mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة العلق
 
  الجلالين  
   سورة العلق   
   ( 95 من 113 )  
  السابق   الأحاديث   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة العلق

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏اقرأ باسم ربك الذي خلق ‏}‏

‏{‏ اقرأ ‏}‏ أوجد القراءة مبتدئاً ‏{‏ باسم ربك الذي خلق ‏}‏ الخلائق‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏خلق الإنسان من علق ‏}‏

‏{‏ خلق الإنسان ‏}‏ الجنس ‏{‏ من علق ‏}‏ جمع علقة وهي القطعة اليسيرة من الدم الغليظ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏اقرأ وربك الأكرم ‏}‏

‏{‏ اقرأ ‏}‏ تأكيد للأول ‏{‏ وربك الأكرم ‏}‏ الذي لا يوازيه كريم، حال من الضمير اقرأ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏الذي علم بالقلم ‏}‏

‏{‏ الذي علم ‏}‏ الخط ‏{‏ بالقلم ‏}‏ وأول من خط به إدريس عليه السلام‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏علم الإنسان ما لم يعلم ‏}‏

‏{‏ علم الإنسان ‏}‏ الجنس ‏{‏ ما لم يعلم ‏}‏ قبل تعليمه الهدى والكتابة والصناعة وغيرها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏كلا إن الإنسان ليطغى ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ حقاً ‏{‏ إنَّ الإنسان ليطغى ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏أن رآه استغنى ‏}‏

‏{‏ أن رآه ‏}‏ أي نفسه ‏{‏ استغنى ‏}‏ بالمال، نزل في أبي جهل، ورأى علمية واستغنى مفعول ثان وأن رآه مفعول له‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏إن إلى ربك الرجعى ‏}‏

‏{‏ إن إلى ربك ‏}‏ يا إنسان ‏{‏ الرجعى ‏}‏ أي الرجوع تخويف له فيجازي الطاغي بما يستحقه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏أرأيت الذي ينهى ‏}‏

‏{‏ أرأيت ‏}‏ في الثلاثة مواضع للتعجب ‏{‏ الذي ينهي ‏}‏ هو أبو جهل‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏عبدا إذا صلى ‏}‏

‏{‏ عبداً ‏}‏ هو النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ إذا صلّى ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏أرأيت إن كان على الهدى ‏}‏

‏{‏ أرأيت إن كان ‏}‏ المنهي ‏{‏ على الهدى ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏أو أمر بالتقوى ‏}‏

‏{‏ أو ‏}‏ للتقسيم ‏{‏ أمر بالتقوى ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏أرأيت إن كذب وتولى ‏}‏

‏{‏ أرأيت إن كذب ‏}‏ أي الناهي النبي ‏{‏ وتولى ‏}‏ عن الإيمان‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏ألم يعلم بأن الله يرى ‏}‏

‏{‏ ألم يعلم بأن الله يرى ‏}‏ ما صدر منه، أي يعلمه فيجازيه عليه، أي اعجب منه يا مخاطب من حيث نهيه عن الصلاة ومن حيث أن المنهي على الهدى آمر بالتقوى ومن حيث أن الناهي مكذب متول عن الإيمان‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ ردع له ‏{‏ لئن ‏}‏ لام قسم ‏{‏ لم ينته ‏}‏ عما هو عليه من الكفر ‏{‏ لنسفعاً بالناصية ‏}‏ لنجرنَّ بناصيته غلى النار‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏ناصية كاذبة خاطئة ‏}‏

‏{‏ ناصية ‏}‏ بدل نكرة من معرفة ‏{‏ كاذبة خاطئة ‏}‏ وصفها بذلك مجاز والمراد صاحبها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏فليدع ناديه ‏}‏

‏{‏ فليدع ناديه ‏}‏ أي أهل نادية وهو المجلس ينتدى يتحدث فيه القوم وكان قال للنبي صلى الله عليه وسلم لما انتهره حيث نهاه عن الصلاة‏:‏ لقد علمت ما بها رجل أكثر نادياً مني لأملأنَّ عليك هذا الوادي إن شئت خيلاً جرداً ورجالاً مرداً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏سندع الزبانية ‏}‏

‏(‏ سندع الزبانية ‏)‏ الملائكة الغلاظ الشداد لإهلاكه كما في الحديث ‏"‏ لو دعا ناديه لأخذته الزبانية عياناً ‏"‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏كلا لا تطعه واسجد واقترب ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ ردع له ‏{‏ لا تطعه ‏}‏ يا محمد في ترك الصلاة ‏{‏ واسجد ‏}‏ صلِّ لله ‏{‏ واقترب ‏}‏ منه بطاعته‏.‏

  السابق   الأحاديث   الفهرس   التالي