mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف التاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف التاء   
   ( 76 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ العَيْن

عَتَّهُ‏:‏ رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ‏.‏

وـ بالمَسْأَلَةِ‏:‏ ألَحَّ عليه،

وـ بالكلامِ‏:‏ وبَّخَهُ‏.‏

وعاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً‏:‏ خاصَمَه‏.‏

والعُتْعُتُ، كبُلْبُلٍ ورَبْرَبٍ‏:‏ الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ‏.‏

والعَتَتُ، محرَّكةً‏:‏ غِلَظٌ في الكلام‏.‏

والعَتْعَتَةُ‏:‏ الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ‏.‏

وتَعَتَّتَ في كلامِهِ‏:‏ لم يَسْتَمِرَّ فيه‏.‏

وعَتَّى‏:‏ لُغَةٌ في‏:‏ حَتَّى‏.‏

عَرَتَ الرُّمْحُ، كنَصَرَ وضَرَبَ وسَمعَ‏:‏ صَلُبَ، أو اضْطَرَبَ، ولَمَعَ وبَرَقَ، ورُمْحٌ عَرَّاتٌ،

وـ أنْفَهُ‏:‏ دَلَكَهُ‏.‏

عَفَتَه يَعْفِتُه‏:‏ لَواهُ، وكَسَرَهُ، أو كسْراً بلاَ ارْفِضاضٍ،

وـ كلامَه‏:‏ تَكَلَّفَ في عَرَبِيَّته، أو كسَرَهُ لُكْنَةً‏.‏

والْأَعْفَتُ‏:‏ الْأَحْمَقُ، والْأَعْسَرُ‏.‏

ورجُلٌ عِفِتَّانٌ، كصِفِتَّانٍ زِنَةً ومعنًى، ويقالُ‏:‏ عِفِتَّانِيُّ‏.‏

والعَفيتةُ‏:‏ العصيدةُ‏.‏

-رجَلٌ عِلْفَوْتٌ، كجِرْدَحْلٍ وزُنْبُورٍ،

وعَلْفَتَانِيُّ‏:‏ ‏(‏جَسِيمٌ‏)‏ أحْمَقُ، يَرْمِي بالكلامِ على عَواهِنِه‏.‏

عَمَتَ يَعْمِتُ‏:‏ لَفَّ الصُّوفَ مُسْتَدِيراً ليُجْعَلَ في اليَدِ فَيُغْزَلَ،

كعَمَّتَ، وتلْكَ القِطْعةُ‏:‏ عَميتَةٌ،

ج‏:‏ أعْمتةٌ وعُمُتٌ وعَمِيتٌ،

وـ فُلاناً‏:‏ قَهَره، وكَفَّه، أو ضَرَبَه بالعَصا غَيْرَ مُبالٍ‏.‏ وكالسِّكِّيتِ‏:‏ الرَّقيبُ الظَّريفُ، والسَّكْرانُ، والجاهِلُ الضَّعيفُ، ومَنْ لا يَهْتَدِي إلى جِهَةٍ‏.‏

العَنَتُ، محركةً‏:‏ الفَسادُ، والْإِثمُ، والهَلاكُ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ، والزِّنى، والوَهْيُ، والانْكِسارُ، واكتِسابُ المَأْثَمِ‏.‏

وعَنَّتَه تَعْنِيتاً‏:‏ شَدَّدَ عليه، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه‏.‏

والعُنْتوتُ‏:‏ يَبِيسُ الخَلَى، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام، كالعَنوتِ‏.‏

وعَنْتَتَ عنه‏:‏ أعْرَضَ،

وـ قَرْنُ العَتُودِ‏:‏ ارْتَفَع‏.‏

والعانِتُ‏:‏ المرأة العانِسُ‏.‏

وجاءَهُ مُتَعَنِّتاً، أي‏:‏ طالباً زَلَّتَه‏.‏ ويقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ‏:‏ قد أعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ، ومُعْنِتٌ، وقد عَنِتَ العَظْمُ، كَفَرِحَ‏.‏

-رجَلٌ مُتَعَهِّتٌ، أي‏:‏ ذُو نِيقَةٍ وتَعَتُّهٍ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي