mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف النون
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف النون   
   ( 614 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الجيْم

الجُؤْنَةُ، بالضم‏:‏ سَفَطٌ مُغَشَّىً بِجِلْدٍ، ظَرْفٌ لِطيبِ العَطَّارِ، أصْلُهُ الهَمْزُ، ويُلَيَّنُ، قاله ابنُ قُرْقُولٍ

ج‏:‏ كصُرَدٍ‏.‏

الجُبْنُ، بالضم وبضمتين وكعُتُلٍّ‏:‏ م‏.‏

وقد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ‏:‏ صارَ كالجُبْنِ‏.‏ وأحمدُ بنُ مُوسَى، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ‏:‏ محدِّثانِ‏.‏

وأما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ، لأنه كان إمامَها‏.‏

ورجلٌ جَبانٌ، كسَحابٍ وشدّادٍ وأميرٍ‏:‏ هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها

ج‏:‏ جُبَناء، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ، وقد جَبُنَ، كَكَرُمَ، جَبانَةً وجُبْناً، بالضم وبضمتين‏.‏

وأجْبَنَهُ‏:‏ وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً،

كاجْتَبَنَهُ‏.‏

وهو يُجَبَّنُ تَجْبيناً‏:‏ يُرْمَى به‏.‏

والجَبِينانِ‏:‏ حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ، كلُّه جَبينٌ

ج‏:‏ أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ، بضمتين‏.‏

والجَبَّانُ والجبَّانَةُ، مُشَدَّدَتَيْنِ‏:‏ المَقْبَرَةُ، والصَّحْراء، والمَنْبِتُ الكريمُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ‏.‏

واجْتَبَنَ اللَّبَنَ‏:‏ اتَّخَذَهُ جُبْناً‏.‏

وكصَبُورٍ‏:‏ ة باليمنِ‏.‏

وكسَحابٍ‏:‏ ة بِخوارَزْمَ‏.‏

وهو جَبانُ الكَلْبِ‏:‏ نهايَةٌ في الكَرَمِ‏.‏

وجابانُ أبو مَيْمُونٍ‏:‏ صَحابِيٌّ‏.‏

جَحِنَ الصَّبِيُّ، كفرِحَ، فهو جَحِنٌ‏:‏ ساء غِذاؤُهُ، وأجْحَنَهُ غيرُه‏.‏

وجَحْوَانُ‏:‏ اسمٌ‏.‏

والجَحِنُ، ككتِفٍ‏:‏ البَطيءُ الشَّبابِ، والنَّباتُ الضعيفُ الصغيرُ،

كالمُجْحَنِ، كمُكْرَمٍ، والقُرادُ،

كالجُحْنَةِ، بالضم‏.‏

وكَمَنَع وأجْحَنَ وجَحَّنَ‏:‏ ضَيَّقَ على عِيالِهِ فَقْراً أو بُخْلاً‏.‏

وجُحَيْناءُ القَلْبِ ولُوَيْحاؤُه‏:‏ ما لَزِمَهُ‏.‏

وجَيْحونُ‏:‏ نَهْرُ خوارَزْمَ‏.‏

وجَيْحانُ‏:‏ نَهْرٌ بين الشامِ والرومِ، مُعَرَّبُ جِهانِ‏.‏

-الجُخُنَّةُ، بضمتينِ مُشدَّدَةَ النونِ‏:‏ المرأةُ الرديئة عند الجِماعِ‏.‏

الجَدَنُ، محرَّكةً‏:‏ حُسْنُ الصَّوْتِ، ومَفازَةٌ باليمنِ، أو وادٍ،

أو ع‏.‏

وذو جَدَنٍ‏:‏ عَلَسُ بنُ يَشْرَحَ بنِ الحارِثِ بنِ صَيْفِيِّ بنِ سَبأ، جَدُّ بِلْقِيسَ، وهو أوَّلُ مَن غَنَّى باليمنِ‏.‏

وجَدَّانٌ، كَشَدَّادٍ‏:‏ ابنُ جَديلَةَ من رَبيعَةَ‏.‏

وأجْدَنَ‏:‏ اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ‏.‏

-الجِذْنُ، بالكسر‏:‏ الجِذْلُ، والأصلُ،

وجَوْذَنَةُ‏:‏ مَوْلاةُ أبي الطُّفَيْلِ، أو هي جَوْنَةُ‏.‏

وجَوْذانٌ، أو ابنُ جَوْذانٍ‏:‏ صَحابِيٌّ‏.‏

جَرَنَ جُروناً‏:‏ تَعَوَّدَ الأمرَ، ومَرَنَ،

وـ الثَّوْبُ والدِّرْعُ‏:‏ انْسَحَقَ، ولانَ،

وـ الحَبَّ‏:‏ طَحَنَهُ‏.‏

والجارونُ‏:‏ وَلَدُ الحَيَّة، والطَّريقُ الدارِسُ‏.‏

والجُرْنُ، بالضمِّ وكأَميرٍ ومِنْبَرٍ‏:‏ البَيْدَرُ‏.‏

وأجْرَنَ التَّمْرَ‏:‏ جَمَعَهُ فيه‏.‏

وجِرانُ البَعيرِ، بالكسر‏:‏ مُقَدَّمُ عُنُقِهِ من مَذْبَحِهِ إلى مَنْحَرِه

ج‏:‏ ككُتُبٍ‏.‏

وجِرانُ العَوْدِ‏:‏ شاعِرٌ نَمَرِيٌّ، واسْمُهُ‏:‏ عامرُ ابنُ الحَارثِ، لا المُسْتَوْرِدُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، ولُقِّبَ لقَوْلِهِ يُخاطِبُ امْرَأتَيْهِ‏:‏

خُذَا حَذَراً يا جارَتَيَّ فإنَّنِي *‏.‏* رأيْتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلَحُ

يَعْنِي أنه كان اتَّخَذَ من جِلْدِ العَوْدِ سَوْطاً ليَضْرِبَ بهِ نساءَه‏.‏

والجُرْنُ، بالضمِّ‏:‏ حَجَرٌ مَنْقُورٌ يُتَوَضَّأُ منه، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ العَلاءِ اليَشْكُرِيِّ المُحَدِّثِ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ الْأَكولُ جِدّاً‏.‏

واجْتَرَنَ‏:‏ اتَّخَذَ جَريناً‏.‏

وجَيْرونُ‏:‏ ع بدِمَشْقَ‏.‏

والجِرْيانُ، بالكسر‏:‏ الجِرْيالُ‏.‏

والجَرينُ‏:‏ ما طَحَنْتَهُ‏.‏

وسَوْطٌ مُجَرَّنٌ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ قد مَرَنَ قِدُّه ولانَ‏.‏

-اجْرَعَنَّ‏:‏ قَلْبُ ارْجَعَنَّ وبمَعْناهُ‏.‏

-جازانُ‏:‏ وادٍ باليَمَنِ،

وحَطَبٌ جَزْنٌ‏:‏ جَزْلٌ

ج‏:‏ أجْزُنٌ‏.‏

-الجُسْنَةُ، بالضم‏:‏ سَمَكةٌ مُسْتَديرَةٌ لها زُبانَيان‏.‏

والجُسَّانُ، كرُمَّانٍ‏:‏ الضارِبونَ بالدفوفِ‏.‏

واجْسأَنَّ‏:‏ صَلُبَ‏.‏

الجَوْشَنُ‏:‏ الصَّدْرُ، والدِرْعُ، وإلى عَمَلِها نُسِبَ عبدُ الوَهَّابِ بنُ رَوَّاجِ بنِ الجَوْشَنِيِّ، ومن القُدَماءِ‏:‏ القَاسِمُ بنُ رَبيعَةَ،

وـ من اللَّيْلِ‏:‏ وَسَطُه، أو صَدْرُه‏.‏ وعُيَيْنَةُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ جَوْشَنٍ الجَوْشَنِيُّ الغَطَفانِيُّ‏:‏ مُحدِّثٌ‏.‏

والمَجْشونَةُ‏:‏ المرأةُ الكَثيرَةُ العَمَلِ النَّشيطَةُ‏.‏

والجُشْنَةُ، بالضمِّ وكدُجُنَّةٍ‏:‏ طائرٌ‏.‏

وذو الجَوْشَنِ‏:‏ شُرَحْبيلُ بن قُرْطٍ الْأعْورُ الصَّحابِيُّ، لأَنَّهُ أوَّلُ عَرَبِيٍّ لَبِسَه، أو لأَنَّهُ كانَ نَاتِئَ الصَّدْرِ، أو لأَنَّ كِسْرَى أعْطاهُ جَوْشَناً‏.‏

-الجَعْنُ‏:‏ فِعْلٌ مُماتٌ، وهو التَّقَبُّضُ، واسْتِرخاءٌ في الجِلْدِ والجِسْم، ومنه اشْتِقاقُ جَعْوَنَةَ‏.‏

ورَجُلٌ جَعْوَنَةٌ‏:‏ قَصيرٌ سَمينٌ‏.‏

وأجْعَنَ‏:‏ تَعَلَّجَ لَحْمُهُ، واشْتَدَّ‏.‏

-الجِعْثِنُ، بالكسرِ‏:‏ أُصولُ الصِلِّيانِ، وأُخْتُ الفَرَزْدَقِ‏.‏

وتَجَعْثَنَ‏:‏ تَقَبَّضَ، وتَجَمَّعَ‏.‏

وهو مُجَعْثَنُ الخَلْقِ‏:‏ مُجْتَمِعُهُ‏.‏

-الجُعاثِنُ‏:‏ قَبيلَةٌ باليَمَنِ‏.‏

الجَفْنُ‏:‏ غِطاءُ العَيْنِ من أعْلَى وأسْفَل

ج‏:‏ أجْفنٌ وأجْفَانٌ وجُفُونٌ، وغِمْدُ السَّيْفِ، ويُكْسَرُ، وأصْلَ الكَرْمِ أو قُضْبانُهُ، أو ضَرْبٌ من العِنَبِ، وظَلْفُ النَّفْسِ من المَدانِسِ، وشَجَرٌ طَيِّبُ الريحِ،

وع بالطائِفِ‏.‏

والجَفْنَةُ‏:‏ الرَّجُلُ الكريمُ، والبِئْرُ الصغيرَةُ، والقَصْعَةُ

ج‏:‏ جِفانٌ وجَفَناتٌ، وقَبيلَةٌ باليَمَنِ‏.‏

وجَفَنَ الناقَةَ‏:‏ نَحَرَها، وأطْعَمَ لَحْمَها في الجِفانِ‏.‏

وجَفَّنَ تَجْفيناً وأجْفَنَ‏:‏ جامَعَ كَثيراً‏.‏

و‏"‏عِندَ جُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ‏"‏‏:‏ هو اسْمُ خَمَّارٍ، ولا تَقُلْ جُهَيْنَةَ، أو قد يُقالُ، لأَنَّ حُصَيْنَ بنَ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ عمرِو بن كِلاب خَرَجَ، ومَعَه رَجُلٌ من بنِي جُهَيْنَةَ، يُقالُ له‏:‏ الْأَخْنَسُ، فَنَزَلا مَنْزِلاً، فقامَ الجُهَنِيُّ إلى الكِلابِيِّ، فَقَتَلَهُ، وأَخَذَ مالَهُ‏.‏ وكانَتْ صَخْرَةُ بِنْتُ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ تَبْكِيهِ في المَواسِمِ، فقالَ الْأَخْنَسُ‏:‏

تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُلَّ رَكْبٍ *‏.‏* وعِندَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ

-جَلَنْ‏:‏ حكايَةُ صَوْتِ بابٍ ذي مِصْراعَيْنِ، يُرَدُّ أحَدُهما، فَيقولُ‏:‏ جَلَنْ، ويُرَدُّ الآخَرُ، فيَقولُ‏:‏ بَلَقْ‏.‏

-الجِلْحِنُ والجِلْحانُ، بكسرِهِما والحاءُ مُهْمَلَةٌ‏:‏ الضَّيِّقُ البَخيلُ‏.‏

الجُمانُ، كغُرابٍ‏:‏ اللُّؤْلُؤ، أو هَنَواتٌ أشْكالُ اللُّؤْلُؤ من فِضَّةٍ، الواحِدَةُ‏:‏ جُمانَةٌ، وسَفيفَةٌ من أدَمٍ يُنْسَجُ، وفيها خَرَزٌ من كُلِّ لَوْنٍ، تَتَوَشَّحُهُ المَرْأةُ، أو خَرَزٌ يُبَيَّضُ بماءِ الفِضَّةِ، وجَمَلٌ، وجَبَلٌ‏.‏

وأحْمَدُ بنُ مُحَمَّد بنِ جُمانٍ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏

وجُمَانَةُ، كثُمامَةَ‏:‏ امْرَأةٌ، ورَمْلَةٌ، وفَرَسُ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ‏.‏

والجُمْنُ بالضم أو بضَمَّتَيْنِ‏:‏ جَبَلٌ في شِقِّ اليَمامَةِ‏.‏

وأبو الحَارِثِ جُمَّيْنٌ، كقُبَّيْطٍ، المَدِينيُّ ضَبَطَهُ المُحَدِّثونَ بالنونِ، والصَّوابُ‏:‏ بالزاي المُعْجَمَةِ‏.‏ أنْشَدَ أبو بكْرِ بنُ مُقْسِمٍ‏:‏

إنَّ أبا الحَارِثِ جُمَّيْزا *‏.‏* قد أُوتِيَ الحِكْمَةَ والمَيزا

-جُمْهانُ، كعُثْمانَ‏:‏ مُحَدِّثٌ من التابِعينَ‏.‏

جَنَّهُ اللَّيْلُ،

وـ عليه جَنًّا وجُنوناً وأجَنَّهُ‏:‏ سَتَرَهُ،

وكُلُّ ما سُتِرَ عَنْكَ فقد جُنَّ عَنْكَ‏.‏

وجِنُّ اللَّيْلِ، بالكسر،

وجُنُونُهُ وجَنانُهُ‏:‏ ظُلْمَتُهُ، واخْتلاطُ ظَلامِهِ‏.‏

والجَنَنُ، مُحَرَّكةً‏:‏ القَبْرُ، والمَيِّتُ، والكَفَنُ‏.‏

وأَجَنَّهُ‏:‏ كَفَّنَهُ‏.‏

والجَنانُ‏:‏ الثَّوْبُ، واللَّيْلُ أو ادْلِهْمامُهُ، وجَوْفُ ما لم تَرَ، وجبلٌ، والحَريمُ، والقَلْبُ أو روْعُهُ، والرُّوحُ

ج‏:‏ أجنانٌ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ عبدُ الله بنُ محمدِ بنِ الجَنَّانِ، مُحدِّثٌ‏.‏ وأبو الوَليدِ بنُ الجَنَّانِ‏:‏ أديبٌ مُتَصَوِّفٌ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ جاريَةٌ شَبَّبَ بها أبو نُوَاسٍ الحَكَمِيُّ،

وع بالرَّقَّةِ‏.‏

وبابُ الجِنانِ‏:‏ مَحَلَّةٌ بِحَلَبَ‏.‏ ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ السِمْسارِ، ونوحُ بنُ محمدٍ الجِنانِيَّانِ‏:‏ مُحدِّثانِ‏.‏

وأجَنَّ عنه واسْتَجَنَّ‏:‏ اسْتَتَرَ‏.‏

والجَنينُ‏:‏ الوَلَدُ في البَطْنِ

ج‏:‏ أجِنَّةٌ وأجْنُنٌ، وكلُّ مَسْتورٍ‏.‏

وَجَنَّ في الرَّحِمِ يَجِنُّ جَنّاً‏:‏ اسْتَتَرَ، وأجَنَّتْه الحامِلُ‏.‏

والمِجَنُّ والمِجَنَّةُ، بكسرِهِما،

والجُنانُ والجُنانَةُ، بضمهما‏:‏ التُّرْسُ‏.‏

وقَلَبَ مِجَنَّهُ‏:‏ أسْقَطَ الحياءَ، وفَعَلَ ما شاءَ، أو مَلَكَ أمرَهُ واسْتَبَدَّ به‏.‏

والجُنَّةُ، بالضم‏:‏ كلُّ ما وَقَى، وخِرْقَةٌ تَلْبَسُها المرأةُ تُغَطِّي من رأسِها ما قَبَلَ ودَبَرَ غَيْرَ وَسَطِهِ، وتُغَطِّي الوجْهَ وجَنْبَيِ الصَّدْرِ، وفيه عَيْنانِ مَجُوبتانِ كالبُرْقُع‏.‏

وجِنُّ الناسِ، بالكسر،

وجَنانُهُم، بالفتحِ‏:‏ مُعْظَمُهُم‏.‏

والجِنِّيُّ، بالكسرِ‏:‏ نِسْبَةٌ إلى الجِنِّ، أو إلى الجِنَّةِ‏.‏ وعبدُ السَّلامِ بنُ عَمْرٍو، وأبو يُوسُفَ الجِنِّيَّانِ‏:‏ رَوَيَا‏.‏

والجِنَّةُ، بالكسر‏:‏ طائفةٌ من الجِنِّ‏.‏ وجُنَّ، بالضم، جَنًّا وجُنوناً، واسْتُجِنَّ، مَبْنيَّانِ للمفعولِ، وتَجَنَّنَ وتَجانَّ، وأجَنَّهُ الله، فهو مَجْنونٌ‏.‏

والمَجَنَّةُ‏:‏ الأرضُ الكثيرةُ الجِنِّ،

وع قُربَ مكةَ، وقد تكسرُ ميمُها، والجُنونُ‏.‏

والجانُّ‏:‏ اسمُ جَمْعٍ للجِنِّ، وحَيَّةٌ أكْحَلُ العين لا تُؤْذِي، كثيرَةٌ في الدورِ‏.‏

والجِنُّ، بالكسر‏:‏ الملائكةُ،

كالجِنَّةِ،

وـ م الشَّبابِ وغيرِه‏:‏ أوَّلُهُ وحِدْثانُهُ،

وـ من النَّبْتِ‏:‏ زَهْرُهُ ونَوْرُهُ، وقد جُنَّتِ الأرضُ، بالضم، وتَجَنَّنَتْ جُنوناً‏.‏

ونَخْلَةٌ مَجْنونَةٌ‏:‏ طَويلَةٌ‏.‏

والجَنَّةُ‏:‏ الحَديقَةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجَرِ

ج‏:‏ ككِتابٍ‏.‏

وعَمْرُو بنُ خَلَفِ بنِ جِنانٍ‏:‏ مُقْرِئٌ مُحَدِّثٌ‏.‏

والجَنينَةُ‏:‏ مِطْرَفٌ كالطَّيْلَسانِ‏.‏

والجُنُنُ، بضَمَّتَيْن‏:‏ الجُنونُ، حُذِفَ منه الواوُ‏.‏

وتَجَنَّنَ عليه،

وتَجانَنَ‏:‏ أَرَى من نَفْسِهِ الجُنونَ‏.‏ ويوسُفُ بنُ يَعْقُوبَ الكِنانِيُّ‏:‏ لَقَبُهُ جَنُّونَةٌ، كخَرُّوبَةٍ، مُحَدِّثٌ‏.‏ وجَنُّونُ المَوْصِلِيُّ‏:‏ رَوَى عن غَسَّانِ بنِ الرَّبيعِ‏.‏

والاسْتِجْنانُ‏:‏ الاسْتِطْرابُ‏.‏

وأجِنَّكَ كذا، أي‏:‏ من أجْلِ أنَّكَ‏.‏

والجَناجِنُ‏:‏ عِظامُ الصَّدْرِ، الواحِدُ‏:‏ جِنْجِنٌ وجِنْجِنَةٌ، بكسْرِهما ويُفْتَحانِ‏.‏

وجُنْجونُ، بالضمِ،

والمَنْجَنونُ والمَنْجَنينُ‏:‏ الدُّولابُ، مُؤَنَّثٌ‏.‏

والمِجَنُّ‏:‏ الوِشاحُ‏.‏

ولا جِنَّ، بالكسر‏:‏ لا خَفَاءَ‏.‏

وجُهَيْنَةَ‏:‏ ع بعقيقِ المَدينَةِ، ورَوْضَةٌ بنَجْدٍ بينَ ضَرِيَّةَ وحَزْنِ بَنِي يَرْبوعٍ،

وع بينَ وادي القُرَى وتَبوكَ‏.‏

والجُنَيْناتُ‏:‏ ع بدارِ الخِلافَةِ‏.‏

وأبو جَنَّةَ‏:‏ شاعِرٌ أسَدِيٌّ، خالُ ذي الرُّمَّةِ‏.‏

وذو المِجَنَّيْنِ‏:‏ عُتَيْبَةُ الهُذَلِيُّ، كانَ يَحْمِلُ تُرْسَيْنِ‏.‏

وأرضٌ مُتَجَنِّنَةٌ‏:‏ كَثُرَ عُشْبُها، حتى ذَهَبَ كلَّ مَذْهَبٍ‏.‏

وبَيْتُ جِنٍّ، بالكسر‏:‏ ة تَحْتَ جَبَلِ الثَّلْجِ، والنِّسْبَةُ‏:‏ جِنَّانِيٌّ‏.‏

الجَوْنُ‏:‏ النَّباتُ يَضْرِبُ إلى السَّوادِ من خُضْرَتِهِ، والأحْمَرُ، والأبْيَضُ، والأسْوَدُ، والنَّهارُ

ج‏:‏ جُونٌ، بالضم،

وـ من الإِبِلِ والخَيْلِ‏:‏ الْأَدْهَمُ، وأفْراسٌ لمَرْوانَ بنِ زنْباعٍ العَبْسِيِّ، والحَارِثِ بنِ أبِي شِمْرٍ الغَسَّانِيِّ، وحَسيلٍ الضَّبِّيِّ، وقَتْبِ بنِ سُلَيْطٍ النَّهْدِيِّ، ومالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ اليَرْبوعِيِّ، وامرِئِ القَيْسِ بنِ جُحْرٍ، وعَلْقَمَةَ بنِ عَدِيٍّ، ومُعاوِيَةَ بنِ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ‏.‏

وجَوْنُ ابنُ قَتَادَةَ‏:‏ صَحابِيٌّ، أو تابِعِيٌّ‏.‏

والجَوْنانِ‏:‏ طَرَفا القَوْسِ‏.‏ وأبو عِمرانَ عبدُ المَلِكِ بنُ حَبيبٍ الجُونِيُّ، بالضم، وابْنُه عُوَيْدٌ‏:‏ مُحَدِّثانِ‏.‏

والجَوْنَةُ‏:‏ الشَّمْسُ، والأحْمَرُ، والفَحْمَةُ،

وة بينَ مَكَّةَ والطائِفِ، وبالضم‏:‏ الدُّهْمَةُ في الخَيْلِ، وسُلَيْلَةٌ مُغَشَّاةٌ أدَماً تكونُ مع العَطَّارِينَ، وأصْلُهُ الهَمْزُ

ج‏:‏ كصُرَدٍ، والجَبَلُ الصَّغيرُ‏.‏

والجُونِيُّ، بالضم‏:‏ ضَرْبٌ من القَطا‏.‏

والتَّجَوُّنُ‏:‏ تَبْيِيضُ بابِ العَرُوسِ، وتَسْويدُ بابِ المَيِّتِ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ كُورَةٌ بخُراسانَ،

وة بسَرْخَسَ‏.‏

والجَوْناءُ‏:‏ الشَّمْسُ، والقِدْرُ، والناقَةُ الدَّهْماءُ،

من قَوْلِهِم‏:‏ جانَ وجْهُه، أي‏:‏ اسْوَدَّ‏.‏

وماءٌ مُجَوْجَنٌ‏:‏ مُنْتِنٌ،

وسَمَّوْا‏:‏ جُواناً، كغُرابٍ، وزُبَيْرٍ‏.‏

والجَوْنينُ‏:‏ ة بالبَحْرَيْنِ‏.‏

والجَوَّانَةُ‏:‏ الاسْتُ‏.‏

وجاوانُ‏:‏ قَبيلَةٌ من الأكْرادِ، سَكَنوا الحِلَّةَ المَزْيَدِيَّةَ،

منهم الفَقيهُ محمدُ بنُ عليٍّ الجاوانِيُّ‏.‏

جُهَيْنَةُ، بالضم‏:‏ قَبيلَةٌ،

والمَثَلُ في ج ف ن، وقَلْعَةٌ بطَبَرِسْتانَ،

وة بالمَوْصِلِ، منها الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بنِ محمدٍ ذو التَّصانِيف‏.‏

والجُهْنَةُ، بالضم‏:‏ جُهْمَةُ اللَّيْلِ‏.‏

وجارِيَةٌ جُهانَةٌ، بالضم‏:‏ شابَّةٌ‏.‏

والجَهْنُ‏:‏ غِلَظُ الوَجْهِ، وبالضم‏:‏ الزُّرْبَةُ في البَحْرِ غيرُ مُتَّصِلَةٍ بالبَرِّ مِقْدَارَ غَلْوَةٍ، فإذا اتَّصَلَتِ الزُّرْبَةُ إلى البَرِّ فذلك شِعْبٌ‏.‏

وجَهَنَ جُهوناً قَرُبَ ‏؟‏‏؟‏، ودَنا‏.‏

وجَيْهانُ‏:‏ اسمٌ‏.‏

ونهْرُ جِهانَ‏:‏ في ج ح ن‏.‏

-جَيَّانُ، كشَدَّادٍ‏:‏ د بالأنْدَلُسِ، منها‏:‏ ابنُ مالِكٍ، وأبو حَيَّانَ، إماما العَرَبِيَّةِ، وقد يُنْسَبُ الثاني إلى جَدِّ أبيه حَيَّانَ، بالمهملة،

وة بأَصْفهانَ، منها طَلْحَةُ بنُ الْأَعْلَمِ الحَنَفِيُّ‏.‏

وموسى بنُ محمدِ بنِ جَيَّانَ،

ومحمدُ بنُ خَلَفِ ابنِ جَيَّانَ‏:‏ محدِّثانِ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي