‏.‏

واسْتَرْشَحَ البُهْمَى‏:‏ عَلا وارْتَفَعَ‏.‏

وهو يُرَشَّحُ للمُلْكِ‏:‏ يُرَبَّى ويُؤَهَّلُ له‏.‏

-الرَّصَحُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ قُرْبُ ما بينَ الوَرِكَيْنِ، والنَّعْتُ‏:‏ أرْصَحُ ورَصْحاءُ‏.‏

رَضَحَ الحصى والنَّوَى، كمنَعَ‏:‏ كسَرَه فَتَرَضَّحَ‏.‏

والرُّضْحُ، بالضم‏:‏ الاسم منه،

والنَّوَى المَرْضوحُ، كالرَّضيحِ‏.‏

والمِرْضاحُ‏:‏ الحَجَرُ يُرْضَحُ به‏.‏

ونَوَى الرَّضْحِ‏:‏ ما نَدَرَ منه‏.‏

وارْتَضَحَ من كذا‏:‏ اعْتَذَرَ‏.‏

-الْأَرْفَحُ‏:‏ الذي يَذْهَبُ قَرْناه قِبَلَ أُذُنَيْهِ في تَباعُدِ ما بينهما‏.‏

ورَفَّحَه تَرْفيحاً‏:‏ قال له‏:‏ بالرِّفاءِ والبَنِينَ، قَلَبوا الهمْزةَ حاءً‏.‏

الرَّقاحةُ‏:‏ الكَسْبُ والتِّجارةُ‏.‏

وتَرَقَّحَ لِعيالِه‏:‏ تَكَسَّبَ‏.‏

وتَرْقيحُ المالِ‏:‏ إِصْلاحُه، والقِيامُ عليه‏.‏

وهو رَقاحِيُّ مالٍ‏:‏ إِزاؤُه‏.‏

رَكَحَ، كمنَعَ‏:‏ اعْتَمَد، واسْتَنَدَ،

كأَرْكَحَ وارْتَكَحَ،

وـ إليه رُكوحاً‏:‏ رَكَنَ، وأنابَ‏.‏

والرُّكْحُ، بالضم‏:‏ رُكْنُ الجَبَلِ، وناحِيَته،

ج‏:‏ رُكوحٌ وأركاحٌ، وساحةُ الدَّارِ،

كالرُّكْحَةِ، بالضم، والأساسُ،

ج‏:‏ أرْكاحٌ‏.‏

والرُّكْحَةُ‏:‏ قطْعَةٌ من الثَّريدِ تَبْقَى في الجَفْنَةِ‏.‏

وجَفْنَةٌ مُرْتَكِحةٌ‏:‏ مُكْتَنِزةٌ بالثَّريدِ‏.‏

وسَرْجٌ ورَحْلٌ مِرْكاحٌ‏:‏ يَتأخَّرُ عن ظَهْرِ الفَرَسِ‏.‏

والرَّكْحاءُ‏:‏ الأرضُ الغَليظةُ المُرْتَفِعَةُ‏.‏

والْأَرْكاحُ‏:‏ بُيوتُ الرُّهْبانِ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ كَلْبٌ، وفَرَسُ رَجُلٍ من ثَعْلَبَةَ بن سَعْدٍ‏.‏

وكسَحابٍ‏:‏ ع‏.‏

وأرْكَحَه إليه‏:‏ أسْنَدَه، أو ألجأهُ‏.‏

والتَّرَكُّحُ‏:‏ التَّوَسُّعُ، والتَّصَرُّفُ، والتَّلَبُّثُ‏.‏

الرُّمْحُ‏:‏ م،

ج‏:‏ رِماحٌ وأرماحٌ‏.‏

ورَمَحَهُ، كمَنَعه‏:‏ طَعَنَه به‏.‏

والرَّمَّاحُ‏:‏ مُتَّخِذُه،

وصَنْعَتُه‏:‏ الرِّماحةُ، والفَقْرُ، والفاقَةُ، وابنُ مَيَّادَةَ الشَّاعِرُ‏.‏

ورَجُلٌ رامِحٌ‏:‏ ذُو رُمْحٍ‏.‏

وثَوْرٌ رامِحٌ‏:‏ له قَرْنانِ‏.‏

والسِّماكُ الرامِحُ‏:‏ نَجْمٌ قُدَّامَ الفَكَّةِ، يَقْدُمُهُ كَوْكَبٌ يقولونَ هو رُمْحُهُ‏.‏

ورَمَحَهُ الفَرَسُ، كمنع‏:‏ رَفَسَهُ،

وـ الجُنْدَبُ‏:‏ ضَرَبَ الحَصَى بِرِجْلَيْهِ،

وـ البَرْقُ‏:‏ لَمَعَ‏.‏

و‏"‏أخَذَتِ الْإِبِلُ رِماحَهَا‏"‏‏:‏ سَمِنَتْ، أو دَرَّتْ كأَنَّها تَمْنَعُ عن نَحْرِها‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ الذَّكَرُ‏.‏

وذُو الرُّمَيْحِ‏:‏ ضَرْبٌ من اليَرابيعِ، طَويلُ الرّجْلَيْنِ‏.‏ وأخَذَ فُلانٌ رُمَيْحَ أبي سَعْدٍ، أي‏:‏ اتَّكَأَ على العَصَا هَرَماً، وأبو سَعْدٍ هو لُقْمانُ الحكِيمُ، أو كُنْيَةُ الكِبَر والهَرَمِ، أو هو مَرْثَدُ بنُ سَعْدٍ أحدُ وَفْدِ عادٍ‏.‏ وذُو الرُّمْحَيْنِ‏:‏ عَمْرُو بنُ المُغيرَةِ لِطولِ رِجْلَيْهِ، ومالِكُ بنُ رَبيعَةَ بنِ عَمْرٍو، لأِنَّهُ كانَ يقاتِلُ بِرُمْحَيْنِ في يَدَيْهِ، ويَزيدُ بنُ مِرْداسٍ السُّلَمِيُّ، وعبدُ بنُ قَطَنِ بنِ شَمِرٍ‏.‏

والْأَرْماحُ‏:‏ نُقْيانٌ طِوالٌ بالدَّهْناءِ‏.‏

ورِماحُ الجِنِّ‏:‏ الطَّاعونُ،

وـ من العَقْرَبِ‏:‏ شَوْلاها‏.‏

ودارَةُ رُمْحٍ‏:‏ لِبَنِي كلاب‏.‏

وذاتُ رُمْحٍ‏:‏ لَقَبُها،

وة بالشَّامِ‏.‏

وكغُرابٍ‏:‏ ع‏.‏ وعُبَيْدُ الرِّماحِ، وبِلالُ الرِّماحِ‏:‏ رَجُلانِ‏.‏ ومُلاعِبُ الرِّماحِ‏:‏ عامِرُ بنُ مالِكِ بنِ جَعْفَرٍ، والمَعْروفُ‏:‏ مُلاعِبُ الْأَسِنَّةِ، وجَعَلَهُ لَبِيدٌ‏"‏رِماحاً‏"‏ لِلقافِيَةِ‏.‏

وقَوْسٌ رَمَّاحَةٌ‏:‏ شَديدَةُ الدَّفْعِ‏.‏

وابنُ رُمْحٍ‏:‏ رَجُلٌ‏.‏

وذاتُ الرِّماحِ‏:‏ فَرَسٌ لِضَبَّةَ، كانَتْ إذا ذُعِرَتْ تَباشَرَتْ بَنُو ضَبَّةَ بالغُنْمِ‏.‏

الرَّنْحُ‏:‏ الدُّوارُ، ونحو العُصْفُورِ من دِماغِ الرأسِ بائِنٌ منه،

والمَرْنَحَةُ‏:‏ صَدْرُ السَّفينَةِ‏.‏

وتَرَنَّحَ‏:‏ تمايَلَ سُكْراً أو غيرَهُ،

كارْتَنَحَ‏.‏

ورُنِّحَ عليه تَرْنيحاً، بالضم‏:‏ غُشِيَ عليه، أو اعْتَراهُ وهْنٌ في عِظامِهِ فَتمايَلَ‏.‏

وهو مُرَنَّحٌ، كمُعَظَّمٍ‏.‏

والمُرَنَّحُ أيضاً‏:‏ أجْوَدُ عُودِ البَا‏؟‏‏؟‏رِ‏.‏

والتَّرَنُّح‏:‏ تَمَزُّزُ الشَّرابِ‏.‏

-التَّرَنْحُحُ‏:‏ إدارَةُ الكلامِ‏.‏

الرُّوحُ، بالضم‏:‏ ما به حَياةُ الْأَنْفُسِ، ويُؤَنَّثُ، والقرآنُ، والوَحْيُ، وجبريلُ، وعيسى، عليهما السلامُ، والنَّفْخُ، وأمْرُ النُّبُوَّةِ، وحُكْمُ اللّهِ تعالى، وأمْرُهُ، ومَلَكٌ وجْهُهُ كَوَجْهِ الْإِنْسانِ وجَسَدُهُ كالملائكَةِ، وبالفتح‏:‏ الرَّاحَةُ، والرَّحْمَةُ، ونَسيمُ الرِّيحِ، وبالتحريكِ‏:‏ السَّعَةُ، وسَعَةٌ في الرِّجْلَيْنِ دونَ الفَحَجِ، ‏"‏وكان عمرُ، رضي الله عنه،

أرْوَحَ‏"‏، وجَمْعُ رائحٍ،

وـ من الطَّيْرِ‏:‏ المُتَفَرِّقَةُ، أو الرَّائِحَةُ إلى أوكارِها‏.‏

ومَكانٌ رَوْحانِيُّ‏:‏ طَيِّبٌ‏.‏

والرُّوحانِيُّ، بالضم‏:‏ ما فيه الرُّوحُ، وكذلك النِّسْبَةُ إلى المَلَكِ والجِنِّ،

ج‏:‏ رُوْحانِيُّونَ‏.‏

والرِّيحُ‏:‏ م،

ج‏:‏ أرْواحٌ وأرْياحٌ ورِياحٌ ورِيَحٌ، كعِنَبٍ،

جج‏:‏ أراويحُ وأراييحُ، والغَلَبَةُ، والقُوَّةُ، والرَّحْمَةُ، والنُّصْرَةُ، والدَّوْلَةُ، والشيءُ الطَّيِّبُ، والرَّائِحةُ‏.‏

ويَوْمٌ راحٌ‏:‏ شديدُها‏.‏

وقد راحَ يَراحُ رِيحاً، بالكسر‏.‏

ويومٌ رَيِّحٌ، ككَيِّسٍ‏:‏ طَيّبُها‏.‏

وراحَتِ الرِّيحُ الشيءَ تَراحُهُ‏:‏ أصابَتُهُ،

وـ الشَّجَرُ‏:‏ وجَدَ الرِّيحَ‏.‏

ورِيحَ الغَديرُ‏:‏ أصابَتْهُ،

وـ القومُ‏:‏ دَخَلوا فيها،

كأَراحُوا، أو أصابَتْهُم فَجَاحَتْهُم‏.‏

والرَّيْحانُ‏:‏ نَبْتٌ طَيِّبُ الرَّائحَةِ، أو كُلُّ نَبْتٍ كذلك، أو أطْرافُه، أو ورَقُهُ، والوَلَدُ، والرِّزْقُ‏.‏ ومحمدُ بنُ عبدِ الوَهَّابِ، وعبدُ المُحْسنِ بنُ أحمدَ الغَزَّالُ، وعلِيُّ بنُ عُبَيدةَ المُتَكَلِّمُ المُصَنِّفُ، وإسحَاقُ بنُ إبراهيمَ، وزَكَريَّاءُ بنُ علِيٍّ، وعلِيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرَّيْحانِيُّونَ‏:‏ مُحَدِّثونَ‏.‏

وسُبْحانَ اللَّهِ ورَيْحانَهُ، أي‏:‏ اسْتِرْزاقَهُ‏.‏

والرَّيْحانَةُ‏:‏ الحَنْوَةُ، وطاقةُ الرَّيْحانِ‏.‏

والرَّاحُ‏:‏ الخَمْرُ،

كالرَّياحِ، بالفتح، والارْتِياحُ، والْأَكُفُّ،

كالرَّاحاتِ، والْأَراضي المُسْتَوِيةُ فيها ظُهورٌ واسْتِواءٌ، تُنْبِتُ كثيراً، واحِدَتُهُما‏:‏ راحةٌ‏.‏

وراحةُ الكَلْبِ‏:‏ نَبْتٌ‏.‏

وذو الرَّاحة‏:‏ سَيْفُ المُختارِ بنِ أبي عُبيدٍ‏.‏

والرَّاحةُ‏:‏ العِرْسُ، والسَّاحةُ، وطَيُّ الثَّوْبِ،

وع باليَمَنِ،

وع قُرْبَ حَرَضَ،

وع ببلادِ خُزَاعَةَ، له يومٌ‏.‏

وأراحَ اللَّهُ العبدَ‏:‏ أدْخَلَهُ في الرَّاحةِ،

وـ فلانٌ على فُلانٍ حَقَّهُ‏:‏ ردَّدَه عليه،

كأرْوَحَ،

وـ الْإِبِلَ‏:‏ رَدَّها إلى المُراحِ، بالضم، أي‏:‏ المأْوى،

وـ الماءُ واللّحْمُ‏:‏ أنْتَنا،

وـ فلانٌ‏:‏ مات، وتَنَفَّسَ، ورَجَعَتْ إليه نَفْسُهُ بعدَ الْإِعْياءِ، وصارَ ذا راحَةٍ، ودَخَلَ في الرِّيحِ،

وـ الشيءَ‏:‏ وجَدَ رِيحَه،

وـ الصَّيْدُ‏:‏ وجَدَ رِيحَ الْإِنْسِيِّ، كأرْوَحَ‏.‏

وتَرَوَّحَ النَّبْتُ‏:‏ طالَ،

وـ الماءُ‏:‏ أخَذَ رِيحَ غيرِهِ لِقُرْبِهِ‏.‏

وتَرْويحةُ شَهْرِ رمضانَ‏:‏ سُمِّيَتْ بها لاسْتراحَةٍ بعدَ كُلِّ أرْبَعِ رَكَعَاتٍ‏.‏

واسْتَرْوَحَ‏:‏ وجَدَ الرَّاحةَ،

كاسْتراحَ، وتَشَمَّمَ،

وـ إليه‏:‏ اسْتَنامَ‏.‏

والارْتِياحُ‏:‏ النَّشاطُ، والرَّحْمَةُ‏.‏

وارْتاحَ اللَّهُ له برَحْمَتِه‏:‏ أنْقَذَه من البَلِيَّةِ‏.‏

والمُرْتاحُ‏:‏ الخامسُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ، وفَرَسُ قَيْسِ الجُيوشِ الجَدَلِيِّ‏.‏

والمُراوحَةُ بينَ العَمَلَيْنِ‏:‏ أن يَعْمَلَ هذا مَرَّةً وهذا مَرَّةً،

وـ بين الرِّجْلَيْنِ‏:‏ أن يقومَ على كُلٍّ مَرَّةً،

وـ بين جَنْبَيه‏:‏ أن يَنْقَلِبَ من جَنْبٍ إلى جَنْب‏.‏

وراحَ للمَعْروفِ يَراحُ راحةً‏:‏ أخَذَتْه له خِفَّةٌ وأرْيَحِيَّةٌ،

وـ يَدُه لكَذا‏:‏ خَفَّتْ، ومنه‏:‏ قولُه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ومن راحَ في السَّاعةِ الثانِيَة‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ الحديثَ، لم يُرِدْ‏:‏

رَواحَ النَّهارِ، بَلِ المرادُ خَفَّ إليها،

وـ الفَرَسُ‏:‏ صارَ حِصاناً، أي‏:‏ فَحْلاً،

وـ الشجرُ‏:‏ تَفَطَّرَ بوَرَقٍ،

وـ الشيءَ يَراحُه ويَرِيحهُ‏:‏ وجَدَ رِيحَه،

كأَراحَه وأرْوَحَه،

وـ منك مَعْروفاً‏:‏ نالَه،

كأَراحَه‏.‏

والمَرْوَحةُ، كمَرْحَمةٍ‏:‏ المَفازَةُ، والمَوْضِعُ تَخْتَرِقُه الرِّياحُ‏.‏ وكَمِكْنَسَةٍ ومِنْبَرٍ‏:‏ آلَة يُتَرَوَّحُ بها‏.‏

والرائحةُ‏:‏ النَّسيمُ طَيِّباً أو نَتْناً‏.‏

والرَّواحُ والرَّواحةُ والرَّاحةُ والمُرايحَةُ والرَّويحَةُ، كسفينةٍ‏:‏ وجْدانُكَ السُّرورَ الحادِثَ من اليَقينِ‏.‏

وراحَ لذلك الْأَمْرِ يَراحُ رَواحاً ورُؤُوحاً وراحاً ورِياحَةً‏:‏ أشْرَفَ له وفَرِحَ‏.‏

والرَّواحُ‏:‏ العَشِيُّ، أو من الزَّوالِ إلى اللَّيْلِ‏.‏

ورُحْنا رَواحاً،

وتَرَوَّحْنا‏:‏ سِرْنا فيه، أو عَمِلْنا‏.‏

وخَرَجوا بِرياحٍ من العَشِيِّ،

ورَواحٍ وأرْواحٍ، أي‏:‏ بأَوَّلٍ‏.‏

ورُحْتُ القومَ،

وـ إليهم،

وـ عندَهُم، رَوْحاً ورَواحاً‏:‏ ذَهَبْتُ إليهم رَواحاً،

كرَوَّحْتُهُم وتَرَوَّحْتُهم‏.‏

والرَّوائحُ‏:‏ أَمْطَارُ العَشِيِّ، الواحِدةُ‏:‏ رائِحةٌ‏.‏ والرَّيِّحَةُ، ككَيِّسةٍ وحيلَةٍ‏:‏ النَّبْتُ يَظْهَرُ في أصولِ العِضاهِ التي بَقِيَتْ من عامِ أوَّلَ، أو ما نَبَتَ إذا مَسَّه البَرْدُ من غيرِ مَطَرٍ‏.‏

وما في وجْهِه رائِحةٌ، أي‏:‏ دَمٌ‏.‏

و‏"‏تَرَكْتُه على أنْقى من الرَّاحةِ‏"‏ أي‏:‏ بلا شيءٍ‏.‏

والرَّوْحاءُ‏:‏ ع بينَ الحَرَمَيْنِ على ثلاثين أو أربعينَ مِيلاً من المَدينةِ،

وة من رَحَبَةِ الشامِ،

وة من نَهْرِ عيسى‏.‏ وعبدُ اللَّهِ بنُ رَواحةَ‏:‏ صَحابِيُّ‏.‏ وبَنو رَواحَةَ بَطْنٌ‏.‏ وأبو رُوَيْحَةَ، كجُهَيْنَةَ‏:‏ أخُو بلالٍ الحَبَشِيِّ‏.‏ ورَوْحٌ‏:‏ اسْمٌ‏.‏

والرَّوْحانُ‏:‏ ع بِبِلادِ بني سَعْدٍ، وبالتحريكِ‏:‏ ع‏.‏

وليْلَةٌ رَوْحَةٌ‏:‏ طَيِّبَةٌ‏.‏

ومَحْمِلٌ أرْوَحٌ وأريَحُ‏:‏ واسِعٌ‏.‏

وهُما يَرْتَوِحانِ عَمَلاً‏:‏ يَتَعا‏؟‏‏؟‏بانِه‏.‏

ورُوحِينُ، بالضم‏:‏ ة بِجَبَلِ لُبْنانَ، وبِلِحْفِها قَبْرُ قُسِّ بنِ ساعِدَةَ‏.‏

والرِّياحِيَّةُ، بالكسر‏:‏ ع بواسِطَ‏.‏

ورياحٌ، ككتابٍ، ابنُ الحارِثِ‏:‏ تابِعِيٌّ، وابنُ عُبَيدَةَ الباهِلِيُّ، وابنُ عُبَيدَةَ الكوفيُّ‏:‏ مُعاصِرانِ لِثابِتٍ البُنانِيِّ، وابنُ يَرْبُوعٍ‏:‏ أبو القَبيلَةِ، وجَدُّ لعُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه، وجَدُّ لبُرَيْدَةَ بنِ الحُصَيْبِ، وجَدٌّ لِجَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ‏.‏ ومُسْلِمُ بنُ رِياحٍ‏:‏ صَحابِيُّ وتابعيُّ‏.‏ وإسماعيلُ بنُ رِياحٍ، وعُبَيدةُ بنُ رِياحٍ، وعَبِيدُ بنُ رِياحٍ، وعُمَرُ بنُ أبي عُمَرَ رِياحٍ، والخِيارُ وموسى ابْنا رِياحٍ، وأبو رِياحٍ مَنْصورُ بنُ عبدِ الحميدِ‏:‏ مُحَدِّثونَ‏.‏ واخْتُلِفَ في رِياحِ بنِ الرَّبيعِ الصَّحابِيِّ، ورياحِ بنِ عَمْرٍو العَبْسِيِّ، وزِيادِ بنِ رِياحٍ التابِعيِّ، وليس في‏"‏الصَّحيحَيْنِ‏"‏ سِواهُ،

وحكى فيه‏"‏خ‏"‏ بِمُوَحَّدَةٍ، وعِمْرانَ بنِ رِياحٍ الكُوفيِّ، وزِيادِ بنِ رِياحٍ البَصْرِيِّ، وأحمدَ بنِ رِياحٍ قاضي البَصْرَةِ، ورِياحِ بنِ عثمانَ شيخِ مالِكٍ، وعبدِ اللَّهِ بنِ رِياحٍ صاحِبِ عِكْرِمةَ، فَهؤلاءِ حُكِيَ فيهم بمُوَحَّدةٍ أيضاً‏.‏ وسَيَّارُ بنُ سَلامةَ، وابنُ أبي العَوَّامِ، وأبو العاليَةِ الرِّياحِيُّونَ‏:‏ كأَنه نِسْبَةٌ إلى رِياحٍ بَطْنٍ من تَميمٍ‏.‏

ورُوَيْحانُ‏:‏ ع بفارِسَ‏.‏

والمَراحُ، بالفتح‏:‏ المَوْضِعُ يَرُوحُ منه القومُ أو إليه‏.‏

وقَصْعَةٌ رَوْحاءُ‏:‏ قَريبةُ القَعْرِ‏.‏

والْأَرْيَحِيُّ‏:‏ الواسِعُ الخُلُقِ‏.‏

وأخَذَتْهُ الْأَرْيَحيَّةُ‏:‏ ارْتاحَ للنَّدى‏.‏

وافْعَلْهُ في سَراحٍ ورَواحٍ، أي‏:‏ بسهُولَةٍ‏.‏

والرائِحةُ‏:‏ مَصْدَرُ راحَتِ الْإِبِلُ، على فاعلَةٍ‏.‏

وأرْيَحُ، كأحمدَ‏:‏ ة بالشامِ‏.‏

وأرِيحاءُ، كزَلِيخاءَ وكرْبَلاءَ‏:‏ د بها‏.‏

*1*تتمة باب الحاء

  السابق   الفهرس   التالي