mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة الحاقة
 
  الجلالين  
   سورة الحاقة   
   ( 68 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة الحاقة

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏الحاقة ‏}‏

‏{‏ الحاقة ‏}‏ القيامة التي يحق فيها ما أنكر من البعث والحساب والجزاء، أو المظهرة لذلك‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏ما الحاقة ‏}‏

‏{‏ ما الحاقة ‏}‏ تعظيم لشأنها، وهو مبتدأ وخبر الحاقة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏وما أدراك ما الحاقة ‏}‏

‏{‏ وما أدراك ‏}‏ أعلمك ‏{‏ ما الحاقة ‏}‏ زيادة تعظيم لشأنها، فما الأولى مبتدأ وما بعدها خبره، وما الثانية وخبرها في محل المفعول الثاني لأدرى‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏كذبت ثمود وعاد بالقارعة ‏}‏

‏{‏ كذبت ثمود وعاد بالقارعة ‏}‏ القيامة لأنها تقرع القلوب بأهوالها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية ‏}‏

‏{‏ فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية ‏}‏ بالصيحة المجاوزة للحد في الشدة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية ‏}‏

‏{‏ وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر ‏}‏ شديدة الصوت ‏{‏ عاتية ‏}‏ قوية شديدة على عاد مع قوتهم وشدتهم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية ‏}‏

‏{‏ سخرها ‏}‏ أرسلها بالقهر ‏{‏ عليهم سبع ليال وثمانية أيام ‏}‏ أولها من صبح يوم الأربعاء لثمان بقين من شوال، وكانت في عجز الشتاء ‏{‏ حسوماً ‏}‏ متتابعات شبهت بتتابع فعل الحاسم في إعادة الكي على الداء كرة بعد أخرى حتى ينحسم ‏{‏ فترى القوم فيها صرعى ‏}‏ مطروحين هالكين ‏{‏ كأنهم أعجاز ‏}‏ أصول ‏{‏ نخل خاوية ‏}‏ ساقطة فارغة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏فهل ترى لهم من باقية ‏}‏

‏{‏ فهل ترى لهم من باقية ‏}‏ صفة نفس مقدرة أو التاء للمبالغة، أي باق‏؟‏ لا‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة ‏}‏

‏{‏ وجاء فرعون ومن قبَلَهُ ‏}‏ أتباعه، وفي قراءة بفتح القاف وسكون الباء، أي من تقدمه من الأمم الكافرة ‏{‏ والمؤتفكات ‏}‏ أي أهلها وهي قرى قوم لوط ‏{‏ بالخاطئة ‏}‏ بالفعلات ذات الخطأ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية ‏}‏

‏{‏ فعصوْا رسول ربهم ‏}‏ أي لوطاً وغيره ‏{‏ فأخذهم أخذة رابية ‏}‏ زائدة في الشدة على غيرها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏إنا لما طغا الماء حملناكم في الجارية ‏}‏

‏{‏ إنا لما طغا الماء ‏}‏ علا فوق كل شيء من الجبال وغيرها زمن الطوفان ‏{‏ حملناكم ‏}‏ يعني آباءكم إذ أنتم في أصلابهم ‏{‏ في الجارية ‏}‏ السفينة التي عملها نوح ونجا هو ومن كان معه فيها وغرق الاخرون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية ‏}‏

‏{‏ لنجعلها ‏}‏ أي هذه الفعلة وهي إنجاء المؤمنين وإهلاك الكافرين ‏{‏ لكم تذكرة ‏}‏ عظة ‏{‏ وتعيها ‏}‏ ولتحفظها ‏{‏ أذن واعية ‏}‏ حافظة لما تسمع‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ‏}‏

‏{‏ فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ‏}‏ للفصل بين الخلائق وهي الثانية‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة ‏}‏

‏{‏ وحُملت ‏}‏ رفعت ‏{‏ الأرض والجبال فدكتا ‏}‏ دقتا ‏{‏ دكة واحدة ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏فيومئذ وقعت الواقعة ‏}‏

‏{‏ فيومئذ وقعت الواقعة ‏}‏ قامت القيامة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏وانشقت السماء فهي يومئذ واهية ‏}‏

‏{‏ وانشقت السماء فهي يومئذ واهية ‏}‏ ضعيفة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ‏}‏

‏{‏ والملك ‏}‏ يعني‏:‏ الملائكة ‏{‏ على أرجائها ‏}‏ جوانب السماء ‏{‏ ويحمل عرش ربك فوقهم ‏}‏ أي الملائكة المذكورين ‏{‏ يومئذ ثمانية ‏}‏ من الملائكة أو من صفوفهم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ‏}‏

‏{‏ يومئذ تعرضون ‏}‏ للحساب ‏{‏ لا تخفى ‏}‏ بالتاء والياء ‏{‏ منكم خافية ‏}‏ من السرائر‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرأوا كتابيه ‏}‏

‏{‏ فأما من أوتيَ كتابه بيمينه فيقول ‏}‏ خطاباً لجماعته لما سر به ‏{‏ هاؤمُ ‏}‏ خذوا ‏{‏ اقرؤوا كتابيه ‏}‏ تنازع فيه هاؤم واقرءُوا‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏إني ظننت أني ملاق حسابيه ‏}‏

‏{‏ إني ظننت ‏}‏ تيقنت ‏{‏ أني ملاق حسابيه ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏فهو في عيشة راضية ‏}‏

‏{‏ فهو في عيشة راضية ‏}‏ مرضية‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏في جنة عالية ‏}‏

‏{‏ في جنة عالية ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏قطوفها دانية ‏}‏

‏{‏ قطوفها ‏}‏ ثمارها ‏{‏ دانية ‏}‏ قريبة يتناولها القائم والقاعد والمضطجع‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية ‏}‏

فيقال لهم ‏{‏ كلوا واشربوا هنيئاً ‏}‏ حال، أي متهنئين ‏{‏ بما أسلفتم في الأيام الخالية ‏}‏ الماضية في الدنيا‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه ‏}‏

‏{‏ وأما من أوتيَ كتابه بشماله فيقول يا ‏}‏ للتنبيه ‏{‏ ليتني لم أوت كتابيه ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏ولم أدر ما حسابيه ‏}‏

‏{‏ ولم أدر ما حسابيه ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏يا ليتها كانت القاضية ‏}‏

‏{‏ يا ليتها ‏}‏ أي الموتة في الدنيا ‏{‏ كانت القاضية ‏}‏ القاطعة لحياتي بأن لا أبعث‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏ما أغنى عني ماليه ‏}‏

‏{‏ ما أغنى عني مالية ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏هلك عني سلطانيه ‏}‏

‏{‏ هلك عني سلطانيه ‏}‏ قوتي وحجتي وهاء كتابيه وحسابيه وماليه وسلطانيه للسكت تثبت وقفاً ووصلاً اتباعاً للمصحف الإمام والنقل، ومنهم من حذفها وصلاً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏خذوه فغلوه ‏}‏

‏{‏ خذوه ‏}‏ خطاب لخزنة جهنم ‏{‏ فغلوه ‏}‏ اجمعوا يديه إلى عنقه في الغل‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏ثم الجحيم صلوه ‏}‏

‏{‏ ثم الجحيم ‏}‏ النار المحرقة ‏{‏ صلُّوه ‏}‏ ادخلوه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ‏}‏

‏{‏ ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً ‏}‏ بذراع الملك ‏{‏ فاسلكوه ‏}‏ أدخلوه فيها بعد إدخاله النار ولم تمنع الفاء من تعلق الفعل بالظرف المتقدم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ‏}‏

‏{‏ إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏ولا يحض على طعام المسكين ‏}‏

‏{‏ ولا يحض على طعام المسكين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏فليس له اليوم ها هنا حميم ‏}‏

‏{‏ فليس له اليوم ههنا حميم ‏}‏ قريب ينتفع به‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏ولا طعام إلا من غسلين ‏}‏

‏{‏ ولا طعام إلا من غسلين ‏}‏ صديد أهل النار أو شجر فيها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 37 ‏)‏

‏{‏لا يأكله إلا الخاطئون ‏}‏

‏{‏ لا يأكله إلا الخاطئون ‏}‏ الكافرون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 38 ‏)‏

‏{‏فلا أقسم بما تبصرون ‏}‏

‏{‏ فلا ‏}‏ زائدة ‏{‏ أقسم بما تبصرون ‏}‏ من المخلوقات‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 39 ‏)‏

‏{‏وما لا تبصرون ‏}‏

‏{‏ وما لا تبصرون ‏}‏ منها، أي بكل مخلوق‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 40 ‏)‏

‏{‏إنه لقول رسول كريم ‏}‏

‏{‏ إنه ‏}‏ أي القرآن ‏{‏ لقول رسول كريم ‏}‏ أي قاله رسالة عن الله تعالى‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 41 ‏)‏

‏{‏وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون ‏}‏

‏{‏ وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 42 ‏)‏

‏{‏ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون ‏}‏

‏{‏ ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون ‏}‏ بالتاء والياء في الفعلين وما مزيدة مؤكدة والمعنى أنهم آمنوا بأشياء يسيرة وتذكروها مما أتى به النبي صلى الله عليه وسلم من الخير والصلة والعفاف فلم تغن عنهم شيئاً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 43 ‏)‏

‏{‏تنزيل من رب العالمين ‏}‏

بل هو ‏{‏ تنزيل من رب العالمين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 44 ‏)‏

‏{‏ولو تقول علينا بعض الأقاويل ‏}‏

‏{‏ ولو تقوَّل ‏}‏ أي النبي ‏{‏ علينا بعض الأقاويل ‏}‏ بأن قال عنا ما لم نقله‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 45 ‏)‏

‏{‏لأخذنا منه باليمين ‏}‏

‏{‏ لأخذنا ‏}‏ لنلنا ‏{‏ منه ‏}‏ عقاباً ‏{‏ باليمين ‏}‏ بالقوة والقدرة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 46 ‏)‏

‏{‏ثم لقطعنا منه الوتين ‏}‏

‏{‏ ثم لقطعنا منه الوتين ‏}‏ نياط القلب وهو عرق متصل به إذا انقطع مات صاحبه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 47 ‏)‏

‏{‏فما منكم من أحد عنه حاجزين ‏}‏

‏{‏ فما منكم من أحد ‏}‏ هو اسم ما ومن زائدة لتأكيد النفي ومنكم حال من أحد ‏{‏ عنه حاجزين ‏}‏ مانعين خبر ما وجمع لان أحداً في سياق النفي بمعنى الجمع وضمير عنه للنبي *، أي لا مانع لنا عنه من حيث العقاب‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 48 ‏)‏

‏{‏وإنه لتذكرة للمتقين ‏}‏

‏{‏ وإنه ‏}‏ أي القرآن ‏{‏ لتذكرة للمتقين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 49 ‏)‏

‏{‏وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ‏}‏

‏{‏ وإنا لنعلم أن منكم ‏}‏ أيها الناس ‏{‏ مكذبين ‏}‏ بالقرآن ومصدقين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 50 ‏)‏

‏{‏وإنه لحسرة على الكافرين ‏}‏

‏{‏ وإنه ‏}‏ أي القرآن ‏{‏ لحسرة على الكافرين ‏}‏ إذا رأوا ثواب المصدقين وعقاب المكذبين به‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 51 ‏)‏

‏{‏وإنه لحق اليقين ‏}‏

‏{‏ وإنه ‏}‏ أي القرآن ‏{‏ لحق اليقين ‏}‏ أي اليقين الحق‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 52 ‏)‏

‏{‏فسبح باسم ربك العظيم ‏}‏

‏{‏ فسبح ‏}‏ نزه ‏{‏ باسم ‏}‏ الباء زائدة ‏{‏ ربك العظيم ‏}‏ سبحانه‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي