mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الهاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الهاء   
   ( 654 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ العَيْن

عُتِهَ، كَعُنِيَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، بضَمِّهِما، فهو مَعْتُوهٌ‏:‏ نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،

وـ في العِلْمِ‏:‏ أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،

وـ في فُلانٍ‏:‏ أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ

ج‏:‏ عُتَهاء، والاسمُ‏:‏ العَتَاهَةُ‏.‏

والتَّعَتُّهُ‏:‏ التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ‏.‏

والمُعَتَّهُ، كمعَظَّمٍ‏:‏ العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ‏.‏

وأَبو العَتاهِيَةِ، ككَراهِيَة‏:‏ لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ‏.‏

والعَتاهِيَةُ أيضاً‏:‏ ضُلاَّلُ الناسِ،

كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، ويُضَمُّ، واسمٌ‏.‏

ورجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ، بضمهِما‏:‏ مُبالِغٌ في الْأَمْرِ جدّاً‏.‏

عَجَّهَ بينهما تَعْجِيهاً‏:‏ عانَهُمَا فَفَرَّقَ بينهما‏.‏

وتَعَجَّهَ‏:‏ تَجاهَلَ،

وـ الْأَمْرُ‏:‏ التَوَى‏.‏

والعُنْجُهِيُّ، بالضم‏:‏ المُتَكَبِّرُ، وبهاء‏:‏ الجَهْلُ، والحُمْقُ، والكِبْرُ، والعَظَمَةُ،

كالعُنْجهانِيَّةِ، وتُخَفَّفُ‏.‏

العَيْدَهُ‏:‏ سُوء الخُلُقِ،

كالعَيْدَهَةِ والعَيْدَهِيَّةِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ من الإِبِلِ وغيرِهِ،

كالعَيْدَاهِ، والرجلُ العَزيزُ النَّفْسِ الجافِي‏.‏

-العُرْهونُ، كزُنْبُورٍ‏:‏ نَبْتٌ

ج‏:‏ عَراهِينُ، وذُكِرَ في النونِ‏.‏

رجلٌ عِزْهٌ، بالكسر، وككَتِفٍ،

وعِزْهَى وعِزْهاةٌ وعِزْهاءٌ وعِنْزَهْوٌ وعِنْزَهْوَةٌ، بكسرِهِنَّ،

وعُنْزُهانِيٌّ، بالضم‏:‏ عازِفٌ عن اللَّهْوِ والنِّساء، أو لَئيمٌ، أو لا يَكْتُمُ بُغْضَ صاحِبِهِ

ج‏:‏ عَزاهٍ وعِزْهُونَ‏.‏

والعِزْهاةُ، كَسِعْلاةٍ‏:‏ المرأةُ أسَنَّتْ، ونفسُها تُنازعُها إلى الصِّبَا‏.‏

العِضاهَةُ، بالكسر‏:‏ أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ،

كالعِضَه، كعِنَبٍ،

والعِضَهَةِ، كعِنَبَةٍ

ج‏:‏ عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ‏.‏

وبَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ،

وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ‏:‏ تَرْعاهَا‏.‏

وأرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ‏:‏ كثيرَتُها،

وقد أعْضَهَتْ،

وـ القومُ‏:‏ أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ‏.‏

وعَضَهَ، كَمَنَعَ، عَضْهاً، ويُحَرَّكُ، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً، بالكسر‏:‏ كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،

وـ البعيرُ عَضْهاً‏:‏ أكَلَ العِضَاهَ‏.‏ وكفَرِحَ‏:‏ اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ،

كأَعْضَهَ،

وـ فلاناً‏:‏ بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،

وـ العِضاهَ‏:‏ قَطَعَها،

كَعَضَّهَها‏.‏

والحَيَّةُ العاضِهُ والعاضِهَةُ‏:‏ التي تَقْتُلُ من ساعَتِها‏.‏

والعِضَهُ، كعِنَبٍ‏:‏ الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ

ج‏:‏ عِضُونَ، كعِزَةٍ وعِزِينَ‏.‏

والعاضِهُ‏:‏ الساحِرُ‏.‏

-عَفَهُوا، كَمَنَعُوا، عُفوهاً‏:‏ طَبَّقُوا‏.‏

والعُفاهِيَةُ، بالضم‏:‏ الضَّخْمُ‏.‏

عَلِهَ، كفَرِحَ‏:‏ وقَعَ في المَلامةِ، أَو في أدْنَى خُمارٍ، وجاعَ، وانْهَمَكَ، وتَحَيَّرَ، ودُهِشَ، وجاء، وذَهَبَ فَزِعاً، ووقَعَ في مَلامَةٍ، وخَبُثَ نَفْساً،

وـ الفَرَسُ‏:‏ نَشِطَ في اللِّجَامِ، وهو عَلْهَانُ، وهي عَلْهَاء

ج‏:‏ عَلاهٍ وعَلاهَى‏.‏

والعالِهُ‏:‏ الطَّيَّاشَةُ، والنَّعامَةُ‏.‏

والعَلْهَانُ‏:‏ الظليمُ، ومُحَرَّكاً‏:‏ فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ ط أبي ط الحَارِثِ

والعَلْهاءُ‏:‏ ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ، وفَرَسٌ‏.‏

العَمَهُ، محركةً‏:‏ التَّرَدُّدُ في الضَّلال، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ‏.‏

عَمَهَ، كمَنَعَ وفَرِحَ، عَمَهَاً وعُموهَاً وعُموهَةً وعَمَهاناً وتَعامَهَ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ

ج‏:‏ عَمِهونَ وعُمَّهٌ، كرُكَّعٍ‏.‏

وأرضٌ عَمْهاءُ‏:‏ لا أعْلامَ بها، وقد عَمِهَتْ، كفَرِحَ‏.‏

وذَهَبَتْ إِبِلُهُ العُمَّهَى والعُمَّيْهَى‏:‏ لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ‏.‏

وعَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً‏:‏ ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ‏.‏

عاهَ المالُ يَعيهُ‏:‏ أصابَتْهُ العاهةُ، أَي‏:‏ الآفَةُ‏.‏

وأرضٌ مَعْيوهَةٌ‏:‏ ذاتُ عاهَة‏.‏

وأعاهُوا وأعْوَهُوا وعَوَّهُوا‏:‏ أصابَتْ ماشِيَتَهُم أَو زَرْعَهُم العاهَةُ‏.‏

والتَّعْوِيهُ‏:‏ نُزُولُ آخِرِ الليل، والاحتِباسُ في مكانٍ،

ودُعاءُ الجَحْشِ، بقَولِكَ‏:‏ عَوْهْ عَوْهْ‏.‏

والعائِهَةُ‏:‏ الصِّياحُ‏.‏

عاهِ عاهِ، وعِيه عِيهِ‏:‏ زَجْرٌ للإِبِلِ لتَحْتَبِسَ‏.‏

-العَهُّ‏:‏ القليلُ الحَياءِ، المُكابِرُ‏.‏

وعَهْعَهَ بالإِبِلِ‏:‏ زَجَرَها بِعَهْ عَهْ لِتَحْتَبِسَ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي