*2*
فَصْلُ العَيْن
عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
وـ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه،
وـ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
وعاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
والعُتْعُتُ، كبُلْبُلٍ ورَبْرَبٍ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
والعَتَتُ، محرَّكةً: غِلَظٌ في الكلام.
والعَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
وتَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
وعَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
عَرَتَ الرُّمْحُ، كنَصَرَ وضَرَبَ وسَمعَ: صَلُبَ، أو اضْطَرَبَ، ولَمَعَ وبَرَقَ، ورُمْحٌ عَرَّاتٌ،
وـ أنْفَهُ: دَلَكَهُ.
عَفَتَه يَعْفِتُه: لَواهُ، وكَسَرَهُ، أو كسْراً بلاَ ارْفِضاضٍ،
وـ كلامَه: تَكَلَّفَ في عَرَبِيَّته، أو كسَرَهُ لُكْنَةً.
والْأَعْفَتُ: الْأَحْمَقُ، والْأَعْسَرُ.
ورجُلٌ عِفِتَّانٌ، كصِفِتَّانٍ زِنَةً ومعنًى، ويقالُ: عِفِتَّانِيُّ.
والعَفيتةُ: العصيدةُ.
-رجَلٌ عِلْفَوْتٌ، كجِرْدَحْلٍ وزُنْبُورٍ،
وعَلْفَتَانِيُّ: (جَسِيمٌ) أحْمَقُ، يَرْمِي بالكلامِ على عَواهِنِه.
عَمَتَ يَعْمِتُ: لَفَّ الصُّوفَ مُسْتَدِيراً ليُجْعَلَ في اليَدِ فَيُغْزَلَ،
كعَمَّتَ، وتلْكَ القِطْعةُ: عَميتَةٌ،
ج: أعْمتةٌ وعُمُتٌ وعَمِيتٌ،
وـ فُلاناً: قَهَره، وكَفَّه، أو ضَرَبَه بالعَصا غَيْرَ مُبالٍ. وكالسِّكِّيتِ: الرَّقيبُ الظَّريفُ، والسَّكْرانُ، والجاهِلُ الضَّعيفُ، ومَنْ لا يَهْتَدِي إلى جِهَةٍ.
العَنَتُ، محركةً: الفَسادُ، والْإِثمُ، والهَلاكُ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ، والزِّنى، والوَهْيُ، والانْكِسارُ، واكتِسابُ المَأْثَمِ.
وعَنَّتَه تَعْنِيتاً: شَدَّدَ عليه، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه.
والعُنْتوتُ: يَبِيسُ الخَلَى، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام، كالعَنوتِ.
وعَنْتَتَ عنه: أعْرَضَ،
وـ قَرْنُ العَتُودِ: ارْتَفَع.
والعانِتُ: المرأة العانِسُ.
وجاءَهُ مُتَعَنِّتاً، أي: طالباً زَلَّتَه. ويقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ: قد أعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ، ومُعْنِتٌ، وقد عَنِتَ العَظْمُ، كَفَرِحَ.
-رجَلٌ مُتَعَهِّتٌ، أي: ذُو نِيقَةٍ وتَعَتُّهٍ.