سورة الشعراء
الآية رقم ( 1 )
{طسم }
{ طسَمَ } الله أعلم بمراده بذلك .
الآية رقم ( 2 )
{تلك آيات الكتاب المبين }
{ تلك } أي هذه الآيات { آيات الكتاب } القرآن والإضافة بمعنى من { المبين } المظهر الحق من الباطل .
الآية رقم ( 3 )
{لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين }
{ لعلك } يا محمد { باخعٌ نفسك } قاتلها غماً من أجل { ألا يكونوا } أي أهل مكة { مؤمنين } ولعل هنا للإشفاق أي أشفق عليها بتخفيف هذا الغم .
الآية رقم ( 4 )
{إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين }
{ إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلّت } بمعنى المضارع: أي تظل، أي تدوم { أعناقهم لها خاضعين } فيؤمنون، ولما وصفت الأعناق بالخضوع الذي هو لأربابها جمعت الصفة جمع العقلاء .
الآية رقم ( 5 )
{وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين }
{ وما يأتيهم من ذكر } قرآن { من الرحمن مُحدّث } صفة كاشفة { إلا كانوا عنه معرضين } .
الآية رقم ( 6 )
{فقد كذبوا فسيأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون }
{ فقد كذبوا } به { فسيأتيهم أنباء } عواقب { ما كانوا به يستهزءُون } .
الآية رقم ( 7 )
{أو لم يروا إلى الأرض كم أنبتنا فيها من كل زوج كريم }
{ أوَ لم يروا } ينظروا { إلى الأرض كم أنبتنا فيها } أي كثيراً { من كل زوجِ كريم } نوع حسن.
الآية رقم ( 8 )
{إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين }
{ إن في ذلك لآية } دلالة على كمال قدرته تعالى { وما كان أكثرهم مؤمنين } في علم الله، وكان قال سيبويه: زائدة .
الآية رقم ( 9 )
{وإن ربك لهو العزيز الرحيم }
{ وإن ربك لهو العزيز } ذو العزة ينتقم من الكافرين { الرحيم } يرحم المؤمنين .
الآية رقم ( 10 )
{وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين }
{ و } اذكر يا محمد لقومك { إذا نادى ربك موسى } ليلة رأى النار والشجرة { أن } أي: بأن { ائت القوم الظالمين } رسولاً .
الآية رقم ( 11 )
{قوم فرعون ألا يتقون }
{ قوم فرعون } معه ظلموا أنفسهم بالكفر بالله وبني إسرائيل باستعبادهم { ألا } الهمزة للاستفهام الإنكارى { يتقون } الله بطاعته فيوحدونه .
الآية رقم ( 12 )
{قال رب إني أخاف أن يكذبون }
{ قال } موسى { ربِ إني أخاف أن يكذّبون } .
الآية رقم ( 13 )
{ويضيق صدري ولا ينطلق لساني فأرسل إلى هارون }
{ ويضيق صدري } من تكذيبهم لي { ولا ينطلق لساني } بأداء الرسالة للعقدة التي فيه { فأرسل إلى } أخي { هارون } معي .
الآية رقم ( 14 )
{ولهم علي ذنب فأخاف أن يقتلون }
{ ولهم عليَّ ذنبٌ } بقتل القبطي منهم { فأخاف أن يقتلون } به .
الآية رقم ( 15 )
{قال كلا فاذهبا بآياتنا إنا معكم مستمعون }
{ قال } تعالى: { كلاً } لا يقتلونك { فاذهبا } أي أنت وأخوك، ففيه تغليب الحاضر على الغائب { بآياتنا إنا معكم مستمعون } ما تقولون وما يقال لكم، أجريا مجرى الجماعة .
الآية رقم ( 16 )
{فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين }
{ فأتِيَا فرعون فقولا إنا } كلاً منا { رسول رب العالمين } إليك .
الآية رقم ( 17 )
{أن أرسل معنا بني إسرائيل }
{ أن } أي: بأن { أرسل معنا } إلى الشام { بني إسرائيل } فأتياه فقالا له ما ذكر .
الآية رقم ( 18 )
{قال ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين }
{ قال } فرعون لموسى { ألم نربِّك فينا } في منازلنا { وليداً } صغيراً قريباً من الولادة بعد فطامه { ولبثت فينا من عمرك سنين } ثلاثين سنة يلبس من ملابس فرعون ويركب من مراكبه وكان يسمى ابنه .
الآية رقم ( 19 )
{وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين }
{ وفعلت فعلتك التي فعلت } هي قتله القبطي { وأنت من الكافرين } الجاحدين لنعمتي عليك بالتربية وعدم الاستعباد .
الآية رقم ( 20 )
{قال فعلتها إذا وأنا من الضالين }
{ قال } موسى { فعلتها إذاً } أي حينئذ { وأنا من الضالين } عما آتاني الله بعدها من العلم والرسالة .
الآية رقم ( 21 )
{ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكما وجعلني من المرسلين }
{ ففررتُ منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكماً } علماً { وجعلني من المرسلين } .
الآية رقم ( 22 )
{وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل }
{ وتلك نعمةٌ تمنُّها عليَّ } أصله تمن بها عليَّ { أن عبدت بني إسرائيل } بيان لتلك: أي اتخذتهم عبيداً ولم تستعبدني لا نعمة لك بذلك لظلمك باستعبادهم وقدر بعضهم أول الكلام همزة استفهام للإنكار .
الآية رقم ( 23 )
{قال فرعون وما رب العالمين }
{ قال فرعون } لموسى { وما رب العالمين } الذي قلت إنك رسوله أي: أي شيء هو ولما لم يكن سبيل للخلق إلى معرفة حقيقته تعالى وإنما يعرفونه بصفاته أجابه موسى عليه الصلاة والسلام ببعضها .
الآية رقم ( 24 )
{قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين }
{ قال ربُّ السماوات والأرض وما بينهما } أي خالق ذلك { إن كنتم موقنين } بأنه تعالى خالقه فآمنوا به وحده .
الآية رقم ( 25 )
{قال لمن حوله ألا تستمعون }
{ قال } فرعون { لمن حوله } من أشراف قومه { ألا تستمعون } جوابه الذي لم يطابق السؤال
الآية رقم ( 26 )
{قال ربكم ورب آبائكم الأولين }
{ قال } موسى { ربكم ورب آبائكم الأولين } وهذا وإن كان داخلاً فيما قبله يغيظ فرعون ولذلك
الآية رقم ( 27 )
{قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون }
{ قال إنَّ رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون } .
الآية رقم ( 28 )
{قال رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون }
{ قال } موسى { ربُّ المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون } أنه كذلك فآمنوا به وحده .
الآية رقم ( 29 )
{قال لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين }
{ قال } فرعون لموسى { لئن اتخذت إلهاً غيري لأجعلنَّك من المسجونين } كان سجنه شديداً يحبس الشخص في مكان تحت الأرض وحده لا يبصر ولا يسمع فيه أحداً .
الآية رقم ( 30 )
{قال أولو جئتك بشيء مبين }
{ قال } له موسى { أوَلوْ } أي: أتفعل ذلك ولو { جئتك بشيءٍ مبينِ } برهان بيِّن على رسالتي
الآية رقم ( 31 )
{قال فأت به إن كنت من الصادقين }
{ قال } فرعون له { فأتِ به إن كنت من الصادقين } فيه .
الآية رقم ( 32 )
{فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين }
{ فألقى عصاه فإذا هي ثعبانٌ مبينٌ } حية عظيمة .
الآية رقم ( 33 )
{ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين }
{ ونزع يده } أخرجها من جيبه { فإذا هي بيضاء } ذات شعاع { للناظرين } خلاف ما كانت عليه من الأدمة .
الآية رقم ( 34 )
{قال للملأ حوله إن هذا لساحر عليم }
{ قال } فرعون { للملإ حوله إنَّ هذا لساحر عليم } فائق في علم السحر .
الآية رقم ( 35 )
{يريد أن يخرجكم من أرضكم بسحره فماذا تأمرون }
{ يريد أن يخرجكم من أرضكم بسحره فماذا تأمرون } .
الآية رقم ( 36 )
{قالوا أرجه وأخاه وابعث في المدائن حاشرين }
{ قالوا أرجه وأخاه } أخّر أمرهما { وابعث في المدائن حاشرين } جامعين .
الآية رقم ( 37 )
{يأتوك بكل سحار عليم }
{ يأتوك بكل سَحَّار عليم } يفضل موسى في علم السحر .
الآية رقم ( 38 )
{فجمع السحرة لميقات يوم معلوم }
{ فجمع السحرة لميقات يوم معلوم } وهو وقت الضحى من يوم الزينة .
الآية رقم ( 39 )
{وقيل للناس هل أنتم مجتمعون }
{ وقيل للناس هل أنتم مجتمعون } .
الآية رقم ( 40 )
{لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين }
{ لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين } الاستفهام للحث على الاجتماع والترجي على تقدير غلبتهم ليستمروا على دينهم فلا يتبعوا موسى .
الآية رقم ( 41 )
{فلما جاء السحرة قالوا لفرعون أئن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين }
{ فلما جاء السحرة قالوا لفرعون أئن } بتحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية وإدخال ألف بينهما على الوجيهين { لنا لأجراً إن كنا نحن الغالبين } .
الآية رقم ( 42 )
{قال نعم وإنكم إذا لمن المقربين }
{ قال نعم وإنكم إذاً } أي حينئذ { لمن المقربين } .
الآية رقم ( 43 )
{قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون }
{ قال لهم موسى } بعد ما قالوا له (إما أن تُلقي وإما أن نكون نحن الملقين) { ألقوا ما أنتم ملقون } فلأمر فيه للإذن بتقديم إلقائهم توسلاً به إلى إظهار الحق ز
الآية رقم ( 44 )
{فألقوا حبالهم وعصيهم وقالوا بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون }
{ فألقوْا حبالهم وعصيهم وقالوا بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون } .
الآية رقم ( 45 )
{فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون }
{ فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف } بحذف إحدى التاءين من الأصل تبتلع { ما يأفكون } يقلبونه بتمويههم فيخيلون حبالهم وعصيهم أنهاه حيات تسعى .
الآية رقم ( 46 )
{فألقي السحرة ساجدين }
{ فألقيَ السحرة ساجدين } .
الآية رقم ( 47 )
{قالوا آمنا برب العالمين }
{ قالوا آمنا برب العالمين } .
الآية رقم ( 48 )
{رب موسى وهارون }
{ رب موسى وهارون } لعلمهم بأن ما شاهدوه من العصا لا يتأتى بالسحر .
الآية رقم ( 49 )
{قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلسوف تعلمون لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم أجمعين }
{ قال } فرعون { أآمنتم } بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية ألفاً { له } لموسى { قبل أن آذن } أنا { لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر } فعلَّمك شيئاً منه وغلبكم بآخر { فلسوف تعلمون } ما ينالكم مني { لأقطعنَّ أيديكم وأرجلكم من خلاف } أي يد كل واحد اليمنى ورجله اليسرى { ولأصلبنكم أجمعين } .
الآية رقم ( 50 )
{قالوا لا ضير إنا إلى ربنا منقلبون }
{ قالوا لا ضَيْرَ } لا ضرر علينا في ذلك { إنا إلى ربنا } بعد موتنا بأي وجه كان { مقلبون } راجعون في الآخرة .
الآية رقم ( 51 )
{إنا نطمع أن يغفر لنا ربنا خطايانا أن كنا أول المؤمنين }
{ إنا نطمع } نرجوا { أن يغفر لنا ربنا خطايانا أن } أي بأن { كنَّا أول المؤمنين } فر زماننا .
الآية رقم ( 52 )
{وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم متبعون }
{ وأوحينا إلى موسى } بعد سنين أقامها بينهم يدعوهم بآيات الله إلى الحق فلم يزيدوا إلا عتواً { أن أسر بعبادي } بني إسرائيل وفي قراءة بكسر النون ووصل همزة أسر من سرى لغة في أسرى أي سر بهم ليلاً إلى البحر { إنكم مُتَّبعون } يتبعكم فرعون وجنوده فيلجون وراءكم البحر فأنجيكم وأغرقهم .
الآية رقم ( 53 )
{فأرسل فرعون في المدائن حاشرين }
{ فأرسل فرعون } حين أخبر بسيرهم { في المدائن } قيل كان له ألف مدينة واثنا عشر ألف قرية { حاشرين } جامعين الجيش قائلاً .
الآية رقم ( 54 )
{إن هؤلاء لشرذمة قليلون }
{ إن هؤلاء لشرذمةٌ } طائفة { قليلون } قيل كانوا ستمائة ألف وسبعين ومقدمة جيشه سبعمائة ألف فقللهم بالنظر إلى كثرة جيشه .
الآية رقم ( 55 )
{وإنهم لنا لغائظون }
{ وإنهم لنا لغائظون } فاعلون ما يغيظنا .
الآية رقم ( 56 )
{وإنا لجميع حاذرون }
{ وإنا لجميعٌ حذرون } مستعدون وفي قراءة حاذرون متيقظون .
الآية رقم ( 57 )
{فأخرجناهم من جنات وعيون }
قال تعالى: { فأخرجناهم } أي فرعون وقومه من مصر ليلحقوا موسى وقومه { من جنات } بساتين كانت على جانبي النيل { وعيون } أنهار جارية في الدور من النيل .
الآية رقم ( 58 )
{وكنوز ومقام كريم }
{ وكنوز } أموال ظاهرة من الذهب والفضة، وسميت كنوزاً لأنه لم يعط حق الله تعالى منها { ومقامِ كريم } مجلس حسن للأمراء والوزراء يحفه أتباعهم .
الآية رقم ( 59 )
{كذلك وأورثناها بني إسرائيل }
{ كذلك } أي إخراجنا كما وصفنا { وأورثناها بني إسرائيل } بعد إغراق فرعون وقومه .
الآية رقم ( 60 )
{فأتبعوهم مشرقين }
{ فأتبعوهم } لحقوهم { مشرقين } وقت شروق الشمس .
الآية رقم ( 61 )
{فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى إنا المدركون }
{ فلما تراءى الجمعان } رأى كل منهما الآخر { قال أصحاب موسى إنا لمدركون } يدركنا جمع فرعون ولا طاقة لنا به .
الآية رقم ( 62 )
{قال كلا إن معي ربي سيهدين }
{ قال } موسى { كلا } أي لن يدركونا { إن معي ربي } ينصره { سيهدين } طريق النجاة .
الآية رقم ( 63 )
{فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم }
قال تعالى: { فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر } فضربه { فانفلق } فانشق اثنى عشر فرقاً { فكان كل فرق كالطود العظيم } الجبل الضخم بينهما مسالك سلكوها لم يبتل منها سرج الراكب ولا لبده .
الآية رقم ( 64 )
{وأزلفنا ثم الآخرين }
{ وأزلفنا } قرَّبنا { ثمَّ } هناك { الآخرين } فرعون وقومه حتى سلكوا مسالكهم .
الآية رقم ( 65 )
{وأنجينا موسى ومن معه أجمعين }
{ وأنجينا موسى ومن معه أجمعين } بإخراجهم من البحر على هيئته المذكورة .
الآية رقم ( 66 )
{ثم أغرقنا الآخرين }
{ ثم أغرقنا الآخرين } فرعون وقومه بإطباق البحر عليهم لما تم دخولهم في البحر وخروج بني إسرائيل منه .
الآية رقم ( 67 )
{إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين }
{ إن في ذلك } إغراق فرعون وقومه { لآيةٌ } عبرة لمن بعدهم { وما كان أكثرهم مؤمنين } بالله لم يؤمن منهمك غير آسية امرأة فرعون وحزقيل مؤمن آل فرعون ومريم بنت ناموصى التي دلت على عظام يوسف عليه السلام .
الآية رقم ( 68 )
{وإن ربك لهو العزيز الرحيم }
{ وإن ربك لهو العزيز } فانتقم من الكافرين بإغراقهم { الرحيم } بالمؤمنين فأنجاهم من الغرق.
الآية رقم ( 69 )
{واتل عليهم نبأ إبراهيم }
{ واتل عليهم } أي كفار مكة { نبأ } خبر { إبراهيم } ويبدل منه .
الآية رقم ( 70 )
{إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون }
{ إذا قال لأبيه وقومه ما تعبدون } .
الآية رقم ( 71 )
{قالوا نعبد أصناما فنظل لها عاكفين }
{ قالوا نعبد أصناماً } صرحوا بالفعل ليعطفوا عليه { فنظل لها عاكفين } نقيم نهاراً على عبادتها زادوه في الجواب افتخاراً به .
الآية رقم ( 72 )
{قال هل يسمعونكم إذ تدعون }
{ قال هل يسمعونكم إذ } حين { تدعون } .
الآية رقم ( 73 )
{أو ينفعونكم أو يضرون }
{ أو ينفعونكم } إن عبدتمهوم { أو يضرونـ } كم إن لم تعبدوهم .
الآية رقم ( 74 )
{قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون }
{ قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون } أي مثل فعلنا .
الآية رقم ( 75 )
{قال أفرأيتم ما كنتم تعبدون }
{ قال أفرآيتم ما كنتم تعبدون } .
الآية رقم ( 76 )
{أنتم وآباؤكم الأقدمون }
{ أنتم وآبائكم الأقدمون } .
الآية رقم ( 77 )
{فإنهم عدو لي إلا رب العالمين }
{ فإنهم عدولي } لا أعبدهم { إلا } لكن { ربَّ العالمين } فإني أعبده .
الآية رقم ( 78 )
{الذي خلقني فهو يهدين }
{ الذي خلقني فهو يهدين } إلى الدين .
الآية رقم ( 79 )
{والذي هو يطعمني ويسقين }
{ والذي هو يطعمني ويسقين } .
الآية رقم ( 80 )
{وإذا مرضت فهو يشفين }
{ وإذا مرضت فهو يشفين } .
الآية رقم ( 81 )
{والذي يميتني ثم يحيين }
{ والذي يُميتني ثم يحيين } .
الآية رقم ( 82 )
{والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين }
{ والذي أطمع } أرجو { أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين } الجزاء .
الآية رقم ( 83 )
{رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين }
{ رب هب لي حكماً } علماً { وألحقني بالصالحين } النبيين .
الآية رقم ( 84 )
{واجعل لي لسان صدق في الآخرين }
{ واجعل لي لسان صدق } ثناء حسناً { في الآخرين } الذين يأتون بعدي إلى يوم القيامة .
الآية رقم ( 85 )
{واجعلني من ورثة جنة النعيم }
{ واجعلني من ورثة جنة النعيم } ممن يعطاها .
الآية رقم ( 86 )
{واغفر لأبي إنه كان من الضالين }
{ واغفر لأبي إنه كان من الضالين } بأن تتوب عليه فتغفر له وهذا قبل أن يتبين له أن عدو لله كما ذكر في سورة براءة .
الآية رقم ( 87 )
{ولا تخزني يوم يبعثون }
{ ولا تخزني } تفضحني { يوم يُبعثون } الناس .
الآية رقم ( 88 )
{يوم لا ينفع مال ولا بنون }
قال تعالى فيه: { يوم لا ينفع مال ولا بنون } أحداًً
الآية رقم ( 89 )
{إلا من أتى الله بقلب سليم }
{ إلا } لكن { من أتى الله بقلب سليم } من الشرك والنفاق وهو قلب المؤمن فإنه ينفعه ذلك .
الآية رقم ( 90 )
{وأزلفت الجنة للمتقين }
{ وأُزلفت الجنة } قربت { للمتقين } فيرونها .
الآية رقم ( 91 )
{وبرزت الجحيم للغاوين }
{ وبرزت الجحيم } أظهرت { للغاوين } الكافرين .
الآية رقم ( 92 )
{وقيل لهم أين ما كنتم تعبدون }
{ وقيل لهم أين ما كنتم تعبدون } .
الآية رقم ( 93 )
{من دون الله هل ينصرونكم أو ينتصرون }
{ من دون الله } أي غيره من الأصنام { هل ينصرونكم } بدفع العذاب عنكم { أو ينتصرون } بدفعه عن أنفسهم، لا .
الآية رقم ( 94 )
{فكبكبوا فيها هم والغاوون }
{ فكُبْكِبوا } ألقوا { فيها هم والغاوون } .
الآية رقم ( 95 )
{وجنود إبليس أجمعون }
{ وجنود إبليس } أتباعه، ومن أطاعه من الجن والإنس { أجمعون } .
الآية رقم ( 96 )
{قالوا وهم فيها يختصمون }
{ قالوا } أي الغاوون { وهم فيها يختصمون } مع معبوديهم .
الآية رقم ( 97 )
{تالله إن كنا لفي ضلال مبين }
{ تالله إن } مخففة من الثقلية واسمها محذوف أي إنه { كنا لفي ضلال مبين } بين .
الآية رقم ( 98 )
{إذ نسويكم برب العالمين }
{ إذ } حيث { نسويكم برب العالمين } في العبادة .
الآية رقم ( 99 )
{وما أضلنا إلا المجرمون }
{ وما أضلنا } عن الهدى { إلا المجرمون } أي الشياطين أو أوّلونا الذين اقتدينا بهم .
الآية رقم ( 100 )
{فما لنا من شافعين }
{ فما لنا من شافعين } كما للمؤمنين من الملائكة والنبيين والمؤمنين .
الآية رقم ( 101 )
{ولا صديق حميم }
{ ولا صديق حميم } يهمه أمرنا .
الآية رقم ( 102 )
{فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين }
{ فلوا أن لنا كرَّة } رجعة إلى الدنيا { فنكون من المؤمنين } لو هنا للتمني ونكون جوابه .
الآية رقم ( 103 )
{إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين }
{ إن في ذلك } المذكور من قصة إبراهيم وقومه { لآية وما كان أكثرهم مؤمنين } .
الآية رقم ( 104 )
{وإن ربك لهو العزيز الرحيم }
{ وإن ربك لهم العزيز الرحيم } .
الآية رقم ( 105 )
{كذبت قوم نوح المرسلين }
{ كذبت قوم نوح المرسلين } بتكذيبهم له لاشتراكهم في المجيء بالتوحيد، أو لأنه لطول لبثه فيهم كأنه رسل وتأنيث قوم باعتبار معناه وتذكيره باعتبار لفظه .
الآية رقم ( 106 )
{إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون }
{ إذ قال لهم أخوهم } نسباً { نوح ألا تتقون } الله .
الآية رقم ( 107 )
{إني لكم رسول أمين }
{ إني لكم رسول أمين } على تبليغ ما أرسلت به .
الآية رقم ( 108 )
{فاتقوا الله وأطيعون }
{ فاتقوا الله وأطيعون } فيما آمركم به من توحيد الله وطاعته .
الآية رقم ( 109 )
{وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين }
{ وما أسألكم عليه } على تبليغه { من أجر إن } ما { أجريَ } أي ثوابي { إلا على رب العالمين } .
الآية رقم ( 110 )
{فاتقوا الله وأطيعون }
{ فاتقوا الله وأطيعون } كرره تأكيداً .
الآية رقم ( 111 )
{قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون }
{ قالوا أنؤمن } نصدق { لك } لقولك { واتبعك } وفي قراءة وأتباعك جمع تابع مبتدأ { الأرذلون } السفلة كالحاكة والأساكفة .
الآية رقم ( 112 )
{قال وما علمي بما كانوا يعملون }
{ قال وما علمي } أيّ علم لي { بما كانوا يعلمون } .
الآية رقم ( 113 )
{إن حسابهم إلا على ربي لو تشعرون }
{ إن } ما { حسابهم إلا على ربي } فيجازيهم { لو تشعرون } تعلمون ذلك ما عبَّدتموهم .
الآية رقم ( 114 )
{وما أنا بطارد المؤمنين }
{ وما أنا بطارد المؤمنين } .
الآية رقم ( 115 )
{إن أنا إلا نذير مبين }
{ إن } ما { أنا إلا نذير مبين } بيَّن الإنذار .
الآية رقم ( 116 )
{قالوا لئن لم تنته يا نوح لتكونن من المرجومين }
{ قالوا لئن لم تنته يا نوح } عما تقول لنا { لتكونن من المرجومين } بالحجارة أو بالشتم .
الآية رقم ( 117 )
{قال رب إن قومي كذبون }
{ قال } نوح { رب إن قومي كذبون } .
الآية رقم ( 118 )
{فافتح بيني وبينهم فتحا ونجني ومن معي من المؤمنين }
{ فافتح بيني وبينهم فتحاً } أي احكم { ونجني ومن معي من المؤمنين } .
الآية رقم ( 119 )
{فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون }
قال تعالى { فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون } المملوء من الناس والحيوان والطير .
الآية رقم ( 120 )
{ثم أغرقنا بعد الباقين }
{ ثم أغرقنا بعد } بعد إنجائهم { الباقين } من قومه .
الآية رقم ( 121 )
{إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين }
{ إن ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين } .
الآية رقم ( 122 )
{وإن ربك لهو العزيز الرحيم }
{ وإن ربك لهو العزيز الرحيم } .
الآية رقم ( 123 )
{كذبت عاد المرسلين }
{ كذبت عادٌ المرسلين } .
الآية رقم ( 124 )
{إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون }
{ إذ لهم أخوهم هود ألا تتقون } .
الآية رقم ( 125 )
{إني لكم رسول أمين }
{ إني لكم رسول أمين } .
الآية رقم ( 126 )
{فاتقوا الله وأطيعون }
{ فاتقوا الله وأطيعون } .
الآية رقم ( 127 )
{وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين }
{ وما أسألكم عليه من أجر إن } ما { أجري إلا على رب العالمين } .
الآية رقم ( 128 )
{أتبنون بكل ريع آية تعبثون }
{ أتبنون بكل ريع } مكان مرتفع { آية } بنا علماً للمارة { تعبثون } ممن يمر بكم وتسخرون منهم والجملة حال من ضمير تبنون .
الآية رقم ( 129 )
{وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون }
{ وتتخذون مصانع } للماء تحت الأرض { لعلكم } كأنكم { تخلدون } فيها لا تموتون .
الآية رقم ( 130 )
{وإذا بطشتم بطشتم جبارين }
{ وإذا بطشتم } بضرب أو قتل { بطشتم جبارين } من غير رأفة .
الآية رقم ( 131 )
{فاتقوا الله وأطيعون }
{ فاتقوا الله } في ذلك { وأطيعون } فيما أمرتكم به .
الآية رقم ( 132 )
{واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون }
{ واتقوا الذي أمدكم } أنعم عليكم { بما تعملون } .
الآية رقم ( 133 )
{أمدكم بأنعام وبنين }
{ أمدكم بأنعام وبنين } .
الآية رقم ( 134 )
{وجنات وعيون }
{ وجنات } بساتين { وعيون } أنهار .
الآية رقم ( 135 )
{إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم }
{ إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم } في الدنيا والآخرة إن عصيتموني .
الآية رقم ( 136 )
{قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين }
{ قالوا سواء علينا } مستو عندنا { أوعظت أم لم تكن من الواعظين } أصلا أي لا نرعوي لوعظك .
الآية رقم ( 137 )
{إن هذا إلا خلق الأولين }
{ إن } ما { هذا } الذي خوفنا به { إلا خَلْق الأولين } اختلافهم وكذبهم وفي قراءة بضم الخاء واللام أي ما هذا الذي وكذبهم وفي قراءة بضم الخاء واللام أي ما هذا الذي نحن عليه من إنكار للبعث إلا خلق الأولين أي طبيعتهم وعادتهم .
الآية رقم ( 138 )
{وما نحن بمعذبين }
{ وما نحن بمعذبين } .
الآية رقم ( 139 )
{فكذبوه فأهلكناهم إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين }
{ فكذبوه } بالعذاب { فأهلكناهم } في الدنيا بالريح { إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين }
الآية رقم ( 140 )
{وإن ربك لهو العزيز الرحيم }
{ إن ربك لهو العزيز الرحيم } .
الآية رقم ( 141 )
{كذبت ثمود المرسلين }
{ كذبت ثمود المرسلين } .
الآية رقم ( 142 )
{إذ قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون }
{ إذ قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون } .
الآية رقم ( 143 )
{إني لكم رسول أمين }
{ إني لكم رسول أمين } .
الآية رقم ( 144 )
{فاتقوا الله وأطيعون }
{ فاتقوا الله وأطيعون } .
الآية رقم ( 145 )
{وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين }
{ وما أسألكم عليه من أجر إن } ما { أجري إلا على رب العالمين } .
الآية رقم ( 146 )
{أتتركون في ما ها هنا آمنين }
{ أتتركون في ما ههنا } من الخيرات { آمنين } .
الآية رقم ( 147 )
{في جنات وعيون }
{ في جنات وعيون } .
الآية رقم ( 148 )
{وزروع ونخل طلعها هضيم }
{ وزروع ونخل طلعها هضيم } لطيف لين .
الآية رقم ( 149 )
{وتنحتون من الجبال بيوتا فارهين }
{ وتنحتون من الجبال بيوتاً فرهين } بطرين وفي قراءة فارهين حاذقين .
الآية رقم ( 150 )
{فاتقوا الله وأطيعون }
{ فاتقوا الله وأطيعون } فيما أمرتكم به .
الآية رقم ( 151 )
{ولا تطيعوا أمر المسرفين }
{ ولا تطيعوا أمر المسرفين } .
الآية رقم ( 152 )
{الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون }
{ الذين يفسدون في الأرض } بالمعاصي { ولا يصلحون } بطاعة الله .
الآية رقم ( 153 )
{قالوا إنما أنت من المسحرين }
{ قالوا إنما أنت من المسحرين } الذين سحروا كثيراً حتى غلب على عقلهم .
الآية رقم ( 154 )
{ما أنت إلا بشر مثلنا فأت بآية إن كنت من الصادقين }
{ ما أنت } أيضاً { إلا بشر مثلنا فأت بآية إن كنتم من الصادقين } في رسالتك .
الآية رقم ( 155 )
{قال هذه ناقة لها شرب ولكم شرب يوم معلوم }
{ قال هذه ناقة لها شرب } نصيب من الماء { ولكم شرب يوم معلوم } .
الآية رقم ( 156 )
{ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم عظيم }
{ ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم عظيم } بعظم العذاب .
الآية رقم ( 157 )
{فعقروها فأصبحوا نادمين }
{ فعقروها } عقرها بعضهم برضاهم { فأصبحوا نادمين } على عقرها .
الآية رقم ( 158 )
{فأخذهم العذاب إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين }
{ فأخذهم العذاب } الموعود به فهلكوا { إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين } .
الآية رقم ( 159 )
{وإن ربك لهو العزيز الرحيم }
{ وإن ربك لهو العزيز الرحيم } .
الآية رقم ( 160 )
{كذبت قوم لوط المرسلين }
{ كذبت قوم لوط المرسلين } .
الآية رقم ( 161 )
{إذ قال لهم أخوهم لوط ألا تتقون }
{ إذ قال لهم أخوهم لوط ألا تتقون } .
الآية رقم ( 162 )
{إني لكم رسول أمين }
{ إني لكم رسول أمين }.
الآية رقم ( 163 )
{فاتقوا الله وأطيعون }
{ فاتقوا الله وأطيعون } .
الآية رقم ( 164 )
{وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين }
{ وما أسألكم عليه من أجر إن } ما { أجري إلا على رب العالمين } .
الآية رقم ( 165 )
{أتأتون الذكران من العالمين }
{ أتأتون الذكران من العالمين } الناس .
الآية رقم ( 166 )
{وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون }
{ وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم } أي أقبالهن { بل أنتم قوم عادون } متجاوزون الحلال إلى الحرام .
الآية رقم ( 167 )
{قالوا لئن لم تنته يا لوط لتكونن من المخرجين }
{ قالوا لئن لم تنته يا لوط } عن إنكارك علينا { لتكونن من المخرجين } من بلدتنا .
الآية رقم ( 168 )
{قال إني لعملكم من القالين }
{ قال } لوط { إني لعملكم من القالين } المبغضين .
الآية رقم ( 169 )
{رب نجني وأهلي مما يعملون }
{ رب نجني وأهلي مما يعلمون } أي من عذابه .
الآية رقم ( 170 )
{فنجيناه وأهله أجمعين }
{ فنجيناه وأهله أجمعين } .
الآية رقم ( 171 )
{إلا عجوزا في الغابرين }
{ إلا عجوزاً } امرأته { في الغابرين } الباقين أهلكناها .
الآية رقم ( 172 )
{ثم دمرنا الآخرين }
{ ثم دمرنا الآخرين } أهلناهم .
الآية رقم ( 173 )
{وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين }
{ وأمطرنا عليهم مطراً } حجارة من جملة الإهلاك { فساء مطر المنذرين } مطرهم .
الآية رقم ( 174 )
{إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين }
{ إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين } .
الآية رقم ( 175 )
{وإن ربك لهو العزيز الرحيم }
{ وإن ربك لهو العزيز الرحيم } .
الآية رقم ( 176 )
{كذب أصحاب الأيكة المرسلين }
{ كذب أصحاب الأيكة } وفي قراءة بحذف الهمزة وإلقاء حركتها على اللام وفتح الهاء: هي غيضة شجر قرب مدين { المرسلين } .
الآية رقم ( 177 )
{إذ قال لهم شعيب ألا تتقون }
{ إذ قال لهم شعيب } لم يقل أخوهم لأنه لم يكن منهم { ألا تتقون } .
الآية رقم ( 178 )
{إني لكم رسول أمين }
{ إني لكم رسول أمين } .
الآية رقم ( 179 )
{فاتقوا الله وأطيعون }
{ فاتقوا الله وأطيعون } .
الآية رقم ( 180 )
{وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين }
{ وما أسألكم عليه من أجر إن } ما { أجري إلا على رب العالمين } .
الآية رقم ( 181 )
{أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين }
{ أوْفوا الكيل } أتموه { ولا تكونوا من المخسرين } الناقصين .
الآية رقم ( 182 )
{وزنوا بالقسطاس المستقيم }
{ وزنوا بالقسطاس المستقيم } الميزان السوي .
الآية رقم ( 183 )
{ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين }
{ ولا تبخسوا الناس أشيائهم } لا تنقصوهم من حقهم شيئاً { ولا تعثوْا في الأرض مفسدين } بالقتل وغيره من عَثِيَ بكسر المثلثة أفسد ومفسدين حال مؤكدة لمعنى عاملها .
الآية رقم ( 184 )
{واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين }
{ واتقوا الذي خلقكم والجبلة } الخليقة { الأولين } .
الآية رقم ( 185 )
{قالوا إنما أنت من المسحرين }
{ قالوا إنما أنت من المسحرين } .
الآية رقم ( 186 )
{وما أنت إلا بشر مثلنا وإن نظنك لمن الكاذبين }
{ وما أنت إلا بشر مثلنا وإن } مخففة من الثقيلة واسمها محذوف أي إنه { نظنك لمن الكاذبين }
الآية رقم ( 187 )
{فأسقط علينا كسفا من السماء إن كنت من الصادقين }
{ فأسقط علينا كسْفاً } بسكون السين وفتحها قطعاً { من السماء إن كنت من الصادقين } في رسالتك .
الآية رقم ( 188 )
{قال ربي أعلم بما تعملون }
{ قال ربي أعلم بما تعملون } فيجازيكم به .
الآية رقم ( 189 )
{فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم }
{ فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة } هي سحابة أظلتهم بعد حر شديد أصابهم فأمطرت عليهم ناراً فاحترقوا { إنه كان عذاب يوم عظيم } .
الآية رقم ( 190 )
{إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين }
{ إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين } .
الآية رقم ( 191 )
{وإن ربك لهو العزيز الرحيم }
{ وإن ربك لهو العزيز الرحيم } .
الآية رقم ( 192 )
{وإنه لتنزيل رب العالمين }
{ وإنه } أي القرآن { لتنزيل رب العالمين } .
الآية رقم ( 193 )
{نزل به الروح الأمين }
{ نزل به الروح الأمين } جبريل .
الآية رقم ( 194 )
{على قلبك لتكون من المنذرين }
{ على قلبك لتكون من المنذرين } .
الآية رقم ( 195 )
{بلسان عربي مبين }
{ بلسان عربي مبين } بيَّن وفي قراءة بتشديد نزل ونصب الروح والفاعل الله .
الآية رقم ( 196 )
{وإنه لفي زبر الأولين }
{ وإنه } ذكر القرآن المنزل على محمد { لفي زُبُر } كتب { الأولين } كالتوراة والإنجيل .
الآية رقم ( 197 )
{أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل }
{ أو لم يكن لهم } لكفار مكة { آية } على ذلك { أن يعلمه علماء بني إسرائيل } كعبد الله بن سلام وأصحابه من الذين آمنوا فإنهم يخبرون بذلك، ويكن بالتحتانية ونصب آية وبالفوقانية ورفع آية .
الآية رقم ( 198 )
{ولو نزلناه على بعض الأعجمين }
{ ولو نزلناه على بعض الأعجمين } جمع أعجم .
الآية رقم ( 199 )
{فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين }
{ فقرأه عليهم } كفار مكة { ما كانوا به مؤمنين } أنفة من اتباعه .
الآية رقم ( 200 )
{كذلك سلكناه في قلوب المجرمين }
{ كذلك } أي مثل إدخالنا التكذيب به بقراءة الأعجمي { سلكناه } أدخلنا التكذيب به { في قلوب المجرمين } كفار مكة بقراءة النبي .
الآية رقم ( 201 )
{لا يؤمنون به حتى يروا العذاب الأليم }
{ لا يؤمنون به حتى يروا العذاب الأليم } .
الآية رقم ( 202 )
{فيأتيهم بغتة وهم لا يشعرون }
{ فيأتيهم بغتة وهم لا يشعرون } .
الآية رقم ( 203 )
{فيقولوا هل نحن منظرون }
{ فيقولوا هل نحن منظرون } لنؤمن فيقال لهم: لا قالوا: متى هذا العذاب، قال تعالى .
الآية رقم ( 204 )
{أفبعذابنا يستعجلون }
{ أفبعذابنا يستعجلون } .
الآية رقم ( 205 )
{أفرأيت إن متعناهم سنين }
{ أفرأيت } أخبرني { إن متَّعناهم سنين } .
الآية رقم ( 206 )
{ثم جاءهم ما كانوا يوعدون }
{ ثم جاءهم ما كانوا يوعدون } من العذاب .
الآية رقم ( 207 )
{ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون }
{ ما } إستفهامية بمعنى: أي شيء { أغنى عنهم ما كانوا يمتعون } في دفع العذاب أو تخفيفه أي: لم يغن .
الآية رقم ( 208 )
{وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون }
{ وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون } رسل تنذر أهلها .
الآية رقم ( 209 )
{ذكرى وما كنا ظالمين }
{ ذكرى } عظة لهم { وما كنا ظالمين } في إهلاكهم بعد إنذارهم ونزل رداً لقول المشركين.
الآية رقم ( 210 )
{وما تنزلت به الشياطين }
{ وماتنزلت به } بالقرآن { الشياطين } .
الآية رقم ( 211 )
{وما ينبغي لهم وما يستطيعون }
{ وما ينبغي } يصلح { لهم } أن ينزلوا به { وما يستطيعون } ذلك .
الآية رقم ( 212 )
{إنهم عن السمع لمعزولون }
{ إنهم عن السمع } لكلام الملائكة { لمعزولون } بالشهب .
الآية رقم ( 213 )
{فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين }
{ فلا تدع مع الله إلهاً آخر فتكون من المعذبين } إن فعلت ذلك الذي دعوك إليه .
الآية رقم ( 214 )
{وأنذر عشيرتك الأقربين }
( وأنذر عشيرتك الأقربين ) وهم بنو هاشم وبنو عبد المطلب " وقد أنذرهم جهاراً " رواه البخاري ومسلم .
الآية رقم ( 215 )
{واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين }
{ واخفض جناحكْ } ألن جانبك { لمن اتبعك من المؤمنين } الموحدين .
الآية رقم ( 216 )
{فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون }
{ فإن عصوك } عشيرتك { فقل } لهم { إني بريء مما تعملون } من عبادة غير الله .
الآية رقم ( 217 )
{وتوكل على العزيز الرحيم }
{ وتوكل } بالواو والفاء { على العزيز الرحيم } الله أي فوض إليه جميع أمورك .
الآية رقم ( 218 )
{الذي يراك حين تقوم }
{ الذي يراك حين تقوم } إلى الصلاة .
الآية رقم ( 219 )
{وتقلبك في الساجدين }
{ وتقلبك } في أركان الصلاة قائماً وقاعداً وراكعاً وساجداً { في الساجدين } المصلين .
الآية رقم ( 220 )
{إنه هو السميع العليم }
{ إنه هو السميع العليم }.
الآية رقم ( 221 )
{هل أنبئكم على من تنزل الشياطين }
{ هل أنبئكم } يا كفرا مكة { على من تنزل الشياطين } بحذف إحدى التاءين من الأصل .
الآية رقم ( 222 )
{تنزل على كل أفاك أثيم }
{ تنزل على كل أفاك } كذاب { أثيم } فاجر مثل مسيلمة وغيره من الكهنة .
الآية رقم ( 223 )
{يلقون السمع وأكثرهم كاذبون }
{ يلقون } الشياطين { السمع } ما سمعوه من الملائكة إلى الكهنة { وأكثرهم كاذبون } يضمنون إلى المسموع كذباً وكان هذا قبل أن حجبت الشياطين عن السماء .
الآية رقم ( 224 )
{والشعراء يتبعهم الغاوون }
{ والشعراء يتبعهم الغاوون } في شعرهم فيقولن به ويرونه عنهم فهم مذمومون .
الآية رقم ( 225 )
{ألم تر أنهم في كل واد يهيمون }
{ ألم تر } تعلم { أنهم في كل واد } من أودية الكلام وفنونه { يهيمون } يمضون فيجازون الحد مدحاً وهجاء .
الآية رقم ( 226 )
{وأنهم يقولون ما لا يفعلون }
{ وأنهم يقولون } فعلنا { مالا يفعلون } يكذبون .
الآية رقم ( 227 )
{إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون }
{ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } من الشعراء. { وذكروا الله كثيراً } لم يشغلهم الشعر عن الذكر { وانتصروا } بهجوهم الكفار { من بعد ما ظلموا } بهجو الكفار لهم في جملة المؤمنين فليسو مذمومين قال الله تعالى: (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ) وقال تعالى ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدي عليكم) { وسيعلم الذين ظلموا } من الشعراء وغيرهم { أي منقلب } مرجع { ينقلبون } يرجعون بعد الموت .