mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الهمزة
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الهمزة   
   ( 27 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الواو

الوَأْوَاءُ، ‏(‏كَدَحْدَاحٍ‏)‏‏:‏ صِياحُ ابنِ آوَى‏.‏

الوَبَأُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ،

ج‏:‏ أَوْبَاءٌ، ويُمَدُّ،

ج‏:‏ أوْبِيَةٌ‏.‏

وَبِئَتِ الأرضُ، كَفَرِحَ، تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، وكَكَرُمَ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، وكَعُنِيَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ،

وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ‏:‏ كِثيرَتُه،

والاسْمُ‏:‏ البِئَةُ، كَعِدَةٍ‏.‏

واسْتَوْبَأَهَا‏:‏ اسْتَوْخَمَهَا‏.‏

ووبَأَهُ يَوْبَؤُهُ‏:‏ عَبَأَهُ،

كوَبَّأَهُ،

وـ إليه‏:‏ أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ‏:‏ الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ‏.‏

وأُوبِئَ الفَصِيلُ‏:‏ سَنِقَ لامْتلائِهِ‏.‏

والمُوْبِئُ‏:‏ القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه،

تَبَأُ‏:‏ حَنَّتْ‏.‏

-وَتَأَ في مشْيَتِهِ يتَأُ‏:‏ تَثَاقَلَ كِبْراً أو خُلُقاً‏.‏

الْوَثْءُ والوَثَاءَة‏:‏ وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ لا يَبْلُغُ العَظْمَ، أو تَوَجُّعٌ في العَظْمِ بلا كَسْرٍ، أو هو الفَكُّ، وَثِئَتْ يَدُهُ‏.‏ كفَرِحَ، تَثَأُ وَثْئاً وَوَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، كَفَرِحَةٍ، ووُثِئَتْ كعُني، فهي مَوْثُوأةٌ ووَثِيئَةٌ، ووَثَأْتُها وأوثَأْتُها، وبه وَثْءٌ، ولا تَقُلْ وَثْيٌ‏.‏

وَثَأَ اللَّحْمَ، كَوَضَعَ‏:‏ أماتَهُ، وهذه ضَرْبَةٌ قَد وَثَأَتِ اللَّحْمَ‏.‏

وَجَأَهُ باليَدِ والسِّكِّينِ، كَوَضَعَه‏:‏ ضَرَبَهُ،

كَتَوَجَّأَهُ،

وـ المرأةَ‏:‏ جامَعَها،

وـ التَّيْسَ وَجْئاً ووِجَاءً،

ووُجِئَ هو بالضم، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ‏:‏ دَقَّ عُرُوقَ خُصْيَيْهِ بين حَجَرَيْنِ، ولم يُخْرِجْهُما، أو هو رَضُّهُما حتى تَنْفَضِخَا‏.‏

والوَجِيئَةُ‏:‏ تَمْرٌ، أو جَرَادٌ يُدَقُّ، ويُلَتُّ بِسَمْنٍ أوْ زَيْتٍ، فَيْؤكَلُ،

وـ البَقَرَةُ‏.‏

وماءٌ وَجْءٌ ووَجَأٌ ووَجاءٌ‏:‏ لا خَيْرَ عنده‏.‏

وأوْجَأَ‏:‏ دَفَعَ، ونَحَّى، وجاءَ في طَلَبِ حاجَتِهِ أوْصَيْدٍ فلم يُصِبْه،

وـ الرَّكِيَّةُ‏:‏ انْقَطَعَ ماؤُها‏.‏

ووَجَّأَهَا تَوْجِيئاً‏:‏ وَجَدَهَا وَجْأَةً‏.‏

واتَّجَأَ التَّمْرُ‏:‏ اكْتَنَزَ‏.‏

وَدَأَهُ، كَوَدَعَهُ‏:‏ سَوَّاهُ،

وـ بِهِمْ‏:‏ غَشِيَهُمْ بالإِساءَةِ،

وـ الفَرَسُ‏:‏ أَدْلى‏.‏

ودَأْنِي‏:‏ دَعْنِي‏.‏

والوَدَأُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ الهَلاَكُ‏.‏

وتَوَدَّأَتْ عليه الأرضُ‏:‏ اسْتَوَتْ، أو تَهَدَّمَتْ، أو اشْتَمَلَتْ، أو تَكَسَّرَتْ،

وـ عليه،

وـ عنه الأخبارُ‏:‏ انقطعَتْ،

كوَدِئَتْ، وتَوارَتْ،

وـ زَيْدٌ على ماله‏:‏ أخَذَه، وأَحْرَزَه‏.‏

والمُوَدَّأَةُ، كَمُعَظَّمَةٍ‏:‏ المَهْلَكَةُ، والمفَازَةُ‏.‏

ووَدَّأَ عليه الأرضَ تَوْدِيئاً‏:‏ سَوَّاها‏.‏

وتَوَدَّأَ عليه‏:‏ أهْلَكَهُ‏.‏

وَذَأَهُ، كَوَدَعَهُ‏:‏ عابَهُ، وحَقَرَهُ، وزَجَرَهُ فاتَّذَأَ،

وـ العَيْنُ‏:‏ نَبَتْ‏.‏

والوَذْءُ‏:‏ المَكْرُوهُ من الكلام‏.‏

وما به وَذْأَةٌ‏:‏ لا عِلَّةَ به‏.‏

-ورَأَهُ، كودعه‏:‏ دَفَعَهُ،

وـ من الطعام‏:‏ امْتَلأَ‏.‏

ووَراءُ، مُثَلَّثَةَ الآخِرِ، مَبْنِيَّةٌ،

والوَراءُ مهموزٌ لا مُعْتَلٌّ، ووهِمَ الجوهري‏.‏ ويكونُ خَلْفَ، وأمام، ضِدُّ، ويُؤَنَّثُ، وتَصْغيرُها‏:‏ وُرَيِّئَةٌ‏.‏

والوَراءُ‏:‏ وَلَدُ الوَلَدِ‏.‏

وما وُرِئْتُ، بالضم، وقد يُشَدَّدُ‏:‏ ما شَعَرْتُ‏.‏

وتَوَرَّأَتْ عليه الأرضُ‏:‏ تَوَدَّأَتْ، عن ابنِ جِنِّي‏.‏

وَزَأَ اللحْمَ، كَوَدَعَ‏:‏ أَيْبَسَه،

وـ القومَ‏:‏ دَفَعَ بعضَهم عن بعضٍ‏.‏

ووَزَّأَ الوِعَاءَ تَوْزِئَةً وتَوْزِيئاً‏:‏ شَدَّ كَنْزَه،

وـ القِرْبَةَ‏:‏ مَلأَها فَتَوَزَّأَتْ،

وـ النَّاقةُ به‏:‏ صَرَعَتْهُ،

وـ فلاناً‏:‏ حَلَّفَهُ بكلِّ يَمينٍ‏.‏

والوَزَأُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ الشَّدِيدُ الخَلْق‏.‏

-وصِئَ الثَّوْبُ، كَوجِلَ‏:‏ اتَّسَخَ‏.‏

الوَضَاءَةُ‏:‏ الحُسْنُ والنَّظافَةُ،

وقد وَضُؤَ، كَكَرُمَ، فهو

وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ،

ووُضَّاءٌ، كَرُمَّانٍ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ‏.‏

وما هو بِواضِئٍ، أي‏:‏ بِوَضِيءٍ،

وتَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ‏.‏

والمِيضَأَةُ‏:‏ الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ‏.‏

والوُضُوءُ‏:‏ الفعلُ، وبالفتحِ‏:‏ ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ‏.‏

وتَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ‏:‏ أدْرَكا‏.‏

ووَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه‏:‏ فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه‏.‏

وطِئَهُ، بالكسر، يَطَؤُهُ‏:‏ دَاسَه،

كوَطَّأَهُ، وتَوَطَّأَهُ،

وـ المرأةَ‏:‏ جامَعَهَا‏.‏

ووَطُؤَ، كَكَرُمَ، يَوْطُؤُ وَطاءَةً‏:‏ صارَ وَطِيئاً، وَوَطَّأْتُهُ تَوْطِئَةً‏.‏

واسْتَوْطَأَهُ‏:‏ وَجَدَه وَطِيئاً بَيِّنَ الوَطَاءَةِ والوُطُوأَةِ والطِّئَةِ والطَّأَةِ، كالجِعَةِ والجَعَةِ، أي‏:‏ على حالة لَيِّنَةٍ‏.‏

وأوْطَأَهُ فَرَسَهُ‏:‏ حَمَلَه عليه فَوطِئَهُ‏.‏

وأوْطَأَهُ العَشْوَةَ، وعَشْوَةً‏:‏ أرْكَبَه على غَيْرِ هُدًى‏.‏

والوَطْأَةُ، الضَّغْطَةُ، أو الأخْذَةُ الشَّدِيدَةُ‏.‏

وموضِعُ القَدَمِ كالمَوْطَأ والمَوْطِئِ‏.‏

ووَطَأَهُ‏:‏ هَيَّأَهُ، ودَمَّثَهُ وسَهَّلَهُ،

كوَطَّأَهُ في الكُلِّ فَاتَّطَأَ‏.‏

والوِطَاءُ، ككتابٍ وسَحابٍ، عن الكسائِيِّ‏:‏ خلافُ الغِطاءِ‏.‏

والوَطْءُ والوَطَاءُ والمِيطَأُ‏:‏ ما انْخَفَضَ من الأرضِ بَيْنَ النِّشازِ والإشراف، وقد وطَّأَها اللَّهُ تعالى‏.‏

وواطَأَهُ على الأمْرِ‏:‏ وافَقَه،

كتَوَاطَأَهُ‏.‏ وتَوَطَّأَه‏.‏ والوَطيئةُ، كَسفينةٍ‏:‏ تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواهُ ويُعْجَنُ بِلَبَنٍ، والأقِطُ بالسُّكَّرِ، والغِرارةُ فيها القَدِيدُ والكَعْكُ‏.‏

وواطَأَ في الشِّعْرِ، وأوْطَأَ فيه،

وأوْطَأَهُ، ووَطَّأَ، وآطَأَ وأطَّأَ‏:‏ كَرَّرَ القافِيَةَ لَفْظَاً ومَعْنًى‏.‏

والوَطَأَةُ، مُحَرَكةً،

والواطِئةُ‏:‏ السابِلَةُ‏.‏

واسْتَطَأَ كافْتَعَلَ‏:‏ اسْتَقَام، وبَلَغَ نهايَتَه، وتَهَيَّأَ‏.‏

ورجُلٌ مُوَطَّأُ الأكافِ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ شَهْلٌ دَمِثٌ، كَرِيمٌ مِضْيافٌ، أو يَتَكَّنُ‏؟‏‏؟‏ في ناحِيَتِهِ صَاحِبُه غير مُؤْذىً ولانَابٍ به مَوْضِعُ‏.‏

ومُوَطَّأُ العَقِبِ‏:‏ سُلْطَانٌ يُتَّبَعُ، وتُوطَأْ عَقِبُهُ‏.‏

وأوْطَؤُوهُمْ‏:‏ جَعَلُوهُمْ يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً‏.‏

والواطِئَةُ‏:‏ سُقَاطَةُ التَّمْرِ، فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولة، لأنَّها تُوطَأُ‏.‏

وهُمْ يَطَؤُهُمْ الطَّرِيقُ‏:‏ يَنْزِلُون بِقُرْبِه فَيَطَؤُهُمْ أهْلُه‏.‏

تَوَكَّأَ عليه‏:‏ تَحَمَّلَ، واعْتَمَدَ،

كأَوْكَأَ،

وـ النَّاقَةُ‏:‏ أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ‏.‏

والتُّكَأَةُ، كَهُمَزَة‏:‏ العَصا، وما يُتَّكَأُ عليه، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ‏.‏

وأوْكَأَهُ‏:‏ نَصَبَ له مُتَّكَأَ‏.‏

وضَرَبَه فَأَتْكَأَه، كأَخْرَجَه‏:‏ أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ‏.‏

وأتْكَأَ‏:‏ جَعَلَ له مُتَّكَأً‏.‏ وقولهُ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أما أنا فلا آكُلُ

مُتَّكِئاً‏"‏، أي‏:‏ جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة‏.‏

ومَأَ إليه، كَوَضَعَ‏:‏ أشارَ،

كأَوْمَأَ وومَّأَ، وتقدَّمَ في‏:‏ و ب أ‏.‏

والوامِئةُ‏:‏ الداهِيةُ‏.‏ وذَهَبَ ثَوبي فما أدْري

وامئَتَه، أي‏:‏ داهِيَته التي ذَهَبَتْ به‏.‏

ويُوَامِئُ فُلاناً، ويُوَائِمُه، لُغَتانِ، ‏(‏أو مَقْلُوبُهُ‏)‏‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي