mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الهاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الهاء   
   ( 659 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ النوُّن

النُّبْهُ، بالضم‏:‏ الفِطْنَةُ، والقيامُ من النَّوْمِ‏.‏ وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ‏.‏

وهذا مَنْبَهَةٌ على كذا‏:‏ ط مُشْعِرٌ به ط،

وـ لفُلانٍ‏:‏ مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ، ومُعْلٍ له‏.‏

وما نَبِهَ له، كفَرِحَ‏:‏ ما فَطِنَ، والاسمُ‏:‏ النُّبْهُ، بالضم‏.‏

والنَّبَهُ، بالتحريكِ‏:‏ الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ، والشيءُ المَوْجودُ، ضِدٌّ، والمَشْهورُ،

كالنَّبِهِ، كخَجِلٍ‏.‏

ونَبُـِهَ، مُثَلَّثَةً‏:‏ شَرُفَ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ، محرَّكةً، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً‏.‏

ونَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً‏:‏ نَوَّهَ‏.‏

ومَنْبُوهُ الاسمِ‏:‏ مَعْرُوفُهُ‏.‏

وأمرٌ نابِهٌ‏:‏ عظيمٌ‏.‏

وأنْبَهَ حاجَتَه‏:‏ نَسِيهَا، فهي مُنْبِهَةٌ، كمُحْسِنةٍ‏.‏

والنَّباهُ، كسحابٍ‏:‏ المُشْرِفُ الرَّفِيعُ‏.‏ ونَبْهانُ‏:‏ أبو حَيٍّ، وسَمَّوْا‏:‏ نابِهاً وكزُبيرٍ ومحدِّثٍ وأميرِ ومُحْسِنٍ‏.‏

النَّجْهُ‏:‏ اسْتِقبالُكَ الرَّجُلَ بما يَكْرَهُ، ورَدُّكُ إياهُ عن حاجَتِهِ، أو هو أقْبَحُ الرَّدِّ‏.‏

نَجَهَهُ، كمَنَعَه‏:‏ رَدَّهُ،

كتَنَجَّهَهُ،

وـ على القَوْمِ‏:‏ طَلَعَ،

وـ بَلَدَ كذا‏:‏ دَخَلَهُ فَكَرِهَهُ‏.‏

ونَجْهُ الطَّيْرِ‏:‏ ع‏.‏

نَدَهَ البعيرَ‏:‏ زَجَرَهُ، وطَرَدَه بالصِّياحِ،

وـ الإِبِلَ‏:‏ ساقَها مُجْتَمِعَةً، أَو ساقَها وجَمَعَها‏.‏

والنَّدْهَةُ، وتُضَمُّ‏:‏ الكَثْرَةُ من المالِ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِئَةُ من الإِبِلِ، والألْفُ من الصامِتِ‏.‏

وانْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ‏:‏ اتْلأَبَّ‏.‏

التَّنَزُّهُ‏:‏ التَّباعُدُ، والاسمُ‏:‏ النُّزْهَةُ، بالضم‏.‏

ومَكانٌ نَزِهٌ، ككَتِفٍ،

ونَزِيهٌ، وأرضٌ نَزْهَةٌ، وتُكْسَرُ الزايُ،

ونَزِيهةٌ‏:‏ بعيدةٌ عن الرِّيفِ، وغَمَقِ المِياهِ، وذِبَّانِ القُرَى، ووَمَدِ البِحارِ، وفَسادِ الهَواءِ‏.‏

نَزُهَ، كَكَرُمَ وضَرَبَ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً،

وـ الرجُلُ‏:‏ تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه، فهو نَزِيهٌ‏.‏ واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ‏.‏

ورجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ، وتُكْسَرُ الزايُ،

ونازِهُ النَّفْسِ‏:‏ عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ، يَحُلُّ وحدَه، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ

ج‏:‏ نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ، والاسمُ‏:‏ النَّزْهُ والنَّزاهَةُ، بفتحهما‏.‏

ونَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً‏:‏ باعَدْتُها عن الماءِ‏.‏

ونَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً‏:‏ نَحَّاها‏.‏

وهو بنُزْهَةٍ من الماءِ، بالضم‏:‏ ببُعْدٍ‏.‏

المَنْفوهُ‏:‏ الضعيفُ الفُؤادِ الجَبانُ،

وما كانَ نافِهاً فَنَفَهَ، كمَنَع، نُفُوهاً‏.‏

والنُّفوهُ أيضاً‏:‏ ذِلَّةٌ بعد صُعوبةٍ‏.‏

ونَفِهَتْ نَفْسُه، كسَمِعَ‏:‏ أعْيَتْ وكَلَّتْ،

وـ أنْفَهَ ناقَتَه‏:‏ أَكَلَّها وأعْياها،

كنَفَّهَها،

وـ له من مالِه‏:‏ أقَلَّ منه‏.‏

واسْتَنْفَهَ‏:‏ اسْتَراحَ‏.‏

نَقِهَ من مَرَضِه، كفَرِحَ ومنَعَ، نَقْهاً ونُقوهاً‏:‏ صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ،

فهو ناقِهٌ

ج‏:‏ كرُكَّعٍ،

وـ الحديثَ‏:‏ فَهِمَه،

كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ‏.‏

وانْتَقَهْتُ من الحديثِ‏:‏ اشْتَفَيْتُ‏.‏

نَكَهَ، له وـ عليه، كضَرَبَ ومَنَعَ‏:‏ تَنَفَّسَ على أنْفِه، أو أخْرَجَ نَفَسَه إلى أنْفِ آخَرَ،

وـ الشمسُ‏:‏ اشْتَدَّ حَرُّها‏.‏

ونَكِهَه، كسَمِعه ومَنَعَه،

واسْتَنْكَهَهُ‏:‏ شَمَّ رِيحَ فَمِه‏.‏

والنُّكَّهُ من الإِبل، كسُكَّرٍ‏:‏ النُّفَّهُ‏.‏

-النَّمَهُ، محرَّكةً‏:‏ شِبْهُ الحَيْرَةِ،

وقد نَمِهَ، كفَرِحَ‏.‏

نَهْنَهَهُ عن الأمرِ فَتَنَهْنَهَ‏:‏ كَفَّه، وزَجَرَهُ فَكَفَّ، وأصْلُها‏:‏ نَهَّهَهُ‏.‏

والنَّهْنَهُ‏:‏ الثَّوْبُ الرقيقُ النَّسْجِ‏.‏

ناهَ‏:‏ ارْتَفَعَ،

وـ الهامَةُ‏:‏ رَفَعَتْ رأسَها فَصَرَخَتْ،

وـ نَفْسُه عن الشيءِ تَنُوهُ وتَناهُ‏:‏ انْتَهَتْ، وأبَتْ، وتَرَكَتْ، وقَوِيَتْ،

وـ البَقْلُ الدَّوابَّ‏:‏ مَجَّدَها‏.‏

ونَوَّهَهُ،

وـ به‏:‏ دَعاهُ، ورَفَعَه‏.‏

والنَّوْهُ، ويُضَمُّ‏:‏ الانْتهاءُ عن الشيءِ‏.‏

والنَّوْهَةُ‏:‏ الْأَكْلَةُ كالوَجْبَةِ‏.‏

والنَّوَّاهَةُ‏:‏ النَّوَّاحَةُ‏.‏

والنُّوَّهُ، كسُكَّرٍ‏:‏ النُّوَّحُ‏.‏

-نِيهٌ، كَنِيلٍ‏:‏ د بين سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ

والنايِهُ‏:‏ الرفيعُ المُشْرِفُ‏.‏

وناهَ يَناهُ‏:‏ ارْتَفَعَ، وأُعْجِبَ‏.‏

‏(‏ونَفْسٌ ناهةٌ‏:‏ مُنْتَهِيَةٌ عن الشيءِ‏)‏‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي