mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الشين
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الشين   
   ( 342 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الفَاء

الفَتْشُ، كالضَّرْبِ،

والتَّفْتيشُ‏:‏ طَلَبٌ في بَحْثٍ‏.‏

-فَجَشَه‏:‏ شَدَخَه،

وـ الشيءَ‏:‏ وَسَّعَهُ‏.‏

الفاحِشَةُ‏:‏ الزِّنَى، وما يَشْتَدُّ قُبْحُهُ من الذُّنُوبِ، وكلُّ ما نَهَى اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ عنه‏.‏

والفَحْشاء‏:‏ البُخْلُ في أداء الزَّكاةِ‏.‏

والفاحِشُ‏:‏ البخيلُ جِدّاً، والكثيرُ الغالِبُ، وقد فَحُشَ، ككَرُمَ، فُحْشاً‏.‏

والفُحْشُ‏:‏ عُدْوَانُ الجَوابِ، ومنه‏:‏ ‏"‏لا تكونِي فاحِشَةً‏"‏ لِعائِشةَ، رضي الله عنها‏.‏

ورَجُلٌ فاحِشٌ وفَحَّاشٌ‏.‏

وأفْحَشَ‏:‏ قال الفُحْشَ‏.‏

وتَفَاحَشَ‏:‏ أتَى به، وأظْهَرَهُ‏.‏

-فَخَشَ الأمْرَ، كمَنَعَ‏:‏ ضَيَّعَهُ‏.‏

-فَدَشَ رأسَهُ‏:‏ شَدَخَهُ‏.‏

ورجُلٌ فَدْشٌ مَدْشٌ‏:‏ أخْرَقُ‏.‏

فَرَشَ فَرْشاً وفِراشاً‏:‏ بَسَطَهُ‏.‏

وفَرَشَهُ أمْراً‏:‏ أوسَعَهُ إيَّاهُ‏.‏

وهو كَريمُ المَفَارِشِ‏:‏ يَتَزَوَّجُ الكَرَائمَ‏.‏

والفَرْشُ‏:‏ المَفْرُوشُ من مَتاعِ البَيْتِ، والزَّرْعُ إذا فُرِشَ، والفَضاء الواسِعُ، والمَوْضِعُ يَكْثُرُ فيه النَّبَاتُ، وصِغَارُ الإِبِلِ،

ومنه‏:‏ ‏{‏ومن الأنْعَامِ حَمُولَةً وفَرْشاً‏}‏، والدِّقُّ الصِّغَارُ من الشجَرِ والحَطَبِ، كُلُّ ذلك لا واحِدَ له، والبَثُّ والبَقَرُ، والغَنَمُ، والتي لا تَصْلُحُ إلاَّ لِلذَّبْحِ، واتِّسَاعٌ قليلٌ في رِجْلِ البَعِيرِ، وهو مَحْمُودٌ، والكَذِبُ، وقد فَرَشَ، ووادٍ بينَ عَمِيسِ الحَمائِمِ وصُخَيْرَاتِ اليمامَةِ، نَزَلَهُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم‏.‏

وفَرْشُ الحَيَا‏:‏ ع‏.‏

والفراشَةُ‏:‏ التي تَهافَتُ في السِّرَاجِ

ج‏:‏ فَراشٌ،

وـ من القُفْلِ‏:‏ ما يَنْشَبُ فيه، وكلُّ عَظْمٍ رَقيقٍ، والماء القليلُ، والرجُلُ الخفيفُ، وة بينَ بَغْدَادَ والحِلَّةِ،

وع بالبادِيَةِ، وعَلَمٌ‏.‏

ودَرْبُ فَراشةَ‏:‏ مَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ‏.‏

وفَراشاء‏:‏ ع‏.‏

والفَرَاشُ، كسَحابٍ‏:‏ ما يَبِسَ بعدَ الماء من الطِّينِ على الأرضِ،

وـ من النَّبِيذِ‏:‏ الحَبَبُ الذي يَبْقَى عليه، وعِرْقانِ أخْضَرَانِ تحتَ اللِّسَانِ، والحديدَتَانِ يُرْبَطُ بِهِمَا العِذارانِ في اللِّجَامِ، وبالكسر‏:‏ ما يُفْرَشُ

ج‏:‏ فُرُشٌ، وزَوْجَةُ الرَّجُلِ، قيل‏:‏ ومنه‏:‏

{‏وفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ‏}‏، وعُشُّ الطائِرِ، ومَوْقِعُ اللِّسَانِ في قَعْرِ الفَمِ‏.‏

والفَرِيشُ‏:‏ الفَرَسُ بعد نَتَاجِهَا بِسَبْعِ ليَالٍ، وهو خَيْرُ أوقاتِ الحَمْلِ عليها، والتي وضَعَتْ حَديثاً، ومنه‏:‏ لَكُم العارِضُ والفَريشُ

ج‏:‏ فَرائِشُ،

والجارِيَةُ التي افْتَرَشَها الرَّجُلُ‏.‏ وَوَرْدَانُ بنُ مُجالِدِ بنِ عُلَّفَةَ بنِ الفَرِيشِ‏:‏ شارَكَ ابنَ مُلْجَمٍ في دمِ أميرِ المُؤْمِنِينَ‏.‏

وكسِكِّيتٍ‏:‏ د قُرْبَ قُرْطُبَةَ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ ة قُرْبَ الطائِفِ‏.‏

والمِفْرَشُ، كمِنْبَرٍ‏:‏ شيءٌ كالشَّاذَكُونَةِ‏.‏

والمِفْرَشَةُ‏:‏ أصْغَرُ منه، تكونُ على الرَّحْلِ، يُقْعَدُ عليها‏.‏

وهو حَسَنُ الفِرْشَةِ، بالكسر، أي‏:‏ الهَيْئَةِ‏.‏

وما أفْرَشَ عنه‏:‏ ما أقْلَعَ‏.‏

وأفْرَشَهُ‏:‏ أساء القولَ فيه، واغْتَابَهُ، وأعْطَاهُ فَرْشاً من الإِبِلِ،

وـ السَّيْفَ‏:‏ رَقَّقَهُ وأرْهَفَهُ،

وـ فلاناً بِساطاً‏:‏ بَسَطَهُ له،

كفَرَشَهُ فَرْشاً

وفَرَّشَهُ تَفْرِيشاً،

وـ المكانُ‏:‏ كَثُرَ فِراشُهُ‏.‏

وتَفْرِيشُ الدارِ‏:‏ تَبْلِيطُهَا‏.‏

والمُفَرِّشَةُ، مُشَدَّدَةً‏:‏ الشَّجَّةُ تَصْدَعُ العَظْمَ ولا تَهْشِمُ‏.‏

والمُفَرِّشُ‏:‏ الزَّرْعُ إذا انْبَسَطَ‏.‏

وجَمَلٌ مُفَرَّشٌ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ لا سَنامَ له‏.‏

وفَرَّشَ الطائِرُ تَفْرِيشاً‏:‏ رَفْرَفَ على الشيء،

كتَفَرَّشَ‏.‏

وافْتَرَشَهُ‏:‏ وَطِئَهُ،

وـ ذِرَاعَيْهِ‏:‏ بَسَطَهُمَا على الأرضِ،

وـ فلاناً‏:‏ غَلَبَهُ وصَرَعَهُ،

وـ عِرْضَه‏:‏ اسْتَبَاحَهُ بالوقِيعَةِ فيه،

وـ الشيءُ‏:‏ انْبَسَطَ،

وـ أثَرَهُ‏:‏ قفاهُ،

وـ لسانَهُ‏:‏ تَكَلَّمَ كيفَ شاء،

وـ المالَ‏:‏ اغْتَصَبَهُ‏.‏

فَشَّ الوطْبَ‏:‏ أخْرَجَ ما فيه من الريحِ،

وـ الرجُلُ‏:‏ تَجَشَّأَ،

وـ الناقَةَ‏:‏ حَلَبَها بسُرْعَةٍ‏.‏

والفَشُّ‏:‏ حَمْلُ اليَنْبُوتِ، والنَّميمَةُ، وتَتَبُّعُ السَّرِقَة الدُّونِ، والأحْمَقُ، والخَرُّوبُ،

كالفَشُوشِ، ومَناقِعُ الماء، وقَرارَتُهُ، والكِساء الغليظُ الرقيقُ الغزْلِ،

كالفَشُوشِ والفَشْفاشِ‏.‏

والفَشُوشُ‏:‏ المُنْتَشِرَةُ الشَّخْبِ، والسِّقاءُ يَتَحَلَّبُ، والمرأةُ الحَلاَّبَةُ، والتي يُسْمَع خَقِيقُ فَرْجِها عندَ الجِماعِ، أو يَخْرُجُ منها ريحٌ عندَهُ، والرجلُ يَفْتَخِرُ بالباطل،

وفَشاشِ كقَطامِ‏:‏ المرأةُ الفاشَّةُ‏.‏

وفَشاشِ فُشِّيهِ من اسْتِهِ إلى فيه، أي‏:‏ افْعَلِي به ما شِئْتِ، فما به انْتِصَارٌ‏.‏

وفَشْفَشَ‏:‏ ضَعُفَ رَأْيُهُ، وأفْرَطَ من الكَذِبِ،

وـ ببَوْلِهِ‏:‏ أنْضَحَهُ‏.‏ ويوسُفُ بنُ فُشٍّ، بالضم‏:‏ محدِّثٌ بُخارِيٌّ‏.‏ وابنُ الفُشِّ‏:‏ زاهِدٌ بَغْدَادِيٌّ‏.‏

-انْفَطَشَ العُودُ‏:‏ انْفَسَخَ، ولا يكونُ إلاَّ رَطْبَاً‏.‏

-فَقَشَ البَيْضَةَ‏:‏ فَضَخَها، وكسَرَها بيدِهِ‏.‏

-الفَنْجَشُ، كجَنْدَلٍ‏:‏ الواسِعُ‏.‏

-فَنْدَشَهُ‏:‏ غَلَبَهُ‏.‏

وغُلامٌ فَنْدَشٌ‏:‏ ضابِطٌ‏.‏ وَفَنْدَشُ بنُ حَيَّانَ الهَمْدَانِيُّ‏:‏ رثاهُ أعْشَى هَمْدَانَ‏.‏

-فَنَّشَ في الأمرِ تفْنِيشاً‏:‏ اسْتَرْخَى‏.‏

فاشَ الحِمارُ الأتانَ يفيشُهَا‏:‏ عَلاها، كأنه من الفَيْشَةِ،

وـ الرجلُ‏:‏ افْتَخَرَ، وتَكَبَّرَ، ورأى ما ليس عندَهُ، وهو فَيَّاشٌ‏.‏

وفائشٌ‏:‏ وادٍ كان يَحْمِيهِ ذُو فائشٍ، سَلامَةُ بنُ يزيدَ اليَحْصُبِيُّ، وكان يظْهَرُ لقومِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً‏.‏

وفاشانُ‏:‏ ة بمَرْوَ‏.‏

وفَيْشَانُ‏:‏ ة باليمامة‏.‏

وفاشونُ‏:‏ ع ببخارَى‏.‏

وفَيْشُونُ‏:‏ نَهْرٌ‏.‏

والفَيَّاشُ‏:‏ السَّيِّدُ المِفْضَالُ، ‏(‏والمكاثرُ بما ليس عندَهُ‏)‏، ضِدٌّ‏.‏

والفَيْشُ والفَيْشَةُ‏:‏ رأسُ الذَّكَرِ،

والفَيْشُوشةُ‏:‏ الضَّعْفُ، والرَّخاوةُ‏.‏

والمُفايَشَةُ‏:‏ المُفاخَرَةُ،

كالفِيَاشِ، وكثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثم يُكَذِّبُ‏.‏

والتَّفَيُّشُ‏:‏ ادِّعَاءٌ الشيء باطلاً والانقِلاَبُ عن الشيء‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي