mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف النون
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف النون   
   ( 628 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الغَيْن

غَبِنَ الشيءَ،

وـ فيه، كفَرِحَ،

غَبْناً وغَبَناً‏:‏ نَسِيَهُ، أو أغْفَلَهُ، أو غَلطَ فيه،

وـ رَأيَهُ، بالنَّصْبِ، غَبانَةً وغَبَناً، محركةً‏:‏ ضَعُفَ، فهو غَبينٌ ومَغْبُونٌ‏.‏

وغَبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً، ويُحَرَّكُ، أو بالتَّسْكينِ في البَيْعِ، وبالتحريكِ في الرَّأيِ‏:‏ خَدَعَهُ، وقد غُبِنَ، كعُنيَ، فهو مَغْبُونٌ، والاسمُ‏:‏ الغَبينَةُ‏.‏

والتَّغابُنُ‏:‏ أن يَغْبِنَ بَعْضُهم بعضاً،

ويَوْمُهُ‏:‏ يَوْمُ التَّغابُنِ، لأنَّ أهْلَ الجنَّةِ تَغْبِنُ أهْلَ النارِ‏.‏

والغَبَنُ، مُحرَّكةً‏:‏ الضَّعْفُ، والنِّسْيانُ‏.‏ وكمَنْزِلٍ‏:‏ الإِبْطُ، والرُّفْغُ

ج‏:‏ مَغابِنُ‏.‏

واغْتَبَنَهُ‏:‏ اخْتَبَأَهُ فيه‏.‏

وغَبَنُوا خَبَرها، كنَصَرَ وسَمِعَ‏:‏ لم يَعْلَموا عِلْمَها‏.‏

ومالِكُ بنُ أغْبَنَ، كأحمدَ‏:‏ جُهَنِيٌّ‏.‏

والغَبْنُ في الثَّوْبِ‏:‏ كالعَطْفِ فيه‏.‏

والغابِنَ‏:‏ الفاتِرُ عن العَمَلِ‏.‏

الغَدَنُ، محركةً‏:‏ النَّعْمَةُ، واللينُ،

كالغُدْنَة، بالضم وكحُزُقَّةٍ، والنَّوْمُ، والنُّعاس، والاسْتِرْخَاءُ، والفَتْرَةُ‏.‏

والمَغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ‏:‏ النَّاعِمُ المُتَثَنِّي، والشابُّ النَّاعِمُ،

كالغُدانِيِّ، بالضم‏.‏

وتَغَدَّنَ‏:‏ تَمايَلَ، وتَعَطَّفَ‏.‏

والغُدُنَّةُ، كحُزُقَّة‏:‏ لَحْمَةٌ غَليظةٌ في اللَّهازِمِ‏.‏ وككتابٍ‏:‏ القَضيبُ تُعَلِّقُ عليه الثِيابُ‏.‏

وغُدانَةُ وبَنو غُدْنٍ، بضمهِما‏:‏ حَيَّانِ‏.‏

والغَدَوْدَنيُّ‏:‏ السريعُ‏.‏

-الغِدَفْنُ، كسِبَحْلٍ‏:‏ السابغُ، لُغَةٌ في الغِدَفْلِ‏.‏

الغَرِينُ، كصَريمٍ وحِذْيَمٍ‏:‏ الطِرْيَنُ، والحُمْقُ، والزَّبَدُ، والطِينُ يَحْمِلُهُ السَّيْلُ فَيَبْقَى على وجهِ الأرض، رَطْباً أو يابِساً‏.‏

والغَرَنُ، محرَّكةً‏:‏ طائِرٌ، أو العُقابُ، أو شِبْهُها

ج‏:‏ أَغْرانٌ، أو السَّرَطانُ‏.‏

وكغُرابٍ‏:‏ ع‏.‏ وككتفٍ‏:‏ الضَّعيفُ‏.‏

وغَرِنَ العَجِينُ على القَرْوِ، كفرِحَ‏:‏ يَبِسَ‏.‏

-غَزْنَة‏:‏ من أنْزَه البِلادِ وأفْسَحِها رُقْعَةً‏.‏

وغَزْنَيانُ‏:‏ ة بما وراءَ النَّهْرِ‏.‏

الغَسْنُ‏:‏ المَضْغُ، وبالضم‏:‏ الضَّعيف‏.‏

والغُسْنَةُ والغُسْناةُ، بضمهِما‏:‏ خُصْلَةُ الشَّعَرِ

ج‏:‏ كصُرَدٍ‏.‏ وككتابٍ‏:‏ جِلْدٌ يَلْبَسُه الصَّبيُّ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ أقْصَى القَلْبِ‏.‏ وكشَدَّادٍ وكَيْسانَ‏:‏ حِدَّةُ الشَّبابِ‏.‏

وما أنت من غَسَّانِهِ وغَيْسانِهِ‏:‏ من رجالِهِ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ ماءٌ نَزَلَ عليه قومٌ من الأَزْدِ، فَنُسِبُوا إليه، منهم بنو جَفْنَةَ رَهْطُ المُلوكِ‏.‏

أو غَسَّانُ‏:‏ اسمُ القبيلة‏.‏

والغَسَّانيُّ‏:‏ الجميلُ جِدّاً‏.‏

والأَغْسانُ‏:‏ خَلائقُ النَّاسِ، وأخْلاقُ الثِيابِ‏.‏

والغَيْسانَةُ‏:‏ الناعِمةُ‏.‏

-الغَشْنُ‏:‏ الضَّرْبُ بالعَصا وبالسَّيْفِ‏.‏ وكثُمامةٍ‏:‏ الكُرابةُ بعدَ الصِرامِ‏.‏

وتَغَشَّنَ الماءُ‏:‏ رَكِبَه البَعَرُ في غَديرٍ ونحوِه‏.‏

الغُصْنُ، بالضم‏:‏ ما تَشَعَّبَ من ساقِ الشجرِ دِقاقُها وغِلاظُها، والصغيرةُ‏:‏ بهاءٍ

ج‏:‏ غُصونٌ وغِصَنَةٌ وأغْصانٌ‏.‏

وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه‏:‏ مَدَّهُ إليه،

وـ الشيءَ‏:‏ أخَذَه أو قَطَعَه،

وـ فلاناً عن حاجتِه‏:‏ ثَناهُ، وكفَّه‏.‏

وذو الغُصْنِ‏:‏ وادٍ من حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ‏.‏

وأبو الغُصْنِ‏:‏ دُجَيْنُ بنُ ثابتِ بنِ دُجَيْنٍ، وليس بِجُحَى، كما توهَّمَه الجَوْهَرِيُّ، أو هو كُنْيَتُه‏.‏

وأغْصَنَ العُنْقودُ

وغَصَّنَ‏:‏ كَبِرَ حَبُّهُ‏.‏

وثَوْرٌ أغْصَنُ‏:‏ في ذَنَبِه بَياضٌ‏.‏

وغُصْنٌ، بالضم وكزُبَيْرٍ‏:‏ اسْمانِ‏.‏

غَضَنَهُ يَغْضِنُه ويَغْضُنُه‏:‏ حَبَسَه، وعاقَه،

وـ الناقةُ بِولدِها‏:‏ ألْقَتْهُ لغَيْرِ تَمامٍ،

كغَضَّنَتْ، والاسْمُ‏:‏ ككِتابٍ‏.‏

والغَضْنُ، ويُحَرَّكُ‏:‏ كلُّ تَثَنٍّ في ثَوْبٍ أو جِلْدٍ أو دِرْعٍ

ج‏:‏ غُضونٌ، والعَناءُ، والتَّعَبُ‏.‏

والمُغاضَنَةُ‏:‏ مُكاسَرَةُ العَيْنَيْنِ‏.‏

وغُضُونُ الأُذُنِ‏:‏ مَثانِيها‏.‏

والأَغْضَنُ‏:‏ الكاسِرُ عَيْنَهُ خِلْقَةً أو عَدَاوَةً أو كِبْراً‏.‏

-غَلَنَ الشَّبابُ‏:‏ غَلا‏.‏

وغُلْوانُ الشبابِ والأَمْرِ‏:‏ غُلَواؤُهُ‏.‏

غَمَنَ الجِلْدَ أو البُسْرَ‏:‏ غَمَلَهُ، فهو غَمِينٌ،

وـ فلاناً‏:‏ ألْقَى عليه ثِيابَهُ لِيَعْرَقَ‏.‏

والغُمْنَةُ، بالضم‏:‏ الإِسْفِيداجُ‏.‏

والغُمْرَةُ‏:‏ تَطْلِي بها المرأةُ وجهَها‏.‏

وغُمِنَ في الأرِض، كعُني‏:‏ أُدْخِلَ فيها فانْغَمَنَ‏.‏

وبنو الغُمَيْنَى، بالضم والقَصْرِ‏:‏ ناسٌ بالحِيرَةِ‏.‏

الغُنَّةُ، بالضم‏:‏ جَرَيانُ الكلامِ في اللَّهاةِ، واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ في تَصْويتِ الحِجارَةِ‏.‏

غَنَّ يَغَنُّ، بالفتح، فهو أغَنُّ،

وـ الوادِي‏:‏ كثُرَ شَجَرُه،

وـ النَّخْلُ‏:‏ أدْرَكَ،

كأَغَنَّ فيهما‏.‏

وظَبْيٌ أغَنُّ‏:‏ يَخْرُجُ صَوْتُه من خَياشِيمِه‏.‏

وقولُ الجوهَرِيّ‏:‏ طَيْرٌ أغَنُّ، غَلَطٌ‏.‏

وغَنَّنَهُ تَغْنيناً‏:‏ جعله أغَنَّ‏.‏

والغَنَّاءُ من القُرَى‏:‏ الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ،

وـ منَ الرِياضِ‏:‏ الكَثيرَةُ العُشْبِ، أو تَمُرُّ الرِيحُ فيها غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَة عُشْبِها‏.‏

وأغَنَّ الذُّبابُ‏:‏ صَوَّتَ، والاسمُ‏:‏ كغُرابٍ،

وـ اللُّه غُصْنَهُ‏:‏ جَعَلَه ناضِراً،

وـ السِقاءُ‏:‏ امْتَلأَ‏.‏

والأَغَنُّ‏:‏ رَجُلٌ من أصْحابِ طُلَيْحَةَ‏.‏

-التَّغَوُّنُ‏:‏ الإِصْرارُ على المَعاصي، والإِقْدامُ في الحَرْبِ‏.‏

الغَيْنُ‏:‏ حَرْفُ هِجاءٍ مَجْهورٌ مُسْتَعْلٍ، وينبغي أنْ لا يُغَرْغَرَ بها فَيُفْرِطَ، ولا يُهْمَلَ تَحْقيقُ مَخْرَجِها فَتَخفى، بل يُنْعَمَ بيانُها، ويُخَلَّصَ، ولا تُزادُ، ولا تُبْدَلُ، والعَطَشُ، وقد غِنْتُ أغِينُ، والغَيْمُ‏.‏

والغَيْنَةُ‏:‏ أرضٌ، والأَشْجارُ المُلْتَفَّةُ بِلا ماءٍ،

وع بالشام،

وع باليَمامَةِ، وبالكسر‏:‏ الصَّديدُ، وما سالَ من المَيِّتِ‏.‏

والغَيْناءُ‏:‏ الخَضْراءُ من الشَّجَرِ، وبئْرٌ، وبالقَصْرِ‏:‏ قُنَّةُ ثَبيرٍ من الأَثْبِرَةِ السَّبْعَةِ‏.‏

وغِينَ على قَلْبِهِ غَيْناً‏:‏ تَغَشَّتْه الشَّهْوَةُ، أو غُطّيَ عليه وأُلْبِسَ، أو غُشِيَ عليه، أو أحاطَ به الرَّيْنُ،

كأَغْيَنَ فيهما‏.‏

وأغانَ الغَيْنُ السماءَ‏:‏ ألْبَسَها‏.‏

والغانَةُ‏:‏ حَلْقَةُ رأسِ الوَتَرِ،

وبِلا لامٍ‏:‏ د بالمَغْرِبِ‏.‏

وفَرغانَةُ‏:‏ من بِلادِ العَجَمِ‏.‏

والغِينُ، بالكسر‏:‏ ع كَثيرُ الحُمَّى،

ومنه‏:‏ ‏"‏آنَسُ من حُمَّى الغِينِ‏"‏‏.‏

والأَغْيَنُ‏:‏ الطويلُ‏.‏

وذُو غانٍ‏:‏ وادٍ باليَمَنِ‏.‏

وغانَتْ نَفْسي تَغِينُ‏:‏ غَثَتْ،

وـ الإِبِلُ‏:‏ غامَتْ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي