mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف العين
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف العين   
   ( 458 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الظّاء

ظَلَعَ البعيرُ، كمَنع‏:‏ غَمَزَ في مَشْيِه،

وـ الأرضُ بأهْلها‏:‏ ضاقتْ بِهِم لكَثْرَتِهِم،

وـ الكَلْبَةُ‏:‏ اسْتَجْعَلَتْ‏.‏

والظالعُ‏:‏ المُتَّهَمُ، والمائِلُ، للمُذَكَّرِ والمُؤنَّثِ، أَو هي‏:‏ بهاءٍ،

وفي المَثَلِ‏"‏لا يَرْبَعُ على ظَلْعِكَ مَن ليس يَحْزُنُه أَمرُكَ‏"‏، أي لا يَهْتَمُّ لِشَأْنِكَ، أو لا يُقيمُ عليكَ في حالِ ضَعْفِكَ إلا مَن يَحْزُنُه حالُكَ، مِن‏:‏ رَبَعَ‏:‏ أقامَ‏.‏

و‏"‏ارْبَعْ على ظَلْعِكَ‏"‏ أي‏:‏ إنَّكَ ضعيفٌ فانْتَهِ عَمَّا لا تُطيقُه، و‏"‏ارْقَ على ظَلْعِكَ‏"‏ أَي‏:‏ تَكَلَّفْ ما تُطيقُ، ويقالُ‏:‏ ارْقَأْ، مَهْموزاً، أي‏:‏ أَصْلِحْ أَمْرَكَ أَوَّلاً، أَو تَكَلَّفْ ما تُطيقُ، لأنّ الراقيَ في سُلَّمٍ إذا كان ظالعاً يَرْفُقُ بنفْسِه، أَي‏:‏ لا تُجاوِزْ حَدَّكَ في وعِيدِكَ، وابْصر نَقْصَكَ وعَجْزَكَ عنه، والمعنى‏:‏ اسْكُتْ على ما فِيكَ من العَيْبِ، ويقالُ‏:‏ ‏"‏قِ على ظَلْعِكَ‏"‏‏:‏ إذا كانَ بالرَّجُل عَيْبٌ، فأرَدْتَ زَجْرَهُ لئَلاَّ يُذْكَرَ ذلك منه، ويقالُ‏:‏ ‏"‏ارْقِ على ظَلْعِكَ‏"‏، بكسر القافِ، أمْرٌ من الرُّقْيَةِ، كأنَّهُ قال‏:‏ لا ظَلَعَ بي أرْقِيهِ وأُداويهِ، وفي مَثَلٍ آخَرَ‏:‏ ‏"‏ارْقَ على ظَلْعِكَ أن يُهاضا‏"‏‏.‏

‏(‏والظُّلاعُ‏)‏، كغرابٍ‏:‏ داءٌ في قَوائمِ الدابَّةِ لا مِنْ سَيْرٍ ولا تَعَبٍ‏.‏

و‏"‏لا أنامُ حتى يَنامَ ظَالِعُ الكِلابِ‏"‏، أي‏:‏ لا أنامُ إلا إذا هَدَأَتِ الكِلابُ، لأَنَّ ظالِعَها لا يَقْدِر أنْ يُعاظِلَ مع صِحاحِها، فَيَنْتَظِرُ حتى إذا لم يَبْقَ غَيْرُهُ سَفَدَ حينئذ ثم نامَ، أو الظالعُ‏:‏ الكَلْبُ الصارفُ، وهو لا يَنَامُ، فيُضْربُ للمُهْتَمِّ بأمْرِهِ الذي لا يُغْفِلُهُ،

أو الظالِعُ‏:‏ الكَلْبَةُ الصارِفَةُ، والذُّكُورُ تَتْبَعُها ولا تَدَعُها تَنامُ‏.‏ وكصُرَدٍ‏:‏ جَبَلٌ لبني سُلَيْمِ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي