mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرفا الواو والياء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرفا الواو والياء   
   ( 677 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الصَّاد

ي‏:‏ الصَّـِئِيُّ، مُثَلَّثَةً‏:‏ صَوْتُ الفَرْخِ ونحوِهِ‏.‏

صأى، كَسَعَى صئِيًّا‏:‏ صاحَ‏.‏ وأصْأَيْتُه‏.‏

وجاءَ بما صأَى وصَمَتَ‏:‏ بالمالِ الناطِقِ والصامِتِ‏.‏

والصَّآةُ والصاءَةُ‏:‏ الماءُ يكونُ في المَشِيمةِ‏.‏

و‏:‏ الصَّبْوَةُ‏:‏ جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً‏.‏

والصَّبِيُّ‏:‏ من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الْأُذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ

ج‏:‏ أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ‏(‏وصَبْيَةٌ‏)‏ وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ‏.‏

وَصَبِيَ، كَرَضِيَ‏:‏ فَعَلَ فِعْلَهُ،

وـ إليها‏:‏ حَنَّ،

كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا‏.‏

وأصْبَتْهُ المرأةُ،

وتَصَبَّتْهُ‏:‏ شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها‏.‏

وتَصَبَّاهَا وتَصاباها‏:‏ خَدَعَها، وفَتَنَها‏.‏

وصَبَتِ النَّخْلَةُ‏:‏ مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،

وـ الراعِيَةُ صُبُوًّا‏:‏ أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى‏.‏

وصابَى رُمْحَه‏:‏ أمالَهُ للطَّعْنِ‏.‏

والصَّبا‏:‏ رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ

ج‏:‏ صَبَواتٌ وأصْباءٌ‏.‏

وصَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا‏:‏ هَبَّتْ‏.‏

وصُبِيَ القومُ، كعُنِيَ‏:‏ أصابَتْهُمْ‏.‏

وأصْبَوا‏:‏ دَخَلوا فيها‏.‏

وصابَى البَيْتَ‏:‏ أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،

وـ الكلام‏:‏ لم يُجْرِهِ على وجهِه،

وـ بِناءَهُ‏:‏ أمَالَهُ،

وـ البَعيرُ مَشَافِرَهُ‏:‏ قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،

وـ السَّيْفَ‏:‏ أغْمَدَه مَقْلوباً‏.‏

والمُصابِيَةُ‏:‏ الداهِيَةُ‏.‏

وامرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ‏:‏ ذاتُ صَبِيٍّ‏.‏

والصابِيَةُ‏:‏ النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ‏.‏

وصُبَيٌّ، كسُمَيٍّ‏:‏ ابنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ، وابنُ أشْعَثَ‏:‏ تابعُ التابِعِيِّ‏.‏

وأُمُّ صُبَيَّةَ، كسُمَيَّةَ‏:‏ صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ‏.‏

-و‏:‏ صَتا صَتْواً‏:‏ مَشَى مَشْياً فيه وَثْبٌ‏.‏

و‏:‏ الصَّحْوُ‏:‏ ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ‏.‏

يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ‏:‏ ‏(‏صَحِيَا وأصْحَيَا‏)‏‏.‏

وصَحِيَ السَّكْرانُ، كَرَضِيَ وأصْحَى، وكذا المُشْتاقُ‏.‏

والمِصْحاةُ، كمِسْحاةٍ‏:‏ إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ‏.‏

-و‏:‏ صَخا النارَ‏:‏ فَتَحَ عَيْنَها‏.‏

وصَخِيَ الثوبُ، كَرَضِيَ، صَخاً‏:‏ اتَّسَخَ، ودَرِنَ، وهو صَخٍ‏.‏

والصَّخاةُ‏:‏ الدَّرَنُ، وبَقْلَةٌ‏.‏

ي‏:‏ الصَّدَى‏:‏ الرجلُ اللطيفُ الجَسَدِ، والجَسَدُ من الآدَمِيِّ بعدَ مَوْتِهِ، وحَشْوُ الرأسِ، والدِماغُ، وطائِرٌ يَصِرُّ بالليلِ، يَقْفِزُ قَفَزاناً، وطائِرٌ يَخْرُجُ من رأسِ المَقْتُولِ إذا بَلِيَ، يَزْعُمُ الجاهِلِيَّةُ، وفِعْلُ المُتَصَدِّي، والعالِمُ بِمَصْلَحَةِ المالِ، والعَطَشُ، صَدِيَ، كَرَضِيَ، صَدًى، فهو صَدٍ وصادٍ وصَدْيانُ، وهي صَدْيا وصادِيَةٌ، وما يَرُدُّه الجبلُ على المُصَوِّتِ فيه، وذَكَرُ البُومِ، وسَمَكَةٌ سَوْداءُ طويلةٌ‏.‏

والصَّوادِي‏:‏ النَّخِيلُ الطِوالُ‏.‏

وأصَمَّ اللّهُ صَدَاهُ‏:‏ أهْلَكَهُ‏.‏

والتَّصْدِيَةُ‏:‏ التَّصْفِيقُ،

كالصَّدْوِ، أو تَفْعِلَةٌ من الصَّدِّ، لأنهم كانوا يَصُدُّونَ عن الإِسْلامِ‏.‏

وصادَاهُ‏:‏ داجاهُ، وداراهُ، وساتَرَهُ، وعارَضَه‏.‏

وتَصَدَّى له‏:‏ تَعَرَّضَ‏.‏

وأصْدَى‏:‏ ماتَ،

وـ الجَبَلُ‏:‏ أجابَ بالصدَى‏.‏

وصَدْيانُ‏:‏ ع‏.‏ وكسُمَيٍّ‏:‏ ماءٌ، وفَرَسٌ، وابنُ عَجْلانَ‏:‏ صَحابِيٌّ‏.‏

والصُّدَى، مُخَفَّفَةً‏:‏ سَيْفُ أبي مُوسَى الأشْعَرِيِّ، رضِي الله تعالى عنه‏.‏

ي‏:‏ صَراهُ يَصْرِيه‏:‏ قَطَعَهُ، ودَفَعَهُ، ومَنَعَهُ، وحَفِظَهُ، وكَفَاهُ، ووقاهُ،

وـ ماءَهُ‏:‏ حَبَسَهُ في ظَهْرِهِ بامتِناعِهِ عن النَّكاحِ، وتَقدَّمَ، وتَأَخَّرَ، وعَلاَ، وسَفَلَ، ضِدٌّ، وعَطَفَ، وأنْجَى إنْساناً من هَلَكَةٍ،

وـ فُلاٌ في يَدِ فُلانٍ‏:‏ بَقِيَ مَحْبوساً،

وـ بينهم‏:‏ فَصَلَ‏.‏

ولَبَنٌ صَرًى‏:‏ مُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ‏.‏

والصَّرَى‏:‏ البَقِيَّةُ‏.‏

وناقَةٌ صَريَا‏:‏ مُحَفَّلَةٌ

ج‏:‏ صَرايا‏.‏

والصَّرايَةُ‏:‏ الحَنْظَلُ، ونَقيعُ مائِهِ

ج‏:‏ صِراءٌ‏.‏

والصَّارِي‏:‏ المَلاَّحُ

ج‏:‏ صُرَّاءٌ وصَرارِيٌّ وصَرارِيُّونَ، وخَشَبَةٌ مُعْتَرِضَةٌ في وَسَطِ السَّفِينَةِ‏.‏

والصَّراةُ‏:‏ نَهْرٌ بالعِراقِ، والمُحَفَّلَةُ‏.‏ وكَغَنِيٍّ‏:‏ المُقْدِمُ على امْرَأةِ أبيه‏.‏

والصُّرَّى، كرُبَّى،

والمُصَرَّاةُ‏:‏ الشَّاةُ المُحَفَّلَةُ

وأصْرَى‏:‏ باعَها‏.‏

والصارِيَةُ‏:‏ الرَّكِيَّةُ البَعيدَةُ العَهْدِ بالماءِ الآجِنَةُ‏.‏

والصَّـِرَى، كعَلَى وإلى‏:‏ الماءُ يَطُولُ مُكْثُهُ‏.‏

-و‏:‏ صَرا يَصْرُو‏:‏ نَظَرَ‏.‏

والصِّرْوَةُ، بالكسر‏:‏ من صِغارِ النَّبْتِ‏.‏

و‏:‏ الصَّعْوُ‏:‏ عُصْفُورٌ صَغِيرٌ، وهي‏:‏ بهاءٍ

ج‏:‏ صَعَواتٌ وصِعاءٌ‏.‏ وكَسَعَى دَقَّ، وصَغُرَ‏.‏

وناقةٌ صَعْوَةٌ‏:‏ صَغيرَةُ الرأسِ‏.‏

وابنُ أبي الصَّعْوَةِ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏

و‏:‏ صَغا يَصْغُو ويَصْغَى صَغْواً،

وصَغِيَ يَصْغَى صَغَاً وصُغِيًّا‏:‏ مالَ، أو مالَ حَنَكُه، أو أحَدُ شِقَّيْهِ، وهو أصْغَى،

وـ الشَّمْسُ‏:‏ مالَتْ للغُروبِ، وهي صَغْواءُ‏.‏

وصَغْوَهُ وصِغْوُهُ وصَغاهُ مَعَكَ، أي‏:‏ مَيْلُه‏.‏

وصاغِيَتُكَ‏:‏ الذينَ يَميلونَ إليكَ في حَوَائِجِهِم‏.‏

وأصْغَى‏:‏ اسْتَمَعَ،

وـ إليه‏:‏ مالَ بِسَمْعِه،

وـ الإِناءَ‏:‏ أمالَهُ،

وـ الشيءَ‏:‏ نَقَصَهُ،

وـ الناقَةُ‏:‏ أمالَتْ رأسَها إلى الرَّجُلِ كالمُسْتَمِع شيئاً‏.‏

والصِّغْوُ، بالكسر، منَ المِغْرَفَةِ‏:‏ جَوْفُها،

وـ منَ البِئْرِ‏:‏ ناحِيَتُها،

وـ من الدَّلْوِ‏:‏ ما تَثَنَّى من جَوانِبِه‏.‏

والْأَصاغِي‏:‏ د‏.‏

-ي‏:‏ صَغِيَ، كَرَضِيَ، صَغْياً وصُغِيًّا‏:‏ مالَ، واسْتَمَع‏.‏

و‏:‏ الصَّفْوُ‏:‏ نَقِيضُ الكَدَرِ،

كالصَّفا والصُّفُوِّ، وصَفْوَةُ الشيءِ، مُثَلَّثَةً‏:‏ ما صَفا منه،

كَصَفْوِهِ‏.‏

وصَفا الجَوُّ‏:‏ لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ‏.‏

ويَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ‏:‏ بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ‏.‏

واسْتَصْفَاهُ‏:‏ أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ،

كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا،

وـ مالَهُ‏:‏ أخَذَهُ كُلَّهُ‏.‏

وصافاهُ‏:‏ صَدَقَهُ الإِخاءَ،

كأصْفَاهُ‏.‏

والصَّفِيُّ، كَغَنِيٍّ‏:‏ الحَبيبً المُصافي،

وـ من الغَنيمَةِ‏:‏ ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ

ج‏:‏ صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ،

ومحمدُ ابنُ المُصَفَّى‏:‏ ثِقَةٌ‏.‏

والصَّفاةُ‏:‏ الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ

ج‏:‏ صَفَواتٌ وصَفاً

جج‏:‏ أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ،

كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ

ج‏:‏ صَفْوانٌ، ويُحَرَّكُ‏.‏

وأصْفَى من المالِ والأَدَبِ‏:‏ خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه،

وـ فُلاناً بِكذا‏:‏ آثَرَهُ،

وـ الشاعِرُ‏:‏ لم يَقُلْ شِعْراً،

وـ الدَّجاجَةُ‏:‏ انْقَطَعَ بَيْضُها‏.‏

والصَّفا‏:‏ من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ‏.‏

والمِصْفاةُ‏:‏ الراوُوقُ‏.‏

وأوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ‏:‏ صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ‏.‏ وكسُمَيَّةَ‏:‏ ماءٌ‏.‏

وكثُمامَة‏:‏ ع‏.‏

وكَجَمَزَى‏:‏ ع‏.‏

-و‏:‏ صَكاهُ‏:‏ لَزِمَهُ‏.‏

ي‏:‏ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً‏:‏ شَواهُ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ،

كأصْلاهُ وصَلاَّهُ،

وـ يَدَهُ بالنارِ‏:‏ سَخَّنَها،

وـ فُلاناً‏:‏ داراهُ، أو خاتَلَهُ وخَدَعَهُ‏.‏

وصَلِيَ النارَ، كَرَضِيَ،

وـ بها صُلِيًّا وصِلِيًّا وصَلاءً، ويُكْسَرُ‏:‏ قاسَى حَرَّها،

كتَصَلاَّها‏.‏

وأصْلاهُ النارَ،

وصَلاهُ إيَّاها،

وـ فيها،

وـ عليها‏:‏ أدْخَلَهُ إيَّاها، وأثْواهُ فيها‏.‏

والصِلاءُ، ككِساءٍ‏:‏ الشِواءُ، والوَقُودُ، أو النار،

كالصَّلَى فيهما‏.‏

واصْطَلَى‏:‏ اسْتَدْفَأَ‏.‏

وصَلَّى عَصاهُ على النارِ تَصْلِيَةً،

وتَصَلاَّها‏:‏ لَوَّحَ‏.‏

وأرضٌ مَصْلاةٌ‏:‏ كثيرَةُ الصِلِّيانِ، لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ‏.‏

والصَّلايَةُ، ويُهْمَزُ‏:‏ الجَبْهَةُ، واسمٌ، ومُدُقُّ الطِيبِ

ج‏:‏ صُلِيٌّ وصِلِيٌّ‏.‏

و‏:‏ الصَّلاَ‏:‏ وَسَطُ الظَّهْرِ مِنَّا ومن كلِّ ذِي أرْبَعٍ، أو ما انْحَدَرَ من الوَرِكَيْنِ، أو الفُرْجَةُ بينَ الجاعِرَةِ والذَّنَبِ، أو ما عَنْ يَمينِ الذَّنَبِ وشِمالِهِ، وهُما صَلَوانِ

ج‏:‏ صَلَواتٌ وأصْلاءٌ‏.‏

وصَلَوْتُهُ‏:‏ أصَبْتَ صَلاَهُ‏.‏

وأصْلَتِ الفَرَسُ‏:‏ اسْتَرْخَى صَلاها لقُرْبِ نِتاجها،

كَصَلِيَتْ والصَّلاةُ‏:‏ الدُّعاءُ، والرَّحْمَةُ، والاسْتِغْفارُ، وحُسْنُ الثَّناءِ من اللّهِ، عَزَّ وجَلَّ، على رَسُولِهِ، صلى الله عليه وسلم، وعِبادَةٌ فيها رُكوعٌ وسُجودٌ، اسمٌ يُوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ‏.‏

وصَلَّى صَلاةً، لا تَصْلِيَةً‏:‏ دعا،

وـ الفَرَسُ‏:‏ تَلا السابِقَ،

وـ الحِمارُ أُتُنَهُ‏:‏ طَرَدَها، وقَحَّمَها الطَّريقَ‏.‏

والصَّلَواتُ‏:‏ كَنَائِسُ اليَهُودِ، وأصْلُه بالعِبْرانِيَّةِ‏:‏ صَلُوتَا‏.‏

ي‏:‏ الصَّمَيان، محرَّكةً‏:‏ التَّقَلُّبُ، والوَثْبُ، والسُّرْعَةُ، صَمَى، وأصْمَى، والشُّجاعُ الصادِقُ الحَمْلَةِ‏.‏

وأصْمَى الصَّيْدَ‏:‏ رَماهُ فَقَتَلَهُ مَكَانَهُ،

وـ الفَرَسُ على لِجامِهِ‏:‏ عَضَّ، ومَضَى‏.‏

وصَمَى الصَّيدُ يَصْمِي‏:‏ ماتَ مَكَانَهُ،

وـ الأمْرُ فُلاناً‏:‏ حَلَّ به‏.‏

وما صَماكَ عليه‏:‏ ما حَمَلَكَ‏.‏

وانْصَمَى عليه‏:‏ انصَبَّ‏.‏

و‏:‏ الصَّنْوُ‏:‏ العُودُ الخَسِيسُ بينَ الجَبَلَيْنِ، أو الماءُ القَليلُ بينَهُما، أو الحَجَرُ يَكونُ بينَهُما

ج‏:‏ صُنُوٌّ، كنَحْوٍ ونُحُوٍّ، وبالكسر‏:‏ الحَفْرُ المُعَطَّلُ، وقَلِيبٌ لبَنِي ثَعْلَبَةَ، والأخُ الشَّقيقُ، والابنُ، والعَمُّ

ج‏:‏ أصْناءٌ وصِنْوانٌ، وهْيَ‏:‏ بهاءٍ، والنَّخْلَتانِ فما زادَ في الأصْلِ الواحِدِ، كُلُّ واحدٍ منهما صِنْوٌ، ويُضَمُّ، أو عامٌّ في جَميعِ الشَّجَرِ،

وهُما صُـِنْوانِ وصَـِنْيانِ، مُثَلَّثَيْنِ‏.‏

والصاني‏:‏ اللازِمُ للخِدْمَةِ‏.‏

وتَصَنَّى وأصْنَى‏:‏ قَعَدَ عند القِدْرِ شَرَهاً،

يُكَبِّبُ ويَشْوِي حتى يُصِيبَهُ الصِناءُ، للرَمادِ، ويُقْصَرُ‏.‏

والصُّنَيُّ، كسُمَيٍّ‏:‏ حِسْيٌ صَغيرٌ لا يَرِدُه أحَدٌ‏.‏

وأخَذَهُ بصنايَتِه، بالكسر‏:‏ بجَمِيعِه‏.‏

ورَكِيَّتانِ صِنوانِ‏:‏ مُتَجَاوِرَتانِ، أو تَنْبُعانِ من عَيْنٍ واحدةٍ‏.‏

-و‏:‏ الصُّوَّةُ، بالضم‏:‏ جَمَاعَةُ السِباعِ، وحَجَرٌ يكونُ عَلامَةً في الطَّريقِ، ومُخْتَلَفُ الرِيحِ، وصَوْتُ الصَّدَى، وما غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأَرْضِ

ج‏:‏ صُوًى

جج‏:‏ أصْواءٌ‏.‏

وذاتُ الصُّوَى، كهُدًى‏:‏ ع‏.‏

والصَّوُّ، بالفتح‏:‏ الفارِغُ‏.‏

وأخَذَهُ بِصُواهُ، بالضمِ‏:‏ بِطَراءَتِهِ‏.‏

ي‏:‏ الصَّاوِي‏:‏ اليابِسُ‏.‏ صَوَتِ النَّخْلَةٌ تَصْوِي صُوِيًّا، وصَوِيَتْ فهي صاوِيَةٌ وصَوِيَةٌ، وأصْوَتْ وصَوَّت‏.‏

والتَّصْوِيَةُ في الإِناثِ‏:‏ أنْ لا تُحْلَبَ لِتَسْمَنَ،

وـ في الفَحْلِ‏:‏ أن لا يُحْمَلَ عليه، ولا يُعْقَدَ فيه حَبْلٌ ليكونَ أنْشَطَ وأقْوَى للضِرابِ‏.‏

وصَوِيَ، كَرَضِيَ‏:‏ قَوِيَ‏.‏

و‏:‏ الصَّهْوَةُ‏:‏ ما أسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ، أو مَقْعَدُ الفارِسِ منه، ومُؤَخَّرُ السَّنامِ

ج‏:‏ صَهَواتٌ وصِهاءٌ، والبُرْجُ في أعْلَى الرابِيَةِ

ج‏:‏ صُهاً، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ تأوِي إليه ضَوالُّ الإِبِلِ، وكالغَارِ في الجَبَلِ فيه ماءٌ

ج‏:‏ صِهاءٌ‏.‏

وأصْهَى الصَّبِيَّ‏:‏ دَهَنَهُ بالسَّمْنِ، وَوَضَعَهُ في الشَّمْسِ مِنْ مَرَضٍ يُصِيبُه‏.‏

وصَاهاهُ‏:‏ رَكِبَ صَهْوَتَهُ‏.‏

وأصْهَى‏:‏ اشْتَكاها‏.‏

وصَهَى، كَسَعَى‏:‏ كثُرَ مالُهُ، وأصابَهُ جَرْحٌ فَنَدِيَ،

كصَهِيَ، كَرَضِيَ‏.‏

وصِهْيَوْنُ، كِبرْذَوْنٍ‏:‏ بَيْتُ المَقْدِسِ،

أو ع به، أو الرُّومُ‏.‏

وصُهَيٌّ، كسُمَيٍّ‏:‏ فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي